24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الجزائر تستدعي "انفصاليي المغرب" إلى تدريب خاص بالكفاح المسلح

الجزائر تستدعي "انفصاليي المغرب" إلى تدريب خاص بالكفاح المسلح

الجزائر تستدعي "انفصاليي المغرب" إلى تدريب خاص بالكفاح المسلح

بشكل مفضوح، تُواصل دولة الجزائر الإشراف على المعسكرات التدريبية والتأطيرية لعدد من أطر جبهة البوليساريو الانفصالية، تحت غطاء ما يُسمى بـ"الجامعات الصيفية للدولة الصحراوية"، والتي تنطلق غداً السبت في ولاية بومرداس، بمشاركة 400 ناشط صحراوي قادمين من مخميات تندوف، فضلا عن وفد حقوقي قادم من الأقاليم الجنوبية المغربية.

وتعتبر "الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو"، في نسختها التاسعة، من أبرز المحطات السنوية التي يتلقى فيها أطر وقيادات التنظيم الانفصالي تدريبات مكثفة في المجال العسكري والدبلوماسي والسياسي قصد تثبيت وتكريس خيار العداء التاريخي للوحدة الترابية للمملكة.

وأعلن البوليساريو أن أشغال الجامعة الصيفية تنعقد هذه السنة، في الفترة الممتدة من 4 غشت الجاري إلى غاية 14 منه، تحت شعار "الذكرى الـ45 لتأسيس جبهة البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح، عهد واستمرارية لنيل الاستقلال والحرية".

وتُغدق الجزائر أموالاً طائلة على المشاركين في الأيام الصيفية، إذ تتكلف "اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي" بالتعاون مع سفارة البوليساريو بالجزائر بجميع المصاريف المادية واللوجستية من أجل إنجاح الموعد السنوي الذي دأبت ولاية بومرداس على احتضانه.

ويُشارك في الجامعة الصيفية للموسم الحالي أزيد من 400 مشارك من نشطاء الجبهة الانفصالية ووفد حقوقي يُمثل "انفصاليي الداخل" من جنوب المغرب؛ وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام.

وككل سنة، يُرتقب أن يقوم "انفصاليو الداخل" بأعمال استفزازية لحظة توجههم إلى الجزائر عبر مطارات المغرب، حيث لم يتردد وفد يضم حوالي 40 "مناضلاً" السنة الماضية من رفع أعلام ما يُعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" والجزائر، أمام أعين السلطات المغربية، وهي الواقعة التي استفزت مشاعر المغاربة، داعين الجهات المسؤولية إلى منع هؤلاء "الناشطين" من السفر إلى الجار الشرقي لأنهم يُشكلون خطراً على أمن البلد.

نوفل البوعمري، الباحث المتخصص في شؤون الصحراء، قال إن السلطات المغربية مطالبة اليوم بوضع حد لتنقل نشطاء البوليساريو بكل أريحية، مورداً: "إذا كان المغرب في إطار احترامه لحرية التنقل المنصوص عليها في الدستور لا يمنع هؤلاء من المشاركة في الجامعة؛ فإن هناك أسئلة تُطرح حول طبيعة ومضمون المشاركة نفسها ومدى تهديدها للأمن بالأقاليم الصحراوية".

وأوضح الباحث، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المخابرات الجزائرية هي من تشرف على تنظيم الملتقى السنوي تحت مسمى جامعة صيفية، حيث تستقطب له العشرات من سكان الأقاليم الصحراوية تحت يافطة "الحقوقيين" والطلبة".

وأكد البوعمري أن "الأمر يتعلق بتجمع تحريضي ضد المغرب يرتكز على تعلم كيفية إشاعة الفوضى والبلبلة في إطار ما يسمى بدروس المقاومة السلمية؛ وهي في حقيقتها دروس نظرية يتم تلقين المشاركين فيها خاصة الوافدين من جنوب المغرب على كيفية التحرك وزرع بذور الفتنة".

وتابع المتحدث أنه مباشرة بعد الجامعة الصيفية التي نُظمت سنة 2009 بولاية بومرداس الجزائرية، وهي أول جامعة شارك فيها "انفصاليو الداخل"، تفجرت حداث إكديم إزيك، مشدداً على أن "هذه الجامعات ليس مناسبة للتثقيف السياسي، بل العسكري لأن هناك من يستغل الفرصة للذهاب للمخيمات والتدرب على حمل السلاح".

وخلص البوعمري إلى أن "المغرب إن كان يحترم ويحمي حق التنقل؛ فهؤلاء ليسوا فوق القانون الذي ينطبق على الجميع بل تحته.. وعندما يتعلق بتهديد واضح للمغرب ولأمنه وجب تطبيق القانون على هؤلاء لأنه لا يوجد أي بلد يسمح بمثل هذه الممارسات والتحركات"، مشيرا إلى أن "إسبانيا مثلاً كانت تمنع حتى التلفظ بالانتماء إلى "إيطا" الانفصالية، فما بالك بمن يقوم بمثل هذه الاستفزازات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - Gala الجمعة 03 غشت 2018 - 18:18
إذا كان هؤلاء انفصاليين فيجب سحب الجنسية وجواز السفر منهم ومعاقبتهم. إنها الخيانة العظمى!
2 - مواطن من المهجر الجمعة 03 غشت 2018 - 18:19
لي احفر شي حفرة اطيح فيها

اتركوهم يدربون من يشاءوا

الصحراء في مغربها ولا يهمنا ما يقولون

إن شاء الله ينقلب السحر على الساحر

جنرالات الشر هم يشتغلون بأوامر أسيادهم من وراء البحر

ونحن المغاربة كبيرا وصغيرا نساء ورجال مستعدون للدفاع عن وحدة ترابنا
مهما كان الثمن

ولا تنتظرون خيرا من جنرالات الشر لم يرحموا حتى أبناء الجزائر كيف سيرحمون المغاربة أو أي أحد ((جنرالات الشر ليسوا من أصول المنطقة))
3 - المحايد الجمعة 03 غشت 2018 - 18:20
قلت لكم ان حكام الجزاير مبنيين على النفاق والغدر هده رسالة بوتفليقة التي يهني فيها المغاربة جار اسراييلي ولا جار حاكم جزايري
4 - مقلق الجمعة 03 غشت 2018 - 18:20
ناس الريف مغاربة الدولة لا أنتم انفصاليون
انفصاليو الصحراء انفصاليون و باعلامهم في المطارات المغرب الدولة أنتم مغاربة لا لا لالالللا انفصاليون السؤال المطروح الآن و من قبل أين عقلاء البلاد
5 - متتبع الجمعة 03 غشت 2018 - 18:22
قلبي يتقطع من الدولة التي تسمح لهؤلائك الدهاب للجزائر و العودة لصحراء المغربية.
مادا اقول ...
6 - Nokia الجمعة 03 غشت 2018 - 18:23
الوحدة الترابية... خصوم المملكة.. البوليساريو... الدبلوماسية المغربية...بوريطة...
كلها مصطلحات مل منها المغاربة
ناس تقول نحن انفصاليون. الدولة تقول انتم مغاربة
ناس الريف تقول نحن مغاربة الدولة تقول انتم خونة و انفصاليون. 20 سنة

اللعبة معروفة و مفضوحة و هاد مشكل الصحراء لن يحل الا بالقوة كما فعلت ذلك روسيا لشبه جزيرة القرم.

وهاد المشكل سيحله جيل اخر و بالطبع تحت ضل قيادة قوية و ذكية في المستقبل.

المرجو النشر!
7 - hmida la feraille الجمعة 03 غشت 2018 - 18:25
اوا هاد الانفصاليين غادين الجزائر كي يشاركوا كيف يحقدو علينا حنا المغاربا. غادين مخلصين واكلين و شاربين على حساب جار عدو لدوذ. ولكن السلطات مكتهدرش معهم رغم انهم يقدرو يديرو شي اعتداء على المغاربه مثل القتل والتبول على الجثث..فعله لم يعملها انسان منذ العصر الحجري. سلطات حادقه غير على مواطنو ريف و جراده. لي هدر 20 عام. ومخليا هاد انفصاليين لي اصلهم من اليمن و الصعيد المصري. جاو يديرو جمهوريه عربيه في منطقه امازيغيه. سبحان الله. في نظري يجب سحب جوازهم المغربي و رميهم وراء الجدار العازل. اهبطوا تندوف فلكم ما سالتم عند جنرالات الويل
8 - عمر الجمعة 03 غشت 2018 - 18:25
حتى وان دربوهم وحتى حملو السلاح ضدنا حنا والجزائر خاوه
9 - Imad Sehraoui الجمعة 03 غشت 2018 - 18:26
على المملكة المغربية بقيادة جلالة ملكنا المحبوب محمد السادس بن الحسن تفعيل التجنيد الإجباري للآلاف من المغاربة المعطلين المشردين المحبوسين و ذلك يعد بالآلاف أو الملايين على ما أظن إستعدادا للحرب أمام المئات من المغرر بهم. ذلك اليوم سوف يكون لهم الإختيار بين العودة إلى المملكة المغربية أو المواجهة.
10 - fodol الجمعة 03 غشت 2018 - 18:27
اذا وقفت السلطات المغربية متفرجة فسنعتبرها مساهمة في خيانة الوطن وسنعتبر ذلك خيانة لارواح الشهداء الذين سقوا بدمائهم الزكية تراب هذا الوطن المقدس.المواطنة لا تقبل اللعب على الحبلين..لا نريد بيننا من ياكل الغلة ويسب الملة..يجب منع الخونة وقهرهم مثلما قهرت اسبانيا انفصاليي كطالونيا..ويجب ان ينتزع منهم جواز السفر المغربي وليذهبوا الى جمهورية الوهم تحت رعاية جمهورية الانهيار التي يدافع عنها صحافيو النهار والشروق من امثال الوغد العباسي وغيره من صحافيي الرصيف
11 - قول الحق الجمعة 03 غشت 2018 - 18:28
د عدوهم يذهبون إلى هناك وحين ينتهي الموسم المشؤم لا تدعوهم يدخلون أرض المغرب الطاهرة وحينها ستكون عبرتا لمن سولت له نفسه بالعقل بالامن البلد
12 - صحراوي مغربي حر الجمعة 03 غشت 2018 - 18:30
يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه بزعزعة استقرار المغرب و ذلك البدء مع انفصاليي الداخل الذين يسافرون الى الجزاءر عبر موريتانيا و في هاته الفترة بالذات. يجب على السلطات المغربية بتشديد المراقبة على هؤلاء الانفصاليين عبر بوابات الحدود من الجمارك و الدرك و الجيش المرابط في الصحراء و في جميع المطارات ان يفحص بجد اوراق جوازات السفر و التحقيق من الاختام الجزاءرية و الموريتانية و حتى التونسية. ان وجدة دولة الجزاءر بينهما يجب استنطاق المتهمين حصريا لا شفقة و لا رحمة مع اعداء الوطن الخونة الذين باعوا عهد الله و باعوا اهليهم و ذويهم بدراهم معدودة. و حسلبهم عند الله عظيم.
يحسبون انهم على صواب. بل تركهم الله في طغيانهم يعمهون و عميت بصيراتهم. نسال الله العلي القدير ان يرد بهم الى صراطه المستقيم و يعودون الى رشدهم.
13 - حسام الجمعة 03 غشت 2018 - 18:33
لأدري الى متى سيسمح المغرب لأنفصاليي الداخل هؤلاء في الجهر بالأنفصال من داخل وخارج المغرب مع انهم يشكلون خطرا اكبر مما يشكله نظرائهم في الخارج فلاأحد فوق القانون.
14 - سعيد الجمعة 03 غشت 2018 - 18:38
سنة بعد سنة و افواج"الخريجين"من هذه التكوينات تزداد والغرض منها توسيع قاعدة من سيعول عليهم
في اللحظة التي يختارها حكام الجزائر للانقضاض على بلادنا.هم بالطبع يطبقون المثل المغربي "بالمهل يتكل بودنجال". لو ان اي دولة تجرأت لفعل مثل هذا مع الولايات المتحدة الامريكية لاحترقت لمجرد الفكرة . فالحذر ثم الحذر يا حماة الوطن.
لو ان الجزائر لا تحقق اهدافها من خلال تنظيم هذه الجامعات الصيفية لاوقفتها منذ امد.
15 - berrada الجمعة 03 غشت 2018 - 18:39
مثلهم مثل الدواعش يشكلون خطرا محدقا بأمن وحدتنا الترابية يجب اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة على الخيانة الكبرى في إطار القوانين الجاري بها العمل .
16 - عبد العزيز الجمعة 03 غشت 2018 - 18:40
الجزائر تتواطئ مع الأيادي الخفية التي تحارب الدول العربية و الإسلامية كلنا نعرف أن فرنسا استعمرت الجزائر لمدة قرن والزيادة مما جعل هذه الأخيرة تنسى تاريخها الصحيح وتعتنق تاريخا مزورا وأفكار وهمية أخذت تتخبط فيها منذ سنين طويلة مما جعلها تنافق جيرانها لأن الأعراب مذكورين في ااقرآن الكريم أنهم أشد كفرا و نفاقا فكفرهم ونفاقهم وحسدهم جعلهم أكثر عدوانية للمغرب إني أستغرب كيف ينسون الحياة السعيدة و كيف ينسون دينهم الذي يدعو إلى السلام و يتبعون الطاغوت ويخلقون الفتنة بل هم قوم جهال ومنافقين وناكرين للجميل وسوف يظلون هكذا كما هم بدون وعي و بدون حضارة و أخيرا بدون. لماذا لا يهتمون بشعبهم و بلادهم .....
17 - Fox الجمعة 03 غشت 2018 - 18:41
هاذ الشى غير مافتحناش الحدود
يعلم الله ما سيصدر منكم
مددنا اليكم ايدينا بالسلم والمحبة
لما مددنا لكم والمنة لله يد المساعدة بالغالي والنفيس وبالروح والدم من أجل استقلالكم وحريتكم وانتظرناكم حتى وقفتم على ارجلكم لأجل ترسيم الحدود راوغتم زاويته جماعة انفصالية كجزاء على تضحيات إخوانكم المغاربة لكم حقيقة رحم الله من قال اتقي شر من أحسنت إليه
وصدق من قال ان الصواب لازم ايكون والعداوة لازم تكون ثابتة مبداءاوشعارا عندكم .. لا يهم تدريب او لا تدريب اسطوانة شد الحبل أصبحت مشروخة فالموت في المعركة من اجل اراضينا هو شعارنا ومن مبادئنا فنحن نموت او ننتصر
لقد ابتالنا الله بجار جحود وحاقد نطلب له الهداية فسياسته تضر بشعوب المنطقة وبتاريخهم العريق
18 - امير الشعراء الجمعة 03 غشت 2018 - 18:41
يقول الشاعر:

غدا "ستطرطق" الجزائر كلها...
جزاء وفاقا مثلما تعملن تلق.

المعنى
الجزائر غدا ستقسم الى دويلات والمثل يقول
من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
19 - متساءل الجمعة 03 غشت 2018 - 18:41
انا ما لا افهمه وهو هذه الوضعية "الهزيلة" في قضية مهمة كما الوحدة الترابية
كيف تدرجنا الى الحكم الذاتي كاضعف الايمان فاصبح حتى هو موضوع للعب ...
كيف يطلع من البلد شخص الى وجهة معروفة بعداءها للبلد و ليس فقط العداء بل تدعو للحرب..
وهنا لا يجب حتى المقارنة مع اشخاص اخرين ووضعيات اخرى وما حدت لهم في حالات اقل من تلك عندنا
20 - مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 18:42
يجب منع هؤلاء الانفصاليين من دخول المغرب بعد انتهاءهم من تلك الجامعة التخريبية وليبقوا بالجزائر.مادام الانفصال تبث في حقهم
21 - واحد من الناس الجمعة 03 غشت 2018 - 18:44
المغرب غير مستعد للحرب لان الجبهة الداخلية مفككة وأي حرب محتملة والفشل فيها تنهي النضام الحالي الحركة الاقتصادية واقفة والاستثمار واقف والبطالة والحركات الاحتجاجية تتكاثر...والثقة في البلاد وملك البلاد انعدمت...والكل يريد ان يغادر هذه البلاد سواء الاغنياء او الفقراء لانعدام الثقة في المستقبل الذي لا يبشر بالخير....ماهو الحل؟؟ قرارات حازمة من اعلى سلطة:
حل البرلمان واستقالة الحكومة وتعيين حكومة من التقنوقراط الاكفاء الوطنيين لمدة خمس سنوات يعملون بجد لاعادة الثقة وانزال ديناميكية جديدة والحلول الناجعة للمشاكل الاجتماعية واقلاع اقتصادي على الامد المتوسط والطويل مثل ماصار في دول مثل كوريا وسنغافورة....وارساء مبادىء دولة الحق والقانون وعدالة وقضاء مستقل بدون رشوة او تدخلات وادارة فعالة وربط فعلي للمسؤولية بالمحاسبة.....
واعطاء خمس سنوات للاحزاب السياسية لاعادة هيكلتها وبرامجها على اساس جدي ومعقول....
22 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 18:44
والله العظيم أنا لم أفهم كيف تتعامل السلطات مع هذه الشرذمة من الانفصاليين واعداء الوطن يجب منعهم بثاتا من العيش فوق أرض المغرب . هذا ذل ووهان يا مغاربة
23 - mokrini الجمعة 03 غشت 2018 - 18:45
c'est la justice,dans le pays de droit,qui doit dire sa parole tout en se référant aux condamnations du hirak du rif !!!
24 - احمد الجمعة 03 غشت 2018 - 18:45
ومن أنتم عرفين ان الجزائر كدير هدشي ضد المغرب ولَم تقطعو علاقتكم الديبلوماسية معها وفِي المقابل امنوضيين الحيحا على إيران التي ليست متورطة مباشرة في دعم البوليزاريو ،أنا لم أعد شيء ولي افهم شي حاجة ينورني أكن له ممنونا
25 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 03 غشت 2018 - 18:47
منذ سنوات و النظام الجزائري يهدر اموال شعبه على تفاهة ما يسمى بجامعة بومرداس و على التافهين مثله من اقزام البوليساريو فماذا حققت الدورات السابقة حتى نرتاب من هذه الدورة في الحقيقة و حسب وجهة نظري الشخصية لا ارى مانعا من مشاركة حتى المئات من ابناء اقاليمنا الجنوبية في هذه الدورة التي ستكون مجرد جولة سياحية بالمجان كسابقاتها مع استفادة المشاركين من اظرفة محشوة بالاورو و الدولار ليعودوا الى وطنهم فلا يعرف الكثير من القراء ان اغلب المغاربة الصحراويين المشاركين في جامعة بومرداس التافهة سيصبحون جواسيس لصالح المغرب يفيدون اجهزة المخابرات المغربية بجميع المعلومات عن القرارات السرية التي تتخذها و عن المواضيع التي ناقشوها و عدد المدعوين و الاعتمادات المالية فالمخابرات المغربية تحتاج الى تلك لمعلومات التي تصلها من المشاركين الصحراويين المغاربة الذين ما يهمهم هو جمع المعلومات من قلب العدو ثم الاستفادة من اموال البقرة الحلوب اما النتائج التي تنتظرها المخابرات الجزائرية فستكون مثل النتائج التي حصلت عليها طيلة 43 سنة الماضية و هي حصاد الريح و الزوابع الرملية فذالك النظام يبحث فقط عن بهرجة اعلامية
26 - la verite الجمعة 03 غشت 2018 - 18:48
IL faut leurs confisquer les passports marocains et les envoyer en algerie et leurs interdire le retour au maroc.
27 - abdallah الجمعة 03 غشت 2018 - 18:49
الجيش المغربي لايخاف وعلى الجزائر هي من نريد أما الشردمة فلا تهمنا نحن نريد نعيد بهدلة الجيش الجزائري لأنه لا زال يتألم من هزيمته ونحن على أحر الجمر من ملاقاتكم فمرحبا بكم وعند الإمتحان يعز المرآ أو يهان إلى الكيد صالح قائد المنطقة الجنوبية
28 - أبو يحيى الجمعة 03 غشت 2018 - 18:50
ما يجب أن يكون هو قول المولى عز وجل #إنما المومنون إخوة#
29 - ben الجمعة 03 غشت 2018 - 18:50
على الدولة عند روجع هده ::: تفتيش حقائبهم قبل دخول ارض الوطن وفي حالة وجود شعارات تتعلق بالانفصال يجب على الدولة التحقيق معهم او منعهم حتى نعرف منهم هل هم مغاربة ام مرتزقة وادا ثبت دلك اخدهم الى الحدود ليلتحقون بإخوانهم بتندوف وسدات المدام
30 - Abou majd الجمعة 03 غشت 2018 - 18:54
لا شك عندي ان الجزائر ما هي إلا منفذ للتعليمات الاتية من الدوائر الغربية فالغطمة الحاكمة في مرداية تدفع الغالي والنفيس للبقاء في السلطة على حساب الشعب الجزاىري بشكل مباشر والشعب المغربي بشكل غير مباشر لا يهمهم لا استقلال ولا استعمار و على المغرر ان يدركوا ذلك وانهم ليسوا إلا وسيلة للابتزاز وسيرمون يوما ما ;;;; حينما تنتهي صلاحياتهم القضية واضحة تماما كالبدر في كبد السماء الصافية الزرقاء متى تضل شعوب الجنوب في هذا التيه والتطاحن
31 - nourani الجمعة 03 غشت 2018 - 18:56
ما يفعل هؤلاء الانفصاليون في بلدنا اما معنا او ضدنا يجب طردهم بسالة هده
32 - سعيد الجمعة 03 غشت 2018 - 18:56
أستغرب بأن المغرب لا يتسامح من يستفزه بالإنفصال وفي الأخير وأمام أعيننا يسمح لهته الفئة بالتنقل وحرية الإهانتنا
أترى ما هو الشيء اللذي يخاف منه المغرب؟ هل الامم الامم المتحدة أو حقوق الخونة
الحل الوحيد هو الحديد والنار وفتح السجون وترك القضاة يقومون بأعمالهم القانونية دون رحمة فهم يأكلون ويشربون ويعيثون في الارض فسادا فهته خيانة عظمى أما الجزائر فوجب الاعتراف بآستقلال القبائل ودعمهم والعمل على آنتفاضة الشعب الجزائر على هؤلاء العسكر والرعاع وفي الداخل وجب تحسين وضعية الشباب ومحاربة الفساد حتى نكون قويين لا أحد يستطيع قهر عزيمتنا
33 - خليغة الداودي الجمعة 03 غشت 2018 - 18:57
المغرب لم يقوي بعد جبهته الداخلية. فكيف له بفتح جبهة أخرى؟ مصالحة الداخل من أجل مواجهة الخارج بصفة موحدة
34 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 18:57
وحنا مالنا، كتدوخو الشعب باخبار لاتسمن و لاتغني من جوع.
35 - Young الجمعة 03 غشت 2018 - 18:58
هدي هي الزيغة ولبسالات الموسخين اهزو الجفافات ديالهم و يسافرون عبر المطارات المغربية
36 - مغربي قح الجمعة 03 غشت 2018 - 18:59
على المخابرات المغربية ان تجند بعضا منهم لمعرفة تفاصيل كل هذه اللقاءات... وهذا أمر سهل فكل هؤلاء مرتزقة همهم المال ولا شيء غير المال من ابراهيم غالي إلى اخر انفصالي .. كل حصراوى كلهم همهم المال وتحسين دخلهم ولا يهمهم لا استقلال الصحراء ولا بقاءها تحت السيادة المغربية... الوضعية الحالية مربحة لهم بدليل كل الامتيازات الممنوحة لهم ضدا على باقي المغاربة...
37 - كريم الجمعة 03 غشت 2018 - 19:00
اتساءل لماذا لا يخير المغرب هؤلاء الانفصاليين بين أن يكونوا مغاربة أو يختارون رمال تندوف بمعنى آخر لماذا لا ينزع عنهم الجنسية المغربية. مجرد سؤال لأننا لن نعد نتحمل استفزازهم فلا توجد دولة في العالم تقبل بهذا الأمر.
38 - لبيب ع الرحيم وادي زم الجمعة 03 غشت 2018 - 19:01
وجب عدم التهاون مع هؤلاء المرتزقة ، واعتقالهم جميعا، ومحاكمتهم طبقا للقانون المتعلق بالارهاب والتخطيط لارتكاب افعال جرمية واعمال تخريبية، وتهديد للامن والسلم الداخلي ، وتعريض البلاد للخطر،
قدوتها في دلك تركيا، التي تتعامل مع الحركة الانفصالية الكردية بالحديد والنار وعدم التساهل في شأن وحدتها الترابية.
أما جار الشر والسوء، فيمكن التعامل معه بنفس سلاحه، فهو ليس بمنأى عما تعانيه جل دول العالم، من حركات الانفصال.....
39 - عمر الجمعة 03 غشت 2018 - 19:02
اذا كانت الصحراء ارض مغربية فلماذا تقاسمتها مع مورتانية قبل ان تنسحب بضغط من الجزائر لا يقتسم الا السارق اما صاحب الحق فلا يفرط فيه مهما كان
40 - مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:02
حنا عندنا موازين و الصبيطارات اللي احسن من فرنسا . الحمد الله المغرب يتقدم بسرعة و الأعداء هم في تاخر .... قولوا العام زين يا الأحباب
41 - مجرد سؤال لا غير الجمعة 03 غشت 2018 - 19:03
لماذا لا نتعامل معهم بالمثل .... وتستقطب انفصالييهم و حركاتهم التحررية بين قوسين ...
42 - mosi. الجمعة 03 غشت 2018 - 19:05
الفتنة هي ان تحكموا على الزفزافي ورفاقه ب 20 عام و تتركون هؤلاء الميكروبات تتحرك بحرية بل تحترمونهم...يا جبناء لا تخافو من لائمة لائم ماظام الشعب معكم...نحن سندافع عن الصحرتء كما فعلها اباؤنا فلا تدمروا ما استشهد من اجله خيرة رجال الوطن والشعب لكي تنالو رضى اوروبا او امريكا او الامم المتحدة...تبا لهم جميعا نحن اصحاب حق ولا يهمنا كلام من يلومنا على تدابير حماية وطننا...
هل يجب على كواطن ان يعلن انه انفصالي جهرا حتى تحترموه...
43 - Anas de Meknes الجمعة 03 غشت 2018 - 19:06
ماذا تنتظرون من النظام الجزائري !!! فما هذه إلى طريقة من طرق الأنظمة الإستبدادية و هي زرع بؤر التوتر في بلدان الجيران ... و القادم أعظم .
44 - عبدالمجید /تازه. الجمعة 03 غشت 2018 - 19:07
الجزاءر لاتعرف الا المغرب تحسده عل دیمقراطیته ومنجزاته واستقراره ووحدته الترابیه .لکن المغرب فی صحراءه والصحراء فی مغربها .وان لم تستحی فافعل ما شءت .
45 - اسقاط الجنسية الجمعة 03 غشت 2018 - 19:08
يجب اسقاط الجنسية على انفصالي الداخل ومنعهم من دخول المغرب ،كياكلو الغلة او يسبو الملة ،غالبية انفصالي الداخل يتواجدون بجامعة ابن الازهر باكادير لا افهم لماذا تتساهل الدولة مع هؤلاء ،نطالب بإسقاط الجنسية المغرية عن جميع الانفصاليين
46 - من شاطىء شرشال الجمعة 03 غشت 2018 - 19:10
يا سيدي البوعمري انت لا يمكنك ان تفهم عقلية الثوار
انا اريد ان ارى الفعل ليس التمني و الصراخ
كل العالم شاهد كيف تعاملتم مع المناطق التي هي تحت السيطرة الصحرةوية بموجب اتفاق ةقف اطلاق النار بينكم و بين الصحراويين و الان تتفننون في تسميتها باسماء ما انزل الله بها من سلطان
و بعدها لم ور اي شيء و كله كلام في كلام طبعا لحسن حظكم انه مجاني
اذا كنت تتخيل و اقول تتخيل ان تملي ما تريد عىى الجزاءر فذاك رجل يريد ان ينزل البمر علىالارض بيديه
47 - فكيكي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:11
ونحن المغاربة نخلد بدورنا كل يوم في كل صباح قبل تناول وجبة الفطور ذكرى قسم المسيرة ونردده سرا و علانية مع أبنائنا أن الصحراء لن تكون إلا مغربية كما هي مادامت الدنيا قائمة.ولن يزعجنا الألعاب البهلوانية التي يتدربون عليها في معسكر العدوان بالجزائر. والمغرب ما راهش ناعس.التنمية تسير على قدم وساق والسلاح موجود.
48 - طالع ليه الدم الجمعة 03 غشت 2018 - 19:14
ادعوا الدواة المغربية الى تحمل مسؤوليلاتها فبل فوات اﻻوان هناك مغرب واحد فاما ان تكون مغربيا واﻻ .....فكيف للبعض يسمي اﻻستغﻻليين بانفصاليي الداخل ...تم كيف يطبق القانون على المواطنين البسطاء وتعطى اﻻسبقية واﻻحقية لخونة الداخل ؟فهل تسمح الجزائر ﻻي كان بالدخول الى اﻻراضي المغربية واعﻻن موقف مناهض لها كﻻ ....اننا نعيش في دولة اﻻستهتار بالمسؤولية وبالقيم و بالمواطنة الحقة كفانا ضحكا على الدقون ....
49 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 03 غشت 2018 - 19:14
حذاري لمن سولت له نفسه ان يتحرك في هذا الاتجاه واستجاب لهذا النداء سيعاقب بقسوة .
attention ceux qui répondent a cet appel de l’Algérie seront punis sévèrement s'il bougent dans ce sens
50 - مهدي ميد الجمعة 03 غشت 2018 - 19:14
قبل أن اتحدت في الموضوع إسبانيا لم تار انفصاليو كطلانيا للمطالبة للاستقلال تمت ابادتهم حتي أنها تحاكم للآن رأس الأفعى بتهمة العصيان ورجعت المياه إلي مجاريها بالقوة لماذا نحن نتساهل مع بعض انفصاليو االذاخل يشتمون الشرطة ويرفعون أعلام الوهم وهاهم اليوم يذهبون للتكوين من اجل اتارة الفتنة في بلادهم اليس هذا غريب اليس هذا مذلة ام تنتظرون حتي يتم بناء مخيم آخر للاتارة البلبلة يعني تهديد للأمن البلد لماذا الزفزافي حكم عليه ب20سنة سجن أنه يهدد أمن وسلامة البلد إينا هي العدالة هرمنا من اجل تطبيق القانون علي الجميع طز في المنتظم الدولي تخافون منهم اليوم قوة الشعوب في شعبها مهما كانت قوة العدو لكن ما نراه اليوم من اختلالات في تطبيق القانون سيولد كراهية لدى المواطن نعم عندما تقع اي حرب او عدوان علي بلدك لن ينفعك سوى ذا لك المواطن المقهور يصبحون اسود حب الأوطان لا يموت لدى هؤلاء
51 - الحاج الجمعة 03 غشت 2018 - 19:17
يجب على المغرب كدولة دات سيادة الدفاع عن التراب الوطني والمواطنين من طنجة إلى لگويرة وحمايته من جميع المخاطر وعدم السماح لهؤلاء الخونة بمحاولاتهم اليائسة وعدم السماح لسكان الصحراء الجنوبية بالسفر إلى الجزائر لحقد هذا الأخير على المغرب والمغاربة صحراويين وغير الصحراويين هذا البلد الذي يتوفر على خيرات كبيرة لا يستفيد منها الجزائريون لأنهم ينفقون أموالا طائلة لزرع الفتنة في بلدنا الأمن الشيء الذي لا يمكن قوله على الجزائر وهذا يزيد من حقدها وكراهيتها يجب على المغرب عدم السماح بالسفر إلى الجزائر وعدم السماح للدخول لأي خائن يأتي من هذا البلد العدواني
52 - aziz الجمعة 03 غشت 2018 - 19:18
المخزن المغربي يكيل بمكيالين،أهل الريف يسجنون لا لشئ إلا لكونهم طالبوا بحقوقهم التي هي حقوق جميع المغاربة ،بينما يترك هؤلاء "انفصاليو الداخل" طليقين في تنقلاتهم وفيما ينادون به ويدافعون عنه !!!! ........افهم تسطى.
53 - ايمداحن الحسن الجمعة 03 غشت 2018 - 19:18
بكل موضوعية يجب الضرب من حديد على يد
كل خائن يخدم أجندات الأعداء ؛الدولة الجزائرية لا تقيم أي وزن للأخوة القائمة بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي ،وتتمادى في رسم ملامح العداوة الطافحة اتجاه استقرار المغرب.
54 - ايور الجمعة 03 غشت 2018 - 19:18
الحل الوحيد لقضية الصحراء المغربية هي فتح سفارة القبايل في المغرب ودعم الاقليات الاخرى،
55 - حراك الجمعة 03 غشت 2018 - 19:20
ممكن تدريب سياسي وما شابه لكن تدريب عسكري في وسط جامعة هذا استخفاف بالعقول شوفولكم شي حاجة أخرى لالهاء الرأي العام
56 - ملاحظ الجمعة 03 غشت 2018 - 19:20
دعوهم يخرجون لكن عند عودتهم أغلقوا عليهم كل المنافذ ليعودوا ادرجهم. فإما أن تكون مع الوطن أوابحث لك عن مكان اخر. الأمر بسيط جدا. لاأعرف دولة أخرى تقبل هذا الهراء.
57 - محمد ازم الجمعة 03 غشت 2018 - 19:21
ان على الدولة المغربية يجب منغ هدا الوفد او مايسمى" بالبليزريو الداخل " من التنقل الى الجزاءر و استفزاز مشاعر المغاربة....مثل هولاء هم الدين يحب ان يحاكمو ب20 سنة وليس مناضلو الريف الدين يحبون المغرب و اتهمتهم السلطات المغربية بتهم الانفصال وفي حين متركو البليزريو الداخل يرفعون الاعلام الانفصالية و يهدودن الطلبة في الجامعات و يتمتعون بامتيازات كبيرة على حساب المغرب العميق....
58 - سعيد الجمعة 03 غشت 2018 - 19:21
لك الله يا جزائر المليون شهيد، يتحكم في حاضرك و مستقبلك ثلة من جنرالات فرنسا بعقلية الحرب الباردة بين المعسكرين التي عفا عنها الزمن، فحتى إريتريا و إثيوبيا تصافحوا وقدموا مصالح شعوبهم عن احقاد الماضي إلا نحن ذوي الدين واللغة والثقافة و المصير الموحد ، انه غباء الشعوب أما تجار الحرب فما يهمهم هو ضخامة عمولات صفقات الأسلحة في أبناء سويسرا و البهاماس، ،،،،
59 - LOUARDI DZ الجمعة 03 غشت 2018 - 19:21
مساعدة المستضعف واجب ديني و اخلاقي خاصة اذا كان يواجه ضلم و عدوان من خبرنا نحن كجزائريين غدره وعدوانه و لم تمضي سنة على استقلانا نحن نعرف الضالم عز المعرفة و نحن الصخرة اللتي ستتحطم عليها احلامه و اطماعه التوسعية
60 - ameur الجمعة 03 غشت 2018 - 19:22
على السلطات المغربية ان تنزع عنهم الجنسية المغربية و تحاكمهم بقانون الارهاب
61 - maroki الجمعة 03 غشت 2018 - 19:24
على الدولة المغربية ان تقوي جبهاتها الداخلية عن طريق العدالة الاجتماعية و التغطية الصحية المجانية للجميع و توفير فرص الشغل و دلك لاحساس المواطن بانه فعلا مواطن لمواجهة اي خطر اجنبي . اما اصحاب الامتيازات و الرواتب السمينة اين وطنيتكم التي تتغنون بها . الوطنية في القلب و ليس الشعارات ...... مدوخ مر من هنا
62 - م ن الجمعة 03 غشت 2018 - 19:25
منهنا نحيي القادة الجزائريين علا هاده الكبادرة لانهم يقولون ويفعلون فعلا الظباط الجزائريين يسرقون ويخدمون اما المسؤلين المغاربة يقولون مالا يفعلون بغيت المسؤلين المغاربة تكون عندهم ذرة من الغيرة علا وطنهم
63 - redouane الجمعة 03 غشت 2018 - 19:25
و ماذا تنتظر الدولة المغربية من كل هذا.... اكديم ازيك ثاني.... ام انها فالحة فقط في تزفزيف الزفزافي و من معة . على الاقل هذا الرجل يبهرنا بفصاحة عربيته عكس مسؤولينا في الحكومة
64 - عادل بوموجة الجمعة 03 غشت 2018 - 19:25
بغض النظر عن تهاون المخزن مع هؤلاء اللقطاء (حكام الخرائر وانفصالي الداخل) إلا عندي لهم جملة مفيدة ألى وهي مبروك على الخرائر البوليزاريو ومرض السكري ومبروك علينا الصحراء وخيراتها مانريد هو بهدلة حكام الخرائر ومرضهم بجميع الأمراض المزمنة ويوم يفكرون في الإقتراب من الصحراء لنمرمد بجد أبوهم الأرض
65 - ali الجمعة 03 غشت 2018 - 19:28
ما دام الامر ينحصر في الحدود الجزاءرية فلتفعلوا ما يشاؤن لا تهمنا لا الجزائر ولا غيرها الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ولاعزاء لاعداء وطننا .الغريب في الامر ان الدولة الجزائرية لا تنظم مخيمات لفائدة الاطفال المعوزين من ابناء الشعب بل تصرف اموالها على مجموعة من المرتزقة ياكلون ويشربون من اموال الشعب الجزاءري .في حين ان هناك في الصحراء الجزائرية الناس تموت عطشا .عجبا لبلد يحكمها العسكر في ثوب رئيس مقعد وشعب مغيب عما يقع في بلده.
66 - عبداغني الجمعة 03 غشت 2018 - 19:31
لا مناص من استعمال نفس الأسلوب و هو الضرب نت تحت الحزام فجامعة صيفية لشباب القبايل من الداخل ومن اوروبا ستكون بداية موفقة والبادىء اظلم
67 - Nabil NYork الجمعة 03 غشت 2018 - 19:32
Il faut savoir que l'élite du polisario est formé dans la grande école militaire de cherchel en algerie
l'une des meilleurs en afrique
selon les dernieres informations le maroc sera forcé de respecté une solution proposé par kohler apuiyé par les anglais et les usa et surtout la suede
68 - امازيغ سوسي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:32
مملكة العجاءب . اسمعوا جيدا .الاسم : انفصاليو الداخل :. الجنسية مغربية . جواز سفر : مغربي . الاقامة : المغرب . الراية: راية البوليزاريو . الهدف : العمل على انفصال الصحراء عن المغرب . يرفعون راية البوليزاريو بكل وقاحةفي كل المدن المغربية . يسافرون الى الجزاءر للتدريب العسكري ثم يعودون الى مدينة العيون ويواضبون على ترديد الشعارات المعادية للمغرب ورفع اعلام الانفصال كلما حطت بهم الطاءرة بالمطار امام اعين الشرطة والمخابرات والمسافرين والعالم اجمع. شيء يقود الى الجنون الحتمي انها مملكة العجاءب المملكة السعيدة .
69 - مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:33
نطالب جميع المسئولين بمنع كل شخص سولت له نفسه زعزعة استقرار البلاد سواء كان ذا توجه ديني متطرف أو انفصالي. بل اعتقال هؤلاء الانفصاليين
70 - غيور الجمعة 03 غشت 2018 - 19:35
سلام
الحل هو عدم السماح لهم بالرجوع،واليشدوا الرحال الى مخيمات العار و الذل بتندوف،لا مكان لهم بيننا،حتى يعلموا حقيقة الجنة التي يعيشوها بالداخل.
71 - باسلام الجمعة 03 غشت 2018 - 19:45
القبض عليهم عند عودتهم ومحاكمتهم بتهمة التخابر مع دولة أجنبية وتهديد سلامة الوطن وحمل السلاح والانتماء الى منزمة ارهابية وسدات مدام
72 - سام الجمعة 03 غشت 2018 - 19:45
مثيرا ما قيل عن انقلاب السحر على الساحر و احتراق بالنار من يلعب بالنار فتمهلوا حتى يأتيكم الخبر اليقين كما قال الشاعر لكل شيء إذا ما تم نقصان. ...فلا يغر بطيب العيش انسان
هي ايام كما شاهدتها دول...من سره زمن ساءته ازمان
73 - راس الكورة الجمعة 03 غشت 2018 - 19:46
يا إما أن يكون المغرب حازما مع هؤلاء الخونة، يا إما أن يعلن هزيمته أمام العالم ويدعنا وشأننا نحن الشعب من هذا المشكل الذي عايشته أجيال وأجيال بدون أمل في حل نهائي تحت السيادة الوطنية. لقد مللنا من تخاذل المسؤولين المغاربة في الصرامة مع أعداء الوطن.
74 - Touhali الجمعة 03 غشت 2018 - 19:46
صدقني وﻻ باعيدمني

نحنُ في المغرب نحترموا 200 % حقوق الإنسان الصحراء المغربية من حيت المبدأ طبقنافيها حقوق الانسان كما يريدون ﻻنفصالين الخطأ الذي قبله المغرب وربما فرض عليه وهو تبادول الزيارات بين تندوف والعون وترك آمينة حظر تزرع الانقسام بين سكان المناطق وكان من المفترض ان تنفى في مكان سحق
الحقوق ﻻنسان لمن يحترمون حقوق جنسياتهم الوطنية المغربية. كل مغرابي حمل علماً غير علام المغربي يجب ان يكون له عقاب.
75 - مهدي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:47
تبقى الجزائر هي العدو اللذود للمغرب فترى القفزة الإقتصادية والسياحية للمغرب و تريد ضربة وحدتها وتكتلها و لكن ذالن لن يزيدنا الا عزيمة عن عدم تفريط ولو في حبة رمل من صحرائنا و إذا أرادو الحرب فنحن مستعدون ..
76 - محمد صباحي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:49
ضروري ومؤكد ان يضع المسؤلون حد stop لهده المهزلة الحرية والدمقراطية لا تعني بالمساس بامن الوطن وليس هناك دولة في العالم ستقبل هده التلاعبات stop stop stoo.
77 - مغربيه كنديه الجمعة 03 غشت 2018 - 19:50
الجزائر الحلقه الاضعب بالموضوع يالمغاربه و الله ما هي الا خادمة لدى القوى الهالكه ان شاء الله...اسبانيا و الاتحاد الاوروبي كله و امريكا هؤلاء الامر الناهي للجزائر...لاحظو ان هنالك تناوب على المواقف فيما يخص المواقف العدائيه ضد الوحده الترابيه للمغرب من طرف الغرب فهم متفقون على ذلك...اما الجزائر مجرد بلد مدلول مدعوس عليه بالارجل الغربيه
78 - المنطقي الجمعة 03 غشت 2018 - 19:50
هد حكام الجزائر شر مطلق ا صاحبي والله مع عندوم الدواء ....
79 - متابع الجمعة 03 غشت 2018 - 19:56
لي مشا ميرجعش والى رجع اغبروه،تهديد على الوطن
80 - مواطن الجمعة 03 غشت 2018 - 19:57
ليعلم الجميع أن هؤلاء البيادق لا يخيفوننا لانهم فقط استرزاقيين والاسترزاقي بطبعه يميل لمن يعطي الاكثر وليس لمن معه الحق .هؤلاء يحسنون فقط فن المناورات والمراوغة ،منهم من كان أفراد عائلته هناك هربا من متابعات قضاءية لارتكابهم جراءم بالمغرب وفروا للخارج طلباللجوء السياسي بالخارج حيث لم يستطيعوا البقاء هناك وكيف لهؤلاء تبني أطروحة الانفصال وهم يعلمون أنها مسألة وجود بالنسبة للمغاربة وليست حدود.لسبب واحد وهو أن المخابرات تغدق عليهم بالبترودولار ويظهر ذلك من مستواهم المعيشي إذ كيف لأشخاص لا يشتغلون ويستطيعون تلبية حاجياتهم المادية؟
81 - El hazzat ahmed الجمعة 03 غشت 2018 - 19:58
أين هي الدولة وهيبة الدولة يجب حرق هذه الكلاب المرتزقة والله إنه الذل والعار كيف يسافرون بجوازات مغربية ومن مطارات مغربية و بأموال مغربية إلى مخيمات من أجل تعلم كيفة محاربة المغرب والله لم أفهم شيئا الطريقة سهلة يا مخابرات هي ذبحهم أحياء والهجوم عليهم من طرف الشعب مكون على الذبح وسترى النتيجة أما غير هذا فهو الذل وفي المستقبل لن تستطيع عليهم هل توجد دولة تقبل بهذا في العالم بطبيعة الحال لا سوى المملكة المغربية .
82 - elamiri elmamoun الجمعة 03 غشت 2018 - 20:00
الجزائر ماضية قدما في معاداة شعبها أولا بتبديد ثرواته على قضية وهمية خاسرة، وثانيا معاداة المغرب بحرب باردة بهدف إضعافه وعرقلة تنميته. المغرب كسب المناعة ضد هذا العدوان بتوالي السنين والأعوام وبفضل وعي الشعب المغربي بمناورات خصوم وحدته الترابية. واهم من يعتقد أن حفنة من الخونة يستطيعون زعزعة إستقرار المغرب ولو إشتدت الظروف فالروح الوطنية تقويها شدة الظروف، وتبقى قضية وحدتنا الترابية فوق كل إعتبار. ودائما وأبدا الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها، أحب من أحب وكره من كره.
83 - ايت السجعي الجمعة 03 غشت 2018 - 20:01
من عوامل تجبر الجزائر وتطاولها على المغرب صبر هذا الأخير عليها . ففي القانون الدولي ما تقوم به الجزائر يدخل في إطار العدوان الذي يستوجب الرد الحازم ولتذهب حقوق الإنسان وحقوق التنقل إلى الجحيم.
فالسيف اصدق انباءا من الكتب وعندما تبنى المغرب سياسة الحزم الدبلوماسي بدأت تظهر النتائج الإيجابية لذلك وجب تطبيق نفس المبدأ (اي مبدأ التعامل بالحزم اللازم مع مل من يخطط لتهديد المملكة الشريفة) على انفصاليي بومرداس وجامعتهم الصيفية.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
84 - زعطوط جزائري الجمعة 03 غشت 2018 - 20:04
جزائر الشر تعمل ليل نهار علي تقسيم المغرب...وبث الفتنة فيه..وتخسر الملايير لذلك..ومن الجانب الاخر يرمي بوتفريقة برقية تهاني عيد العرش..ويريدون تنضييم كاءس العالم معنا...نعم لحدود مغلقة وقطع كل العلاقات...فاليهود ارحم من نفاق وشر الجزائر.
85 - المغترب الجمعة 03 غشت 2018 - 20:04
اين هي النيابة العامة واين هو استقلالها عشرات الصحراويين يذهبون للتامر على البلاد وعلى وحدته ويدعون للانفصال بل يتدربون على السلاح لحمله ذد الجيش المغربي ؟؟؟؟لماذا لا يحرك عبد النبوي قضاته لاعتقال هؤلاء ومحاكمتهم كما حوكم بها الريفيون رغم انهم نفوا ان يكونو كذلك؟ اين هو استقلال القضاء فينك السي حكيم الوردي هاهما غاديين تابعهم
86 - Sadik YEMLAH الجمعة 03 غشت 2018 - 20:06
على الدولة ان تطبق القانون على الجميع ..إذا صح هذا الاستفزاز يجب تطبيق القانون مع الحرص على التوثيق، تهمة المس بالمقدسات ثابتة.
ف جميع الحالات كبرها تصغار حيت الغرب ما عمرو يبغيلك الربح، و أداة الجريمة : خوتك المسلمين !
87 - marroki الجمعة 03 غشت 2018 - 20:07
Le Maroc doit savoir gérer ce genre de situation
Ce n est pas 10 jours d entraînement qui fera des soldats,
Par contre faudra ficher les voyageurs et les surveiller
88 - Tito الجمعة 03 غشت 2018 - 20:09
Toute les années c'est comme ça et chaque années les sahraoui vont et reviennent sans que le Maroc ne peut faire klk chose contre eux.
La vrai question est que ce que le Maroc peu faire .
89 - حلاوة بيه. العنتبلي الجمعة 03 غشت 2018 - 20:11
هدى مايسمى نكران جميل رغم ما تغدقه الدولة على بعض ابناء الصحراء ما زالو ناكري الجميل ولا يحسو بمى يقاسيه المغاربة من اجل ان تبقى اسعارهم منخفضة و يتمتعون بكرطيات انعاش و امتيازات لا يحلم بهى مغربي قاري وبلمستوى. ودولة لمى لا تعتبرهم يمسون بامنهى الداخلي كمى اعتبرة مجموعة الريف بهده التهمة . هدا اسمه ازدواجية التعامل
90 - قل الحق ولوكان مرا الجمعة 03 غشت 2018 - 20:11
متى يستقظ حكام الجزائر من سباتهم ويعلموا علم اليقين ان أسطورة البوليزاريو هي من نسج خيالهم وان الانفصال وهم وسراب وان الصحراء ستظل مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها
91 - مغربية الجمعة 03 غشت 2018 - 20:12
ان شاء الله شي طيارة أخرى تقلهم تسقط..ايموتو كلهم كي بوليزاريو كي مسانديهم
92 - مرتن بري دو كيس الجمعة 03 غشت 2018 - 20:13
حتى كلمة انفصاليو ااداخل كان من الواجب ان لا نسمعها لان فيها تحد سافر لمشاعرنا نحن كمعاربة في جميع اقطار المغرب...لان كلمة انفصاليو ااداخل تدل على ان الدولة المغربية تتيح لافراد من البوليواريو التحرك وقت ما ارادوا .ويفعلوا ما ارادوا فوق التراب المغربي.ويعيشون باجرة مغربية.وخبز وماء مغربيي..ونرى في ااحسيمة شباب قال ما قالوا .هم اﻵن في السجون بجربمةالدعوة الى الاتفصال والتخريب.و.و.و. . فكيف نترك شردمة من ابناء الكﻻب.تجوب انحاء الصحراء حاملة اعﻻم من جعلوا لنا حجرة في الحذاء ..ونتركهم يسافرون في طائراتنا..للتوجه الى دولة الغزي الجزائرية للتدريب على حربنا.." اضربني يا خبزي." والله عار..اتركوا لنا في انفسنا شيئا من الكرامة وعﻻوة النفس والكبرياء...ﻻ نريدهم في وطننا بل خارجه او في سجوننا كابناء الحسيمة....
93 - سعيد الجمعة 03 غشت 2018 - 20:13
لماذا المغرب لم يفتح سفارة جمهورية القبائل لحد الان، ماذا ننتظر؟
94 - chakir الجمعة 03 غشت 2018 - 20:14
ووفد حقوقي قادم من الصحراء المغربية يمتل انفصاليو الداخل،(اما ان تكون مغربيا اولا تكون ، نحن لا نقبل بوجود الخونة بيننا وعلى ارضنا وفوق ترابنا، ومن هدا المنبر ادعوا الى عدم السماح لهم بولوج ارض الوطن، وان دخلوا يطبق عليهم القانون ويحاكمو بالخيانة العضمى(
95 - ادريس الجمعة 03 غشت 2018 - 20:29
سبق للبوليساريو (أو الجزائر، لا فرق بين الإثنين) أن احتجز جنود مغاربة فوق التراب الجزائري لأكثر من عشرين سنة و هذا له وصف دقيق في القانون الدولي و كان يتطلب ردا من نوع خاص من طرف المغرب و عوض ذلك بقي المسؤولون المغاربة يتصرفون كما لو أن للبوليساريو دولة قائمة الذات و توجد فوق أرض غير أرض الجزائر!!!
96 - lahcen الجمعة 03 غشت 2018 - 20:31
لا أحد يقبل التساهل مع الانفصاليين وعلى الحكومة المغربية أن تكون حازمة وان تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستفزاز المغاربة
97 - Amine الجمعة 03 غشت 2018 - 20:31
ايران تعاون البوليزاريو = قطع العلاقات
الجزائر تعاون البوليزاريو = ماعليش
الريف بغا مستشفا و جامعة = انفصالي + تهديد امن الدولة + 20 سنة سجن
البوليزاريو يسافرو للتدرب = ما عندنا ما نديرولهم
اذن المغرب = بلد التناقضات بامتياز.
98 - majid الجمعة 03 غشت 2018 - 20:34
كلام الحرب السياسية بين نظامي الجزائر و المغرب سئمنا منه و من تكراره منذ خمسين عام و نفس اسطوانة العداء و الشعبين معا يعيشون تحت القمع و الفقر
و كلما اراد شعب منهما التحرك من اجل حقوقه يخوف بمكائد الجار العدو و لكن السؤال الاهم هو من اوجد بيئة قمعية فاسدة انتجت بعضا من الساخطين الى درجة استدراجهم من قبل الاعداء
99 - مغربي قح الجمعة 03 غشت 2018 - 20:40
وهل العدوة الجزائر ستقوم لأول مرة في تاريخها بتدريب مرتزقتها ضد المغرب؟ بل أكثر من 40سنة وهي تُدرب وتُمول وتٌسلح فماذا حققت على أرض الواقع؟ لا شئ سوى انها خسرت 300مليار دولار من اموالها
وثانيا الإرهاب والفتن التي خططتها ضدنا ابتلاها الله بها والقادم أسوء بإذن الله تعالى
والمثير للسخرية هو حين نجد هؤلاء الجزائريين يُحاولون تغطية الشمس بالغربال بإبعاد أنظار المغاربة عن عدوهم الحقيقي باتهام اسرائيل او فرنسا او امريكا ووو بأنهم هم العدو وليس الجزائر التي منذ ان خرجت للوجود بمساعدتنا وهي تكيد لنا المكائد!!
حتى أصبحت أشك أن الجزائريين كانو ضد الاستقلال عن فرنسا لأن لا يُعقل أن تقوم بمساعدة بلد وشعب على التحرر من الاستعمار وبمجرد ما يستقل يقوم بغدرك ومحاربتك في أكثر من حرب بالاضافة للتامر على تقسيمك وإضعافك إلا إذا كان غير راضي بما قمت به حين ساعدته على الاستقلال!؟ وهذا اظنه هو سبب كره الجزائريين لكل ما هو مغربي ارضا و ملكا و شعبا لأنهم كانو يفضلون بقاء بلادهم تحت قبضة فرنسا؟

خلاصة الكلام نقول لجيران السوء ما قاله ربنا عز وجل (لا يحيق المكرالسيء إلا بأهله) صدق الله العظيم وحفظ الله مغربنا
100 - الحاقد الجمعة 03 غشت 2018 - 20:41
عندما تمس بالفعل هيبة الدولة المغربية من طرف شرذمة من مرتزقة البوليزاريو الانفصالية يتحول المسؤولين المغاربة بقدرة قادر إلى شمايت من الدرجة الأولى جبناء صم بكم لا يعقلون ولا يحركون ساكنا!!!
لكن عندما يطالب شباب الريف وايت باعمران وإيميضر وجرادة و زاكورة. والمغاربة الأحرار أجمعين بحقوق مشروعة و عادلة يخجل أن يطالب بها بعد أكثر من نصف قرن من "الاستقلال"، يتحول القائمين على شان الدولة إلى "رجال" بين قوسين! ووو
101 - مغربية الجمعة 03 غشت 2018 - 20:57
والله غريب وعجيب ما يحصل في تدبير مسألة قضية الصحراء. بعد تصويت السعودية والدول التابعة لها لصالح الملف الأمريكي ضد المغرب بعد وعد باريس إبان السيلفي الشهير للملك وبن سلمان والحريري تبين لي أن السياسة المغربية هاوية وصبيانية وسادجة إذ كيف نسمح للجزائر وهي العدو المتربص بنا أن يأطر شبابا يعيش تحت الراية المغربية وأن يجعلهم يتدربون على أعتى الأسلحة وأن يتقنوا حرب الشوارع والعصابات ونحن نراقب الوضع وكأن شيئا لم يكن . هذا شيئ أخطر من إعلان الحرب.
102 - حجرة فالصباط الجمعة 03 غشت 2018 - 21:02
انهو المشكل مع الشعب الصحراوي ودعكم من بلابلابلا ونعيش في سلام وترتاح القلوب
103 - ali الجمعة 03 غشت 2018 - 21:03
الجزائريين أينما صادفو المغاربة يرددون أسطوانتهم المشروخة "خاوة خاوة ماشي عداوة" وهم بالواقع أكبر الحاقدين على المغرب والمتآمرين على سلامته واستقراره
هناك منهم ومن بعض المغفلين منا من يدعي زورا وبهتانا بأن الشعب لا علاقة له بنظامه في موضوع التامر على المغرب ووحدته لكني أتحداهم جميعا أن يدخلو لأي موقع يتكلم عن الصحراء المغربية ويشوفو من يعلق عليها بتعليقات كلها ضد المغرب وضد شعبه وكلها مع تقسيم المغرب دون كل شعوب العالم ومستحيل أن تجدو اخ مصري او ليبي او تونسي او سوري او عراقي او سعودي او كويتي او قطري او اردني ووو يدعي بان الصحراء ليست مغربية ما عدا الجزائريين نظاما وشعبا
فكيف تفصلون الشعب عن نظامه وهم وجهان لنفس العملة؟؟
ستقرءون تعليقات كثيرة هنا باسماء مغربية كرقم19 الذي يدعي بأنه من انفصاليي المغرب وما هو إلا جزائري وبكل المواقع منتشرين نجدهم ينشرون نفس المغالطات والاكاذيب عن المغرب بأنه يستعمر صحرائه في الوقت الذي نجد أن أكثر من 80% من أراضيهم هي اراضي مسروقة من المغرب وتونس وليبيا والطوارق وعوض ان يردو الحق لأصحابه يشككون في مغربية صحرائنا
لكن يا جيران السوء ستحصدون ما تزرعون
104 - aliane الجمعة 03 غشت 2018 - 21:03
L’Algérie soutient le Polisario depuis 1975, ce n'est pas nouveau ! Les politiques algériens ont des principes. Ils ne changeront jamais et quelque soit le régime en Algérie.
105 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 03 غشت 2018 - 21:03
جواب الى 46 - اسقاط الجنسية
ليس فقط اسقاط الجنسية المغربة لهم بل يجب ان يسجنوا اولا
106 - hadj dz الجمعة 03 غشت 2018 - 21:09
عجيب أمر المغرب منذ جهة تقطع العلاقة مع إيران لانها تدرب الانفصاليين ومن جهة الانفصاليين ذاهبون إلى الجزائر للتدريب العسكري ومن أراضي مغربية ودولة تتفرج
107 - المغرب غير محظوظ بمجاورة الشر الجمعة 03 غشت 2018 - 21:28
ردا على (سمير من كندا)
طبعا لن نستطيع فعل شئ مادام البلاد بلادكم والمال مالكم فأنتم أحرار أن تفعلو به ما تشاءون
لكن الذي لا تعلمونه أنكم تثأرون لنا منكم بأيديكم وبدون أن تشعرو
فهل تعلم ان تمويلكم ودعمكم بالغالي والنفيس لمرتزقتكم كلفكم غاليا سواء ماليا أو اقتصاديا أو أمنيا أو علميا وووو يعني وصية شهدائكم الأخرار التي أرادو جعلها حجرة عثرة في طريق المغرب بدون أن تشعرو أصبحت البوليزاريو حجرة عثرة في طريقكم وليس في طريق بلادنا يكفي أنكم خسرتم عليهم أموال ضخمة وثانيا يسيطرون على صحاري شاسعة ببلادكم ممنوع على أحد منكم دخولها سواهم وممكن في السنوات القادمة عندما يشتد عليهم الخناق قد يقومو بمحاربتكم لأجل تأسيس دولتهم داخل خريطتكم وهكذا تكونو حققتم لهم أمنيتهم وفي نفس الوقت ثأرتم لنا منكم وبأيديكم وهذا يكفينا كمغاربة فلا نريد أكثر من أن نرى أموالكم ووقتكم يضيع في التامر علينا وفي الاخير سيرد الله كيدكم الى نحوركم وسيأتي اليوم الذي يطالب فيه شعب القبائل وشعب الطوارق بالاستقلال عنكم وتذكرو كلامي هذا جيدا

ونصيحة مني لكم نظاما وشعبا إياكم وان تُسلمو في وصية شهدائكم لأنها في صالحنا كمغاربة
108 - صحراوي الجمعة 03 غشت 2018 - 21:28
الجزاءر تقوم بواجب دعم البوليزاريو في العلن منذ 1975، المغرب لم يفعل شيءا و لن يقدر على اي شيء لان الحق حقا و الباطل باطلا، الجامعة الصيفية في بومرداس للتكوين السياسي النظالي المدني، اما التكوين العسكري لاعضاء البوليزاريو (عشارات الالاف منذ 1975) تتكفل به المدارس العسكرية و خاصة الاكدمية في مدينة شرشال،
109 - rado الجمعة 03 غشت 2018 - 21:35
جنرالات الجزائر يعلمون علم اليقين أن معضم الشعب الجزائري لا يقرأ، لو كان العكس لما كانوا في الحكم ولو للحضة، أتعلمون أن جنرالاتكم هم دائما مع المنتصر، لما انتصرت الدولة العتمانية كانوا معها لأن هذا في مصلحتهم، لما انتصرة فرنسا على الدولة العتمانية أصبحوا مع فرنسا، ولما انهزمة فرنسا من طرف المانيا النازية وليس إطلاقا من طرف المقاومة، أصبحوا مع الشعب الجزائري، وهدا ما يفسر هوسهم بالتسليح من أجل ظمان امتيازاتهم ضد الشعب الجزائري نفسه، وما نجاح الجبهة الاسلامية للانقاد في الإنتخابات ومحاربتهم من طرف العسكر لأكبر دليل، قارنوا ردة فعل الشعب التوركي المتعلم ضد العسكر وردة فعل الشعب الجزائري لما الغية الإنتخابات التي انجحها هو نفسه، أما بالنسبة لبوزبال، لو كان القرار بيدي لوضعتهم في أفران إذابة الصلب، لأن هده هي الطريقة الوحيدة التي يفهمها من يأكل يوميا ولا يقرأ يوميا.
110 - Nihilus الجمعة 03 غشت 2018 - 21:38
J'ai pensé qu'ils vont nous entrainer a nous, les separatistes de tout et de Tous,
111 - beny abd الجمعة 03 غشت 2018 - 21:45
Pourquoi donne t on les pass a ces gents. Pourquoi ne pas le enpecher d'entrer ou les emprisonner baraka laxisme pas de pitie pour les canards boiteux
112 - Sibaoueh الجمعة 03 غشت 2018 - 21:51
إلى الرقم 19
المغرب يا مسكين في صحراءئه وقرارات الأمم المتحدة لا تعنينا ولا تهمنا أصلا
المغرب والحمد لله قادر على رفح تحدي الحرب إن فُرضت عليه
113 - الحسين الجمعة 03 غشت 2018 - 21:52
الكل من سيجتمع في هدا المجمع يتدربون على السلاح او سياسيا كلهم يدرون ان المغرب قوي في كل المجالات. وهم يدركون جيدا ان المغرب له تاريخ عميق وفِي الحرب لا يقهر. عاش المغرب وعاش الملك.
114 - عبد الرحيم الجمعة 03 غشت 2018 - 21:57
مما يربك سياسة الدولة ويجلب لها النقد من كل النواحي، هي سياسة الكيل بمكيالين. تعاملها مع الخونة الانفصاليين الصحراويين ليس كالذي واجهت به مطالب الحقوق الاجتماعية للحسيميين. الواجب فعله هو كل من حاول زعزعة استقرار هذا الوطن بوسائل خارج عن القانون، هو محاكمته طبقا للقانون.
115 - Hassan الجمعة 03 غشت 2018 - 22:00
على المسؤولين المغاربة ان لا يسمحو لهولاء للعودة الى المغرب وإلا فهم المسؤولون على الفوضى التي سوف يحدتونها عندما سيطبقون الخطة المرسومة لهم من طرف الجزاير لزرع البلية وعدم الاستقرار في المغرب .لو استقبل المغرب سكان المزاب لعتقلتهم السلطة الجزائرية فور وصولهم للمطار ويقدمون للمحاكمة العسكرية . فلماذا هدا التهاون من طرف المسؤولين المغاربة ؟؟؟؟ الصرامة الصرامة ثم الصرامة
116 - لله في خلقه شؤون!! الجمعة 03 غشت 2018 - 22:01
إلى ــ ولد لعيون55
فعلا لست مغربي ولن تكون أبدا يا جزائري
وثانيا كل استعمار يستعمر منطقة بالعالم إلا ويمنح لشعبها وثائقه وجنسيته كما كان معمول به ببلادكم خلال الاستعمار الفرنسي فكل آبائكم وأجدادكم كانو فرنسيين ويحملون الجنسية الفرنسية فهل يعني هذا أن بلادكم فرنسية وليست من حقكم ؟؟
الصحراء المغربية ليست قضية من يسكن فيها بل هي قضية كل المغاربة من طنجة للكويرة ولأجلها مستعدين أن نُقاتل العالم وإذا كنتم تعتقدون بتعليقاتكم الفتانة والمزيفة للحقائق التي تملئون بها المواقع الالكترونية ستصنعون واقعا آخر لصحرائنا مخالف لما هي عليه بأرض الواقع فأنتم واهمون ونقسم لكم بالله أنكم فقط تضيعون وقتكم لأن الصحراء هي المغرب والمغرب هو الصحراء ومستحيل فصلهم عن بعضهم وإذا استطعت أن تفصل رأسك عن جسدك حينها تعالى اطلب من المغرب أن يُسلم صحرائه لمرتزقة من خليط الجنسيات أغلبهم جزائريين وموريطانيين والباقي من جنسيات مختلفة وأقلية قليلة أصلهم من صحرائنا
والحل الوحيد أمامكم هو أن تعطوهم قطعة أرض ببلادكم ليُؤسسو عليها جمهوريتهم الديمقراطية الشعبية وسنكون أول من يبارك لكم
117 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 03 غشت 2018 - 22:10
نصيحة الى دولتنا المغربية من ذهب من الانفصاليين الى الجزائر لكي تدرب هناك يجب عليهم تطبيق الحظر على العودة للعيش في المغرب . الى الابد لا يرجعون الى المغرب او يسجنوا . من يتحرك من الانفصاليين فسيجدون امامهم من يقضي عليهم . فالحذر والحذر لمن سولت له نفسه ان يذهب الى الجزائر لكي يتدرب . او ان يعمل البلبلة والتشويش في البلاد .
118 - جزاءري الجمعة 03 غشت 2018 - 22:10
الى rado ادخل google و ابحث كم عدد التلاميذ و المدارس في الاطوار الثلاثة و كم عدد الطلبة و الجامعاة في الجزاءر و في المغرب و قارن، ابحث عن نسبة الامية في الجزاءر و في المغرب و قارن، شكرا هيسبرس،
119 - ولد حميدو الجمعة 03 غشت 2018 - 22:16
الخطأ في المغرب الدي يتركهم يدهبون و ليس للجزائر حتى و إن كان المغرب يدرس معهم مخبرين و مادا تنتظر من نظام عسكري اما البوليساريو فهو الناطق الرسمي للجنرالات
120 - ضد الضد الجمعة 03 غشت 2018 - 22:27
و لو دربت او سخرت شياطين العالم و الجن الأحمر و الأسود لك تغير من مغربية الصحراء. لقد خسرت الملايير من الدولارات و لا تزال تخسر و افقرت الشعب الجزائري و لم تغير شيئا. و إن شاء الله سينقلب السحر على الساحر. سيأتي يوما تثور فيه البوزبال و تتهم الجزائر ببيعها الأوهام و تشريدها و ستستعمل تلك الأسلحة و بطريقة التدريب التي تلقتها ضد حكام الجزائر.
121 - الجزائر الفاشية الجمعة 03 غشت 2018 - 22:41
سياسة المغرب مع انفصاليي الداخل و الحقوقيين الانفصاليين غير مفهومة و بذلك المغرب يعرض البلاد للخطر. هؤلاء المرتزقة يجب محاكمتهم ومنعهم من الدخول إلى المغرب بشكل كلي. المغرب يمارس سياسة الجبن في هذا المجال و نحن لا نرضى لانفسنا هاته المهانة التي تأتي من حكومتنا المبجلة. أولاد الريف في السجن و أولاد المرتزقة ينعمون بالحرية. ايوجد ذل ومهانة أكثر من هذا.
122 - ولد حميدو الجمعة 03 غشت 2018 - 22:41
الجزائر لم تتخلص بعد من الإرهابيين عندها و تدرب اشباههم ففي الأسبوع الماضي تسترت على مقتل سبعة جنود و انفضحت عندما بعثت تونس رسالة تعزية
و أصبحت أشك بأن العسكر له يد في دلك لأن البوليساريو هي التي تزود الإرهابيين بالأسلحة يتفاهم مع المخابرات العسكرية فحتى موريطانيا هددوها فإما أن تتعامل مع الانفصاليين أو يصبح عندها الإرهاب و مند الاتفاقية لم تقع اي عملية إرهابية عندها اما الإرهابي بالمختار فالجميع يعرف من يوظفه و انفضح بمكالمات هاتفية
123 - محارب سابق الجمعة 03 غشت 2018 - 22:45
اولا :هذه خيانة عظمى في حق الوطن يجب محاكمة كل من سولت له نفسه المس بأمن و سلامة الوطن.
ثانيا:تطبق القانون على الجميع ليس بعيب أو جريمة.
ثالثا:حقوق الإنسان لها حدود طبقا للمواثق الدولية المتعارف عليها.
رابعا : يجب الضرب بيد من حديد على كل من سيشارك من مغاربة الأقاليم الجنوبية طبقا للقانون الجنائي الجاري بيه العمل.
خامسا : السكوت عن هذا يعد إخلال بأمن و سلامة الوطن
عسكري متقاعد غيور..
124 - Kimo الجمعة 03 غشت 2018 - 23:06
ne vous inquites pas les services secret Marrocains sont infiltré dans le groupe qui va aller en Algerie !vous pensez que la police dort et ne vois rien ??le service secret Marocains est parmis le meilleur au mo de !!
125 - saad الجمعة 03 غشت 2018 - 23:12
في هذه البلاد الانفصاليون لهم حقوق اكتر من الوطنيين يتجولون كيفما يشاؤون ويعبرون كيفما يشاؤون لهم حريت الرأي وإخواننا في حراك الريف الوطنيين يقبعون في سجون المملكة
126 - bassou الجمعة 03 غشت 2018 - 23:14
هم يلبسون الزي العسكري ويرفعون راية الكيان الوهمي أمام أبواب الكليات و الجامعات مرددين أقوى الشعارات المناوئة للبلاد. هذا البلد الذي تنكر له الخونة ولا يعترفون بجميله وبحسن صنيعه...
هذا أمام مرأى ومسمع الجميع... تخيلوا لو تم تجهيز هؤلاء بالسلاح......
127 - محمد الجمعة 03 غشت 2018 - 23:20
باذن الله سينقلب السحر على الساحر آجلا أو عاجلا لكن هيهات لن ينفع الندم.
128 - مغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 23:39
تعقيبا على رقم119 "جزاءري"
عوض أن تضع مقارنة بين بلادنا وبلادكم كان عليك أن تضع مقارنة بينكم وبين دول الخليج التي تنتج المحروقات وتدخل تقريبا ما تدخلون منها كي تعرفو الفرق الشاسع
أما المغرب فمعروف أنه بلد محدود الموارد والإمكانيات لكن ثروته الحقيقية هي شعبـــه فهو من ينتج الثروة
وثانيا عن نفسي كمغربي والله لا اعرف كم عدد الجامعات والمدارس ببلادنا لكن الذي أعرفه أن الجامعات المغربية مُصنفة عالميا أحسن من جامعتكم
وأن الطلبة والتلاميذ المغاربة يحققون نتائج مُشرفة بالمسابقات الدولية أو الأولمبياد العالمية مقارنة بكل العرب فمثلا سبق للطالب المغربي ياسين حماوي أن سيطر على الأولمبياد الدولية للرياضيات بالفرنسية وفاز بالجائزة الأولى منذ تقريبا سنتين من قلب فرنسا
وسبق لطالب مغربي أخر في الفيزياء أن تأهل للأولمبياد كعربي وحيد من بين المتأهلين ووو وغيره وغيره
وحتى بمجال الاختراع دائما يفوز الطلبة المغاربة بميداليات ذهبية وسط طلبة من شعوب متقدمة كاروبا وامريكا
يعني العبرة ليست بالكم وإنما بالكيف فما الفائدة من وجود مدارس وجامعات كثيرة وفيها تلاميذ وطلبة كُثر لكن بدون مردودية ؟؟!!
129 - شاهد الجمعة 03 غشت 2018 - 23:49
كل من يشارك في في هده التضاهرة العسكرية تحت تاطير المخابرات الجزائرية سواء كانوا من انفصاليوا الداخل او الخارج يعتبرون حركة ارهابية يجب قطع جدورها عاجلا و بدون تردد.
130 - Douibi الجمعة 03 غشت 2018 - 23:58
هذه سياسة فاشلة بالنسبة لبلد يعيش الكثير من الازمات الداخلية. من يحكم الجزائر الان. لا اظن ان الجزائريون الاحرار سوف تسمح لهم أنفسهم التدخل في مالا يعنهم...من يتطاول على سيادة المغرب لا يردون لا المغرب ولا لاخوتنا جزائريون الا الدمار كفى من بيع الهوان هل زوجة الأب ارحم من الوطن الأم ...
131 - ولد حميدو السبت 04 غشت 2018 - 00:19
حكام الجزائر نفسهم انفصاليون.....
132 - القعقاع السبت 04 غشت 2018 - 00:36
العين بالعين والسن بالسن حتا حنا ندربوا
المعارضين ديال جارالسوء ونعوذ بالله
ونطالب باراضينا الشرقية
فنحن كلنا متطوعون من اجل الوطن ومقدساته
المغاربة ولله الحمد ماكيسمحوش في حقهم
الله الوطن الملك
133 - سمير السبت 04 غشت 2018 - 00:38
فلتقطعوا العلاقات معنا، إذا كنتم متأكدين من أن الجزائر تدرب و تسلح البوليزاريو فلماذا لا تقطعون العلاقات مع الجزائر و تتوقفوا عن مطالبتها بفتح الحدود!! إيران تقع على بعد ألاف الكيلومترات و إتهمتموها بمساندة البوليزاريو و قطعتم العلاقات معها ، فلماذا لا تقطع هذه العلاقات مع الجزائر؟!!
134 - مغربية السبت 04 غشت 2018 - 00:38
الاحظ من خلال الديسلايكات واللكيات... ان هناك الكثير من الجزاءرين اكثر من المغاربة الذي يقرؤون ويعلقون على مواضيع هذه الجريدة الالكترونية !!!!!!!!!!!!!!!!!
135 - دباج حسن السبت 04 غشت 2018 - 00:48
في مثل هده الحالة يجب علينا كمغاربة الرجوع الى نظرية بوش.اما معي او انت ضدي.ولا ثالث لهما.
من رحل للمخيم العسكري الجزائري من ابناء الجنوب عليه ان يعلم .وهده وجهت نظري الخاصة.عليه ان يعلم انه ليس منا وان عليه المكوث حيت هو.non grata.
ما معنى ان تاكل الكميلة وتسب الفميلة.المزايا الريعية نعم.والانتماء للوطن المغربي والدفاع عن وحدته .لا.
لقد الفوا ان ياخدوا دون ان يعطو.ليعلم الجميع .الحقوق تقابلها الواجبات. و من هو مغربي بالحزارة .بالناقص منو .الباب يفوت جمل.ان اختاروا الجزائر .فعليهم تحمل مسؤولية ماختيارهم . وعلى الدولة ان تتحمل مسؤليتها اتجاه اعداء الوحدة الوطنية وان تدافع عن شعورنا الوطني بمنع هؤلاء من استفزازنا بمناسبة او بدونها.
العصى خرجت من الجنة.
وللي ما زال ما عرف القبلة نوريوها ليه
136 - السعيدي السبت 04 غشت 2018 - 01:04
ترك هؤلاء وإفساح المجال أمامهم للمشاركة في الأنشطة السياسية و العسكرية المعادية للمغرب بجامعة بومرداس، مرة أو مرتين، يمكن قبوله كوسيلة للكشف عن هذا المعدن الخبيث قصد التخلص منه والقضاء على شره المستطير قبل استقوائه واستفحاله، ،،، أما السماح لهم والتساهل معهم كل عام لممارسة أنشطتهم العدوانية ضد الوطن فلا يمكن تفسيره إلا بالغباء السياسي و الاستخفاف بالمصالح العليا للوطن ولا يمكن لأي مغربي حر أن يقبل باستمراره، لأنه لا أحد يقبل باستفزازه في مشاعره الوطنية إلى ما لا نهاية، لذلك نرجو وضع حد لهذه المهزلة، و مواجهتها بالصرامة والحزم االازمين في أقرب وقت ممكن، ،،،،،.
137 - ABDERAHMAN السبت 04 غشت 2018 - 01:31
إلى الأخ "ولد العيون" إدا أصررت على التنكر لتاربخ بلادك فهذا شأنك ولكن نطالبك بموافاتنا بسطر واحد من تاريخ الصحراء منفصلا عن الوطن الأم فلا شك لن تجدلذالك سبيلا ونحن المسلمين لا شك نعرف جيدا ما تعنيه البيعة التي أكدت محكمة العدل الدولية وجود هذا النوع من الإرتباط بين ملوك المغرب والمنطقة وهل يقبل المنطق أن نقبل ارتباط سدي إفني وطرفاية هاتين المدينتين بالوطن الأم المغرب في حين يستنكر بعض المتاطاولين ذالك بالنسبة للجزء المتبقي من الصحراء المغربية . وعلى العموم أعتقد أنه على الجميع احتضان إخواننا شباب المنطقة المغرر بهم متفهمين الظروف الجد الصعبة التي مروا بها.
آملين أن يضعوا يدهم في يد إخوانهم لبناء هذا الوطن العزبز. ومتمنين أن يرفع حكام الجزائر المتلاعبين بمصير شعبهم يدهم عن القضية لتجد طريقها الحل في أقرب الآجال..
138 - أحبان محمد السبت 04 غشت 2018 - 06:30
يجب قطع العلاقة مع دولة الجزائر
139 - Ahmed السبت 04 غشت 2018 - 07:11
Les sionistes ont plus d'honneur que ces traitres de la junte des chaouis
140 - محمد طنجة السبت 04 غشت 2018 - 07:38
يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المسكوت مرتزقة الداخل...يجب محاكمته والزوج بهم في السجن واذا لوحظ منهم أي استفزاز نسحلهم كالكلاب في الشوارع...كيف يشاركون في تجمع عدائي ويعودون إلى المغرب سالمين...!!!!!؟؟...إذا حدث هذا فانتهى الكلام...!!!!!
141 - معلق السبت 04 غشت 2018 - 08:27
لمادا لا يستغل المغرب مثل هده التجمعات للمرتزقةوالانفصاليي الداخل والخارج ليكون على علم بما يدور في خلد هؤلاء ولمحتضنيهم الجزائر .كما تفعل عدة دول يكون هناك تجنيد عملاء مغاربة احرار في صفوف هؤلاء المرتزقة .يطلعوننا عن مخططات الانفصاليين واسيادهم في الجزائر .والتاريخ حافل بمثل هدة الاحدات .حتى تكون الاستباقية وردة الفعل في الاوقات المناسبة عوض البكاء والتخوف من هدا البعبع الجزائري المريض.
142 - mohamed znasni السبت 04 غشت 2018 - 08:41
المغربية رقم134 على حق عندنا اليوم كثير من الجزاءريين يجدون عندنا الحرية ويتكلموا ... لكن بدون شك انهم من المخا برات مدفوعين ...انها حرب يعتبررونها
143 - المحاميد السبت 04 غشت 2018 - 09:32
هادا ما ياتي من حكام الجزاىر الحل الوحيد مع هده الدولة هو قطع العلاقات مع حكام الغدر والنفلق والجزاىر تسلح الارهاب لي اضعاف المغرب والمغرب قوي با عون الله ما ياتي من الجزاير سوى الشر والنار والفقر والجوع دولة تربت في حضن الاستعمار الكراهية
144 - سعيد السبت 04 غشت 2018 - 10:54
سياسة الدولة الفاشلة تجاه بعض قطاع الطرق هي من اطالت أمد هدا المشكل.يجب التعامل مع هؤلاء بصرامة وحزم.لمادا الرواتب المالية وحرية التنقل ونقص في أسعار المواد وكان الصحراء تابعة لدولة أخرى غير المغرب.
145 - سمية السبت 04 غشت 2018 - 11:39
الى سعيد 144
هل تعلم ان المغرب وقع على وقف اطلاق النار مع قطاع الطرق و قبل استفتاء تقرير المصير الذي تحاولون و تكتبون كل شيء الا عنه و توهمون انفسكم بانه لا يوجد حبر على ورق
نحن في الجزاءر ندعم الصحراويبن حتى النخاع و الذي يقول لك عكس ذلك فهو واهم اليوم و غدا و بعد 100 سنة
146 - Abdou السبت 04 غشت 2018 - 12:25
لقد سائمة من هده المهزلة او مسرحية النظام ضد الشعوب المسلمة في جميع الدول العربية لآسف اصبحنا نعيش في عصر الحكام الجاهلين ويجب ان ترفع راية الاسلام ونحارب باسم الاسلام هل تعلمون ايها الجاهلون الحاكمون انتم عار على التاريخ ياحكام العرب انتم خونة بدون استثناء انتم عملاء ليس فيكم رجل حكام عادل ومنصف في حكمه .
147 - ابونذير السبت 04 غشت 2018 - 12:41
الجزائر لم تخفي يوما انها تدعم الشعب الصحراوي بالمال والسلاح وبالسياسة من منطلق مبائ اول نوفمبر في مساندة الشعوب المتعطشة للحرية وتقرير المصير والمغرب قبل بتقرير مصير هذا الشعب منذ 1991
الجزائر هي قبلة الثوار
148 - Observateur السبت 04 غشت 2018 - 13:15
على المغرب أن يفعل الشيئ نفسه باستدعاء "انفصاليي الجزائر" إلى تدريب خاص بالكفاح المسلح .. لا يصلح إﻵ التعامل بالمثل مع دولة الشر الكسولة
149 - المحاميد الأحد 05 غشت 2018 - 01:06
لاحل مع المنافقين مؤيدين المرتزقة والارهاب حكام الجزاير سوى قطع العلاقة الدبلوماسية لكي يعرف العالم المشكل مع الجزاير اما المرتزقة ماهم الا بيدق يلعبون بهم حكام الاستعمار الحركيين الدين يحكمون الجزاير بالحديد والنار
150 - رد على 145 - سمية الأحد 05 غشت 2018 - 12:30
المغرب لم يوقع إتفاقية وقف إطلاق النار ومعها الموافقة على تنظيم الإستفتاء التأكيدي لمغربية الصحراء، لا مع الجمهورية الوهمية ولا مع النظام التوسعي الجزائري وريث الإستعمار. بل وقع الإتفاقية منفردا مع الأمم المتحدة. هذه الأخيرة إقتنعت عبر قراراتها منذ سنة 2007 بإستحالة تنظيم الإستفتاء وإقتناعها أيضا حسب القرار الأخيررقم 2414 بإستمرار الواهمين في تندوف في خرق قرار وقف إطلاق النار بمحاولة النظام الجزائري طردهم من تندوف وترحيلهم إلى المنطقة العازلة حسب منطوق قرار وقف إطلاق النار والتي تدعون وهما أنها أراض محررة كما تدعون باطلا أن الصحراء الشرقية هي أراض جزائرية.
151 - المحاميد الثلاثاء 07 غشت 2018 - 08:28
هل تفهمون يا جزاير ماهو الاستفتاء هو احصاء من هو مغربي ومن هوجزايري ومن هو مالي ومن هو موريتاني ومن هو مرتزق كوبا وبن زويلا وجنوب افريقيا اما الارض فهي مغربية لا يمكن التحدت عنها وحدودها معروفا والتاريخ يا جزاير لا يمكن تزويره وتزوير الصحراء الشرقية بشار وتلمسان والنواحي سياتي يوم يا جزاير تندمون فيه في الوقت الدي لا ينفعكم الندم8
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.