24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قتيل وجرحى في انقلاب سيارة أجرة ضواحي تطوان (5.00)

  2. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هذه أبرز رسائل الملك محمد السادس في خطاب العرش 2018

هذه أبرز رسائل الملك محمد السادس في خطاب العرش 2018

هذه أبرز رسائل الملك محمد السادس في خطاب العرش 2018

مقارنة مع العام الماضي، يمكن تصنيف خطاب العرش لهذه السنة 2018، في الذكرى الـ19 لتربع الملك محمد السادس على عرش المملكة المغربية، ضمن الخطب المعتدلة والمتوازنة مقارنة مع خطب كانت إلى حد ما "لوامة" للفاعلين العموميين، وللسياسات العمومية.

وبنظرة خاطفة على بناء خطاب العرش للسنة الماضية، يتبين كم كان النقد الملكي حادا وقويا للطبقة السياسية، حين وصفها بفاقدة الثقة وغير قادرة على إبداع حلول اجتماعية. كان ذلك بمناسبة الحديث عن المشاكل الاجتماعية التي عرفها المغرب ما بين سنة 2016 وسنة 2017، وتحديدا الأزمة الاحتجاجية في مدينة الحسيمة ومحيطها؛ غير أن خطاب هذه السنة تميز بنوع من الاعتدال والرفق بمؤسسات الوساطة السياسة والاجتماعية. ويمكن تلخيص العناوين الكبرى لهذا الخطاب في ثلاثة محاور رئيسية هي كالآتي:

المحور الأول هو محاصرة الخطاب الشعبوي الذي أصبح يتغذى بالخطب الملكية، بل ويستعملها كحجة في توجيه رسائله إلى المغاربة. فمثلا خطاب العرش لسنة 2017، والذي قرع فيه الملك الطبقة السياسية تقريعا غير مسبوق، استعمله دعاة ومروجو الخطاب العدمي والشعبوي كحجة لتعزيز موقفهم، بل وكدليل قاطع على أحقية أطروحاتهم في فشل الدولة والأحزاب في تأطير وتلبية حاجيات المغاربة.

إلى ذلك، هناك خطب ملكية أخرى سارت في اتجاه تقريع السياسات العمومية وانتقادها بشكل لافت للنظر؛ وهو ما اعتمد عليه مروجو خطاب عدم الثقة في الدولة والحكومة والأحزاب والمؤسسات، كوقود لتطعيم موقفهم من عدم جدوى الاستمرار في إعطاء المصداقية للدولة ومؤسساتها.

بذلك يمكن القول إن منظومة بناء الخطاب السياسي الملكي تنبهت إلى هذه الثغرة وحاولت استدراك الخطأ، بعدم منح فرص أخرى للخطاب الشعبوي للاقتيات بالخطب الملكية.

المحور الثاني هو امتداد للمحور الأول يمكن تقسيمه إلى مستويين: المستوى الأول مرتبط بإرجاع الثقة إلى أدوار الوسائط المؤسساتية، الحكومية، السياسية والاجتماعية. هذه الوسائط المشكلة من حكومة أحزاب سياسية ونقابات اعتبرها الملك محمد السادس في خطابه مؤسسات موثوق فيها ومطلوب منها مزيدا من العمل والتنسيق من أجل تحقيق انتظارات المجتمع ككل. من هنا، يمكن القول إن هذه الوسائط التي ظلت منذ مدة محط انتقاد في تصريف وتطعيم المخرجات السياسية العمومية الاجتماعية، عادت من جديد في المنظور الملكي إلى واجهة الاعتراف بالوساطة، قطعا للطريق أمام المزايدات الشعبوية التي تبخس عمل المؤسسات وباقي الفاعلين المؤطرين للحياة العمومية.

وعلى هذا السبيل، استقر رأي الملك على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي بين النقابات والفاعل السياسي والحكومي، كحل أمثل لامتصاص انتظارات الشارع الاجتماعية وتخفيفا للضغط على الدولة.

وتبعا لذلك، يأتي المستوى الثاني حين وجه الملك باقي الفاعلين السياسيين والحكومة لإيجاد صيغ بعيدة المدى، للتنسيق في بناء السياسات العمومية، صيغ تتجاوز الزمن الحكومي الراهن إلى زمن الدولة والمجتمع المتميز بالاستمرارية. يستند هذا المعطى على كون النظام الملكي المغربي هو نظام يهدف إلى خلق جو من الاستقرار والأمن العام في المعاملات، وأنه لا يجوز طبقا للزمن الملكي المرهون بالدوام أن يتعرض من حين إلى آخر لاهتزازات اجتماعية بسبب خطط حكومية قصيرة المدى، لا تستجيب لمقتضى الديمومة.

الملكية مختصة أساسا بدعم دورها في خلق الترتيبات الكبرى لاستقرار واشعاع الدولة المغربية. من هذا المنظور، لا يمكنها أن تتدخل من حين إلى آخر، بناء على طلب الحكومة أو بناء على حالة استعجال حكومية، في وظائف تنفيذية قصيرة الأمد، أو بالنظر إلى أزمات اجتماعية بسيطة يمكن تبني سياسات قطاعية لضبط وتيرتها على المستوى البعيد، بدون تدخل الملك تدخلا مباشرا.

المحور الثالث والأخير هو عودة الملكية التدبيرية في صناعة القاعدة التنظيمية والتشريعية بشكل أقوى وأكثر إقناعا، إلى جانب المشاركة المفصلة في صنع السياسات العمومية.

فعندما يتحدث الملك عن جزئيات التنظيم والتشريع فيما يتعلق بملفات الاستثمار، ويتناول تحديد آجال الإجابة عن مطالب المستثمرين، والذي حدده في خطاب العرش، في أجل شهر، فإننا أمام عمل تشريعي وصناعة تفصيلية للقاعدة القانونية. أيضا تناول الملك بشكل دقيق ملف الاستثمار وضرورة مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة في تفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي.

هذه المقاولات الصغرى والمتوسطة هي عمق المجتمع، وهي التي تتعامل بشكل متصل ومستمر مع جميع فئاته. تشكل هذه المقاولات 95% من نسيج التقاول بالمغرب حسب خطاب الملك، وهي التي تجد صعوبة في تبني قرارات الدولة في المجال الاجتماعي. فإذا كانت المقاولات الكبرى لا تجد صعوبة في تنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي مثلا، من زيادة في الأجور وغيرها، لتوفرها على الإمكانات اللازمة، فإن المقاولات الصغرى والمتوسطة لا تملك من القدرات ما يؤهلها للتعاطي، بنفس درجة المقاولات الكبرى مع المطالب الاجتماعية، وتحتاج إلى مواكبة من قبل الحكومة للتمكن من ذلك.

تلكم أهم الخلاصات في الخطاب الملكي لعيد العرش الـ19، وأهم الرسائل التي يتعين على باقي الفاعلين السياسيين التقاطها بعناية، قصد تحديد مستوى النظر العمومي للفترة المقبلة.

*باحث مغربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - المهاجر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 06:16
ماذا تغير في الطبقة السياسية والأحزاب حتى أصبحت تنال ثقة الملك؟.
2 - عدمي متشائم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 06:50
من وجهة نظر صاحب التحليل فإن خطاب العرش لهذه السنة كان متوازنا أو بعبارة أخرى كان رحيما بالهيئات السياسية والنقابية التي تمثل وسائط بين الشعب والدولة مقارنة بالخطب الفائتة إذن هناك معنيين لا تالث لهما إما أن هذه الأحزاب والهيئات قد تغيرت وصارت كما ينبغي لها أن تكون وهذا ما لم نلاحظه نحن أبدا أبدا وإما أن هذه الخطب ماهي إلا أوراق مكتوبة تتلى على مسامعنا نحن المداويخ وتبقى مجرد كلام فارغ لا يؤخر ولا يقدم. فهل تعلم أخي المواطن وأخي المحلل أن مثلا نسبة كبيرة من المغاربة تدبر أمورها بالقرعة أو كما نسميها ''دارت'' وبالتالي فهذه العملية تؤدي دورا كبيرا ولها فعالية أكبر من ورش ما يسمى المبادرة الوطنية للتنمية التي صرفت وتصرف عليها الملايير بدون نتائج فعالة اللهم تسمين أرصدة الملهوطين والملهوطات
3 - خريبكي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:05
أبرز رسائل خطاب العرش 2018 -في الواقع- :
- لن يتطور المغرب
- لندع المغتصبين يغتصبون و القاتلين يقتلون و السارقين ينهبون .....وو و وو ...و هاكم 1400 واحد أخرين معفو عنه
- المقاطعة و المطالبة بالحقوق فتنة و سرقة الشعب هي السبيل لمغرب أفضل
4 - مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:17
إذا لم تستطع وزارة المالية أو المندوبية السامية للتخطيط القيام بدورها و تطبيق الدستور من خلال حصر الفئات و العائلات المغربية و التي لا تستفيد درهما واحدا من الدولة فهناك بدائل أخرى استخدموا التكنلوجيا كما جاء في الخطاب أعطوا الناس حقهم الذي خوله لهم الدستور .
لماذا يعرف المواطن الفقير في أيام الإنتخابات أو الحروب أو دفع الضرائب في حين عندما يتعلق الأمر بحقوق المواطنين الفقراء يتم تغييب القانون .
لكن اعلموا أن هذه الدنيا قصيرة و ستحاسبون على الصغيرة و الكبيرة .
5 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:20
ادا كان الملك نفسو قال أنه لا يجد حرجا من انتقاد نفسه ...

علاش كل مرة من بعد الخطاب نجد نخب سياسية و اكاديمية تصفق وتهلل بأن الخطاب هو أحسن ما كاين في السوق ....


راه الملك قال ليكم بأن السياسة التنموية اللي دارها المغرب سوقها خاوي ... ناقصة .. ما عطاتش النتائج اللي خاصنا ...

لهدا خاصنا اللي ينتاقد السياسة المغربية ككل ... ويجاوب على السؤءال ؟؟؟ فين غادي بيا آآآخويا فين غادي بيا

راه احنا سمحنا في حقنا باش الدولة جمعات الفلوس وما عرفناش فين خسراتهم

ولكن ما نقدروش نسمحو في حق اولادنا و مستقبلهم

وهدا هو السيءؤال ... آآآشمن مستقبل عند ولادنا كمواطن مغربي في دولة المغرب
6 - mohamed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:22
دايما خطابا شفوية فاشلة نحن نريد امر الواقع مند السنين نرا وؤجوه مختلفة فهادا يكفينا
7 - tafa الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:25
هذا الخطاب الموجه للأمة المغربية من الحسيمة هو أضعف خطاب على الإطلاق.. من أشار على الملك أن يتوجه إلى الشعب بهذا الخطاب الضعيف ويتطرق فيه، من الحسيمة، إلى مشاكل عامة من قبيل ضعف الإدارة والرشوة إلخ.. هو بالفعل مستشار أحمق أو مخمور.. مكان الخطاب رمزي لكن المضمون أقرب إلى الصفر..
8 - وجدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:26
نعم يجب القطع مع الطرق التقليدية للدعم الاجتماعي: قفة رمضان، مليون محفظة، اعانات اثناء الاحوال الجوية القاسية... وتعويض ذلك باعانة مباشرة ودائمة للاسر المعوزة مع مراعاة القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة التي تعتبر المحرك الأساسي للرواج في كل مجتمع
9 - محمد بلحسن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:32
مقال ممتاز يلخص أهم ما جاء في خطاب العرش المجيد.
بإيجاز, جلالة الملك حث على
L'Entrepreneuriat du Changement ou Social
10 - إقرأ و ارتقي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:49
"ما أجمل الحلم في واضحة النهار" يجب أن نعلم جميعا أن البلد لا تتوفر على نخب سياسية بالمعنى الصحيح للكلمة وإنما فقط وجوه مألوفة دأبت على الظهور في مهرجانات خطابية تارة و على شاشة التلفاز تارة أخرى من أجل تأتيت الفضاء السياسي ليس إلا , تتلو علينا ما تيسر من خطاباتها المحفوظة عن ظهر قلب كلما سنحت لها الفرصة لذالك
أنظروا إلى البرلمان و قد تحول الى دار الورثة, الإبن الى جانب أبيه و الاخ و الاخت و العمة و الخالة وكثرة البراهش بلا فائدة
لقد أضحكتني كثيرا تعاليق جل قادة الاحزاب الكرطونية و هي تردد حرفيا ما جاء في خطاب العرش مبدية تأييدها لمضامينه ههههه ما كاين غي ساوي يا الموساوي و لي فراسها فراسها .
تذكرت أحد الرقاة و هو يرقي شخص ممسوس بالجن (المسلم) فكلما قرأ الراقي القرآن على الشخص المصاب بالمس كلما ردد معه الجني ما يتلوه الراقي .
حقا إنه لأمر مخجل أن نكرر نفس الكلام كل سنة. و الله يدير شي تاويل ديال الخير لهاد البلاد . من يدري ربما هيأ الحق سبحانه وتعالى أسباب التغيير من عنده من حيث لا نعلم جميعا وهو القادر على ذالك
11 - عزالدين الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:04
الذي يتكلم لا يفعل. و الذي يريد أن يفعل شيئا أو يصلح أمورا لا يتكلم و إنما ببدأ العمل. كفانا خطبا منمقة الكلمات لا يفهمها جل المغاربة و تحتاج لخبراء حتى يفكوا رموزها و طلاسمها. لا أدري هل يخاطب الشعب أم الخبراء. و ستقول هسبرس بالمقارنة مع السنة الماضية فإن خطبة 2029 أكثر إتزانا و وعيدا و تدعوا الإدارة و الأحزاب لتحمل مسؤولياتها إتجاه المواطن ...
12 - تاوناتي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:14
الخطاب تغير لكن لاشيء تغير في المغرب وفي النخبة السياسية.بل استفحل الفساد وتدهورت القدرة الشراءية وانعدمت الخدمات.
ماينقص المغرب هو شخصية سياسية قوية تاخد بزمام الامور وتقطع مع الفساد واقتصاد الريع.
13 - الله الوطن الملك الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:22
المغرب يعاني في هده الفترة من تخلي الولايات المتحدة والإمارات والعربية السعودية "عقوبة"عن الدعم لهته الاسباب يترك الحرية للحيتان بفعل ما تريد من أجل ترك السيولة في السوق المغربية....
14 - بوعيون الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:34
رغم اهمية الخطاب الملكي والنظرة المستقبلية التي يتحلى بها الملك . فنفس الرسائل سبق ان طرحها في خطابات سابقة ولم يتم تفعيلها كاصلاح التعليم وازالة الشوائب والتزمت في قطاع التعليم بل ان الفكر المتطرف يتفاقم في المجتمع وما ادل على ذلك هو الحملات اليومية ضد اي شيء حداثي او ضد حرية المراة رغم مدونة الاسرة والحريات التي وافق عليها المغرب في المنتظمات الدولية وايضا وهذا ما كان ينتظر المواطن هو تفاقم الاجرام بشكل فظيع وايضا انتشار رقعة الفقر والدليل هو الاقتراضات التي لا تنتهي بالنسبة حتى للمواطن الذي يشتغل وايضا ما يعانيه المواطن في المستشفيات حيث ان بطاقة راميد زادت من معانات المواطن بدل حل مشاكله وخصوصا فيما يتعلق بالتحليلات وايضا المواعيد التي تعطى للمرضى احيانا تصل الى اكثر من 9 شهور رغم ان المواطن المغربي يجب عليه ان يلج اي مستشفى بدون لا بطاقة راميد ولا غيرها كما كان الحال في السابق واتكلم عن فثرات الستينات حتى الثمانينات
15 - Hooollandddddddssss الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:58
يجب ان يسجل كل من يزارل اي نشاط عملي حت من ببعن الخبز والسيكوك حتب يتسنا للضراىب والخزينة العامة ان تعرب من يعمل ومن لا يعمل واين توجد الثروة وفي اي جهة
16 - start you first الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:03
I wonder about the King. Doesn’t he think that he has to start with him self before criticizing the politicians that we know that are null and insufficient. He has to cut down his own expenses and travel s as he is out of the country many months every year and it’s costing too much. I think what should be done is those who are unqualified should be fired and replaced by those that are willing to work for this country and its population , shouldn’t we start with two things as many countries made a true justice and a good education for all starting from the young generation and bringing them up with a respect to this country that deserves a lot. More to say but I will stop here
17 - بركة الزيت الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:15
الحياة مملة لولا فرصة الأمل ضاع العمروفقد الأمل،الإختصار كل المغاربة سيخوضون البحر في هروب كبير من هذا البلد الجميل المستقر الآمن ، والخاسر الأكبر هو الوطن والمواطن فقط.
18 - #مقاطعوووووووووووون الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:25
لقد اتسعت الهوة السحيقة بين عموم الشعب المغربي الكادح و شرائحه الإجتماعية المتدهورة أوضاعها من جهة و باقي دكاكين الريع و الفساد البرلمانية المخزنية الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي من جهة أخرى؛ و لن تجدي دعوات تجدبد نخبها و قياداتها و تشبيبها شيئا بسبب غياب مرتكزات الديمقراطية الداخلية في صفوف تنظيماتها و هياكلها و ابتعادها عن هموم جماهير الشعب المغربي و عدم قدرتها على التعبير عن قضاياه و مشاكله وتطلعاته و مطالبه العادلة و المشروعة في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية... إن الرهان على دكاكين الريع السياسوية بصفتها هاته هو رهان خاطئ على قوى سياسية فاسدة هرمة فاقدة للمصداقية الشعبية بسبب تهافتها على منافع و مكاسب و امتيازات الريع البرلماني و الوزاري...
19 - ملاحظ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:35
تيود حالة من اليأس المجتمع المغربي. ركود و انعدام لحقوق الشعب. نتمنى لو ان هناك من يفسر لنا المقصود بالعابثين بالاستقرار. في رأيي كبيرهم اخنوش و جماعة النفط و الفلاحة و الصيد البحري. في رايي من امر بخروج مجرم كخالد عليوة من السجن . حراك الريف و جرادة ما هما الا صوت لهذا الشعب . مع الاسف لا يوجد لنا و لا مجال في المستوى. لا صحة لا تعليم لا ادارة و لا شيء. اصبحنا نغار من دول كاثيوبيا و رواندا ...
20 - ادارة غير معنية بالخطاب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:37
كتقييم اولى لاستجابة الادارة للخطاب السابق يتبين ان الحكومة لم تستطع تفعيل قرار بسيط يتعلق بالمصادقة على الوثائق légalisation. كمثال بسيط وكالات الماء تطلب المصادقة على عدد كبير من الوثائق لمادا لانمكنها من انجاز هده المهمة واستعمال المعلوميات للتواصل مع المحافظة العقارية ....وضع التصاميم للبناء وفق 9 نسخ لمادا......
هناك فرامل قوية تقف في وجه الخطاب يجب ازالتها بضخ دماء شابة تمتاز بالحيوية والمثابرة وتؤمن بقياس التجاح بمؤشرات يلمسها الشعب في حياته اليومية.
21 - اين الثروة؟؟؟ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:42
قال ملك البلاد في احدى خطبه: اين الثروة؟ لماذا لا تصل الفقراء؟
منذ ذاك الحين لازال المواطن المقهور ينتظر الاجابة عن السؤال.. لكن، لا شيء نفذ على ارض الواقع...
قضاياه الملحة لا تناقش بجدية في قبة البرلمان وايجاد الحلول لها...وعكس ذلك انغمس "نوام" عفوا نواب الامة في مناقشة تقاعدهم.
22 - Ibrahim الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:44
خطاب مكرور و ممجوج !!!
المواطن البسيط والفقير يحتاج إلى قرارات عملية عاجلة وانية للتخفيف من معاناته اليومية وحمايته من السارقين لخبزه وللمحتقرين لكرامته بدءا من مستشاريك الى مقدم الحومة مرورا بكراكيز البرلمان وبهاليل مجلس المستشارين!!!
23 - بلا حشمة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:04
يا حاكمنا! إلا تريد أن تفهم أننا مضلومين، مقهورين، ضعفاء أمام خدامك،  لم نعد نثق لا في احزاب الدولة و لا في المعارضة و لا النقابات و الجمعيات المميعة و لا في المجالس المشكلة و لا حتى في امام حينا الذى يابى ان يتكلم على الفساد و الرشوة و تهريب العملة و الضلم في المحاكم و تكليخ القنوات لمموليها من الشعب.....
الى متى يا حاكمنا؟  متى تكفون عن بيع الأوهام  لنا ؟ متى نسمع الحقيقة عن ما جرى و يجري و يحاك لنا وراء الكواليس؟ نعم لنعمة الامن و نعم ايضا لنعمة التطبيب و التعليم والعدل و الشغل ....
أليست هذه ايضا نعم؟ 
24 - Amazigh الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:17
الخلاصة من هذه الخطابات ان القوانين في المغرب جد راقية٠لكن تصطدم بعراقيل كثيرة:
صعوبة تنزيلها للواقع و ايجاد اليات لذلك٠
ضعف التدبير الاداري لدى الموظفين العموميين وكذلك رؤساء المجالس الجماعية٠
ما تنتجه المنظومة التعليمية من اطر يذهبون للعمل لدى المؤسسات البنكية والخاصة حيث الدخل افضل من الادارات العمومية٠
عدم ادخال التدبير الاداري والتسير في التعليم الاعدادي حيث يبدا التلقين من هذه المرحلة٠
اعتماد اللغة الانجليزية كلغة تواصل بشكل عام في التعليم الابتدائي٠لكن يستمر تلقين هذه اللغة في المراحل الاعدادية والثانوية حسب التخصصات والشعب مثلا العلوم الطبيعة و الطبية يتم الاعتماد على تدريس المصطلحات الانجليزية المنصبة في هذا الاطار ٠الاقتصاد نفس الشيء٠ الخلاصة كما قال افلاطون اعطني اطفال فاصنع لك منهم محاميا,قاضيا و طبيبا٠ فالعبرة في هذه الصنعة ومن يتقنها٠
25 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:34
Moi je suis berbère et je ne maitrise pas bien l’arabe. Et si j’ai bien compris, le Souverain a dit avoir investi énormément d’argent pour le bien-être des citoyens mais il a constaté que malgré ça, les gens ne sont pas heureux. Il y a donc quelque chose qui ne va pas et on va y remédier.

Si tel est le cas, alors je serai de son avis, pour les raisons suivantes :

Chez nous au bled, on se soigne à la traditionnelle ou on crève, et on est heureux d’échapper à la torture physique, morale et financière des blousons blancs.

Pour l’Education, ce sont les élèves de chez nous qui font travailler le Maitre avec des questions et des exercices compliqués qu’ils lui posent malignement alors qu’ils savent les réponses à l’avance. Ceci l’expose cruellement au ridicule en classe en cas d’incompétence bien sûr. ( à suivre)

Est donc heureux, tout élève qui arrive à coincer le Maitre ou à le remplacer en cas d’absence.
26 - ربما نعم! الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:42
خطاب هذه السنة طالب الحكومة بالحوار الاجتماعي مع النقابات للرفع من القدرة الشرائية للطبقة العاملة، ماذا نقول بالنسبة لافراد الجبش خصوصا ضباط الصف الذين هم تحت الأمر المباشر للملك الذين يعانون اجتماعيا ورواتبهم هزيلة، من يحسن قدرتهم الشرائية ويرفع مكانتهم الاجتماعية، هل الحكومة أم النقابات ....؟ كل خطاب يتم فيه شكر الجيش على مايسديه من خدمات وتضحيات لا يقوم بها اي قطاع ءاخر، ولكن بمرارة حينما تنظر الى الاجر هم ءاخر مرتبة بين القطاعات، لا خير في أمة تحتقر جنودها.
27 - مواطن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:45
يا حاكمنا! إلا تريد أن تفهم أننا مضلومين، مقهورين، ضعفاء أمام خدامك،  لم نعد نثق لا في احزاب الدولة و لا في المعارضة و لا النقابات و الجمعيات المميعة و لا في المجالس المشكلة و لا حتى في امام حينا الذى يابى ان يتكلم على الفساد و الرشوة و تهريب العملة و الضلم في المحاكم و تكليخ القنوات لمموليها من الشعب.....
الى متى يا حاكمنا؟  متى تكفون عن بيع الأوهام  لنا ؟ متى نسمع الحقيقة عن ما جرى و يجري و يحاك لنا وراء الكواليس؟ نعم لنعمة الامن و نعم ايضا لنعمة التطبيب و التعليم والعدل و الشغل ....
أليست هذه ايضا نعم؟ 
28 - الحل إعادة الحق الى ا هله الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:55
La seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général,c'est de rechercher les anges qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils ont été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus. Donc chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissanc
29 - driss الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:03
خروب آبلادي
إلى المقام العالي بالله ،إلى جنابكم الموقر...سيدي حفظك الله.
بإسم الذين لاينتخبون ولايصوتون ... وأنا معهم.لانعرف أي حزب إلا حزب المغرب وإنتخابنا وتصويتنا هو : البيعة ، ورئيس حزبنا هو: مقامكم العالي بالله حفظك الله ورعاك....حفاظا لبعض كرامة المواطن "إلا كانت باقية " ، فلا نقبل أي حزب يؤطرنا ،ويكفينا مافعلته فينا هذه الأحزاب الكراكيز من تفقير " وكل مرة : قولوا العام زين "....ومافعلته بنفسها من تشردم وكل حزب فرح بما لديه....وإن كان لابد من حزب ، فحزب وحدة وطنية حفاظا لكرامة هذا الشعب النبيل الصبور وحفاظا لماء وجه الدولة بين الأمم....إلى حين أن تنجلي هذه الغمة.
30 - القصراوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:05
المواطن لا يلمس أي ترجمة للخطابات الملكية على أرض الواقع هناك فعلا أزمة تسيير من رأس الهرم إلى أسفله و عجز واضح عن الإنجاز من المفروض أن كل هدف حدده الملك في خطابه يجب أن يترجم في الحين من طرف الوزارة المعنية إلى مخطط عمل بجدولة زمنية و تتم متابعة إنجازه باستمرار من طرف الوزير و بصفة دورية كل 3 اشهر من طرف المؤسسة الملكية لضمان الإنجاز في الآجال المحددة و في خطاب السنة الموالية يتم تقييم إنجاز اهداف السنة الفارطة اولا و قبل فتح مواضيع جديدة والا و كما يحدث الآن يتم تكرار نفس المواضيع في الخطابات دون إنجاز يلاحضه المواطن على أرض الواقع فيصاب بالإحباط و اليأس
31 - عزوز الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:24
من يقول لي اين وصلت المقاطعة... ؟؟؟ وﻻ بردونا
32 - طه امين الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:26
كم انت غريب يا وطن الخطاب تكلم الاحزاب و قال بانها شاخت ولم تعد قادرة على مواكبة سير المغرب انا اتساءل من المسؤول عن كل ما الت اليه الوضعية المزرية للاحزاب وخاصة الوطنية اليس محيط الملك اليس سراع الحيتان الضخمة للقصر لقد افرغت الاحزاب وتم تجفيفها من الضمائر الحية واعطيت فرصة لمن لا غيرة له عن البلاد همه المصالح الشخصية لقد تم اقحام بهد السلوك اقحام المؤسسة الملكية في مواجهة الشارع مباشرة اين تاني اعلى سلطة في البلاد اليست معطوبة بل اصبحت شكلية وان قرارات تاخد خارج نطاقها ورئيس الحكومة الحالي يعتبر كدمية لاغير و السلام
33 - allal الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:35
... ، هناك خطب ملكية أخرى سارت في اتجاه تقريع السياسات ...... وهو ما اعتمد عليه مروجو خطاب عدم الثقة في الدولة والحكومة والأحزاب والمؤسسات، كوقود لتطعيم موقفهم من عدم جدوى الاستمرار في إعطاء المصداقية للدولة ومؤسساتها.....
واش هادا دبا صحافي، باحث أم مخزني . هي ذي مصيبت آلتعليم أنتجت ببغاوات تردد من آللغو ما يتجاوز آلهذيان. آلمخزن إستولى على كل شيء ويدفع بالبلد إلى آلهاوية. إنتهى
34 - مهندس دولة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:56
أنا مهندس دولة و طيلة مدة خمس سنوات و أنا أشارك في المباريات و دفعت سيرتي الذاتية لكل الشركات المغربية و لكن لم أجد لحد الآن فرصة عمل لأسترزق منها، فماذا يفيدني هذا الخطاب البئيس ؟ لا شيء سوى الضحك علينا و زيادة معاناة الطبقة المعطلة من الخريجين و تفقير الفقراء و إغناء الأغنياء
35 - bourouba الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:01
الشعب الدي يصوت على دستور لم يقرأ منه سطرا واحدا ، أقل ما يستحق هو خطاب كهدا . قبل متسني مع مول الفيرمة على الكونطرت قراها.
36 - صالح ولد الطيابة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:14
الكل كان ينتظر العفو على المظلومين عوض 1400 من الحشاشين و السارقين و قطاع الطرق لا حول ولا قوة الا بالله. ماذا لو قمنا بمسك أجور قاطني البرلمان و المستشارين و جعلنا "نومهم" تطوعي و ليس +30000 درهم شهرية ؟ مادا لو وفرنا الكثير من أجور أهل الريع الغير منتج و استثمرناها ليعيش الشعب بكرامته ؟ حسبنا الله و نعم الوكيل..
37 - Reda الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:35
علينا نحن المغاربة جميعا ان نغير من انفسنا الى الاحسن و ليصلح ويهتم كل شخص بنفسه بدل محاولة تغير و اصلاح الاخر
كلشي يديها فراسو و يصلح راسو و ينتاقد راسو واذا صلح الفرد صلح معه المجتمع.
38 - Amar الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:36
لقد قالها حامي الدين لن يتطور المغرب مادامت الملكية على حالها.انتهى الكلام.
39 - ett.abdesdamad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:44
لا نريد خطابات الشفوية وإنما خطاب فيه تطبيق لقوانين و محاسبة من فيهم لم يقم بمهامه أو تقصير في خدمة المواطنة ... إلخ.
40 - مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:50
ما قاله جلالة الملك في هذا الخطاب جيد والغاربة كلهم يحبون ملكهم ووطنهم لكن الشعب يريد تطبيق ما يأمره به جلالة الملك ويجب ان تكون الأوامر صارمة لأن بعض المسئولين لا يعملون بجدية لصالح هذا الوطن مغربنا رائع فيه خيرات كثيرة زرنا عدة دول ورأينا الفرق لو كل السياسيين لديهم ضمير حي ويعمل بما يرضي الله الكل سيعيش بكرامة لكن بعض المسئولين أقول البعض وليس الكل لا يخافون الله ولا يستطيعون حمل الأمانة التي عرضها الله على الحبال فأبين ان يحملناها أتمنى ان تكون المحاسبة شديدة للمخالفين حتى يكونو عبرة للآخرين
41 - Mo Amsterdam الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:15
I think what should be done is those who are unqualified should be fired and replaced by those that are willing to work for this country and its population , shouldn’t we start with two things as many countries made a true justice and a good education for all starting from the young generation and bringing them up with a respect to this country that deserves a lot
42 - Marocain الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:21
Assalam alykoum.
Le plus important en tous ca c est il faut que tous les Marocains ont le droit d acceder a L education laisser les gents continued leurs etudes c est la solution efficace.
Aussi la justice car
Bonne justice egal une pay plein de succee et Bon economies.
Que dieu protege Notre Royaume
Merci Hespress
Salam
43 - مغربي ساخط على الوضعية الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:31
هذا الباحث المغربي الذي سهر على كتابة هذا المقال ، لا أستبعد أن يكون الكاتب العام لأخنوش . ملخص ، الخطاب لا جديد فيه والفساد هو من يخطط و يشرع . إذا كان ملايين المغاربة الذين شاركوا في مسيرات ضخمة تنادي بمحاربة الفساد و تطالب بانفراج سياسي لإطلاق المعتقلين و إجراء مصالحة في البلد و كذلك الشعب المقاطع والمحتج والساخط على الوضعية لا قيمة له في هذا البلد فمن الأفضل أن تفتحوا لنا المعابر لنترك لكم هذا الوطن .سئمنا و مللنا من هذه السياسة .انتهى كلامي .
44 - Mourad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:00
entre la réalité et ce qu'il disent c'est énorme les salaires sont stagnes depuis des décennies sans pouvoir bouger ce qui explique les chiffres trés alarmantes de célibat au milieu urbain et aussi rural au Maroc
le gouvernement a augmenté a mainte reprise les salaires du corps sécuritaire sans essayer de faire un effort parallèle au autres secteurs qui souffres de la délicatesse et la misère
45 - mehi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:33
أرى سنغافورة خير بلد يقتدى حارب الفساد تطورت البلاد
46 - مكناسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:33
القائد العظيم اردوغان يعمل كثيرا لاجل شعبه ويتكلم قليلا عن حزبه ويختار البطانة الصالحة هكذا يكون الرجال!!!!!
47 - Mourad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:08
الكاتب لخص الخطاب الملكي بشكل جيد وقدم خلاصة لما وراء السطور. نتمنى تنفيذ ما أتى به هذا الخطاب خاصة الحوار الإجتماعي ومساندة فعالة للمقاولات الصغرة والمتوسطة. التطور الإقتصادي دائما يسبق التطورات الإجتماعية.
48 - MAGHREBI Ka3i الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:25
كنا ننتظر خطابا قويا يعلن فيه عن لائحة المسؤولين الكبار الذين سيقدمون للعدالة.كنا ننتظر أن يتطرق لموضوع المقاطعة و اقتراحات للخروج من عنق الزجاجة.كنا ننتظر من جلالته إثارة موضوع الريف و توجيه انتقادات لاذعة للقضاء الذي نطق ظلما بأحكام خيالية .كنا......و كان....لا جديد في الأفق
49 - مهجر متعب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:47
خطاب الملك لم يتطرق إلى قضية الريف والمقاطعة والأحكام الزجرية في حق نشطاء الحراك، رغم الإجماع الوطني انها ظالمة، كذلك إلى اهم أحداث هذه السنة مثل المقاطعة، فما دلالة إعطاء الخطاب من مدينة الحسيمة ؟ ام ان ذلك فقط مرتبط بمكان تواجده؟
السؤال هو لماذا؟ هل هو تجنب للمشاكل العالقة لإعطاء الارتسام انه له غير معني بذلك وانها اختلالات في جهة أخرى، الم تصدر الأحكام باسمه؟ أليس هو ضامن استقلال القضاء والعدل؟
متى نرتقي إلى الدولة الحديثة حيث المسؤولية متعلقة بالمحاسبة طبق القانون وليس الاشخاص.
50 - rachid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:16
عاب الملك على من سماهم العدميين ( ولا نعلم بالتحديد من هم؟) محاولة استغلالهم “لبعض الإختلالات” لزرع الفتنة والفوضى في المملكة، فيما يرى معارضو هذا الطرح انه لا أحد داخل الوطن يريد نشر الفوضى أو ضرب استقرار البلد، لكن الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية المتردية لشرائح المجتمع المهمشة لا يمكن إدراجها في خانة “بعض الإختلالات”، كما لا يمكن إدراج التقارير الدولية عن الأوضاع في المغرب ب”الإختلالات”!!، فعندما تصنف مؤسسة the Economist المغرب في الرتبة 101 في مؤشر الديموقراطية وتصف نظام الحكم فيه ب”الهجين”، أو عندما تصنف منظمة الأمم المتحدة المغرب في الرتبة 123 في مؤشر التنمية، أو عندما تصنف منظمة Transparency المغرب في المرتبة 90 عالميا…فهل هذه إختلالات أم أوضاع كارثية؟ ومن المسؤول عنها على امتداد العقدين الماضيين؟ لا يمكن محاسبة من لا يملك سلطة حقيقية وغض الطرف عمن يضع يده على معظم السلط والمواقع الحساسة! لقد كررها مرارا رئيس الحكومة السابق عبد الإلاه بن كيران: إن السلطة الفعلية بالبلد هي بيد ملك البلاد
51 - مراقب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:27
نتائج الربيع الصهيوني يقول روبين شيلوح مؤسس جهاز الاستخبارات الاسرائلي الموساد
العدو رقم واحد للشعب اليهودي هو المجتمع العربي في كل الاقطار العربية وانه ينبغي اختراق هدا المجتمع العربي من جانب عملاء محترفين عبر faceboock وينبغي على اليهودي ان لا يضرب العربي بل ان يعلم عربي لضرب عربي 
قال بن سبا الصهيوني ابدؤا بالطعن في امرائهم اضهروا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا الناس وادعوهم لهدا الامر 
عراب الربيع الصهيوني برناد هنري لويس قال 2005 انه من الضروري اعادة تقسيم الاقطار العربية والاسلامية الى وحدات عشائرية وطائفية ولا داعي عند اعادة احتلالهم ان تكون المهمة المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الديموقراطية 
انتبهوا انتبهوا انتبهوا  من العدمين دعات الفتن
52 - زائرة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:51
ااسؤال الاهم الذي يجب طرحه هو ماذا يفعل صاحب الكراطة في البرلمان . اذا من هنا تبدأ المحاسبة
53 - Boutaleb الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:25
Bonsoir mes frères
Pour sortir de cette grise, voici mes suggestions :
Développer la régionalisation
Impliquer les banques à prendre des risques investissement pour lancer les projets et la compétitivité
Mise en place d’une cellule export
Mise en place d’une cellule de veille balance commerciale
Ayant une expertise industrielle à l’international, je suis disposé à aider gratuitement.
54 - مغربي الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:48
المستفيد الوحيد من هدا الاستقرار الدي يتشدق به المغرب ليلا ونهارا هم السياسيون الملك وحاشيته والطبقة الغنية اما المواطن البسيط الظعيف فإنه فعلا يعاني من الفقر والتهميش البطالة فظلا عن عدم الأمن في الأحياء الفقيرة والمهمشة.وخير الكلام ماقل ودل
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.