24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "التوحيد والإصلاح" تفصل الدعوي عن السياسي

"التوحيد والإصلاح" تفصل الدعوي عن السياسي

"التوحيد والإصلاح" تفصل الدعوي عن السياسي

بعد أن شرعت منذ تولي رئيسها الحالي في إقامة تمايز بين ما هو دعوي وما هو سياسي، تسير حركة التوحيد والإصلاح على درب تكريس هذا النهج؛ وذلك بـ"انسلاخها"، تدريجيا، عن جُبّة حزب العدالة والتنمية الذي ظلت بمثابة ذراعه الدعوية.

الميثاق الذي جرت المصادقة عليه في الجمع العام الوطني السادس لحركة التوحيد والإصلاح، نهاية الأسبوع الماضي، والذي سيؤطر التوجه الاستراتيجي للحركة خلال الفترة بين 2018 و2021، بيّن، بشكل جلي، أنّ الحركة قد "قطعت" صلتها مع الشأن السياسي.

وأعلنت الحركة في باب "مقصد إصلاح المجتمع"، ضمن ميثاقها، أنها تَعتبر المجال المدني مجالا طبيعيا لها، تشارك فيه بأنشطتها المختلفة، وتسعى من خلال عملها إلى التكامل مع الناشطين في المجالات الإصلاحية الأخرى، مؤكدة أنها لا تعتبر المجال السياسي والنقابي خاصا بها.

إعلان حركة التوحيد والإصلاح النأي بنفسها عن الخوض في ما هو سياسي، أكدته عبارة أخرى ضمن الميثاق، جاء فيها أنّ الحركة "لا تتجاوز اختصاصاتها إلى اختصاصات غيرها، ولا عملها إلى عمل غيرها".

وكان عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، قد قال في تصريح سابق لهسبريس، جوابا على سؤال حول علاقة الحركة بحزب العدالة والتنمية، إنّ "التوحيد والإصلاح لن تُحدث قطيعة مع الحزب"، لكنه أشار إلى أن "هناك نقاشا داخل الحركة حول هويتها ومستقبلها".

غير أنّ انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح نهاية الأسبوع الماضي، بيّن أنّ هذه الأخيرة ماضية في الابتعاد التدريجي عن حزب "المصباح"؛ إذْ خلا المكتب التنفيذي الجديد من أسماء وزراء وبرلمانيي الحزب القائد للأغلبية الحكومية، بعدما كان المكتب السابق يضم كلا من الوزيرين محمد يتيم ومصطفى الخلفي.

وحرصت الحركة الدعوية في ميثاقها الجديد على التأكيد على أنها "هيئة مدنية مغربية يؤطرها الدستور وينظِّمها القانون، ومستقلة عن أي جهة داخلية أو خارجية، سواء على مستوى اختياراتها وتوجّهاتها، أو على مستوى قراراتها ومصادر تمويلها".

من جهة ثانية، كرّس ميثاق حركة التوحيد والإصلاح توجهها نحو تجديد خطابها، فبعد أن اختارت لجمعها العام الوطني السادس شعار "الإصلاح أصالة وتجديد"، أكدت في ميثاقها أنها "تؤمن بالطبيعة المتجددة لهذا الدين فهْما وتنزيلا، في نطاق الكتاب والسنة، ونؤمن بالاجتهاد والتجديد وندعو إليهما وفق القواعد والأصول المقررة".

وذهبت الحركة أبعد من ذلك، بتأكيدها على أنّ ما تقصده بالحرية هو "ما فضل الله به الإنسان من قدرة على الاختيار بما فيه القرار المتعلق بمصيره الأخروي"، مشددة على أنه لا حق لأحد أن يسلب من أحد ما منحه الله تعالى لا باسم الدعوة ولا باسم غيرها؛ وهي حرية تترتب عنها مسؤولية يتحمل الإنسان فيها عواقب اختياره وتصرفه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ولد زايو الاثنين 06 غشت 2018 - 19:29
أحزاب وجمعيات المصالح الخاصة. أصبحتم جمعيات (فارق اشغل) وأحزاب المصالح الخاصة. انا أعرف من يحكم البلد أكن له كامل الاحترام. وأعرف فرائض الإسلام خمسة.
2 - chouwafa الاثنين 06 غشت 2018 - 19:47
قانون الحريات العامة المغربي لا يسمح بتأسيس الأحزاب على أساس ديني أو عرقي إلا أن حزب العدالة والتنمية كان ولايزال يمارس السياسة بالاستناد على دراع ديني ودعوي مستغلا الدين في الاستقطاب المواطنيين
وكما يحاول اظهاز مناضليه ومسؤوليه كملائكة بصفتهم ملتزمين بالتعاليم الإسلامية التي لا تسمح لهم بارتكاب المحارم وبالتالي صلاحتهم لتسيير الشأن العام .
ولا أدري لماذا سمحت السلطات العامة بتأسيس حزب ذو مرجعية إسلامية والقانون يمنع ذالك ؟
وأعتقد أن حزب العدالة والتنمية لا يستطيع العيش بدون محركه السياسي الديني المتمثل في الذراع الديني الدعوي الذي له وظائف سياسية عديدة كتهذيب المؤيدين والمسؤولين الحزبيين على حد سواء بالإضافة إلى دوره الرئيسي في إدارة الأزمات داخل الحزب من خلال اصدار الفتاوي الدينية والوساطات بين الإخوة في صراعهم على المواقع وعند تعرض الحزب إلى الهزات والارتجاجات.
3 - بنحمو الاثنين 06 غشت 2018 - 21:16
"وذهبت الحركة أبعد من ذلك، بتأكيدها على أنّ ما تقصده بالحرية هو "ما فضل الله به الإنسان من قدرة على الاختيار بما فيه القرار المتعلق بمصيره الأخروي"، مشددة على أنه لا حق لأحد أن يسلب من أحد ما منحه الله تعالى لا باسم الدعوة ولا باسم غيرها؛ وهي حرية تترتب عنها مسؤولية يتحمل الإنسان فيها عواقب اختباىه وتصرفه "

هءا يشير الى من يريد ان بحد من حرية الناس باسم الدين و انهم دعاة و مصلحين...الجماعة تعلنها صراحة كل فرد هو حر في اختيار ما يخصه في المسائل الاخروية
4 - الوهم و الخرافة الاثنين 06 غشت 2018 - 21:51
الجماعة تعيش على الوهم و الخرافة ليس لها أي برامج واقعية؛ لم ولن تفلح أبدا لا في الدعوي ولا في السياسي؛ رأسمالها المزايدات الكلامية والركوب على مشاكل المستضعفين من أبناء هذا الوطن و ضغضغة المشاعر و استغلال المقدس الديني للوصول إلى مراكز القرار كفاكم مكرا و ضحكا على الدقون يا تجار الدين...
5 - الفيلالي الاثنين 06 غشت 2018 - 22:13
حتى الجناح الدعوي للعدالة والتنمية أحس أن هناك من كان يختبئ وراء الحركة لاغراضه الشخصية وليس المغاربة وحدهم من عرفوا نواياهم
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.