24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حركة التوحيد والإصلاح تختار "الأصالة والتجديد" في مؤتمرها السادس

حركة التوحيد والإصلاح تختار "الأصالة والتجديد" في مؤتمرها السادس

حركة التوحيد والإصلاح تختار "الأصالة والتجديد" في مؤتمرها السادس

انطلق، مساء اليوم الجمعة، الجمع العام الوطني السادس لحركة التوحيد والإصلاح بالرباط، الذي تروم أن يكون منعطفا جديدا في مسار التجديد الذي انخرطت فيه منذ سنوات.

هذا الخيار عكسه شعار "الإصلاح أصالة وتجديد" المختار من طرف حركة التوحيد والإصلاح لجمعها العام الوطني السادس، الذي قال عبد الرحيم الشيخي، رئيس الحركة، إنه "تعبير عن رسوخ القناعة بالخيار الإصلاحي، الذي يمتح من المرجعية الإسلامية، وعن التعاون والبناء والانفتاح على مختلف الآراء".

وأكد الشيخي، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أنَّ "نهج حركة التوحيد والإصلاح في التجديد يقوم على الاعتزاز بالأصالة المغربية وبثقافة المجتمع، دون تعصب أو انغلاق"، مضيفا أن "التجديد سنَّة كونية وضرورة شرعية".

وسيكون الجمع العام الوطني السادس لحركة التوحيد والإصلاح محطة لرسم توجهاتها وأولوياتها في المرحلة المقبلة، والتي ستتم المصادقة عليها في الجمع العام، الذي ستُنتخب فيه قيادة جديدة للحركة.

وأوضح الشيخي، في تصريح لهسبريس، أنّ توجّه حركة التوحيد والإصلاح في المرحلة المقبلة هو "تعزيز ترشيد التدين وترسيخ قيَم الإصلاح، وتعزيز أدوار الفاعلين في الإصلاح، سواء الذين يتقاسمون معنا المبادئ نفسها، أو مع مختلف مريدي الإصلاح في الوطن".

وفيما تُطرح أسئلة حول العلاقة التي تربط حركة التوحيد والإصلاح بحزب العدالة والتنمية، وما إن كانت الحركة ستسعى إلى الانفصال عن الحزب، الذي تشكّل ذراعه الدعوية، قال الشيخي: "لا يمكن أن نتحدث عن القطيعة مع الحزب". لكنه أشار إلى أنّ هناك نقاشا داخل الحركة حول هويتها ومستقبلها.

وأوضح أنّ توجه حركة التوحيد والإصلاح هو إحداث التمايز بين ما هو دعوي وما هو سياسي، مضيفا "نحن نمضي بعيدا في ترسيخ هذا التمايز بين ما هو دعوي حركي، وحزبي سياسي، حتى تتضح هوية الحركة التوعوية التربوية الإصلاحية، دون أن تهتم بما هو حزبي، الذي تتولاه هيئات سياسية، وإن كنا نعبر عن آرائنا في قضايا سياسية".

وشهد الجمع العام الوطني السادس حضور وفود أجنبية، خاصة من إفريقيا، حيث تساير الحركة السياسة الجديدة التي تنهجها المملكة بانفتاحها على محيطها الإفريقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - هماندوزي السبت 04 غشت 2018 - 00:25
هي في الحقيقة حركة ليست بحركة التوحيد والإصلاح بل هي حركة التفريق والإفساد ما قام بها كوادرها على شاطئ المحمدية يزكي كلامي ولا ننتظر منهم من وراء هذا الاجتماع سوى الفضائح تلو الفضائح وتجار الدين انكشف أمرهم والمغاربة يعرفونهم جيدا في كواليس البرلمان وأهالي مقرات الوزارات وكورنيش شاطى ء المحمدية.
2 - Adam السبت 04 غشت 2018 - 00:25
حركة الاصلاح والتوحيد....دراع الندالة والتعمية ..كلاهما سوق للاسلام ودوخ المريدين بشعارات رنانة سرعان ما كشفت عوراتهم وبينت مدى انتهازيتهم واستغلالهم لسداجة المداويخ ..فهل بقي شيءيمكن ان نثق به...الحقيقة المرة ان كل الاطياف السياسية والدينية تم احتواءها وتطويعها من طرف الدولة العميقة بما جادت عليهم من امتيازات الريع السياسي والمالي الوفير
3 - مواطنة 1 السبت 04 غشت 2018 - 00:25
شكون هاد الناس ؟ أصحاب الكهف ؟ زعما هادو هما اللي غادي يزيدو بالمغرب باش يتطور علميا وتكنولوجيا ؟ سبحان الله انتم فين وما يحتاجه الشعب المغربي فين ، عن أي جمع تتحدثون وعن أي تغيير تتكلمون ؟
4 - اصالة صبري السبت 04 غشت 2018 - 00:28
كان أحرى بها ان تختار الأصالة والمعاصرة عوض الاصالة والتجديد.... هكذا نعتقد...
5 - إلى الزوال السبت 04 غشت 2018 - 00:30
تمسك غريق بغريق. انقلب السحر على الساحر يا تجار المقدس الديني و مصيركم الزوال بإذن الله تعالى.
6 - اكرم هيثم السبت 04 غشت 2018 - 00:31
الشعب عاق وفاق وسقط القناع عن وجوهكم مهما غيرتم من شعارات قريبا ان شاء الله سنبدا برمي الخونة داخل حاويات القمامة والرمي بكم الى مزبلة التاريخ المغربي
7 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 00:38
ما بقينا عارفين والو ، نتمناو يكون خير .
8 - مواطن السبت 04 غشت 2018 - 00:42
لاحركة لا حزب لا اصلاح لا عدالة استغلال الدين من اجل الوصول للسلطة و تنعم بالامتيازات و الضحك على الشعب بالشعبوية و الخطب التي تطرب الاذان في غياب اي فعل اصلاحي يخدم الوطن و المواطن .
ماذا قدم حزب العدالة و التنمية للشعب المغربي وللمغرب !!
9 - Mann السبت 04 غشت 2018 - 00:47
غي في المغرب التوحيد و الإصلاح ، العدل و الاحسان ، العدالة و التنمية ... هل يوجد 20 إسلاما ليكن 20 من يدعي التكلم باسمه ثم لاحظوا الكلمات الرنانة التي تدغدغ المشاعر العدل ، التوحيد، الاحسان ...
10 - abdou السبت 04 غشت 2018 - 00:54
ما يسمى ''حركة الاصلاح والتوحيد''هدفها الاول هوالوصول الى مراكز القرار
والترويج للقومجية و....العلم لله
11 - الورزازي السبت 04 غشت 2018 - 01:01
الاصالة و التجديد ??
لم لا الاصالة و المعاصرة لزيادة تعصير الشعب المقهور في انتظار الاعصار الذي سيجرف الجميع????
12 - وطني . السبت 04 غشت 2018 - 01:04
بأي أداة سيتم اصلاح ما أفسد الدهر؟ منذ 56 والكل يقول الإصلاح الاصاح الإصلاح عن أي إصلاح يتم الحديث؟ السياسة نظرية وتطبيق من يفتقد النظرية فاقد للبوصلة سواء كان فردا أو جماعة أو حزبا أو جمعية .وطبقة الشباب هي المعنية بالمستقبل لأن غيرهم أثبتوا فشلهم على مر التاريخ لمن يعي معنى التاريخ .أما الذي يسعى إلى مكاسب لنفسه فهو بعيد عما يدفع إلى الإمام ومعناه انه يقوم بالعكس عن وعي أو نقص مهول في المعرفة . والمغرب يعرف إلى أين يريد المسير دون الحاجة إلى من ينصب نفسه بنفسه ناطقا باسم ا حد فقد كذبت الادعاءات بطلان المزاعم بما يكفي ليفهم الجميع إلى أين المسبر وبأي أداة؟
13 - ramssis السبت 04 غشت 2018 - 01:06
في اعتقادي مهما تغيرت الأسماء واعني الاحزاب لم يعد المواطن يفرق بين هدا وداك فكل ﻻ يسعى اﻻ ﻻخد نصيبه باسم الشعب والسياسة (والامل قاءم ان شاء اﻻه)
14 - متابع السبت 04 غشت 2018 - 01:13
الاسلام السياسي كما تعرفنا عليه بمرارة منذ2011 ولا زلنا نعاني من ويلاته الي اليوم لا نريده .نريد الاسلام المغربي كما عاشه المغاربة منذ 14 قرن. هاده الجماعة وجودها كعدمه بالنسبة المغاربة فليس لديها اي اثر على المغاربة لا على المستوى الثقافي ولا التربوي ولا التوعوي والاقتصادي ولا الاجتماعي ولا ولا.....اللهم على الحزب الذي تزوده بالبرلمانيين والوزراء باستغلال الجانب الذي يمثل نقطة ضعف المغاربة الا وهو الدين وما ادراك ما الدين.
15 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 01:16
كما يقال :"الدين لله و الوطن للجميع "
نفرض أننا كلنا مالكيون ، هل سيكون لنانفس الرؤى ،
لقضية ما ،أو مشكل ما .
أكيد سنختلف في أمور دينية بسيطة ، و بالأحرى تفعيل
القرآن الكريم كدستور للبلاد .
كل سيفسر القرآن حسب هواه .
زد على ذلك ، في المغرب ، هناك أقليات دينية ، و هناك لا دينيون ،
كيف يتعامل معهم المشرع،هل سيطبق عليهم الجزية ؟
صَوْناً لنقاء الدين ، يجب النأي بالإسلام عن السياسة ، لأنها تلطخه .
أنظرما يجري في العالم بإسم الدين .
ننظر في أمور دنيانا ، أما في الآخرة ،الله وحده عليم بذات الصدور ،
إن شاء عذبنا ،وإن شاء غفر لنا ، وأتمنى أن يغفر لنا ولكم ،آمين .
16 - عبدالكريم بوشيخي السبت 04 غشت 2018 - 01:20
ما هي الفائدة التي سيجنيها الشعب المغربي من هذه الحركات و الجمعيات الاسلامية فقط تبديد الاموال و التشويش على العقول و اهدار الوقت في التفاهات و كان المغاربة مازالوا حديثي العهد بالدين الاسلامي الذي دخل الى المغرب منذ نزول الوحي على سيدنا محمد صلوات الله عليه او كاننا مازلنا محتاجين لمن يعطينا دروسا في الوعظ و الارشاد فالمغاربة محتاجين يا سادة لنهضة حقيقية تنقذهم من براثن التخلف محتاجين للبناء و المشاريع التنموية التي تفيد الشعب محتاجين الى الابتكارات و البحث العلمي للحاق بالدول المتقدمة محتاجين لمن يحفزهم على العمل و القضاء على التخلف محتاجين للتوعية ماذا ستناقش هذه الحركة الاسلامية في جمعها العام سننتظر نهاية جمعهم لنعرف النتائج و بدون شك سيتمخض الجبل و يلد فارا فمنذ وصولهم الى الحكم و الاوضاع في تازم بدا العد التنازلي منذ 2012 نستيقظ في كل سنة على اختلالات و فساد و محسوبية و اغراق البلد بالديون و امتيازات و اسناد مناصب المسؤولية لمن لا يستحقها و اهدار المال العام في السفريات و الحفلات فمجلس المحاسبة تراكمت لديه الاف ملفات الفساد الكبرى حتى عجز عن فعل اي شيئ لانها اكبر من طاقته.
17 - عاصم السبت 04 غشت 2018 - 01:22
تجار الدين يعودون اليكم من جديد .. من جديد .
اصبحت اعيش على مبدأ جديد في حياتي الا و هو " لا ثقة في كحل الراس سواءا كان اسلامي او علماني او يساري او ابي او حتى امي .. كحل الرأس غدار.
18 - العباسي السبت 04 غشت 2018 - 01:24
هذه الحركات استنفدت طاقتها منذ زمان ولم تعد تصلح لشيء. لقد لعبت فيما سبق مع حركات أخرى دور المفرمل لكل طموح نحو المستقبل في الجامعة والشارع وذلك ببيع الأوهام في شكل جرعات تدين يسمونها إصلاحا. حاليا المواطن البسيط بدأ يستفيق وهي بداية النهاية لهذه الحركات
19 - هشام كولميمة السبت 04 غشت 2018 - 01:25
كل الذين تحدثوا في الفيديو كان كلامهم عادي و تكلموا عن "الإصلاح" و "ترشيد التدين" رغم أنني أختلف معهم في الرؤية.إلا السيد بنكيران كعادته تهكم بضحكته الساخرة.و بالتالي فقد عبر عن مستواه.شكرا على التفاعل.
20 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 01:40
زوينة هاذي ، نهربوا من العدالة والتنمية ،
ونمشيوا إلى حركة الإصلاح والتوحيد ،
قالوا زمان:" هرب من القطرة وصادف القادوس ".
21 - Oujdi السبت 04 غشت 2018 - 01:41
لا إصلاح و لا هم يحزنون ، انعدام التربية و تراجع القيم المغربية .
الفساد أينما وليت وجهك .
حركة الإصلاح ، اَي إصلاح ؟
الإصلاح في تعدد الزوجات
22 - Simo السبت 04 غشت 2018 - 01:45
عندي لكم اقتراح رائع،لماذا لا تذهب جميعكم إلى قندهار أو الوزمبيق،أظن أن الجو هناك بناسب تفكيركم وعقليتكم ،يا باغين نشر الدين هناك احسن ،المغاربة صافي،سلمو،كاملين،
23 - رد على المعلق 19 السبت 04 غشت 2018 - 02:03
إلى الأخ الكريم ،لم أشاهد الفيديو .
لكني تذكرت رده على برلمانية بطريقة ساخرة و ساقطة ،
وها أنا أرد عليه بكل أدب :"هههههه،رئيس الحركة لحيته
أكبر من ( لحيتك ) ههههههه.....
24 - محمود السبت 04 غشت 2018 - 02:05
انا بالنسبة لي هذ الناس غير يمشيو اقلبو على شغل اخر بحال لي كيغيطو ليا .
25 - اسماعيل بلولة السبت 04 غشت 2018 - 02:36
التوحيد والإصلاح والعدل والإحسان حركتان دعويتان تجتمعان على النصح والتوبة والإنابة وتذكير العباد ان ديننا وشريعتتا هي الإسلام، المغرب دستوره الإسلام هذا لا نقاش فيه اما اختلافية الأحزاب السياسية فحزب العدالة والتنمية هو ابن حركة التوحيد والإصلاح اما جماعة العدل و الاحسان قدمت طلبها لفتح حزب وحكم لها القضاء بشرعية الجماعة ومرخصة قانونيا، والملك بدوره اطلع على محتوى القضائي لهذه الجماعة لكن النظام الذي يسير المغرب لايرغب في حزب له معارضة قوية يبقى هنا استفهام كبير جدا والحرب ضروس، اليوم جماعة العدل والإحسان بشبابها تنشط في عدة جمعيات واحزاب سياسية في انتظار النظام المغربي أن يعطيها حقها في فتح حزب هذا كل مافي الأمر ونقدها للملكية نقدا بناءا ليس ظلاميا ولا عدوانيا ولا تعتبر النقد للملك والملك بنفسه يعير منتقديه او يتابعه بل يتقبل النصح بصدر رحب وبدون مزايدات لكن الدخلاء والذين يريدون وضع جدار برلين الفاصل بين الملك والعدل والإحسان واضح جدا اذا راجعتم حزب الاستقلال عبد الحميد شباط دافع بدوره عن العدل والاحسان كذلك عبد الاله بن كيران وكذلك من الاحزاب من تدافع عن هذه الجماعة لكن بتحفض
26 - القومة السبت 04 غشت 2018 - 11:19
هذه الحركات الإسلامية هي الأس الذي سيعتمد عليه حامي الدين و حاشيته لتحقيق المشروع المنشود و التخلص من الذي يعرقل التنمية و التطور حسب نظريتهم.
27 - الحسن الحسني السبت 04 غشت 2018 - 12:23
وفقكم الله
نصر كم الله
أعزكم الله
لا تلتفتوا للمغرضين
لا تهتموا المفسدين
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.