24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خطابي: إصلاحات الملك محمد السادس تؤهّل البلاد

خطابي: إصلاحات الملك محمد السادس تؤهّل البلاد

خطابي: إصلاحات الملك محمد السادس تؤهّل البلاد

أكد سفير المغرب بالمنامة، أحمد رشيد خطابي، أن الإصلاحات المؤسساتية التي أطلقها الملك محمد السادس منذ توليه العرش، أحدثت تحولات هيكلية واجتماعية وحقوقية وثقافية عميقة وغير مسبوقة.

وقال السفير في حديث مع صحيفة "الأيام" البحرينية، نشرته في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن "المخططات التي يقودها الملك جعلت المغرب أكثر تأهيلا وقدرة واستعدادا لتحقيق الإقلاع التنموي المنشود بالسرعة المطلوبة تمهيدا لدخول نادي البلدان الناشئة، وتوفير الأسس الضرورية لتقوية تنافسية الاقتصاد المغربي وتنويع شركائه غربا وشرقا، ومواجهة الإكراهات والتحديات الظرفية على المستويين الوطني والعالمي".

وفي هذا الصدد، ذكر خطابي بالأولويات التي حددها الملك عند توليه مقاليد الحكم سنة 1999 ، والمتمثلة على الخصوص في "بلورة مفهوم جديد للسلطة وتقريب الإدارة من المواطنين، وضمان عيشهم الكريم بجعلهم في صلب مسارات التنمية الشاملة، من خلال مبادرات متقدمة وطموحة منها بصفة خاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى التصدي للعجز الاجتماعي والهشاشة، وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل القار وخلق فرص الشغل لصالح الشباب".

كما أطلق الملك، يضيف السفير، سلسلة من المخططات، منها "المغرب الأخضر"، باعتبار الفلاحة تشكل محور الاقتصاد المغربي ومخطط "إقلاع" لجعل الصناعة رافعة تنموية أساسية في أفق 2020 و "رؤية 2020" للنهوض بالقطاع السياحي، إلى جانب مخطط الطاقة المتجددة الذي يروم جعل المغرب واحدا من البلدان المنتجة للطاقة النظيفة.

وبخصوص العلاقات المغربية البحرينية قال خطابي إنها "تتميز بروح التضامن والتنسيق الدائم حول القضايا الوطنية، وخاصة ما يتعلق برفض التدخلات في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - بحريني مغربي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:42
السي الخطابي انت في المنامة و لا تعيش في المغرب وبالتالي انت بعيد عن الواقع المغرب يحتضر و يسير نحو الهاوية.
2 - med الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:51
ليعلم الجميع ان هذا البلد الأمين سيبقى و للأبد ينعم بخيراته التي لا حدود لها بفضل الدعوات الصالحة لأسلافنا واجدادنا ( الشرفاء الحقيقين ) الذين افتدوا بأرواحهم و بكل ما يملكون من أجل هذا الوطن الحبيب.
3 - هشام العيون الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:54
60 سنة من الاصلاح و في الاخير نحن نتقدم نحو هراء الدول المتخلفة التي يأكل الفساد اوصالها و نطلب من رأس ....... اصلاحها
4 - allal الجمعة 27 يوليوز 2018 - 21:56
ا ليس الملك بنفسهي قال بان المشروع التنمية البشرية قد فشل بعد عشرين سنة و هم يبعون الوهم لي الشعب المغربي
5 - رسيد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:05
بلا بلا بلا ، 19 عام او انتوما كطبلو او والو ، لبلاد راجعة لور و من سيئ الى اسوئ ، كنشوفو غا الاتفاقيات كيتسيناو و المليارات ديال الاستتمارات و لكن ما كين والو على أرض الواقع ، يا إما داكشي غة تصاور او كدوب يا إما كين شي مغرب أخر كيتنفع بدوك لفلوس و المشاريع ، الصراحة راه قالها حامي الدين و قالها قبل من سي بنزيدان ، زواج السلطة و المال هو أكبر خطر ، و بالتالي أدا كانت المؤسسة الملكية تستحود على 75% من الاقتصاد الوطني لي بان على انو مبني على الريع و التربح الغير المشروف و الاعفاءات الضريبية لممن بغاو ، راه ما يمكنش يطور الاقتصاد و ما يمكنش هاد لبلاد غتزيد لقدام ، باش يبقا الحوفار حوفار او ولد لفشوش ولد لفشوش او باه وزير اولا برلماني واكل فلوس الضعفاء و المساكين ،
6 - علي آيت واحي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:24
الآلات المخزنية تتحرك في كل مكان لتلميع الصورة و المدح و المديح و النفاق الاجتماعي .. يخاطبون المغاربة و كأنهم يعيشون في مغرب آخر غير المغرب الذي نعيش في أحضانه.. شعب فقير و جاهل و عاطل .. تعليم يرثى للحالة المزرية التي وصل إليها و فقر مدقع يرزح معظم المغاربة تحت وطأته .. بنية تحتية مهلهلة في جميع المدن المغربية ... مستشفيات مهترئة و متجاوزة لا تحتوي حتى على أبسط الأدوية الاستعجالية مع نقص شديد في الأطقم الطبية و الآليات الطبية ...الخ
7 - NeoSimo الجمعة 27 يوليوز 2018 - 22:34
الملك بنفسه إعترف بفشل خططنا التنموية السابقة وأنه علينا أن نخطط وننفذ برنامج تنموية فعّالة
وسيادة السفير في المنامة يكرر أسطوانة "قولوا العالم زين"...
8 - ستيتو حمو الجمعة 27 يوليوز 2018 - 23:49
مع الأسف هناك فشل على كل المستويات لان الدولة العميقة لم ترد الإصلاح الشامل تماشيا مع العصر خصوصا العدالة والديمقراطية والمسؤولية والمحاسبة وتشبثت بالأسلوب المخزني الذي تجاوزه الزمن مع التركيز على الالة الاعلامية التابعة لها والتي هي مجندة كليا للتطبيل والتهليل وترديد مقولة العام زين واقامة مهرجانات الباذخة ومواسم الزوايا والاولياء والتركيز على بعض الشوارع المزركشة في بعض الحواضر التغطية على ما يعانيه المغرب في البوادي هوامش المدن والجبال والهضاب والسهول .
9 - لاراش السبت 28 يوليوز 2018 - 00:57
شحال كثرو ديال الطبالة هذه الأيام ولا غير أنا غالط؟
10 - العربي عدنان السبت 28 يوليوز 2018 - 01:54
تحدث السيد عن مجموعة من الإجراءات التى اعتمدها جلالة الملك وأعلن عنها بصفة رسمية نجاحها اوفشلها يدخل فى إطار المسؤولية المشتركة لجميع الفاعلين إذ لايمكن ان ننجح اذا لم تكن لنا اردة جماعية والسيد السفير ربط الحاضر والمستقبل فالانتقاد ممكن ولكن الانتقاد والبديل ومن المعلوم أن الهياكل الدستورية إكتملت بالعديد من القوانين التى أعطاها ضمانة للمشاركة المواطنة وما اعتماد الديمقراطية التشاكية دستويا الخروج من النفق وخطاب العرش سيكون تاريخيا وسيضع ثقل المسؤولية على كاهل الجميع .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.