انتخابات رئاسة "التوحيد والإصلاح" .. شيخي يهزم بنكيران والريسوني

انتخابات رئاسة "التوحيد والإصلاح" .. شيخي يهزم بنكيران والريسوني
الأحد 5 غشت 2018 - 13:10

أعادت حركة التوحيد والإصلاح انتخاب عبد الرحيم شيخي، رئيسها السابق، لولاية ثانية؛ وهو ما قطع الطريق على أي عودة محتملة لعبد الإله بنكيران، الرئيس الأسبق للحركة والأمين العام السابق لحزب المصباح، إلى قيادة الحركة.

وانتخب أعضاء الحركة، في مؤتمرهم السادس المنعقد بالرباط في وقت متأخر من ليلة السبت، شيخي رئيسا للحركة؛ فيما سجل إبعاد جميع قيادات الصف الأول عن حزب العدالة والتنمية، ويتعلق الأمر بالنائب الأول والثاني لرئيس الحركة وكذلك رئاسة مجلس الشورى.

وشهدت المرحلة الأولى من المؤتمر تنافسا بين قيادات الحركة السابقة، وفي مقدمتهم عبد الإله بنكيران وأحمد الريسوني، إضافة إلى عبد الرحيم شيخي الذي تمكن من الظفر بولاية ثانية على رأس الجناح الدعوي للحزب الذي يقود التحالف الحكومي الحالي.

وحصل عبد الرحيم شيخي على 457 صوتا، متبوعا بأوس رمال على 321 صوتا، ومحمد الحمداوي على 279 صوتا، وأحمد الريسوني على 265 صوتا؛ فيما حصل عبد الإله بنكيران على المرتبة الأخيرة بـ110 أصوات.

وخلال المرحلة الثانية من الانتخاب، انتخب أعضاء الجمع العام الوطني عبد الرحيم شيخي رئيسا لحركة التوحيد والإصلاح لولاية ثانية، بعدما حصل على 80 في المائة من نسبة الأصوات أي 405 أصوات تلاه الدكتور أوس رمال بـ56 صوتا.

من جهة ثانية، صادق المؤتمر على أوس رمال نائبا أول لرئيس الحركة، وحنان الإدريسي نائبة ثانية، ومحمد عليلو منسقا عاما لمجلس الشورى بعدما رشحه رئيس الحركة وصادق عليه أعضاء الجمع العام الوطني السادس بالأغلبية المطلقة.

‫تعليقات الزوار

54
  • أبو طاگاز
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:22

    بنكيران لوكان وصل لقيادة الحركة كان أول حاجة غادي يدير هي يزيد قيمة الاشتراك السنوي و يفرض رسوم جديدة على الأعضاء و لي هضر يعطيه جوابو.. هادشي لي كايعرف يدير !

  • الحمد لله
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:25

    لم يستطع بن كيران خداع أصحابه من الجماعة وحصل على آخر الصف وهي أكبر إهانة يتعرض إليهما من أصحابه بذلك يكون قد دق آخر مسمار في نعش بن كيران وقضي عليه في الحزب والجماعة والمجتمع فإلى مزبلة وبتاريخ ومن بعدها حساب مرير عند الله

  • meme
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:27

    لقد اضطرنا بنكيران و حزبه الئ كره الاحزاب و الانتخابات و فقد التقه في كل شخص يريد الترشح حتئ ولو كان نزيها وفعلا يريد خدمة الشعب .الئ بنكيران و انتهئ كل شيئ .واتمتئ الا اراه مرة ثانية و عليه ان يعرف ان الاغلبية يدعون عليه بسبب القهر الذي عشناه و نعيشه و سنعيشه بسببه اف له من عندي بسبب السنة التي زادني في تقاعدي اف و لا زلنا مقاطعون و شكرا هسبريس

  • ذ.هشام
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:29

    اصبح صاحبنا منبوذا حتى في الحركة الدعوية .

  • مصطفى كاراطيكا
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:31

    بحال هذا القوم مخصهوميش اتذكرو في الإعلام حيت عار على الأمة المغربية والإسلامية وخانوا المبادئ الي كانو تيمجدو بيها وغنبقو مقاطعون ليهم ولغيرهم

  • سعيد
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:32

    خاصكم ديرو شي صداقة نجاكم الله من بنكيران

  • احمد
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:35

    انا لست من الحركة ولا من ما يسمى بالعدالة والتنمية.
    لكني مواطن مغربي اصابني ما اضر بمستقبلي من القرارات الجائرة لبن كيران.
    لذا فاني ابارك له هزيمته واتمنى له اهزم منها في المستقبل.

  • البيضاوي
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:35

    اعتقد ان البجيديون بدءوا ينصحون ويميزون بين الانتهازيون الذين يسعون لمصالحهم الذاتية وبين والاخرين ،، علما ان الريسوني قد اصبح يهتم لمصالح قطر اكثر من شيء اخر ، يكفي انه اصبح خادم لامراء قطر يخدم أجندتهم السياسية،، مقابل الاموال الطاءلة التي يغدقون بها عليه مقابل ذلك..

    اما بنكيران فهو ظاهرة صوتية بامتياز ، كما هو معروف للجميع أقوال بلا افعال ..عندما وصل الى الحكومة اول ما فعله انه تصالح مع الفساد واصبح ينتهج سياسات ظالمة ومجحفة في حق المستضعفين في المغرب.

  • عزيز
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:42

    الدليل على أن بنكيران فقد شعبيته حتى حتى داخل الجناح الدعوي لحزبه أن يحصل على 110 أصوات ويرتب في آخر اللائحة معناه ان عقلاء الحزب ودعاته كلهم يرون بأن زمانه قد انتهى.

  • حسن
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:45

    لقد أفل نجم بنكيران.. ونجم كل الذين ساروا في ركبه.
    حسب العمل السياسي والدعوي مجرد تنكيت وقهقهات عالية أمام المكروفونات… غباء..

  • الجوكير واركان الاساام.
    الأحد 5 غشت 2018 - 13:58

    كولشي بحال بحال كولشي كيف كيف. يوهمون الناس بالكلام المعسول. ولكن هيهات هيهات…..

  • ربيع
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:00

    كل هذا الهجوم على بنكيران ما هو الا دليل على ان الرجل لا زال مؤثرا في الشان السياسي

  • متتلع
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:00

    بنكيران ما عندو ما يدير بالتوحيد و الاصلاح
    هدي غير لعبة مكشوفة هو خاصو زئاسة الحكومة لدالك هو ينتظر للرجوع الى امانة العدالة و التنمية للفوز بالمناصب و الكرمومة
    الضحك على الدقون

  • مواطن
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:02

    أقول لبن كيران : الله ينعل لي ما يحشم. و بععد على المغاربة. سير قابل سغالك. وجهك قاصح .

  • amaghrabi
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:09

    بسم الله الرحمان الرحيم.الديموقراطية اليوم تضر مصالح الشعب المغربي,الانتخابات والأحزاب السياسية والبرلمان ومجالس المستشارين والمجالس البلدية والقروية والزوايا والحركات الجمعوية والإسلامية والمجالس الحقوقية ومجالس الجالية والبعثات العلمية والتربوية ووووو وما شاء الله من المجموعات الفارغة التي تنهب أموال الشعب المغربي ولا تقدم في اعتقادي أي فائدة تذكر.اليوم المغرب الحبيب في اعتقادي وصل الى مرحلة التي كانت عليها اسبانيا في بداية عهد الجنرال فرانكو بحيث يجب تجميد الديموقراطية وتصريف تلك الأموال على التعليم والقضاء على الامية والجهل والسخافات أولا وبعدها الديموقراطية كما فعل فرنكو.الانتخابات مزورة والشعب المغربي اغلبه امي يبيع صوته بابخس الاثمان وبالتالي يظهر في قبة البرلمان المهربون والمافيويون والمفسدون واللانانيون وووووو.فكيف يعقل ان نستمر على ه>ا الحال ال>ي يزكى فيه المفسدون؟

  • محمد متضرر
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:13

    بسم الله .الف مبروك الهزيمة النكراء لمن اضر بالوطن والمواطنين وجعل حياة البؤساء اكثر تعاسة بعدما استبشروا فيه خير ووضعوا فيه ثقتهم العمياء.فهنيئا لك هذه الخيبة واملنا في الله كبير ان يجازي بجزائه كل من تكالب على ارزاق المستضعفين .مرة اخرى فلتهنأ بما زرعت يا اخ الاسلام

  • abouama
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:22

    ارجو ان لا يذكر هذا المسمى لانه اصبح يسبب لنا الاكتئاب والاحباط كلما ذكر اسمه في الاعلام. خان الشعب وخان اهله بفعله الشنيع الذي دمر الطبقات الوسطى و الفقيرة. لذلك سيحاسب حسابا عسيرا في الدنيا والآخرة. شكرا هسبريس

  • simo اامككناسي
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:23

    يا بن كران اخلفت وعدك مع الشعب واخلفت عهدك مع الله . فجنيت الويل والتبور. لا أحد يذكرك بخير. لقاؤنا يوم الحساب امام الله

  • adel
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:25

    مبروك على بنزيدان المرتبة الاخيرة.دوام الحال من المحال يا اخي.

  • el asraoui
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:27

    اوا السي بنكيرانير ياك كنت كتقول الشعب ابغاني فالانتخابات راني كانشوف اهلك و احبابك سمحوا فيك اما الشعب با في يحلف فيك يا ويل من اشارت اليه الاصبع لا اتمنى لك مصير شارون الله لا شماتة

  • محمد عبد الله قاري
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:34

    أعتقد أن السي عبد الإله بنكيران رجل تربية و سياسة و دولة و هو ظاهرة قل أن تتكرر في بلدنا فقد قام بدور لا يستهان به في الحركة و الحزب و الحكومة فشكر الله سعيه و تقبل منه و هذه هي طبيعة الديمقراطية لا يعني أبدا عدم النجاح في أي استحقاق ديمقراطي أن من لم يتم اختيارهم فاسدين أو لا يصلحون.
    رأيي الخاص أن عبد الإله بن كيران ما زال لديه الكثير ليقدمه إذا أتيحت له الفرصة

  • الكسول
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:39

    بن كران الرتبة الاخيرة ههه . الخوت وخا انا شويا بليد ياكما غلطة . كاينة شي مرتبة تحت من الاخيرة ياكما هيا لي عندو.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:50

    نتائج هذه الانتخابات في حركة التوجيه و الاصلاح كشفت الشعبية المزعومة للسيد عبدالالاه بنكيران كان يعتقد ان شعبيته لا تقاوم لكن في الاخير ظهر مقياس شعبيته في عقر داره و اصبح منبوذا حتى من اتباعه فزمن الشعبوية انتهى اختفى السيد حميد شباط و سيختفي السيد بنكيران هو الاخر من المشهد السياسي لان الشعبويين يمثلون خطورة حتى على احزابهم و اتباعهم و الهزيمة التي لحقت به هي درس له و لامثاله فالاحزاب السياسية يجب ان تنتج رجال دولة و ليس الحكواتيين و المهرجين و الشعب المغربي ناضج و ليس غبيا لانه يعرف الفرق بين رجل الدولة و بين المهرج و الحكواتي.

  • Redoine
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:56

    اقترح على بي كيران بعد فشله في رئاسة الجناح الدعوي للبواجدة ان يرشح نفسه لرئاسة الجناح الكوميدي اهذا الحزب ويجد تخريجاته المعتادة يقنع بها اتباع هذا الحزب ان الزيادة في الاسعار وخفض الاجور لا يتاثر بها سوى الذين لا يصوتون على تجار الدين.

  • عبده
    الأحد 5 غشت 2018 - 14:56

    كان عليه أن يأخذ الدروس من عمالقة السياسة أمثال أسياده اليوسفي وعباس الفاسي..ويذهب إلى منزله ويستفيد من غنائمه التي جناه عندما كان رئيسا للحكومة عوض أن ،،يبهدل،،نفسه….هذه نتيجة من أساء إلى المواطنين واعتدى عليهم…

  • السعيد
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:00

    هذه النتيجة تؤكد ان المتاسلمين فهموا ان بن كيران ماهو الا مهرج ولا يستطيع قيادة ولو جماعة صغيرة بعقليته المتخلفة وبتسلطه على جيوب المواطنين عندما كان رءيسا للحكومة … فهموا انه يمثل اكبر خطر على استقرار المغرب

  • محلل فوق العادة
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:06

    لا يمكن لانسان يملك لسانا سليطا ان يكون دعويا او حتى سياسيا مرموقا فهذان ضدان لا يجتمعا .الدعوي انسان متزن وحليم وصبور اما السيد بنكيران فبعيد عن هذه الاوصاف فضلا عن افتقاره الى الثقافة السياسية والتي تكتسب من الممارسة والنضال المستميت . اما لغة الحواروالتواصل فالشعبوية تطبع خطاباته وما يكاد ان يبدا بقكرة حتى ينتقل الى فكرة اخرى تاركا الضبابية تحوم حول المستمعين له بل وتفتح باب التاويلات على مصرعيه ….اذن نتيجة منطقية لاحتلاله المرتبة الاخيرة بين المترشحين.

  • toto
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:12

    "… أوس رمال نائبا أول لرئيس الحركة، وحنان الإدريسي نائبة ثانية…"

    واقيلا غادي يديرو الحلقة التانية من داك الفيلم دمور صلاة الصبح حدا المحمدية فشي مرسيدس واعرة

  • الى محمد عبد الله قاري
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:13

    واه كثير واهاد الفرصة مالقات فين تمشي غير عند بن كران. وراه دازت من عندو ساع مسكينة شبعها عصا وزلاط. ولي بقى في الفرصة مسكينة هي 63 سنة لتقاعد مع عدم احتساب السلم الاخير للموظف ان لم يقض به 8 سنوات واقتطاع مهول لصندوق التقاعد وافقار الفقير واغناء الغني والزيادات المتتالية المحروقات ..و…و….وكانت الضربة القاضية عفى الله عما سلف. الفرصة مشات والله لعمرو حلم بيها.

  • ديما مغربي
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:14

    الماء والشطابة حتى لقاع المحيط

  • Smimo
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:21

    الله ينعل لمكايحشمش.لو مكانش كيرضع او كيحلب
    مغديش اترشح . نسى بل قال غدني نتفرغ الا موري والمسجد أنو نمشي نرتاح.الحقيقة راه المغرب تهنى
    من بنكيران او شباط.

  • rbatiiiiii
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:25

    هاهاها ها. حتى أصحابه ورفاق دربه فطنوا إلى أنه مجرد مهرج يسترزق فابعدوه حتى لا يخرب جمعيتهم كما خرب حزبه والوطن وجعل المغاربة يكرهون السياسة باسم الدين لنفاقه ونكثه للوعود والعهود. إلى مزبلة التاريخ. انشرها من فضلك هسبريس

  • Omar de Malaga
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
    هزيمة أخرى للزعيم الإخواني المتألق في الشفاوي والمعيور وتخسار الكلام. هذا هو جزاء من خذل الأمة التي وضعت ثقتها فيه. الله يأخذ الحق فهميني ولا لا…. منذ تعيينه رئيسا للحكومة وهو يدمر في مكاسب الشعب وتغيير ما كان في صالح الشغيلة ودخل في لعبة التحالفات مع العصابات المنظمة لنهب وسرقة المال العام وتهريب ثروات البلاد خارج الوطن وسار جزءا منهم . تبا له الله يأخذ الحق فيه. سيكون هذا آخر ظهور له. هو من كان السبب في الاقتطاع من معاشي. الدعوة به لله

  • ميلود
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:29

    ياليت بنكيران لم يترشح وحافظ على ما تبقى من ماء وجهه

  • بوجيدي
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:32

    حركة مباركة أعطت درسا ديمقراطيا ونفذت تمرينا حول الأهلية والترشيح بدون عنف ولاطبخ ولاصراخ ولاطعون…،أين أولئك المتشدقون بالمشاركة والدمقراطية المتباكون على حقوق الإنسان و….

  • ادريس
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:43

    بنكيران رجل سياسة قل نظيره حاليا بالمغرب تعامل مع الممكن لإنقاد المغرب بدون حساب الربح والخسارة. مهما قيل قراراته كانت شجاعة لصالح الاقتصاد الوطني فقط لا يقدر على اتخاذها أصحاب الحسابات الضيقة. أنظروا ما قام به اشرودر لإنقاذ ألمانيا وما قامت به فرسا أو رؤساؤها وقارنوا الدولتين حاليا، لم نصبر على بنكيران وسوف نندم.

  • محمد بن عبد المطلب
    الأحد 5 غشت 2018 - 15:54

    يبدو أن بنكيران فقد نسبة كبيرة من ثقة أعضاء حركة الإصلاح والتوحيد بالحصول على ترتيب متأخر في الصراع على من سيتولى قياده الجناح الدعوي الذي يعتبر الممر الحقيقي الي زعامة حزب العدالة والتنمية
    وبذلك فإن شعبويته قد تنطفئ لتصبح رمدا ولن يستطع ابدا فرض مواقفه الأنانية وازعاج المغاربة بخطابه الشعبوي.

  • lemaroquino
    الأحد 5 غشت 2018 - 16:19

    منبود الى الابد قهرنا و قهر البلاد باي بابي سي بن كران

  • bizarre
    الأحد 5 غشت 2018 - 16:39

    A votre Avis cher compatriotes est ce qu'avec des arrieres pareils vous aspirez a la prosperites?si c'est oui quelle misère !!!!!!!!!!!!

  • Azzouz
    الأحد 5 غشت 2018 - 16:59

    الاستاذ بن كيران الاميم العام للحزب ورىءيس الحكومة السابق والاكثر اتباعا وتاثيرا يخرج من الباب الضيق في الرتبة الاخيرة لرىءاسة حركة لها اثر داخلي محدود. ربنا اجعل اخرنا احسن من اولنا.مع السلامة.

  • مجرد رأي
    الأحد 5 غشت 2018 - 17:14

    في رأيي على الشباب أن ينخرط في السياسة ومؤسسات المجتمع المدني لتفتح الطريق لدوي الكفاءات العلمية في الاقتصاد و علم الإجتماع والبيولوجيا والجيولوجيا الخ … وتبقى الكفاءات الدينية في المساجد و البحث في الشأن الديني وتبتعد عن السياسة. الفكر الديني لاينفع في تسيير القطاعات الوزارية ولا يساهم في خلق الثروة فلا داعي أن نستمر في الكذب على أنفسنا وكفانا دغدغة للمشاعر.

  • مداويخ
    الأحد 5 غشت 2018 - 17:52

    ليس في القنافد أملس و لن يجني الشعب من ورائهم إلا الشوك والعياذ بالله العلي العظيم…

  • سؤال
    الأحد 5 غشت 2018 - 18:44

    مجرد سؤال :أليست هذه الحركة هي التي ينتمي إليها أولائك الذين ضبطوا متلبسين في وضعية غير أخلاقية يمارسون الجنس داخل سيارة، وهم الذين كانوا يعطون الدروس في الأخلاق و ينظمون ندوات ولقاءات من أجل الموعظة والإرشاد؟

  • بورزة الزوين
    الأحد 5 غشت 2018 - 18:44

    دابا هاذ الحزب تيغمس ف طاجين الدين وتيغمس ف طاجين السياسة.قال ليك الحركة الدعوية. زعما هما عارفين الدين احسن من بقية الناس ومن حقهم يجمعون طاجين الدين وطاجين السياسة وطاجين الوظائف وطاجين الجماعات المحلية و فين ما كان شي طاجين زوين تيستولو عليه غير بالفن. وما عندهمش الكفاءة باش يحضرو شي شهيوات ل الشعب عنوانها تعليم زوين ،مستشفى زوين . بيئه زوينة ، اقتصاد زوىن،سكن اجتماعي زوين، احياء زوينة شوارع زوينة مناطق خضراء زوينة يعني بالمفيد ليسو في مستوى التطلعات المشروعة للشعب المغربي

  • Rajawi
    الأحد 5 غشت 2018 - 19:03

    هههههه تذكرت عندما قال الرئيس المخلوع وشبهنا ب لقراد ..من هو لقراد الحقيقي انت ام نحن كل صفات التي وصفتها الى المواطنين فانها تنطبق عليك كثيرا لا تنسى هدا …واقول اك كل نعت الدي ينعت بها شخص للاخر فان تلك الصفات تكون موجودة عنده فطريا اليس كذلك ايها المخلوع حتى اصحابك نفروك …..القراد يصلح له antigal…هههههههباش تقتل يا ملك الموت تموت دبا كون مع راسك ونصيحة اليك عندما تسبح فقل طفرت طفرت طفرت ……انشر يا هسبريس مبغا يكون ويغيب لاثق لاصق

  • مجرد ملاحظ
    الأحد 5 غشت 2018 - 19:45

    واش بن كيران ما بغاش يفهم أن صلاحيته انتهت… هاذ الشخص ما بغاش يفهم أن خطابه الشعبوي، ويا فم وما جاب، ما بقاش يوكلو الخبز؟ ضربة مورا ضربة وشكون يحد الباس؟؟ هاي هاي هاي… كلامو خدع بعض الناس، ولكن حبل المناورة قصير… هو يبحث عن أي موقع يمكن أن يجلب له الضوء، ويبان… أتمنى صادقا أن يعتكف في المسجد ويعود إلى الدعوة، وأن يستغفر الله ويطلب من هاذ الشعب أن يغفر له..

  • بنحمو
    الأحد 5 غشت 2018 - 22:40

    لن انتقد بنكيران لأن الرجل يلحث عن مكان يعيد به ما فقد، لكن اتاسف لأتباعه لانهم لن يصدقوا ان ياتي شيخهم في المرتبة الاخيرة !! اما صاحبنا الريسوني صاحب الخرجات المضحكة بعيدا عن الوطن فها هم الاخوة اظهروا له ما لم يحلم به ابدا، ان من مضى لن يعود ابدا….

  • Marocain filosofe
    الأحد 5 غشت 2018 - 22:48

    Benkirane est un homme tres inteligrnt dans le domaine de lapolitique et aussi en religion islamique donc je panse que le maroc a besoin de lui pour trouver des solution contre le mofsside aziz akhanouch wa allah a3lam

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الأحد 5 غشت 2018 - 23:25

    بمناسبة انعقاد المؤتمر العام للبيديجي طرح بشكل كبير مشكل تعديل القانون الداخلي للحزب قصد السماح لبنكيران بولاية ثالثة وكان موقف الدعوة والاصلاح برفض ذلك وعدم تزكية بنكيران فكان جوابه تعليقا على هذا الموقف " لم اطلب من الله حتى اطلب من البشر "…..والغريب ان هذا الشخص وبقدرة قادر يترشح لشغل منصب امين عام للدعوة والاصلاح ….اشيروا علي يا اصحاب العقل السليم هل انا مهبول ام ان السيد يجب ان يعالج نفسيا ويبتعد عن عالم السياسة لانه اصبح منبوذا …..

  • العيساوي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 02:19

    باز اخويا
    الرجل(بن كير) محتاج إلى طبيب نفساني كيره نفخ فيه حتى اشتد الحر على المغاربة من كل الجهات راه ما بلاش يتعاتق
    و إلا عدالة والا تنمية خرجت بهذه الفكرة (الإصلاح والتجديد ليندس أصحابنا وسط (الغاشي) لكن هيهات لقد اذقتم المغاربة كل أنواع الزقوم في الدنيا طلبا منكم لكراسي المسؤولية
    خلاصة القول: الإصلاح والتجديد = الا عدل و إلا تنمية = ممكن الا إصلاح والا تجديد = العودة بالمغرب إلى الوراء خاصة البيروقراطية تفسد وتفشل كل محاولات الخروج من الهوة

  • falcon
    الإثنين 6 غشت 2018 - 07:49

    لاترتجوا من أي حزب ينتمي إلى الخرفان المسلمين وخليفتهم قردوغان فهم ليس هدفهم ديني أو إصلاحي إنما هو الوصول إلى الحكم السياسي عن طريق التمسح بالدين ومعاداة إسرائيل وكل ذلك لكسب العامة والجهلة وبعد وصولهم يبدأ الولاء لمرشد الخرفان أو خليفة المثليين وشواطئ العراة قردوغان كالنظام في إيران فالخميني هو الحاكم الفعلى للبلاد والمشرع الوحيد وكل منهم يبحث عن مصالحه الخاصة

  • شمالي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 14:14

    ان بن كيران خسر نفسه ودينه واحقيته في الدعوة والاصلاح يوم نطق ب عفا الله عما سلف بل واقسم بالا احد سيطلع على اسماء المشمولين بعفوه مع العلم بان الله جل جلاله وعلت قدرته وهو مالك كل شيئ لا يحق له ان يعفو عن مصاصي دماء الغير واستغفر الله .لذلك بدأ السراق يتمتعون بما نهبوا في واضحة النهار .بل وزاد بان حمل المسروقين كل تبعات ما سرق منهم والدليل هو التقاعد….حلل وناقش

  • شمالي٢
    الإثنين 6 غشت 2018 - 14:35

    قاليك نهار شد رئاسة الحكومة غ نصبر ست شهور واذا ماساليتش مع الفساد غانحط السوارت ساعة بقا شادهوم ست شهور وحلف ما رجعهوم حتى يسالي مع لي بقا للمزلوط والمصيبة وهو بارك يسبخ ويستغفر وشحاااااال يقدك من استغفر الله يا من تحالف مع مصاصي دماء الشعب ….شحال وهو ساكت على العامودي حتى تكلات ملايير الدولارات لل،ث٢ شعب اودي خليونا منهدروش حسن

  • ديما مغربي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 17:13

    اولاد عبد الواحد كاع واحد.منين داك العوود من ديك الشجرة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب