24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الرباط تراكم المكتسبات السياسية بعد توقيع اتفاق الصيد مع بروكسل

الرباط تراكم المكتسبات السياسية بعد توقيع اتفاق الصيد مع بروكسل

الرباط تراكم المكتسبات السياسية بعد توقيع اتفاق الصيد مع بروكسل

مساعٍ حثيثة تُباشرها الدبلوماسية المغربية لمُراكمة أكبر قدر ممكن من الامتيازات السياسية المُصاحبة لاتفاق الصيد البحري المُبرم مع أوروبا، حيث تُراهن الرباط على تحصين مكتسب السيادة على الأقاليم الجنوبية، مقابل تمكين الأوروبيين من امتياز الصيد في المياه المغربية بمبلغ زهيد مُقارنة باتفاقيات مماثلة مُبرمة مع العديد من الدول في العالم.

ويُعول المغرب على أن يكون الاتفاق الحالي أرضية مؤسسة لتجاوز التعثرات، التي تتسبب فيها قرارات المحكمة الأوروبية وبعض الدول الإسكندنافية كلما تعلق الأمر بتجديد الاتفاقية، عبر الضغط من خلال آلية الصيد البحري، التي تضع دول الجوار في مأزق بسبب عطالة السفن والصيادين، خصوصا الإسبان والبرتغاليين، الذين ينقلون تذمرهم إلى المسؤولين في بروكسل.

ويرى العديد من المراقبين أن الخارجية المغربية مطالبة بالوقوف على تفاصيل الاتفاقية، التي سيكشف عنها في الأيام القليلة المقبلة، والعمل على جعلها دائمة لتفادي اللغط الذي تثيره جبهة "البوليساريو" كلما تعلق الأمر بمسألة الثروات الطبيعية في الصحراء، وكذلك لبناء علاقات مبنية على الرفع من الدعم التي تُقدمه القارة الأوروبية للمغرب على المستوى الأممي.

محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، أكد أن "تجديد هذا الاتفاق وفق السياق الحالي يكتسي طابعا خاصا واستثنائيا، بالنظر إلى مجموعة من الاعتبارات التي تتعلق بالوحدة الترابية، ومناورة خصوم المغرب الرامية إلى فتح حرب قانونية ودعائية تخص ملف الثروات الطبيعية بالجنوب المغربي".

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذه الاعتبارات دفعت بالمغرب إلى دخول المفاوضات وعينه على الجوانب السياسية أكثر من الجوانب الاقتصادية والتجارية، لذلك فالاستفادة السياسية يمكن إجمالها في ثلاثة مستويات: الأول، أن تجديد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي يمحو آثار قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 27 في فبراير من هذه السنة، ويفرغه من حمولته القانونية والقضائية.

أما المستوى الثاني يرتبط بتجديد الاتفاق في هذه الظرفية وكون ذلك إقرارا ضمنيا من لدن الاتحاد الأوروبي بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية. والثالث أن تجاهل الاتحاد الأوروبي لدعوات ومناورات "البوليساريو" والجزائر الرامية إلى التشويش وإفشال التجديد يفند ادعاءات وشعارات تمثيلية الصحراويين، التي ما فتئت "البوليساريو" ترفعها. كما أن هذا التجديد يغلق قوس المعركة القانونية وسؤال تدبير ملف الثروات الطبيعية بالصحراء".

وأضاف الخبير أنه "بغض النظر عن المكاسب السياسية، يبقى من السابق لأوانه وضع تقييمات موضوعية دون الاطلاع على بنود الاتفاق وحيثياته. لذلك، لا يمكن الحكم إلا بعد خروج الاتفاق إلى حيز الوجود، لأنه، من زاوية أخرى، كان من الممكن استثمار تسرع الدول الأوروبية نتيجة الضغوط، التي مارستها لوبيات الصيد البحري في إسبانيا، وحاجتها إلى التجديد لتحقيق مكاسب سياسية كبيرة تخص الوحدة الترابية، ومكاسب اقتصادية وتجارية هائلة من الممكن أن تنعكس على اقتصاد البلاد وساكنة الأقاليم الجنوبية".

وختم الزهراوي تصريحه قائلا إن "تجاوز قرار المحكمة يتوقف على تفاصيل وجزئيات الاتفاقية الجديدة، خاصة فيما يتعلق بشرط استفادة الساكنة من عوائد الاتفاقية وغيرها من الأمور، التي قد تفتح الباب للأوروبيين للتدخل في شؤون المغرب وفرض شروط جديدة تنتقص من سيادته على أقاليمه الجنوبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - معطي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:13
ما شاء الله والحمد لله...
اشكر الله كي يزيدنا من فضله...
المسؤولون يتحدتون عن نجاح تحقق ولا يقولون بفصل الله وكرمه نحمده ونشكره...مثلما تحدتوا عن سنة فلاحية معطاء ولا يقولون الحمد لله وكأنهم غير مسلمين...
2 - brahim الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:20
نتمنى هذه الاتفاق انتشمل المواطنين ليستفيدو في الصيد البحري. مادياً. أن تكون زيادة في الأجور والانخفاض في المواد الغذائية الضرورية. ونتمنى التوفيق والنجاح
3 - اصلاح الفساد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:33
دائما تسمع عن توجيهات وتعليمات من اشخاص تجاه المؤسسات، هذه ظاهرة فريدة من نوعها، عادتا يكون العكس، المؤسسات هي التي تراجع الاشخاص وتحاسبهم طبق القانون.
هذا هو الفساد الأعظم لأن ليس للقانون قيمة وإنما مزاج البعض ه من يحدد مدى أهميته.
ثانيا الاستثناء في نقد البعض الذين وضعوا انفسهم فوق القانون لا يخدم الإصلاح ولا التقدم.
نحن ما زلنا في القرون الوسطى ولا شيء سيتغير ما دام ليست هناك مساواة
4 - عسوا والزياني الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:43
من طبيعة الحال فلحين غير على برا مادم لأمر لا يصب في مصلحت عموم الشعب المغربي لك لله يا وطني
5 - wood الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:44
الذي لا يذكره المسؤولون أن الإتفاق أعتبر منطقة الصحراء جزءا خاصا له ترتيبات خاصة في هذا الإتفاق و هو اشارة ضمنية أنها ليست جزءا من المغرب كما ألزم المخزن بأن يستفيد سكان المنطقة من عائدات هذا الإتفاق و هذا الأمر هو انتهاك صارخ لسيادة البلد و تدخل في شؤونه الداخلية ، إضافة الى أنها اتفاقية مجحفة من الجانب المادي بل هي استباحة لمياه هذا الاقليم علما ان لا يمكنه التحكم في مراكب الصيد أو التحقق من الكميات المصطادة ، فالمخزن كل ما يهمه هو رضى الأوروبيين لا غير !!!
6 - لاحول الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:44
“مقابل تمكين الأوروبيين من امتياز الصيد في المياه المغربية بمبلغ زهيد مُقارنة باتفاقيات مماثلة مُبرمة مع العديد من الدول في العالم”.
رخصوا ليهم وغلوه علينا
لاحول ولا قوة الا بالله
الحوت في اوروبا اصبح أرخص من المغرب
7 - Yusuf الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:46
هي مكتسبات لخدام الدولة و عصابة الاحتكار و في الحقيقة هي انتكاسة أخرى للمواطنين
اقسم بالله حتى لو كان لنا كل بترول العالم وكل غاز قطر وروسيا لن يرى المواطن المغربي إلا الذل والاهانة ولن ينال الا تعليم منحط وخدمات صحية حقيرة ولن ينعم بالامن
حكومة جبانة وضعيفة وقذرة
8 - kimo الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:47
عايشنا عدة اتفاقيات للصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي وكانت النتيجة خاوية الوفاض هم المستفودون نحن نتملق بهم لمساعدتنا معنويا في قضية الصحراء القوة تكمن من الداخل بتجهيزاتنا بتطورنا بكفاءتنا لا ان نستجدي احدا سياسة تقديم السردين بثمن بخس نحن في امس الحاجة اليه يجعلنا نجوع من اجل ارضاء غيرنا وقضيتنا وجب التعامل معها بقوتنا التي وجب تطويرها من الداخل وليس بدبلوماسية لا تجدي نفعا
9 - البرنوصي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:50
بعد اسبوعين من الآن إما سيكون هناك إعلان عن إعطاء الحقوق للأقليات الجنسية أو الدينية ومراجعة قانون الإرث وبناء اروبا لمراكز إيواء المهاجرين فوق التراب المغربي .
لا أفهم شيء .تصدير الفوسفاط ،الخضر، بيع السمك ،إعانات الدول،السياحة ،تحويلات المهاجرين والأموال المتحصل عليها من الحجز على المهربين وبائعي المخدرات .وكل مشروع تقوم به الحكومة إلا ويكون عن طريق القرض من الأبناء العالمية .
البرنوصي.
10 - الضغوط الاقتصادية و السياسة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:52
دائما كان المال وسيلة لإجبار الآخرين على تغيير مواقفهم .

و الدليل هو أن معمر القدافي و النظام الجزائري إستعملا مداخيل البترول من

أجل "تشجيع" العديد من دول العالم الثالث على الإعتراف بالجمهورية الوهمية.
11 - ولد البلاد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:02
بالمفهوم البسيط يجب ان يكون الاتفاق شامل جميع السواحل المغربية من طنجة الى اخر نقطة في الجنوب اقصد الكويرة ثانية ان تكون المميزات للسكان كذلك اي لا تكون شروط في العقد تذكر مناطق الجنوب باي تسمية الارض والسكان يعني العقد يسري على منطقة بين خط عرض كدا وعرض كدا اخر نقطة في الجنوب والسكان التي تقطن هده المنطقة لا يستثنى احد بمعاملة خاصة بهذا نقول نجحتم في إدارة الملف وغير ذلك فهو اخفاق ولو بدون مقابل مادي
12 - حليف الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:04
محكمة عدل أوروبية تقول كلمتها لا تفرحو قبل عرس
هم لا يلعبون بقوانين دولية ولا رشاوي
في انتصار استاءناف.
13 - سام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:07
أكبر و اهم مكتسب سياسي للمغرب في الآونة الأخيرة يتمثل بدون منازع أقدام الباحث الامريكي العملاق غوغل على حذف الصحراء الغربية و حدودها الوهمية و ضمها ضمن وحدة تراب الدولة المغربية
14 - Oujdi الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:10
مجموعة من المرتزقة تدير الأمور من تندوف المغربية لم يقوى عليها المغرب منذ 40 سنة على تشتيت عشها و وكرها !
مستحيل ؟
اللوزبال لا يمثل كافة الصحراويين و إنما نسبة قليلة سجينة في مخيمات تندوف
15 - تماسينت المنسية al hoceima الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:17
بالنسبة للدول الاروبية واخا تعطيو ليهوم الحوت والفوسفاط فابور راه ماغديش يعترفو ليكم بمغربية الصحراء ,انا عايش هنا في اسكندنافيا دابا تقريبا 29 عام والاسكندنافيين كلهم تيعرفو فين جات الصحراء ولكن كلهم متيعترفوش بمغربية الصحراء ,الشعب الصحراوي والشعب المغربي باغيين توزيع العادل للثروات وباغيين الصبيطارات يكونو في المستوى وباغيين التعليم والشغل والبنية التحتية وفك الحصار والعزلة عن المناطق المهمشة والمنسية والزج بالمسؤولين النهابين في سجن تزممارت اما باش تجيو تشريو الذمم على ظهر الشعب هذاكشي ماشي هو الحل ابدا وابدا.
16 - said الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:26
كفى استهجانا للمواطنين!!!!!!
عن أي نجاح تتحدثون ومن المستفيد من كل هذا؟
على كل حال لا داعي للتكرار فكل شيئ واضح.
17 - الله الوطن الشعب youtube الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:37
المخزن والله ما عندو الحق يبيع الحوت ديال الشعب المغربي بهاد الثمن الهزيل والمذلول ,الحوت ديال الشعب وماشي ديال المخزن وكولشي الخيرات والثروات لي كاينين في المغرب ديال الشعب ,واك واك على شوهة يا عباد الله واشنو هي 40 او 50 او 90 مليون اورو في العام??? هاد البواخر الاروبية كيصيدو 40 مليون اورو في ظرف خمسة ايام واش مكتديروش الحساب ولا كيفاش?????
18 - rayane الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:46
اصبح المغرب بجلال قدره يربح معارك مع طواحين الهواء.لماذا لا تنشروا مسودة اإتفاق.
19 - Marocains الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:47
ثمن الصفقة 500 مليون أورو

صد قتوها على الأوريبيين ب 42 مليون أورو

ل أنثم في قواكم العقلية ؟

هو غير رونالدوا عندوا 33 سنة ثمنه 110 مليون
لمذا لأن أرباح الفريق من إسم رونالدوا ستتكاثر

هذا الثمن لا يشرف المغرب

بهذه الطريقة سيبقى المغاربة دائما في مؤخرة الترتيب

واش الحلوف فيه مكتسبات سياسية ؟ راكم ناعسين
20 - عادل بوموجة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:49
لا تستهينوا بهاته الإتفاقيات فوالله ثم والله لو تعرفوا ماذا يحدث للنظام الجزائري بسبب هاته الأمور لتعجبتم والله لو تعرفوا كم يبذر النظام الجبان في الجزائر على معاكسة المغرب لتبين لكم أن المغرب دولة قوية والجزائر دولة فاشلة منهارة تجوع شعبها المغلوب على أمره وتقتله وتهجره من أجل التغلب على المغرب لكن دائما يخرج المغرب منتصر وتخرج الجزائر خاسرة منبوذة تجرجر ذيلها كالكلب
21 - اسلام الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:54
عن اي امتيازات تتكلمون, انكم تمنحون اوروبا خيراتكم بثمن زهيد مقابل اعترافها لاقاليمنا الجنوبية, هذا ذل واهانة لنا كمغاربة. لماذا لانبرم الاتفاقية معهم بثمن معقول ويصيدون في المياه الاخرى ونحن من يصيد في المياه الصحراوية في هذه الحالة نكون بالفعل نحن الرابحون... اتضحكون على الذقون?
22 - Lepoisson الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:05
ياحسرة على خيرات الشعب البحرية، مشات رخيصة للأوربيين و اللوبيات.
كفى من الاستحمار كلشي واضح و باين.
23 - زعطوط = ترامب الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:22
السعوديين اعطاو فلوس البثرول لترامب

أنثم أعطيتم أموال الأسماك للأوروبيين


لقد صدق من قال
" فلوس اللبن داهم زعطوط "

تبعوا زعطوط

زعطوط هو نوع من أنواع القردة المغربية
كياكل أو كيهرب .
كياخد بلى مايعطي ……………

الخاسر هو الشعب

زعطوط = ترامب
24 - متقيسوش رزقنا وخيراتنا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:52
وشكون لي عطى الاذن للمخزن باش يمزق الثروات ديالنا ويبيعها بهاد الثمن ديال الذل ????????
25 - مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:52
للإشارة ف 40 مليون أورو مبلغ الاتفاقية لا يكفي حتى لإنجاز شبكة التطهير السائل لمدينة بحجم متوسط كمدينة بني ملال أو لإنشاء طريق وطنية على مسافة 120 كلم
26 - كبور بناني سميرس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:55
خاصة فيما يتعلق بشرط استفادة الساكنة من عوائد الاتفاقية
وماذا عن استفادة الاقاليم الشمالية، أم نحن أقل أهمية من صحراوى.
27 - العنكبوت الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:07
شراء رضا الأوروبيون بمال إقليم الصحراء
ما أحلى المغرب الذي يصرف مال الشعوب و خيراتهم ليرضى أسياده الأوروبيون عنه.
هل هذا يسمى فساد أم إتفاق زهيد؟؟


أنا أسميه. فساد و نفاق بالعلنية و بالأوراق و بالرضى السياسي و الحكومي
28 - ع.الحميد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:07
الجزاءر صرفت اكثر 500مليار دولار لمعاداة المغرب في المحافل الدولية للمس بالوحدة الترابية للمغرب.على الاقل المغرب يربح 40 مليون اورو كل سنة ولو بسيطة لكن بربح سياسي مهم. وصفعة مؤلمة للجزاءر.
هاذا ما يجب ان يفهمه الكل.
29 - ben hamou الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:10
معك حق الرباط هي اللتي حققت المكاسب ليس الشعب
30 - Boutaib said الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:11
الاتفاقية هي انتصار للمغرب على الجزائر التي صرفت الملايير من الدولارات مند 43 سنة لتقسيم المغرب.اما الدين يريدون نصيبهم من ثروة فيشمروا على سواعدهم لان لا شيء يعطى بدون عمل وجهد.
31 - التوبي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:21
ربعين مليون اورو الى قسمناها على ربعين مليون مواطن مغربي غادي دجينا اوروا واحد لكل مواطن في السنة وخير كثير هذا...بقيمة اقل منعشرة سردينات في السنة لكل مواطن وخير كثير هذا. والفضل يرجع للعبقريين الاقتصاديين الذين يفاوضون في بروكسيل مع المكلخين الاوروبيين....
32 - يونس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:55
لدي سؤال منذ متى يعتبر توقيع اتفاق ذو فائدة اقتصادية قليلة انتصارا وهذا ماقلتموه بالسنتكم!؟ توقيع اتفاق صيد بثمن اقل من الاتفاقيات الاخرى التي يوقعها الاتحاد الاوروبي وباعتراف المشرفين على هذا العقد المخزي. الانتصار هو توقيع اتفاق الصيد بثمن عالي مع الحفاظ على الحياد الاوروبي أم ان ليس فيكم رجل رشيد!؟ لقد تحول مشكل الصحراء آلى الذراع التي يمكن منها ايذاء المغرب وإيلامه وأنتم تتغنون بالانتصار. الان اَي دولة تريد تخفيض سعر السلع التي تشتريها من المغرب ستقوم بلي ذراعه. ارجوا ان يراجع المسؤولون المغاربة استراتجياتهم انهم يتوفرون عليها اصلا لان هذا الطريق لن يعود بالنفع وسترتفع الكلفة الاجتماعية والاقتصادية لهذا الملف الذي وجب حله وحسمه بأسرع الوسائل
33 - الخاسر الأكبر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:09
الخاسر الأكبر

هو الشعب المغربي و الشعب الجزائري

للأسف هذه الأخطاء الخبيثة لا يقع فيها إلا الشعب المسلم

داو الغاز و البوترول من الجزائر
داو الحوت و الأسماك من المغرب

هما يتمتعوا بخيراتنا أو حنا نحركو باش نجفوا ليهم الكوزينا


شموا رائحة الحوت يافقراء المغرب و الجزائر
حوت المغرب يقلى بوقود الجزائر ويأكله فيرنانضوا
34 - bausan الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:19
كلما فتحت التلفاز أو تصفحت المواقع الحديث كله عن اتفاق الصيد واش 40 مليون أورو دايرين عليها كل هذه البهرجة.
35 - Monte verde الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:32
المغرب كسب الرهان بعد سنين عديدة لان الصحراء المغربية أرضه التاريخية وعقبال ان شاء الله لاسترجاع باقي الثغور المحتلة من اسبانيا والمناطق المقضومة من المغرب وضمها لدول الجوار عن طريق فرنسا الاستعمارية..والشعب المغربي لن يرض بغير هذا...
36 - مجرد رأي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:57
التراكم الحقيقي للمكتسبات هو عندما يبني الأوروبيون على هذا الإتفاق ليبرموا اتفاقات جديدة على غراره وهنا أدعو السيد مولاي حفيظ العلمي لمحاولة إقناع أحد العاملين بقطاع السيارات سواء المتواجدين حاليا بالمغرب أو غيرهم لإنشاء مصنع له بالعيون أو الداخلة يخصص كليا لصناعة السيارات رباعية الدفع مثلا التي تتلاءم مع البيئة الصحراوية لإفريقيا وتكون منطقة الصحراء المغربية منصة للتصدير نحو إفريقيا التي يكثر في غالبية مناطقها استعمال مثل ذلك النوع من السيارات
لأن أول استثمار خارجي بذلك الحجم سيشجع لا محالة شركاء آخرين للمغرب للإستثمار هناك بنفس حجم استثمار مصنع للسيارات
37 - محماد الليط مول الفول الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:58
اذا سلمنا أن ما كتبه الإخوان الجزاءريين هنا من أن اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي مجحفة في حق الشعب المغربي خصوصا من الجانب المادي صحيح ... فإن الأصح كذالك أن الشعب الجزاءري الشقيق تهدر أمواله النفطية لمساعدة البوليزاريو ومعاكسة المغرب على مشكل الصحراء ... اذا سلمنا بما كتب الإخوان الجزاءريين فإنهم هم كذلك صرفت اموالهم في غير محلها حلى حساب قوت الشعب الجزائري.. ويبقى مشكل الصحراء بؤرة توتر في المنطقة تستنزف اموال الشعب الجزائري الشقيق والشعب المغربي.... هذه هي الحقيقة التي يسعى إليها حكام الجزائر العسكر....... والسلام ...
38 - رجل مغربي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:23
مدام مزال كنشريو الحوت غالي و ديالنا كيتباع برا أرخص من هنا لا ناقة ولا جمل لنا في هذه الحريرة، يوقع ولا يكلس مربحين والو حنا.
39 - Ka ba الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:45
Pour les différentes analyse ont ne peut pas faire une omelette sans casser des oeufs le prix à payer pour que le monde entier reconnaît la marocanite de NOTRE sahara mais avec moins de depenses s'il y a un conflit armé avec l'Algérie
40 - الصنهاجي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:14
هدا ليس باتفاق دولة حرة مع دولة حرة وانما هيمنة الاتحاد الاوربي وابتزاز المغرب في ترواته بابخس الاتمان ....وداءما لوي الدراع والضغط على المغرب ودلك باقحام الصراع الازلي حول الصحراء المغربية ..لدلك نجد الاوربيين يعيشون في رغاء وشعبهم يتمتع باحسن الاسماك ..والمغاربة السردين السردين السردين حتى اصبح عقلنا وفكرنا يفكر بمنطق السردين.
41 - Daanoun hassan الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:49
Los últimos días
REINO DE MARRUECOS Y CEE
HAN HICHO UN ACUERDO Y FIRMA DE UN NEGOCIO DE PESCADO Y AGRICULTURA
ESO TIENE GRANDE VALOR
QUE SOMOS ÚNICOS QUE REPRESENTA ESTA TIERRA DE LARACHE HASTA MAURITANIA
QUE SOMOS MÁS FUERTE DE NORTE ÁFRICA
Y CEE /UNIDAD NACIÓN NO PUEDEN HACER NADA EN ÁFRICA SIN HABLAR Y NEGOCIARSE CON REIN DE MARRUECOS
SOMOS REINÓ DE MARRUECOS QUE DAN LLAVES
DE ÁFRICA
SOMOS REINÓ QUE PONEMOS LOS PILARES DE DESARROLLO Y PRODUCTOS PROYECTOS
DE PRODUCCIÓN ECONÓMICA
ALGERIA NO PUEDE DAR NADA SON FUERTE EN EL NACIÓ DE PROBLEMAS
42 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:59
بعدما جوع قاطني خيام تندوف حاول النظام الجزائري ايضا تجويع المواطنين داخل مدن الصحراء المغربية حينما اهدر اموال شعبه على المحكمة الاوروبية و جمعيات المجتمع المدني و النواب البرلمانيين لمنع استغلال ثروات الجنوب المغربي من صيد الاسماك و الفوسفات فاموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق عوض ان تستثمر في المشاريع التنموية و تقليص البطالة و بناء المصانع و الطرقات اختار توزيعها على الاوروبيين و الافارقة و غيرهم لوقف عجلة تطور بلادنا و حرمان ساكنة الجنوب المغربي من التطلع للمستقبل لانه يشعر بالاحراج امام شعبه حينما يشاهد مدن صحرائنا افضل من مدن صحرائه التي اصبحت اسوء مما كان عليه حالها ايام الاستعمار الفرنسي بالرغم من تربعها على ثروة هائلة من النفط و الغاز فهذا النظام اصيب بالهستيريا و الجنون لم يعد يفكر بعقله فشعوره بالحساسية المفرطة التي تكشف نقطة ضعفه من المغرب و صحرائه جعلته يسير ببلده في الاتجاه المعاكس فلا نستغرب من اهتمامه باتفاقية الصيد البحري بين المغرب و الاوروبيين و حتى و ان حاول التخفي و الانكار فتاكدوا ان دبلماسيته عاشت حالة طوارئ سرية قصوى لافشال الاتفاقية لكن تلقى ضربة موجعة.
43 - الجزائر و بوزبل في الهاوية الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 22:17
قضية الصحراء المغربية هي قضية امة بكل مقوماتها البشرية و التاريخية و هذا لا نقاش فيه.
قضية الصحراء المغربية ليست هي باتفاقية الصيد البحري و لا هي باتفاقية الموارد الفلاحية و لا هي بالتاريخ الرابط بين المغرب و اوروبا او بالاتحاد الافريقي و لا هي بالهجرة او الارهاب.
فقضية الصحراء المغربية ليست هي نزاع بين المغرب و البوليسارو بنت البارحة و ليست هي بوليدة السبعينات كما يحكى.
شرارةالصراع انطلقت بين الجزائر و المغرب منذ بداية الستينات بعد استقلال الجزائر و بالتحديد بعد الانقلابين العسكريين اللتان تمتا في الجزائر (بومدين ) و ليبيا (القدافي ), و منذ ذلك الوقت بدا هذا الصراع يطفو على السطح بشكل واضح بين الانقلابيين و بين المغرب, و قد قاما العقدين بعدة محاولات لتغييرالنظام المغربي لكنهما فشلا , و بعدها خلقا قضية الصحراء كمحاولة اخرى من اجل زعزعة النظام الملكي القائم منذ قرون عكس الاخرين, الا ان تشبث المغاربة بنظاهم افشل هذه المحاولة, والله اعلم ما هي المحاولة القادمة علما ان النظام الليبي قدسقط و تغير نظامه و بقي النظام الجزائر الذي هو الاخر يسير في طريق السقوط و التغيير.
44 - lahcen الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:57
اجعل خططك مضلمة مثل الليل ولا يمكن اختراقها ، وعند التنفيذ ، كن كالصاعقة
لا بدّ من العدة والعتاد العسكري . والاستعدادات الصارمة و الدائم لكل الاحتمالات منها الحرب ثم الحرب
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.