24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

1.23

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خبير نفسي يربط بين حملة المقاطعة ورؤية محمد الخامس في القمر

خبير نفسي يربط بين حملة المقاطعة ورؤية محمد الخامس في القمر

خبير نفسي يربط بين حملة المقاطعة ورؤية محمد الخامس في القمر

في الطب النفسي هناك نوع من الهذيان يسمى الهذيان الجماعي، حيث الكل يهذي بالموضوع نفسه. ومنذ بداية ظاهرة المقاطعة عند المغاربة وأنا أتتبع ما يقال ويكتب، وحتى الأحاديث عند البقال وفي الأسواق وبين الأصدقاء وداخل العائلات.

وكلما تقدمت المقاطعة في الزمن ألاحظ أنها تأخذ حجما كبيرا في واقع المغاربة، رغم أن هذا الحجم التصوري فارغ من داخله، والدليل على هذا أنه لم يتغير أي شيء في المجتمع، والأمور تستمر على نفس نمطيتها كالعادة. والخطير في الأمر أن المقاطعين يعتقدون أن كل المغاربة يشاركون في هذه الحملة، وأنهم انتصروا على الرأسمالية، وأطاحوا بأرباب المواد المستهدفة، في حين أنها ما زالت موجودة في محلات البيع وبكميات وفيرة. وهذا الانتصار الهذياني غمر المقاطعين في بحر فرحة كبيرة، وهذه بالضبط هي وظيفة الهلوسة.

وهكذا ذكرتني هلوسة المقاطعة بالهلوسة البصرية الجماعية حين شاهد المغاربة في سنة 1953 وجه جلالة السلطان محمد الخامس على وجه القمر بعد نفيه إلى جزيرة مدغشقر. ولعل المغاربة ما زالوا يهلوسون منذ ذلك التاريخ إلى حد الآن مع تنوع مواضيع الهلوسة، خصوصا أن المصاب بالهلوسة يكون له اليقين بأنه على حق، وأن ما يراه أو يسمعه هو حق لا ريب فيه، ومن المستحيل إقناعه بوهمية ما يراه.

ما هي وظائف هذه الهلوسة؟

1- رؤية محمد الخامس على وجه القمر

في تلك الآونة، أواخر زمن الاستعمار، كان المغاربة محبطين إلى أقصى درجة، وزاد إحباطهم أكثر لما نفي سلطانهم ورمز وحدتهم، وأصبحوا يشعرون بِـ"الحكرة". وكانت معنوياتهم في أسوإ حال. هذه الحالة لم يكن من السهل تحملها، وهنا جاءت ظاهرة الهلوسة البصرية الجماعية، التي جعلت المغاربة يرون صورة محمد الخامس على سطح القمر لتخفف من آلامهم وتشعرهم بالانتصار على المستعمر، خصوصا أنهم يؤمنون بالخوارق والكرامات. ولكن هذه الهلوسة الجماعية، رغم تأثيرها المعنوي المؤقت، لم ترجع ملكهم المحبوب من منفاه، ولم تغير من وضعهم شيئا، بينما استمر الاستعمار في ممارسة مهامه عدة سنوات.

2- المقاطعة

يشعر المغاربة بحالة عامة من الإحباط، رغم كل الجهود المبذولة لتغيير مجتمعهم وظروف عيشهم وبناء الديمقراطية، وهم لا يزالون يشعرون بـ"حكرة" استعمار من نوع آخر هو الاستعمار الرأسمالي، حيث وجدوا أنفسهم مشلولي الأيادي. وفي هذه الظروف أتت هلوسة المقاطعة لتلعب وظيفتها للتخفيف من آلام الإحباط والإيهام بالقدرة على إحراز انتصارات اقتصادية.

من صنع هلوسة المقاطعة؟

الرأسمالية هي صانعة هذه الميكانيزمات بكل آلياتها الضخمة. في 1953 كانت الرأسمالية متجلية في الاستعمار، الذي كان يستغل ثروات البلاد، وهي التي صنعت هلوسة صورة محمد الخامس في القمر، وكانت وراء ترويجها لتترك متنفساً للشعب المغربي حتى لا ينفجر.

إن الرأسمالية الحالية الأكثر تعقيداً هي التي صنعت كذلك هلوسة المقاطعة، وقامت بصياغتها بسيناريوهات مختلفة، تاركةً المغاربة يتوهمون بأنهم انتصروا عليها، وأن لهم نفوذاً وكلمة مؤثرة في رسم مسار الحياة الاقتصادي، وخصوصا لما دخلت على الخط كل الميكانيزمات المفبركة من طرف دواليب الرأسمالية مثل المثقفين والسياسيين وحتى وجوه الإعلام. وأصبحت هلوسة المقاطعة تتكرر مئات المرات في جميع الاجتماعات، وعلى جميع منابر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وفي التظاهرات اليومية حتى أصبح كل المغاربة مُقاطعين، رغم أنهم مستمرون في استهلاكهم للمواد المستهدفة من المقاطعة!

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:13
وسنستمر في هلوستنا إلى أن يتم تخفيض الأسعار!
مقاطعوووون حتى النصر!!!!
2 - Kamal الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:18
Je veux bien que tu fasses un petit tour du côté de la bourse et tu verras si le boycott et réel ou juste un délire ?
3 - هشام الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:19
الإستدمار أحضره المخزن لتمكين الحكم له، أما نفي محمد الخامس و القمر وبن عرفة ... فقد كانت فقط مسرحية لكسب تعاطف الشعب الساذج (النية بالدارجة) و تنسيته لعمالة وخيانة المخزن تهيئا لخروج الإستدمار.
4 - مول العصير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:23
بغظ النظر عما جاء في المقال من هذيان و محاولة خلق مقارنة سريالية فنطازمية بين تمثل شعبي بارا سيكولوجي من جهة (رؤية محمد الخامس في القمر )و ظاهرة سوسيواقتصادية غاية في البداهة (المقاطعة) بغظ النظر عن كل ذلك ...ما أ ثارني و أثار كينونتي الوجدانية توقيع صاحب المقال : خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي....بشاخ.
5 - عبدالله الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:24
كيفما كان تحليلك ايها الخبير النفسي نحن مقاطعووووون
6 - Man of truth الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:24
اي خبير نفسي هدا الدي يربط بين خرافة وبي حدث واقعي على الارض الواقع.
قصة رؤية الملك في القمر ان سمعت بها فقط في التلفاز المخزن وكتب المغرب, من الشرق لم يخبرني لا اجدي ولا أمي عن رؤية محمد الخامس في القمر, تعرفت هده قصة حيالية فقط عندما درست في المدرسة.

يجب توقف عن التعميم وترويج الى كون الشعب رؤى محمد الخامس في القمر ولو عن طريقة الهلوسة !. هده مجرد خرافة روج لها المخزن وبعض اسماء تابعة له, شعب لم يرى شيئا وادا حفنة من المخزن الدين فتح لهم تلفزيون المخزني لتعبير تلك الخرافة دلك الوقت, لا يعني بالمرة ان الشعب شاهد هده الهلوسة !!
7 - Roudani abroad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:25
وااااا الله يرحم الوالدين و قتما بغيتو تهضرو على المغاربة قولو بعععععععض المغاربة. كم امقت التعميم. بحال الى عرفتو الشخصية و النفسية ديال ربعين مليون مغربي و هضرتو معاهم.
8 - عبدو الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:41
هذا رأيه . وكل شيء ممكن . لكن أنا شخصيا لست محبطا إطلاقا ومع ذلك أؤمن بالمقاطعة كوسيلة من وسائل إيصال رسالة المعوزين إلى أرباب الشركات التي تثقل كاهلهم بالزيادات . أما الهلوسة فلا أراها إلا مصطلحا جديدا يضاف إلى المداويخ . هي حتى حب الوطن اللي كيجمع المغاربة هلوسة ؟
9 - امازيغ سوسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:42
ادا كانت ادارة سنطرال تعترف ان خساءرها تجاوزت 40% من جراء المقاطعة فهدا دليل على ان هده المقاطعة لها تاثير الى حد ما بغض النظر عن عدد المغاربة المقاطعين. وادا كانت اسهم هده الشركات قد تهاوت في البورصة فهدا دليل اخر على نجاعتها . اما مقارنة او تشبيه المقاطعة برؤية محمد الخامس في القمر وبالهلوسة وما الى دلك فاني اخاف ان يكون كاتب المقال هو الدي يهلوس .
10 - هلوسة المقاطعة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:50
اذا كانت هلوسة ما الذي جاء بالمدير العام لشركة الحليب العالمية من فرنسا!!!!
اظن ان التدخل الخفي للطرف الاول بدا جليا كي لا تنتقل المقاطعة الى مواء و اشياء اخرى، فهمه الاول افشالها كي تبقى السياسات على ما هي عليه: لا تغيير و لا تحسين لمعيشة المواطن، لان كل تغيير سيربك جميع المخططات الاقتصادية.
اذن كي تتضح المواقف لا بد من المرور الى المرحلة الثانية اي مقاطعات الشركات العملاقة الاخرى حتى يفرض الامر الواقعي و ترضخ للمستهلك.
ان كانت النزاهة و المصداقية الصحافية، المرجو نشر هذا التعليق.
11 - مواطن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:50
تحليل غير موفق. رؤية محمد الخامس في القمر كانت وراء ه الحركة الوطنية و ذلك لاضهار تشبت المغاربة بملكهم للمستثمر. أما المقاطعة فهي ذات بعد سياسيي وراءها كتائب البيجيدي الإلكترونية و ذلك لمحاربة التحكم و ذلك الرأسمال المتحالف مع المخزن.
12 - Adam الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:01
ومادا تقول في مجيء رئيس سنطرال من فرنسا باش يحزر المغاربة هههه وكيفاش اخنوش ومرتزقته شربو الحليب قدام المغاربة ، وكيفاش الوزراء والنوام البرلمانيين كيتهربو على أسئلة الصحفيين بشأن المقاطعة وشي وحدين قاليك أنا وزير ماشي مواطن متسولنيش على خيزو وبطاطا ههه هاد المقاطعة فرشات وبينات بعض الوجوه السياسة على حقيقتهم وخا حنا ديجا عارفينهم !!
13 - Mccfokl الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:02
دائما اجد تحليلاتك في الصميم ، تحياتي..
14 - edward الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:02
لا مجال للمقارنة المقاطعة ناجحة ..وان لم تكن مائة في المائة فقد حققت اهدافها ....فقد تبين انها سلاح قوي وقد تنتقل الى ما هو اهم.....اذن دكتور لاحاجة لتبخيسها ....ولا مجال للمقارنة بين الموضوعين
15 - karim الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:08
نعطيو مثال للمغاربة باش يفهمو المغرب عندو قطيع من ا لابقار كتعطينا 96 لتر مثلا المغاربة محتاجين 100 لتر(حقاش الفلاح المغربي يلاه كينتج لينا 96 في المائة من حاجياتنا من الحليب حسب وزارة الفلاحة) وسنطرال عندها 50 في المائة في السوق قبل المقاطعة بمعنى الا رجعنا للمثال سنترال كتعطينا 50 لتر والشركات الاخرى 46 لتر نتا الا قاطعتي سنطرال شريتي ماركة اخرى المواطن الاخر مغيلقاش الحليب غيلقا غي سنطرال وواحد اخر مغيلقا حتا حاجا نتا مشرتيش سنطرال واحد اخر غيشريها سوا مقاطع او ممقاطعش هاد شي امتا غيكون الا طبقات الدولة القانون ومنعات الشركات الاخرى يخدمو بالغبرة لهيا ممنوعة في القانون كونو على يقين مغتبقاش شي حاجة سميتها المقاطعة وهاد شي لبدينا كلاحظو سوق ولات عامرة بسنطرال هادي ملاحظة لاحظوها بزاف د يال ناس
16 - متابع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:13
تحليل في الصميم وكايبين للمغاربة وجههم في المراية . باغيين الحلول السهلة . لقد اعجبني ما قال احد المعلقين: قال قبل مانقاطعو هاد المنتجات اجيو بعدا نقاطعو الفوضى والاوساخ ورمي الازبال ونقاطعو الكدب والغش والنفاق ...هاد الشي هو اللي صعيب للمقاطعة وهواللي كيزيد بالمجتمعات للقدام
17 - abybakk الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:19
A mon avis la comparaison entre le deux phénomènes n'est pas réussie pour la simple raison, que l'image Mohammed V sur la lune est imaginaire, par contre le boycott est réel et visible
Maintenant, on peut discuter sur les résultats du Boycott, mais ça c'est un autre sujet.
J'ajouterai une autre chose, que l'image de Mohammed V sur la lune ne provient pas de la conscience collective du peuple marocain mais surement de quelques malins qui voulaient qui voulaient donner une légitimité à la personne Mohammed V pour que le peuple marocain accepte facilement son intronisation sur le trône du Maroc
18 - المصطفى أوزازة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:23
هلوسة أو هديان جماعي و إعتبار المقاطعة لم تحقق نوع من الوعي الجماعي المعاصر بأداة و وسيلة جديدة إلكترونية ايضا معاصرة لمكونات المجتمع المدني و بكل فئاته و مكوناته من طلبة و فنانين و محامين و أساتذة و منتمين للفئات المتوسطة و الفئات التي يقال عنها مسحوقة ... كل هذا الشعب الذي تأطر و إكتسب سﻻحا ذو حدين التواصل من أجل معرفة الوسط البيئي للأحداث و اﻻنخراط ضمنها في إطار الضمير الجمعي بحيث أصبح واعيا أن ﻻ يقتني المادة المقاطعة ويعتبرها خرقا لﻷداب عن وعي كمن ﻻ يستطيع الخروج إلى الشارع عاريا من مﻻبسه . سيولة المعلومة اليوم و تفاعل المتلقي لها عن وعي و تطبيقها كضمير جمعي متحكم يلغي مقارنتها بالرؤية القمرية .
19 - الوجدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:26
المقاطعة جائت نتيجة وعي مجتعي ولو فئة قليلة ، لأن الطبقة الكادحة كلها غارقة في الديون الريبوية وأي اعتقال او وقوف عن العمل سيكون بمثابة الافلاس للعائلة فوجدو طريقة احتجاج لا تسبب اعتقالات كما تجنبهم بطش الهراوات ، أما عن رؤية محمد الخامس في القمر فلقد كان حزب الاستقلال يزرع هته الفكرة فيأتي الشخص ويقول لجاره أنظر الى القمر سيضهر لك محمد الخامس فيرى الشخص ولا يجد شيئا ويقول : إني أرى القمر ولا ارى شيئا فيقول له الأول : إذا لم تراه فأنت لست وطني ، أنت بياع فرنسا (وكانت هته التهمة مثل تهمة داعشي في حاضرنا ) لكي يتجنب المشاكل كان لابد ان يقول : نعم انني اراه . المهم خرجت فرنسا ولو معنويا لأننا لازلنا مستعمرين من طرفها وتركت حزب الاستقلال يفعل مايشاؤ بقيادة علال الفاسي . أنا لست متحزبا ولا أثق بأي حزب او سياسي . شكرا. هسبريس
20 - RAMO الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:30
تحليل واعر ، آ سيدي خلينا في مقاطعتنا ،نحن جد مرتاحين ،
مقاطعون إلى الأبد ،حتى لو لم تؤدي المقاطعة إلى أية نتيجة .
حسب خبرتي المتواضعة أنت بايع الماتش .
يلزمك تجديد تكوينك ، مغرب الأمس ليس هو مغرب اليوم ،
لهذا دعا الملك إلى تشبيب الأحزاب و....
لا يمكن أن يُسَيَّر البلد بعقلية الأمس (هذا هو الذي لا يراد فهمه
من طرف البعض)
21 - المهلهل الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:39
رءوية صورة محمد الخامس في القمر . لا هولسة ولا هم يحزنون يادكتور .انها راية حقيقية بخدعة بصرية روجها يهود مغاربة آنذاك ، كيف ذالك ؟ نشروا صور الملك باللون الأسود وعند امعانك فيها لبضع دقاءىق و ترفع عينك في السماء تلك الصورة تبقى لاصقة في بصرك و تنعكس رايتها في السماء، و يهاذه الطريقة روج بان صورة الملك في القمر .وانت تعرف قصة دجاجة باضت ماءىة بيضة .
22 - مسالي. الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:40
سوف نبقى مقاطعين بالعهد وافين بأذن الله ولو أتيتم بالشمس من المغرب.
23 - الزروالي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:46
القضية واضحة وأسهل مما يظن الكاتب المحترم ولا تحتاج تحاليل ولا تفلسف. كل ما في القضية هو أن المغاربة لم يعودوا يتحملوا الغلاء الفاحش والإثمان الخيالية ولو كان حال المغاربة أحسن وافضل ماديا لما قاطعوا شيأ ولذا فالموضوع لا علاقة له بموقف محدد اتجاه الرأسمالية بل هي فقط قضية محفظة نقود تكاد تكون فارغة لم تعد تتحمل.
24 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:53
شعب لا يستخدم عقله ،الناس تتوهم النصر، لن يتغير شيئ ولن تنخفض الأثمان وبمرور الوقت سيقتنعون أنهم أضاعوا الكثير من الوقت في الدفاع عن السراب ،الشعب يجب أن يناضل من أجل تعميم التعليم والصحة والشغل والأمن ، أما تخفيض الأثمان فهو محمد الخامس بالقمر
25 - اجديك الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:57
صحيح ومقاربة صحيحة ايضا؛ عشت تلك الفترة حيت كان الجميع يعتقد بأن صورة الملك محمد الخامس في القمر، وبالفعل صدقناها؛ نفس الوهم نعيشه الآن؛ لكن ادا كان متنفسا من نوع آخر فمرحبا لان النفس محتاجة إلى الراحة من وقت لآخر....
26 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:02
بكل موضوعية ومن خلال المعاينة اليومية ليست هناك أية مقاطعة ؛فمؤخرا على سبيل المثال وأنا في الطريق السيار الرابط بين مراكش والدار البيضاء انعرجت نحو إحدى محطات الاستراحة من أجل التزود بالوقود وبالصدفة وجتها محطة إفريقيا ؛ولكثرة الزحام انتظرت ما يقارب نصف ساعة.المقاطعة موجودة فقط على الفايسبوك أما على أرض الواقع فلا شيء يدكر.
27 - كمال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:04
المخزن ومنذ القدم روج مستغلا جهل المغاربه لفكره بانه ممثل السماء في الارض. جعل الدين مطيه له لاستعباد البشر والهيمنه على خيرات البلاد.
والبرغم من كشفنا للخدعه والنصب والاحتيال ما زال هناك من يطبل ويهلهل له في مشاهد يندى له الجبين وخاصه الملقبون حديثا بالعياشه. والسلام
28 - momo oujdi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:16
Le boycott a réussi, et jamais une action n'a réussi à 100%, mais le monde entier a reconnu que l'action entreprise a uni les marocains et que c'est une action grandiose. Le boycott était à l'origine de démission d'un ministre, la venue du directeur de la société Danone qui a promis de faire le necessaire tout en reconnaissant les perte de la société, la chute de sidi Ali de 6 dhs à 4,40, le Akhanouch qui implorait les marocains à l'occasion de Aid fit pour réconcilier,des station Afriquia ont fermé. Cher monsieur la comparaison n'a aucun rapport qui unit les deux étapes.
29 - مهتم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:33
هلوسة ممكن مع روية الملك محمد الخامس علي القمر نظرا للظروف الاستعمار الذي كان قاتم علي نفوس المغاربة اماالمقاطعة فإنها تعبر عن وعي ومسؤولية لشعب راكم من التجارب ما خول له تطوير اُسلوب متحظر للاحتجاج علي وضعية اقتصادية غير منصفة وتدهور للقدرة الشرائية لفءة كبيرة من المواطنين
30 - المقاطعة في العالم الافتراضي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:34
تحليل في الصميم. اذهب الى محطات وقود افريقيا و اجد السيارات تنتظر دورها للتزود بالبنزين. اذهب الى محل البقالة و المحلبات و اجد ان حليب سنترال لم يتبقى و ماء سيدي على متوفر.. اظن ان هؤلاء اللذين يتكلمون عن المقاطعة كانو مقاطعين هذه المواد سنين قبل المقاطعة.. انه الانترنيت العالم الافتراضي ياسادة عالم الاحلام ز الهروب من الواقع
31 - ali الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:35
les analyses à dormir debout et qui alimente et justifie le boycott.
c'est le moment d'ouvrir un dialogue calme et sincère avant que cette approche de boycott va atteindre d'autres produits et d'autres secteur
32 - فرويد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:37
مراض نفسية سببها إرتفاع الأسعار ومهما قمت بتحاليل وتجاريب ايها دكتور فإنني مقاطع العديد من منتجات حتى نرى نية حقيقية في حكومة لخفض اسعار.
#مقاااااااااااطعون.
33 - Abderrazak Oujda الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:40
أيها المحلل النفسي : لماذا لم تربط رؤية محمد الخامس في القمر بالإذاعة المغربية التي بثت فيلم عن الواقعة الوهمية ؟ ابعد تقدير أنك من مواليد السبعينات إذن لم تكن من المعاصرين لتلك الحقبة ربما جدك او جدتك او كلاهما توهم لهم رؤيته في القمر سأشرح لك السبب لأنه كانت مجاعة في تلك الفترة والمجاعة مرتبطة بنقص الفيتامينات والعنصر الأساسي ال omega3 الذي يمنح الذكاء الذي كان يفتقذه الشعب آنذاك وبما أن شعار الاستعمار ( جوع كلبك يتبعك ) بعدها عاش الشعب في رخاء سنوات الثمانينات واستعد ذكائه إلى وصول حكومة فاشلة ومحللين نفسانيين أمثالك. أنت تذكرني بالملكة ماري أنطوانيت،حين كانت في قصرها، سألت من كان حولها من مستشاريها: لما الشعب غاضب؟ فأجابوها بأنه غاضب بسبب تردي أوضاع البلد الاقتصادية وارتفاع سعر رغيف الخبز، فقالت وهي البعيدة كل البعد عن معاناة شعبها: «إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء... دعهم يأكلون الكعك......ارجعوا إلى الله
34 - leila الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:45
نعم هذيان فالمقاطعة ابانت عن مدى بؤس المغاربة حتى اصبحوا يتخيلون فانتازيا عجيبة و لكم ان تروا حملات خرجت عن موضوع المقاطعة اللتي تعبر عن نفسية المغربي المعقدة و المريضة بل قرات تعيق مضحك حيت ان احد النوابغ علق على فيديو للهجرة الي كندا بان مقاطعة كيبيك تامرت مع الحكومة لتهجير المقاطعين !!!كيبيك داتها غا فيكم وحسات بيك فين جيتي و من يلصق اي شيى في الجارة ووووو نعم الدكتور معه حق شعب يهذي و يرى في اي شيئ مؤامرة زعمة راني فايق و لو ان هذيه مضحك و يدل علي الغباء عوض ان يتقبل النقد و الواقع لكي يغيره حين ينتصر المروك علي حمية الجاهلية و عقدة كيغيرو منا و حنا كنشفيو و هناك يمكن ان نتكلم الم يتفق اغلب الناس علي ان تحرش مغربي بالسائحة الالمانية قضية مخابرات جزائرية لتشويه المغرب راه الطبيب كان ظريف اماكان عليه يقول شعب محشش و طار ليه الفريخ و اتهموني تا انا بشيحاجة دابا انشري هسبريس
35 - لا منتمي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:51
أنا أتفق مع الدكتور أن تأثير المقاطعة هو تأثير جد محدود و لم ينعكس على واقع المغربي بشكل ملموس، لكنه مؤشر قوي على درجة اﻹحتقان و السخط اللذي يشعر به الشعب المغربي ضد المافيا الرأسمالية و اﻻحزاب الموالية لها. هذا الحال يذكرني بحال الغريق اللذي يتشبث بقشة كرد فعل لا إرادي لينقد نفسه. هذه المرة تشبث الغريق بالمقاطعة، السؤال المطروح هو بماذا سيتشبث في المرة المقبلة ؟؟؟ القضية حامضة!
36 - ماكسيم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:07
نعم حتى الهند عرفت مثل هذه الهلوسة ابان الاستعمار البريطاني بحيث قام الزعيم الشعب الهندي بمقاطعة السلع البريطانية بل مقاطعة كل التعاملات مع المستعمر وكانت إحدى أرقى الهلوسات ومقاطعوووووووووووووووووووون
37 - said الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:08
فرق كبير بين المقاطعة التي يمارسها شباب اليوم ورؤية الملك في القمر من طرف مغاربة الماضي
رؤية الملك في القمر إشاعة آمن بها جيل غير هذا الجيل؛ شباب اليوم مختلف تماما عنه وهو عندما يسأل كبار السن عن هذه الظاهرة لا أحد أبدا يجيبه أنه رأى بنفسه وإنما سمع وصدق فيتعرضون من الشباب للسخرية.
لذلك فليس من العلمية أن تنسب الإيمان بالغولة والعنقاء وجزيرة العماليق لشباب اليوم لمجرد أنك تريد إحباطهم وافشال المقاطعة.
شركة سنترال ليتييير تكبدت خسائر فادحة في فرعها بالمغرب، طبعا نحن لسنا أغبياء؛ نحن نعلم أن الشركة متواجدة في دول كبرى كالهند بلد المليار ومقاطعتنا لن تأثر على أرباحها عالميا ؛ نحن نوجه مقاطعتنا لفرعها المغربي الذي تكبد باعترافها جسائر فادحة.
المقاطعة مسترة وستبدع أشكالا أخرى ستجعل أعداء المستضعفين خدام لوبيات المال والإحتكار من رجالات السياسة وبيادقهم من المتعالمين على المغاربة بدبلوماتهم التافهة يبلعون لسانهم
38 - مواطن2 الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:28
لا يفهم تماما مقاطعة منتوجات معينة دون غيرها ....لغلائها....والحالة ان مثيلاتها لم تقاطع ولا زالت تباع باثمنتها الاصلية....ففي السوق حاليا الحليب الذي تمت مقاطعته يباع ب ثمن اقل بكثير من الانواع الاخرى....والمحروقات لا زالت محتفظة باسعارها...اردت القول بان نداء المقاطعة هو تصفية حسابات بين اشخاص ....وكان الاولى ان تتم المقاطعة على هذا الاساس....وبالوضوح التام بتسمية اصحاب تلك الشركات ويبقى الاختيار للمواطنين.....ولا اعتقد ان المواطن لا يفهم ذلك....المنتوج المقاطع في النهاية الحق خسائر بمجموعة من المواطنين ....فالشركة عالمية ولها فروع في العالم ....ربما لن تؤثر عليها مقاطعة منتوجها في المغرب....وقد صرحت بان ارباحها زادت....وقد نتفق مع الكاتب الذي نعتها بانها هلوسة فقط....وهي كذلك في الحقيقة.
39 - kjkjkjkj الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:32
عجبا لكم ايها المغاربة المزورون الكل يتقاتل من أجل مبدأ و البعض ما مسوقش... ايوا اذا كنا كنهذيو اولا جاع مسطين سوقنا هداك وانا عن نفسي كنت ديما مقاطعة و غنبقا للأبد مقاطعة بسبب الرداءة ديال منتوجاتهم.
40 - Houssain الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:37
تحليل غير موفق وتشبيه برؤية م.خ. في القمر غير موفق ايضا لأن المقاطعة وسيلة معروفة يلتجئ إليها المستهلك من أجل الضغط على شركة او حكومة... والمقاطعون المغاربة جلهم من الطبقة المتوسطة لا يمكن تصنيفهم من المهلوسبن. نتمنى ان تتوفق في تحليل مقبل.
41 - NeoSimo الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:37
أحترم كثيراً غالبية مقالات د.جواد مبروكي لأنها تلامس نفسية وثقافة المغاربة رغم إعتراضي على التعميم الذي يقوم به عندما يقول جميع المغاربة ويطرح موضوع يخص فئة معينة منهم...

أما في هذا المقال فلم أجد لا تحليلاً نفسياً دقيقاً ولا معالجة موضوعية للمقاطعة بل مجرد رأي خاص بفرد منفصل تماماً عن المجتمع الذي حوله...

المقاطعة رغم عيوبها الكثيرة إلا أنها أوضحت للمغاربة قوة "غالبية الشعب" عندما يتفق على شيء معين...

أتمنى أن يقرأ د.جواد مقاله مرة ثانية ويلاحظ ما فيه من مغالطات ويرجع لنا بمقال يعالج نفس الموضوع بمنطق حقيقي وتحليل عميق...
42 - مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:41
المهم والاهم مقاطعون مقاطعون يا خبير
43 - مقاطعة من الجنوب الشرقي للمغرب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:43
رغم كل ماتفعلون ومستفعلون رغم تسميتكم لنا مداويخ قطيع والآن مهلوسون هذا شرف لنا ولن يحبط من عزيمتنا شيء مقاطعون وسنظل مقاطعون وهذه المقاطعة الآن أصبحت نمط حياة للشعب المطحون
44 - مغير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:44
المخزن يا سيدي و بكل بساطة يتدرج مع وعي الشعب فآنذاك كا ن يعرف جيدا أن الشعب تلك درجته من الوعي إلى درجة بلعه صورة الملك محمد الخامس تظهر في القمر و الآن لماذا أحجم المخزن عن ترويج ذلك..... ؟؟!
45 - تغطية الشمس بالغربال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:46
لو كانت هلوسة لنا خرجتم علينا بالتوالي من الشركات إلى من يصنفون نفوسهم فنانون وخبراء بدعم من الإعلام المدفوع له ولو كانت هلوسة لما اتحدت الشركات تذابير وخفض ولو بسيط في الثمن. جولة بسيطة في المتاجر الكبيرة لتتحققوا كلكم من ان الوعي المغربي سيقسم ظهر البعض ان لم يكن الكثير.
46 - رسالة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:49
مقارنة غير صائبة، وإن صح التعبير مهلوسة. المقاطعة عملية رياضية اقتصادية تستغرق وقتا، لأن رأس المال هو كمية يمكن أن تكبر مع الربح أو تزول مع الخسارة. أما رأية الملك في القمر إن دلت على شيء فهي كانت تدل على حالت شعب كان لازال يتخبط بين ما هو خرافي وما هو عقلاني بسبب الجهل والتخلف والأمية التي لازالت ساءدة.
47 - siham الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:56
لكن بالرغم من ذلك تفوق المغاربة وانتصروا ولو بعد سنين لان تلك الهلوسة اعطتهم قوة خارقة ليصمدوا وهذا ما سيقع ان شاء الله مع المقاطعة وهذه الهلوسة ستجرهم الى الانتصار على الطغاة(صحاب الكروش) الذين هم مغاربة للاسف.
48 - عقنا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:58
تقارن بين واقع امارسه كل يوم و ووهم وقع فيه بعض السدح۔المقاظعة ليست اختراع مغربي يا مهلوس بل مارستها شعوب متقدمة واعظت اكلها,الم تلاحظ يا مهلوس نزول المدير العام للصهيونية دانون وقتاله على السوقالمغربية لولا ان المخزن لا يريد ,ضسارة المغاربة,علم النفس من ابعد العلوم عن الواقع صراحة
49 - هديان الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:59
ان مغاربة الامس ليسوا هم مغاربة اليوم ، بلامس كانوا اميين مغلوق عليهم وسدج ، عاشوا تحت صياط ممثلي السلطة المحلية وسلطة اااستعمار ، ورغم ذلك انتفضوا وطردوا الاتعمار وجاؤوا بالحرية وقدموها لامثالك لتتطاولوا عليهم ذون استحياء ، اما مغاربة اليوم فلقد صنعوا الحدث بنقرة زر ، نقرة كانت كالازلزال
50 - Anonyme الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:05
لقد انتهى الجيل الْمُرَود الذي يرى وجوه الشخصيات على سطح القمر والآن هناك جيل لا ينظر الى السماء بل ينضر الى حقيقة واقعه المُر وتعثره وتخلفه عن باقي الشعوب رغم أمه يتوفر على أضعاف الموارد التي يتوفر عليها الشعوب الاخرى لكن رداءة الحاكم ورداءة الطبقة السياسية التي ابتلي بها جعلته أسفل سافلين.
نحن لسنا حرقانا ولسنا رعية نحن مواطنين لنا حقوق وعلينا واجبات والكل خديم الشعب بداية من الملك.
لكن للأسف في الأنظمة الشمولية يتحول فيه الشعب الى خادم وَعَبد للنظام الحاكم .
التغيير قادم وقد بدأت إشارته رغم بطىء وثيرته بسبب التجهيل والتفقير لكنه آت.
لكن الخوف كل الخوف ان يأتي وحرق معه الأخضر واليابس بسبب غباء الحكام وفسادهم.
شكرًا على النشر
51 - جليلة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:07
هههه هده الهلوسة سبقنا اليها غاندي وهزم بها اكبر مستعمر في الكون الامبراطورية البريطانية .فدعنا نهلوس ....فنحن لا نضر احدا بهلوستنا ...ثم لا مجال للمقارنة بين هلوسة اجدادنا وهلوسنتا ...........
52 - أدربال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:08
الغريب في الأمر هو أن الكاتب يعتمد صيغة التعميم !!
ربما أن معظم المغاربة صدقوا أو أمنوا أنهم شافو فعلا الملك في القمر !
لكن هناك على الأقل إستثناء وهو أبي
الدي لم يصدق يوما أن المغرب تحرر !!!
حكا لي قصة واقعية وقعت يوم خرج الناس للإحتفال بالإستقلا ل .
قال كنت مجبرا للخروج معهم حتا أتجنب جبروت عملاء المخزن !
أثناء الإحتفال مر أحد الفرنسيين و بدأ بعض الغوغاء يتحرشون به كنوع من الإنتقام !!!
وقال لهم
ti wa war ....ti wa war
يعني
tu vas voir ...tu vois voir
وها نحن حتا اليوم لازلنا نتدوق مرارة العيش كل يوم .
أما ربط المقاطعة بالهلوسة illusion هدا خطأ .
53 - احمد علي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:10
المجتمع المغربي مجتمع خرافي لا يستعمل العقل بتاتا و انما يستعمل العاطفة في تحليله للقضايا السياسية والمجتمعية لان برامج التعليم لا تشجع على استعمال العقل و انما استهلاك المعلومة و استرجاعها عند الامتحان و بالتالي فالمجتمع المغربي لا يمكن له تحليل اي ظاهرة سياسية ولا اجتماعية و سوف يعيش كما هو الحال الا ان يرت الله الارض و من عليها.
54 - Avis الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:20
مع احتراماتي لكاتب المقال والحق في الاختلاف،فان هذه الهلوسة في الوصف والتحليل المقارن غير مقنع وسطحي لما سماه هلوسة مجتمع مخطط لها.فوضع كل فئات ااشعب في خانة السدج القاصرين خصوصا في سلوكهم الجمعي للمقاطة غير مقبول ويكرس الحكرة.
55 - RAMO الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:29
نحن المقاطعون ، بسطاء ، مرضى النفوس ، معقدون ،
جهلاء ،.....هذا هو وضعنا ونحن راضون به .
أما أنتم منحكم الله من العلم و رجاحة العقل والصحة و المال ،
والجاه ،....لانحسدكم ،الله يزيدكم .
خذوا راحتكم من جهتنا ،
إذا إنشغلتم بنا ، فستصبحوا أسوء حالا ، و أكثر بؤساً منا .
إشفقوا من حالنا ، و إفتحوا لنا أبواب عياداتكم لنتداوى فيها ،
ربما نظرة في وجهكم العزيز تشفينا . و نوقف هذه المقاطعة التي أضرتكم،
أكثر من الشركات المعنية.
لقد قيل:"الدجاجة تبيض و الديك تُوجِعُه عينه".
56 - boycotten الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:47
سبحان الله ! كل شيئ في المغرب مختلف
إختلف المغاربة مع الغرب في كون المقاطعة إستهدفت منتوجات محددة ليس فقط لخفظ اثمنة هذه المنتوجات بل لتسوية الوضعية برمتها
إختلف المغاربة مع الغرب في كون المسؤولون المغاربة وارباب المقاولات المستهدفة لم يستجيبو للمقاطعة
إختلف المغاربة مع الغرب في كون الكل يسب المقاطعين بأبشع النعوث
إختلف المغاربة مع الغرب في خروج مثقفين ضد المقاطعة ويريدون الركوب عليها
إختلف المغاربة مع الغرب في إنحياز صفحات الفيسبون لذوي رؤوس الاموال ضدا في المقاطعة
إختلف المغاربة مع الغرب في وجود اخصاء نفسيين يعزون المقاطعة لهلوسة جماعية اصابت المجتمع ..

لماذا تنجح في الغرب ولا تنجح في المغرب ؟
57 - بن عسيلة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:52
أغلب من جاوب هذا الأكاديمي لم يعش الظروف التي عاشها المغاربة في تلك الفترة الزمنية وقسوة المستعمر والعديد من المغاربة في تلك الفترة كان يسيطر عليهم الفكر الخرافي الذي لم يفارقهم منذ العصور الوسطى. لكن للشعب المغربي ذكاء فطري حاد وتحدى قل نظيره في الشعوب الأخرى
لقد أرغم المستعمر الشعب المغربي على تمزيق وإحراق صور محمد الخامس بعد أن رفعوا بن عرفة على العرش ضاربين عرض الحائط بالمشروعية لكن المغاربة سموه محمد الخامس إلى جانب محمد بن يوسف ليؤكدوا للمستعمر ان للعرش المغربي شرعية وامتداد في التاريخ، وأن الاستعمار لن يتمكن من خلق دولة جديدة على انقاض دولة تاريخية وأن رجال السلطة إن تمكنوا من الوصول إلى صور محمد الخامس المعلقة على الجدران فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إليها في القمر طبق للمثل المغربي إيوا اطلع للقمر
أرجو أيها الأكاديميون الجدد أن تتوخوا الدقة في بحوثكم
58 - ahmed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:03
الرؤية في القمر سمعنا بها من عند اجدادنا اما المقاطعة نعيشها في الواقع حتى يظهر سنطرال في المريخ
59 - لوسيور الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:04
وهل فرنسا ترضى ان يلحق شركاتها الضرر في مستعمراتها السابقة..اليس هذا هلوسة من علماء النفس..
وللتاريخ من صنع خرافة رؤية الملك في القمر هم الاتحاديون قبل انفصالهم عن الاستقلال وقالوا ان الاسود جاءت تقبل رجل الملك وانه وضع رزته في خزان الطائرة فامتلات بالنفط وووو
هذه خرافات دينية غيبية خرافية موجودة بكثرة عند الشيعة لاهام الناس ان ال البيت عندهم بركات وعجزات وتفضيل رباني..ولكن بني امية قطعوا رؤوس الكثير منهم ولم تظهر معجزات..
المقاطعة شكل جماعي واع لضرب الشركات الامبريالية..
عندما يصبح علم النفس خرافي وهلوسة فاعلم انك في بلد ديمقراطي
60 - المرغادي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:13
الطامة الكبرى هي هلوسة خبير نفسي اللهم الا إذا أراد احباط همة المقاطعينرؤية محمد الخامس في القمر هي صناعة وشبه تنويم وكانت محمودة من أجل مواصلة النضال اما عن المقاطعة فهي كذلك بالون اختبار من أجل جس نبض الشارع والمواطنين هل استفاق من غفوته وكانت نتيجة صادمة من اختبار الى حقيقة الهلوسة الحقيقية عند استصغار الأمور واحتقار الشعوب فنتمنى لخبيرنا الشفاء العاجل
61 - rachidoc1 الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:14
واش المدير العام ديال دانون شدّاتو شي هلوسة باش جا للمغرب ؟

واش تغيير الإسم التجاري ديال شي شركة، حتى هي هلوسة ؟

شكون اللي كيهلوس، واش اصحاب الشركات أو المداويخ ؟
62 - نعم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:15
ستكون المقاطعة اكبر وقعا

على اقتثاد الريع

عندما تنجح مقاطعة

كباش عيد الاضحى

زوالاستفراد فقط بالسنة المؤكدة

وهي الفرحة بالعيد

والفرحة بالانتصار

للضعيف
63 - abdelatif الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:18
بسم الله الرحمن الرحيم. المقطعة ناجحة 75 % يابوق المخزن
64 - وااااااااااااااااعجباه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:20
خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!..............
65 - المداويخ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:22
حتى الخبير النفسي اصابة وجع المقاطعة!!!!!
66 - عزيز الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:22
حالتي المادية مستورة ولله الحمد وغير محبط ومقاطع لكي أجعل الذين يتبرزون من فمهم يتكلمون ورائحتهم النتنة تظهر لكي يلعنهم الشعب المقاطع انزلوا من بروجكم العاجية ومن الأحسن حلل مستوى تفكيرك عند طبيب نفسي فأنت تعاني ولاتريد الاقرار
67 - مهاجر من بريطانيا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:25
وما علاقة المقاطعة بأناس خيل لهم انهم رأوا محمد الخامس في القمر؟ أم أن من المثبطين الذين يحاولون أن يوهموننا بأن المقاطعة نجحت الا في مخيلة الذي قاموا بها.. كم دفعوا لك يا رجل؟ أعجبني صاحب محلل نفسي پشاااااااخ.
68 - عمر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:26
لقد شاركت في لعبة ترويض الراي العام بتحليلاتك الفاشلة في هذا المقال . في ملامحك يمكن كشف حقيقتك وشخصياتك المزيفة . المقاطعة ناجحة وستستمر وسنقوم الان بتجديد دماءها وإعادتها مرة أخرى وبقوة إلى الواجهة لتصل إلى كل الأقطار.
69 - ادريس الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:29
احزم يقينا أن هذا الذي يدعي انه خبير نفسي هو نفسه مصاب بمرض الهلوسة.
المقاطعة ناجحة ومستمرة بإذن الله حتى تحقق أهدافها
70 - بشير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:39
اكبر دفاش فالتاريخ هو هاد الكاتب واول مقاطعة واجبة هي مقاطعة عيادتك التي تبيع الاوهام للمرضى النفسيين
71 - خبير التعميم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:46
ادا كان "كل" المغاربة رأوا صورة محمد الخامس في القمر فحتما سيكون من بينهم جدك أو أبوك
72 - Youssef الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:47
يا الله على الابداع والتحليل النفسي للواقع المغربي .كنت اظنه سيتناول المقاطعة ودوافعها مستدلا بنظريات في الموضوع......،لكن خاب ظني بشكل لايتصور اتاسف لمقال كهذا.المرجو رفع الايقاع
73 - غيور"ت" الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:57
السلام عليكم.
أظن أنه الذي وقع في الهديان هو هذا الدكتور الذي لا أعرف هل هو مبعوت خاص لهذه الحكومة الفاشلة كي يصف المغاربة بهذه الصفات أو أنه هو الذي أصيب بالهديان.لا حول ولا قوة إلا بالله. أقول لك يا طبيب الهديان الق نظرة على البورصة وسوف يذهب عنك الهديان ويشفيك الله.
نحن مقاطعوووووووووون رغم جميع المحاولات المفضوحة التي تقوم بها هذه الحكومة الفاشلة.وسننتصر بإذن الله. وستندم على مساندتك لأصحاب الريع. حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المرتزقة. لك الله يا أيها المواطن الصبور العظيم ويا وطني.
74 - بوق اخر من أبواق المخزن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:58
واش عقلتوا على محمد سعيد الصحاف الوزير العراقي الذى داب على إنكار دخول القوات الغازية الأمريكية و تقدمها الى بغداد حتى دقائق قبل وصولها إلى وسط بغداد ارضاء للحاكم؟ نعم هكذا حال النخبة ببلدنا. ينكرون كل شيء حتى تحدث الطامة و تراهم اول الهاربيين بجنسياتهم الفرنسية و الإسبانية و الكندية و الأمريكية و من يعلم لربما حتى الإسرائيلية
75 - نفسنة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:00
عودنا الكاتب بطرح قضايا من عين محلل نفسي ولكن في هذا المقال لم يصب الهدف لان المقاطعة رسالة قوية ارسلتها كل فءات الشعب ومن خلالها تقول نحن لسنا اغبياء وهذه البداية :انها نضال سلمي يعكس اننا شعب ذكي يامل تحسين ظروفه الاجتماعية بدون احداث اضرار: المقاطعة مرحلة فقط يا محلل نفساني
76 - ahmed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:03
مسلمون ومقاطعون لايعرف نفسية المسلم إلا المسلم ولا تعمم الله يهديك إلى سواء السبيل
77 - محمد بوعدس الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:08
سير زيد قرى شويا. مزال ما عرفتي المغاربة ماتقدر طبق عليهم حتى شي نظرية. راك نتا لي خصك شي حصة مع شي طبيب نفسي كتعتقد راسك راك فاهم أو هذي هي الهلوسة
78 - sued الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:13
بصفة عامة هاد خونا بفلسفت عمرو هدر على مصلحة البلاد والمواطنين راه بايع الماتش وراه ماشي بعيد عميل ديال الناهبين داك الشي علاش كيدوي هكدا رغم ما تكبدته
79 - bernoussi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:13
Je n'ai rien contre ce monsieur mais dans on article, il me fait penser que depuis que j'ai pris conscience de l'influence que peut avoir un intellectuel ou un politicien sur le groupe ou la société; une chose m'a toujours frappé: chaque fois qu'un intellectuel émet une idée ou une analyse , dans son esprit c'est une sentence qu'il applique à tous les marocains. Comme pratiquement tous ceux qui l'ont précédé, il voudrait imposer l'idée qu'il applique lui même sur ses propres discours que les boycotteurs pensent que tout le peuple les suit !!
Soit ce monsieur n'a jamais procédé à un échantillonnage, soit il n'a jamais étudié de près les dangers de la généralisation. Nous savons monsieur que tous les marocains ne suivent pas le boycott et combien même il n'y aurait que dix % qui le suivraient , l'important est ailleurs AUSSI. il y a comme une nouvelle conscience citoyenne en pleine croissance de maturité que permet la toile et c'est cela le plus important à mon sens.
80 - مدوخ و مهلوس ... الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:23
للأسف مثل هذه الأطر التي يجب ان تكون اقلامها حاضرة في معالجة القضايا والظواهر النفسية والسوسيواقتصادية الشاذة التي يعاني منها العديد من المواطنين جراء الفقر والحرمان والتسلط وابراز اسبابها وتبيان مسبباتها بشكل يجعل القارىء يفهم ان هؤلاء ضحايا سياسات فاشلة ..توجه (هذه الأطر) اقلامها لافشال وقبر المقاطعة التي ,وبشهادة محافل دولية , أثبتت نجاحها وفعاليتها ... لذا نفضل ان نبقى مهلوسين ومداويخ إلى أن ينقلب السحر على الساحر...وكل ما أتمناه ان يكون صاحب المقال قد اخطأ واساء التقدير فقط .. أما أن يكون مقاله في سوق النخاسة فتلك مسألة أخرى..
81 - مصطفى العبدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:27
لا مجال للمقارنة... لوجود الفارق... فارق عريض عرض الأطلسي...
الهلوسة... هنا هي المقارنة واستقراء الحدثين بعين قاصرة اختلط عندها التمييز بين الأسود والأبيض...
أحيانا...يسوغ لنا البعض (الهضرة) نتاج نبوغ...!
82 - مغربي من المداويخ المهلوسين. الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:47
أقول لخبيرنا النفسي، إن المداوريخ المهلوسين قد اكتسبوا المناعة ضد الطفيليات التي تشوش على وظائفهم النفسية الحيوية وبذالك فهم ماضون في هلوستهم الى أن يعود محمد الخامس من منفاه.
83 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:48
الى عموم المغاربة والقراء الكرام ، هاد السي مبروكي يتهكم على الشعب المغربي كله انطلاقا من تحليله لرؤيا المغاربة لمحمد الخامس في القمر ويتهكم من جموع المقاطعين وكاننا كلنا نهلوس ، هذا لا فرق بينه وبين صاحب مصطلح مكلخين وجوج فرنك ومداويخ وغيرههم
اناديكم الى الرد عليه بقوة واعلان مقاطعته جملة وتفصيلا
مارأيكم ايها الاحرار ؟
84 - مقاطع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:49
كاتب المقال ما هو إلا خادم للشركات الريع والفساد يحاول تمرير إستحماره على أنه محلل نفساني ونسي أن يقول أن يقول أنه محلل إقتصادي واجتماعي زفزيائي
لأنه كل شيئ ممكن ما دمت في المغرب فلا تستغرب
85 - Safir الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:49
L'expert mr Jawad a quit el'islam depuis l'âge de 20an depuis l'étude en France ,s'est normale de dire comme ça...
86 - bernoussi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:54
Je dirais donc à notre ami qu'il y avait au moins une minorité qui savait que ce n'était pas le roi Mohammed V qu'on voyait sur la lune : cette partie de la population qui voulait que le peuple reste dans l'ignorance et à l'époque c'était surtout les plus cultivés qui étaient aux commandes; une bizarrerie socio-politique peut-être !!
DONC nos intellectuels pensent qu'ils sont le Maroc, qu'ils sont les marocains et qu'ils ont été délégués pour parler à la place de tout le monde. Ils oublient juste que le taux d'analphabétisme est de plus de 50% et dans les 50% restants peu ont le loisir de les lire ou de s'occuper de déchiffrer leurs analyses trop savantes. Je ne généralise pas comme vous le faites monsieur l'analyste mais le boycott a réussi que ce soit sur le plan du nombre ou sur le plan de son impact social. Le boycott continue parce qu'il donne au moins à respirer aux personnes que vous rendrez inaudibles parce que vous vous permettez de parler à leur place en généralisant
87 - Ziryab الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:56
لشدة وقع المقاطعة أصبح المخزن الإقتصادي يستعمل كل الوسائل لثني المقاطعين عن الإستمرار في المقاطعة. فاستنجد بمغنيين و ممثلين و سياسيين و صحفيين و الآن أتى بعرافين ليتحفنا بتخريجة عجيبة تربط بين الخرافة التي كان ورائها المخزن لإضفاء الشعبية و القوة الخارقة للسلطان لكسب قلوب و تعاطف المواطنين الأميين و بين عملية حضارية مواطنة مسؤولة تلقائية كصراخ ضد الغلاء الفاحش. و إذا كانت الصورة على القمر هلوسة سببها المخزن للمواطنين. فإن هذه العملية جعلت المواطنين يسببون هلوسة للمخزن الإقتصادي و خدام الدولة. منيقاطع ينام مستريحا و صاحب لأسهم المتهاوية يتناول المهدئات من شدة الهلوسة.
88 - Mina الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:00
إن كانت المقاطعة مجرد هلوسة لم ردود أفعال الشركات والوزراء بتلك الحدة والقلق؟ ولم أسهم الشركات في انخفاض كبير؟ ولم مدير شركة سنترال الفرنسي يرجو ويعد المغاربة بخفض الأ سعار؟ وحين سيقاطع المغاربة الإنتخابات ستكون هلوسة؟ أخشى أن هذه المرة لم تفلح في شرح ظاهرة المقاطعة وربما عن قصد ابتعدت عن ما يردده المغاربة في شبكات التواصل الإجتماعية، وهو إرادتهم في محاربة ليس الرأسمالية وإنما الفاسدين والمفسدين الذين يغتنون دون حياء تحت ذريعة الرأسمالية بينما الحقيقة هي الإنتهازية وعدم المساءلة وفساد النظام الذي يحمي الفاسدين ..هذا ما يفسر انخراط أغلبية المغاربة في هذه المقاطعة ووجود المنتوجات على رفوف الدكاكين لا يعني رواجها.. أنت لست محايدا يا دكتور ومن حين لآخر أشم رائحة غير طيبة بين سطورك، من فضلك، ابتعد عن السياسة إذا كنت لا تملك الجرأة الكافية لتحليل عميق للأحداث .
89 - التفاؤل الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:03
السلام عليكم ان كان أحد يهلوس فهو هذا المسمى بالدكتور الذي يخوض في مواضيع تضر أكثر مما تنفع فنصيحتي له أن يراجع طبيبا نفسانيا اللهم ان كان يعي مايكتب وإلى ماذا يريد ان يصل إليه
90 - nordinetaza الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:06
اضن أن هادا الطبيب النفساني يتناول حبوب الهلوسة ليعلم أن المغاربة عبر هده المقاطعة يرفعون شعار أنها وصلات العضم الاحتجاج يحاكم عليه رغم أنه مشروع الانتخابات لاجدوى منها إدا كان الحزب الحاكم لايفعل برنامجه والدولة لاترغب في محاربة المفسدين ولاتعاقبهم أما خزعبلاتك فأقول انت مأجور من هده المقاولات
91 - Rachid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:08
أولا الحكم الحقيقي هو السوق و أرقام البورصة و علماء الاقتصاد. التحليل النفسي يجب أن يستند إلى هذه الحقائق و يستهل بها مقاله ليكون له مصداقية و موضوعية أكثر، و كان الأجدر بالكاتب أن يحلل تكتل المغاربة الذي يزداد يوما بعد يوم لفضح الفساد و هذا التكتل بلغ أوجه مع المقاطعة، و أن يحلل نفسيا تناول المغاربة للشأن السياسي في السنوات الأخيرة. و يحلل نفسيا ارتباك الحكومة الجلي في التعامل مع المقاطعة و كذا سائر المسؤولين. أما تناول الألسنة للمقاطعة فلأنها أصبحت ثقافة شعب و هي في طريقها لتنضج ثقافة الإستهلاك و تغنينا عن صرف مزيد من الأموال لصالح المفسدين أو منتوجات تضر بالصحة و اقتصاد المواطن
92 - ياسر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:11
يبدو أن هذا الخبير مصاب بالهلوسة من النوع الرفيع
93 - مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:17
التاريخ سوف يتذكر لقرون مقاطعة المغاربة كأرقى أسلوب لتعبير عن رفضهم للظلم و الطغيان. صراحة التاريخ لا يتذكر المهرجين من أمثالك ، فهو يتذكر فقط العظماء و المفكرين الأحرار و أنا على يقين أنك لست واحدا منهم
94 - Imad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:18
و شحال شديتي باش تكتب هاد الشيء أذهب أنت وأسيادك إلى مزبلة التاريخ مقاطعون
95 - مغربي حر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:22
هاد الجيش الالكتروني ديال بيحيدي جاو لخصو لينا المشاكل الكبيرة التي يعيشها المواطن المغربي في الحليب و سيدي علي و افريقيا ما بانش ليكم البأس لي معيشنا حكومتكم فيه لا مستشفيات لا مدارس لا شغل لا سكن لا طرقان لا امن لا نضافه الرشوه الفساد........ هادشي هو لي تيفقر الشعب ماشي 50 سنتيم ناقصا في لتر من الحليب ها السكن و التعليم ليرجع اجباريا بالفلوس تايخدو لاي مواطن عادي اكثر من ثلثي دخله ها علاش خاص الشعب ينوض ولا هادشي ما جاكومش الأمر تهضرو عليه من سيدكم بنكيران ولاءكم للحزب و ليس للوطن
96 - علامات الساعة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:24
سؤال وجيه إلى هذا الدارس لعلم النفس.كما يدعي أظن أنه تحت تأثير أقراص الهلوسة
لأن الإنسان الواعي السليم لا يمكنه بصفة قطعية المقارنة بين الواقع الملموس و نسج من الخيال
97 - hicham الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:27
يا عزيزي الخبير باحوال المغاربة، اذا لم تستح فقل ما شئت وتذكر ان أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين وأصحاب المصالح يموتون مئات المرات
98 - كمال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:29
والله اني ابقى مقاطع ، افريقيا سينطرال دانون و مرجان حتى يركع المخزن للشعب المغربي الحر
99 - دايز من هنا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:36
هاذ الخبير النفسي خاصو طبيب نفسي،
المقاطعة تعتبر صرخة شعب بحال صرخة طفل صغير امام والديه، غير الفرق هو ان والدين الشعب لي هي الحكومة ناضت عيرات ولدها وقالت ليه انت مدوخ وخاصك تبقى ساكت وخا يكون فيك الجوع.
100 - Rachid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:39
و لكي يعلم صاحبنا حجم المقاطعة إن كانت على عينه غشاوة فليقرأ الأرقام و بعدها التعليقات على مقاله العبقري و ليعلم أن الناس لم يعودو يثقون في الأخبار الموجهة و لكن يذهبون فيما يخص التعاملات التجارية إلى المصادر الرسمية و التي تبين حالة السوق لكل ثانية و دقيقة، و فيما يخص العلوم إلى الجرائد المحكمة و ذات لجان، و إذا كنت لا تدري هذا فاعلم أن المجتمع الذي تحلله قد تغير و هو في حركة دائمة
101 - Krando الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:39
الكاتب يعتقد أنه هو بن خلدون أما عن المجتمع فهو مجتمع يعرف الأن كل شيء من يسرق تروته من يسجن يعني هذا المجتمع أصبح واعي لكن ليس بفضل كتاب أو متقفين بل بفضل هاتف بمئة درهم لكن حين نسأل أجدادنا عن القمر يقولون إذا كان رسول الله لم يظهر في القمر فكيف لشخص الظهور فيه لقد تم تنويم الناس في المساجد زمان السلطان والإحاء لهم أنه ظهر في القمر وبقوة الإيحاء والفقهاء تمت الرئية لناس ليس في القمر بل يخيل لهم أنه هو لذالك هؤلاء الشباب لن ينفعك معهم لا سحرة فرعون لا هم يحزنون
102 - العالم المقوقع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:42
جل الخبراء النفسيين يعيشون داخل قوقعة يعتقدون أن كل الناس مثلهم، فهم بعيدون كل البعد عن المجتمع.. بل يقيسون مستوى هذا المجتمع بمقاسهم الذاتي الفردي اعتبار منهم ان المجتمع هو الفرد او هو هم، المساكين..
103 - نور الدين الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:49
السلام عليكم ايها المحلل النفسي ان نسيته وكذبت الولايات المتحده في 1975 ظهر فيها لان الامريكيين صعد الى القمر وهل هناك من اكبر من هذه الكذبه اما الان فنحن في 2018 المقاطعه ناجحه مئه بالمئه لا نحتاج الى طبيب نفسي والدليل على هذه المقاطعه انا ناجحه مئه بالمئه مدير العام للشركه اتي من فرنسا بنفسي ما رايك في هذا التحليل
104 - متابع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:53
مبارك للمغاربة..
هذا خبير آخر يصفنا بالمهلوسين ...
كأنها عبارة تمثل الوجه الآخر للمداويخ ..
فمن لمن يفهم الأولى فهذا تفسيرها الواضح :
المقاطعون =المداويخ=الهذيان و الهلوسة
105 - سفيان الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:00
المقاطعة هلوسة جماعية ...

ألم تجد غير هدا النعت المقيت لوصف المقاطعة الشعبية و ضربها في العمق ؟

اذكر انه بفضل المقاطعة اشتريت بالأمس علبة 6 ليتر من الحليب المعقم UHT في سوق ممتاز بتمن 36 درهم اي ما يعادل 6 دراهم للتر الواحد من الحليب UHT بتاريخ الصلاحية الى غاية 25 دجنبر 2018 (اليوم نحن في 31 يوليوز).

هده المقاطعة الشعبية هي تعبير سلمي و حضاري و مواطن بكل معنى الكلمة لما يعيشه و يكابده الشعب من جراء غلاء المعيشة.

يا سيدي .. من حقك ان لا تقاطع و لكن ليس من حقك ان تبخس مقاطعة الملايين من المغاربة التي أتت أكلها و لا تزال ...

اما الرؤية القمرية لمحمد الخامس طيب الله تراه. فهي تعبير عن توحد الشعب ضد المستعمر. حصلنا على الاستقلال بعده بجدارة و استحقاق و دفعنا من اجله الغالي و النفيس.

من فضلك، لا تبخس منجزات الشعب المغربي الأبي. لأنه ترات جماعي و مصدر فخر لكل المغاربة.

#مقاطع
106 - ouadie الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:01
كنت اشتري نصف لتر من الحليب في التسعينات ب 4 دراهم في رمضان بسبب قلة الانتاج و توحش المغاربة الاستهلاكي في مضان و اليوم عندما اصبح الانتاج و فير و شبعتوا حليب باغيين تخربوها شعب مريض و مكلخ خاصكم شي واحد بحال هداك ديال كوريا الشمالية يربيكم
107 - ساخط ومتدمر الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:04
نحن مقاطعون مهلوسون. علينا ان ننتبه الى جوهر فعل المقاطعة والخواء الذي يطبعها لاننا نحن المقاطعون تنقصنا امور كثيرة لانجاح مبادرتنا ضد الفساد والجشع...
108 - محمد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:04
و يبقى دلك صحيحا حسب الخبير الاستاد المهلوس
109 - RAMO الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:06
نحن مقاطعون وكفى ، لا نشتم أحدا ،و لا ندعي المعرفة أكثرمن
الآخر ،و لا نجبر أيا كان أن ينضم إلينا ، المال مالك ، و لا دخل
لأحد فيما تشتريه أو لا . كل شخص حر فيما يختار.
لكن يا أخي ، واحد يبيع نفسه على 2 ريالات ، والله عار .
هناك أناس متضررين أكثر من الشركات المعنية .
لا تهمنا معطيات أو أرقام ،
مواقفنا ثابتة ، تنجح أو تفشل المقاطعة ،تربح أوتخسر تلك الشركة ،
كل هذا لا يهمنا ، وأنا مستعد كلما أضيفت مواد أخرى للمقاطعة.
و الله أنا جد مرتاح لهذه الوضعية ، لقد ألفت المقاطعة ، و أخاف من هبوط الأسعار.
110 - mad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:12
كل من يعيش على فتات الدولة ولو بقليل تراه يتبجح ويتقرب لها طمعا في إرضائها لأجل إرضائه ولو على حساب ابناء طبقته او مواطنيه. وهذا حال مفكرينا ومثقفينا المنتمين غالبا للطبقة الوسطى
111 - nabil الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:17
ناري هاد المحلل غاتسيفطوه للسبيطار د الحماق هاد الليلة إلا قرا هاد التعاليق بصفتو محلل نفسي
112 - كازاوي و بيخير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:23
خونة
مداويخ
مهلوسون
ومع كل هذا مقاطعون
113 - Ahmed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:33
هذا مريض نفسي ينبغي ان يعالج مما هو فيه تحليل تافه يفتقد على جميع مقومات التحليل فهي اسقاطات شخص مريض
114 - توظيق خبراء الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:45
اخذوا يوظفون خبراء علم النفس
الاجتماعي من اجل توقيف المقاطعة
هذا يدل على ان ضاهرة المقاطعة
ضاهرة خطيرة واعطت اكلها....!
115 - hassan الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:59
الله اجيبك على خير نعم لقد انتصر المفاطعون ايها الكاتب اةا الله احيبك على خير اسكت قبل ما يديرلك المفاطعة و تشوف
116 - عادل الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:03
هل الهلوسة الاجتماعية هي من ارغم مدير سنطرال على الاعتدار للمغاربة بعد وصفهم بالخونة ورغمت سنطرال لاتلاف الحليب الفاسد. اظن ان المتحدث من اظن ان المتحدث هو من يهلوس.
117 - talha الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:04
مقاطعون وصامدون وصابرون وغير منتخبون حتى تلبى مطالب الشعب في العيش الكريم
118 - متابع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:07
المقاطة توسعت إلى موازين مرجان اسيمآ هناك اختلاف فقد في مقاطعة الحليب
119 - خبير نفسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:14
الهلوسة تكون أحسانا سببا في علاج عدة أمراض نفسية ... فالداء دواء أحيانا ... وجزمك هنا على أن المقاطعة ورؤية الملك في القمر هلوسة يحمل بعض التأشير على أن قراءاتك المخزنة في لاوعيك بها غير قليل من الهلوسة الناتجة عن اختلاط جيد الأفكار برديئها ....
120 - الهوس الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:15
ستصاب بالهلوسة عندما تكتوي بلهيب الاسعار فجميع المواد الاستهلاكية ارتفعت باستتناء الخضر والبطيخ
121 - محمود الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:43
الهلوسة و زهايمر هو من اصاب هذا الشخص الذي تطفل على علم النفس الجماعي ليلق نظرة على برصة القيم و ينظر ثمن سهم الشركات المستهدفة هل هي في ارتفاع ام في انخفاض ليدرك من يهلوس الشعب المقاطع ام هو إذاك عليه بزيارة طبيب نفسي في اقرب الآجال لان حالته المرضية متقدمة جدا.
122 - ناقد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:53
تحليل لا يمت للواقع بصلة, ينطوي على الذاتية المفرطة.
123 - ذاكرة ضعيفة......!!!! الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:03
هذه الهلوسة لماذا لم تتكلم عليها انذاك او في الستينات او السبعينات او ختى الثمانينات كي تفندها وتنور الراي العام المغربي...؟؟؟
انا والله ضحكت عندما قرات انك محلل نفساني للمجتمع المغربي......هههههههههه
وانت واحد منه وتتنكر لكثير من عادات وتقاليد المجتمع المغربي ولو حتى كانت حقيقية وغير مهلوسة.......
لا ينبغي لك ابدا ان تقارن بين خزعبلات راية محمد الخامس في القمر سنة 1953......وبين مقاطعة المغاربة للاحتكار......للسلطويةوالجبروت عند اصحاب الشركات الدخيلة.....سنة 2018........!!!!!!!!
انها مقارنة بريءة وسادجة الىابعد الحدود....!!!!!!!!!
الثقافة الاجتماعية والشعبية سنة 1953 كانت افكارا بسيطة جدا انذاك وتؤمن بكثير من الخرافات والخزعبلات التي قد يتاثر بها وبسرعة بنو ادم وانت واحد منهم ...........وقد كان مفكرون انذاك اكبر منك سنا ولهم نظرات ثاقبة ومع ذلك صدقوا هذا الهراء...
اما قولك عن المقاطعة اليوم فقد هربت كثيرا جدا عن الحقيقة وسبحت في مخيلتك وتراءى لك ان المقاطعة الشرعية النضالية انما هي هلوسة كما وصفتها.....ذلك لحاجة في نفس يعقوب......!!!!!!
اراءك والله في كتاباتك متطرفة الى ابعد الحدود
124 - معلق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:28
أنا متفق تماما مع الدكتور كاتب المقال . ورغم أني لست من دوي الإختصاص إلا أني كنت من السباقين إلى مقارنة المقاطعة وكنز بولمان بواقعة محمد الخامس على القمر وكان دلك في إحدى تعليقاتي على hespres
125 - عبدالواحد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:51
إذن حنا المغاربة خاصنا أطباء نفسانيين يعالجونا مرة مرة تيجينا الهذيان ورآه اسي الخبير خاص السياسات لتماشا مع الهذيان ديالنا وكلشي يمشي وفق الطبع ديال المغاربة وهذي هي الديموقراطية المغربية
126 - errasmouki الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:58
الشعب المغربي انتصر في المقاطعة ، ولو لم تكن لكلمته صدى لما خرجت الشركات لطلب الاستعطاف ،
الذين يقولون أن المغاربة لم يخوضوا في المقاطعة يجب أن يستذكروا ، أن كل الثورات والمعارك والحروب لا يشارك فيها إلا الأبطال والشجعان ، لا توجد معركة شارك فيها الجميع.
127 - Faouzi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:21
إذا كانت المقاطعة"هلوسة" فأنا سعيد بهذه "الهلوسة" وآثارها على أرباب الشركات، الذين أصبحو يفكرون ألف مرة قبل أن يقرروا الزيادة في منتوج ما. هذه"الهلوسة" -أيها "المحلل النفساني" هي التي جعلت رءيس شركت دانون يأتي ليستعطف المقاطعين ويتفاوض معهم !
128 - المراكشي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:39
السيد الكاتب او المحلل يتحدث بلغة علمية وأكاديمية وفق منهج معروف في مدارس التحليل النفسي وسيكلوجية الجماهير كما يعرفه لوبيان… ولكن ما يثير الضحك هو ردود اكثرية ااقراء على الموضوع بلغة واسلوب وهلوسة العارف والذي لا ياتيه ااباطل بين يديه والذين لا يكلفون أنفسهم حتى معرفة ابجديات الحوار العلمي او الموضوعي حتى ..كل ما هنالك ان السيد الكاتب لا يتفق معهم في جزئيات معينة… فهو يتحدث في واد. وهم يتحدثون في واد آخر ..وهذا ان دل على شي أنما يدل على الجهل والخواء المترسخ في المجتمع والذي تغذيه هلوسات اشباه مثقفين وكتبة وماكينة أعلامية لصناعة الهلوسة والوهم ..
مقال الدكتور المبروكي بأعتقادي هو أكبر أستطلاع للراي على اين وصل الوهم والهلوسة في مجتمعاتنا ..فما زتلت بعيدة عن العلم والعقل واحترام الآخر .
129 - Salah الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:45
أرى أن صاحب المقال هو الذي يهلوس لان شركة دانون تكبدت خسائر فادحة اضطر جراءها مديرها العام لزيارة المغرب لحل المشكل
أرى أن هذه حيلة أخرى من المخزن و هي التشكيك في السلامة العقلية للمغاربة
130 - Casaoui الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:50
نقطــة نظــام.

وهل هناك ياناس مقاطعة بالمفهوم الحقيقي والمتعارف عليه في كل الدول...علما أن المغاربة لازالوا يشترون الحليب يوميا وكذلك الماء المعدني والبنزين يوميا..أما في الدول الأخرى فالمقاطعة عندما تقرر تشمل كل الشركات بدون استثناء.. وفي ظرف وجيز لا يتعدى الأسبوع على أكثر تقدير تلبى طلبات الشعب وتعود الأسعار الى طبيعتها...بينما نحن في أربعة أشهر مما يسمى بالمقاطعة لكن ولا شيء نهائيا تحقق على ارض الواقع كما هو معروف للجميع..

أما تحليل الأخ فهو على صواب بالفعل ...ولاينكره سوى جاهل أو متجاهل ههههه!
131 - yassin الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:43
ههههههههههههه وتستمر المقاطعة الافتراضية
132 - الساعي الى الوضوح الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:20
من زاوية اخرى وتاييدا لما وضحته بعض التعاليق من ادلة رقمية ملموسة من طرف شركة الحليب عن خسائرها وهو ما يمكن اسقاطه على الشركات الاخرى الصامتة،اقول للطبيب النفساني الم تكن ما تطرق البه من رؤية المغاربة لوجه الملك في القمر مقدمة لخلاصهم من الاستعمار . واذا كان الامر كذلك فالمقاطعة ستكون مقدمة لخلاص المغاربة من الغبن الذي اصابهم من المستغلين بمختلف اصنافهم وتوصيفاتهم وحتى لا تتحول الامور الى ما لا تحمد عقباها هنا يجب ان يتدخل الحكماء قبل فوات الاوان.
133 - المقاطع المهلوس الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:26
بخصوص المقاطعة فهي ناجحة جدا,ولا أدل على ذلك هو تراكم لترات الحليب الخاص بالشركة المقصودة في كل مكان, وكذا اضطرار شركة الماء إلى تعبئته في اسم آخر..وخلو محطات الغاز الزرقاء من الاكتظاظ الذي كانت معروفة به ما عدا من يقترض منها كاصحاب الطاكسبات والشاحنات...وليس هناك مجال للمقارنة أيها المتخصص المحترم.....ويكفينا كشعب اننا توحدنا كخطوة أولى لنقول لا لأصحاب الرأسمالية المتوحشة التي تدافع عنها لأنها عرفت كيف تسلب حريتك يا صحفي !!!!
كما قم التخطيط لقصة القمر فهم يخططون بواسطتك ليعيد الكرة ولكن هيهات.......الخ
134 - تغزوت مولاي سعيد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:43
عفوا لامجال للمقارنة بين الحالتين لان الأولى نابعة من حب لمقدسات مرتبطة بعقيدة وبكيان وهدا ما جعل الغيورين على هدا البلد يفرقون بين ما هو سياسي إيديولوجي يخدم مصلحة فئات تسعى إلى كسب مصالحها الضيقة بإيعاز من جهات خارجية تتوهم ان المغاربة نعاج يمكن أن تساق بسهولة هيهات هيهات.
135 - عبدالله الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:56
هل مدير سنترال ايضا اصيب بالهذيان ام الغثيان؟
وكيف تشخصون حالته....على اي معطيات تركز مقارنتك واي ارقام تتوفر عندك واي research اجريته لتطلع لنا بهذا التشخيص واما المقارنة فهي غير علمية اطلاقا.
ونعت شريحة من المجتمع بالهلوسة يعبر بوضوح عن عدم الاحترام. واما ان تذكرت بان المقاطعة نشرت عبر وساءل التواصل الاجتماعي فان ذلم يدل عل مستوى تعليمي وثقافة راقية.
والا فان غاندي بمقاطعته كان مهلوسا ايضا....
المقاطعة يادكتور سلاح فتاك واقرء التاريخ
136 - #مقاطعون الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:45
توضيح:
قال الله تعالى"وهو الذي أنشأ كم من الأرض و استعمركم فيها" و لهذا فإن الاستعمار لا يأتي الا بخير فلا يجوز أن نقول لبلد يخرب بلدا آخر مستعمر. بل هو مستخرب. كما قال جل جلاله " إن الملوك إذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا أعزة اهلها اذلة و كذلك يفعلون" صدق الله العظيم. وشكرا.
137 - Youssef rifi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:23
ههههه هادد النفسي مازال عاقل على واقعة وقعت اكثر من 50 سنة، الناس تيتقدمو وبحال هذا تيرجع للوراء، تفكير سلبي
138 - mohamed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:27
راه هذا خبير بنفسو لا بالمغاربة
139 - الشمعدان الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:12
الأعراض الرئيسية التي يمكنك من خلالها تحديد أن الشخص يعاني من جنون العظمة هو هوسه بأهمية شخصه ، للعالم الجماعي والعالم كله ، من أجل تفرده. وسوف تخبره كلماته وأفعاله عن ذلك ، والذي سيحاول إعلام الجميع حوله ، حول كيف هو عبقري وفريد! في نفس الوقت - يؤمن بصدق بما يقوله ولا يعتبر سلوكه غير عقلاني.
سير داوي راسك
140 - جمال الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:24
الله يرحم باك يا دكتور . هل لا تطوعت بجلسة او اثنتين لكل من بوشيخي ومنار اسليمي . لتصل بعدها الى الشعب . فقبل توقيف الفيضان عليك بقفل المنبع .
141 - karim الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:30
اذا كنت خبير نفسي دع أمور الاقتصاد لذوي الاختصاص ولاتتدخل فيما لا يعنيك ....
142 - غنام محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:37
مقاطعون حتى النصر ولو جئتم بمليون خبير لمحاولة وقف زخم المقاطعة. والزمن وراءنا. نقطة، الى السطر.
143 - حامل لواء المعارضة الأربعاء 01 غشت 2018 - 02:47
ما هي النقطة التي تجمع بين المخيالين أو كما قفزت عليهما بمصطلح الهلوسة البصرية الجماعية التي تجمع بينهما وتصب في هدف واحد ؟! لا أظن أن هناك وجها للمقارنة أو الشبه بينهما إلا في مخيلتك أنت، فقط !.. و حتى أنك لا تملك نفسا أو بعدا نظريا تتكلم بيصيغة المفرد وتخاطب بصيغة الجمع ...حتى مؤسس علم النفس كان يستثني بعض الناس في تلميحاته
144 - المصطفى أوزازة الأربعاء 01 غشت 2018 - 05:00
ظهر من الشعب بغزارة وفيرة من يعارض و يضحظ نظرة و ليست بنظرية الدكتور الخبير عن شبه تقييم فشل تأطير المقاطعة ،و التي إرتقى بها المغاربة بالوعي المعاصر بفضل الأجهزة الإلكترونية و إعتبروه خائن للمقاطعة ، و قد يكون بدوره ينتمي إلى المتملقين للمافيا و اللوبي المعنيين بالمقاطعة ، و رضي ببيع علمه لهم .و أقول لو فرضنا أن نقاطع عيادته كشعب بنشر إعلان المقاطعة ، و بعدها ننظر للنتيجة الميدانية يا دكتور ! فسوف تكون النتيجة ( أنذاك ينش الذبان ) كما يقال في مثلنا الشعبي . وليرى أنذاك أحد أشخاصه من مصاصي الدماء في الشمس و ليس في غيرها.
145 - أوزازة المصطفى الأربعاء 01 غشت 2018 - 05:48
المقاطعة أسلوب قديم مارسه مثلا المكافح الشهير غاندي ضد الإستعمار البريطاني فأمر الهنود مقاطعة منتوجاتهم و وصل إلى الهزال و الوهن و يلبس فقط اﻻسمال فقهر بالمقاطعة أكبر قوة عظمى عالميا. أما مقاطعتنا فسببتها جيهات متكبرة و متعجرفة ضد الشعب ، و هي تنهل من خيراته و تستفيد من كل الوطن دون إحترام للمواطن ؛ بل أطلقوا عنان قلة الحياء نحو الشعب ؛ و نعتوه بأوصاف تشمئز منها كل من له كرامة و عزة نفس ، إن للفقير شيئ واحد يبقى وفيا له و يكافح و يموت من أجلها و هي كرامته و الدفاع عن الوطن لما ينادي . فقاطعوا و نجحوا بدون هلوسة و ﻻ إنفصام و ﻻ توهم.
146 - ابو يس الأربعاء 01 غشت 2018 - 12:44
من المعلوم في ميدان الطب الحديث انه لا يمكن للطبيب ان يوصف حالة مريض الا اذا قام بالتشخيص السريري. وهنا أتساءل كيف لمن يسمي نفسه بالخبير في التحليل النفسي للشعب المغربي كيف تأتى له فحص 11 مليون مقاطع؟ ثم ان نتائج المقاطعة تسند إلى معطيات حسابية واقتصادية وهي التي ابانت عنها نتائج البورصة وبلاغات شركتين من الشركات الثلاث موضوع المقاطعة ، فكيف لصاحبنا وهو لا علاقة له بالخبرة الاقتصادية ان يبني استنتاجاته تلك دون الرجوع الى اهل الإختصاص في الميدان الإقتصادي وهو كما يدعي رجل مختص؟ ثم ما علاقة واقعة خيالية وقعت في زمن معين ولهدف معين ان تقارن مع واقعة مادية ملموسة؟اذا لم تستحيي فقل ما شئت.
147 - Omar الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:24
الأربعاء 01 غشت 2018 - 14:00 70 تعليقات

"سنطرال دانون" تنزل إلى الشارع لتحديد السعر الجديد لمادة الحليب
148 - الحاج الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:31
كلام فارغ لا مكان له من الصحة الهلوسة بعينيها مقارنة الواقع بالنكت هذا يدل على انعدام الكفاءة وأظن أنه أكل من الطنجية
149 - محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 22:27
و يبقى دلك صحيحا حسب الخبير الاستاد المهلوس
150 - رشيد اعكولي الجمعة 03 غشت 2018 - 15:59
هي من الطرق القديمة للتشكيف في افعال الناس بتفسيرات سيكولوجية مشحونة بايديولوجيات خبيثة. اسيدي انا فرحان بالمقاطعة غير بوحدي عشر سنين هاذي وممحتاجش شي واحد يقاطع معاي باش نولي ناشط. كذلك شان العديييييد من الافراد
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.