24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

1.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حفل الولاء .. ممثلو جهات المغرب يجددون البيعة للملك محمد السادس

حفل الولاء .. ممثلو جهات المغرب يجددون البيعة للملك محمد السادس

حفل الولاء .. ممثلو جهات المغرب يجددون البيعة للملك محمد السادس

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، عصر اليوم الثلاثاء برحاب المشور السعيد في القصر الملكي بتطوان، حفل الولاء تخليدا للذكرى التاسعة عشرة لتربعه على العرش.

وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وولاة وعمال الولايات والعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين، وبعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء.

ويتعلق الأمر بممثلي جهات الداخلة وادي الذهب (وادي الذهب وأوسرد) والعيون الساقية الحمراء (العيون، بوجدور، طرفاية، السمارة) و كلميم واد نون (كلميم، آسا- الزاك، طانطان، سيدي إفني) وطنجة- تطوان-الحسيمة (طنجة- أصيلة، والمضيق- الفنيدق، وتطوان، والفحص- أنجرة، والعرائش، والحسيمة، وشفشاون ووزان).

كما تقدم أمام الملك ممثلو الجهة الشرقية (وجدة- أنجاد، الناظور، الدريوش، جرادة، بركان، تاوريرت، كرسيف وفكيك) وجهة فاس مكناس (فاس، مكناس، الحاجب، إفران، مولاي يعقوب، صفرو، بولمان، تاونات وتازة)، وجهة الرباط- سلا القنيطرة (الرباط، سلا، الصخيرات- تمارة، القنيطرة، الخميسات، سيدي قاسم، سيدي سليمان) وجهة بني ملال خنيفرة (بني ملال، أزيلال، الفقيه بنصالح، خنيفرة وخريبكة).

كما حضر الموعد ممثلو جهة الدار البيضاء سطات (الدار البيضاء، الدار البيضاء- آنفا، الفداء- مرس السلطان، عين السبع- الحي المحمدي، الحي الحسني، عين الشق، سيدي البرنوصي، ابن مسيك، مولاي رشيد، المحمدية، الجديدة، النواصر، مديونة، بنسليمان، برشيد، سطات وسيدي بنور) وجهة مراكش آسفي (مراكش، شيشاوة، الحوز، قلعة السراغنة، الصويرة، الرحامنة، آسفي واليوسفية).

وبين الصفوف تواجد ممثلو جهة درعة تافيلالت (الرشيدية، ورزازات، ميدلت، تنغير وزاكورة) وجهة سوس ماسة (أكادير إداوتنان، إنزكان آيت ملول، شتوكة آيت باها، تارودانت، تزنيت وطاطا).

اختتام الحفل تم بإطلاق المدفعية خمس طلقات، بينما كان أمير المؤمنين يرد على تحايا وهتافات ممثلي مختلف جهات وأقاليم المملكة، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والمدير العام للأمن الوطني المدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - علي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:47
ادام الله في عمركم، و نطلب ان تحلو المشاكل الاساسية التي يتخبط فيها الشعب من تعليم و صحة و توظيف.
2 - ben hamou الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:50
والله العظيم نحب ملكنا ولكن السجود أو الركوع لغير الله مذلة عاش الملك والشعب
3 - هذه عاداتنا وتقاليدنا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:53
هده عاداتنا وتقاليدنا ورثناها عن آباءنا واجدادنا

عيد عرش مجيد سيدي جلالة الملك

تقاعد مريح للبرلمانيين والأستاذ عبد الإله بن كيران لازلنا نتذكرك يوم كنت في المعارضة ويوم قلبتي الفيستة من وليتي رئيس حكومة
4 - محب لملكه ووطنه الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:58
اللهم احفظ ملكنا المحبوب وبارك في عمره واحفظه في كافة أسرته الشريفة وأبقه ذخرا وملاذا لهذا لمغربنا الحبيب يارب يارب يارب احفظ لنا ملكنا واحفظنا في وطننا إنك سميع قريب مجيب
5 - الحمد الله الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:19
ben hamou يمكنك أن تخبرني كيف يسلمون الكوريين واليابانيين وغيرهم؟ ههه إنهم من أدكى الشعوب ويعرفون أن الانحناء ماهو الا تواضع و احترام وسلام .
ولاكن للاسف الناس عقولهم (موسحة)الله اهديهم لطريق المستقيم.
6 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:20
حفل الولاء الذي تتجدد فيه البيعة بين الشعب المغربي و ملكه الهمام بمناسبة جلوسه على عرش اسلافه المنعمين هو تقليد عريق يجب المحافظة عليه و استمراره لتذكر هذه الاجيال و الاجيال القادمة بماضي امبراطوريتهم العريقة فكثيرا من الاحيان تتعالى بعض الاصوات في هذه المناسبات لتطالب بالقطع مع تلك الطقوس العريقة لكن الشعوب التي تتخلى عن ارثها الحضاري و موروثها الثقافي هي شعوب لا قيمة لها و غير متميزة فمادام اجدادنا قد حافظوا على مسجد الكتبية و منارته اللشامخة او صومهة حسان و جامعة القرويين و وليلي و قصر البديع و قبور السعديين و المدرسة البوعنانية و كذالك الحرف التقليدية و الزخرفة و النقش على الخشب فان حفل البيعة هو الاخر يجب على الشعب المغربي ان يحافظ عليه كما حافظ على تلك الماثر التاريخية و ترميمها فبعض الدول التي ليست لها حضارة تريد من الحضارة المغربية ان تختفي حتى لا تشعر بمركب النقص و اياكم ثم اياكم ان تفرطوا في طقوس حفل البيعة لان الذي ينادي بالتخلي عنها كالذي ينادي بهدم تلك الماثر التاريخية و موروثنا الثقافي و القضاء على كل ما يذكرنا بماضينا التليد.
7 - عبدو الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:25
عاش الملك مجمدالسادس اطال الله عمره فلولا الملك لكان المغرب في صراع الجهات فالعصبية ونعرات الاعداء التي تحيط بالعالم العربي لا يمكن أن يصدها الا أمير المؤمنين بالحكمة ا الربانية والعقل دمت يا ملكنا يا حامي الملة والدين ونصرك الله
8 - Richien الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:25
ما أعظمها من طقوس تؤكد على عمق جدورالمملكة في التاريخ، وأيضا على إمتدادها في الحاضر وتطلعها للمستقبل.
نطلب من الله القادر على كل شيء أن يحفظ البلاد ملكا وشعبا، وأن تمضي هته البلاد قدما نحو مزيد من التقدم والرخاء
9 - nabil الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:31
مجرد سؤال ماهي الفائدة من هذه العادات والتقاليد تتخللها الركوع والسجود وحتى الخشوع ونحن في القرن21 , وهل هناك دولة ديمقراطية متحضرة واعية في العالم تفعل هذه الطقوس والعادات مثلنا , انا اعرف البيعة مرة واحدة وغير قابلة للتجديد,
10 - سؤال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:48
سؤال مطروح لعامة الناس .هل بايع الصحابة رسول الله بهذه طريقة .وهل بايع المسلمون عمر بن الخطاب بهذه طريقة .والله أرى عهد الرسول والصحابة هو عهد الثقافة والحضارة عهد العباقرة أما هذا العهد هو عهد جاهلية
11 - رد على تعليق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:50
رد على تعليق:هذه عاداتنا! العادات والتقاليد ليست مقدسة اذا كانت اي عادة تتعارض مع مبدأ المواطنة وحقوق الانسان فلا ضرر من تغييرها بل حتى الدين يخضع للاجتهاد لكي يستطيع الاستمرار تقبيل الايادي والسجود تحط من كرامة الانسان بصفة عامة والملك ليس بحاجة لكي يسجد امامه مواطن ليثبت ولاءه شاهدت عدة برامج فكاهية سياسية امريكية واوربية تسخر من المغاربة بسبب هذه الطقوس المذلة الولاء يتحقق بمحاربة الفسادوقطاع صحة وتعليم يحترم كرامة الناس معظم من يسجدون في هذه الطقوس لا يهمهم تبذير المال العام ولا تنمية
12 - Le patriote الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:59
Sachez votre majesté,que le peuple est avec vous. Que dieu vous assiste et glorifie votre règne. Vive le peuple marocain,vive le maroc,vive le roi!
13 - Hassan الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:06
الكوريون حكموا على الرئيسة لمدة 20 عاما. الكوريون خصك تقلدهم في التطور. اما الانحناء والسجود هاذوك عاداتهم وتقاليدهم. وايني راك من المداويخ ديال بصاح.
14 - احنا بغينا حقنا في الثروة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:09
احنا بغينا الصناعة والتكنولوجية والتقدم والازدهار والديموقراطية وحرية التعبير وحقوق الانسان وتقسيم الثروات والصحة والتعليم والشغل والبنية التحتية وتنمية اقتصادية حقيقية ومحاربة ومعاقبة ومحاكمة جميع المسؤولين النهابين والزج بهم في السجون وبغينا فك الحصار والعزلة عن المناطق المهمشة والمنسية واحنا بغينا بلادنا تزيد القدام بحال اليابان والكوريتين وتركيا واثيوبيا وسنغافورة اما هاد الطقوس راه 90 في 100 ديال الشعب المغربي والله ماراظيين بها
15 - هشام كولميمة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:09
حبذا لو كان الولاء و تجديد البيعة للملك بطريقة أخرى غير السجود و الركوع...الإحترام و التقدير واجب للملك،لأننا ببساطة تربينا على احترام ما هو أكبر منا سنا و علما و ثقافة و وقارا.شكرا على التفاعل.
16 - كمال الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:17
لا جديد تحت الشمس مره اخرى.
واضح ان عقارب الساعة في المغرب واقفه في القرون الوسطى بالضبط.
إلى متى؟ ألله أعلم.. والسلام
17 - مغت ب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:28
المغرب من احلا بلدان العالم ونستطيع ان نعيش فيه بالماء والخبز ونفديه بالعمر ونذود عن ملكه ووحدته ونحيا فيه مرفوعي الراءس لكن عدة امو ر تكرههنا فيه من جملتها طقوس العبودية التي تحط من كرامة المغربي امام الاعداء والاشقاء.. تفشي الفساد الادا ري والحقرة ممارسة اغلب نساء نا للدعارة السحر... كل هذه الا مور تحط من قدرنا وتجعلنا سبة علئ كل لسان لءيم....
18 - تماسينت المنسية al hoceima الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:30
وفي الحقيقة الركوع والسجود من غير الله حرام ومذكورة في القرءان الكريم.
19 - حوار الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:33
يجب أن تزول هذه العادة عادة الركوع لجلالة الملك فالركوع لا يكون إلا لله سبحانه فأنا أحب جلالة الملك لكنني أكره هذه العادة.
20 - تقاليد غريبة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:33
الملك تاج على رؤوسنا هدا لا جدال فيه ....ولكن يجب أن تلغى هده العادات والتقاليد التي مر عليها الدهر وشرب فالركوع والسجود لله الواحد الأحد الدي لا شريك له
21 - الصحراء مغربية الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:38
طقوس اكل عنها الدهر وشرب ، والله لو كان محمد السادس يحترم شعبه ونفسه لما سمح بمثل هذه الطقوس الحاطة من كرامة الجميع ملكا وشعبا ،وهو الذي يحث رعاياه الحجاج المتوجهين الى بيت الله الحرام ان لايركعوا الا لله ولايعبدوا سواه .الله يعفو على المغرب من هذه الممارسات التي لاتقل سوءا واشانة عن الرشوة والغش والفساظ بثفة عامة
22 - الوافي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:39
عادات وتقاليد مهينة للمغربي وتجعل منه كائنة صغيرة خاضعة ولا حول ولا قوة لها.
23 - مراقب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:39
لهذا السبب يعم الفساد أرجاء الوطن من شامله إلى غربه كيف لا وأن المسؤولين لا يخافون ألله
24 - بوحاطي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:42
صراحة يجب تصحيح اشياء كتيرة منها هادهي الطقوس الدخلية على ديننا الحنيف و التي لا تمت بصلة بالاسلام في حديت صحيح قال النبي صلى الله عليه وسلم "ينصر الله امة عادلة و لو كانت كافرة "و لكم كامل الفرق اين و صلوا و اين و صلنا ب
25 - rachid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:44
لا أفهم لماذا الملك لا يريد القطع مع هذه العادات؟ هنا في أوروبا أصبحنا ضحكة يستهزأون منا والملك عندما يذهب إلى فرنسا ألا يخطر بباله أن مثل تلك الأفعال يراها الفرنسيون بنظرة دنيوية٠
26 - من واشنطن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:45
وعلاش لا. والجهات غير موجودة إلا في الورق و رؤساء الجهات لا يعرفون حتى اختصاصاتهم ولكن هم في مناصبهم و 5 مليون في الشهر و الذي منو على حد قول المصريين. وزعوا الغنيمة مع راسكم و لقاءنا بكم في يوم الحساب عند الله.
27 - سمير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:55
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم القرن 21
28 - مواطن مغربي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:04
مولاي صاحب الجلالة والمهابة أدام الله عزكم ونصركم وخلد في الصالحات ذكركم بمناسبة الطلعة البهية للذكرى التاسعة عشرة لإعتلاء جلالتكم عرش أسلافكم المنعمين
نرفع إلى مقامكم العالي بالله آيات الولاء والإخلاص و الوفاء و التبريك و
أحر التهاني وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الحب والتعلق بأهذاب عرشكم المجيد

حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، و أقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة وشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير
29 - اسمهان الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:27
انا لا أرى ذالك سجودا ولا ركوعا اش هاد الخزعبلات...اليابنيون وسكان اسيا الوسطى تحيتهم تكون بعدة انحناءات احتراما االاخر حتى وان لم يكن ملكا.. كل حين وكل ساعة... لماذا نجد هاذا قمة الادب والاحترام.... وننتقد اتحناء للملك رمزا للبيعة والولاء ....ا؟؟؟؟؟؟
30 - معربي ضايع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:30
خير دليل على أنه لا شىء سيتغير في المغرب لا حاضرا ولا مستقبلا!
31 - ندى الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:45
بصراحة عادات الركوع والسجود شيء مهين جدا كلنا نحب الملك وحبه يجري في عروقنا ولكن يجب القطع مع هده العادات لأنها مهزلة واستغرب كيف ان الملك يقبل بها فهو ليس في حاجة إليها واحترامه واجب علينا
32 - اسماعيل بلولة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:55
لاركوع إلا لله وحده لا شريك له وحسبنا الله ونعم الوكيل
33 - محمد وعلي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 20:55
الملك تاج على رؤوسنا هذا لا جدال فيه ....ولكن يجب أن تلغى هذه العادات والتقاليد التي مر عليها الدهر فالركوع والسجود لله الواحد الأحد الدي لا شريك له
34 - ريفي من الخارج الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:27
عن عائشة : رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في نفر من المهاجرين والأنصار فجاء بعير فسجد له ، فقال أصحابه : يا رسول الله سجدت لك البهائم والشجر ، فنحن أحق أن نسجد لك قال : « اعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم ، فإنه لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد ، ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أسود إلى جبل أحمر ، ومن جبل أحمر إلى جبل أسود ، لكان نولها أن تفعل ».
35 - احمد الروداني الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:28
لماذا كل هذه الضجة عن طقوس تجديد البيعة والولاء للملك؟؟ إن الانحناء الذي تسمونه أنتم ركوعا ليس بركوع. إنه مجرد انحناء تعبيرا عن الولاء والاحترام والتقدير. إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى. هل هذا الانحناء الذي تسمونه ركوعا يقصد به التعبد أم الاحترام؟؟ فرق كبير بين الانحناء احتراما والركوع تعبدا. لهذا جزاكم الله خيرا فرقوا بين الأمور وكفى من المغالطات والفهم الخاطئ.
36 - الجنوب الشرقي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 21:57
في العام القادم لن نعلن الولاء للملك الا اذا تم تفعيل الأمازيغية و تنزيلها و تطبيقها و فرضها لغة رسمية في كل شيء و في كل المغرب او في معظم المدارس لاننا دفعنا الضراءب على هذه المدارس و المحاكم و المستشفيات و كل شيء و لم نعط اي,شيء بالمجان او في سبيل الله.
37 - لحسن مدوش الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:02
نحب الملك لكن لا نرضى الركوع أمامه ، نأمل في إلغاء هذه التقاليد
38 - lhoussain الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:33
Mauvaises habitudes!!! il faut essayer de les éliminer
39 - وحدوي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:45
البيعة في النظام الملكي المغربي نوع من تجديد الولاء للحاكم لتاكيد شعبية الملك وقبوله من طرف الشعب وتقابله في الانظمة الجمهورية تجديد عهدة الرئيس كماهو الحال في الانظمة الجمهورية العربية وبعض الانظمة الاسيوية والامريكية الجنوبية طبعا نحن كمغاربة ليست لنا مواقف سلبية تجاه النظام الملكي لكننا نفضل ان يتخلى جلالة الملك عن بعض البروتوكولات كالركوع وتقبيل اليد عاشت المملكة المغربية
40 - مغربي 23 الأربعاء 01 غشت 2018 - 00:18
على المغاربة التدرب على تدبير الاختلاف. حينها لن يحتاجو لحكم اسمى أو غير دلك.
و الفاهم يفهم
41 - علي الأربعاء 01 غشت 2018 - 02:52
البيعة يكفي ان تكون مرة واحدة للحاكم.. يقومو بها ممثلو الشعب واصحاب السلطة والوجهاء والاعيان.. لكن ان تقام كل سنة فذلك يثير الشكوك حولها ويطرح السؤال ... لماذا تجدد؟ ثانيا في القلب والنوايا وليس بالركوع ... ما ثبت عن اصحاب رسول الله ص انهم بايعو الخلفاء بالمصافحة ومد اليد وليس الركوع... الى اولئك القراء المتملقين الذين يدعون ان اليبانيين يركعون ... اقول لهم ايها المنافقون اليبانيون ينحون احتراما وتحيتهم هو عندما ينحني الاول يرد عليه الاخر بانحناء مماثل!!! فهل الملك عندنا يرد على انحناء من ينحنون له !!!؟؟؟
42 - محمد الأربعاء 01 غشت 2018 - 06:08
الكوريون و اليابانيون حينما ينحنون فهذه ثقافتهم فهم ينحنون للام للاب للضيف للاستاذ اما هذوك تجد اغلبهم لا ينحنون حتى لخالقهم ....
43 - فؤاد الأربعاء 01 غشت 2018 - 09:14
لماذا تقارنون هذه الطقوس المذلة بتحية اليابانيين والكوريين.؟
لماذا لا تقارنون مستوى العيش والشغل والصحة والقضاء والتعليم والصناعة في هذين البلدين بالمغرب؟!!!!
هناك من لا يركع حتى لخالقه وتجده يدافع عن طقوس من العصور الوسطى، لا لشيء سوى أنه جاهل او يستفيد من الريع.
44 - Tuda الخميس 02 غشت 2018 - 00:50
تقبل الله صلاتكم وخشوعكم لملككم ، منيئا لكم ومزيدا من الخضوع والخنوع
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.