24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | السلطات المغربية تسهّل التحاق عشرات الصحراويين بتنظيم البوليساريو

السلطات المغربية تسهّل التحاق عشرات الصحراويين بتنظيم البوليساريو

السلطات المغربية تسهّل التحاق عشرات الصحراويين بتنظيم البوليساريو

سمحت السلطات المغربية لوفد صحراوي، يضم عشرات المُدافعين عن أطروحة جبهة البوليساريو، بالتوجه إلى ولاية بومرداس الجزائرية للمشاركة في أشغال الجامعة الصيفية للتنظيم؛ وذلك بالرغم من الدعوات التي أطلقها عدد من النشطاء لمنع "انفصاليي الداخل" من المشاركة في هذا "التجمع التحريضي ضد وحدة المملكة، الذي يرتكز على تعلم كيفية إشاعة الفوضى والبلبلة في إطار ما يسمى بدروس المقاومة السلمية"، بتعابيرهم.

وأشرف إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، وشخصيات جزائرية مدنية وعسكرية رفيعة المستوى، اليوم السبت، على افتتاح أشغال النسخة التاسعة لفعاليات الأيام التدريبية لإطارات الجبهة الانفصالية، بمشاركة وفد صحراوي قادم من مختلف الأقاليم الجنوبية.

وخصص المشاركون في الدورة استقبالاً خاصاً لما يُعرف بـ "انفصاليي الداخل"، الذين لم يترددوا في رفع شعارات تطالب بـ"تقرير المصير" و"الانفصال عن المغرب"، ملوحين أيضاً بأعلام البوليساريو ورايات دولة الجزائر، الراعي الرسمي لـ"ميليشيات تندوف".

وهاجم "كبير الانفصاليين"، إبراهيم غالي، في مداخلة افتتاحية، الاتحاد الأوروبي بسبب تجديده لاتفاق الصيد البحري مع المغرب، وقال: "نندد بالمحاولات التي تقوم بها أطراف معروفة داخل الاتحاد الأوروبي بهدف الالتفاف والتحايل على هذه القرارات، وبالتالي انتهاك القانون الأوروبي والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وصرح غالي بأن الجبهة ستواصل حربها القانونية ضد مصالح المغرب في الصحراء، قائلا إن "البوليساريو ستلجأ إلى كل الطرق القانونية المتاحة للتصدي لهذه الممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية (...) وانتهاكات حقوق الإنسان ونهب الثروات الطبيعية"، بتعبيره.

وأبرز غالي أن "هذه الجامعة تأتي في ظرف مهم جدا، خصوصا وأنها تلتئم قبل أيام من تقديم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة تقريره إلى مجلس الأمن، وبعد قمة الاتحاد الإفريقي بموريتانيا التي اتخذت قرارات هامة بخصوص القضية الصحراوية".

أما القيادي الانفصالي خطري أدوه، رئيس الجامعة الصيفية، فقال إن الأيام التدريبية هي "فرصة لننهل من تاريخ الثورة الجزائرية ولتوطيد أواصر الأخوة والتضامن بين الشعبين الصحراوي والجزائر"، في إشارة إلى استمرار تلقي الدروس لمواصلة النهج الانفصالي.

ووجهت قيادات الجبهة شكراً خاصاً إلى النظام الجزائري الذي يواصل دعمه لمعارك البوليساريو ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية، آخرها التكفل بجميع المصاريف المادية واللوجستية من أجل الموعد السنوي الذي دأبت ولاية بومرداس على احتضانه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - SAID السبت 04 غشت 2018 - 16:14
اسمحوا لهم بالذهاب ولكن لاتسمحوا لهم بالعودة
2 - مغربية السبت 04 غشت 2018 - 16:16
لا تستهينوا بموقف المغرب وسياسته ..الديبلوماسية مطلوبة ..يمدون الحبل على طوله ليتعرفوا على إمكانياتهم وحقيقتهم وحتى هوياتهم وفين جهدهم يوصلوا.. الجزائر بدأت تمد أصابعها الوسخة دون خجل وتظهر وتنظم وتستقبل عبيدها الإنفصاليين دون خجل ..خليهم يجريوا طوالهم نشوفوهم فين غيوصلو كاع ..جماعة الخونة..
3 - immad السبت 04 غشت 2018 - 16:16
شكرا للاشقاء الجزائر الذين يؤكدون دائما بانهم يعشقون المغرب حتى النخاع.
4 - منير السبت 04 غشت 2018 - 16:18
المغرب يسمح لإنفصاليي الداخل بحضور هدا التجمع اللدي يدعم أطروحة البوليزاريو..إدن فمن سيدافع عن مغربية الصحراء ...لك الله ياوطني العزيز
5 - الدكالي السبت 04 غشت 2018 - 16:18
قد نقبل أن البولساريو تمثل جزء صغير من الصحراويين لكن ان تقول أنها الممثل الشرعي والوحيد فمن اين استمدت شرعيتها ووحيديتها ثم كل سنة تنظم هذا الملتقى فماذا كسبت أنها هذر لمال الشعب الجزائري الذي يحتاجه شبابه لاغير المسلمين والعرب بأسهم بينهم شديد لكن أمام اعدائهم الحقيقون كالأرانب
6 - منير أمريكا السبت 04 غشت 2018 - 16:19
واش غادى نقول ليكم؟ سؤالي للسلطات المغربية لهاذ الدرجة ولات السيبة فهاد البلاد؟ إلى اين نحن ذاهيبون بهاذا الإفراط في التساهل مع هؤلاء المرتزقة؟
7 - عابر سبيل السبت 04 غشت 2018 - 16:20
تنشرون فقط التعاليق التي تروق لكم فلماذا إدن نتعب أنفسنا لنعلق لكم مجددا علما أن الجملة الموجودة في الأعلى واضحة ولا يمكن تجاوزها من طرف أي جهة كانت حتى وإن كان هناك متضررون من التعاليق :
" الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس "
فإلى متى هذا التعتيم ؟ لذينا آراء وأفكار حول الموضوع لكن سنحتفظ بها لأنفسنا ما دام نشرها تلقائيا غير مضمون
8 - mjido السبت 04 غشت 2018 - 16:20
الصحراء المغربية هي لعبة بين النضامين لإفقار و تلهية الشعبين
9 - غيور السبت 04 غشت 2018 - 16:21
ماكاين لا بوليزاريو لا عبو الريح كاينة الجزاءر نسات الخير و الخمير لي دار فيها المغرب ولكن سياتي زمان ان شاء الله حتى ترجع الجزاءر و خدامها الى ماكانو عليه لانها فتنة في المنطقة نقول اللهم رد كيدهم في نحرهم و يقول الرسول صل الله عليه و سلم الفتنة ناءمة ملعون من ايقظها .
10 - مغربي حر السبت 04 غشت 2018 - 16:21
على المغرب أن يكف عن اعطاء قيمة و جعل البوليساريو هو الخصم. البوليساريو لا وجود له، هناك فقط جارة السوء الخزائر و بدونها لا وجود لهاته العصابة. و على المغرب أن يرفض القول أن مشكله مع البوليساريو، بل علينا أن نؤكد في جميع المحافل وفي جميع المواقف ان المشكل مع الخزائر...كما علينا أن نعترف بجمهورية القبايل الأبية و استقبال رئيسها في المنفى المناضل الفد مهنا و دعمه ماديا و معنويا. كما يجب استقبال جميع المناضلين و المعارضين و إعطائهم أرضا مقابلة لتندوف و تسليحهم....
11 - غيور على وطنه السبت 04 غشت 2018 - 16:22
في هذه الحالة أرى أن دبلوماسيتنا أخطأت كثيرا وذلك عندما تم السماح لهؤلاء الخونة أن يتوجهو للجزائر
12 - سمير الريفي السبت 04 غشت 2018 - 16:22
لا لا حاشا هاذو ما انفصاليين ما والو الإنفصاليين هوما احنا فالريف.
13 - ملوك السبت 04 غشت 2018 - 16:25
ولاية بومرداس الجزائرية صارت قبلة سنوية لأعداء الوحدة الترابية يختارون خلالها مع منظري الفتن من المخابرات العسكرية الجزائرية الذين يكنون العداء للمغرب ولا هم لهم إلا المغرب أملي أن يعتبر هؤلاء الشباب المغرر بهم من من سبقوهم إلى هذا المعسكر النعمة الاسفاري وبوريال وخونا وبوتنكيزة ولعروسي والسباعي وحسن الداه وغيرهم من ممن يقبعون في السجون بعد أن غرر بهم من طرف عصابة الطغمة الحاكمة في الجزائر..

سنكون لكم بالمرصاد انشاء الله أيها المرتزقة فللبيت رب يحميه.
14 - daka السبت 04 غشت 2018 - 16:25
عندي حل لمشكل الصحراء. نفتح حرية الاختيار للصحراويين بتيندوف والمغرب بالتنقل ولمدة أسبوع والاستقرار في الوجهة المختارة. أنا على يقين ان تندوف ستبقى خيامها فارغة وتنتهي هذه المهزلة الافريقية
15 - Younes-Painter السبت 04 غشت 2018 - 16:30
الزرواطة للوطنيين و التكريم و الاكراميات للخونة.
وطن لا يصلح حتى لذكر اسمه. لنا الله
16 - Mohammed السبت 04 غشت 2018 - 16:31
il serait plutot judiciable d expulser tous les sahraouis qui approuvent les separatistes. Comme ca on aurat pas de traitres qui nous poignardent dans le dos et nous evitent toutes les charges inutiles et il importera a l autre partie d assumer plus de fardeau.
17 - مكلخ أو مفاهم والو السبت 04 غشت 2018 - 16:31
هؤلاء يعلنون رغبتهم بالانفصال، تقدر السلطات وتحترم رأيهم!وأبناء الريف لم يفصحوا عن شيء من هدا القبيل اعتبرتهم السلطات انفصاليين! فحكمت عليهم بناء على ما يعلنه الصنف الأول!!!هل من أحد أن يلهمني إلى الصواب؟يمكن انا مكلخ.مفاهم والو.
18 - محمد السبت 04 غشت 2018 - 16:39
مغاربة ادكياء يريدون في المستقبل القريب ان يستقبل الانفصاليين الداخل للجزائر القبايل وتيزي وز والطوارق لا تحسبن ان المغرب نائما عما يدور من حواه او يتهاون عن وحدته الترابية الصحرائئ المغربية ستشعل حربا في المغرب العربي برمته واسترجاع الصحرائ الشرقية مسالة الوقت حتى ولو اعطت عشرون مرة للولاي لي بوتفليقة تندوف ارض مغربية وهم يعلمون جيدا احتلال فرنسي لا يحق له ان بعطي ارض مستعمراته على حساب اصحابها من اجل تخلي عن الثورة الجزائر خائننين خونة
19 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 16:41
خطوة جبارة و محمودة إن لم تسمحوا لهم بالعودة . اتركوهم يعيشون حياة الشقاء و التعاسة خارج بلدنا حتى يتأكدو انهم يتبعون الوهم القاتل.
20 - مواطن1 السبت 04 غشت 2018 - 16:44
اخبار زائفة من الاعلام الصهيوني وفق اجندة تخريبية في المنطقة العربية.. وليكن في علم الصحراوى ان هناك اجندة تستهدفهم اذا قبلوا الانفصال ام لا لانهم في مرمى الجماعات الارهابية كالبوليساريو الصهيونية وداعش والجماعات العسكرية الارهابية الجزائرية... الحل الوحيد امام الشعب هو الاتحاد والمساواة والاخوة من طنجة الى الكويرة الريف والصحراء والشرق والغرب والعرب والامازيغ... فالجميع مستهدف وهم يحاولون ما امكن تفرقة الشعب ليسهل الانقضاض عليه بل يدبرون لامر خطير وهو الحرب الاهلية لكي يتقاتل الشعب ويتم تسليحه كما فعلت امريكا في روسيا عندما كانت ترمي السلاح بالطائرات ...الاجندة الصهيونية بدات في 2011 وشملت كل الانظمة الجمهورية التي انهارت والان بدات المرحلة الثانية باستهداف السعودية الاردن تركيا ايران المغرب والبحرين....
21 - ملاحظ السبت 04 غشت 2018 - 16:48
آما آن الآوان لنظام الجزاىءر أن يتوقف عن تعبده واعتكافه أمام صنم "الحرب الباردة" البوليساريو وشبح التقسيم والتجزئة ؛ كانت معاداة وكسر العظام بين نظام جمهوري وآخر ملكي ولماذا أقحمت الشعوب و الهيئات الوطنية والأحزاب والمنظمات وتسخير الأقلام والإعلام حيث اشتد سعار الحرب ولم تترك أي فرصة للأحزاب ولاسيما المعارضة للتقارب حيث أصبحت ترى في النظام الجزاىءري خطرا يتهدد الشعب والوطن ....
لما لا تغير الجزاىءر استراتجيتها وتوفر هذا الجهد المادي والدبلوماسي والإعلامي وهذه الملتقيات لبحث البدائل في قيام مغرب عربي موحد يدافع عن جالياته في الغرب وجعلها لوبيامغاربيايفاوض الند للند ويقوض سياسة الابتزاز والاستفزاز التي تتعرض لها كل دولة على حدا والتفرد بها وتلقي الاملاءات والتوصيات الحاطة من سيادتها
ومحاصرة ببعضها البعض وخلق الفتن وضرب نسيجها الاجتماعي والعقدي والاقتصادي والسيادي والسياسي.. ...
فدول المغرب العربي لها الحق أن تتقدم مجتمعة بطلب التعويض عن فترة الاستعمار ومعاملة جالياتها معاملة تفضيلية ......
22 - عبد الرحمان السبت 04 غشت 2018 - 16:48
الدولة التى تحترم سيادتها وأمنها هي تركيا. تحاكم كل من يمس بالأمن القومي ومن ينتمي لتنضيم يعادي وحدتها الترابية . ولو كان عددهم الآلاف او الملايين . الأمن القومي للبلد خط احمر . حبدى لو سلكنا نفس النهج . وعلى الدولة ان تحمي المواطن في اي بقعة في العالم وفي الوطن بالأخص من المجرمين وتوفير الحماية وحقوق المواطنة من التعليم والتطبيب وجميع الحقوق من الألف إلى الياء . اما الكيل بمكيالين فهناك خلل ما يجب إصلاحه. وليس في مصلحة الوطن ولا المواطن
23 - مواطن عادي السبت 04 غشت 2018 - 16:49
دولة انفصامية تحكم على الأبرياء بالسجن و تساعد الإنفصاليين الحقيقيين...
24 - حديدان السبت 04 غشت 2018 - 16:50
لم افهم الفرق بين انفصاليي الشمال والجنوب والفرق بين محاكمة البعض ومساعدة البعض الآخر
25 - angellooo السبت 04 غشت 2018 - 16:55
bnmd. vous croyez que ça se passe contre la volonté du Maroc? c'est une politique très intelligente de notre pays pour savoir et découvrir ce camping, il y a des éspions sahraouis parmi eux afin de rendre compte tout ce qu'il y'en a. ils sont les vrais marocains, et pas comme nos corrompus ministres et parlementaires.
26 - مطور السبت 04 غشت 2018 - 16:56
هل تظنون أن السلطات المغربية ساذجة الى هذا الحد؟ان نصف هؤلاء الذاهبون الى الجزائريخدمون مصلحة المغرب.اذن لاتنعتوا المسؤولين بالتخاذل راه عارفين مزيان اش تيديروا.
27 - salam السبت 04 غشت 2018 - 16:57
et bien c'est l'occasion de les empêcher de se retourner au maroc .c'est un casse tête dont ont doit se débarrasser.
28 - Azertymail.com السبت 04 غشت 2018 - 16:59
النزاع الابدي حول ااصحراء تستفيد منه جهات محددة من داخل البلدين الجزاءر والمغرب وليس البلدين كلهما. ففي الجزاءر هناك العسكر الذي يطلب المبزانيات بدعوى الخطر المغربي وفي المغرب هناك طبقة ممن يحسبون على اعيان القباءل زالذين يستفيدون من ريع اادولة بدعوى توفرهم على قدرة تاطير السكان الثحراوين . ونهابة الصراع في اخر المطاف هو بيد قوى خارجية اولا لها مصالح مختلطة مع الجزاءر والمغرب وخاصة فرنسا واسبانيا والولايات المتحدة. كما ان تخليص النظام بالجزاءر من قبضة العسكر يمكن ان يفضي الى نهاية هدا الصراع
29 - سعيد السبت 04 غشت 2018 - 16:59
سيخرج نفس الاشخاص الدين اتهموا الزفزافي بالانفصال و سيدافعون عن النظام بدوى ان السماح لهولاء الانفصاليين بالخروج هو دبلوماسية حكيمة من جلالته (الجلالة لله وحده). دعوني اقول لكم والله لن تتقدم أمة تعبد حكامها.
30 - حلاوة بيه العنتبلي السبت 04 غشت 2018 - 17:01
دعنى من مجموعة انفصالية صغيرة لا تاتير لهى على ارض الواقع الخطر ان هناك شردمة في العيون وعموم الصحراء ممن يسمون الاعيان. يتمتعون بامتيازات و ريع اقتصادي ينافقون المغرب للاغتناء السريع و لا يدفعون سنتا لخزينة الدولة وهم من بين المستفدين من وضع الصحراء. وهم من يئجج القلاقل . الجزائر واضح موقفهى وانفصالي الداخل واضح موقفهم لا ينافقون. لكن هائلاء الاعيان المنافقين يختبئون خلف قضية الصحراء لحصد الغنائم بكل سهولة .
31 - عبدالكريم السبت 04 غشت 2018 - 17:03
مضحك ومن يأتي بالأخبار مادا يقع هناع خليو الناس دير خدمتها لا تقلقو شويا ديال صبر إن الله مع صبرين
32 - احمد السبت 04 غشت 2018 - 17:03
لست بسياسي ...و لكن بهذا الغهل الذي يسمونه التساهل...؟ ...الكثير بل حتى العالم سيضظن و يشك في مصدقية الملف ...لهذا يجب على الأقل إبلاغ الرأي العام لماذا هذا التساهل ...و ما نتيجته...أو المقصود منه...!
هذا مجرد رأيي شخصيا...غيرة على الوطن...
33 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 17:04
كما قال جان ماري لوبان و ابنته مارين من الحزب اليميني المتطرف الفرنسي
aimez la ou quittez la
لا يمكن السماح بتاتا لهؤلاء بان يعيشوا بين ظهرانينا معززين مكرمين شاعلين نار الفتنة و مسببين لمشاكل جمة للدولة في كل مناسبة هي في غنى عنها تحت ذريعة احترام حقوق الانسان.على الدولة مراجعة ذلك سريعا فالاخر بما فيه الجارة الشرقية لا يعيرون اي اهتمام للحقوق و القرارات الدولية
للاشارة يجب متابعة هؤلاء بتهم التخابر و زعزعة استقرار البلد و هذا واضح و بالدليل الملموس.على الدولة الرجوع الى رشدها و اطلاق سراح نشطاء الريف فورا
34 - الحرية للزفزافي ورفاقه السبت 04 غشت 2018 - 17:06
المخزن اسد فقط في الريف وجرادة ونملة في الصحراء
35 - CIA السبت 04 غشت 2018 - 17:06
il.y.a des agents double parmit eux.
36 - ki konti ki waléti السبت 04 غشت 2018 - 17:08
سؤال: من المسؤول بالدفاع عن الصحراء.؟..هل الملك أم الحكومة أم مجلس النواب بغرفتيه أم الشعب..؟..سؤال ينتظر الجواب من جميع المعلقين..و شكرا
37 - sahraoui marocain bir anzaran السبت 04 غشت 2018 - 17:09
إن كانت تستلهمهم حقوق الإنسان المتوفرة في فيافي تندوف مع العيش الرغيد والرفاهية في غواتانامو وكيبوتزات قفار تندوف تحت وصايا كبرنات الموراديا، فٱليدهبوا بدون رجعة. فبعدا لهم ولمن حاباهم. فبئس لكم ولمن تولكم. ولعلمكم: أناكصحراوي مغربي حر (أباعن جد)، من بئرأنزران أقول أمام الملئ :" عاش المغرب الحبيب من طنجة إلي الكويرة، وبئس مصيركم أيها الخونة الإنتهازيون".فبعدا لكم أيها المنافقون.
Pauvre type, vous n' êtes que des mercenaires ,manipulés par les caporaux de mouradia sous forme de milice qui sèment la terreur à tindouf au milieu des prisonniers forcés
38 - marrroqqqqui السبت 04 غشت 2018 - 17:11
laisser Partir c'bon, mais le retour de ces separatistes au pays non, une fournaise de chaleur les attend à boumerdas et à tindouf villes condidérées des prisons sous un soleil de plomb. Il faut leurs interdir le retour au pays, tinfouf est la lourde sentence pour eux, et les caporaux algérien auront encore une tâche lourde supplémentaire de surveillance de proximité.
39 - ملاحظ السبت 04 غشت 2018 - 17:14
ما على الجهات الأمنية إلا أن تدس بينهم من يأتيها بالأخبار. ولا أظنها غافلة عن ذلك.
40 - اغيغوش/uvivuc السبت 04 غشت 2018 - 17:27
الطلبة الصحراويين تيتلقاو تدريبات على حمل السلاح في مخيمات تندوف ومن بعد ايو اقراو فاكادير او مراكش باش اقتلو ابناء الشعب المغربي ويخلقو البلبلة و التبرهيش فالجامعات المغربية
41 - عاش الشعب وعاش الوطن السبت 04 غشت 2018 - 17:29
انا في اعتقادي بان المخزن راه ظد الشعب المغربي, ويا المغاربة ويا المغاربة ويا المغاربة وردو بالكم اللهم اني قد بلغت,واش اردوغان يقدر يدير نفس الشيء مع الانفصاليين الاكراد?????
42 - اسامة السبت 04 غشت 2018 - 17:32
لما كانت الجزائر تخضع للاستعمار الفرنسي ضح المغرب برجاله وشارك فالكفاح المسلح لتنال الجزائر استقلالها، ولما حصلت على استقلالها ردت للمغرب دينه، هكذا يكون الاخ المنافق العدو ناكر الخير.
43 - يوسف بن تاشفبن السبت 04 غشت 2018 - 17:35
عودة الانفصاليين من الجزاءرين حاملين راية الانفصال وراية الجزاءر والسماح لهم بذلك في المطار كما حصل السنة الماضية سيعتبر انتهاكا صارخا للمغرب والشعب المغربي ...لذا نطالب السلطات المغربية ان تتعامل بحزم مع المرتزقة حين عودتهم ان هم قاموا بذلك والا فالشعب المغربي قادر على الدفاع عن كرامته بنفسه واسلوبه الخاص.....لن نقبل للعصابة ومن خلفهم ان يستهتروا بنا لاحقا
44 - al3arandass السبت 04 غشت 2018 - 17:35
ستسمح الدولة بذلك لتعرف عدد انفصاليي الداخل وترسل حواسيسها للحضور
45 - Observateur السبت 04 غشت 2018 - 17:37
لمذا لا تسمح السلطات المغربية ل عشرات الآلاف من القبائليين من داخل الجزائر و خارجه، أن يجتمعوا في المغرب من أجل مناقشة مصير جمهوريتهم التي سبق و أن أعلنوا عنها .. الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة مع هذا الطرح
46 - البوليساريو ولد ميتا السبت 04 غشت 2018 - 17:39
لا باس في ذلك و سياتي اليوم الذي سيكرهون فيه حياتهم , انهم مجرد خونة لا غير.
تصوروا معي اخواني المغاربة الاعزاء , كم هي ملايير الدولارات التي نفقها الحركيين على البوليساريو و ما زالوا ينفقونها رغم و ضعهم و وضعية بلدهم المتدهورة, فهم لا زالوا مستمرين في ضخ الاموال الطائلة, اموال شعبهم بكل سخاء على تنظيم ميت منذ ولادته,تصوروا معي اخواني الاعزاء لو ان تلك الاموال التي انفقوها على البوليساريو و التي وصلت لحد الان الى ستة مائة الف مليار دولارتقريبا حسب بعض الاخصائيين, هذه الملايير لو وظفوها لصالح شعبهم و بلدهم منذ استطناع الازمة الى الان, لكانت الجزائر رائدة في العالم و لا كان شعبها و شبابه في غنا عن المغامرة في الهجرة و يعرض حياته للخطران هربا من الفقر المذقع.
47 - kouskous السبت 04 غشت 2018 - 17:47
Ces traîtres rêvent de se rendre au bagne de Tindouf, laisser les partir sans retour, un traître reste traître tant que la vie existe et ne deviendre jamais marabout
48 - aziz السبت 04 غشت 2018 - 17:58
هدا هو حال شعوب العالم الثالت..(الشعوب المتخلفة)
49 - الله الوطن الشعب السبت 04 غشت 2018 - 18:01
المخزن غالب فقط على الناس ديال الريف وناس جرادة وزاكورة ماكاين غير الزرواطة والقمع والاختطافات اما البوليزاريو مكيهزش فيهم عينوه ,وستناو يا المغاربة هاهو المخزن غادي يسترجع ليكوم الصحراء بكري.
50 - قويدر بوجادي السبت 04 غشت 2018 - 18:02
وا العياشة هاهم الانفصاليين يعيشون بين ضهرانكم ياكلون ويشربون ويمرحون و يشتغلون في الدوائر الحكومية ويقبطون المعاشات شهريا لا ويعيشون أفضل منكم العياشة رغم ذلك تفتح لهم الحدود وهم حاملين إعلام البوليزاريو والجزائر لماذا يا ترى لا نراهم في المعتقلات .؟؟؟
51 - كريم السبت 04 غشت 2018 - 18:05
هل يوجد داخل التراب انفصاليون؟ ومذا نسمي الريفيون اذن؟ اين هي المساوات؟ الانفصاليون الخونة ينعمون ويتنقلون بكل حرية من بلد إلى بلد آخر والريفيون يسجنون .ما هذا ؟ اشنو هو هذا؟ لا بدّ من إعادة النظر وفضح الخونة وسجنهم وإطلاق سراح المعتقلين الريف لان بفضلهم أقيمت كثير من الإصلاحات من طرف جلالة الملك وبفضلهم ايضا فضح كثير من المسؤولين واعفوا من مهامهم . يبقى الخطأ الغير مسموح به دائما هو الخدش في الملك والمقدسات والسلام
52 - صحراوي السبت 04 غشت 2018 - 18:07
الى من يقول انهم جواسيس و قد يءتون بالاخبار، ما هاذه الاسرار من لقاء نظالي و الجزاءر تعلن نهارا جهارا انه تدعم البوليزاريو،
53 - moro السبت 04 غشت 2018 - 18:10
السلام
أقل مافي اﻹيماب ،سحب جواز السفر وبعد الجنسية وحبسهم وإستجوابهم في المطار، وحزج هواتفهم وكل الشرائح التلفونية وعزلهم عن بعضهم، لمعرفة المغزا الحقيقي لتواجدهم في حضرة أعداء الوطن.
إنشر من فضلك
54 - finlande السبت 04 غشت 2018 - 18:18
من المفروض الاحكام التي اصدرتها المحكمة في حق حراف الريف وجرادة وكل من يصيح بمحاربة الفساد والعيش الكريم ان تكون في حق هؤلاء الخونة وكل من يرفع صوت الانفصال ورفع راية البوزبال اعني البولساريو.لكن للاسف الشديد هناك فاسدون وخونة من يرون المسالة الجنوبية مربحة .اما المطالبون بالاصلاح فهم صفقة خاسرة يجب قمعهم وسجنهم
55 - عبدالله السبت 04 غشت 2018 - 18:20
يمشيو يجيبو العملة الصعبة و يحولونها إلى الابناك المغربية و من وصل أذنه فليعضها
56 - موحند السبت 04 غشت 2018 - 18:20
غريب امر هذه الدولة المخزنية!!!
تسهل بالعلالي انفصاليو الجنوب البوليزاريو و لكن بالمقابل تتهم نفس الدولة المخزنية نشطاء حراك في الريف بالانفصال لانهم يطالبون بالمستشفى والجامعة والشغل بسلمية ويقولون بالعلالي نحن غير منفصلين وتحكم عليهم بالمات من السنين سجنا. كان عليهم أن يطالبو صراحة بالانفصال التام من دولة المخزن التي تكيل بمكيالين.
57 - من الداخل السبت 04 غشت 2018 - 18:25
من هو انفصالي خرج لحضور مؤتمرهم
لن يعود الى ارض الوطن
فرصة للتعرف على أعداء الوطن
لا تسمحوا لهم بالدخول
58 - Psychologue السبت 04 غشت 2018 - 18:27
تفهم اتسطى فهاذ لبلاد :

البوليساريو : نحن انفصاليون !
الدولة : لا .. لا .. انتم مغاربة !

ريافة : نحن مغاربة !
الدولة : لا .. لا .. انتم انفصاليون !

تعامل الدولة المخزنية و ردود افعالها تطبعها الانتقائية و العنصرية و المزاجية:

مع اللصوص و ناهبي المال العام : ب " عفى الله عما سلف " !

مع انفصاليي و مرتزقة البوليساريو : ب" ان الوطن غفور رحيم " !

مع قادة حراك الريف الوطنيين الوحدويين الحقيقيين : ب " ان الوطن شديد العقاب " !

اللي افهم شي حاجة اشرح لينا .. الله ارحم بها الوالدين !

المهم ا-دراري .. اللي اهضر ارعف ... بالعربية تاعرابت .. اللي لقى فين امشي .. اخوي لبلاد .. واللخر فيكوم اطفي معاه الضو !

و ما تنساوش تصيفتو المساعدات لخوتكم "النوام البغلمانيين" .. راه مساكن اتلات بيهوم ليام .. غي-ووليو بحال ليتامى ملي افقدو التقاعد الريعي .. و ايووليو حتى هوما من "ذوي الاحتياجات الخاصة"!

تحياتي لاصحاب العقول النيرة!

لك الله يا وطني الحبيب ... الامازيغ يعيشون كلاجئين غير مرغوب فيهم داخل بلد اجدادهم !
59 - صحراوي السبت 04 غشت 2018 - 18:33
لا يهم إن تواجد انفصاليو الداخل أم لا المهم هل يوجد وحدويون في المخيمات: وحدويون ينادون جهارا نهارا بوحدتهم مع وطنهم الأم المغرب على مرأى ومسمع من السلطات الجزائرية وجبهة البوليساريو واللجنة الأممية المكلفة باللاجئين المتواجدة هناك؟هذا هو المهم وهذا يؤكد ضعف المغرب:لماذا لايلجأ البعض هناك لبعثة الأمم المتحدة ليطلب حمايتها إذا ماعبّرعن رأي مخالف وطالب بالوحدة؟إنه الفشل الذريع للسلطات المغربيةالمخولة بذلك فما على المغرب إدن سوى التفرج على ما يفعله هؤلاء الإنفصاليون سواءفي الداخل أو الخارج وتغطية أنشطتهم إعلاميا عوض تغطية أنشطة الوحدويين وأقلّه بتنظيم مخيمات صيفية لأطفال المدارس مثلا القادمين من مخيمات تندوف في شواطئ أحدى مدن الصحراء أو في منطقة إفران مثلا ليندمجوامع إخوانهم المغاربة ويطالبون إثرها عائلاتهم بالعودة لبلدهم المغرب:كل قبيلة من القبائل الصحراوية تنظم مخيما يجمع كل أطفال القبيلة سواء كانوا في الداخل أو في المخيمات ويطلبوا من الأمم المتحدة أن تسهر على تنظيم الرحلات على غرار ما كان معمولا به من زيارات متبادلة للعائلات فيأتي الأطفال برفقة عائلاتهم خصوصا وأن الحرارة مفرطة في تندوف
60 - هذا دليل على ... السبت 04 غشت 2018 - 18:36
... الدولة المغربية مطمئنة على مستقبل اقاليمها الجنوبية لكونها متأكدة ان انفصاليي الداخل قليلون ولا يمثلون الا انفسهم ، فتركتهم يطبلون ويزمرون كما يشاؤون.
وهل يستطيع عسكر الجزائر والبوليزاريو السماح للصحراويين الوحدويين في مخيمات تندوف بالتعبير عن آرائهم وزيارة اهلهم في الصحراء المغربية بكل حرية؟.
61 - حسين السبت 04 غشت 2018 - 18:37
هناك مثل مغربي يقول ، ما تعرف خيري حتى تشوف غيري ،
أهل الصحراء المغربية يعرفون أنه بحكم حقوق المغرب التاريخية على صحرائه تبقى الصحراء ارض مغربية لا مراء فيها ، كما يعرفون أن اهلها مغاربة بحكم بيعة اجدادهم عبر التاريخ الى ملوك المغرب وبحكم البيعة المتجددة لابنائها الى ملوك الدولة المغربية.
اليوم أبناء الصحراء المغربية ينعمون بالعيش الكريم والحرية في ظل العودة إلى حضن الوطن ، وفي ظل ما تعرفه اقاليمها من تطور ونماء وازدهار ، مدينة العيون ، الداخلة....أصبحت تضاهي باقي الحواضر في شمال المملكة بل وفي شمال أفريقيا ، صور هذه المدن بعد استرجاعها في سنة 1975 واليوم أصبحت من عالم الذكريات.
زيارة وفد من أبناء الصحراء المغربية إلى الجزائر سيؤكد له زيف أطروحة البوليزاريو والجزائر وسيظهر له لواقع المر الذي يعيش فيه على السواء إخوانهم المحتجزين في مخيمات الذل بتندوف وباقي الشعب الجزائري من طرف حكامه وكذلك الوجه الحقيقي لأطماع
كل من البوليزارو والجزائر في زعزعة استقرار المغرب و سعيهما للتنكيل والانتقام من صحراوي الداخل الذين لم يغرر بهم وينعمون بالحرية والكرامة في ظل وطنهم الام المغرب.
62 - فكيكي السبت 04 غشت 2018 - 18:41
مثال خالد يطبق على أفعال الجزائر : إذا لم تستحيي فافعل ماشئت.والله خير حفظا.انتهى الكلام.
63 - مواطنة السبت 04 غشت 2018 - 18:49
الشعب كله مقموع باستثناء الصحراويين يفعلون ما يشاؤن على مرأى ومسمع من الجميع ولا يستطيع أحد منعهم
64 - ايمداحن الحسن السبت 04 غشت 2018 - 18:50
لا للخيانة والذل والمهانة لكل خائن .يجب لكل مواطن حر أن يقف في وجه الخونة والمرتزقة
الذين يعملون على زعزعة استقرار البلاد.
65 - عبدالله السبت 04 غشت 2018 - 18:52
الحل الوحيد وهو الاستتمار في الصحراء المغربية وترحيل مل بطالة المغرب اليها وتوفير سكن اقتصادي لهم وعلى مسؤولينا ايضا بتدريبهم لمحاربة اي خاءن انفصالي في كل الصحراء المغربية وتهريس وتخريب عضماتو مزيان والى ما عجبوش الحال اي لوحوه ما وراء الجدار ليلتحق بإخوانه الانفصاليين في الفيافي ديال تيندوف باش اي عرفو مزيان في الجنة لي مانو عايشين فيها لان خيام وعقارب تندوف ماشي هي الصحراء المغربية . والله او ما تعاملو معاهم بصرامة حتى نوحلو فيهم من بعد ، دابا غادرو المغرب في اتجاه الجزاءر او منين يرجعو في الحدود حيدو ليهم الجواز المغربي او ردوهم فين كانو .
66 - عبدالكريم بوشيخي السبت 04 غشت 2018 - 19:01
يوم امس فقط قلت في تعليقي على نفس الموضوع انني لا ارى مانعا في حضور صحراويي الداخل المغربي الى ما يسمى بجامعة بومرداس لانني اعرف انهم سيستفيدون فقط من ضرع البقرة الحلوب و من جولة سياحية بالمجان مع الاظرفة المحشوة بالاورو و الدولار و الاكثر من هذا ستستفيد منهم الاستخبارات المغربية بكل اجهزتها بفضل جواسيسها التي تكون قد زرعتهم من بين الوفد المشارك الا ان المشكلة التي تؤرق النظام الجزائري هو الانتفاضة التي يقوم بها ابناء الصحراء الجزائرية ضد الحقرة و التهميش و البطالة المتفشية في صفوف الشباب مثل ما وقع و يقع حاليا من اضرابات و مظاهرات و التمرد على النظام في كل من بشار و تامنراست و وركلة و حتى في الشمال مثل بجاية و سيدي بلعباس و غيرها من المناطق المشتعلة و اعتقد ان الشعب الجزائري الشقيق سيثور اكثر حينما يشاهد اموال نفطه و غازه تهدر على حثالة البوليساريو و في تفاهة جامعة بومرداس و التحضير لها بشكل مبالغ فيه على مستوى كبار اجهزة النظام المخابراتية و الدبلماسية و هو يعرف ان تلك المليشيات هي التي مصت دماءه و جعلته من افقر الشعوب النفطية و الغازية اما صحراءنا فهي في مامن و امان الى يوم البعث.
67 - Ka ba السبت 04 غشت 2018 - 19:05
Le polisario ne comprend pas qu'au moins 50 pourcent sont des indicateurs marocain pour suivre à la lettre ce que manigances le polisario à boumerdase cette mascarade peut durer longtemps sans aucun résultat car tous les marocains derrière la causé du Sahara l'Algérie ne veut pas comprendre que l'affaire du Sahara n'est pas une question de régime mais question de toute un peuple
68 - علوي السبت 04 غشت 2018 - 19:06
من واجب الشعب المغربي ان يتظاهر من طنجة الى لكويرة ادا سمحت هده الحكومة الى هؤلاء المرتزقة بالرجوع الى الوطن وان تبين للشعب المغربي مادا تعنيه بهده الافعال مع مرتزقة قتلة اهل اعترفت بهم وبامهم الجزائر ام مادا الشعب يلزمه المعرفة
69 - امين عايق السبت 04 غشت 2018 - 19:13
والله هرمنا من هذه المسرحية التي بطلها المغرب والجزائر ومخرجها فرنسا وإسبانيا، والله حتى عيقتو باركو علينا من الكذب رآه والله غدا أمام الله غدي تحاسبو فاللي كاديروا فهاد الشعب المغربي المسكين.
انشر ي ياهسبريس عافاك
70 - boui السبت 04 غشت 2018 - 19:14
ا نظر تسهيلات المغرب :Pour information : L’inscription d’un candidat peut se faire par un tiers ; mais le retrait du dossier d’inscription (Baccalauréat) ne peut être fait que 72 heures après le dépôt de dossier et par le bachelier en personne.
71 - khalil السبت 04 غشت 2018 - 19:18
الله أهديكم الإخوان راه هدوك ما شي انفصاليين ولكن أفراد من المخابرات المغربية واش نتوما بغيتوا تعلموا المخزن اش ايدير.
72 - عبدالله السبت 04 غشت 2018 - 19:23
رسالة الى الله الوطن الشعب من مغربي قح!!!!!!!!!!!
على حسب تعليقك بحال العقلية ديال الخوانة بحالك يستحقون الا الزرواطة والتهميش، تاكل الغلة وتسب الملة ، انصحك الى ما عجبكش المغرب ارحل عند سيادك تولي عبيد ديالهم من الدرجة الرابعة وبالاخص هادوك لي ضربو اجدادك بالكيماوي.
بحال العنصريين الخوانة بحالك لا يحتاجهم المغرب ولا تنسى ان الريف مدينة مغربية بحالها بحال المدن الاخرى والتعاليق الانفصالية ديالك خليها بداركم فين تربتي .
73 - جميل السبت 04 غشت 2018 - 19:36
مبروك للسلطات المغربية على تشجيعها و السماح الانفصاليين في فعل كل شيء لو كان شماليون أو شرقيون لا كانو الان بالمحكمة يحاكمون بتهمة إثارة الفتنة و الدعوة للانفصال و حمل شعارات ضد الوطن و الخيانة و من اليوم لن اشارك في اي وقفة او مظاهرة حول ما يقال الوحدة الترابية
74 - فتيحة السبت 04 غشت 2018 - 19:37
ا نا ضد اي حل لملف الصحراء
التوثر في المنطقة في صالح الجميع
75 - حسن كناني السبت 04 غشت 2018 - 19:52
المهم ماجدوى الرسالة التي بعث بها بوتفليقة لجﻻلة الملك بمناسبة عيد العرش

ﻻعﻻقة...مع الواقع ومع نوايا الجزائر....
ينظمون ويمولون هذا المؤتمر وفيه انفصاليوا الداخل غير ابقااوا اهناك ماعندنا ماانديرو بيكم
دايرين لينا غير المشاكل....في جامعات مراكش
واكادير.....
76 - عبدو السبت 04 غشت 2018 - 19:57
كما تدين تدان..العسكر في الجزائر يحب الخير للمغرب والشعب الجزائري يشهد على هذا النظام الفاشل الذي يستر الشمس بالغربال كان به ان يطور بلاده ويمنح مؤسسات اجتماعية بدولارات البترول بدل صرفها في الفراغ لتأمين المجتمع الجزائري الشقيق
77 - لهلال عبدو السبت 04 غشت 2018 - 20:04
يجب ان تسجل اسماؤهم في قائمة الانتظار الى الوقت المعلوم للتاكد من نجاحهم وحصولهم على الشهادة .
78 - متساءل السبت 04 غشت 2018 - 20:15
عادي فانهم يتبادلون الان كؤوس الشاي وحلوى كعب الجمل... بين بعضهم البعض في الاتحاد الافريقي ...

وربما مع تطور الوقت يقتنع المغرب ويصبح نفسه يطالب بالحكم الذاتي في اطار جمهورية الصحراء الكبرى...

عادي...

مهم اللي دخل الاخر منكم يطفي ضو مكاين ما يتشاف نمشيو نعسوا حسن ...
79 - لعريسي محمد السبت 04 غشت 2018 - 20:17
إنها سياسة دات أبعاد عميقة تدل على حنكة وتبصر المسؤولين المغاربة بارسالهم لشردمة قليلة من خونة الوطن إلى الجزائر والذين لا يمثلون سوى واحد في عشرة آلاف من الصحراويين المغاربة الشرفاء. وبذلك لقلتهم القليلة تكون بمتابة رسالة واضحة للرأي العالمي أن كل الصحراويين متشبتين بمغربيهم . ومن يدري أن تكون السياسة الثانية ربما يكون من ذهبوا للجزائر يكونوا من المخابرات ليتجسسوا على ما يجري في هذه المخيمات.
80 - حسونة السوسي السبت 04 غشت 2018 - 20:39
كان عليهم أن يشكرون المغرب هو الآخر الذي سهل لهم اللقاء فيما بينهم ..وأرسل لهم سفراء سيبلغونهم إلى أين وصل المغرب ..فمن أراد أن يخدم بلده وأبناء قبيلته فليتقدم أن الطريق سالك . .. !؟
81 - العنكبوت السبت 04 غشت 2018 - 20:39
هذا دليل قاطع أن المغرب لا يملك نفوذ على الصحراء و على الصحراويين
82 - المقاطعة السبت 04 غشت 2018 - 20:45
إلى البوشيخي وأمثاله الذين يريدون توضيف بعض المظاهرات التي طالت مدنا جزائرية في غير نطاقها فليعلموا أنه وقعت فعلا بعض المظاهرات هناك ولكنها كانت موجهة ضد إقامة الحفلات الموسيقية وخاصة منها الراي وقد تم هذا بطريقة حضارية لا يتصورها أبدا أنصار موازين إذ أن الجماهير قاطعت أماكن الحفلات وأقامت أمامها صلوات الجماعة من مغرب وعشاء وتركت القاعات خاوية إلا من المغنيين وفرقهم.
83 - mostafa السبت 04 غشت 2018 - 20:53
ce qu ils ne peuvent pas faire par la force cherchent à le faire par la zizanie.A vu d oeil des commentaires aux articles de hibapress il y en des individus qui sont employés pour critiquer tout ce qui est positif au maroc et accentuent tout ce qui est negatif donc ils sont les ennemis.de l integrité territoriale marocaine.Donc les commentaires se sont politisés et doivent etre supprimés.
84 - farid dz السبت 04 غشت 2018 - 21:03
au n 03

la choucra ala al wadjeb . c'est notre devoir . et merci
85 - IBN JAZIER السبت 04 غشت 2018 - 21:03
ك جزائري اعتذر للشعب مغربي الشقيق علي تصرفات حكوميتي .
لم ارئ اغبى تعليقات الا هنا ف هذه الجريدة الموقرة . ولو فرضا ارادت المغرب تدريب عناصر من ماك ف مخيم مغربي . راح يطرد السفير مغربي و تقطع علاقات . وهذا ما يعلمه جيدا المخزن لهذا ترون جبنه و خضوعه للجزائر . المخزن يعرف قيمة الرجال و يقدرهم و يحسب لهم الف حساب لهذا علي شعب مغربي ان يدرس سياسة جزائر ف تعامله مع مخزن .
86 - douhou السبت 04 غشت 2018 - 21:08
حضور الطلبة الصحراويون في هذا الحفل يسمح لهم التدرب على حمل السلاح والتجنيد. حمام دم سيعيشه الحرم الجامعي ابن زهر بعد عودتهم .اللعنة على الدولة التي تتفرج في هذا الحدث.
87 - محمد بن الشيخ السبت 04 غشت 2018 - 21:08
اطرح السؤال التالي و مع الاسف الجريدة لا ترد. هل هولاء ذهبوا بجواز مغربي ام جواز اخر نظرا ان البوليساريو لا جواز سفر لهم. ان كانوا مغاربة بجواز مغربي فلهم الحق الكامل بالذهاب الى كل الدول الثي ليست لها تاشيرة مع المغرب مثل الجزاءر و بادان اخرى وهنا يختلف النظر في الزيارة.
اذا كانوا مغاربة فالقانون لا يعاقبهم عن زيارة الجزاءر و لكن يعاقبهم بالتجسس و خيانة الوطن و اذا كانوا غير مغاربة فالقانون لا يسمح لهم بالعودة. على الحكومة ان تطبق القانون. ليسوا انفصاليون و لاكن عملاء للبوليساريو و كل القوانين العالمية تعاقب التجسس و خيانة الوطن و يذهب القانون الى الاعدام. طالبوا بتنفيد القانون في حقهم.. كم هم و لماذا ذهبوا و الادلة اما المحاكم. كونوا طرفا في رفع دعوة ضدهم و ضد الحكومة.
88 - الحكرة السبت 04 غشت 2018 - 21:20
ريافا عطاوهم عشرين عام كي هدر على حقو و هادو نيشان يقولوهم حنا إنفصاليين و باغيين نستقلو عطاوهم لحق و تساهلو معاهم علاش هما ما قلتوش إنفصاليين و عطيطهم عشرين عام!! بلاد الحكرة حكارين يخافو ما يحشمو
89 - افران الاطلس المتوسط السبت 04 غشت 2018 - 21:28
دعهم يذهبون ولكن لا تدعهم يعودوا إذا فعلتم عكس ذلك فأنتم ضد إرادة الشعب المغربي . لا نتق بهم يجب طردهم أو سجنهم
Laissez-les partir mais ne les laissez pas revenir si vous faites le contraire vous êtes contre la volonté du peuple marocain . ne n'avons pas confiance en eux qui quiconque contre l’intégrité du pays devrait est expulsé ou emprisonner
90 - كاتب السبت 04 غشت 2018 - 21:30
لمادا سمحتم لهؤلاء بالسفر كان لابد من منعهم كما تفعل السلطلت الاسبانية ؛ ما الهدف من حدوث ذالكنحن نحاربهم وانتم تصفعون عنهم هل هده الاعيب ام مادا ‘سمحتم لهم بالمغاذرة لكن لا تسمحوا لهم بالعودة
91 - السعيد السبت 04 غشت 2018 - 21:37
الى رقم 68- عبد الكريم البوشيخى:

يقع حاليا من اضرابات و مظاهرات و التمرد على النظام في كل من بشار و تامنراست و وركلة و حتى في الشمال مثل بجاية و سيدي بلعباس و غيرها من المناطق المشتعلة ههههههههه كل شيئ منشور على اليوتوب, خرج بعض الشباب مطالبين بالغاء السهرات الموسيقية وليس لطلب الماء, الطعام, المتشفيات, الشغل والخروج من السوندريات .
شباب ورقلة وسيدى بلعباس يطالبو بالميترو بعد ما وصلهم الترامواي اما سكان بشار , بجاية ووتمنراست فيطالبوا بالتسريع فى انجاز الترامواي والتليكابين فى بجاية.
كل تلك المدن بها جامعات , مستشفيات جامعية, مربوطة بالطرق السيارة وقطارات كوراديا السريعة
فى وقت الدار البيضاء والرباط ما زالوا ينتظرون خردة حافلات RATP لساعات او يسافروا فوق الحمير والبغال.
92 - الى 87 ibn jazaeir السبت 04 غشت 2018 - 21:49
... دولة المخزن تستهزء وتسخر من حكام الجزائر الذين يصرفون اموال الشعب الجزائري على قضية خاسرة.
لقد سبق لهم ان دربوا وسلحوا وجعلوا من الثحراويين حطب حربهم ضد المغرب فخسروا .
دولة المخزن تصرف اموال المغاربة على تنمية اقاليم الصحراء المسترجعة لاسعاد سكانها.
المغرب في ارضه والبوليزاريو يحترق بشمس تندوف وسلاحه وتدريباته لن تنفعه في شيء .
وهل يستطيع عسكر الجزائر والبوليزاريو السماح للوحدويين في المخيمات بالتعبير عن رايهم بحرية كما يفعل المخزن مع الانفصاليين؟.
93 - مغربي قح السبت 04 غشت 2018 - 21:56
ولماذا لا تسمح الجزائر للوحدويين بتندوف بزيارة الوطن الأم ؟
جواب : الوحدويون يشكلون الأغلبية المطلقة بالمخيمات ولكن المخابرات الجزائرية تكمم أفواههم بالحديد والنار والقتل والوعيد وشتى الضغوطات
94 - Slimane d'Argenteuil السبت 04 غشت 2018 - 22:01
Il est sûr et certain que ce groupe de personnes, ayant fait le déplacement afin de participer au rassemblement du Polisario, est un nid d'indics et d'espions au solde du ministère de l'Intérieur marocain.
95 - عبد اللطيف السبت 04 غشت 2018 - 22:39
بسم الله المغرب ماشي خايف ولاكين كاينة حكمة تمة خاصو يعرف اش كيدور تمة مفهوم
96 - محمد بن الشيخ السبت 04 غشت 2018 - 22:56
المتحدث الذي يفتخر بالجزاءر لك الحق يا اخي ان تتحدث عن المقاهي الخوية من الاثاث و طوابل و الدكور كم من مقهى في الجزاءر لها ماحض خاصة و دوشات للعموم. نعم هنا المطرو بالجزاءر العاصمة و هل القطار يواصل رحلته الى وهران و مغنية و هل تقدر تاكل بالمقاهي و المطاعم في كل وقت من النهار و الليلة. و هل تتحمم في بيوت الاطيلات بالعاصمة قبل 7 صباحا و هل سبغت نوافد العاصمة و رممة منذ ذهاب الفرنسيين. اخى ادخل الى اطيلات العاصمة و اخبرني عنهم. المقاهي في الجزاءر لا ياكل فيها الا المشتاق و الله في المغرب ان مقاهي وجدة افضل من كل مطاعم الجزاءر. نمت بالترمنيس
97 - نبيل المغربي السبت 04 غشت 2018 - 23:07
اذا ما كان هناك استفتاء على هوية الجهة التي يمكن ان تشكل ممثلا شرعيا لسكان الجنوب المغربي الصحراوي فالبوليزاريو لن تحصل حتى على العتبة.
98 - Hicham Berjaoui السبت 04 غشت 2018 - 23:16
Le comportement des autorités marocaines ne doit attiser aucune ambiguïté. Bien au contraire, il indique au moyen de faits observables que le Maroc est conscient de la soutenabilité de la solution d'autonomie qu'il a proposée tant à l'ONU qu'à la population concernée.

Le projet d'autonomie est donc plus puissant que ces manifestations occasionnelles voire accidentelles qui ne peuvent que déboucher sur des communiqués improductifs.
99 - سوسية السبت 04 غشت 2018 - 23:20
واقيلا مصيفطين معاهم جواسيس تتحسس لصالح المغرب. اللهم رد كيدهم في نحورهم واحفظ البلاد من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن
100 - jilali السبت 04 غشت 2018 - 23:22
le minable polizbal n'est qu'une marionnette des autorités algériennes ! Ils sont tous incapables de quelque chose de grand . Les dgentelmens et braves Marocains irent dans la bonne voie : Que DIEU les aideront contre toute tentative désespérée . . .
101 - Detsouli السبت 04 غشت 2018 - 23:58
لهذا السبب أعطى المغرب مياهه البحرية بدون مقاب
ل. قضية الصحراء ورقة ابتزاز من الدول الغربية.
أما الجزائر فهي كذلك دمى ككل الدول العربية
102 - مراقب الأحد 05 غشت 2018 - 00:15
لست انفصاليا،لكن لدي ملاحظات جادة،أين كانت الدولة المغربية قبل سنة 1975؟ الصحراء مستعمرة اسبانية لم تعرف الوجود المغربي قبل هذا التاريخ،هناك يوميات كتبها أنطوان سانت أوكسيبير طيار البريد الجوي باريس دكار الذي سقطت طائرته في طرفاية و استقر بها سنة 1927،وجد قبائل الرحل الحسانيين،حتى القوافل التجارية التي تنطلق من الصويرة،مراكش،الجديدة منذ زمن بعيد لا تمر بما يطلق عليه اليوم في الأمم المتحدة الصحراء الغربية بل تمر بتمدولت بأقا في اتجاه تمنراست و تندوف التي تعبر من خلالها إلى تمبوكتو و دول جنوب الصحراء،إذن المنطقة المتنازع عليها لم تعرف الوجود المغربي إلا سنة 1975،و جبهة البوليساريو التي عرفت نواة التأسيس سنة 1969 قادت الكفاح المسلح ضد إسبانيا و الإسبان يعرفون هذا،كما أعلنت الحرب ضد المغرب سنة 1975 عقب ما يسمى المسيرة الخضراء،أين كان المغرب قبل هذا التاريخ،حتى المناطق الجنوبيه لم تعرف حكم المخزن إلا بعد 1956 أي بعد إرسال ما يسمى جيش التحرير الذي نهب و قتل و شرد السكان،أما من قبل فتلك المناطق تسمى في القاموس المخزني بلاد السيبة لأنهم لم يستطيعوا دخولها
103 - عابر سبيل الأحد 05 غشت 2018 - 00:24
لا يوجد شيء اسمه القضية الصحراوية ،الاولوية الان هي محاسبة المفسدين و العيش الكريم للمواطن الذي ذاق ذرعا ومل من الالتفاف علة مطالبه ...اما بالصحراء او الجفاف او الفتنة او الزلازل او 20 فبراير او المقاطعة راه المواطن داخ ...داخ وكل ما يروج من اغراق للرأي العام بالاخبار و الاحداقدث ان هو لربح الوقت و اشغال الناس
104 - ملاحظ الأحد 05 غشت 2018 - 00:33
هؤلاء خونة لا شخصية لهم ولا وطن لهم. يحاولون استغلال هذه النقطة للاستمرار في الاستفادة من الامتيازات من الطرفين هنا وهناك. ويستقوون على المغرب. لكن مصير مثل هؤلاء الفشل والمعاناة حتى الموت...لانهم يظهرون ولاءهم للبوليزاريو ولكن في قلوبهم شيء اخر هو الانانية... ادعاء الحرية المزعومة...ولكنهم اقلية والمغاربة أكثر من 30 مليون نسمة والفاهم افهم. لقد سبق للمغاربة أن قطعوا البحر عن طريق طارق بن زياد في وقت كانت حالة الدولة ضعيفة بالمقارنة مع اليوم.
105 - دباج حسن الأحد 05 غشت 2018 - 00:34
الشيئ ان زاد عن حده انقلب الىضده.
انفصاليو الداخل يعتبرون انفسهم فوق القانون.
التحالف مع العدو في حالة الحرب يعتبر خيانة عظمى.والخيانة العظمى عقوبتها سحب الجنسية.
المتوجهون للجزائر يا ناس لايعتبرون انفسهم مغاربة.ومع دلك يتمتعون بامتيازات مادية ومالية وقانونية لا تتوفر لعموم باقي سكان المغرب.
ان هم دلك.
لما لانمنعهم من الرجوع لارض الوطن.هم يدينون بالولاء لغير المغرب.فليمكتوا حيت هم.
بسياسة التسامح والسماح ورخي الحبل.قد (يظصر) اخرون.فلا تتعجبوا ان جائكم يوما احدهم يريد استقلال طنجة واخر استقلال مراكش وثالث استقلال الرباط ورابع استقلال فاس وهلم جرا.حتى لن تستطيع التنقل بين الدار البيضاء والرباط الا وانت حامل للتاشيرة.
حزمو السمطة وكرفوا مزيان.ربطوا تلقاو ما طلقوا
106 - kabrane h mad الأحد 05 غشت 2018 - 01:00
إلي رقم 93 السعيد
ياأخي الكريم: مدينة تندوف عبارة عن مدينة الأشباح، فهي خلاء في خلاء وقفار في قفار. فهي عبارة عن غواتنامو.إنها مدينة الخيام البالية المكشوفة والبالية. وتنعدم فيها أبسط وسيلة للعيش ، إن لم نقل ٱستنشاق مخلفات القنابل النووية الناتجة عن تجارب فرنسا. فسكانها محكوم عليهم بالموت المبكر من طرف أنواع أمراض السرطان . فلا وجود فيها لعلامة عيشة البدخ التي تتشدق بها (دون حياء وخجل) كالعمارات والمباني والترام و الميترو والجامعات ومدارس الهندسة والطب والطرق المزدوجة و.....فكن ياأخي المحترم، كتكايس شويية من النافوخي. وشكرا جزيلا . لمارئيت تندوف ضننتها مدينة دبي.خيرات بترولكم ضاهرة عليها. هيهات هيهات ياأخي لاجن ولاسحر.
107 - كم هم الأحد 05 غشت 2018 - 04:02
كم هم هولاء و هل لهم جواز سفر مغربي و هل يسكنون المغرب بصفة داءمة و رسمية.. لقد ذهبوا السنة الماضي الى نفس الجامعة و لهم حق التجول بالمغرب و الجزاءر. من اين هم هولاء و من اي قبيلة صحراوية.
108 - ali elhada الأحد 05 غشت 2018 - 05:17
معندنا غرض لمشا ليسهل عليه لبقا مرحبا بيه المغرب عقلو كبير او خاطرو متيسعة او لمريض كاين فين اتعالج تايبرا ..........اولمابغاش ادوي راسو امشي انتاحر شغلو داكشي لمهم حنا مجرناش عليه .....،،،،،،،،،هذا هو المغرب
109 - فرحات الأحد 05 غشت 2018 - 05:22
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها . وليس هناك موطئ قدم لأي كان بالأراضي المغربية أما أن نكون مخلصين لوطننا أو خونة فليس هناك مكان بين الإخلاص والخيانة فعلى المغاربة أن بأسسوا جمعيات مدنية من مختلف المدن والقرى لحماية الوحدة الوطنية والترابية والبحرية للمغرب والمغاربة
110 - محمد الأحد 05 غشت 2018 - 07:57
انا في نظري لا ينبغي ان نسهل لهؤلاء الخونة الطريق الى هذا الملتقى السنوي بالجزائر ضذ مصالح بلادنا الحبيبة فعلينا ان نتعامل معهم مثل ما تعاملت به اسبانيا مع الكتلان فلا تسامع مع الخائن بلاده وهو يأكل من خيراتها
111 - الحقيقة الأحد 05 غشت 2018 - 08:50
إلى كبران 107: أنت تقول كلاما عن جهل. فهناك فرق بين مخيمات اللاجئين العديدة ومدينة تندوف التي تبعد عنها بعدة كيلومترات. فالمدينة هي عاصمة ولاية تندوف ولها كل المؤهلات والمرافق والتجهيزات العصرية من مستشفيات وجامعة ومطاروغيرها من مرافق لائقة بمكانتها كمدينة كبيرة عصرية. وقد تنهر لو تبحث عن التفاصيل في الأنترنت.
112 - من زمان الأحد 05 غشت 2018 - 09:54
الى DAKKA لعلمك ان تبادل الزيارات بين الصحراويين وأبناء جلدتهم في تندوف يتبادلون الزيارات منذ حكم الحسن 2
برعاية المينورسو
113 - سليمان الأحد 05 غشت 2018 - 10:56
الى فرحات
ليس عندك جديد الا هذه العبارات الجوفاء؟
و لا تتخيل ان البشر اغبياء لهذه الدرجة؟
114 - نورالدين الأحد 05 غشت 2018 - 10:57
قبل أيام أو يوم كان هناك مقال في هسبريس يتناول القضية اﻷمازيغية واللغة والكتابة ...
فكان كم هائل من التعليقات المقيتة الحاقدة اتجاه اﻷمازيغية . فأنتم دعاة انفصال . تدفعون بالناس ﻷن ينفصلوا . هل تنتظرون من اﻷمازيغ أن يدافعوا عن الصحراء وأنتم لم تقدموا شيئا لﻷمازيغية . إذا كان المخزن لايغار على الصحراء فيسمح بإرسال إنفصاليين إلى الجزائر فهل أنتم ملكيون أكثر من الملك .
من يتمتع بحقوقه الثقافية وهويته عليه أن يدافع عن قضايا المغرب . ومن لايتمتع بشيء ويعارضون هويته ولغته فليترك البلد تتخبط . اﻷولى أن يغار على هويته ثم يرى الصحراء من بعد .
لا وطنية مجانية بدون احترام للهوية نحن الوطن أو لا وطن .
115 - lahcen الأحد 05 غشت 2018 - 11:03
ليس هناك دولة في العالم تتساهل مع الانفصال والانفصاليين والخونة وخير دليل على ذاك المملكة الإسبانية لا بدّ من غلق جميع الأبواب أمام المرتزقة ولا يسمح لهم تماماً بوضع أرجلهم المتسخة في المغرب .
116 - متساءل الى مراقب 102 الأحد 05 غشت 2018 - 13:02
مراقب 102
ان حاولت فهم تاريخ المنطقة بالانطلاق من المرجعية "الغربية" فلن تصل لنتيجة لانه حتى المغرب الحالي الذي تتكلم عنه لم يظهر الا بعد الاستعمار

وما استعمر اللمغرب الا جراء ضعف كما حصل مع المماليك في الاندلس من بعد فترات مد وجزر...لنفود...

ولكن هذا لا يعني انه لم تكن هنالك من اندلس.. ولا من مغرب اقصى... ولكن الصورة المرسمة للامور كانت مختلفة...

كما سيطرة الدولة... بحيت لا يجب اسقاط الدولة الأوروبية بمختلف فروعها و مؤسساته... على نظام جباءي بسيط وبيعة كانت في الماضي في المنطقة ككل تترك حرية كبيرة لكل قبيلة في تسيير اعمالها...

اليوم انطلاقا من ماضي في الذاكرة الجماعية لسكان المنطقة... نتفاوض مع تركة استعمار على طاولة اجنبية مع جبهة من تلك الفترة...ولذلك واحد كيشرق وواحد كيغرب.
117 - السياسة الأحد 05 غشت 2018 - 13:39
اسباب ضعف المغرب وفشل الدولة ولا تبقى لها وزن اوالسقوط وستصبح المملكة في خبر كان وقيام جمهورية اوووو
هو السماح بقيام دولة في الصحراء الغربية عليكم بعين حادقة
118 - Amal El Habib الأحد 05 غشت 2018 - 13:42
تركهم ينشطون ضد وحدة الوطن . .
يستلزم الكف عن سياسة الريع تجاههم، ويستلزم معاملتهم كمواطنين عاديين.
119 - مغربي واعي الأحد 05 غشت 2018 - 14:09
لا أعتقد أن المسؤولون سدد إلى هذه الدرجة انهم يعرفون ماذا يفعلون اتركوا الناس يديروا خدمتهم.
120 - حسن الأحد 05 غشت 2018 - 16:40
بماانهم انفصاليون يجب على المسؤولين أن يمنعوهم من العودة فليبقوا هناك.
121 - Ahmed الأحد 05 غشت 2018 - 18:11
اربعون سنة من عقد لقاءات ومحاظرات ومناظرات وتداريب مكثفة صرفت فيها الجزاءر مليارات الدولارات وارشت مءاة المنظمات ووووووو ولكن ادا عدنا للنتيحة النهاءية وما هو فوق ارض الواقع نجد ان المغرب في صحراءه كاملة نتمتع بخيراتها المنجمية والبحرية والجوية واسمكها اللديدة فقد تقهقرت الدولة الوهمية الى خارج اسوار الصحراء وهي التي كانت في السبعينات تعتقل المواطنين من طنطان وطرفاية وحتى من البحر لانها كانت تساندها عدة دول ودارت الايام حتى تخلت عليها جميعا لانها اقتنعت بان لا مصلحة لها في المساندة وبقيت الجزاءر تحتضنها وتساندها بالغالي والنفيس ومن اموال الشعب الجزاءري الشقيق لانها لازالت تحلم بان تكون لها واجهة على المحيط الاطلسي وتستغل بعض العقول الجاهلة التي تظن ان الجزاءر تساندها وتخسر الملايير من اجل سواد عينها .الان يجب حكام الجزاءر ان يخجلوا من انفسهم ويعودون الى رشهدهم لان بناء الامم وحسن الجوار لا يكتمل الا بالعمل ثم العمل وليس والضغاءن.
122 - مراقب الأحد 05 غشت 2018 - 18:47
إلى متسائل 116
المشكل يا صديقي المغاربة لم يعودوا يقرأون و لا يبحثون في مثل هاته الأمور و الآن يوجد جيل لا يعرفون شيئا عن التاريخ،أصبح شغلهم الشاغل مشاهدة القنوات المخزنية التافهة المليئة بالشطيح و الرديح و الفسق،المثقفون المغاربة بدأوا في الإقتراض مع محمد عابد الجابري و المهدي المنجرة و غيرهم،أنا ابن الجنوب و أعرف جيدا تاريخ المنطقة الذي لم يدرسوه لنا في المدارس،يا سيدي الجنوب المغربي تحكمه الزوايا إلى عهد قريب لذا فقد سموه في كتب التاريخ التي صنعوها ببلاد السيبة لأنهم لم يستطيعوا إخضاعها و هناك واقعة كادت أن تقضي على حكم العلويين سنة 1637 في تافيلالت،فقد قبض أمير إمارة إليغ نواحي تافراوت بودميعة أو ما يعرف في كتبهم ب أبي حسون السملالي على الشريف العلوي و سجنه لسنوات حتى افتداه أبناؤه بالمال،أما بالنسبة للصحراء فهي نظام قبائلي عائلاتي معقد و مختلف تماما عن الداخل المغربي و لم تعرف الوجود المخزني إلا بعد 1975،لأن المخزن قبل هذه الفترة منحصر في المناطق القريبة من الحكم المركزي بل نسج عن الصحراء أنها بلاد الجن و الشياطين،الحق ينتزع ولا يعطى أين فوسفاط الصحراء؟ لماذا لم يدرج في البورصة؟
123 - العبقري الأحد 05 غشت 2018 - 19:11
الى 117
اسباب الفشل ليست من الساسة المغاربة
اسباب الفشل هي عدالة القضية الثحراوية
تابعت كثير من تصريحات المسؤولين المغاربة لم اجد احد يقول الحقيقة كما هي معروفة. 99 باماءة و بامانة قفز على الحقاءق و والله كلهم ضمنيا يراهنون عل الزمن ناسين ان الطرف الثاني هو شعب يسمى الشعب الثحراوي و المشعل الذي يحمله سيبقى مادامت السماوات و الارض
على سبيل المثال و حتى لعد 100 سنة لو يصل اليسار المتطرف في فرنسا الى سدة الحكم ستتبخر كل احلام المغةربة
124 - مغربي الأحد 05 غشت 2018 - 20:14
انفصاليوا الداخل وقعوا في فخ دهبوا الى
الجزاءر طواعية ولم يطردهم المغرب وهذه
حجة عليهم .فلا رجوع من اليوم وقد اختاروا
الجزاءر بلدا لهم. وحين سيرحلون الى تندوف
عندها ستاتبهم حسروة ما بعدها حسرة
125 - ريما الأحد 05 غشت 2018 - 22:18
وما تفهموش اختكم الجزائر غلط
تراها اختكم و جارتكم و مسلمين فحالكم هههههههههه

والله يستر
126 - متتبع الاثنين 06 غشت 2018 - 01:25
كلشي بالقانون لانسمح لهم باحداث شرخ داخل الدول المغاربية
127 - شهبندر الثلاثاء 07 غشت 2018 - 09:45
والله طفح الكيل من سياسة الرفق بالانفصاليين التي تنهجها السلطات المغربية
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.