24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ألمانيا تصفع البوليساريو بتسلّم شحنةِ أسماك مغربية من الصحراء

ألمانيا تصفع البوليساريو بتسلّم شحنةِ أسماك مغربية من الصحراء

ألمانيا تصفع البوليساريو بتسلّم شحنةِ أسماك مغربية من الصحراء

فيما يُنتظر أن يتمّ الكشف عن مضامين اتفاق الصيد البحري الجديد الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعد انتهاء الاتفاق السابق الذي كان يربط الطرفين يوم 14 يوليوز الجاري، تلقت جبهة البوليساريو ضربة قوية جديدة من طرف ألمانيا إثْر تسلُّمها شحنة من الأسماك مصطادة في مياه الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكانت "جبهة البوليساريو" قد بذلت جهودا مضنية من أجل إقناع الاتحاد الأوروبي باستثناء اتفاق الصيد البحري الجديد مع المغرب للأقاليم الصحراوية، لكنّ مساعي الجبهة الانفصالية فشلت؛ إذ أشارت تقارير إعلامية إلى أنّ الاتفاق الجديد المزمع الإعلان عنه في الساعات القادمة يشمل مياه الأقاليم الصحراوية.

ويأتي وُصول شُحنة من الأسماك المُصطادة في المياه الإقليمية الصحراوية إلى ألمانيا لينسف محاولات جبهة البوليساريو دفع دول الاتحاد الأوروبي إلى تبنّي طرْحها، وهو ما حذا بها إلى توجيه رسالة إلى وزارة الخارجية الألمانية، تطالب فيها بعدم السماح بتفريغ شحنة الأسماك في الموانئ الألمانية.

الإحباط السائد في صفوف جبهة البوليساريو بدَا جليّا من خلال الرسالة التي بعث بها امحمد خداد، مسؤول العلاقات الخارجية بالجبهة الانفصالية، إلى وزير الخارجية الألماني، ليعبّر عن "قلق جبهة البوليساريو العميق" إزاء تسلّم ألمانيا لشحنة الأسماك القادمة من الصحراء.

وبحسب ما جاء في الرسالة، فإنَّ شحنة المنتجات السمكية الموجهة إلى ألمانيا، وهي عبارة عن مسحوق السمك، محمّلة على متْن سفينة هولندية تحمل اسم "فيسيل بينت"، وصلت إلى برلين يوم أمس الخميس، يصل وزنها إلى 3000 طن، تمّ استقدامها من مدينة العيون.

وبالرغم من حرص البوليساريو على تضمين رسالتها عبارات من قبيل أنّ "تصدير المغرب للمنتجات البحرية القادمة من الصحراء غير شرعي"، وأنها "الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي"، للتأثير على أصحاب القرار في ألمانيا، فإنها لم تُخْف شعورها باستحالة الاستجابة لمطلبها بعدم تفريغ الأسماك المغربية في الموانئ الألمانية.

وتجلى ذلك في إشارتها إلى القرار الذي اتخذه مجلس أوروبا يوم 16 يوليوز الجاري، القاضي بتعديل اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لعام 2000، بما يسمح بتوسيع مجال الاتفاق ليشمل الأراضي الصحراوية. واتهمت الجبهة الانفصالية الاتحاد الأوروبي بكونه "فضل المصالح الاقتصادية على القانون والعدالة والسلم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - saraha raha الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:17
الاسماك تصفع المغاربة لعدم تمكنهم منه
2 - Zorif الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:18
شيء مضحك. هل هناك من سيرفض الاسماك الطازجة ههههه ؟
اين حق المغاربة من هذه الاسماك؟ كلمار ب 150 درهم
3 - mostafa الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:18
ألمانيا تصفع البوليساريو بتسلّم شحنةِ أسماك مغربية من الصحراء
الإشكال المطروح أن المغرب يجب أن يكون مثل حارس المرمى جميع تدخلاته تكون ناجحة 100% بينما البوليز مثل المهاجم فرصة من أصل كافية لتمنحه الشهرة لهذا لا يجب أعطائهم أي قيمة حتى لو حصلو على بعض ذرات الإمتيازات.
4 - مراد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:19
الشعب حتى هو راه مصفوع ولا يتدوق غير السردين بالأخص
5 - علي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:19
حنا لي تلقينا ضربة قوية.فلوس السمك غادي يديوه غير الحكام اللصوص.ا حنا ما نقدوش نشريوا حتى السردين.ا عند اابوليسا يو راهم لي في المخيمات لي مكرفصين اما حكامهم راهم معوطلين غشي اوهايو بحال الحكام دياولنا مبرعين.
6 - بوزنيقة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:20
من فصلكم اريد ان اعرف اين تذهب اموال الصيد البحري ومن يستفيد منها اذا كان الشعب فهاذا لا يصرخ عليه
7 - الطنز البنفسجي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:20
هادوك الناس كتهمهم مصلاحتهم وكيخدمو عليها.. راه السويد للي مع البوليساريو ضمنيا راه غادي توقع على اتفاق الصيد البحري الاخير.
للي زوين فهاد الشي هو المغرب حتى هو ولا كيتكلم لغة المصلحة الند للند.
البوليساريو مؤخرا بدات كتدوب بهاد الحرارة الديبلوماسية المغربية وبدات المشاكل الداخلية وصرحت انها بغات مفاوضات بدون شروط مسبقة..
انها بداية النهاية وان شاء الله غادي يوليو يقلبو على الحكم الذاتي وحنا نتشرطو عليهم.
8 - Ayoub الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:20
S'ils vous plaît, donnez au moins la tête et la queue des poissons aux faux Sahraouis de Polizbal pour les faire déguster et sentir l'odeur du poisson de l'Atlantique Marocains
9 - DANIEL الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:23
هادي دابا تقريبا نصف قرن واحنا كنسمعو نفس الديسك ولكن السؤال المطروح وهو فوقاش غادي تتطوى هاد الصفحة نهائيا????
10 - عابر سبيل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:26
ما يجب الوقوف عنده هو هذه العبارة "الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي" وقد زاد عليها خداد في رسالته "باعتراف الأمم المتحدة"
يعني "الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي باعتراف الأمم المتحدة"
فإلى متى سيبقى الصمت المغربي على هذه المغالطات التي يستغلها الإنفصاليون فيقحمون إسم الأمم المتحدة في كل ترهاتهم ؟ ألا يفترض ذلك تدخلا من المغرب لمطالبة الأمم المتحدة بإصدار بيان تكذيب حول عبارة "الممثل الوحيد والشرعي" الذي يستعملها دائما الإنفصاليون ؟
إن كانوا يمثلون شيئا من الصحراويين فهم يمثّلون فقط أنفسهم وبعضا من الذين سخرتهم الجزائر لخدمتهم من ضمن أولئك المتواجدين في المخيمات وليس كل الصحراويين (لا يمثلون حتى جميع سكان المخيمات فما بالك بمن يتواجدون ضمن التراب المغربي غرب الجدار الأمني )لأن هؤلاء ينعمون بالأمن والأمان في مناطقهم ولهم ممثلين عنهم ينوبون عنهم في المجالس المحلية وفي البرلمان المغربي. فإلى متى هذا السكوت ؟ وإلى متى هذه المغالطات ؟؟؟
11 - شلح ضدالقشرة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:26
اما السفينة فكانت حمولتها مغربية وكان وراءها انفصاليون يريدون ان ياخذوا كل سفينة غصبا
12 - Bot agua national الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:27
Je croix que la RAM est plus fort que l atlantique.
40 Million deuro est le Chiffre d Affaire de cette contra avec leurope.
Je me demande qu il est le Chiffre d Affäre de la RAM quand les pilotes touche 20milion de centimes er demande encore plus en plus.
13 - جهان الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:27
يسالي الصيف ويقلبو وجههم محتاجبن الاسماك المغربية دابا مكاين ثقة
14 - سعيد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:27
لاليمان يتبرعو بالأخطبوط وحنا لمغاربة خلينا نشوفوه غير فاكتصاور ولا فالتلفازة
15 - المواطن الحائر الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:27
هادي موضة جديدة. الاتحاد الاوروبي يصفع، المانيا تصفع، المصفوع هو الشعب المغربي. هل تعلمون انه بعملية حسابية بسيطة، و نضرا لكمية الاسماك التي يتم صيدها من المياه المغربية بموجب اتفاق الصيد البحري (الذي يصفع البوليساريو) بمبلغ الاتفاق الذي لا يتجاوز بضع ملايين يورو، يكون ثمن السمك المغربي المصدر للاتحاد الاوروبي في المتوسط و بغض النضر عن النوع هو 350 درهم للطن اي 0.35 درهم للكيلوغرام. آه يا بلدي آآآه
16 - سماك الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:27
على البولزاريو ان تصدر العقارب والافاعي من فيافي تندوف الى الاتحاد الاوروبي لعلهم يعوضوا خسارتهم للقضية.
17 - ريما الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:29
انا كيخبتوني غير من كيقولو ...كوننا الممثل الشرعي للصحراويين!
شكون نتوما ؟!...معرفنا الدزاير مين ملقطاكم
حاشا واش تكونوا مغاربة
نحن الممثلون الشرعيون لكل ما هو مغربي...نحن الشعب المغربي الممثلون الشرعيون لصحراءنا المغربية و لكل سردينة يتم صيدها ببحارنا
صحيح انني ضد استغلال اوروبا لخيراتنا بمقابل ثمن زهيد
لكننا نعلم ان الثمن رمزي مقابل اتفاقات سياسية اكبر...فكنتمنى ميجيش بعض المعلقين يقولوا ماشبعنا حوت ما رخصتونا حوت
...القضية اكبر بكثير
المهم
تحية لكل مواطن كيدافع على وحدة بلاده...ولا عزاء للخونة
18 - شعب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:30
طبعا المانيا تستلم شحنة سمك بابخس اثمان ربما ألمان يشترون سمك ارخص من شعب المغربي و هذا كله لنصفع جبهة البوليزاريو ههههههه
19 - ben الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:32
le bateaux BENTE et repartie ce soire de Bremen apres avoire decharger la marchandise comme annoncait.tout et tres bien passez et en attend les prochaines cargaison inchllh le SAHARA ET MAROCAIN et elle le resteras
20 - مدوخ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:32
ماهو نصيب الشعب من هدا الاتفاق اما الصحراء راها مغربية وهدا شئ فطري بالنسبة لنا كمغاربة بﻻ امم متحدة بلا اوروبا ولي قال الصحراء ماشي مغربية يجي يجرب الجحيم لي غادي يشوفو من عند المغاربة
21 - سمية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:36
الفرحة لن تدوم طويلا و المراهنة على الزمن لن يجدي نفعا
تريدون ان توهمو البشر و لكن الحقيقة ستبقى ساطعة و ان طال الزمن
لم أقرأ تعليقا واحدا مقنع و كله صراع و تهويل
22 - hmida la feraille الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:36
تضحكون علينا وكأن الشعب المغربي كله بليد. لا نريد شحنه اسماك لالمانيا و لا اسبانيا بثمن قليل لشراء رضاهم. يجب التصدي لاستنزاف خيرات المغاربه فالشعب هو الاولى من اكل سمك المغرب بكل انواعه. اني اعد من هنا الى عشرات السمين سوف ينشف هذا البحر من السمك. يا عباد الله اوقفوا نزيف الاسماك قبل فوات الاوان. اما البوليزاريو فانهم محاصرون وراء الجدار كالجردان.
23 - ماسين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:38
المشكل ليس في صفع ألمانيا المشكل هو أن الجزائر و دوميتها بكثرة ما صفعوا جلودهم إهترت و لم تعود قادرة على الصفع
24 - adil الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:39
نهاية الجمهورية التندوفية الارهابية قريبا, جميع الدول العالم بدات تنسحب باعترافها بالبوليساريو المدعم بحزب الله والجزائر, وهل الدول الاوروبية جاهلة حتى تتخلى عن المغرب, الدول الكبرى القوية لا تعترف بالجمهورية الوهمية, والجزائر مستقبلا ستدفع ثمنا باهظا للمغرب , لانها هي من خلقت هذا المشكل ولم تريد حله.
25 - ملاحظ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:40
المانيا مثلها مثل فرنسا تملك هي كذلك ارشيفا تاريخيا على المغرب. تعرف هي و اوروبا و الولايات المتحدة انها و او انهم كانوا يجوبون المياه الاقليمية المغربية باذن و بحماية سلاطين المغرب. ألمانيا التي عرفت سلبيات و عواقب الانفصال في التنمية الاقتصادية و العلاقات الاجتماعية التي كانت بين الاسر الالمانية و فرقهما جدار برلين و الحرب الباردة في عهد المعسكر الاشتراكي المباد تدرك جيدا ان البوليزاريو تعمل لصالح الجزائر و بثقافة آثار الكاجيبي و تلاميذه الدي إر إس. المانيا تدرك جيدا ان شحنة الاسماك يرصدها المغرب لتنمية الاقاليم الصحراوية. و تدرك جيدا ان البوليزاريو و الجزائر تحاصران المغرب في اي عمل تنموي مغربي بالصحراء. لانهما يدركان ان سبل التنمية الشاملة هي تأمين الوحدة. لهذا لا تقبل المانيا التناقضات في تجربة عاشتها و تعرف جيدا عواقبها.
26 - Abdou الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:41
انه العبث،لابد للمغرب من سحب مقترح الحكم الذاتي من الطاولة لان الصحراء مغربية والعالم الان ،سواء أوروبا أمريكا أو افريقيا أو أمريكا اللاتينية تأكدوا فعلا ان الصحراء مغربية . البوليساريو اليوم تستجدي التفاوض فقط كي تبقى على قيد الحياة وهي الفرصة المناسبة للمغرب أن يضرب بقوة ويسحب مقترح الحكم الذاتي لأن البوليساريو عصابة انفصالية تتاجر بمواطنين عزل وعلى المغرب الان الترافع أمام المجتمع الدولي لعودة هؤلاء إلى وطنهم.
27 - SudEst الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:46
السلام عليكم اودي الله اهديكم البوليزاريو مگالت و مادوات غير نتوما باغين تصنعوا الخبر و ليكن في علمكم انه حتى واحد من العامة ووزارة الصيد البحري مجايب خبار لا للكمية ولا للاصناف التي تصطاد و لا فين كتباع اما سفنهم فلا ترا و لا ترسوا في الموانئ اما البحرية الملكية فهي فقط تراقب البواخر الخشبية المهترئة تلتي صيدها سردين الباقي مخلط اما البولزاريو شغلهم الشاغل هو التهريب السجائر و الحشيش و السلع الصينية لتجار درب عمر و السلام
28 - الخطا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:47
لا افهم لماذا يتعامل بلدنا مع شردمة المرتزقة و كانهم كيان قاءم الذات. على المغرب ان يركز على شرح معطى مهم في اسغلال ثروات المنطقة الجنوبية و هو ان اغلب مصانع السمك هي في ملكية ابناء الاقليم و فوسفاط بوكراع تضخ موارده لتنمية المنطقة بل ان الدولة تظيف لذلك من المالية العامة للمغرب ككل. هنا يجب التركيز من طرف المسؤولين على ان ممثلي الاقاليم الجنوبية هم هؤلاء الذين قرروا البقاء ببلدهم و الاستفادة من خيرات المنطقة . علينا ان نضع قبالة هذه الشردمة في كل محفل و منتدى اناسا وطنيين من الصحراء حتى نفرض على كل من لديه شك في حقيقة الصحراء الاعتراف بان تمثيلية صحراوة ليست في الرابوني و تندوف و انما في العيون و السمارة و الداخلة و بوجدور صعودا الى طنجة و وجدة
29 - احنا عايشين مقهورين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:49
فلوس ديال الثروة السمكية كولشي كيمشيو عند المسؤولين واحنا الشعب المغربي المغلوبين على امرنا مكنستفدو من والو ولا خدمة لا صحة لا تعليم وكولشي باين في الواقع.
30 - م ع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:56
و هل مخيمات تندوف بها البحر؟ أفارقة تندوف لم يعرفون شكل السمك و لم يسبق لهم أكلوه. بل يأكلون لحم الخنزير.
31 - majd الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:00
ا لبولجزائريو تلعب كل مرة على حبل يستمر لمدة معينة ثم تستبدله باخر ..مرة حقوق الانسان ومرة حمل السلاح ومرة الاراضي العازلة وكانها محررة ومرة المنتجات الصحراوية واليوم تلعب على حبل الصيد البحري وسنرى قريبا عدم المرور برا او بحرا او جوا لانه انتهاك للمنطقة المهم ان الجزائر تتلهى بالمغرب وخونته حثى يختفي جل الحركي الحاكم من لوبي وجدة او ان يسترجع ال بوتفريقة لحمامهم في وجدة ان لم يتم رفع سقف المطالب والمطالبة بوجدة لان فيها قبور السلالة البوتفريقية وحمامهم واصدقائهم واقاربهم..
32 - Ex-patriote الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:01
المخزن لا يوءمن بالوحدة الترابية او بتاريخ الصحراء، هو يدافع عن مصلحته الإقتصادية و استغلال خيرات الجنوب من طرف المافيا المخزنية المشكلة من الملك و اخنوش و الهمة و الماجيدي و و .. ثم يغسل ادمغتنا بالمسيرة الخضراء و البروبغاندا على الطريقة الكورية الشمالية لكي ندافع عن مصالحه.. أنا أدافع عن مغربية الصحراء و أومن بالوحدة و مغربية الصحراء لكن لن أدافع عنها إلا يوم يصبح المغرب ملكية برلمانية ديموقراطية فيها توزيع عادل للثروات. إلى حين اتمنى للشعب الصحراوى الحرية من العبودية و الإستغلال..
أين الثروة ؟ باناما ؟
33 - عبدالله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:06
المغرب يعمل في ما كل جهده لربح قضية الصحراء ولو بالخسارة والسعاية وراءه يهتفون اين هي الثروة . قوة الهم تا تضحك بقوة الغباء حتى ارضهم نساؤها او بغاو عير الثروة لي خلى ليهم بأهم في الورت.
ما عليكم الى بعت رقم حسابكم البنكي الى هو عندكم وأشك فيه او الدولة دوز ليكم اورو في السنة من أربعين مليون لي غادي تجي في حقكم ديال الورث.
ما عمر بوه المغرب اي شوف الضوء الى بقاو عاذ السعاية في المغرب.
34 - محند الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:11
الصحراء مغربية وأهلها هم من يقطن أراضيها ويعيشون معززين مكرمين ومنهم من يستغل الظرف ويطالب دوما بالمزيد. ان هؤلاء الذين نزحوا نحو تندوف استغلوا من طرف الانفصاليين لو أصروا على البقاء هناك. اغلبية الصحراويين يعيشون في المغرب ينالون من الدخل الفردي أكثر مما يناله إخوانهم مغاربة الشمال.
35 - Netherlands الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:12
الشعب المغربي هو من تلقى الصفعة من بعد صفعات اذاقته المر!!!!!! ففي الأصل الثروة السمكية والتي هي جزء من ثروات المغاربة لا يستفيد منها الشعب منذ زمان فما دخلنا إذا باتفاقية الصيد تلك؟ ؟؟؟ من جهتي أنا أؤيد أن تفشل هذه الاتفاقية فليس هنالك من مواطن استفاد ولو القليل منها.. فاللصوص وخونة الوطن والشعب نهبوا كل شيء ولا زال لعابهم يسيل للمزيد قبح الله سعيهم وأذاقهم المر على المر وكان الله في عون كل مواطن مغربي محتاج ضعيف مقهور
36 - دا الحوس الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:14
الامم المتحدة لا تعترف بدولة اسمها الجمهورية الصحراوية . فهل تعترف بوزاراتها وهيئاتها . ام انها حركة تدعي انها الممثل الوحيد لناس لم يروهم ابدا ولم يصوتوا عليهم سوى أنهم يسمعون دعاياتهم المغرضة . ممثلوا الصحراويين الحقيقيون هم سكان المدن الجنوبية للمملكة . اما عصابة تيندوف فنحن لا تعترف بهم ولا نقيم لهم وزنا ولن نتقاسم معادهم لا الارباح ولا الخسائر .
37 - ياسين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:14
نحن مع صفع المرتزقة البوليزاريو الخائنة و لكن لا تصفعونا باثمانكم العالية خففوا علينا من عبأ الاسعار العالية
38 - معلق الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:18
كل يوم اتصحف التعاليق على صفحات هسبريس واتاكد يوما بعد يوم باننا شعب مداويخ و نتكلم كثيرا على بطوننا هذا ما ميزنا عن بقيه العالم
39 - Nichne الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:20
و انا كمواطن مغربي مغلوب على امره و من المداويخ و الفقاقير قد صفعني سمك المزاليط ( السردين ) في رمضان و مازالت الانواع الاخرى ( الميرنا و الراية و الكروفيت وووو...... ) تصعق جيوب المواطنين .
لماذا لا تشجع الدولة المغربية مستثمرين مغاربة على تاسيس شركات كبرى للصيد في اعالي البحار و تشغيل اليد العاملة المغربية ثم بيع السمك للاوروبيين عبر تصديره الى اوروبا و غيرها ؟؟؟؟
40 - atlas الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:20
معظم التعاليق تتكلم عن بطنها و الاموال كما لو كانت تعيش مجاعة كحال مرتزقة تندوف الذين يرون بأم أعينهم كيف يتم اغتصابهم من طرف قادتهم و جنرالات الجزائر و كذا اذلالهم من طرف الأوربيين
فيحين تتناسا هاته التعاليق انتهازية الغرب للمغاربيين كافة بتاجيج الانقسامات و الخلافات حتى تفرغ فائض منتوجاتها العسكرية مقابل ثرواتنا ومستقبل الاجيال القادمة ..
ان كان هذا القرار يعد صفعة للبوليزاريو فيجب ان يعد فرصة لراب الصدع بين المغاربيين حتى يضعوا حد لهذا الاستغلال البشع لثرواتنا فلا يعقل ان تكون المانيا و فرنسا متحدتين رغم تاريخهما الدموي العريق في حين لازال المغاربيون متشردمين رغم قرابة اللغة و العرق و الدين !
41 - عبد السلام الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:24
الصفعات المزعومة كثرت ولكن فى الواقع لم يتغير شيئ منذ 43 سنة, الجمهورية العربية الصحراوية قائمة ومعترف بها اقليميا وعالميا .
لم نسمع يوما قرارا اسمه "الحكم الذاتى" لهذه القضية مع عدى على الصحافة المخزنية التى تكتب وتتكلم عن minurso دون الرجوع لاسمها الذى يدل على مهمتها.
لو راجعنا تصريحات مسؤولى ومحللى المخزن لاستنتجنا عدم وجود قضية لدى الامم المتحدة اسمها قضية الصحراء الغربية.
عيش الوهم وتزوير الحقائق ماركة مسجلة مغربية للحد من الصفعات والصدمات التى تلقاها المخزن الذى يعيشها فى المجالات السياسية, الاقتصادية والاجتماعية التى فاقت كل خطوط الافلاس.

الكل فهم واقع المملكة والشماعات المستعملة..... 2018 اخر سنة لوجودها.
نفس الاغانى لنفس الاسطانات منذ 1975, انها الانتصارات الوهمية.

2018 اخر سنة والبيبرو انكسر, ما على المخزن الا الاستسلام, الشعب فاق.
42 - امير الشعراء الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:25
يقول الشاعر:
غدا سوف تعرف الجزائر قدرها...
بلاد الجزائر بلا مغرب لا شيء
43 - البعمراني الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:29
من أين استلمت البولساريو ثمثيل الصحراوين هل عبر انتخابات او استفتاء أعطاها الحق في أن تكون الممثل الشرعي والوحيد
44 - Observateur الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:33
أنصح جبهة البوليزاريو الإنفصالية و جبهة القبائل الإنفصالية و حزب الله أن يضعو يدا في يد من أجل مستقبل أفضل .. و تبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
45 - زهير الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:45
إلى 2 - Zorif :
الكلمار المغربي يباع بالأسواق الإسبانية و الفرنسية ب 50 درهم للكيلو بدل 150 درهم في المغرب.
46 - عابر سبيل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:59
الصحراء المانية او اروبية نحن لا نستفيد من الصحراء اذن لا يهمنا الامر لا من قريب ولا بعيد و كفا من ترديد عبارة"صحرا مغربية..."كفا من التنويم
47 - Said Amsterdam الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:03
ألمانيا تصفع البوليساريو بتسلّم شحنةِ أسماك مغربية من الصحراء ههههههههه
المانيا تتسلم الاسماك بعشر( 1/10 ) اسعارها فى الاسواق المغربية وتعود نفس الباخرة محملة بالنفايات الاوروبية نحو مزبلتهم جنوب البحر الابيض المتوسط.

من المكلخ المصفوع ?
48 - متساءل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:05
اظن ان اخواننا في المحتجزات في الجزائر لا يقرءون جيدا الامور
المغرب دولة لاكتر من اربعين مليون مواطن مختلف بما فيهم اكتر من مليون في الجنوب ...بينما البوليساريو على اكتر تقدير مليون ومع التمحيص مءات الآلاف...
و بالرجوع الى التاريخ الحقيقي للمنطقة لا تختلف كتيرا تلك المنطقة
عن مناطق اخرى تسمى الان مغربية
وربما ان اتبعنا نفس تقييم البوليساريو للامور
تكون تلك المناطق مستقلة ....غير خاضعة في فترة ما لحكم " مركزي" ان كان هنالك من مركز قار قديما ... اذا فهي جبلية...صحراوية...بحرية...سهلية...
اذا بالعربية هم مجموعة اناس اتو في اطار حرب باردة ...حصلوا على "امتيازات" " وبروبكندا" من اطراف ما... "اجنبية"... حتى صدقوا انها هي الحقيقة ...وظلوا حبيسي تلك الحقيقة
بينما كل شيء فيهم لا يجعلهم شديدي الاختلاف عنا نحن
قبيلة من جملة قبائل مغربية...
الله يهدي ما خلق
49 - imzouren city RIF الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:06
بغينا العيش العيش الكريم وتوزيع العادل للثروات والصحة والتعليم والشغل وبغينا نشبعو الحوت ديالنا ونشريوه بثمن مناسب ومانشرويهش بالاثمنة لي كيتباع به في السويد والدانمارك والمانيا اما الصفعات والانتصارات الوهمية ما عندنا ما نديرو بها والصراحة راحة.
50 - متتبع الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:11
الجزائر دون المغرب لا قيمة و لا مستقبل لها .. العالم أجمع يضحك عنها .. أتمنى أن لا يتم احتلالها مرة أخرى.
51 - ولد حميدو الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:13
قضية بيع و شراء و من الأحسن أن يبيعه المغرب بثمن جيد عوض كراء البحر اما استهلاك المغاربة للأسماك فلا علاقة لذلك بالتصدير فأين المقاطعة لإجبارهم على تخفيض الاثمنة ام انها فقط على الحليب الدي هو اصلا لا يستهلك كثيرا بالمغرب لأن الشاي في الدرجة الأولى
52 - mounir الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:14
certes le polisario a recu un bon fouet mais le peuple marocain aussi l a recu aussi qu il sera oblige d acheter le sardin a 15 dh
53 - عبدالله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:15
في البرلمان الأوروبي يوجد ثلاثة عضوات من حزب الخضر الراديكالي و هن ألمانيتان و سويدية (باربرا و هيلكا و بوديل) على اتصال دائم بالمخابرات الجزائرية منذ أكثر من 4 سنوات و يتوصلون منها بمبالغ مالية جد هامة مقابل التحرش بالمغرب ، و الدفاع عن حقوق الإنسان بالجزائر ، على اعتبار أن بربارا أمينة عامة سابقة لأمنيستي أنترناسيونال التي تخفي المجازر التي تعرض لها الشعب الجزائري مقابل ملايين دولارات ، و عند خروج أي سفينة من الموانئ المغربية يرفعون حالة التأهب داخل البرلمان الأوروبي و يهددون الدولة المستقبلة للسفن المغربية بتعريضها لعقوبات كل ذلك من أجل فرض حظر إقتصادي على المغرب لم تنجح الجزائر فيه منذ أكثر من نصف قرن ، أرجوا من المتابعين للصفحة بالتعرف على البرلمانيين الثلاثة و فضحهم أمام العالم في الفيسبوك و تويتر .
54 - رد على 46 عابر سبيل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:36
تعليقك جاء ردا على التعليق رقم 10 :
إذا كان الأمر لا يهمك فلماذا تدخلت إدن بتعليقك هذا ؟ الخطاب موجه لمن يهمه الأمر أما من لا يهمه فهو غير معني أصلا بالكلام
إذا كنت تريد أن تظل في بيتك ويأتيك ثمن الحوت كل شهر إلى باب منزلك فأنت واهم لأن السماء لا تمطر ذهبا
وإذا بغيتي الحوت عرّي على ذراعك واضرب فالصّحّ ونوض تخدم على راسك أما هاديك الهضرة الخاوية : فلوس الحوت فلوس الفوسفاط هاديك غير بحال إلى داوي خاوي
بعدا غير باش كتبتي هاد التعليق يعني راك قريتي فالمدرسة : شكون خلّص الأستاذ اللي قرّاك ؟ وشكون اللي بنا المدرسة اللي قريت فيها ؟ وشكون اللي دار الطريق أصلا اللي كنت كاتمشي فيها للمدرسة ؟ واش هادوك الفلوس طاحو من السما ؟
55 - arroub الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:42
واش بغيتو الواقع اعطيو لسكان مخيمات البورليزاريو حرية التنقل او شوفو واش غادي يبقا ليكم شي واحد في تيندوف. والله تبقى ا غالي بوحدك في الصحراء ويذفنوك في لخلا حدا محمد عبد العزيز المراكشي وتصبح نسيا منسيا.
56 - Mhamed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:46
يعجز اللسان عن التعبير عن مدي خوفكم من البوليساريو وهوسكم بهم من خلال العنوان ضننت أن ألمانيا ستقطع علاقاتها مع الجمهورية الصحراوية وصفعتهم لانهم تعدو عليها لم اضن أن جبنكم وخوفكم وصل حد الهوس والمرض واحد قالك حزب الخضر الراديكالي باربرا هيلكا وميلكا وكأنه هو الوسيط بينهم وبين مخابرات الجزائر هات براهينك ودلائلك
57 - Daanoun hassan الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:51
REINÓ VA SEGUIR A BORRAR POLISARIO
Y ALGERIA VA PERDER MÁS DINERO
REINÓ Y CEE HAN FIRMADO ACUERDO CON ÉXITO DE PASCA Y AGRICULTURA
ESO EMPUJA GRUPO TERRORISTA POLISARIO Y ALGERIA A PERDER LÓGICO
REINO BUSCANDO DESARROLLAR TODAS LAS JUNTAS CON PROYECTOS ECONÓMICOS MÁS QUE ESO REINÓ TIENE LARGA VISIÓN ECONÓMICA A ÁFRICA
CONTRARIO A ALGERIA QUE BUSCA NACER MÁS PROBLEMAS EN ÁFRICA
GRANDE RESPETO A NUESTRO REINÓ
58 - underscore الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:10
متى اصطيد السمك و متى تم نقله و متى وصل
كفاكم كذبا على الذقون و صارحوا المغاربة بالواقع المر الذي تعيشه ..
59 - nabil الجمعة 20 يوليوز 2018 - 22:23
le gagnand dans cette histoir n est ni le.peuple marocain ni le polisario mais plutot la zone euro et les crocodilles du maroc .
60 - Ahmed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:02
تتكلمون عن البوليزاريو كما لو انها هي التي حاولت عرقلة اتفاق الصيد او موقف المانيا.. الواقع الذي يتحرك في هذا الإطار هي الجزائر وليس البوليزاريو.
لذا وجب التصحيح.
61 - ben الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:46
امحمد خداد هو موريتاني الاصل ودرس بالجزائر اصبح يتكلم على الصحراء كان افضل له ان يتدخل في بلاده اولى له من ان يكون عضو بالبوليساريو وعلى المنتخبين الصحرويين اظهار هدا الشخص للعالم وكدالك مطالبلته على جرائمه امام اسبانيا لعبة رئيس موريتانيا مكشوفة هو يعلم كم عدب موريتانين بسجون تندوف وكدالك اسبانيا وهنا اين هو صاحب خط الشهيد لمادا لم يلاحقه ويتابعه امام محاكم اسبانيا او يحبون يركبون على قضية المحتجزون وبستفدون من جمعيات اسبانية فقط الاهم يبيعون الوهم للفضائيات وعلى الدولة ان تقطع الطريق على جماعة البوليساريو من المغاربة المتواجدين بانحاء العالم وعلى وزير الجاليه المغربية ان يتعاون معهم لان هم من سيعرفون بهؤلاء الحثالة لان ليس عندنا سفراء بالمستوى المطلوب لايهتمون بقضية الصحراء لو كانو سفراء المغرب يقمون بواجبهم وتعريف الصحراء كان قد انتهت
62 - البيضاوي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:53
الجزاءر بدون المغرب لا قيمة لها ..
والمغرب دولة عتيدة تاريخه يمتد لازيد من 1200 سنة بينما الجزاءر حديثة النشىء لم ترى النور الا في بداية الستينات من القرن الماضي،، وهي محتاجة للمغرب بالطبع في شتى الميادين.
63 - لا تنصت لمعتوه السبت 21 يوليوز 2018 - 00:24
كيف ما كان الحال ، وحتى المآل، فإن البولي-زيرو، هي جبهة او بالأدق عصابة لا تمثل الصحراويين بأي حال وبأي شكل كان او سيكون، لأن الصحراويين الحقيقيين يوجدون بالمغرب منذ زمان، أما البعض القليل منهم الموجود في مخيمات الرابوني/ تيندوف محتجزين بالرغم عنهم، وتحت مسؤولية الشقيقة ، فهم مرغمون على البقاء هناك ولو أنهم لا يعتبرون العصابة المذكورة تمثلهم، وحتى إن افترضنا هذا فهذه المذكورة اي الجبهة/العصابة تمثلهم قسرا وبالقوة، فلا أحد على المستوى الدولي يتكلم على الممثل الشرعي والوحيد لسكان الصحراء المغاربة إلا حكام الشقيقة، اما الممثلون الحقيقيون ، فهم يمارسون النيابة والاستشارة على أرض الواقع مثلهم مثل باقي ممثلي ونواب البلد كله ، أي عبر أرجاء المغرب طولا وعرضا...أما أن يقولون بأنهم هم الممثل الشرعي، فكمن يقول لك غدا عيد الأضحى، فإذا كان المتكلم أحمقا فعلى المستمع أن يكون عاقلا، باستثناء حكام الشقيقة..
64 - mehdizigitch السبت 21 يوليوز 2018 - 01:18
بطبيعة الحال، سيتلمون الشحنة القادمة من المغرب لان الصحراء تتوفر على ثروة سمكية ناذرة . فاغلب المغاربة لم تذق ايدا في حياتها يعض انواع سمك . تفاجئت في احد ايام عندما اشتغلت في قطر و كنت مسؤول في استلام شحنات لاحدى اسواق . فرئيت علبة اسماك مجمدة لم يسبق لي ان شاهدت هاته اسماك، وكتب عليها بانجليزية صنع في المغرب
65 - crotale62 السبت 21 يوليوز 2018 - 02:41
لقد تكالبت علينا الأمم فتلك تصطاد في مياهنا و هذه تبحث عن موارد طاقة تحت أرضنا
و أخرى تستخرج معادننا.نعم بلادنا تنهب و تسلب دون رقيب و لا حسيب و نحن ننظر بأعيننا. و العجب العجب أن نرى حكومتنا و صحافتنا فرحة لأنها توصلت إلى اتفاقية مع الاتحاد الأوربي يسرق بموجبها السمك المغربي بموافقتنا !!!
66 - زناسني السبت 21 يوليوز 2018 - 04:18
تعاليق كثيرة تكتب على أنها من مغاربة ..و الواقع أن هناك سموم مندسة بيننا.. المغاربة يختلفون بينهم ولكنهم أبدا لن يختلفوا عن مغربية الصحراء..فيا أحفاد ديكول و بقايا القذافي..لا تتعبوا أنفسكم بتقليد المغاربة ..فنحن نعرف بعضنا البعض جيدا ..
67 - محب النخيل وارض النخيل السبت 21 يوليوز 2018 - 06:02
أغلب دول العالم يعرفون الآن ان ممثيلي الصحراء هم صحراويين اجدادهم صحراويين وهم يعيشون في الصحراء المغربية يمتلون الصحراويين وهم يحبون الصحراء تحت راية المغرب الحمراء التي تتوصطها نجمة خضراء.
68 - سفيان المحمودي المغرب الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:26
واش داك لشي كلمار. اش خاصك العريان كلمار امولاي.
69 - إبن النخيل الأحد 22 يوليوز 2018 - 07:35
يقولون إنهم الممثلين الشرعيين للصحراويين ولاكنهم ليست لهم أي حجة أو برهان انهم شرعيين وليس أنهم لا يريدون ولاكن لأنهم لا يقدرون الإدلاء بالشرعية لأنهم ليسو في مكان الشرعية. جائو لعصر الإنتيرنيت والكميرا والأقمار الإصطناعية ويريدون أن يكذبون. البوليزاريو وصانيعيهم يلتمسون الطريق في الظلام ليسو الا. الصحراء أرض مغربية بقوة جوغرافيا التاريخ والصحرويين مغاربة بقوة النسب والتاريخ. الأوروبيون يعرفون هذا جيدا ويغضون النظر ليستغلو الأحداث أكثر.
70 - Said الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:21
بصحة المانيا الحوت او لعقوبة للمغاربة
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.