24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اللجنة الحقوقية الأممية: تدابير البوليساريو بتندوف ضد المواثيق الدولية

اللجنة الحقوقية الأممية: تدابير البوليساريو بتندوف ضد المواثيق الدولية

اللجنة الحقوقية الأممية: تدابير البوليساريو بتندوف ضد المواثيق الدولية

في إجراء أممي جديد، استفسرت لجنة حقوق الإنسان، التابعة لهيئة الأمم المتحدة، السلطات الجزائرية عن دواعي السماح لتنظيم البوليساريو بتسيير منطقة تندوف التابعة ترابيا لنفوذ الدولة الجزائرية؛ وذلك بعد أن تمكنت منظمات مغربية من تقديم تقارير موازية للأطروحات التي قدمتها الجزائر بخصوص الوضع الحقوقي في الجارة الشرقية.

خبراء لجنة حقوق الإنسان، الذين اجتمعوا بمقر الأمم المتحدة في سويسرا، شددوا على مسؤولية الدولة الجزائرية في حالات تعذيب واختفاء واغتيال معارضين لإبراهيم غالي داخل مخيمات تندوف، وأبدوا تحفظهم على عدم ملاءمة القانون الجزائري لمقتضيات العهد الدولي لحقوق الإنسان، وعلى مدى تنفيذ الحكومة الجزائرية للتوصيات الصادرة عن الأمم المتحدة.

وأشارت توصيات اللجنة إلى أن تفويض سلطة تدبير منطقة تندوف لجبهة البوليساريو مثير للقلق، معتبرة عذر خصوصيات المنطقة وملاءمتها لظروف الصحراويين، الذي قدمته الجزائر لتبرير منح التسيير للانفصاليين، متنافيا مع المواثيق الدولية، خصوصا على مستوى التقاضي، حيث لا يتحكم المسؤولون الجزائريون في سير المحكمات والعدالة بتندوف رغم نفوذهم القانوني عليها.

وأردفت التوصيات أن الجزائر مطالبة بحماية وضمان حرية الأشخاص في تندوف، فضلا عن إنصاف جميع المتواجدين بأراضيها الذين يتعرضون للتمييز والتعذيب والاحتجاز التعسفي، ولا يسمح لهم بتأسيس جمعيات وبالتجمع السلمي من أجل التعبير عن مواقفهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا السياق، قال نوفل بوعمري، خبير متخصص في قضية الصحراء، إن "الجديد في ما قدمته لجنة حقوق الإنسان هو الحركية المدنية الحقوقية على مستوى الأقاليم الصحراوية التي أصبحت متخصصة في تتبع ورصد وضعية حقوق الإنسان، والتي يعود لها الفضل في إحراج الجزائر ودفع الهيئات التعاقدية الأممية إلى مساءلتها وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان، خاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، في شقه المتعلق بالحق في التنظيم والرأي".

وأضاف بوعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجزائر، وفي محاولة منها للتهرب من مسؤوليتها القانونية أمام المنتظم الدولي، عمدت إلى ادعاء أنها فوضت تدبير المخيمات للبوليساريو، وهذا ليس له أي تفسير غير تأكيد مسؤولية النظام الجزائري في الجرائم التي ترتكب داخل المخيمات باسمه وبتغطية سياسية وأمنية منه، كما أنه كشف أن المخيمات يتم السيطرة عليها من طرف تنظيم مسلح لا يتوانى في ترويع الساكنة وترهيبها".

واعتبر المتحدث أن "حالة ابراهيم ولد السالك، الذي اغتيل بسجن الذهيبية خلال الأيام القليلة الماضية، ليست سوى واحدة من بين العشرات من الأمثلة المُبيّنة لما يتعرض له النشطاء الشباب بسجون البوليساريو السرية التي تمارس فيها شتى أنواع التعذيب"، بتعبير نوفل بوعمري، الخبير المتخصص في قضية الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - تفرغ زينة السبت 28 يوليوز 2018 - 00:18
الكيان الوهمي عامل بحال باعوضة موسمية، يجب على السياسة الخارجية التعامل بعزم اكبر تجاه هاده المناورات
2 - زهير السبت 28 يوليوز 2018 - 00:31
بموجب القانون الدولي، النظام الجزائري مسؤول عن الجرائم التي يرتكبها قادة البوليزاريو في حق إخواننا الصحراويين المحتجزين ب تندوف الخاضعة له إداريا.
3 - doudouh السبت 28 يوليوز 2018 - 00:33
الجزائر تشرب من نفس الكاس الذي وضعت فيه السم للمغرب مرغمة وليس اختيارا
هاهو ميسم الذي اسرفت الجزائر في تسخينه تكوى به اجنابه
4 - عبد الإله السبت 28 يوليوز 2018 - 00:39
نعم أشاطر الهيأة الحقوقية الأممية الرأي حول هذا الوضع المعقد بمنطقة تندوف التابعة للدولة الجزائرية ،لقد عمر هذا الوضع كثيرا وتفاقمت معه معانات ساكنة المخيمات بكل أشكال التمييز والتهميش والحرمان من كل الحقوق الإجتماعية والمدنية .لهذا يجب على السلطات الجزائرية تحمل كامل المسؤولية تجاه المنظمات الحقوقية الدولية في إيجاد حل لهذا الوضع الدي يقف حاجزا في طريق تقدم بلدان المغرب العربي ودول شمال إفريقيا عموما كما تبقى عصابات البوليساريو تشكل خطرا على استقرار المنطقة بأكملها والجزائر عينها .قد ينقلب السحر على الساحر
5 - سياسي السبت 28 يوليوز 2018 - 00:48
خندق خايب حفرت هاد الجبهة لنفسها ،هي والداعمين لها،العالم،يعرف كل شيء،ولكن الله هو الدي يمهل ولا يهمل.
6 - المغترب السبت 28 يوليوز 2018 - 01:00
وزاعما حنا رانا عايشين في سويسرا ولا النرويج
7 - Ayoub السبت 28 يوليوز 2018 - 01:05
La famille internationale est en face d'un régime Algérien hors connection et maladif et qu'il faut anéantir à jamais et libérer le peuple Algérien de son propre cancer
8 - وجدي السبت 28 يوليوز 2018 - 01:20
اصلا وجود دولة وهمية فوق ارض جزائرية هو غير قانوني اكثر من ذلك لم يشهد التاريخ وجود لاجئين مدججين بمختلف الاسلحة ويشنون حربا على دولة اخرى ذات سيادة وبالتالي على المغرب ان يحمل المنتظم الدولي المسؤولية لتحديد صفة هؤلاء المحتجزين واعطائهم الحق في الرجوع الى وطنهم او منحهم الجنسية الجزائرية دون ذلك لاشيء سيتغير
9 - عبدالكريم بوشيخي السبت 28 يوليوز 2018 - 01:37
لاول مرة في التاريخ نسمع ان دولة تفوض مليشيات ارهابية خارجة عن القانون لتسيير منطقة توجد تحت سيادتها في الحقيقة لم افهم تصرف النظام الجزائري ربما كان يعتقد انه بتفويض تلك المليشيات الارهابية لتسيير جزء من ترابه سيعفيه من المساءلة القانونية عن الجرائم المرتكبة في حق قاطني خيام تندوف هو هكذا يفكر بكل بساطة و كان الامر يتعلق بشيئ عادي فاي جريمة ترتكب في حق ساكنة تندوف هو المسؤول عنها قانونيا و المليشيات الارهابية بريئة مما يرتكب من جرائم لانها غير مسؤولة عنها حتى و ان كانت هي الفاعلة لانها جماعة خارجة عن القانون و غير معترف بها امميا فحينما تكتشف تلك الجرائم البشعة التي يحاول التبرء منها فانه حتما سيقف امام محكمة الجنايات الدولية لمحاكمته على افعاله فلا يسعني الا ان اوجه شكري للدبلماسية المغربية التي انتبهت لنقاط ضعف النظام الجزائري حينما فتحت معه هذه الجبهة الحساسة التي كانت في طي النسيان بالرغم من اهميتها في المعارك الدبلماسية التي تخوضها ضده هو يحاول الافلات من العقاب و التستر على افعاله و التملص من مسؤوليته لكن هيهات لان جبهات اخرى ستفتح ضده لتكشف عورته امام العالم هو و مليشياته.
10 - samia السبت 28 يوليوز 2018 - 01:42
ouï il est temps de finir avec ce problème. il faut que le MINURSU organise vite le référendum et vide les camps de Tindouf.
11 - ولد لعيون السبت 28 يوليوز 2018 - 02:01
لبوليساريو لم تعترض يوما على أن تتكفل الأمم المتحدة بمراقبة حقوق الإنسان لكن من يرفض دائما هذا المقترح هو المغرب إذن أشكون أفكرش لعجينة
12 - الولي - انواكشوط السبت 28 يوليوز 2018 - 02:13
وماذا عن حقوق الصحراويين في لعيون وداخلة واسمار كل يوم ينتهك حقوقهم من تعذيب وسجن وقتل أل حيط من زجاج لايرمي ناس بالحجار أله مغاربة بالأشياء اكثر فائدة غيرالكذب وبشهادة الصحراويين انفسهم ووكالات دولية غير مرتزقه كوكالاتكم
والسلام
13 - عبداللطيف المغربي السبت 28 يوليوز 2018 - 03:14
....من هذا المنطلق ومما يجري في تيندوف المحتلة.على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤوليته بأجبار الجزائر على السماح للمفوضية السامية للاجئين باحصاء المعذبون فوق الارض لمعرفة من هم.كم عددهم.وبالتالي منح بطاقة لاجئ لمن يستحق.البطاقة هاته تخول لهؤلاء حق العمل والتنقل.وهنا مربط الفرس الذي يخشاه النظام الستاليني الجزائري.اي الاحصاء يعني افراغ المخيمات.فهل النظام الدكتاتوري فوق القانون الدولي.اذن ذون احصاء المعذبون في الارض سيتمادى جردان الانفصال في اضطهاد كل من يعارض توجهاتهم.بغطاء من السناليين الصغار في الجزائر.ولم ولن نسمع مستقبلا الا بأخبار الفضاعات والتنكيل التي تقع بعيدة عن اعين ومسامع المجتمع الدولي.
14 - بطراوي السبت 28 يوليوز 2018 - 03:21
جنرالات المرادية افرغوا الخزينة في رشاوي الدول الفقيرة مع مسح الديون والنتيجة العلم المغربي يمزق قلوبهم وهم يشاهدونه يرفرف فوق صحرائنا الغالية وفوق قارة من المحيط الاطلسي ...سكان تندوف هم في الحقيقة نوعين الاول مرتزقة من تشاد واوغندا و النيجر يتقاضون راتبهم الشهري من مساعدات الدول للنوع الثاني وهم المحتجزين الصحراويين المغاربة المحاصرين بالالغام ونصيبهم الجوع ولهيب الحرارة تحت الخيام لا ماء ولا كهرباء ولا حتى مراحيض ...لقد كشفت الاقمار الصناعية المغربية المستور وافتضح خبث وحقارة عجزة المرادية العسكري اللذي ذبح حتى شعبه وبالملايين وبدم بارد وقتلوا بوضياف على المباشر والشعب الجزائري رغم امتعاضه من الفقر والقمع العسكري والصحافة العسكرية وهروب الشباب وفراغ الخزينة الا انه خائف من الاحتجاج فهم يرتعشون من مذبحة عسكرية اخرى
15 - ملاحظ السبت 28 يوليوز 2018 - 03:31
قضية الصحراء أصبحت ك الدجاجة التي تبيض ذهبا للغرب ..وشكلت حجر عثرة وعاىءقا تحطمت عليه طموح شعوب المنطقة.. .
المغرب العربي سيبقى منه الاسم فقط فالمعطيات توحي بأنه ستغزوه جحافل وجراذ افريقيا القادمين من الجنوب وشمالا سيتم ابتزاز واستنزاف خيرات المنطقة البحرية والبرية والزراعية والباطنية ...وتفرض على المنطقة باستفراد كل دولة على حدا تشريعات قانونية تمسخ هويتها وتمييع دينها وتستهدف النواة "الاسرة" ولاسيما المرأة تحت زعم الحقوق وفرض المواريث والعصمة والزواج بغير المسلم والمثلية ....والإفطار والجهر بالمعاصي .....
أما الجانب الاقتصادي ستفرض شركاتهم شروط مجحفة ودخول الأسواق واستعباد العمال ونيل الامتيازات تحت ذريعة الاستثمار وحرية التجارة العالمية في حين نحن مجرد سوق استهلاكية وعبيد لراسماليتهم ...
كل دولة تستنزف على حدا ويستفرد بها ونتسابق في تقديم فروض الطاعة والخضوع لاملاءاتهم وتوصياتهم .....
إلى متى!؟
16 - Lالعنكبوت السبت 28 يوليوز 2018 - 05:25
المعلقين المتناقضين لأنفسهم.
بوشيخي أولهم.
وجدي ثانيهم.
Ayoub. فرنسيتك ضعيفة جدا جدا.
زهير. كلامك تعبان منك.

المهم. لماذا تتكلمون في أمور لا تفهمونها. ؟
الكذب و الكلام الغير الصحيح نميمة. و شهادة الزُّور جهنم. من فضلكم تكلموا كلام صحيح و أسكتوا.
17 - بوزوبعة السبت 28 يوليوز 2018 - 07:27
حكام الجزائر عساكر لا يفقهون في السياسة كل ما يريدون هو الوصول الى الأطلسي بأي تمن حتى لو كلّفهم ذالك كل خزائن الجزائر وحتى ولو كلفهم ذالك الخروج عن القانون الدولي. إنهم أناس يفهمون الا في البارود و تنفيد الآوامر أما التدابير السياسية فهم بعيدين عنها والحمد لله ان للمغرب سلطان ترعرع في السياسة منذ نعومة أظافره. الله، الوطن، الملك.
18 - ملوك السبت 28 يوليوز 2018 - 08:51
الكل يعلم من هو الطرف الدي رفض ان يمدددور المنورسو ليشمل التقرير عن حقوق الانسان فيالصحراء الغربية و عليه كل ما يقال هو در الرماد في الاعين و استبغال الناس و تصوير انتصارات لا توجد الا في مخيلة المخزن و النه الدعائية الكادبة دعوا المنورسو تراقب حقوق الانسان ان كنتم من الصادقين الى البوشيخي اصبحت مهرجا وحالك لا يسر صديق شفاك الله من داء الجزائر
19 - م ع السبت 28 يوليوز 2018 - 09:01
بعد إنفضاح أمر الجيش الشيوعي الجزائري في إغتصاب النساء الصحراويات بتندوف و تعديب أفارقة تندوف و حرمانهم من حقوقهم و تجنيدهم لإرسالهم كمرتزفة للدول الإفريقية و تهريب السلاح و المخدرات و الإتجار بالبشر و خطف الأطفال و بيعهم للشواد الأوربيين لتبنيهم. يريد الجيش الشيوعي الجزائري تبرئة نفسه من الجرائم و إلصاق التهم بأفارقة تندوف مجهولوا الهوية. الجيش الجزائري الشيوعي دبح و إغتصب نصف مليون جزائري فلا تهمه حياة أفارقة تندوف.
20 - طوايف و مماليك السبت 28 يوليوز 2018 - 09:39
سيتم اعلان الدولة الشعبية الديوقراطية الاشتراكية العظمى وسط الصحراء الجزايرية الشايخة في الولاية القادمة للشيخ الهرم بفتح الراء
ولهذا سيتولى ابناء الشيخ و احفاده مقاليد حكم الطوايف و الطوارق و غيرها و تتنبت القشلات في كل مكان لدرء الاطماع المغربية في الاراضي الشاسعة و البنغاز
وسيعتمد المواطنون على الدخيرة الحية من العوشبة المستوردة من اليمن و ايران وبعض المهلوسات و تغلق الحدود في وجه الحشيش و الخضراوات المغربية
21 - Said السبت 28 يوليوز 2018 - 09:47
Pour samia 10 et vite donnez l'independance pour une république de kabylie libre et indépendante puisque ils ne veulent pas de vous
22 - الحقيقة السبت 28 يوليوز 2018 - 11:43
لماذا لا تقولون الحقيقة ولو مرة للشعب المغربي وهي أن هؤلاء اللاجئين في تندوف هربوا من ديارهم في الصحراء تحت القنابل عند بدء احتلالهم ولم يجدوا إلا الجزائر لاحتوائهم عند الشدة وكل هذا موثق لمن يريد اكتشاف الحقائق عن المصادر العالمية بالأنترنت دون الرجوع إلى التاريخ المزيف. والواقع أنهم تحت مراقبة المحافظة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وتوجد هناك 18 منظمة دولية بمكاتبها كما تقوم منظمات غير حكومية ورابطات ووسائل إعلام عالمية بزيارتهم وبتنظيم نشاطات هناك دوريا ولو كانوا محتجزين حقا لبان الأمر في الإعلام الدولي. وهم يعيشون بفضل المساعدات الإنسانية من الجزائر والمنظمات الدولية. وهذا يعني وجود إدارة لوجستية تقوم على إحصاء ميداني والذي خلص مؤخرا إلى عدد 173600 لاجئ أصلي مما يتناقض مع بعض المزاعم.
الحياة ثمة صعبة ولكن لديهم تنظيم مدني متكامل. وبفضل اليونيسف، فإن معدل محو الأمية هناك أحسن من المغرب. إضافة إلى ذلك فالأطفال يستفيدون من مخيمات صيفية بالخارج وكذلك الرعاية الصحية والمشاركة الثقافية والرياضية بالخارج والتدريب المهني للشباب والمنح للطلبة في الجامعات الأجنبية فيا له من احتجاز.
23 - القذف السبت 28 يوليوز 2018 - 12:10
إلى م ع رقم 19: أنت ربما ليست لك فكرة عن عظمة الكلام الذي تقوله وما وزنه عند الله وما جزاء هذا القذف والتلفيق والإفتراء والكذب دون دليل ولا وجه حق. أنت تظن أنك ارتكبت بطولة بفعلتك هذه والحقيقة أنها جبن من وراء الحاسوب.
حسبنا الله ونعم الوكيل وسوف تلقى جزاءك العادل.
24 - Oujdi السبت 28 يوليوز 2018 - 13:19
Pour le 22 se que vous racontez c'est votre régime qui vous raconte les mensonges puisque il cache tout et quand on voit que votre pays devient une rigolade dans le monde a votre place j'ai honte il faut mieux de ne pas parler la réalité c'est autre chose et ça tout le monde le sait
25 - محمد السبت 28 يوليوز 2018 - 14:45
لي مبغا المغرب الحبيب خلي الجزائر دير فيه ما بغاو.
26 - يوسف بن تاشفبن السبت 28 يوليوز 2018 - 14:49
على المنتظم الدولي والاوروبي والافريقي ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه المازق الذي وضعت فيه المخابرات الجزاءرية وجنرالاتها العسكرية نظامها وشعبها وبلدها والمنطقة ...عصابة البوليزاريو ماهي الا اداة طيعة للنظام الجزاءري...تستامر بامرها..فتجوع وتعذب وتقتل كل محتجز معارض بمخيمات لحمادة...والعصابة اضحت متفننة في كل هذا اضافة الى استغالها وبكل حرية في بيع المساعدات الانسانية والمخدرات بانواعها ولانستبعد متاجرتها للاسلحة الليبية للمرتزقة شمال مالي والنيجر...على الاوروبيين خاصة ان يفطنوا للمشاكل المترتبة من مرتزقة وعصابة الجزاءر المسماة البوليزاريو
27 - عبداللطيف المغربي السبت 28 يوليوز 2018 - 14:49
الى الوالي الموريتاني 12.امثااك لا يمكنه اعطاء الدروس لاسياده المغاربة في حقوق الانسان.ما يقع في اقاليمنا الجنوبية من طرف بعض الاوباش هو مامرة محبوكة من طرف اعداء وحدتنا الترابية.فهؤلاء الاوباش ينفذزن ما يملى عليهم.باثارة الفوضى وزعزعة الاستقرار والمس بامن وسلامة المواطنين في الشارع العام.ولا توجد دولة في العالم تسمح بزعزعة امن واستقرار منطقة من ترابها ااوطني.في المغرب مئات اامسيرات والوقفات الاحنجاجية ااتي يؤطرها القانون.اذ نادرا ما تتدخل الشرطة....عكس الفوضى اامؤدى عنها لهؤلاء الاوباش في اقاليمنا الجنوبية.اما. رقم 16.فأقول له.انت لم تقل شيئا غير انتقاذك لتعاليق.ذون ان تقدم شيءا يذكر .اما بعض الجزائريين فأقول لهم.المغرب بالمرصاد لنظامكم الستاليني الذي لا يزال يبذر اموالكم على قضية خاسرة.43 سنة من الحرث في البحر.النتيجة 000.00000000000000000000000000000000000000
28 - عبداللطيف المغربي السبت 28 يوليوز 2018 - 16:04
الى الجزائري 22 كلامك مردود عليك.انت تسوق للمغالطات التي لقنها لكم نظامكم الدكتاتوري الفاشي.الصحراويون المغاربة اخنطفوا من منازلهم وفي جنح الظلام من طرف جيشكم الجبان في نونبر 75 وهذا معروف اكده كل العائدين الى ارض الوطن من جحيم تيندوف المحتلة.اما الاحصاء الذي تتحذث عنه والعدد فلا يعدوا دعاية سوقت لها اعلاميا اجدى المنظمات الغربية الداعمة للانفصاليين.والا لماذا ينادي مجلس الامن في كل تقاريره بظرورة تحصاء محتجزي الرابوني.فمن نصدق اذن مجلس الامن ام منظمة مشبوهه.واتحذاك ان تجد لي محتجز واحد يتوفر على بطاقة لاجئ ممنوحة له من الامم المتحدة.لان هذه البطاقة هي التي ستجعل تيندوف المحتلة خاوية على عروشها لأنها تكفل حق العمل والتنقل بضمانة من الامم المنحدة.وهنا مربط الفرس.الذي يخشاه نظامك الفاشي فهو يعلم ان المحتجزين سيخلون المخيمات الى الوجهة التي تروق لهم المغرب.او دول الجوار الاخرى.اما المساعدات الانسانية فالحقائق التي اظهرها مكتب الغش الاوروبي تؤكد التلاعب بهذه المساعدات وبيعها في دول الجوار.وفي كل الاحوال هذه بعض الحقائق التي سمح بها المقام.لأن ..
29 - سليمان السبت 28 يوليوز 2018 - 16:55
إلى Ayoub
فتح الحدود من المستحيلات السبع
30 - السبتي السبت 28 يوليوز 2018 - 17:01
تسيير منطقة تندوف اعتراف ضمني بأن الصحراء والصحراء الشرقية مغربية .والبوليزاريو دويلة داخل دولة الجزائر أعدت خصيصا للتصدي للمغرب لما يطالب بالصحراء الشرقية وبشار وتندوف.
31 - سليمان السبت 28 يوليوز 2018 - 18:44
إلى السبتي
على الأقل لمح لنا عن المدينتين الجريحتين حتى لا ينسى العالم انها معربيتان بامتياز
32 - الامين السبت 28 يوليوز 2018 - 19:55
إلى السبتي
صدقني و بأمانة و يمكن الذي لا تعرفه أننا في الجزاءر نعرف كل حركة تقومون بها و الأقوى عند حكام الجزاءر و قصر المورادية انهم شديدي البرودة معكم ووالله قصة اتهام الدبلوماسي الجزاءي بالاعتداء الجسدي على الدبلوماسي المغربي و الذي اتضح لاحقا انها مسرحية لأكبر دليل ان حكام الجزاءر يسيرون السياسة معكم يتفنن يمكن لا مثيل له
33 - عبداللطيف المغربي السبت 28 يوليوز 2018 - 22:47
الى الامين الجزائري 32.معروف عن الجزائريين الخداع.واانفاق.وطارت معزة كما يقول المثل الشعبي عندنا.اعنداء احد دبلوماسيكم عفوا ضباعكم المدعو سفيان ميمون على الدبلوماسي المغربي مجمد الخمليشي حقيقة لا تقبل الجدل.حذث هذا في اجتماع دولي بسانت لوسي تحت انظار شخصيات ودبلوماسيين من دول مختلفة.والاعنداء موثق.تناقلته وكالات الانباء والصحافة الدولية.من جهة اخرى من شيم الشعب المغربي انه لا يفتري على احد.وكم تمنيت حضور البطل المغربي بدر هاري في تلك القاعة...ليلقن درسا في الدباوماسية لضبعكم.هذا هو حال المغرب معكم منذ طريحة ( اكتوبر 63 ) الغدر ولا شيء غير الغدر.ولكن اانبوغ المغربي دائما هو المنتصر على الغدر والغباء الجزائري...
34 - مبارك الأحد 29 يوليوز 2018 - 10:17
رد على 33
لا يا صديقي الجزاءريون لا يعرفون النفاق
عند كل العرب معروفون ببلد المليون شهيد
حادثة الاعتداء الجسدي و التي استدعى على إثرها المغرب السفير الجزاءري للاحتجاج علق عليها الناطق الرسمي للامين العام للأمم المتحدة بقوله و هو موثق على النت بانها عبارة عن مناوشات لم تستدع حتى أخطار الشرطة
المهتمين كانو بنتظرون مقطع فيديو و إذا بالمغرب يقول ان لديه تقرير طبي! هذا يحدث في عصر الانترنت
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.