24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

  5. "البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تبادل المعلومات بين أمنيّي المغرب و"يوروبول" يثير الجدل في أوروبا

تبادل المعلومات بين أمنيّي المغرب و"يوروبول" يثير الجدل في أوروبا

تبادل المعلومات بين أمنيّي المغرب و"يوروبول" يثير الجدل في أوروبا

وجهت البرلمانية الأوروبية رشيدة ذاتي، الفرنسية ذات الأصل المغربي، دعوة إلى المفوضية الأوروبية من أجل بدء عملية التفاوض للتوقيع على اتفاق تعاون بشأن تبادل المعلومات بين المغرب والشرطة الأوروبية "يوروبول".

وفي سؤال موجه إلى المفوضية الأوروبية بشأن الجدول الزمني المؤقت لهذه المفاوضات، قالت ذاتي إن "المغرب شريك استراتيجي وأساسي للاتحاد الأوروبي في منع التطرف وفي مكافحة الإرهاب".

وأوضحت المتحدثة ضمن سؤالها أنه "تم تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية من قبل المخابرات المغربية"، مشددة على أنه "من الضروري أن يتعاون كل من يوروبول والمغرب عن كثب في هذه المجالات".

رشيد ذاتي اعتبرت أن التعاون بين الجانبين مفيد، "لا سيما من خلال تبادل البيانات، بما في ذلك البيانات الشخصية، من أجل نجاعة التحقيقات الإرهابية عبر الحدود"، وفق تعبيرها.

يأتي هذا في وقت اعتمد فيه البرلمان الأوروبي، في جلسته العامة الأخيرة المنعقدة شهر يوليوز الماضي بستراسبورغ، قراراً يوصي الاتحاد الأوروبي بتوقيع اتفاق مع المغرب بشأن تبادل البيانات الشخصية.

وتثير قضية تبادل المعلومات بين المغرب و"اليوروبول" مخاوف حقوقيين من إمكانية استخدام هذه البيانات بشكل لا يحترم حقوق الإنسان، معتبرين أن الأمر يتعلق بـ"اقتراح مثير للجدل سيكون له أثر على انتهاك حرية التعبير".

وعبرت الشبكة الأورومتوسطية للحقوق، التي تضم 80 منظمة ومؤسسة تتوزع على 30 بلداً في منطقة البحر المتوسط، عن تخوفها من "العواقب الوخيمة التي ستجلبها هذه الاتفاقية الثنائية المرتقب توقيعها على حقوق الإنسان".

وقالت المنظمة الحقوقية في تفاعلها مع الموضوع: "كان على البرلمان الأوروبي أن يعارض فتح المفاوضات طالما أن تقييماً مستقلاً حول أثر اتفاقية كهذه على حقوق الإنسان لم يجر ولم ينشر بشكل علني ولم يناقش وضعية كل دولة على حدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - صنطيحة سياسة الأحد 05 غشت 2018 - 00:18
المهم بشحال. ..

حيث في المغرب كلشي للبيع ... الحوث .... المهاجرين معلومات المواطنين والمواطنين نفسهم ...
2 - توت الأحد 05 غشت 2018 - 00:23
مزيان العمل المشترك باش نقضيو على العنف

ولكن ملي دولة ديمقراطية بحال ايطاليا كتشد مهاجرين غير شرعيين وكترجعهم وتسلمهم لعصابات ومرتزقة فدولة ما فيهاش سلطة شرعية وكتعرف حرب أهلية

ملي كيعرض الاتحاد الفلوس باش يشجع دولة عبور على أنها تحتفض بالمهاجرين كرهائن وتمنعهم من الهجرة

وملي الاتحاد الاوروبي كيطلب من دولة غير ديمقراطية تبادل معها معلومات شخصية عن مشتبه بيهم .. بدعوى مكافحة الارهاب

هنا خاصنا نطرحو سؤال على هاد العمل والتعاون شنو هوا .. واش التعاون غير فالمشاكل؟ التعاون فتوزيع الثروات بين دول الشمال والجنوب والو؟
3 - antar الأحد 05 غشت 2018 - 00:29
نعم لحقوق الإنسان ولكن لا يمكن أن ينطبق الحال مع المجرمين و الإرهابيين والخونة والمفسدين الخارجيين عن القانون...الأمن ضرورة ملحة كالصحة والشغل والتعليم. ..
4 - wood الأحد 05 غشت 2018 - 00:33
لم يعد يخفى على احد أن موضوع الأرهاب اصبح الحجة التي تستعملها سواء الأنظمة المتقدمة لتشديد قبضتها الأمنية و بشكل ابشع تستعملها الأنظمة الإستبدادية لقمع المعارضة و انتهاك حقوق الانسان و الحد من حرية التعبير بملاحقة الصحفيين و النشطاء . فليس صدفة أنه كلما اهتزت شرعية نظام الا و أنبعثت هذه الخلايا الإرهابية و تكاثرت و هو ما يلاحظ في العراق و سوريا و مصر . أما من جهة الأروربيين فالتعاون مع المخزن في المسائل الأمنية هي مسألة حيوية بالنسبة لهم لانه يمثل استمرارا لمصالحهم !!!
5 - عبدالله الأحد 05 غشت 2018 - 00:42
انا كنطلب من الوطن والحكومة يحاول أن يفككو فقط عصابات المشرملين وقطاع الطرق واك واك الحق راه هاد الشي بزاف واهل المخزن يتشدقون كدبا وبهتانا بان المغرب بلد الامن والانان
6 - البشير الأحد 05 غشت 2018 - 00:45
لمدا المغرب شريك استراتيجي للاتحاد الاوربي في مكافحة الارهاب وفي مجال الهجرة بابقاء المهاجرين بالمغرب والاتحاد الاوربي ليس شريك استراتيجي للمغرب في التعليم والصحة الاتحاد الاوربي ياخد ما يريد من المغرب من مكافحة للارهاب واستقبال المهاجرين والاستيلاء على سمكه مقابل تصريحات مجاملة للمغرب يستعملها الاعلام المغربي للتطبيل للمخزن
7 - بن يازغة الأحد 05 غشت 2018 - 00:49
جميل التعاون بين المغرب و أوروبا و لكن حبذا لو يكون هذا التعاون في جميع المجالات و ليس فقط المصالح التي تهم الأوروبيين
8 - الفقيه الأحد 05 غشت 2018 - 01:20
أوروبا لن تسلم أحدا مهما كانت جنسيته بدون أمر قضائي.أعيش في الغرب.والقضاء مستقل تماما عن الأجهزة التنفيذية.ولكم في قضية سعيد شعوا خير دليل.
9 - Hassan الأحد 05 غشت 2018 - 01:37
المغاربة سوف يصبحون فأران التجارب مستقبلا، كرامة المواطن المغربي أصبحت مصدر رزق للبعض. غاذين غير اللور
10 - اسئلة محرجة الأحد 05 غشت 2018 - 01:45
إلى أهل الحكمة واستقلال الفكر، اين تتجلى خطورة هجرة مئات الالاف من اللجئين ال أوروبا؟ هل غرق اغلبيتهم في البحر ام ولوج جزء من المهاجرين السريين إلى ذلك الفردوس
، أليست نفس الدول التي تتحالفون معها في مكافحة الإرهاب والهجرة هي التي تخلق تلك الظاهرة لتفاقم الفقر وانعدام وسائل العيش الكريم وحرية التعبير والرأي؟
غرق في الشهرين الأخيرين ما يقرب عن 5000 مهاجر في مقبرة الابيض المتوسط، الم يعد هذا مؤنبا للظمير، أليس هذا هو الإرهاب الحقيقي؟
علما ان جزءا كبيرا منهم مغاربة يا اخوتي، ما هذا الصمت الرهيب، لماذا تبخس حياة الناس مقابل مصالح تافهة.
لقد أصبحت السياسة عملا منحطا اخلاقيا أليس كذلك؟
11 - عبد الله الأحد 05 غشت 2018 - 08:24
يجب ان لا يتحول هذا الاتفاق الى كل ما من شانه وان لا يلعب فيه المغرب مقدم الحومة.
12 - dzirifhel الأحد 05 غشت 2018 - 08:33
depuis quand cette pute qui se fait sauter par le 1er venu s'inquiète pour le maroc et les marocains ! hein
13 - من المهجر الأحد 05 غشت 2018 - 10:56
لا أرى مشكلة في تسريب الدولة لبيانات مواطنيها لدول أخرى وتلقيها بيانات مواطنيهم حرصا على الأمن والأمان ، لن يخشى أحد على نفسه إلا من يعبث اوما "يخاف غير للي فكرشو لعجينة" أو كما يقول المثل الشعبي "للي فيه الفز كيقفز" أما من يمارس حقه في حرية التعبير والإنتقاد البناء دون سب أو قذف فهو بعيد عن الشبهة، "قاصح أحسن منافق وكذاب"
14 - via105 الأحد 05 غشت 2018 - 13:18
كل ما يحصل عليه الأوربيون وغيرهم راجع إلى عدة إكراهات وتحديات واستغلال سياسي فلو استطاع المغرب أن يحسم قضية وحدته الترابية المصيرية لصالحه نهائيا لما كان هذا الابتزاز ولكان للمغرب ومواطنيه وجه آخر ورؤى أكثر استقلالية ولكن مكره أخوك لا بطل
15 - Karl-s-ruhe الأحد 05 غشت 2018 - 15:43
أنا أرفض أن تباع بياناتي الشخصية دون استشارتي.. لأنني أعرف أن الدول الأوربية لا تملك بيانات كاملة عن مواطنيها لأن القانون يمنعها من أخذ بصمات المواطنين منهم!
هنا في ألمانيا مثلا.. لا يحق حتى للحكومة أخذ بصماتي .. حتى و لو كان من أجل بطاقة التعريف .. فما بالك بيعها لدول أخرى!!
اللهم إن أردت طواعية .. علي أن أوقع على وثيقة تثبت أنني وافقت بمحض إرادتي.. و أنني لم أتعرض لأي ضغط من أي جهة!
باراكة ما تبيعو و تشريو فينا! لقذف نفذ صبرنا..
أنتم من يزرع الفتنة و تحاولون انتهاك جميع حقوقنا لغرض في نفس يعقوب!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.