24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوليساريو: المغرب يستغل الهجرة السرية للضغط على الاتحاد الأوروبي

البوليساريو: المغرب يستغل الهجرة السرية للضغط على الاتحاد الأوروبي

البوليساريو: المغرب يستغل الهجرة السرية للضغط على الاتحاد الأوروبي

ما إنْ نجَحَ المغربِ في كسْب رهانِ الاتفاق البحري، ولوْ بمشقَّة الأنْفس، حتى تناسلتْ تصريحاتُ قياديي جبهة "البوليساريو" الذين لمْ يَرُقهم نقلُ نتائج البرتوكول المُحققة إلى بروكسيل للتَّفصيل في مضامينها قبيلَ اعتمادها رسمياً؛ فقدْ أرْجع المسؤول في الجبهة الانفصالية، عبد القادر طالب عمر، نجاح اتفاق الصيد إلى ما أسْماه "ضغوطات مارستْها المملكة على أوروبا عبْرَ فتح منصّاته المُقابلة للقارة العجوز أمام المهاجرين الأفارقة، وهو ما أجْبرَ الأوروبيين على توقيع الاتفاق".

المتحدث الذي وصفته الأذرع الإعلامية التابعة للجبهة بـ"سفير الجمهورية الصحراوية في الجزائر"، قال إن "المغرب قرّر في ما يشبهُ المغامرة المفتوحة على كل السيناريوهات فتْحَ أبوابه الحدودية أمام المهاجرين غير الشرعيين الوافدين من إفريقيا جنوب الصحراء حتى يتمكنوا من الوصول إلى المياه الاسبانية"، مضيفاً أن "هذا الوضعْ دفعَ الدول الأوروبية إلى قبول شروط المغرب بشأن اتفاق الصيد البحري مخافة تدفق مزيد من المهاجرين".

وأورد المسؤول الانفصالي، على هامش ندوة استضافتها الجزائر العاصمة يوم الأربعاء، أن "فتح المغرب أبواب الهجرة كان بغرض الضغط على أوروبا، وإسبانيا على وجه الخصوص، لحملها على توقيع اتفاق المصايد البحرية"، واصفا هذه الاتفاقية بـ"الباطلة ".

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا بالأحرف الأولى، في الـ24 من شهر يوليوز المنصرم بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، بحضور سفراء الدول المعنية، على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري، بعد مفاوضات بدأت منذ أبريل الماضي.

وأنهى هذا التوقيع مسار مفاوضات استمرت بين الطرفين منذ 20 أبريل الماضي، وانتهت في العشرين من يوليوز في بروكسيل، بضمان شمول الاتفاقية للأقاليم الجنوبية، عكس ما كانت تسعى إليه جهات معادية للمغرب، على رأسها جبهة البوليساريو.

وفي هذا الصدد، عاد القيادي الانفصالي لينهل من قاموس التهديدات قائلاً إن "الاتحاد الأوروبي بقبوله نشر أساطيله في سواحل الصحراء يكون قد انتهك كل القوانين الدولية التي تضمن الحق للشعب الصحراوي في تقرير مصيره"، على حد تعبيره، مبرزاً أن "فرنسا وإسبانيا شريكان تقليديان للرباط، وهذا ما جعل الاتفاق ينتهي لصالح الطرف المغربي".

من جهة ثانية، حاول القيادي في البوليساريو امتصاص الصدمة التي تلقتها الجبهة جراء توقيع الاتفاق، وقال: "لا يمكن شمول المياه المتاخمة لإقليم الصحراء في أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، حيث لا يوجد اعتراف بسيادة المغرب على هذه الأراضي"، بتعبيره، معرباً عن أمله في أن "يقود التغيير الذي تشهده إسبانيا حالياً إلى نتائج مرضية، خاصة مع خذلان الجانب الفرنسي وتراجع دور بعض دول أوروبا الشرقية في تقديم الدعم الكافي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - atlas الخميس 02 غشت 2018 - 21:13
نحن لا نطرد بعض الاجئين الافارقة ونبقي على البعض الاخر محتجزين في مخيمات بتندوف ..
فمن يستغل ملف الاجئين المغرب أم الجزائر ؟
كل ما في الامر ان الاتحاد الاوروبي وافق على اتفاقية الصيد بعد تاكده من ان جل عائداته ستعود بالنفع على سكان الاقاليم الجنوبية المغربية عكس ما يحصل لمحتجزي تندوف الذين يرون لام اعينهم كيف يتم اغتصابهم من طرف جنرالات الجزائر قبل ان ياتي الدور على قادتهم
2 - محمد غفلان الخميس 02 غشت 2018 - 21:20
بعد ما تم التوقيع على اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الاوربي والمملكة المغربية ما على البوليساريو ومتبنيها الا شرب ماء البحر ليجف وتغنم اساطيل الصيد لاستغلالها في تندوفلاسطياد السحالى والضب الصحراوي وتصديرها الى جزيرة الوقواق سالينا
3 - rachida الخميس 02 غشت 2018 - 21:21
والبوليساريو عليه ان يتاكد انه لن تكون له دولة الا اذا اكتشفوا ان الحياة ممكنة في المريخ ورحلتهم الجزاءر الى هناك .
4 - الجندي الخميس 02 غشت 2018 - 21:22
أولا تحية الشرطي في الحدود المغربيية المغربية
تانيا خاص المغرب ديما يبين العين الحمرة
5 - الحاج حمو الخميس 02 غشت 2018 - 21:24
يذكرني هدا المقال بوضعية الحاج حمو. و الدي كان يقطن في أحد الأحياء القصديرية كباقي الناس من أمثاله إلى أن احتدت شدة البناء في غياب المراقبة فأصبح جل الممرات مستغلة ولم يبقى في الدوار إلا منافد قليلة للخروج منه...ومنها منزل الحاج حمو....فأصبح الكل نظرا لطيبوبته يسمح للناس للمرور دهابا و إيابا صباح مساء دون أن ينزعج من واقع الحال...و بعد تطور الأمور و ازدحام الدوار و بعد وفاة الحاج حمو انقلبت زوجته و ما فتءت تطالب بعدم المرور بمدخل منزلها و احترام خصوصيتها....غير أن القاطنين ألفوا دلك و لم يعيروا لكلامها اهتماما......فما استطاعت المقاومة أو الحد من دلك....و بعد مدة استفاقت الزوجة و عملت على بناء سياج حائطي لردع المارين غير أنه تم هدمه من قبل البعض مما جعل الزوجة في الاخير تعكس اللعبة بجعل مكان سكنها دكانا أصبح يستقطب الجميع و استغلته بدكاء و تمكنت من شراء منزل خارج الدوار
6 - فكيكي الخميس 02 غشت 2018 - 21:25
قل ما شئت يا سفير دولة الخيال عميل جنرالات الجزائر القطار يسير ويتقدم و انت ومن معك تصيحون بما تشاؤون . والمغرب الحمد لله يعمل و يبني و يخترق الصعاب بكل عزم وإصرار والنتائج ظاهرة على الميدان. تحيا المغرب من طنجة إلى لكويرة.
7 - مواطنة 1 الخميس 02 غشت 2018 - 21:25
الواقع هو ان الصحراء في المغرب والمغرب في الصحراء منذ عقود وسوف يبقى هكذا إلى أن يرث الله هذه الارض ومن عليها ، والاحلام هي أن تتحقق اماني بوزبال في إقامة دولة جنوب المغرب ، أحلام ، أحلام لأن الصحراء يقطنها صحراويون مغاربة ولن يقبلوا بشردمة من ناهبي المساعدات الدولية أن يدخلوا هذه الارض ، فعلى المحتجزين أن يستفيقوا من أحلامهم ويلتحقوا بوطنهم أو يستمروا في الأحلام إلى ما لا نهاية ، فقد جربوا جميع الخدع والمحاولات لكن باءت كلها بالفشل بل كثير من الدول سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية التي لا توجد الا في عقول ومن يدعمهم .
8 - sahara sahara sahara الخميس 02 غشت 2018 - 21:28
الاتفاقية بين المغرب والاتحاد الاروبي في ما يخص الصيد في مياه الصحراء راه ماغديش تنجح حيت الصحراء تعتبر قظية دولية ومتنازع عليها والقظية راها في الامم المتحدة ,اما المهاجرين الغير الشرعيين الى مابغاش المغرب يعس على الحدود ديالو ديك الساعة غادي يجي الاتحاد الاروبي هو لي غادي يعس عليهوم والليل ونهار.
9 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 21:29
الجبهة الانفصالية تضيع وقتها و مستقبل شبابها اخواننا الصحراويون منذ أربعين سنة و تتجاهل انها نتاج فترة الحرب الباردة التي لازالت دافئة عند جنرالات الجارة الجزائر ،فيما العالم يبحث عن التكتلات الاقتصادية و الاستراتيجية بعيدة المدى لصاحب مستقبل شعوبها (مثل ما فعلت ألمانيا و فرنسا بعد أقل من عشر سنوات عن انتهاء الحرب العالمية الثانية (فكرة الاتحاد الأوروبي هي فكرة شارل دوكول و المستشار الألماني اديناور )
10 - صحراوي الخميس 02 غشت 2018 - 21:31
بقاو مقابلين غير آشنو دارو البوليساريو أو شنو قالو ؟؟؟؟شوفو آش دارت السلطات المغربية : أسبوع السياحة ديال جهة الداخلة فطورّي مولينوس افتتاتحو عمدة المدينة ولكن المرتزقة احتجوا واستاطعويقنعو حزب بوديموس باش يطلب إلغاء التظاهرة وتمّفعلا إلغاؤها آشنو دار المغرب ؟؟؟ البوليساريو قدّم رسائل لأعضاء مجلس الأمن حول اعتراضه على الإتفاق مع أوروبا آشنو دار المغرب ؟؟ البوليساريو حرّك المتعاطفين معه في بريطانيا فأعلنت عن احترامها لقانون المنع الصادر عن المحكمة الأوروبية آشنو دار المغرب ؟؟؟؟
بريطانيا هي رئيس مجلس الأمن لشهر غشت على السلطات المغربية أن تبعث وفدا صحراويا ليلقي كلمة في البرلمان الإنجليزي أو يجتمع بالفرق البرلمانية ليشرح لهم اللبس والخلط الذي يضعهم فيه البوليساريو ويقول للنواب هناك بأن البوليساريو لا يمثل سوى أقلية موجودة معه في المخيمات ونحن نمثل الأغلبية المتواجدة في أقاليمنا الصحراوية ونستفيد من أي اتفاق يبرمه المغرب مع كل الدول ومن أراد الإستفادة أو أن تتم استشارته فما عليه سوى العودة لوطنه الأم المغرب...هذا هو اللي خاصو يتّعمل ماشي ها شنو دار البوليساريو وها شنو ما دارش أو ها علاش
11 - يونس الخميس 02 غشت 2018 - 21:33
الحنكتة السياسية طابع خاص لقيادة الرشيدة
12 - ندى الخميس 02 غشت 2018 - 21:34
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها .
13 - Abouzaki الخميس 02 غشت 2018 - 21:38
l'Europe a compris que la fantomatique RASD n'est autre qu'un clan de mafios qui s'enrichit au dépend de quelques dizaines de sahraouis pris en otage par le voisin de l'est.Toutes les vilaines manoeuvres des séparatistes ont été mises à nu par les différents journalistes et organismes ayant visité la région de Tindouf. Même le pays hôte commence à s'apercevoir que les rêves d'antan ne sont plus de nos jour que de simples chimères.
14 - حسونة السوسي الخميس 02 غشت 2018 - 21:45
ولماذا لم تقم الجزائر بنفس الخطوة كما المغرب حتى يتحقق التوازن؟ .. ان ثروات الصحراء يستفيد منها أصحابها وبمراقبة الاتحاد الأوروبي. . وبتضامن من الجهات المغربية الأخرى. .. أما الانفصاليين فإننا ندعوا لهم بالهداية والرجوع إلى جادة الصواب ....وان يلتحقوا باخوانهم المغاربة ويتركوا الجزائر فهي تكفيها مشاكلها ...!
15 - حسن الخميس 02 غشت 2018 - 21:48
الجزاءر تستعمل البوليساريو المرتزقة من كل الدول المجاورة من اجل تقسيم المغرب فلا باس ان نتحالف حتى مع الشيطان من اجل و حدة البلاد وهدا هو الاهم ام الهجرة و الارهاب فهما ظاهرتان موجودتان لايحتاجان ان تستعملهما المغرب للضغط
16 - المغربي الخميس 02 غشت 2018 - 21:56
قضية ما يسمونه الصحراء قضية بين طرفين فقط و لا ثالث لها...أي فقط حوار بسيط بين الطرفين يوجد الحل...لكن القضية أصبحت دولية لأن السؤال من سيستفيد...إلا طحت الفكرة كفروا الجناوا هذا هو حال الصحرا و للشعب واسع النظر.
17 - عبد العزيز الخميس 02 غشت 2018 - 21:57
لدي سؤال واحد , لمدا تركنا هؤلاء المرتزقة يتفوهون بالكلام الفارغ كلما تقدم المغرب خطوة إلى الأمام في ملف الصحراء المغربية, الجواب هو أننا يحب علينا أن نحارب هؤلاء المرتزقة في عقر دارهم, و نقضي عليهم إلى الأبد , ولو كان على حساب أمهم الجزائر الخبيتة, ضربة واحدة تقضي عليهم.
18 - مجيهدي الخميس 02 غشت 2018 - 22:00
والاتحاد الاروبي يستعمل الصحراء للضغط على المغرب
19 - Hooollandddddddssss الخميس 02 غشت 2018 - 22:09
الحدود المغربية لا تحد مع الدول الافريقية
علي الاتحاد الاروبي ان يقطع علاقته مع الجزاىر وموريطانيا الدولتين التي لت لهما خدود مع الدود المثدرة للافارقة اما المغرب فهو بعيد كل البعد والا تعتبر الجزاىر وموريطانيا طرابا مغربيا
20 - Touhali الخميس 02 غشت 2018 - 22:21
الوحدة الوطنية أفضل من التفرقة
بوليزاريوو هو خلوق من مختلف الجنسيات المهاجرين على ﻻنفصالين لقيام بتصفيات صفوفهم من هنا أجانب دالك قبل حصولكم على حوكم ذاتي في بلدكم المغرب .
الخلوط هو فيتنة . في المغرب 12 جيهان .ﻻنفصال غير مقبول والمغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول
21 - saad الخميس 02 غشت 2018 - 22:23
ومن انثم حثى تصفوا الافارقة بالمهاجرين إنكم مرتزقة لا أصل لكم تدفع بكم الجزائر لأغراض سياسية واقتصادية لان المغرب انفتح على أوروبا وافريقيا وسد عليها جميع الأبواب مما دفعا لهلقً هذه البؤرة من الانفصاليين وموريتنيين ومن المغرب أيضا لان اغلب القياديين في هذه الجبهة المفتعلة مغاربة تمولهم ليبيا في شخص القدافي سابقا و جنيرالات العسكر الجزائري من جهة أخرى ولهذا فنحن كمغاربة نستغل ترواث صحرائنا أحب من أحب وكره من كره وذالك منذرمايزيدرعلى عقد من الزمن وإنكم والله لتسكبون الماء في الرمل راجعوا تاريخكم وستجدون بأنكم تموتون عطشا وجوعا من اجل قضية محسومة
22 - عبدالمجید .تازه . الخميس 02 غشت 2018 - 22:27
المرتزقه الخونه یغردون خارج السرب بدعم من اسیادهم لانهم مجرد بیادق فی ایدیهم .
23 - mosi. الخميس 02 غشت 2018 - 22:32
التعليق 10. الصحراوي.
التعليق ديالك زوين ورزين وفيه المعقول وكلشي اللي قلتيه صحيح....
مانعرف اخويا لاااااش مشبعينك ديسلايك.
اكيد ماقراوش التعليق حتى للأخر...
انا متفق معك تماااااما...يجب على المغرب ان يركز على شرعية البوليزلريو...من اعطى لهؤلاء اللصوص شرعية لتمثيل سكان الصحراء..ثم يجب على المغرب ان يحرك المتابعات القضائية ضد كل قادة البوليزاريو بتهمة السرقة و التعذيب و الاختطاف و جرائم ضد الانسانية والإتجار بالبشر و رفع دعاوى قضائية ضد كل من يساندهم بما فيهم زعماء بوديموس و المخابرات الجزائرية....
24 - Daanoun hassan الخميس 02 غشت 2018 - 22:56
Argelia no aceptar que sin REINÓ DE MARRUECOS
Nadie puede pasar
REINÓ EN ESTÉ MOMENTOS MUY FUERTE EN ÁFRICA Y EN EL MUNDO
CEE QUIERE HACER ALGO TIENE QUE INFORMAR REINÓ
NACIÓN UNIDAD SABE QUE REINÓ DE MARRUECOS PARTICIPA EN EL PAZ MUNDIAL
CASCOS AZULES EN ÁFRICA -EUROPA
KFOR Y SFOR
POR ESO REINÓ ESTA SITUACIÓN MUY FUERTE
CONTRARIO Argelia no presenta nada
Problemas interiores
Boutaflika esta enfermedad y quiere gobernar otra vez
No tienen cara
ES UNA VERGÜENZA
25 - حلاوة بيه العنتبلي الخميس 02 غشت 2018 - 23:07
هدشي. كيحشم. بصحت اروبيين. حوت. مغاربة. فيمى كان. كان من الاحسن ان يشمل. الاتفاق حتى السمك الدي في الانهار والسدود. باش تكمل الباهية وفالمستقبل. نكلو رملة. و نحليو. بلحجر .
26 - تحما لوقت الخميس 02 غشت 2018 - 23:27
مارأي وزير الصيد البحري البوزبالي
27 - ريما الخميس 02 غشت 2018 - 23:32
الاتفاق كان بين دول و دولة
وانت يا البوليزاريو...ما محلك من الاعراب؟

هنيئا لكي بالوهم و مزيدا من التعلق باذيال الجزائر الى يوم يبعثون
28 - ولد حميدو الخميس 02 غشت 2018 - 23:52
المغرب يساهم في إيقاف الهجرة السرية اما البوليساريو و مشغلها يهدد بإشعال المنطقة
29 - مصطفى المذكوري الخميس 02 غشت 2018 - 23:56
دبا عاد فهمت علاش المغرب كرى البحر شبه فابور لمهم هو نبانو اننا نجحنا وكسرنا البوليساريو المتعفن المستفيد الوحيد هو الكرش الأوربية التي تصنع لنا العملاء والانفصاليين وتشري منا رزقنا فابور ويلا ما بغيتي نعتارفو بي جبهة البوليساريو وديك ساعة كب الما على كرشك. تبا
30 - بوتين الجمعة 03 غشت 2018 - 00:12
أي ملف في يدينا نستغلوه كيف بغبنا. معلوم نحن بلد عبور وورقة المهاجرين ورقة يمكن توظيفها كل ما رأى المغرب ذلك مفيدا له. بصحتنا وراحتنا يا شرذمة المرتزقة خدام النظام العسكري الفاشي الجزائري.
31 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 03 غشت 2018 - 00:27
اولا تصريح قزم البوليساريو هو في الحقيقة سوى بيان كتبته المخابرات الجزائرية و وزارة الخارجية و اناب عنها في ايصاله لوسائل الاعلام لان ذالك النظام يشعر بالاحراج لذالك يحاول دائما صرف الانظار عن تورطه في قضية الصحراء المغربية التي اصبحت عنده هي ام القضايا فالتخفي وراء بيادق البوليساريو لن يفيده لان العالم يعرف من هي تلك المليشيات الارهابية و يعرف من الداعم لها و اين تقيم اما الاتهام بان المغرب فتح ابواب المهاجرين للزحف نحو اوروبا كورقة ضغط لابرام اتفاق الصيد البحري فهو مجرد هراء يعبر عن الشعور بالياس و الاحباط بعد الصفعة التي تلقاها النظام الجزائري و بيادق البوليساريو فللتخفيف من اثر الصدمة على نفسيتهم المهزوزة تفتقت عبقريتهم و خرجوا بهذا التصريح الذي يكشف معاناتهم بعد ان تحطمت احلامهم على صخرة المغاربة فمسلسل استنزاف ذالك النظام لن يتوقف الا باستسلامه او الاعلان عن هزيمته فاي باب طرقوه الا و كانت تنتظرهم هزيمة مذلة لم يفهموا بعد ان عقارب الساعة لن تعود الى الوراء لان هذه الصحراء التي تكالبوا عليها و قضت مضجعهم هي قضية الامة المغربية فاما ان نكون او لا نكون كما قال عمر المختار.
32 - Amir الجمعة 03 غشت 2018 - 01:02
انتم كلكم مغاربه .بوليزلريو وجزائريون قولو ما شئتم لكن كلكم اضحوكه في الغرب.
يتفرجون عليكم من بعيد يتمتعون كيف يتقاتل فيما بينهم الذين بدعون انهم مسلمون وانهم أخوه .
الغرب قام بواجبه وأنشأ الاتحاد الاروبي وانتم ماذا فعلتم من غير الاقتتال كأننا ما زلنا في الجاهليه.
33 - حروف الجمعة 03 غشت 2018 - 01:18
وانتم مستغلون من طرف الجزائر وضاىعون خارج بلدكم.
توبوا وارجعوا إلى أحسن اختيار وفرصة أعطيت لكم قبل فوات الأوان.
ضيعتم الجيل الأول في عهد الحسن الثاني.
ونصف الجيل الثاني هاهو يضيع في عهد احسن الملوك.انها فرصة الحكم الذاتي تحت الولاء للوطن وملكه .
34 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 03 غشت 2018 - 03:03
المغرب يعرف من اين تؤكل الكتف و يعرف كيف يقطف الثمار..... ابرام اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا رغم انف النظام الجزائري الغبي ثم الاستفادة ايضا من اموالهم للحد من زحف المهاجرين و في الحقيقة ما هي الا اموال الشعب الجزائري الشقيق التي يغدقها نظامه على الاوروبيين و محاكمهم و محاميهم لمعاكسة المغرب فهي منه و الينا . المغرب ربح كل شيئ و النظام الجزائري الغبي خسر كل شيئ من اجل لا شيئ فلم يعد امامه سوى الصراخ و العويل الذي لا فائدة منه سوى تازيم وضعه النفسي المتدهور فالاوروبيون ليسوا اغبياء لانهم ايضا يعرفون من اين تؤكل الكتف مثل المغاربة الكل ينهش تلك الفريسة الضحية ضحية غبائها لانها دخلت ارض الاسود لذالك كانت وجبة سهلة فتدفق المهاجرين الافارقة نحو اوروبا يتم عبر السواحل الليبية و بنسبة اقل من المنافذ البحرية الاخرى في عرض البحر الابيض المتوسط لكن المغرب هو المستفيد الاول من الاعانات الاوروبية و منذ سنين طويلة عكس النظام الجزائري حيث اصبحوا يمثلون له قنبلة موقوتة هم و لاجئي دولة البوليساريو التندوفية الوهمية فلا تلوموني حينما صنفته كاكبر نظام غبي عرفه التاريخ البشري لانها الحقيقة.
35 - صحراوي مغريبي الجمعة 03 غشت 2018 - 03:30
صحرا مغربية وتبقة مغربية حب من حب وكريه من كاريه
36 - عبداللطيف المغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 04:13
...كلما نجح المغرب في توجيه الصفعات لجردان الانفصال ولمن يختبأ ورائهم.الا وخرج احد ااجردان من غاره السحيق ليتمتم ببعض العبارات والمغالطات.ثم يعود مطأطأ الرأس الى جحره.والله العظيم مللنا هذه الاسطوانة المشرزخة.فللخائن ابن طرفاية اقول عد الى وطنك قبل فوات الأوان.فهناك مخطط يعده السناليين الصغار في الجزائر يروم الى تهجيركم من تندوف المحتلة،نحو موريتانيا.والتتأكد انت وغيرك من الانفصاليين ان باب الوطن غفور سيكون قد اغلق.ولم ولن تلجوا المغرب الا حين يلج الجمل في سم الخياط.الستتليين الصغار حسب بعض التسريبات لم تعد لهم القدرة على المضي الى ما لا نهاية في انفاق اموال ااشعب الجزائري على قضية خاسرة.وااجزائر على حافة الهازية حسب تقارير بعض المنظمات المعنية بالشؤون اادولية.وعلى كل حال الايام بيننا يا ابن طرفاية ااخائن المغرر به و ( السفير الوهمي ) ( للكيان ااوهمي ) المعروف ( بالجمهورية الورقية التندوفية )
37 - صحراوي مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 08:39
انا كذالك متفق مع الأخ صحراوي لأنه كلام منطقي وصحيح لأننا كصحراويين مغاربة يجب على الدولة المغربية أن ترسل وفود من الصحراويين الوطنيين إلى أوروبا والعالم حتى يعرفوا ان البوليساريو لاتمتلنا
فهي تمتل نظرة وكلام الجزائر. ليس الصحراويين
38 - Tiwalline الجمعة 03 غشت 2018 - 11:32
L EU veut que le Maroc fasse le sale boulot à leur place. L argent du monde ne devraient pas nous tempter pour salir nos mains!
39 - سمية الجمعة 03 غشت 2018 - 12:12
البوليساريو لا يناورون
هم تعلمو من الجزءريين الوضوح و عدم اللف و الدوران
محكمة العدل الاو رولرة اعادت تكرار القرار يوم 19 من الشهر الماضي
40 - غير داوي الجمعة 03 غشت 2018 - 13:25
اتفق معكما جملة و تفصيلا ، كلامكما متبصر و حكيم على الديبلوماسية المغربية ان تشتغل على هاته النقط التي اشرتما اليها ! التعليقين معا في المستوى و انا استغرب لمن عمل ديسلايك بالجملة للتعليق 10 ! هذا دليل ان بنادم مافاهم والو داك الشي علاش كيدير ديسلايك كيفما جات
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.