24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عائشة الخطابي: للملك اهتمام خاص بالريف.. آمل إطلاق سراح المعتقلين

عائشة الخطابي: للملك اهتمام خاص بالريف.. آمل إطلاق سراح المعتقلين

عائشة الخطابي: للملك اهتمام خاص بالريف.. آمل إطلاق سراح المعتقلين

قالت عائشة الخطابي، ابنة المجاهد الراحل محمد بن عبد الكريم الخطابي، اليوم الاثنين في طنجة، إن "الملك محمد السادس لطالما أولى اهتماما خاصا لمنطقة الريف التي نتمنى أن تصبح أكثر ازدهارا".

وأوضحت عائشة الخطابي، في تصريح للصحافة عقب حفل الاستقبال الذي ترأسه الملك بقصر مرشان، بمناسبة الذكرى الـ 19 لتربعه على العرش، أنها على يقين بأن ساكنة المنطقة تستوعب الجهود التي يبذلها ملك البلاد من أجل النهوض بالأوضاع المعيشية للساكنة.

كما عبرت ابنة بن عبد الكريم الخطابي، في سياق متصل، عن "أملها في أن تتم تسوية وضعية الأشخاص المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة"، في إشارة إلى المتابعين على ذمة "حراك الريف".

عائشة الخطابي، التي كانت ضمن الشخصيات التي تقدمت للسلام على الملك خلال هذا الحفل، قالت أيضا: "الحب الذي طالما كنت أكنه للملك قد زاد اليوم"، وفق تعبيرها.

وذكرت المتحدثة بأن "الملك محمد السادس، فور اعتلائه العرش، اتصل بنا هاتفيا وأخبرنا بأنه سيخص مدينة الحسيمة بأول زيارة، وبأنه سيزور منطقة الريف، حيث قدمت أنا وشقيقي سعيد الخطابي من مصر لاستقباله آنذاك".

وأعربت عائشة الخطابي، ضمن التصريح الصحافي نفسه، عن تفاؤلها حيال مستقبل المنطقة، قائلة: "بإذن الله ستؤول الأمور إلى أفضل حال، وسنظل دائما بلدا واحدا وأخوة على الدوام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - معاذ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:15
و نتمنى الافراج عن معتقلي الريف
2 - الحرية للرهائن والمختطفين الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:16
الحل الوحيد للمصالحة مع الريف وهو اطلاق سراح كافة الرهائن والمختطفين ورفع العسكرة وتحقيق الملف الحقوقي والتحقيق في ملف الشهداء .
3 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:21
لا يمكن للمجتمع ان ينهض الا اذا توفر فيه التعليم الصحيح والصحة والعمل والسكن والامن للجميع دون استثناء لاحد.
4 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:24
تعليق اكثر من راءع من مغربية ريفية قحة. جازاك الله خيرا.
5 - فاسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:26
المغرب لا يعرف اي مشاريع تنموية او تنمية بشرية او تطور كل ما يعرفه المغرب هو بعض المشاريع الكبرى التي تخدم مصالح فئة معينة من كبار رجال الاعمال والشركات الاجنبية والسياسيين اما اهتمام الملك فهو منصب على تلات مدن طنجة الدار البيضاء ومراكش باقي المدن لا تعرف اي اهتمام كان على الدولة عوض اهدار المال في افريقيا وعلى جلب وادماج الافارقة وفي تنظيم المهرجانات ان تخصص تلك الاموال لقطاع الصحة او التعليم او التشغيل لكي لا يبقى المغرب متديل لتصنيف التنمية البشرية
بالنسبة للخطاب فالشئء الايجابي الوحيد فيه هو انه لم يتحدت عن افريقيا والافارقة والمهاجرين والصحراء
ملاحظة انا مند شهر يناير وانا انتظر موعد في المستشفى الجامعي بفاس ونحن الان في اواخر شهر يوليوز ولم يصل الموعد بعد فهل بلد فيه متل هده المستشفيات بلد متقدم؟؟؟
6 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:28
السيدة الخطابي المغربية الحرة. عندما يتكلم أحرار الريف على الخونة إلزام الصمت. تحية للسيدة عائشة الخطابي و لأحرار الريف. و كما سبق لها أن قالت والدها عاش مغربيا و مات مغربيا رحمة الله عليه.
7 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:29
وكل المغاربة ينتظرون التفاتة جلالته للعفو عن شباب الريف و جرادة و كل المعتقلين بأسباب احتجاجات عفوية و هاذا من شيم الكرام وليس ظعفا وإنما عفو اب عن عقوق أبناءه ان أخطأوا و لن يزيده هاذا إلا حبا ،ان المغرب في حاجة إلى جميع أبناءه و بجميع تلاوينهم الفكرية و الثقافية وووو
8 - الزمر الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:34
السلام ، العاهل المغربي في خطاب العرش كان واضحا وضوح الشمس وركز على واحدة من أهم الأسس هذه الأمة. التي قائمة أكثر من ١٢ قرناً وهي المواطنة.
وقالها بوضوح ويجب تفسير ما جاء به في الخطاب أن العفو الملكي يخص من هم يتمتعون بروح المواطنة وليس من هب ودب ، وهذا ما حصل مع المغتصب الإسباني، يجب وضع شروط صارمة لمثل هذا العفو.
9 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:36
ابن الملك يصير ملكا .. ولكن ليس بالضرورة أن يكون ابن المناضل مناضلا .
10 - السعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:43
نحن جميعا مغاربة ليس لاحد فضل على الاخر . او هذا بعرق سامي وهذا غير ذلك .. منطقة الريف كباقي المناطق المغربية جميعها متساوية امام القانون لها حقوق وعليها واجبات ... كل مناطق المغرب انجبت مقاومين ضد الاستعمار وضد الظلم والفساد .. مازال الى اليوم مختفون ومجهولي المصير . عذب من عذب وقتل من قتل ووو ... معتقلوا حراك الريف ارتكبوا اخطاء فادحة لا يمكن لاي مغربي اخر ارتكابها وليس المجال هنا لتكرارها ... في البداية كان حراك الريف يعتمد على المطالبة بحقوق يراها كل المغاربة مشروعة . لكن عندما انتقل الحراك الى اساليب اخرى غير قانوية حيث ذهب الامر الى شتم جميع المغاربة ووصفهم بابناء الخليج والعياشة وغير ذلك من اوصاف غير المقبولة اضافة الى تمجيد الاستعمار الاسباني الذي اغتصب الريفيات وهتك عرضهن اضافة الى مظاهر التلميح الى الانفصال ... هنا اصبح الحراك شبهة وغير مقبول من طرف كل المغاربة ... لذلك معتقلوا الريف يعتبرون مجرمين وخارجين عن القانون .. فلا عاءشة الخطابي ولا غيرها يستطيع مساندة المجرمين .. وتكريم الملك لها من خلال استقبالها لا يعني انها فوق القانون
11 - وطني غيور الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:43
الحل الوحيد لإنقاذ البلاد هو خلق ثورة شبابية تنموية يقودها جيل جديد من الشباب الغيور علي بلده.

أبعاد الوجوه القديمة من الساحة السياسية.
القيام باوراش شبابية في كل ربوع البلاد من أجل التواصل مع المواطنين والإنصات لمعاناتهم
إدماج مغاربة الخارج والاستفادة من خبراتهم

لا اظن ان القياديين السياسيين الحاليين بعقليتهم البالية قادرين علي انقاد المغرب من مشاكله الحالية
12 - كونيتو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:47
اطلاق سراح الشرفاءالريفيين والسجن للفاسدين والمجرمين والارهابيين.
13 - ا م الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:47
كلنا نامل ان نتاخى في الله اولا والوطن ثانيا .
كلنا ابناء هذا الوطن ولكن للوطن حدودا سندافع كلنا عليها لان اصابع اليد للجسم الواحد ولا تفريق بينها.
والنعرات والقلاقل مرفوضة جملة وتفصيلا ولا مجال لها بيننا فان زاغت فئة فلا يمكن ان يزيغ الشعب كله لان الامة لا تجتمع على ظلال.
العلم واحد و الوطن واحد واختلافنا غنانا وليس موضوعا للتفرد او الاساتار ارجو ان اكون واضحا.
فالوطن بعدها وطبعا بعد الله غفور رحيم .والمطلب في العيش الكريم حق ويجب ان يمرر بقنوات مقبولة غير مستفزة لاي كان وهته هي الحدود التي يجب احترامها.
14 - عياش الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:52
تحية لكل المجاهدين الأبطال الذين كتبوا التاريخ ولقنوا المستعمر الغاشم دروسا في البطولة والفداء ولا تسامح مع من هدد الوحدة الوطنية وهاجم القوات الامنية وهاجم المؤسسات المغربية وتهجم على إمارة المؤمنين وحرف الشعارات الخالدة للمملكة المغربية .
القانون فوق الجميع . تحية نضالية لجماهير العياشة.
15 - ايمداحن الحسن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:59
كلمة حق بالتضامن والوحدة ونبد العنصرية يمكن للمغرب تحقيق المعجزات ؛هناك من يعتقد أنه هو المالك الوحيد للحقيقة ؛وهذا ما دافع البعض لبث الفتنة والفوضى تحت غطاء المطالب الاجتماعية....نعم لمحاربة الفساد لكن في ظل الاستقرارواحترام التام للثوابث...الله الوطن الملك.
16 - محماد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:02
يتدخل متدخلون لطلب العفو لسجناء لم يقوموا هم بانفسهم بطلب العفو وطلب السماح من الشعب المغربي ورفع راية الوطن و صور جﻻلة الملك واظنهم غير فاعلون وﻻ يجوز ﻻحد ان يستمر في ترديد اﻻسطوانة المشروخة. (اطلقوا سراح...).
17 - H amid الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:14
لمن له رؤيا سوداء عليه ان يفهم الرسائل. صحيح اننا في حاجة الى تنمية حقيقية وتوزيع للثرواث بشكل عادل.لكن من دون تجريح لمن يخالف الرأي. علينا كشعب ان نغير بعض المفاهيم النقد أسهل الأمور.
18 - مواطن غيور على دينه ووطنه الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:16
من بين الاستنتاجات التي استنتجتها من الخطاب الملكي السامي هي
1 اولا المشكل المادي ليس مطروحا للنهوض بالمستوى المعيشي للمغاربة .
2 النخب السياسية الحالية مع بعض الاستثناءات لا تملك روح المبادرة لحل او معالجة المشاكل وانما تنتظر التعليمات او مبادرة من لدن جلالة الملك.
3 مسيرات التضامن مع المعتقلين وطلبات اطلاق سراحهم ليس مطروحا في الوقت الحالي.
4 النهوض بالتنمية ليس مشكل برامج وانما مشكل كفاءات.
وبالتالي هل يكفي خطاب جلالة الملك لاستنهاض الهمم والوصول الى الاهداف المنشودة في اجال معقولة.....هنا مربط الفرس.
19 - Rifi الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:20
منطقة الريف في 2019 لا تتوفر على طريق سيار ولا شركات بالرغم من ان الدولة تعلم جيدا ان الريف لديه اكبر جالية مغربية في اوروبا وتدخ الملايير سنويا للمغرب ولا يستفيد منها الريف و لو ب 15% .. .. ديرو غير البنية التحتية وتسهيل فرص الاستثمار بالمنطقة
واش حنا الريافة انبقاو انعيشوا غير بالتحويلات
20 - Fook الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:20
البرائة للمختطفين هدا هو الشعار ومطلب الشعب الحر اليوم . . .
21 - fattah rif الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:29
عائشة الخطابي نشاطرها الرأي لا نختلف معها حول الملك الإختلاف هو مع اللوبي المخزني المتغلغل داخل دواليب الحكم دعوتها الصريحة إلى إطلاق صراح المعتقلين الريفيين على مسمع الملك محمد السادس هو تأكيد موقفها الصارم الذي ورثته عن أبيها خصوصا عندما يتعلق الأمر بالثوابت.
22 - مراد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:30
الملك محمد السادس حفظه الله ملك حكيم محب لشعبه وهو بمثابة اب الامة المغربية و سيعفو عن جميع المعتقلين الذين ارتكبوا اخطاء في حق الوطن.وعلى المغاربة من شماله الى جنوبه تجنب اسباب الفتنة و التفرقة
23 - عبده/ الرباط الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:36
تطالبون بدولة الحق و القانون... و عندما يطبق القانون تنسون حق الغير... عجيب امركم !!!
24 - الرشيدية الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:41
لي الأمل الكبير في أنه باعتبار المعتقلين قد استأنفوا الحكم الابتدائي ولم يصدر الحكم الاستىنافي بعد ولعدم رغبة جلالته في التدخل في اختصاص القضاء، فإن جلالة الملك سيقول كلمته بعد النطق بالحكم وغالبا يكون ذلك إبان عيد وطني أو ديني قادم إن شاء الله تعالى. عاش المغرب قويا موحدا.
25 - كمال الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:41
نريد الانتقال من دوله كهنوتيه الى دوله ديموقراطية حقيقيه. والباقي كلام في كلام لا يفيد القضيه في شيئ. والسلام
26 - كبور الرمضاني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:52
تفهم اتسطى فهاذ لبلاد :

البوليساريو : نحن انفصاليون !
الدولة : لا .. لا .. انتم مغاربة !

ريافة : نحن مغاربة !
الدولة : لا .. لا .. انتم انفصاليون !


تعاملت الدولة المخزنية :

مع اللصوص و ناهبي المال العام : ب " عفى الله عما سلف " !

مع انفصاليي و مرتزقة البوليساريو : ب" ان الوطن غفور رحيم " !

مع قادة حراك الريف الوطنيين الوحدويين : ب " ان الوطن شديد العقاب " !

اللي افهم شي حاجة اشرح لينا .. الله ارحم بها الوالدين !

المهم ا-دراري .. اللي لقى فين امشي .. اخوي لبلاد .. واللخر فيكوم اطفي معاه الضو !

و ما تنساوش تصيفتو المساعدات لخوتنا "النوام البغلمانيين" .. راه مساكن اتلات بيهوم ليام .. ا-ولاو حتى هوما من "ذوي الاحتياجات الخاصة" !

تحياتي لاصحاب العقول النيرة !
27 - elmo الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:37
نحن ابناء الاطلس المتوسط رغم التهميش التام والجهل والفقر لازلنا نؤمن بالصبر ونتمنى من مسؤولي البلاد ان يعلمو اننا مغاربة كذلك ونستحق العيش الكريم
لماذا الاهتمام ببعض المدن والقرى دون اخرى ؟
28 - أمازيغي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:54
رغم كل ما يقال عن هذا البلد فكلنا نلاحظ التطور الذي نعيشه فكل جاحد بما تم تحقيقه من مكتسبات ما عليه إلا أن يسأل والده كيف كان المغرب قبل 19 سنة و كيف أصبح الآن، الا تخجلون من أنفسكم يا عدميين يا سوداويين يا محفزين للفتنة و الفوضي.
29 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:57
احسن ملك في العالم بدون منازع.. يعرف ما يفعل.. رغم حبال الاستعمار الإمبريالي التي تشد عجلة التنمية..
30 - Moha Ou Hammou Zayana الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:01
What about Moha ou hammou zayani?He is also a massive hero in the Atlas.Moha pu Hammou Zayani Asad elMaghreb ou al Atlas .
31 - بلاد موراكش الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:09
أتساءل لماذا لا يزال جثمان الزعيم السياسي و الملقب بأمير الريف , محمد بن عبد الكريم الخطابي ، لماذا لايزال منفيا ؟ من تخيفه عودة رفاته الى أرض الوطن؟
32 - النجدي العربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:42
يتدخل متدخلون لطلب العفو لسجناء لم يقوموا هم بانفسهم بطلب العفو وطلب السماح من الشعب المغربي ورفع راية الوطن و صور جﻻلة الملك واظنهم غير فاعلون وﻻ يجوز ﻻحد ان يستمر في ترديد اﻻسطوانة المشروخة. (اطلقوا سراح...).
33 - ولد الشعب رش الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:46
اللهم يا رب انت ااقادر والحاكم نسألك ان تفرج هم تامهمومبن وكرب المكروببن يا رحيم
34 - متابع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:50
أتساءل لماذا لا تستثمر الجالية الريفية الغنية بأموالها في الريف؟ الكفاءة موجودة والربح شبه مضمون. المغرب يبحث عن مستثمرين من آسيا ومن أمريكا او حتى من المريخ، وأهل الريف لا يأخذون المبادرة!
ثم إلى متى سيبقون منغلقين على مجتمعهم...مثلا لايتزاوجون إلا من بني عائلاتهم كأن العالم خلق منهم ومنهم فقط....
35 - monir الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:28
واش الريف فوق المغرب مكفاوكمش الشركات لحطو حداكم في طنجة منطقة بني ملال الفقيه بن صالح في حاجة للشركات اكثر من الشمال كل الشركات تم توجيهها لطنجة وحاليا القنيطرة ادا كانت الدولة غادي تخدم 90 في المائة من الشماليين في منطقة الصناعية لغدير الصين في طنجة ناس بني ملال والفقيه بنصالح ووادزم كيطالبو بالعمل في الفوسفاط الفوسفاط كيتخرجوه حتى من الفقيه بن صالح ووادزم علاش كيخدمو غي ناس خريبكة ولبراني مدرتوش الشركات في بني ملال الفقيه بن صالح وادزم خدموهم في الفوسفاط علاش ocp فيه غي ناس خريبكة و اش غي خريبكة لفيها الفوسفاط دابا ولتو كتجيبو ناس الحسيمة دخلوهم ocp فيناهوا حق الناس لكتخرجو الفوسفاط من ارضهم يكفيهم التهميش لهمشتو منطاقتهم ومدرتوش مصانع في بني ملال فقيه بن صالح
36 - مواطن غيور على دينه ووطنه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:06
تتمة للتعليق رقم 18
الكثير من الاخوان كانوا يتوقعون ان تنفرج ازمة المعتقلين ويتم العفو عنهم بمناسبة عيد العرش المجيد الا انه لم يتم ذلك . وتستمرالتكهنات والتخمينات . وحسب نظري المتواضع اقول ان اخواننا في الريف سيتم العفو عنهم لا محالة وما زيارة جلالة الملك لمدينة الحسيمة والتقاطه صور مع شباب المدينة وكدا استقباله لابناء المجاهد عبد الكريم الخطابي الا اشارات واضحة من جلالته ان الصفحة السوداء قريبا ما ستطوى انما ما يؤخرها هو الاشغال الجارية والتي عقد بسببها اجتماعا مع كل الوزراء المعنيين بتلك الاشغال في مدينة الحسيمة ومن بينهم وزير المالية. اذا جلالة الملك يحب ان تنجز الاشغال وتبداء البنايات في الاشتغال ومن ثم يتفظل جلالته بعفوه على المعتقلين.....
37 - اللي فيه تبقى فيه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:19
عاشرت وعشت واشتركت مع بعض الأخوان من الريف وما لاحضته هو التالي لا ثقة في العربي. لا زواج مع العربي. الاتجار في كل ما هو ممنوع. لا يعملون الأعمال الخيرية. أما العنصرية فهم من اسسوها
الله ما ردهم ردا جميلا انهم لا يعلمون
38 - حميد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:44
ﻻتحلمون بالدمقراطية في هذا البلد ابدا وهي داءما شعارات و ستبقى ،لقد ألفنا سماعها منذ اﻹستقﻻل الى الوم و الى الغد ان هذا البلد ، بلد الشعارات و المؤتمرات و القرارات ووووو......... مادامت العقلية متحجرة مع الهوة في اتساع بين الفوارق اﻹجتماعية افقار الفقير و إغناء الغني وهذا واضح للعيان .المنازل والعمارات في واجهة الشوارع ووراءهما اﻻف البراريك .وهندسة المدن مبعترة اما المستشفيات والصحة و التعليم في الحضيض.....
39 - الملاحظ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:46
الى الاخوان الذين يتمنون اطلاق سراح المعتقلين ’ الملف الان بيد محكمة الاستئناف ’ و بعد ذلك سوف يمرون للنقذ و الابرام و ما بالك ان يتم الحكم عليهم بما قضوا في احدى المرحلتين ’ لا تسرعوا انتظروا حتى تمر جميع درجات التقادي ’ ربما سيعفوا عنهم الملك في عيد عرش 2020 ’ فلا تسرعوا انتظروا حتى تصفى النفوس و تهدا الاوضاع ’ لاتكونوا متسرعين ’ سوف لن يقضوا 20 سنة تاكدوا ’ اقصى ما سيقضون سيكون 7 سنوات ’ لا تزايدوا هناك ضحايا و لابد من ارضائهم
40 - chihab الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:34
ردا على المدعو Rifi هل تعلم يا أخي أن من يملكون الثروة الآن في المغرب هم من الريف إذا كنت لا تعلم عليك بزيارة مدينة تاوجطات نواحي مدينة فاس لترى بأم عينيك الضيعات الفلاحية الكبرى التي تقدر بالمليارات من يملكها وتزور مدينة فاس لترى المشاريع السياحية الكبرى والعقارات الكبرى من هم أصحابها إنهم من الريف والضيعات الكبرى في الأطلس المتوسط وهلما جرى وكذلك في كل المدن الكبرى استتماراتهم بالملايير لماذا لا تسأل نفسك لماذا لا يستثمر أهل الريف هؤلاء في الريف عوض باقي ربوع المملكة عوض أن تلوم الدولة لو استثمر هؤلاء ربع ما يملكون لأصبح الريف جنة فوق الأرض
41 - زوزو الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:46
اتمنى ان تصحو منطقة الريف من وهمها وتتقدم باعتذار شامل للمغاربة وللدولة المغربية عما اقترفته من فوضى عارمة مست البلاد والعباد .والسلام على من اتبع الهدى .
42 - fattah rif الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:02
إلى الأخ بلاد مراكش:
تساءلت لماذا بقي رفات ع الكريم الخطابي في مصر ولم ينقل إلى المغرب؟؟ عندما قلت في تعليقي الأول أن عائشة الخطابي دعت بشكل غير مباشر الملك إلى الإفراج عن المعتقلين الريفيين أعني ما أقول والكل يعرف إبنة من هاته السيدة !!!! القصة بدأت عندما زار الملك الراحل محمد الخامس مصر بعد الإستقلال من أجل حث ع الكريم الخطابي للرجوع إلى وطنه !!! أتدرون ياسادة بماذا أجاب محمد الخامس رحمه الله!!! (عن أي وطن تتحدث يا صاحب الجلالة ؟؟؟هل سبتة ومليلية والصحراء والجزر التابعة لها محررة؟؟؟ فأجابه الملك الراحل بأن وثيقة الإستقلال لم نحدد فيها الحدود كاملة لنتفاوض مع المستعمرين حول الباقي فيما بعض.اقسم الخطابي أنه لن تطأ قدماه المغرب سواء حي يرزق أو رفاتا مادامت باقي الأراضي محتلة.والكلام موثق في مذكرات قادة مصريين كانوا حاضرين في هاذ السجال.
43 - شمالي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:26
إلى عبده/الرباط. ذكرت دولة "الحق" والقانون. نفترض أن القانون طبق. والحق، أين هو؟ حق الريف والشمال عامة الذي كان إلى الأمس القريب مهمشا ومصنفا بالمغرب غير النافع ؟ وأنتم في الرباط وماجاورها إستحودتم على إقتصاد المغرب وثرواته وأراضيه وووو....واليوم صرتم تتهمون الشماليين الذين حاربوا الإستعمار فداء للوطن والملك بأرواحهم بالخيانة ؟ أتحداك، أذكر لي ولو معركة واحدة خضتموها ضد المستعمر كمعركة أنوال ؟ لكن سيبقى التاريخ شاهدا على ماإقترفتموه ضد هذا البلد وشعبه ، أنتم والحزب المعلوم.
44 - اعصيم سمير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:47
ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.
45 - البيضاوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:57
كوليها لأب الزفزافي وأمه اللي كان عليهم التوجه مباشرة إلى جلالة الملك بدل ما يبقاو دايعين في اوروبا إيشوهو في سمعة المغرب
46 - ali elhada الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 04:44
الى رقم 2هذا السؤال هل انت تعيش في المغرب ام لا?????? عن اي رهائن تتحدث واي مختطفين لم نسمع بهم نحن في المغرب..،هل تقصد الزفزافي وعصابته المخربين لاملاك المواطنين والتعدي على رجال الامن هل هؤلاء من تسميهم انت رهائن وتدافع عنهم بهذه الطريقة الفردة من نوعها...ام انك تحب صب الزيت على النار.......،???????!
47 - الصايغ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 06:31
المغرب بلد العز بلد التاخي بلد التماسك ومن الطبيعي أن ملك المغرب يتطلع للإصلاح والنهوض بالمغرب وجعل الكل سواسية لجميع الأفراد. ويجب تخفيف دخول الأفارقة ووضع قوانين لهم صارمة حتى لا يحتلوا مناصب المغاربة في التجارة وايضا بعضهم يشوه سمعة المغرب على سبيل المثال الوقوف جنب الإشارات الضوئية لأجل طلب المال. وايضا في المدينة رائحة الأبوال وهذا يشوه السمعة للمغرب العزيز
48 - RIFINO الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:25
... لا اظن ان القياديين السياسيين الحاليين بعقليتهم البالية قادرين علي انقاد المغرب من مشاكله الحالية
49 - مغربي حر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:59
رسالة جلالة الملك لسكان الريف من خلال خطابه من قلب الحسيمة واضحة وجلية...نتمنى ان يستوعبوها...حب المغاربة لجلالته لم تاتي من فراغ...فهو حقا يبادل شعبه هذا الحب الخالص..ويسعى لتقدم وطنه ورخاءه...فلنكن وطنيين مخلصين لوطننا وعلمنا الوطني..خصوصا ان المغرب يعرف تحديات كبرى تخص المقاومة ضد اعداء الوحدة الترابية على كل المستويات...واتمنى من سجناء الريف طلب العفو الملكي... وقد طلبته شخصيا لما كنت اقبع في السجن مظلوما وتحقق لي ذلك والحمد لله
50 - مراكشي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:12
يتم ذكر داىما مراكش كاننا نعيش في ستوكهولم .والحقيقة انالمستفيد من المدينة اصحاب روس الأموال الأجانب والمغاربة الذين يمتلكون الاراضي والإقامات والفنادق في حين يعيش المواطن المراكشي في فقر وبطالة لا يغرنكم الاضواء.مكانة مراكش العالمية اكتسبتها من تاريخها وليس من اهتمام الدولة كما تعتقدون.
51 - محمد المزازب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:47
عندما يقصف رجل أمن ويصاب في جسده من طرف ابن بلده لا مجال للمصالحة والعفو وعلى العدالة أن تأخذ مجراها .ما ذنب شرطي اودركي عندماتنهال عصابة من المجرمين عليه بالضرب .هؤلاء يجب أن ينالوا أقصى العقوبات .دون ميز المجرم مجرم سواء كان ريفيرا او عربيا او عجميا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.