24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مئات الضباط يؤدون القسَم أمام الملك محمد السادس في قصر تطوان

مئات الضباط يؤدون القسَم أمام الملك محمد السادس في قصر تطوان

مئات الضباط يؤدون القسَم أمام الملك محمد السادس في قصر تطوان

ترأس الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، اليوم الثلاثاء في ساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1889 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 294 ضابطة، بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة عشر لعيد العرش، وأطلق على الفوج اسم "عثمان بن عفان".

وألقى الملك محمد السادس كلمة قال فيها: " معشر الضباط، يسعدنا أن نترأس اليوم حفل أداء القسم أمام جلالتنا، من طرف الفوج الجديد من خريجي المدارس والمعاهد العسكرية والأمنية، بصفتنا القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وهي مناسبة للتعبير عن اعتزازنا بما وفرناه لكم من تكوين حديث ومتكامل، وبما تتوفرون عليه من كفاءات ومؤهلات عالية. كما نؤكد حرصنا الدائم على التأهيل المستمر لكل مكونات قواتنا والعناية بأوضاع أفرادها من أجل تمكينهم من مواصلة النهوض بواجبهم الوطني في الحفاظ على الأمن والاستقرار، وصيانة وحدة الوطن وسلامته".

وأضاف القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية: "قررنا أن نطلق على فوجكم إسم الصحابي الجليل عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، لما كان يتحلى به من علم وتقوى، وثبات على المبادئ. فكونوا، رعاكم الله، في مستوى ما يجسده هذا الإسم من معاني الإخلاص والشجاعة والاستقامة، أوفياء لشعاركم الخالد : الله الوطن الملك".

حضر حفل أداء القسم، على الخصوص، رئيس الحكومة ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك محمد السادس وأعضاء الحكومة، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية والملحقون العسكريون بالسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

ويتألف الفوج الذي أدى القسم من 539 ضابطا تخرجوا من المدارس العسكرية العليا، من بينهم 99 ضابطة، ويتعلق الأمر بالأكاديمية الملكية العسكرية والمدرسة الملكية الجوية والمدرسة الملكية البحرية، والمدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية ومركز التكوين في الخدمات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

وينضاف إلى ذلك 413 من ضباط السلك الخاص والضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 12 سيدات ضابطات، تابعين للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة. زيادة على ضباط الاحتياط خريجو المدارس العليا شبه العسكرية، والبالغ عددهم 937 من بينهم 183 ضابطة، والذين أنهوا التكوين في المدرسة المحمدية للمهندسين والمعهد الملكي للإدارة الترابية لوزارة الداخلية والمعهد الملكي للشرطة والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين ومركز التكوين الجمركي.

حفل أداء القسم عرف ترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال وكولونيل ماجور، كما أعطى الملك محمد السادس موافقته على جدول ترقيات أفراد القوات المسلحة الملكية إلى رتب أعلى، برسم سنة 2018، في إطار الترقية العادية لأفراد القوات المسلحة الملكية بكافة مكوناتها؛ البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل، يوم الأحد الماضي في الحسيمة، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ورئيس اللجنة المكلفة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية، ليقدم خلاصات ونتائج الأشغال الخاصة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية، وعبر رئيس اللجنة المكلفة بالترقيات، ضمن الموعد عن تقديره العميق واعتزازه الكبير للرعاية والتوجيهات والتعليمات الملكية التي ألهمت ووجهت عمل اللجنة خلال كافة المراحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - المكناسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:10
يارب احفظ بلادنا المغرب وملكنا وقائدنا بما حفظت به القران العظيم....ما يقع في البلاد لا يبشر بخير ....الضرب بيد من حديد على كل المفسدين.... الراسمال البشر ي ... حذار حذار
2 - Abouyousra الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:21
والله إنها لمناسبة عظيمة تسجل بافتخار تلاحم الشعب بملكه وبتفاني خدام الدولة من شخصيات وأجهزة في خدمة العرش والوطن والمواطنين. فلتحيى المملكة المغربية
3 - مقاطعون الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:27
الضباط و كبار الجيش و الراسماليون من يستفيد من الثروات ..اما نحن فلنا صندوق التماسك الاجتماعي.انه الطنز في ابهى صورة.
4 - مواطن. الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:52
جميعا متحدون تحت شعار الله الوطن الملك
5 - لمن يهمه الامر! الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:58
يجب الالتفاتة الى فئة ضباط الصف المهمشة داخل الجيش اجتماعيا وماديا؛ فإذا كان الملك قد دعا في خطابه الحكومة للحوار الاجتماعي مع النقابات قصد الرفع من القدرة الشرائية للطبقة العمالية بقطاعيها العام والخاص؛ فهناك من هم تحت وصيته وإمرته ظروفهم مزرية ووجب الرفع من مكانتهم الاجتماعية والمادية وتحسين دخلهم بما يخول لهم العيش الكريم والمكانة الاجتماعية اللائقة وهي الفئة السالفة الذكر المظلومة في هذه البلاد.
6 - Jawad الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:00
Je comprends pas les gens qui critiquent tout ! Si 'il y a des gens qui sont bien payés c'est parceque ils ont etudié plus que toi et ont fait des etudes et les autres sobt restés avec leur bac et n ont pas etudiés !! Alors il y aura toujours des gens qui sont payés 20000 dh et d autres avec 4000 dh et c est normal
7 - Hbil الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:04
الاستثمار في صنع بندقية واحدة مغربية 100٪ افضل بكثير من كثرة الضباط بلا فائدة.
8 - صنطيحة سياسة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:04
واش المغرب فهلا محتاج لها العدد الهائل من الضباط والقوات ? ? ?

ينقصو من ميزانية التعليم والصحة ويزيد في ميزانية الجيش ...

واش الجيش عندنا كينغ شي حاجة ... لأن فرنسا وأمريكا تمول الجيش بما تبيعه من صناعة اسلحة
9 - و لكن.. الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:05
كم كلف هذا القسم من خزينة الدولة؟؟؟
التنقل المبيت الماكل المشرب وووو
الصفقات كيف تمت مع مؤهلي الحفل...
ربما ما يمكن ثرفه لبناء قنطرتين و شراء اطنان الكتب لذوي الدخل المحدود...
2018 و لا امل في تغيير نمطية تسيير شؤون العباد...
10 - شعب مملكة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:13
اسم زوين وجب حمل ضمير قبل رتبة وتحلي بروح المسؤولية لما تحمله اسم صحابي من معنى شريف وقيمة واخلاص وتخليد ونصر وتمكين ووجب من يقسم بالله وفاء للقسم وليس مجرد القسم بدون وفاء زيادة على زيادة رتبة بعض جنود الجيش الذين يعانون في صمت وترقية لا تزور مناصبهم والاهتمام بالجنوب كذلك وعدم اهمال جيش في حدود وتقدير حرارة مرتفعة وخروجهم فيها وانا ضد حضور هذاك رئيس حكومة تمااااا من لا يمثلنا كشعب لا يحضر للجيش
11 - Hamido الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:34
وفي نفس الوقت يفر أزيد من 600 مهندس في السنة من المغرب.فهم تسطى
12 - Reda الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:38
استغرب من بعض التعاليق اللتي لا تعلم ان العالم يغلي و ان المغرب رغم كل المكائد باق و بكل قوته و كرامته بفضل الله ثم بفضل ملك قوي ابان عن دفاع مستميت لكل قضايا الوطن وياتي شخص لا يعرف ليقول اين التروة
التروة يا بني هي من جعلت لك هيبة بين الامم
الثروة يابني هي من جعلت الجزائر امنة قليلا ولو من بعيد
الثروة يا بني هي رجل يبني لك مستقبلا امنا فلا تدمره انت بالفساد
الثروة يا بني هي في شخصية لم تجري وراء محابات دولة ارادت محاصرة دولة من دمك
الثروة لو كنت تعلم لم تستخدم لشراء كل الخبز في وطنك وتركتك جائعا
الثروى ايها المواطن الحبيب ان تتخلى عن كلام الحاقدين و تبني مستقبلك وتهتم بنفسك وحياتك
الثروة هي ان نكون يدا واحدة فنحن نعلم ان الملك لا يحتاج درهما ولا دينارا بل يريد بلدا قويا بأهله
يريد رجالا لهم نفس المبادئ وسنكون نحن انشاء الله
13 - Simon الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:40
اتفق مع الأخ جواد،ابن حينا،كان ضمن من أدوا القسم أمام الملك ،من عايلةمدقعة في الفقر ،لكنه بذل مجهودات جبارة
14 - الفقيه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:47
السؤال المطروح هو ماموقع هؤلاء الظباط رجالا و نساء من الا عراب.نحتاج الى خبراء و مهندسبن واطباء اكتر من احتياجنا لهؤلاء في الوقت الحاضر.
15 - مواطن مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:27
أهنئ جلالة الملك محمد السادس حفظه الله والشعب المغربي بمناسبة عيد العرش المجيد، كما أهنئ الضباط المتخرجين وأتمنى لهم كل التوفيق في مسارهم المهني.
16 - Baraka الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:34
آه لو كان إسم الفوج "يوسف ابن تاشفين" اسم اخترق اسمه حدود مراكش
ليصل إلى مالي والأندلس.إسم من قلب أصل المغرب,إسم لم يعايش الخلفاء الراشدين ولكنه يحمل إسم الخليفة الراشدي.
المغرب إفريقي بتاريخه المجيد وأصله المُرسَّخ في تاريخ الإنسانية. فلأولى الإنتماء والإفتخار بأسماء مغربية بصمت أسمائها عالميا لاإجبار المغاربة على الإنتماء إلى الجزيرة العربية,فلسطين,...هذا أى بالمغاربة إلى إنفصام في الشخصية وكأن لا أصْلَ لهم.لذا فهم لا يتنافوْن في العمل والإصلاحات.
"من لا تاريخ له ليس له مستقبل" وإ ن تفتخربأمجاد الأخرين فلا مَجدَ لك
17 - غيورة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:35
هناك ضباط يخدمون بلدهم بتفان و يستحقون الترقية و هناك من حرموا منها للأسف بسبب تصفية الحسابات و لحيس الصباط و باك صاحبي و مع كامل الاسف ملكنا الحبيب لا يعلم ما يقع في الكواليس هو يوقع على لائحة تقدم له و لكن ما خفي وراء تلك لائحة أعظم
حسبي الله و نعم الوكيل
18 - المجد مع .التشبيب والترشيد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:47
سي جواد الناس ماتنتقد اللي يخدم لصالح البلاد.ولكن اللي كايدمروا لبلاد مثل ضابط تايربح عشرة ملايين شهريا اوزايدها بالصيد في اعالي البحار.والبرلمانيين اللي مضاربين اعلى تقاعد واخدم 5اعوام.وهدا غير اللي باين وما اخفي الله اعلم...وفي الاخير كل واحد كايضرب على امتيازاته.ماكاين باس غير ان لايكون هناك غبن في طبقة اخرى هناك حملة شواهد من درجات عليا لكنهم لم يزدادو مع ملاعق دهبية. انضر الى الفوسفاط مثلا كم صار يعطي خدمات وارباح لما سرت فيه دماء شباب جديدة .
19 - ضباط في ثكنات الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:53
لازم تكون عندنا صناعة الاسلحة وايجاد اسواق.وافتعال نعرات لبيع هده السلعة.لكي نمول هده الدفعات من الضباط.
20 - فاق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:57
نتمنى التفاتة إلى معاشات المتقاعدين الذين لا يتوفر ون سوى على ص و ض ج والذين ضاع تقاعدهم بتواطء بين أرباب الشغل و موظفي ص و ض ج تقاعدنا لا يكفي للقوت اليومي ولا للتطبيب والعلاج
21 - السلطة والملك العمومي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:04
جارتي احتلت الملك العمومي امام منازلنا
وسيجت المكان وجعلت منها حديقة خاصة
وغرست اﻻشجار مما ادى لحجب واجهة منزلي وجاري اخر . وبحكم ان للدولة ملك ودستور ومؤسسات وسلطة تقدمنا بخمس شكايات لسلطات مدينة سوق السبت لرفع الضرر وتحرير الملك العمومي لكن بدون تدخل يدكر
لدا جات الفرصة ان اقول ما قيمة القسم الدي يقوم به المسؤول امام ملك البﻻد ؟
اخوكم المتضرر محمد سميع
139
حي السعادة مدينة سوق السبت
22 - Hatim الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:18
Mets toi à la place de ceux qui n’ont pas réussi à poursuivre leurs études à cause d’une ou plusieurs raisons. Acceptes tu de vivre la pauvreté et l’humiliation dans un pays qui est riche en ressources naturelles ? Es tu capable de fonder une petite famille avec 2000 dh par mois ? Il me semble que t’es encore jeune et tu ne connais encore rien
23 - لست عدمي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:05
استغرب للتعليقات.كل التعليقات التي تتغنى بالوطن و حب الوطن والملك تجد وابلا من العدميين يقيمون هده التعليقات بالسلبية.عاش الملك واللي ماعجبو حال يمشي يعيش فتندوف.سدات مدام باراكة من التطاول على هاد البلاد وكل واحد يديها فشغالو ويبني حياتو.
24 - Salamat الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:12
المرجوا لبلادنا كل التقدم والازدهار بتكوين الاطر العليا من المهندسين وتوفير مناخ العمل لهؤلاء.اما الدين يريدون اقتسام الثروة بدون عمل فهم رمز التخلف ولانحطاط
25 - observer الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:00
la photo montre le general de division chef de la gendarmerie royale qui est entrain d'etre promu au grade de general de corps d'armee par SM le roi Med VI
26 - مكتئب الأربعاء 01 غشت 2018 - 09:23
وماذا عن أولئك المحاربون العسكريون المتقاعدون الذين لا تتعدى معاشاتهم 1500 أو 2300 دهم في الشهر، أي 50 الى 75 درهما في اليوم، ب دولار 5 الى 8 دولارات في اليوم!؟، وفي نفس الوقت تصل معشات الضباط الكبار الى أكثر من 40000 أربعون ألف درهم في الشهر، إنها في الحقيقة دولة العجائب والغرائب !.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.