24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سجن "شباب البوليساريو" في الجزائر يوسع شرخ جمهورية الوهم

سجن "شباب البوليساريو" في الجزائر يوسع شرخ جمهورية الوهم

سجن "شباب البوليساريو" في الجزائر يوسع شرخ جمهورية الوهم

خلافات تتوسع وشبح الانهيار التَّام بات يقترب أكثر فأكثر من جبهة البوليساريو بعد تناثرِ غبار أزمة داخلية أشْعلَت فتيلها إدانة القضاء الجزائري لـ 26 صحراوياً من تندوف بأحكامٍ قاسية؛ إذ سارعتْ منابر انفصاليَّة إلى انتقاد الخطوة معتبرةً إياهَا "مُهينة وخطيئة مُزلزلة ضحيتها عائلات صحراوية عديدة تركتها قيادة ابراهيم غالي لقدرها المحْتومِ وتخلت عن واجب حماية رعاياها".

وتعودُ تفاصيل الواقعة إلى إدانة القضاء الجزائري لـ 26 مواطناً من الجبهة بتهم تتعلق بالتهريب وتكوين عصابات إجرامية متخصصة في سرقة السيارات والتزوير، والحكم على كل واحد منهم بالسجن النافذ أربع سنواتٍ مع غرامات مالية، في غيابٍ تامٍ لهيئة الدفاع عن الانفصاليين الذين وجدوا أنفسهم وحيدين أمام قضاء لا يعترف بالأختام الصادرة عن الجبهة التي تحملها سياراتهم.

إعلام البوليساريُو رأى إزاء المستجد أنَّ "الجزائر لا تعاملُ الجبهة بمبدأ الندية دولة لدولة، وإنما مبدأ دولة مع مواطنين بلا وطن، رغم أن أكبر سفارة للدولة الصحراوية خارجيا توجد بالجزائر العاصمة"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن "القضاء الجزائري ينظر إلى المواطنين الصحراويين على أنهم مجرد رعايا أجانب يخالفون القانون رغم أنهم يتعاملون في الغالب مع مواطنين جزائريين، بل ويدفعون عمولات كبيرة في جيوب بعض من موظفي جهازي الجمارك والشرطة الجزائريين".

ووجد مواطنو "جبهة ابراهيم غالي" الانفصالية أنفسهم مُغتربين داخل التراب الجزائري ولم تتكفل أي جهة بالدفاع عنهم أمام القضاء، وهو ما اعتبرته أصوات معارضة داخل التنظيم بـ"الخطيئة"، داعية قيادات الصف الأول إلى "الاستماع إلى أصوات المستضعفين وتنزل من أبراجها العاجية وتعرف أن واقع الترف الذي تعيشه بعيد عن واقع الفقر الذي يعيشه المواطن الصحراوي"، على حد قولها.

وتبعاً لذلك، أوردت الأصوات المعارضة أن "القيادة تمضي أيامها بين الزيارات الخارجية والإقامة في فنادق الخمس نجوم وزيارة الأماكن السياحية، بينما المواطن الصحراوي يمضي أيامه تحت درجة حرارة تصل إلى أكثر من الــ50 درجة بالصحراء الجزائرية في ظل انعدام فرص للشغل أو أي مدخول اقتصادي يساعده في التغلب على صعوبة الحياة بالمخيمات".

وفي السياق ذاته، قال نوفل البعمري، محام خبير في قضايا الصحراء، إن "الأحكام صدرت بناء على متابعتهم بالتهريب رغم أنهم يعتبرون أن السيارات التي يتاجرون فيها تحمل أختام البوليساريو، وبالتالي يجب أن يكون معترفا بها على الأقل داخل التراب الجزائري ما دامت الجزائر تعتبر الجبهة جمهورية وتعترف بها".

وأضاف أن "الأحكام كشفت زيف الجزائر وخدعتها السياسية؛ فهي تعترف بالجمهورية الوهمية ووضعت دبلوماسيتها رهن إشارة الجبهة للدعاية لها سياسيا، لكنها من الناحية الواقعية لا تعترف لها بأي تصرف قانوني صادر عن منشآتها"، قبل أن يتساءل: "كيف يكون هذا الاعتراف وكيف تكون هذه الجمهورية قائمة والبلد الحاضن لها لا يعترف بها واقعيا؟".

وزاد البعمري: "هذه الواقعة كشفت زيف شعارات الجزائر السياسية وأنها تعتبر الجمهورية مجرد وهم تستغله فقط كورقة للضغط على المغرب"، مشيرا إلى أن "هذه الأحكام كشفت، خاصة في غياب محامين للدفاع عنهم، أن المعتقلين، وهم من ساكنة المخيمات، قد تم التخلي عنهم من طرف البوليساريو وتركهم يواجهون مصيرهم المحتوم في ظل محاكمة انعدمت فيها أبسط شروط المحاكمة العادلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ابن الجزاير الخميس 02 غشت 2018 - 05:15
كجزائريين رغم دعمنا الامشروط لحرية الشعوب في تقرير مصيرهم وخاصة الشعب الصحراوي فنحن نرفض رفضا قاطعا بالمس بسلامة وطننا سواء اكانو لاجئين صحراويين او جنوب صحراويين
نتمنىمن الحكومة ان تحل هذه القضية في اقرب وقت حتى نتفرغ لمشاكلنا الخاصة
2 - تاوناتي الخميس 02 غشت 2018 - 05:26
هؤلاء اختاروا الانفصال ووهم الدولة الصحراوية ،اذا مصيرهم لا يهمني وكما يقول المثل:" الما والشطابا ....الخ".
كل مااتمناه أن تقوم الدولة المغربية بواجبها وتلحق بهم اميناتو حيدر واصحابها.
3 - mohamed الخميس 02 غشت 2018 - 05:38
انا من رأيي كفانا من المسرحيات .جبهة البوليساريو مسرحية و فصولها لن تنتهي بالله عليكم أ لن تقدر القوات المغربية على هذه الجبهة هل المغرب نسي الحرب مع البوليساريو هل مجلس الأمن غير قادر على ختم هاته المسرحية و أين محكمة العدل الدولية و ما هي امتيازات الدولة المغربية والدول المستفيدة من عدم ختم هاته المسرحية هل دماء الجنود في الثمانينيات رخيصة لهذه الدرجة. والدول المستفيدة هي المغرب كدولة و ليس كشعب و الجزائر كذلك و امريكا فرنسا .انا كنت اعرف شخصيا بنت عبد العزيز المراكشي الزعيم السابق للبوليساريو كانت تدرس في قصبة تادلة و كانت توصلها سيارة الجيش إلى الثانوية و لهم فيلا داخل ثكنة عسكرية و أبناء الجنود الذي قتلهم ابوها لم يقدموا لهم شيئا و لكم واسع النظر
4 - Adilusa الخميس 02 غشت 2018 - 05:44
كان على السفارة المغربية أن تتحرك وتعين لهم محامون يدافعون عنهم كخطوة رمزية ولو رفضوا دفاع المغرب.

لكن الدبلوماسية المغربية في سباة عمييييييق كالعادة.
5 - عبدالله الخميس 02 غشت 2018 - 05:56
صباح الخير اااا، هادي أربعين عاما ونحن نقول لكم بان الجزاءر تستغلكم كورقة للضغط على المغرب او عاد زعما وصلكم الخبر ، سبحان الله كونتو عايشين في عالم التفاهات وعالم غلاء البترول وكانت الجزاءر تشتري الدول هنا وهناك حتى تعمات ليكم الجرية.
افيقو من سباتكم راه صحراوة في المغرب اما انتم مساكين وأولادكم يقطعون القلب كبرو في الهواء الكيماوي ديال تيندوف ومستقبلهم هو مستقبل العقارب ديال صحراء تندوف مساكن.
دابا الجزاءر شافت رأسها ما صورات حتى زفتة او ضاعت اموالها في امريكا الجنوبية وكوبا بالأخص والدول المتأخرة عقليا من افريقيا وبدات تنتقم منكم لانها تنظر إليكم كعاق وجدار أمامها وفِي المستقبل سوف تطلبون استقلالكم منها وتطلبون تندوف كدولة .
وانوضو تكعدو من الكلبة راه الصحراء المغربية هي قضية شعب والله واخا تلاقت السماء مع الارض اما تشمو ريحتها الا اذا دخلتم الى بلدكم المغرب لتعيشون في امن واستقرار مع أخواتكم المغاربة وهاذا هو الكلام الصحيح اما المافيا الجزاءرية غادي تبدا تقتل فيكم واحد بواحد لانهم قتلو شعبهم عاد اي كبرو فيكم انتم لي طايحين عليهم بزابالة ديال الفلوس.
الرجوع الى الأصل هو لي
6 - حداش الخميس 02 غشت 2018 - 05:57
كل المحاكمات في الدول العربيه سواءا كانت مدنية أو عسكرية كانت فهي صورية و تمثيلية لا ترقى إلى مستوى مفهوم المحاكمة العادلة.بل هي كاجتماع رسمي لتثبيت التهمة ضد المتهم.
7 - Samir الخميس 02 غشت 2018 - 05:59
أنا والله من عندي غير عطوهم صحراء. كيجينى دولة ديالنا دايرة بها السبب و فين متزاير القضية على لملك يجبدو موضوع صحراء زاعما خصنا نتوحدو و عادي يسرقوا فلوسنا و يعطوهم الأفريقيا. أخويا بنقص 40 عام هادي و حنا لور لور. والله يا ريت شعب يفيق و يقولو مابغيناش صحراء بغينا فوسفات و الذهب و الغاز. بغينا لحوت و خضرة ديالنا لي كاتسيفتوها ل أوروبا و حنا كانكلو شياتا و نخلصوها غاليا.
8 - fouad dz الخميس 02 غشت 2018 - 06:22
هذو مهربين نالو عقابهم و نفس الشيئ لاي جنسية اخري هناك مهربين مغاربة فالسجون الجزائرية و اظن نفس الشيئ للمغرب من حقه معاقبة اي شخص يقوم بجرم علي ترابه فلا داعي للمزايدة
9 - امازيغ سوسي الخميس 02 غشت 2018 - 06:33
اشخاص متهمون بالتزوير وبتكوين عصابة اجرامية و سرقة السيارات ..... ومادا تريدون ان يكون موقف القضاء الجزاءري غير تطبيق القانون والحكم عليهم ولو كان هؤلاء الاشخاص يحملون الجنسية الامريكية ؟ وكيف سيدافع المدعو غالي على اشخاص يجرون مثل هده التهم ؟ وهل البوليزاريو دولة ؟ لها ارض . مؤسسات .عملة . جواز سفر وما الى دلك من مقومات الدولة ؟ وهل لم يستوعب بعد هؤلاء انهم ليسوا الا اداة في ايدي الجزاءر تحركهم حسب مصالحها ؟ et ca tous le monde le sait . بالمناسبة اين هو المدعو المساهل لقد افتقدنا خرجاته .
10 - يستحقون ذلك الخميس 02 غشت 2018 - 06:56
ليس من باب التشفي, على كل حال هم اخوان لنا , و لكن ارى ان ما فعلته المحكمة هو مستحق في حقهم حتى ولو كونه كان حكما جائرا, فهم يستحقونه لانهم فضلوا عيش الغرباء في بلد غريب و التنكر لاخوانهم و لوطنهم مغاربة المغرب الاحرار, و ارتموا في احضان شرذمة عصابات تنعت بمافيا الجزائر, ضد بلدهم و ضد عشيرتهم و ضد تارخهم , هم يستحقون ذلك, لانهم فضلوا عيشة الذل , بذل العيش الكريم في احضان اخوانهم و عشائرهم المغاربة الوطنيين ,يستحقون ذلك لانهم اغبياء فضلوا معاداة وطنهم لصالح اعداء غرباء زائلون.
11 - Kadir الخميس 02 غشت 2018 - 07:03
وهل تدافع المملكة المغربية عن رعاياها المتهمين بالسرقة والتزوير امام محاكم الدول الاجنبية، سوى اذا كنت مغنيا طبعا، مثل المجرد؟ اكيد لا.
تحياتي.
12 - بحراوي الخميس 02 غشت 2018 - 07:30
"وتركهم يواجهون مصيرهم المحتوم في ظل محاكمة انعدمت فيها أبسط شروط المحاكمة العادلة".
ظروف المحاكمات العادلة هي التي تتوفر عندنا في المغرب كما وقع لمعتقلي حراك الريف..
الجمل لا يستطيع أن يرى سنامه بل يسخر فقط من سنام جاره..
13 - youssef de sygh الخميس 02 غشت 2018 - 07:35
في أي وقت مسؤولي الجزائر كانوا يهتمون بالمواطنين الجزائريين وليس البوليساريوا
الجزائر ربما وجدت ضالتها وهو المنفد للمحيط الأطلسي على تراب موريتانيا ولم يعد للبوليساريوا أي دور تستفيد منه سوى الإعانات التي الكل اصبح يتكلم عن الاختلاسات من قبل البوليساريوا والجزائر على مستوى المسؤولين
اغلب الصحراويين المغاربة في بلدهم والمتواجدون في تندوف محتجزين اما الباقي فلا علاقه لهم بالصحراء المغربيه او الغربيه
14 - فرحات الخميس 02 غشت 2018 - 07:40
هذه بداية انهيار صنيعة الجزائر أو بداية تحطيم الكيان الوهمي على أيدي من رسم تخطيط وتنفيذ برامج تاسيس الكيان البوليجزايريين .وهو عبارة عن خلايا إرهابية لا أرض لها ولا صفة دولة . وبعد رأى حكام الجزائر ان هذا الكيانات الوهمية لا تجني الجزائر منها إلا المصائب
15 - قبائلي حر الخميس 02 غشت 2018 - 07:45
وكيف تتم معاملتهم ،،؟ الكل سواسية أمام القانون سواء كان أجنبيا او مواطنا جزائريا ليس هناك أي امتياز فيما يتعلق بالقانون العام قد يوجد في بعض الدول الاخرى المجاورة لكن ليس الجزائر
فيما يخص بانه تمت محاكمتهم دون محامين هنا لابد أن نفرق اذا كانت التهمة جناية فالمحامي يفرضه القانون وان لم يستطع المتهم توكيل محام فالمحكمة تعين من يدافع عنه اما في الجنح والمخالفات فالامر متروك للمتهم ..هذا للتوضيح فقط وهي تقريبا معمولا بها في جميع الدول
16 - مرزوقي عبد الحكيم الخميس 02 غشت 2018 - 07:52
و لماذا حينما قتل الجيش الجزائري مواطن مغربي يحمل المخدرات في الصخراء ،لم تحرك المملكة جهاتها القضائية !
يا ايها الكاتب الجزاير دولة ذاات سيادة و لا بد ان يأخد جزاءه كل منتهك لقانون الجمهورية سواء كان جزائري أو مغربي أو حتى صحراوي
تحياتي الشخصية.
17 - Observateur الخميس 02 غشت 2018 - 08:13
ربما أن الجبهة الإنفصالية ستتقدم بطلب استقدام المعتقلين لقضاء العقوبة بسجون الرابوني في إطار اتفاقية تجمع بين العسكر الجزائري و كراكيز الجبهة تتعلق بتبادل السجناء" اللاجئين " من جهة ومواطني دولة الجزاىر فيما لو اقترفوا جريمة ببلد الجبهة" حديقة الرابوني!؟ وقد يكون سفير الجبهة بالعاصمة الجزائرية قد بادر بهدا الطلب حفظا لماء وجه الجمهورية المزعومة!!!
18 - Maghribi الخميس 02 غشت 2018 - 08:14
اسمها الصحراء الشرقية وليست الصحراء الجزائرية .
فتنذوف وكل اراضي الصحراء الشرقية هي اراضي تابعة للمغاربة اقتطعتها فرنسا غصبا والحقتها بها واستخذمت بذالك جيش الحركيين الجزائريين الخائنين لمبدا حسن الجوار لاضعاف قوة المغاربة وهو نفس الجيش اللذي استعمل في قتل الجزائريين ابان الاستعمار وابان العشرية السوداء . ومن خبته انه يريد ان يوهم الناس ان فرنسا هي سبب المشاكل والتخلف في الجزائر .
19 - مصطفى الفداء الدارالبيضاء الخميس 02 غشت 2018 - 08:23
لا بوليزاريو ولا هم يحزنون..... كل ما هناك لعبة استراتجية جزائرية خسرت فيها الجزائر كل اموالها...... و الحقيقة تقول ان حكام الجزائر كانت لهم تروة الغاز و النفط ........و كانوا حالمين واهمين بالسيطرت على شمال افريقيا....... و كانت اهدافهم تلاتة ....... و هى اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية للتصدير المعادن و بالخصوص الحديد الخام الموجود بكترة فى منطقة الجبيلات بمنطقة تندوف...... تانيا الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية....... و تالتا قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية ...... الجزائر اليوم دولة فاشلة بجميع المقاييس و دخلت مرحلة الافلاس و يعلم الله وحده كيف سيكون مصير الشعب الجزائرى
.....le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan.....
.دمتم فى رعاية الله و حفظه....
20 - قدور الخميس 02 غشت 2018 - 08:31
ما لكم مشيتو بعيد هاد الناس تيسرقو السيارات ويعاودون تدويلها باوراق وراقام مزورة لان البوليزاريو يريدون صنع هوية لهم كالضريبة والتامين وتغيير معالم الورقة الرمادية والجزائر عاقت بهم لانه النصب والاحتيال في اوراق رسمية اما دارت غير حقها في الدفاع عن القانون واش فهمتو ولالا
21 - افران الاطلس المتوسط الخميس 02 غشت 2018 - 08:36
لا نعطوا كثير الاهتمام لهذا الوع من الخبر صراحة لا يهم المواطن المغربي مشاكلهم مع الجزائر يجب ان نتوقف عن إعطاء أهمية كبيرة لهذا المجرمين. نحن لا نهتم "بالبوليساريو" ما هي الا منظمة إجرامية انفصالية مفبركة من طرف نظام العسكري الجزائري عصابة إجرامية انفصالية صنعة يجب ان نتوقف عن هذا النوع من التحدث لا يهم المواطن المغربي لدين ما كفي بمشاكلنا داخل البلاد وهو الأكثر واهم
franchement on s'en fous de leurs problème avec l’Algérie arrêtez de donner trop d'importance a ces types de criminels . on s'en fous du " polisario " c'est une organisation séparatistes criminels fabriquer par le régime militaire algérien arrêtons de nous parler de ce genre de truc qui ne regarde pas le citoyen marocain parlons plutôt des problèmes intérieur du pays c'est le plus important actuellement on s'en fichent complètement de leurs problèmes avec l’Algérie
22 - المصير الخميس 02 غشت 2018 - 08:45
اي شعب من الشعوب العربية يملك تقرير مصيره بيده؟؟؟
اي شعب عربي يملك قرار اختيار ممثليه بيده؟؟؟
اي شعب عربي نادى حكامه فاستجابوا له: لبيك؟؟؟
اي شعب عربي أن من الألم فبكى حكامه لما عجزوا عن تخفيف المه؟؟؟
اي شعب عربي تآزر وتلاحم وقال بصوت واحد : كفى أوقفوا المهزلة؟؟؟
اي شعب عربي وأي شعب عربي وأي شعب عربي لم ينسى جراحه لما منح خبزا ونال عربدة؟؟؟
اي أسرة بلحمادة لم تعش مشتته؟؟؟
اي متعلم منكم نال حضوة ومرتبه؟؟؟
اي واي وأي... اي مصير ستقرره لكم كبداية...؟؟؟
23 - Brainiac الخميس 02 غشت 2018 - 10:30
Pourquoi dire que 4ams de prison pour leurs crimes est severe....???
Au maroc pour ces memes crimes, c'est seulement 6 mois de prison.....hahaha
Je suis marocain, et vive notre maroc de tanger a lagouira
24 - ahmed الخميس 02 غشت 2018 - 10:44
وماذا عن المواطنين المغاربة الحقيقيين الموجودين في السجون الجزائرية فهل تذكرتموهم ،الجزائر ياجماعة لاتكيل بمكلين لافرق عندها بين مواطن صحراوي اللاجئ وبين المغربي (الحارق) كل من ارتكب جرم يعاقب بالقانون ،
والقانون لايستثني احد .
25 - حسن حسون الخميس 02 غشت 2018 - 11:39
وددت لو كتب اسم المواطنين بين معقوفتين .ليس لهم وطن اصلا.
26 - المرغادي الخميس 02 غشت 2018 - 11:48
العجل الصغير يعملون له سوار حديدي في انفه مناجل التحكم فيه عندما يكون ثورات كبيرا ظخما ويصعب قيادته ومن خلال هذا السوار يكون رهن الاشارة وهذا هو شأن البوليزاريو والجزائر هو صنيعة الدول العظمى التي لا ترغب في الاستقرار بل تريد مناطق مظطربة من أجل مواصلة الضغط على من تريد بؤر التوتر تخدم النظام العالمي وتزدهر تجارة الأسلحة ولكن لكل بداية نهاية فنهاية هذه المسرحية اقتربت
27 - Amazighi الخميس 02 غشت 2018 - 11:49
الجزاءر تحتفظ بقنبلة مدمرة موقتة هي البوليزاريو .لو ارادت ان تتحد شمال افريقيا من ليبيا الى المغرب فدول الغرب سوف تستغل البوليزاريو بتدخل عسكري لزعزة المنطقة ،البوليزاريو باب للارهاب و اذا لم يتم تدمير هذا الباب فسوف ندفع ثمنا غاليا .الغرب يحتفظ بالبوليزاريو و يدعو الى بناء الصحراء ليدخلها المستعمر و يجدها مجهزة و غير مكلفة لخوض معركة استعمار افريقيا من جديد ،لهذا يحتفظ بهذه المناطق المنتزع عليها باسم الاقليات و حقوق الانسان،لو كانت لغتهم غير العربية او الامازيغية ممكن نقول انهم كانو سكان اصليون بالصحراء و التاريخ يبين قبل دخول الاستعمار انم تكن هناك اي دولة صحراوية و لايمكن ان ينسبوا اصلاهم الى الرمال ..فكلنا صحراويون و جبليون و واحيون و بحراويون،على الصحراويون الانظمام الى الجزاءر والمغرب اينما ارادوا قبل فواة الاوان ،الشعوب تظحك فينا و العالم الاسلامي له تاريخ معروف ،فكل من يتعامل مع المستعمر او تشتت المنطقة فهو غير مرغوب فيه مطلقا،الاتحاد المغاربي سيكون تدريجيا تجاريا و صناعيا و تعلميا و فلاحيا ثم سياسيا.
28 - omar الخميس 02 غشت 2018 - 12:03
خليط تندوف ليسوا من أصول صحراوية مغربية ، هم صحراويين جزائريين و برابيش مالي و موريتانيين ، مكانهم الأبدي تندوف هم و أبناهم الذين ولدوا فيها. و السلام عليكم و رحمة الله
29 - عبد العزيز الخميس 02 غشت 2018 - 13:06
أدا كنتم تدعمون حرية الشعوب فادعموا حرية الشعب القبائلي لأنهم متل الشعوب الأخرى تبحت عن الحرية. كفا من الاستهتار و الكلام الفارغ. الجزائر لا تدعم الصحراويين لله في سبيل الله, والله لو فهمت السياسة لما قلت كدلك و لو أنك جزاءري ولكنك تجهل المشكل من أصله. يا سيدي الجزائر تريد أن تتوسع. إنها خطة قديمة تريد بها الجزائر أن تضعف المغرب, ونحن نفهمكم. لن تكون هناك جمهورية صحراوية , ما دامت السماوات والارض. انتها الكلام.
30 - fta الخميس 02 غشت 2018 - 13:34
Ce n'est qu'une affaire de droit commun de là à faire une affaire géopolitique c'est pas sûr
31 - لحنين75 الخميس 02 غشت 2018 - 18:48
اشكر محكمة مستغانم و السيد القاضي الذي اصدر حكما قاسيا ب 8 سنوات نافذة في حق هؤلاء المرتزقة الإرهابيين تجار السيارات المسروقة ، تجار الاسلحة و المخدرات ، السجائر ، البنزيل..و ماخفي أعظم "الكوكايين"..!! لتذكير و تنوير عقول اخواني المغاربية المعلقين : هناك من عصابة اخرى من المرتزقة " مختصة بالاختطاف مقرها بتنذوف " فهي متابعة من طرف العدالة الموريتانية في قضية خطف" محمد ولد لفضيل" يطلبون جزبة لاطلاف سراحه.! مما رفضه الشعب و الصحافة الموريتانية و الرائي العام الشقيق الموريتاني. .و السلام عليكم شكرا هسبرس.
32 - ايمداحن الحسن الخميس 02 غشت 2018 - 18:51
بكل موضوعية أتوجه بالكلام لصاحب التعليق رقم1الذي يقول بأنه مع مبدأ تقرير مصير الشعوب فأطرح عليه الأسئلة التالية:
- ماذا تقول عن تدخل الدولة الجزائرية في إلغاء انتخابات 1992 التي فازت بها جبهة الإنقاد بعد تصويت الشعب الجزائري لصالحها أليس هذا تقرير مصير الشعب الجزائري؟
-لماذا ترفض الدولة الجزائرية الإعتراف بحقوق شعب القبائل ؟
-لماذا قمعت الدولة الجزائرية انتفاظة غرداية؟
-لماذا ترفض الدولة الجزائرية الاعتراف بخصوصية قبائل الطوارق في جنوب الجزائر.
أم فقط تقرير المصير فقط عندما يتعلق الأمر بالمغرب؟
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.