24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أموال بروكسل في طريقها إلى الرباط لمحاصرة ظاهرة الهجرة السرية

أموال بروكسل في طريقها إلى الرباط لمحاصرة ظاهرة الهجرة السرية

أموال بروكسل في طريقها إلى الرباط لمحاصرة ظاهرة الهجرة السرية

في جواب له على نداء الاستغاثة الذي رفعه فيرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، من أجل إيجاد حل لمشكلة الهجرة، راسل جون كلود جونكير، رئيس المفوضية الأوروبية، بدرو سانشيز، رئيس الحكومة المركزية في مدريد، مبديا قلقه تجاه الموضوع ومعربا عن تفهمه للقلق الإسباني.

وعبّر رئيس المفوضية الأوروبية، في رسالة بعث بها إلى رئيس الحكومة الإسبانية، عن دعمه لإسبانيا في ملف الهجرة، بتخصيص عشرات ملايين اليوروهات لمساعدتها على استيعاب العدد المتزايد للمهاجرين غير الشرعيين على السواحل الإسبانية، وقال إن "الأوروبيين يتقاسمون مع إسبانيا نفس القلق".

وربطت بروكسل مسألة الدعم المادي للحد من تدفق المهاجرين عبر الحدود المغربية بضخ مزيد من الأموال من لدن دول الاتحاد، وأكد جونكير في رسالته على محدودية الموارد المالية.

وحسب أرقام منظمة الهجرة الدولية، فقد وصل إلى السواحل الإسبانية، خلال الشهور المنصرمة من السنة الجارية، حوالي 23 ألف لاجئ بحرا، في حين لقي 307 مهاجرين مصرعهم أثناء محاولة الهجرة.

وبهذه الأرقام تكون إسبانيا قد احتلت مكان إيطاليا كوجهة للمهاجرين، بعد أن استعصى عليهم الوصول إلى الشواطئ الإيطالية؛ وهو ما اضطر الحكومة الاشتراكية الإسبانية، التي يترأسها بيدرو سانشيز، إلى طلب مبلغ 30 مليون يورو من صندوق أوروبي مخصص للجوء والهجرة.

وحسب نفس الرسالة، سيتوصل الحرس المدني الإسباني هذا الأسبوع بمساعدة فورية كإجراء اولي، وقال جونكير إن "مراقبة الحدود مع المغرب تتطلب مجهودا ماديا كبيرا". كما ذكر في الوقت نفسه رئيس الحكومة الإسبانية أن الموارد المالية للصندوق الأوروبي المخصصة لمكافحة الهجرة بإفريقيا محدودة لسوء الحظ.

وعلاوة على ذلك، طالبت بروكسل دول الاتحاد الأوروبي بضخ المزيد من الإمدادات بالصندوق لمسايرة التحديات الحقيقية والإكراهات التي تفرضها الظروف الراهنة.

وفي هذا الصدد، وعد رئيس المفوضية الأوروبية إسبانيا بمزيد من الدعم الإضافي لمراقبة الحدود مع المغرب حال توصل الصندوق بالدعم. كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم تمويل إلى المغرب باعتباره نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين، وفق ما جاءت به وكالة فرانس برس.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 02:28
احسن ورقة ضغط عند المغرب فهو لم يترك المهاجرين من أجل سواد عيونهم فاي عيب يكفي أن يغمض عينا واحدة ها خمسة آلاف في يوم واحد و خصوصا 14 كيلومتر فقط يمكنك أن تقطعها بعجلة مطاطية
2 - ملاحظ الخميس 02 غشت 2018 - 02:29
لا ولن تتوقف الهجرة البشرية من الجنوب باتجاه الشمال بل ستكون في تزايد مستمر وهذا واضح وجلي فالقاء نظرة موجزة والعودة إلى عقد مضى ونستخلص العبر.. .فدول المغرب العربي ستفقد توازنها الاثني والمجتمعي ....مالم تتوحد لتواجه أوربا من جهة والتي تسعى إلى جعلها "غيتوهات" للإفارقة ومن جهة ثانية وجب على دول المغرب العربي توحيد جهودها لصد هذه الهجمة عليها فيلبيا ستدوب ساكنتها الأصلية ونسيجهاالمجتمعي وكذا المغرب الذي يبتزه الأوربيين نظرا لظروفه السياسية والاقتصادية وضعف ميزانيته العامة ...وعندىد ستحل الكارثة ع المنطقة ...يجب مد طوق النجاة لهذه الدول من طرف الأشقاء والأصدقاء أما الأوربيين فلاهم لهم غير حماية حدودهم ولو ع حساب الآخرين. . ....
أما أوربا اذا كانت جادة في حل الأزمة من جذورها فيجب إقامة "حزام اقتصادي"ودعمه بل الحث على إحياء اتحاد المغرب العربي فهو على غرار حزام غابوي أخضر يصد من التصحر . ...
وجب دعم هذا الاتحاد وتقوية صناعيا واقتصاديا لامتصاص والحد من خطر الهجرة....
3 - Observateurr الخميس 02 غشت 2018 - 02:49
خير شيء يوجد في خاتمة النص الصحفي: إن فهمنا ماىمعنى أن تدعم شخصا و ما معنى أن تمول شخصا!؟ كما أنه بفهمنا للمفوضية الأوروبية وشرحنا لمعنى الإتحاد الأوربي ندرك خطورة من حيث إمكانية التدخل في السيادة المغربية من حيث فرض بعض التشريعات المرتبطة بقانون الهجرة واللاجئين وحقوق الإنسانية ونحن غير قادرين على حل أبسط المشاكل الإجتماعية على مستوى قرية ومع أحبائنا فما بالك حين تستعمل لهجة التوتسي أو متعرف ما أدغال ....يجب التفكير في العواقب ..
4 - الوزاني الخميس 02 غشت 2018 - 03:11
كان واضحا باءن المغرب لديه شيء يخفيه من وراء السماح لألاف الاءفارقة من دول جنوب الصحراء ااءلتحاق باءراضيه وهدا ما تاءكد فعلا بعدا ما طلب من الاتحاد الاوروبي مده بالمزيد من المساعدات المالية لتصدي لضاهرة الهجرة إدن المساءلة بالنسبة للمغرب هي مجرد ابتزاز للمنظومة الاءوروبية حتى يحصل على مزيد من الاءموال على حساب معانات الافارقة وهدا ليس بغريب على نضام استنزف ثروات شعبه على مر السنين
5 - لحنبن75 الخميس 02 غشت 2018 - 03:32
على الدول الاروبية ان تسثمر في الدول الفقيرة مثل مالي ، السنغال ، النيجر ، ساحل العاج و مساعدتهم في انشاء ما هم في حاجة اليه من مستشفيات مدارس جامعات ، تعليم ملاعب ، الرياضة. السياحة ..، أوروبا (المستثمرة ) باستطاعتها إيجاد حلول للافارقة و التي تعود لكلاهما بالنفع..رابح رابح ...! عوض دفع أموال باهظة للمملكة لحراسة هؤلاء الأفارقة الفقراء الذين يغامرون بأنفسهم حتى الموت ..!! نعلم جيدا ان هؤلاء الأفارقة "اذكياء معروفين بعنادهم و تعنتهم" فهم لديهم فكرة محددة مرسخة و هدفهم واحد لا احد يستطيع محوها لهم هو" الذهاب و الوصول إلى أوروبا مهما كلفهم الامر و برغم أنف الجميع !! أحب من أحب و كره من كره .. الموت لا يخيفهم..! " " اما إقامتهم و حراستهم بالمملكة ستكون مجرد استراحة إلى أن ينادهم المنادي..! "بات ما صباح "..و السلام عليكم شكرا هسبرس.
6 - bouaazza الخميس 02 غشت 2018 - 04:21
Les 13 dernières années l'Europe a dépensé 15 milliards d'euros combien nous, on a ramassé ???? Si ce n'est pas 25% de ces 15 milliards 3,5 milliards d'euros , l'affaire n'est pas rentable et les dirigeants marocains doivent revoir leurs calculs et stratégie
7 - مجلوق فنيويورك الخميس 02 غشت 2018 - 05:13
جاب الله عوتاني اللعاقة لصحاب الحسنات???
8 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 06:43
خدوا الاموال واتركوا الشعب في مواجهة هده الجحافل من المهاجرين الدي اصبحوا شيءا فشيءا يكونون لوبي داخل المجتمع المريض اصلا والمحتاج اصلا . واتركوا هده الجحافل تشوه كل المدن وكل القرى تحت مسميات واهية مموهة على شاكلة رابح رابح او تعاون جنوب جنوب وما الى دلك من التفاهات المخصصة للاستهلاك .والله اعلم ما يكمن وراء سياسة الهجرة هده . بالامس فقط زرع افارقة مدججون بالاسلحة البيضاء الرعب وسط المواطنين بطنجة ومن يريد ان يعرف الهمجية الافريقية ما عليه الا ان يشاهد فيديوهات الابادة في روواندا وسيقف على وحشية هؤلاء .
9 - 1MRE الخميس 02 غشت 2018 - 07:56
La question la plus importante ici est de savoir si l'argent de l'UE est suffisant pour résoudre les problèmes de chômage et les problèmes sociaux au Maroc. Le pays n'est même pas en mesure d'offrir des ...services acceptables à sa propre population
10 - Amir الخميس 02 غشت 2018 - 07:58
وجدو راسكوم. مليون افريقي في طريقهم الى المغرب بعد ان سمعو بهشاشه الحدود المغربيه الاسبانيه.
تصريح لرئيس الحزب الشعبي الاسباتي الجديد بابلو كصادو. والسلام
أما الاموال الاروبيه ستذهب الى الحيتان الكبار المغاربه لكي يستمرو في نشاطهم الاعتيادي. اي البذخ.والسلام
11 - Amine الخميس 02 غشت 2018 - 09:09
ليس بهذا هو الحل لو هذه الأموال تصرف في مشاريع في هذه البلدان لاستفاد الجميع ولن يهجر عندهم عِوَض تخصيص كل عام هذه الأموال في مساعدة اسبانيا والمغرب على تدفق المهاجرين بل هذه الأموال فهي هائلة ستستعملها هذه الدول دائماً كذريعة لامتصاص الاموال من الاتحاد الاوروبي
12 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 02 غشت 2018 - 09:10
يحمون حدود الإتحاد الأوروبي و يفتحون حدود البلد للمجرمين،منذ أيام نقلوهم من فاس إلى سوق السبت و بني ملال بسيارات مجهولة و تركوهم هناك و كأنهم طردوهم إلى بلدانهم ،و من ما زاد الطين بلة سكوت سكان هذه المناطق عن هذا التصرف الخبيث،الحقيقة المرة هي أن السياسة المسلوكة في ما يسمى بالهجرة،أقول ما يسمى لأن هذه الآفة ليست هجرة أو لجوء هي احتلال لكن يقولون هكذا للتضليل،سياسة بانت نتائجها الكارثية سياسة لا وطنية لا تسمع رأي الشعب و تخدم قوى الإستكبار لا أمل في إصلاحها،لذلك صار واجبا التصدي لها بنفس الوسائل التي يستعملونها،من ذلك تأسيس جمعيات تبين أن ما يجري احتلال و ليس لجوء و غيره و تنقل الرفض إلى الشارع لأن من بيده الأمر مع الأسف لا يسمع إلا الصوت العال،إستعمال التواصل الحديث كما استعمل مثلا في مقاطعة المواد الثلاث،وغير ذلك من الأساليب التي لا يمكن ذكرها كلها و الله المستعان على كل خائن لهذا البلد،
13 - abdo الخميس 02 غشت 2018 - 09:51
الأروبيون ينهبون خيرات افريقيا و يلعنون سكانها
اين هي ديمقراطيتهم و جمعياتهم الانسانية
فافرقيا مشاكل كلها من اوربا
لهذا على الأفارقة التكتل و الانفتحاح على مستثمرين من الصين و روسيا
و الاعتماد شيئا فشيئا على أبنائها
كما قال بوتين افريقيا أغنى من 1000 مرو من حيث الموارد و لكن أفقر منها 1000 من حيث الاقتصاد
نتمى خيرا في القمة الروسية الافريقية التي ستعقد
14 - Said France الخميس 02 غشت 2018 - 10:00
Pour combattre l'immigration clandestine en Europe via le Maroc, il faut d'ABORD combattre l'immigration clandestine au Maroc
Penser qu'il suffit de faire pression sur le Maroc pour régulariser les clandestins subsahariens afin de les installer définitivement au Maroc, c'est très naif

C'est même pire, les papiers que reçoivent les subsahariens au Maroc, leur donne la tranquillité et le temps pour préparer le départ en Europe

il faut installer un système entonnoir , c'est plus ils se dirigent vers le nord plus c'est compliquer
15 - العبء والمستفيد الخميس 02 غشت 2018 - 10:04
من سيأخذ الأموال القادمة من بروكسيل ؟
ومن سيتحمل عبء الهجرة السرية التي لن تتسرب إلا إلى مزاحمة الضعفاء المغاربة في أرزاقهم وحتى المتسولين منهم ؟
16 - castaway الخميس 02 غشت 2018 - 10:21
المغرب دولة ذات سيادة ضغيفة امام قوى الامبريالية الاوروبية ،لنتخيل انه توجد دولة إسمها تركيا برئيسها ذاك في موقعنا الاستراتيجي ولكم ان تتخيلوا، طبعا سيكون الوضع مختلفا الى ابعد الحدود
17 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 02 غشت 2018 - 10:23
كان الأفريقي من جنوب الصحراء إذا رأى الشمال الأفريقي يهرب خوفا من الإستعباد،أما الآن ... ،لدي كلام بليغ مؤلم من الأحسن أن لا أقوله لأن لا حياة لمن تنادي،
18 - عزيز الدحماني الخميس 02 غشت 2018 - 10:38
موارد مالية مهمة نسمع أرقامها فقط في الأخبار مثلها مثل الإعانات الخاريجية إلى أين تذهب الله يعلم
19 - محمد الخميس 02 غشت 2018 - 10:54
شهدت منطقة "قرطاجة" بإسبانيا فوضى عارمة بعد ما اعتقلت الشرطة مهاجرين مغاربة يقيمون على أراضيها بطريقة غير قانونية حاولوا اغتصاب فتاتين قاصرتين على متن حافلة، خلال خروجهما من سهرة موسيقية في وقت متأخر بأحد مسارح البلدة .
وبحسب ما أوردته يومية الأحداث المغربية في عددها الصادر اليوم الأربعاء 01 غشت، فإن المتهمون قاموا برشق السيارات والمواطنين بالحجارة، خلال محاولات التدخل لإنقاذ الضحيتين.

ووفق بلاغ للمصالح الأمنية فقد تمكنت هذه الأخيرة من إلقاء القبض على مغربي بتهمة محاولة اغتصاب فتاتين في 16 من عمرها، على متن حافلة بعد حفل موسيقي.
ووفق البلاغ ذاته، فإن الواقعة حدثت صباح يوم السبت، وهو ما قال عنه مسؤول بالشرطة المحلية "حقائق مثيرة هي انعكاس حقيقي لما يحدث في شوارعنا كل يوم".
20 - ma hada الخميس 02 غشت 2018 - 11:10
هؤلاء المهاجرين الأفارقة احتلوا الأرصفة والشوارع وامتهنوا التسول و أصبحوا يضايقون أصحاب السيارات عندما تقف في الضوء الأحمر يريد أن يدخل معك للسيارة وفي أحسن الأحوال يدخل يده.
21 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 02 غشت 2018 - 11:37
أكثر هؤلاء الأفارقة سيبقون في هذا البلد،الذي أصبح مكبا للنفايات و مرتعا للمجرمين،لأن حدود الإتحاد الأوروبي ستشدد حراستها و بمساعدة الخونة و لأنهم لايستطيعون الرجوع إلى قبائلهم،من سيرجعهم،لا أحد،لا تعويل على من بيده الأمر،قليل جدا منهم سيصل إلى إسبانية و مع مرور الوقت سيصير من المستحيل الوصول إليها،و بما أن هذا الاحتلال لا نهاية له يمكنكم تصور النتائج السيئة لهذه الآفة،
22 - Karim الخميس 02 غشت 2018 - 12:04
اغراق المغرب بالمهاجرين الافارقة من اجل حفنة من الدولارات لهي من افشل السياسة المغربية. لست ادري اذا كان مسؤولي المغرب يتوفرون على ولو قليل من الذكاء ليرو ان مايقومون به من اغراق المغرب بالمهاجرين الاغارقة لهي لعبة خطيرة ستجر المغرب الى الهلاك. ارحمو الوطن والشعب ايها المسؤولون
23 - واحد المدوخ من بين المداويخ الخميس 02 غشت 2018 - 12:17
هذا هو الكلخ المغربي الأصيل :هههه...يفكّ أوروبا باش يحصل هو؟؟؟ هههه... واش تشديد الحراسة والحد من الهجرة إلى أوروبا غادي يمنع الأفارقة من الهجرة من دولهم إلى المغرب ؟ لا طبعا لأنهم سيظلون متمسكين بأمل العبور ويبقون مصرّين على الهجرة أولا للمغرب والصبر والتأني هناك في انتظار أن تأتي الفرصة المواتية للعبور لأنه مهما بلغت شدة الحراسة فلا بد أن تكون هناك لحظة غفلة يمكن أن يستغلونها للعبور ومع توافد المهاجرين للمغرب سيجد نفسه أمام معضلة أمنية كبيرة وما الأحداث التي تقع بين الفينة والأخرى بين السكان المحليين والمهاجرين إلا نمودج مصغّر لما يمكن أن يكون عليه الوضع بشكل دائم ومستمر
على المغرب أن يقترح على الأوروبيين بتدبير مخيمات لللاجئين داخل بلدانهم واستقبال طلبات الهجرة هناك وليس هنا بعد مجيئهم ومحاولة تطبيق نمودج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للراغبين منهم في ذلك بتمويل أوروبي هناك في دولهم كي لا يفكروا في الهجرة أصلا
24 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 12:42
هل نحن هنا في غرب شمال إفريقيا سلة مهملات يرمي فيه الاوروبيون آفاتهم ومشاكلهم؟
على المغربة ان يتعاملوا الند للند مع الاوروبيين لا للانبطاح.
25 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 12:47
الجواب وبدون نفاق عند الاوروبيين انفسهم
اسالوا اوربا عمن نهب ثروات نيجريا،النيجر وكافة دول افريقيا
قتلول اجداد الافارقة واستعبدوا الاحياء منهم وقبل الرحيل زرعوا الفتن والنزاعات هذه هي اوربا
26 - جمال/ المانيا الخميس 02 غشت 2018 - 12:56
إبتزاز الدول الأوروبية بالأفارقة لعبة دنيئة.
حيث يجمع الأفارقة في الحافلات في منطقة الناضور وتتظاهر بترحيلهم لتطلق سراحهم على بعد كيلومترات من الناضور ليرجع الأفارقة مرة اخرى واخرى إلى الناضور ... ليصبح الأفارقة مشكلة الشعب وليس الدولة.
هل للمغرب أمن قومي بحيث ان الدولة لا تعرف عدد الافارقة ولا مكان تواجدهم فوق ترابها؟
إلا أنها تعرف جميع الأشخاص الذين يكونون عصابات إرهابية... أمر غريب فعلا....أو مقصود
27 - هشام الخميس 02 غشت 2018 - 13:40
انا اتساءل للكمية الخيالية من المهاجرين الافارقة على الحدود مع اوروبا ، هل اتو مشيا بدون علم السلطات المغربية ، ام اتت بهم جهة ما معززين مكرمين و حطتهم على الحدود
28 - سياسة الاستيطان الخميس 02 غشت 2018 - 14:40
من هذا المنبر الحر احيي حكام الجزائر على وقوفهم سدا منيعا ضد سياسة توطين جحافل المهاجرين الافارقة في وطنهم مقابل حفنة من الدولارات .
29 - جامعي وجدي الخميس 02 غشت 2018 - 14:53
الخطر الكبير الذي يريد أن يحققه الأتحاد الأوربي هو أنشاء ملاجئ للمهاجرين بالمغرب وأرغامهم على المكوت في شمال افيقيا.
30 - bar الخميس 02 غشت 2018 - 15:00
يجب على المغرب ان ييكون يقضا مع السياسة الاوربية لان هناك ورقة ضغط
فى الجنوب
31 - فاطمة الخميس 02 غشت 2018 - 15:24
علاش ما نتافقو و نطبقو اتحاد المغرب العربي ديال بصح ماشي غير ورق و انتاجهو تحو الاكتفاء الداتي و نصيرو قوة اقتصادية!عندنا كل شيء خاص غير البشر ينقي راسو من الغش و العكز و الحسد و الكره.... و نسدو هاد الحدود مزيان واخا نبنيو صور عالي. او نعيشو في تبات و نبات؟؟؟؟ حنا البشر اغبا المخلوقات بالارض.فيدنا كل شيء بفضل الله تعالى و مع دالك غاديين في التدمير الذاتي. افريقيا من اغنى القارات لو انهم يفيقو و يتصالحو بيناتهم و ما يبيعوش ارضهم كن كاع المشاكل اتحل و اوروبا تولي هي تهاجر عندنا. فقط تحلية ماء البحر و اقامة مزارع صناعية كاسبانيا. الاعتماد على الطاقة الشمسية ياك الشمس عطاها الله. و العمل بجد. و ما يبقا حتى شي حد ميت بالجوع. بدل ما هوما عاطينها غير للتوالد. هادو خداو المثل بالحرف. رزقو يتزاد معاه!!!
32 - مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 18:13
الحل هو توقف اروبا نهب خيرات البلاد ومتدخلش في السياسة الافريقية باش الافارقة اسيرو راسهم ويستغلو ثرواتهم ويبقاو في بلادهم .اما واروبا نصبات عليهم حكام ديكتاتوريين وخذات رزقهم من الذهب والبترول والفضة والفوسفاط وما الى ذلك فلابد ان الشعب اقلب على حياة افضل وهي الهجرة
33 - Houssa الخميس 02 غشت 2018 - 18:57
Zidouhoum l cash 3la cash .مصاءب قوم عند قوم فوائد
34 - الجنة الأفريقية الخميس 02 غشت 2018 - 19:16
ماحجم موارد أوروبا الطبيعية وماهي قيمتها أمام كرم الأراضي الأفريقية وكنوزها ؟ لا يمكن المقارنة ، لكن ما هي أخلاق الأوروبيين وقوانينهم ؟ لا يمكن المقارنة أيضا ، هم الإنسان والإنسانية وهذا هو الفرق بين بشر الضفتين، لو كان الحق والعدل سائد لكانت الهجرة مضادة ولكان الجنة الأفريقية هي الحلم الأوروبي.
35 - الدوق فليد الخميس 02 غشت 2018 - 23:46
إن قبلنا هذا الوضع حراسة حدود أوروبا مقابل المال ونوطن مهاجرين أفارقة في ملاجئ قصد الكسب والرزق فسنكون في خانة المرتزقة، الهجرة لها قوانين دولية تضبطها ، المخترق لحدود دولة ما يعتقل ويعاد إلى وطنه بعد إطعامه وتطبيبه وأخذ بصماته.
36 - من المغرب الجمعة 03 غشت 2018 - 00:20
ليس لمحاصرة الهجرة السرية بل لتوطينهم في المغرب وبناء مخيمات لهم مقابل دعم مالي لا يسمن ولا يغني من جوع. الحكام المغاربة يتصرفون في مصير المغرب ويأخذون قرارات تضر بالشعب و هم لا يهتمون بمصير البلد. مستنقع الهجرة لم تقدر عليه أوروبا بجلالها وعظمتها و ها هم يصدرون المشكل إلى المغرب الذي له سياسة حكيمة سارت بذكرها الركبان في هذا المجال (يا سلام عليك يا مغرب)
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.