24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | ثالث نسخ "حكومة الشباب" تنشد العدالة الاجتماعية

ثالث نسخ "حكومة الشباب" تنشد العدالة الاجتماعية

ثالث نسخ "حكومة الشباب" تنشد العدالة الاجتماعية

بعد مضي ولايتين من عمر "حكومة الشباب الموازية"، المشروع المحتضن في منتدى الشباب المغربي بالرباط، يعود شباب إلى مباشرة التحضيرات لإعلان ميلاد نسخة جديدة، ضمن التجربة التي انطلقت نسختها الأولى سنة 2011، بـ"غرض إغناء النقاش العمومي في المغرب، ومراقبة وتتبع السياسات العمومية، والعمل على التموقع الإيجابي كقوة اقتراحية فاعلة، برِهان واضح ودقيق؛ وهو الدفاع عن تحقيق العدالة الاجتماعية في المغرب".

النسخة الحالية تتكون من 26 شابا موزعين على 26 "قطاعا وزاريا"، تم اختيارهم من بين أزيد من 1200 مترشح. وسينظم حفل رسمي، في غضون الأسابيع المقبلة، لتقديم التشكيلة، في أفق اختيار رئيسها بين إسماعيل الحمراوي وصوفيا رشاد.

في السياق ذاته، تؤكد "حكومة الشباب" أنها "تقف على المسافة نفسها من كل الفاعلين السياسيين، بحياد تام وموضوعية كبيرة، وفي استقلالية كاملة عن الحكومة المنتخبة، وعن جميع الأحزاب والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة. كما أن أعضاءها يمثلون ألوانا سياسية مختلفة، من الأغلبية والمعارضة، مع وجود أعضاء مستقلين".

وفي هذا الصدد، أوضح أمين السعيد، الأمين العام لهذا المشروع الحامل تسمية "حكومة الشباب"، أن "النسختين الأولى والثانية كانت منكبة على إقناع مختلف الفعاليات بثقافة حكومة الشباب الموازية، وكذا تتبع السياسات الحكومية في مختلف القطاعات، لكنها لم تكن تشتغل وفق مقاربة احترافية وزمنية، نظرا إلى كثافة الأوراش التي باشرتها حكومة عبد الإله بنكيران، وكذا حكومة سعد الدين العثماني في بدايتها".

وأضاف السعيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحكومات السابقة قامت بعمل كبير خلال السنوات الماضية، لكن أبرز إنجازاتها كان دعوة الشباب إلى الانخراط في تدبير الشأن العام، والمشاركة في الانتخابات التشريعية والجماعية، فضلا عن القوافل الميدانية التي انفتحت عليها الحكومة من أجل إيصال صوت شباب المناطق المهمشة من المغرب".

وتابع الباحث في العلوم السياسية: "الحكومة الحالية ستتجه أساسا نحو رصد الأداء الحكومي في مختلف السياسات القطاعية"، مشيرا إلى أن "الشباب الممسكين بزمام الوزارات لهم شهادات وتكوينات في التخصص نفسه الذي يشرفون على تتبعه، من أجل ضمان نجاعة أكبر على مستوى الأداء الحكومي"، بتعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الحالية من "حكومة الشباب" تضم "9 وزيرات" ترتبط أسماؤهن بالشؤون الخارجية والتكوين المهني وإعداد التراب والتعليم العالي والتشغيل والماء والبيئة والسكنى والشؤون الإفريقية والدبلوماسية الموازية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - القادري السبت 28 يوليوز 2018 - 09:58
ما يدعو للاسف أن هـذه الحكومة المفروض أن يتسم عملهـا وأنشطتهـا بالحيوية والديناميكة لا نسمع ولا نقرأ لهـا أي موقف أو إجراء إزاء الفساد والريع الذي ينخر جسد هـذه الدولة وكأنهـا وجدت لالتقاط الصور التذكارية أو الاستفادة الانتهـازية
2 - ,amazigh sousse السبت 28 يوليوز 2018 - 11:44
حكومة الشباب ولو واحيد دو البشرة السوداء في التشكيلة كانا المغرب ليس لديه كفاءات دو البشرة السوداء ام أننا عدنا الى عقود الميز العنصري على الأقل تمثيلية واحيد. دو البشرة السوداء وتعطا له أو لها حقبة مكلف بالشؤون الأفريقية أما أنا الأمر فيه باك سيدي
3 - احمد السبت 28 يوليوز 2018 - 12:11
قضاتها حكومة الكهول بقات لينا غي ديال الشباب
4 - Mohamed السبت 28 يوليوز 2018 - 12:22
ما الفائدة منها ومن يسيرها وهل لها ميزانية وما مواقفها من انشغالات المواطنين .الغلاء.تكافء الفرص.المحسوبية.الشغل.التطبيب.التقاعد.التغطية الصحية.البنية التحتية.الريع .كثرة التعويضات .احتكار المسؤوليات.المسؤولية السياسية .المحاسبة .وووووو....
5 - Momo السبت 28 يوليوز 2018 - 12:56
الملك ينشد العدالة الاجتماعية ، الحكومة تنشد العدالة الاجتماعية ، حكومة الشباب تنشد العدالة الاجتماعية ، الشعب ينشد العدالة الاجتماعية . لا اعرف من يطالب و من يجب ان يحقق المطلب.مسمار جحا.
6 - simo السبت 28 يوليوز 2018 - 13:00
كفانا لعبا ،من هؤلاء ،لم نسمع عن تقديم ترشيحات ،كيف تم الاختيار ،ما دور هذه الحكومة،ضياع للمال والجهد والوقت،اللعب هذا،
7 - مجرد سوؤال السبت 28 يوليوز 2018 - 13:43
مجرد سوؤال فحسب،
اولادمن هادو اللي امكونين هاد الحوكومة واشكون انتخبهم؟
وشكرا
8 - ABDERAHMAN السبت 28 يوليوز 2018 - 15:49
إذا لم تكلف هذه الحكومة الخزينة العامة أي درهم وبالتالي لن تمتد الى جيوب الشعب المغربي فلا بأس بذالك لأنه كما يقول التعبير المصري(لعب عيال)فاتركوهم في لعبهم يخوضون...فبعد أن لعب بعض الكباروالأعيان من الأحزاب بمصير هذا الشعب جاء الدور على أبنائهم في استهبال الشعب المغربي إن صح التعبير ولكن هذا الشعب قدفطن لمثل هذه الشطحات فكافانا ضحكا على هذا الشعب العظيم وإذا لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم فأبناء هذا الشعب لكم بالمرصاد...
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.