24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | رئيس الحكومة يحتفي بمهندسين ويفاخر بخريجي المؤسسات العمومية

رئيس الحكومة يحتفي بمهندسين ويفاخر بخريجي المؤسسات العمومية

رئيس الحكومة يحتفي بمهندسين ويفاخر بخريجي المؤسسات العمومية

حثّ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الطلبة المهندسين المتخرجين من المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، على اتخاذ "المعقول" نهجا لهم بعد ولوجهم سوق الشغل، والتفاني في خدمة بلدهم.

ففي كلمة ألقاها ضمن حفل التخرج، الذي نظمته المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم، قال العثماني للمهندسين المتخرجين: "خصكم تخدمو بلادكم بالنية وبالمعقول، وتخدمو أغراس أغراس، والذي يعني التشبث بالطريق القويم، فهذا هو مفتاح النجاح".

كما أوصى رئيس الحكومة المتخرجين، أيضا، بالتشبث بالأخلاق، معتبرا أن "كل شيء في العالم مبني على الثقة وعلى الأخلاق"، قبل أن يمازحهم بالقول: "أعتقد أنكم طلبة مجدّون ومجتهدون، ولا أظن أنكم تغشون في الامتحانات، لذلك لا أعتقد أنكم ستغشون في عملكم عندما تشتغلون".

واسترسل العثماني مخاطبا الطلبة المهندسين المتخرجين: "بلادنا محتاجة للجدية والمعقول، ومحتاجة اللي يخدمها بالنية"، مُضيفا أن خريجي المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم "تتهافت عليهم الشركات من الداخل والخارج، وهذا دليل على أن هذه المؤسسة تخرج كفاءات يحتاج إليها المغرب".

وتعتبر المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم مِن أعرق المدارس المغربية المتخصصة في هذا المجال، إذ أحدثت منذ 27 عاما، وتخرجت منها أفواج مِن الأطر والكفاءات المغربية.

وقال محمد السعيدي، رئيس المدرسة، إن الاختصاصات التي يتكون فيها المهندسون داخل المؤسسة، وهي بالأساس التقنيات والاتصالات، تعرف طلبا غير مسبوق، مشيرا إلى أن المهندسين الذين يتخرجون من المدرسة يساهمون في تطوير مجال التقنيات والمعلوميات في المغرب.

واعتبر السعيدي أن الحصيلة، التي حققتها المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم هذه السنة، إيجابية جدا، حيث وصلت نسبة النجاح إلى 90 في المائة، ونوقشت بها 27 أطروحة دكتوراه حول الذكاء الصناعي والرقمي وتخصصات أخرى، ونشر طلابها أزيد من 200 مقالة علمية في مجلات دولية محكّمة، كما سجلوا ست براءات اختراع على الصعيدين الوطني والدولي.

من جهته، قال خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إن المغرب "يستحق أن يكون له أبناء في مستوى عال من التكوين في مختلف المؤسسات، لأنه يشق طريقه نحو التقدم بهدوء، وأصبح رقما صعبا في محيطيه الإقليمي والدولي.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي أن الكفاءات المغربية مطلوبة في الداخل والخارج، معتبرا أن المغرب أصبح نقطة جذب للاستثمارات، "وهذا يعني أن النسيج الاقتصادي والاجتماعي فيه استقرار ويتميّز بتخريج الكفاءات العالية المطلوبة في سوق الشغل على الصعيدين الوطني والدولي".

فيما قال عبد الحنين بلحاج، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، إن المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم حققت قفزة نوعية، وأصبح لها إشعاع علمي لافت على المستويين الوطني والدولي، مُضيفا أن "جامعة محمد الخامس لن تدخر جهدا في تقديم الدعم للمدرسة، انسجاما مع سياسة المغرب في مجال مواكبة الثورة الرقمية والتكنولوجيا الحديثة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ahmed الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:11
مؤسسة عريقة وتساهم في تخريج اطر عليا ومقدراش دير حفل تخرج فالمستوي ففندق راقي وتهلا فالناس.

دايرين ليهم لكراسي وزرابي بحال داكشي ديال العراسات الشعبية
2 - رشيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:14
لقد تمت خوصصة التعليم العمومي الابتدائي و الثانوي و قد بدأ أيضا مسلسل خوصصة التعليم العالي و الجامعي باعتراف الدولة بشواهد عشرات المعاهد و الجامعات الخاصة في انتظار القضاء كليا على مجانية التعليم العالي... لكم الله يا متوسطي الدخل.. لك الله يا وطن..
3 - Lamin الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:19
نعم خص يخدمو بلادهم بالنية والمعقول .اما انت و اعضاء حزبك فتخدمون مصالحكم بلانية بلامعقول ....لقد كشفتم بعد تسريب ما قاله حامي الدين ايها البرامكة الجدد .لكن هيهات ثم هيهات يا تجار الدين،بل يا عاشقي الدنيا ...اتتم مزدوجي الشخصية بين الخطاب الديني و تذوق الترف
4 - Ayoub الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:24
Les écoles et les Universités Européennes créent des cadres et des emplois et chez nous ils créent du chômages et de la mendicité, Félicitations pour les futurs cadres
5 - صنطيحة السياسة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:31
شفت هاد السيد رئيس الحكومة تحل ليه الفم وصبح عاطيها غير المساريا والشعبوية ...

آآآ شريف ... راه المغاربة باقيين مقاطعين الحليب والما وليصانص أكثر من 100 يوم ...

جاوبنا آش درتي ليهم ؟؟؟ وبلا ما تبدل الموضوع بالشعبوية والديماغوجية اللي كتدير
6 - شي مدوخ الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:32
يا ريت تصرفو لكلام الزين لقرارات وأفعال فصالحنا وتفرحنا، ولو غي مرة مرة. أما لكلام الزين بوحدو راه غا يزيدنا فالقنطة
7 - الطنز البنفسجي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:41
دابا واش نيت متيق راسو انه رئيس حكومة ولا عارف وساكت ولا ساكت حتى يهدر من بعد..
الاصلاح الوحيد للي دارتو العدالة والتنمية هو اصلاح ريوسهم وحالتهم.. الى شفتي تصاورهم قبل 2011 واليوم.. غادي يبان ليكم الاصلاح مزياااااااان.
ولكن زوينة هديك التويشية للي قال.. "بعد ولوجهم لسوق الشغل."
8 - ولد حميدو الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 01:44
المغرب يكونهم و فرنسا تستفيد من عدد مهم منهم فكل واحد تم قبوله بفرنسا يجر معه زملاءه لأنهم مطلوبون هناك و لكن المغرب ربحه في إدخال العملة
اما عن كثرة الحاصلين على الدكتوراه فالحكومة هي السبب في عدم توظيفهم جميعا فادا لم تكن في حاجة إلى بعض الشعب فكان عليها أن تسمح بمتابعة الدراسة للعدد الدي في حاجة إليه حتى و إن كانوا 50فقط و الباقي ادا أراد متابعة دراسته فعليه أن يلتزم بعدم المطالبة بالتوظيف اما الخواص فهو حر
9 - المواطن المفجوع الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 02:00
معكم تأكد بالملموس أن السياسة فن احتراف الكذب.. تريدون الركوب على أي شيء لتبرير ضعفكم وسقوطكم في بؤرة الفشل.
10 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 02:05
اولا اقول لهؤلاء المتخرجين الجدد هنيئا لكم بهذا التتويج المستحق بعد مسار دراسي طويل و مضن كما اتمنى ان تساهم هذه الكفاءات الشابة التي تتخرج سنويا من المدارس و المعاهد العليا في تطوير بلدنا و العمل بكل اخلاص و جد كما قال الدكتور سعدالدين العثماني فالمغرب يسير في الطريق الصحيح فهؤلاء الشباب هم اعمدة المغرب و مستقبله و يسرنا ان نشاهد سنويا تخريج دفعات من الاف المهندسين و الاطباء ليحملوا المشعل و يضعون قاطرة التنمية فوق السكة للعبور ببلدنا نحو التطور و اللحاق بالدول المتقدمة التي سبقتنا فهنيئا لهم مرة اخرى و مزيدا من التفوق و تحصيل العلم فبمثل هذه الافواج من الاطر الشابة نجحت الدول المتقدمة تكنولوجيا و صناعيا و فلاحيا و اذا استمر الحال هكذا و نحن نشاهد الاف المهندسين يتخرجون سنويا من معاهدنا و مدارسنا العليا فان المدة الزمنية للحاق بالدول الغربية المتقدمة ستتقلص بيننا و بينهم و سوف نعيش مغربا مختلفا في 10 سنوات القادمة انشاء الله يكون في مستوى اسبانيا و البرتغال.
11 - Azzouz الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 02:11
عودنا رئيس الحكومة السابق على الاحتفاء بالمؤسسات الخاصة وحضور ندوات المدارس العليا الخاصة مثل HEM في وقت كان وزراءه يبخسون التعليم العمومي واليوم يكيل رئيس الحكومة الحالي المديح للمؤسسات العمومية لدرجة لا أتأكد انها نفس السياسة. على كل حال اتمنى ان يعيد السيد العثماني الاعتبار للمؤسسات العمومية الوطنية وتراجع عن مشاريع سلفه المناصرة للقطاع الخاص.
12 - بوباس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 02:58
لغة تدريس المعلوميات في دول رائدة:

الولايات المتحدة الأمريكية: الانجليزية
فنلدا: الفنلدية
ألمانيا: الألمانية
اليابان: اليابانية
إسرائيل: العبرية



المغرب: الفرنسية :p

عليها ما طفرناهش وعمرنا ماغادي نطفروها
13 - KHALID الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 04:25
تحتفي بالمهندسين ؟
يا سلام .... !!!!
و ماذا عن الصحفيين الذين طردتهم بعد أن سربوا فيديو حامي الوطيس ؟
أكنت تريدهم أن يتستروا عليه ؟
14 - مهندس القناطر france الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 06:44
تعليق 12,,احسن مدرسة لتكوين المهندسين فرنسية l,ecole des ponts et chaussees de paris.قرينا فهاد المدرسة ؤالحمدالله هوما خدمونا.
15 - ع الخالق طابية الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:00
هذه المؤسسات العمومية اسادة انواب الدين يطالبون بتقاعد يقولون انهم اضطروا إلى نقل اولادهم قصرا الي هده المؤسسة فاين هذه الجودة التعليمية ألتي يتكلمون عنها ولكل يتفاخر بتدريس أولاده في المؤسسات الخاصة ومن بقي في العمومية مكراهن اخاك لبطلووو.
16 - مهندس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:04
فرق كبير بين التكوين و سوق الشغل، تراجع المستوى، فرق كبير بين مهندس سنوات 1980/1995 و السنوات الأخيرة، انعدام الكفاءة
17 - الزبير الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:28
اتوجه بالشكر لجميع اساتذة ENSIAS على مجهوداتهم الكبيرة من اجل تكوين مهندسين ذوي كفاءة عالية. شكر خاص للدكتور عبد الفضيل بناني اول مدير لهذه المدرسة المتميزة.
18 - ahmed الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:32
أشهد الله لولا تلاميذ التعليم العمومي لضاع العلم .نقط المراقبة المستمرة يحصلون عليها بمجهوداتهم ،في حين تلاميذ التعليم الخصوصي يحصلون على معدلات جد مرتفعة ،أيعقل أن يحصل تلميذ في قسم الباكالوريا في مادة الفلسفة على نقطة 20/20 في المراقبة المستمرة وفي الإمتحان الوطني يحصل على نقطة 02/20 .لذلك أرجو من السيد وزير التربية الوطنية أن يلغي إحتساب نقط المراقبة المستمرة في الباكالوريا ،وقت ذلك ننتظر من هذا التعليم الخصوصي أن يرينا شطارته ،ففي وجدة إبتلانا الله بمدارس خصوصية أتعجب كيف حصل أصحابها على الترخيص ،هذه المدارس تضم أقسام في القبو cave تفتقد إلى التهوية وماعلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية للجهة الشرقية إلا أن يتحقق ،فالمدرسة قريبة جدا من مقرالأكادمية ،وعليه أن يعاقب كل المساهمين في هذه الكارثة اللاتربوية في حق التلاميذ.
19 - إلى 14 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:52
أفضل مدرسة فرنسية للمهندسين هي l'école polytechnique
ثم بعدها centrale supélec
20 - مقهور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:26
السيد لا يمل من التصريحات التافهة التي تضر ولا تنفع . اما الملفات الشائكة كالحوار الاجتماعي وغيره فهي تنتظر الى ان ياتيها زمان ...المهم خربتوا البلد ولا زلتم تقدمون النصائح والهضرة الخاوية.....
21 - ليثه لم يتكلم.. الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:52
سماه المغاربة *الرئيس الابكم* وسماه ءاخرون*سعد الدين الابكم* ..الخ.تساءلنا لمادا لم يتكلم رئيس الحكومة ةالمغرب مر من ازمات الواحدة تلو الاخرى.تنكت(من كلة نكتة)له المغاربة .فمنهم من قال عنه انه رجل خجول ومنهم من قال انه بصفته طبيبا نفسيا لا يتكلم كثيرا الخ..ولكنه في الاخير نطق..نعم نطق ويا ليثه لم ينطق.قال ان الفقر في المغرب انخفظ الى اقل من 50 في المائة وان التعليم في ازهى حلله وان المغاربة ينظرون نظرة سوداوية الى واقعهم ووو..خمنت وفكرت فقدرت تم فكرت فقدرت وفي الخير قلت*ان هؤلاء الدين يحكموننا بمجرد توليهم المسؤولية يحقنونهم بحقن تغير نظرتهم للواقع بمجرد وضع ارجلهم في الوزارة او وضع مؤخراتهم على الكراسي*..او ربما هدا الرئيس بالضبط دخن*جوان*من الدرجة الاولى من حشيش كتامة..لمجرد تحمله المسؤولية ينقلبون 360درجة عما كانوا ينادون به بالامس القريب لما كانوا في المعارضة.سبحان الله.لما كانوا خرج المسؤولية كان الفقر والجهل والفساد الخ..لكن بمجرد تسلمهم المناصب اختفى الفقر والامية والمرض وفي ظرف قياسي بفضل سياستهم المتنوة..الا لعنة الله عليكم.
22 - حكيم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 15:20
هذا ابلاد فيها المهندسين...................، قينهما الاقتصاديين..............أصحاب العملة الصعبة، فينهما المتصرفين لمسيرين البلاد.، فينهما التقنيننين، دابا ولات شهادوة مهندس كأصل تجاري تباع وتشترى....
23 - الشلح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:41
مازيييان، و ملف المحروقات فين وصل؟
24 - Ensiaste promo 2000 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:52
l'ENSIAS se positionne parmi les meilleures grandes écoles au Maroc. néanmoins le niveau ne cesse de se dégrader.
25 - مصطفى الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:45
تحية تقدير واجلال للدكتور الاستاذ الفاضل محمد السعيدي الذي يعتبر من الباحثين المتميزين على الصعيد العالمي،السيد محمد السعيدي ذو اخلاق عالية جزاه الله خيرا.
26 - ENSIAS 1996 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 20:14
في السنوات الاولى لمدرستنا ENSIAS ، كان الاساتذة يحثون الطلبة على الاجتهاد لكي يثبت متخرجو المدرسة ان مستوى التكوين جيد. اظن ان اغلب المتخرجين ساهموا بدرجة كبيرة في اثبات ان ENSIAS من ارقى مدارس المهندسين بالمغرب.
27 - سير تصلع الخميس 26 يوليوز 2018 - 00:28
السي العثماني سير هنينا عافاك من الخطابات البيزنطية ديالك.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.