24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اجتماع أممي أمريكي قبيل مباحثات مجلس الأمن حول ملف الصحراء

اجتماع أممي أمريكي قبيل مباحثات مجلس الأمن حول ملف الصحراء

اجتماع أممي أمريكي قبيل مباحثات مجلس الأمن حول ملف الصحراء

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأربعاء، أولى مباحثاته المتعلقة بتطورات ومستجدات ملف الصحراء بعد صدور القرار الأخير رقم 2414، من خلال جلسة مغلقة تترأسها السفيرة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة كارن بيارس.

ومن المنتظر أن يناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي إحاطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، المقدمة عقب زيارته إلى المنطقة، والتي استهلها في 23 يونيو حتى فاتح يوليوز الماضي من دولة الجزائر مرورا بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، ثم الرابوني، وصولا إلى العاصمة الرباط، والأقاليم الجنوبية، بدءا بمدينة العيون فالسمارة ثم الداخلة.

كما يتوقع أن يكشف الوسيط الألماني خلال الجلسة المغلقة الخاصة بملف الصحراء، مساء اليوم، مستجدات عملية إذابة الجليد وتقريب وجهات النظر التي بدءها منذ توليه عملية التسوية السياسية، لجمع الأطراف المعنية بالنزاع حول طاولات الحوار واستئناف مسلسل المفاوضات المتوقف منذ ثماني سنوات تقريبا.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر أممية أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء سيجتمع بمسؤولين تابعين للبيت الأبيض، قبل بدء المشاورات المغلقة، دون كشف أسماء الشخصيات الأمريكية التي ستلتقي الألماني كولر.

وتتوقع المصادر أن يلتقي الوسيط الأممي بمستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الذي كان يشغل منصب مساعد خاص للمبعوث الأمريكي للصحراء جيمس بيكر، وهو الذي تحدث مرارا عن خضوع مجلس الأمن الدولي للمواقف الفرنسية كلما تعلق الأمر بنزاع الصحراء، مشيرة إلى أن الاجتماع من شأنه أن يلقي بظلاله على مباحثات مجلس الأمن مساء اليوم.

وأوضحت المصادر أن جل تدخلات المستشار الأمريكي لا تخدم مصالح المملكة، خاصة أن جون بولتون يعتبر أحد الوجوه السياسية البارزة بالولايات المتحدة الأمريكية المؤسسة لتيار "المحافظون الجدد"، وقد شغل منصب ممثل الولايات المتحدة الأمريكية بمجلس الأمن الدولي في سنوات سابقة، كما دافع بقوة عن فرض خطة جيمس بيكر لحل نزاع الصحراء، داعيا إلى تطبيقها بناء على البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة سنة 2003، قبل أن يتمكن المغرب من إجهاض المقترح بالدخول في حرب دبلوماسية كبيرة كرست لبقاء النزاع في خانة البند السادس من الميثاق.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية شددت، أبريل الماضي، على ضرورة تقليص مدة ولاية المينورسو من عام إلى ستة أشهر، قصد الضغط على المغرب وجبهة البوليساريو لاستئناف مسلسل التسوية السياسية، وفرض توصل الأطراف المعنية بالنزاع إلى حل سياسي عادل ومقبول ينهي الأزمة التي عمرت لأزيد من أربعة عقود.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن يستأنف المغرب وجبهة البوليساريو مسلسل المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ عشر سنوات تقريبا، إذ شددت في شرحها أثناء تصويت مجلس الأمن في 27 أبريل الماضي على أن استمرار عملية حفظ السلام وانتشار عناصر البعثة الأممية المينورسو بالمنطقة رهين بالتقدم المحرز في العملية السياسية ومدى تجاوب الأطراف مع القرار الأممي 2414.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:16
امريكا لها الف وجه و تختلف مواقفها حسب مصالحها الظرفية. لا يهمها لا حقوق انسان و لا تقرير مصير و لا حرية شعوب هي فقط تبتز الديكتاتوريات العربية لكي تخضع لاوامرها. المغرب لا يجب ان لا يعول على الامريكان و لا على ابناء زايد خالقي الفتن في الوطن العربي و لا على بني قريظة خادمي الصهاينة و ليس الحرمين. التعويل يكون على فرنسا صاحبة المصالح التاريخية المشتركة معنا و لديها حق الفيتو بمجلس الامن.
2 - الصحراء المغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:22
لماذا لاترغم هيءة الامم المتحدة ايران والعراق وتركيا واسبانية للجلوس مع الانفصاليين ولماذ على المغرب القبول بذالك مغربية الصحراء قرار لارجعة فيه ولي ما عجبوش الحال يشرب البحر .
3 - Adnan الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:24
المغرب افتقد حليفه التاريخي في ملف الصحراء الا و هو قوم آل سعود و لذا فسيكون المغرب تحت ضغوطات اكبر رغم حليفته فرنسا
4 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:29
مني مشا وزير خارجية ديال دزاير لميريكان عرفت القدية فيها الصحراء حيت اللي تيشطح ماتيخبيش وجهو لك الله يا مغرب ونا جاتني عجب علاش يتلاقا بيهم قبل اكتوبر هي الناس عارفين اش تيديرو المهم اللهم ابعد عن المغرب والمغاربة شر الخلق امين المسألة فيها مصالح والمغرب الله يكون معاه
5 - badr الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:31
الجزائر ايران سوريا روسيا والقذافي سابقا ..هم أنظمة صنعهم النظام الدولي ويدافع عنهم في الكواليس
الله يستر اوصافي
6 - الساكي اسبانيا الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:33
ليس هناك اي مفاوضات مع المرتزقة..المفاوضات يجب ان تكون مع الجزائر لا غير. و تكون مفاوضات شاملة.. على الاراضي المستعمره من طرف الجزائر..اللتي وضعتها قوة الاستعمار الفرنسي سابقا... هده هي المفاوضات..لو اردتم ان نبني مغرب عربي متكامل و بدون نفاق... يجب على الجزائر ان ترد اراضي جيرانها. تونس االمغرب النيجر و مالي و ليبيا كدالك....
7 - مواطن الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:34
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ، الدول الكبرى وخاصة امريكا والله لن تصوت لصالحك اوتدافع عن مقترحك حتى تأخذ منك الكثير ثم الكثير ، وراه خصنا نعيقوا شوية
8 - mounir الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:34
لا للمفاوضات مع جماعة الارهابيين . الصحراء المغربية خط احمر , ولا لحكم الذاتي لانكم اغبياء لا تستحقونه , ولا للاستسلام , الصحراء قضية الشعب المغربي باكمله وليست قضية القصر , ليس هناك قوة في العالم ان ان تنزع منا ارضنا وارض اجدادنا,
9 - في الواجهة الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:36
مجلس الأمن هههههه (أمريكا )يارب أحفظ بلادي من الإمبريالية والخونة
10 - سمير الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:37
لن يكون أي تغير في هذا النزاع و ستكون نتيجة هذا الإجتماع مثلها مثل الإجتماعات السابقة، ربما قد ينحاز أعضاء الأمم المتحدة لطرف ضد الطرف الأخر و لكن هذا لا يعني بأن هناك نية في حل هذا المشكل الذي طال أمده، بل الجميع يعمل على إستمرار النزاع لأن هناك مصلحة لك طرف، حيث أن هناك دول تتاجر بمشكل الصحراء مثل فرنسا و اللوبي اليهودي الذين يستعملون هذا النزاع كأدات للضغط على المغرب من أجل مصالح إقتصادية، تجارية و سياسية داخل المملكة حيث يساومون المغرب بدعم لإقتراح الحكم الذاتي مقابل إمتيازات تجارية و إقتصادية تمنح لهم كما أنهم يضغطون لتحكم في قرارات المملكة السيادية على المستوى الدولي و هذا أصبح أكثر من واضح اليوم.
11 - فكيكي الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:38
قبل كل شيء نحيي عاليا الدولة الفرنسية على موقفها المبدئي المؤيد لمغربية الصحراء والذي لم يتزعزع طوال سنين النزاع ويتقوى يوما بعد يوم ومهما تكن مواقف بعض الشخصيات السياسية المحافظة الأمريكية أو سواها فالكلمة الأخيرة للشعب المغربي أن الصحراء جزء لا يتجزأ من أرض وطننا المغرب والباقية ستأتي إنشاء الله..
12 - ولد حميدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:42
المجلس الأمريكي و ليس الأممي
13 - Amazirg الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:48
Reveillez vous chers marocains l histoire des freres arabes et les freres musulmans et toutes ces conneries au sein des nations unies ne servent a rien seul le veto de la france nous protege des enmis merci beaucoup la france et a nos enfant de la ....et god bless morocco mon cher bled
14 - zouhir الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:57
trump a entre en llign il veut lui aussi son morceau de gateau dans cet affaire
15 - احساين الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:02
لمادا لم يتم ادخال الجزائر في المفاوضات كما طالب المغرب و ما دخل امريكا التي فرضت على مجلس الامن الدولي تحديد مدة المينورسو الى 6 اشهر بدل سنة و ما الهدف من اجتماع الالماني هوريست بي بولتون الامريكي ربما هناك طبخة ليست في صالح المغرب ولن تترك المجال لفرنسا للضغط.... اظن على ان ديبلوماسيتنا اليوم موضوعة على المحك ....او خصهم يعرفوا كفاش افنتيو القضية راه اللعب بالنار ....امريكا بريطنيا الصين و روسيا....راه ربعي واعر اعلى فرنسا
16 - مدوخ الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:04
الحل ليس بيد بولتون وﻻ كوهلر الحل بيد 40 مليون مغربي عاهدوا الله بعدم التفريط في حبة رمل دون صحرائنا او الموت
17 - غمحمد يالم برد الليب الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:07
المغرب في بلده وصحرائه أي تسوية تعمل على تقسيم المغرب لن نقبل بها ،أحسن الحل هو الحكم الذاتي ، في ظل الجهوية الموسعة التي تعذر على المغرب تطبيقه في ظل الفساد المستسري في البلاد وتعطيل تنزيل بنود الدستور المعدل في 2011، وأزيد أن المغرب من طنجة الى حدود موريتان لا يمكن تقسيمه ولا يمكن أن نقبل بسيادة دولة اخرى في نصفه الثاني شعارنا الله الوطن الملك ، لكن يحق لاهل الصحراء المغاربة التمتح بحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية مع كل مكونات المغرب الثقافية ،نحن مغاربة رغم اختلاف مشاربنا .
18 - صحراوي حر الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:16
المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب نقطة و رجع الى السطر .
19 - صحراوي الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:31
ربما أمريكا تريد حل بعثة المينورسو ووقف امداداها بالمنطقة لذلك قلصت مدة ولاية البعثة من سنة إلى ستة أشهر للضغط على المغرب مستقبلا
20 - من الداخلة الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:32
جون بولتون عدو المغرب تاريخيا ومساند لطرح جبهة البوليساريو والجزائر لذلك مادام في منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي فلن يبخل بالضغط على المغرب
21 - شفيق بن المختار الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:33
المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و جون بولتون يغرد خارج السرب كالجزاءر و ربيبتها البوليساريو...اعتقد ان المدعو جون بولتون قد فاته القطار فهو من اكبر داعمي الكيان الصهيوني في امريكا و له علاقة جد طيبة مع الجزائر و البوليساريو...هنا يكمن السر!!!!!!؟؟؟؟؟؟
22 - Touhali الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:33
l'unité de Maroc gain des deux adversaires.
ﻻءن المشكلة المصيرية
التهيئة الخطوط الحمراء لتفادي مخاطر المستقبل معهم وإجبارهم على قبول الحكم داتي والتسليم أسلحتهم الى الجيش المغربي. اللهم وفق بين الاخوان . وحضر العقل البشري يفتح المجال للحب وحلول المشاكل التي نعيشها ﻻءن جميعاً.
23 - LOUARDI DZ الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:36
نحن في الجزائر لا يهمنا حل ملف الصحراء من عدمه
الصحراء الجزائرية مساحتها اثنان مليون كلم 2 بقاء الاخوة الصحراويين في بضع كيلومترات لا يزعجنا بتاتا حتى يتحصلون على حقوقهم في ارضهم كاملة غير منقوصة المنضمات الدولية الخاصة بالاجئيين هي من تتولى العناية بمتطلباتهم حنا ما عندنا ما خاسرين حنا بالنا هاني و مطمئنين و ما عندنا علاه نتقلقوا لم نزعف او نجتاح اراضي جيراننا و لسنا اصحاب سياسة توسعية بدواعي و حجج واهية كاذبة اللي ربطها بيديه ايفكها بسنيه
المهم اللي عندو لحجرة في سباطو راه هو اللي مضرؤر
انشري هسبريس جريدتي المفضلة حقي في الرد مع موصول الشكر
24 - mustapha الأربعاء 08 غشت 2018 - 19:39
السلام خليونا من الصحراء المغربية وراو المعقول ديروا الاستفتاء لناس خليوهم احكموا دولتهم ماحد المغرب لم يعطي شي لهاده المناطق
25 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:00
اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات و في حلحلت شتى الاكرهات و التحديات التي تواجه المغرب المغاربة على راسها القضية المغاربة الاولى القضية الوحدة الترابية وبالتالي مهما كانت مخططات و الابتزازات الاعداء السريين و العلنيين الصحراء المغربية وستظل المغربية مهما كلفت من التضحيات الى ان يرث الله الارض و من عليها.
26 - Mohamed الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:16
ياك دبا غنشريو الدجاج من ماريكان.يعني المريكان راهوم معانا قي قضية الصحرا
27 - Brahim الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:19
Les sahraouis marocains membres fondateurs du polisario sont tous au Maroc , La diplomatie du peuple autochtone amazigho-arabe sahraoui africain marocain doit inciter les membres du conseil de sécurité des nations unies ,à prendre conscience que les prétendus leader actuels du polisario ,ne sont en fait que des kidnappeurs du nom du polisario et des kidnappeurs de l'identité sahraoui du peuple autochtone amazigho-arabe sahraoui africain marocain. Ces prétendus leaders actuels du polisario ne sont en effet que des apprentis colonisateurs algeropolisariens qui exécutent par procuration un agenda politique purement algérien , par conséquent la diplomatie marocaine ne doit se mettre à table qu'avec la diplomatie algerienne
28 - علوي الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:24
الصحراء ادا تكلمنا الحقيقة فااسبانيا وفرنسا هما الدولتان اللتان تعرفان بانها ارض مغربية وما يسمى بمرتزقة البوليساريو فهم مرتزقة جمعهم القدافي من عدة دول من دول شمال مالي والنيجر واكثرهم من جنوب الجزائروالامم المتحدة على علم بان الجزائر ارادت ان تاخد ممرا الى المحيط الاطلسي في اراضي المملكة وبدات في دفع اموال غاز الجزائر الى منظمات لتساعدها بانها تدافع على شعب يتكون من اربعين الف صحراوي وسواء الجزائر او بريطانيا او السويد او غيرهم ان كانوا هم ملوك المغرب الاولئل يدخلوا المغرب وياخدوا للمغاربة ارضهم فليس محمد السادس هو الدي يدافع عن الارض المغربية وحده بل شاهدوا المضاهرة المليونية بالدار البيضاء على ارض المغاربة فالمغاربة من القرون الاولى هم مغاربة لم يتغيروا
29 - rado الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:37
السلام، أقولها وأكررها للجزائريين أجمعين، إنكم تجهلون مدى تشبت جميع المغاربة بوحدة أراضيهم، وإني أأكد لكم ان جنرالاتكم يدفعون بالمنطقة الى ما لا تحمد عقباه، فالجزائر أيضا لديها شعب قبايلي موجود حتى قبل أن يكون هناك شيء إسمه الجزائر، ولديه رئيس (فرحات مهني) وحكومة في الخارج يطالبون باستعادة دولتهم التي ضمتها فرنسا بالقوة العسكرية، وهم على 1000000 حق أكتر من البوليزباليو الدين لم يكن لهم وجود اطلاقا كدولة قائمة، فلولا العبقري الكبير والسياسي الداهية المسمى ملك ملوك افريقيا (الخاوي القدافي) والعلماء في الحقد المكائد جنرالات الجزائر ما كان هناك شيء إسمه;;;;;، وخلاصة القول هناك حل واحد وأوحد إن أردتم الصحراء المغربية، هو قتل جميع المغاربة وبدون استثناء، ما عدى هدا فالمغاربة في أرضهم إلا يوم قيام الساعة.
30 - عبد العزيز الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:38
السلام عليكم, كل الدول اللتي لديها مشاكل مع الانفصاليين تحاربهم بالقوة و السلاح , متل العراق مع الاكراد, الإسبان مع الباسك, و زد على دلك , و مع دلك تمكنت هده الدول أن تحافظ على حدودها و لم تكن هناك اي انفصال, لمدا المغرب ينتصر الأمم المتحدة و الدول الغربية , ادن فلنقاتل من أجل الصحراء المغربية و لندافع عنها , ولو ندخل في حرب مع العدو الجزاءري اللدي يمول و يساعد المرتزقة , الله ياخد الحق من الجزائر اللتي تسعى لتقسيم المغرب.
31 - الروداني الأربعاء 08 غشت 2018 - 20:59
في وجهة نظري رغم أنني في السياسة
صيفر لكن اضن لا أمام المتحدة ولا أمام
متفارقة لن تنل من المغرب اي شي
الصحراء مغربية إلى أن ياريت الله الأرض ومن عليها
مع الأسف الشديد لضروف الصحراويين في
مخيمات الويل في الجزائر الله يخد فيها الحق
32 - ناصر الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:05
كل المؤشرات توحي من أن المغرب جد متخوف من قرار كولر حول الصحراء حيث أن الدبلوماسية الجزائرية تحركت بقوة في الكواليس و إستغلت موقف ترامب العدائي للمغرب و إنحياز هورست كولر لأطروحة تقرير المصير كما إستطاعت عزل فرنسا المساند الوحيد للحكم الذاتي حيث بقيت وحيدة في الأمم المتحدة التي تدعم مصالح المغرب وحتى اللوبي الصهيوني لن تكون مهمته سهلة في التأثير على موقف أمريكا في قضية الصحراء داخل الكونغرس أو حتى على ترامب لأن مستشار الرئيس الأمريكي بولتون يعادي المغرب و هو من أقوى المساندين لإسرائيل في أمريكا و بذالك تأثير فرنسا و اللوبي اليهودي المساند للمغرب سيكون تأثيرهم ضعيف جدا، كما أن العلاقات بين المغرب و السعودية تأثرت بإنسحاب المغرب من حلف عاصفة الحزم و الدليل تصويت السعودية لأمريكا في إستقبال مونديال 2026. الجزائر تتحرك في صمت و الدبلوماسية المغربية ضعيفة جدا و من الواضح جدا أنها تتخبط و حتى الملك لم يعد يتحرك و ينشط على المستوى الدولي لكسب دعم الدول التي لها تأثير في الأمم المتحدة.
33 - حدا داروين الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:08
البوليزاريو هو ثمرة الحلف الثلاثي اللعين ليبيا-الجزائر -كوبا كان الهدف الأساسي منه خلق وطن داخل وطن. فالصحراويون كما يجب على العالم أن يفهم أنهم ليسوا أقلية فهم مغاربة غرب/أمازيغ ليس مثل باقي الأقليات في العالم كجنوب السودان و كوسوفو ومسلمي الروهينغا والدين من حقهم إنشاء وطن لهم ودلك بعد استفتاء في تلك البلدان. إدا كيف يعقل أن يطبق على الصحراويين نفس الشيء وهم مغاربة وليسوا أقلية سواء باستفتاء أو بدونه.
34 - رشيد بنعمر الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:20
ما أن يظهر موضوع يخص الصحراء المغربية حتى تخرج الجردان المخابراتية من جحورها لتحور الحقائق وتفند وتكذب المهم هو أن تُظهر ان الجزائر "العاظمة" قوة إقليمية تخُط سياسة المنطقة وتحددُها وتوجهها وان لها اليد العليا في المنطقة.كما تطل علينا بعض الجردان الانفصالية التي تعتاش من استمرار المشكل (سياسيا) ولكن على الارض،أرض الواقع فالمغرب حسم الامر في عدة معارك على الميدان بتأديب جيش بن بلة وجيش بوخروبة رغم قلة العتاد والجيش المحترف.على كل لن يتحقق شيء من أماني أهل الغدر والنفاق حتى ولو رشوا كل مرتزقة العالم.عاش المغرب وعاش أبنائه.
35 - محمد اسبانيا الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:22
هذا نزاع معقد و اللاعبون كثر و حتى لو إجتمع المغاربة و الصحراويون و الجزائريون و الموريتانيون على إيجاد حل مقبول من جميع الأطراف فلن يحصل ما دامت هناك قوى من مصلحتها إستمرار هذا الصراع
36 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:28
اولا تحية مني كمغربي الى فرنسا.الداعمة دوما للحقوق المشروعة للمغرب على صحرائه.اما قبيح الوجه بولتون فنعرفه من زمان منحاز لجردان الانفصال.ولا يمكنه بأي حال من الاحوال ان يكون له تاثير على قضية وحدتنا الترابية.لأننا نعرف كيف يصاغ القرار في امريكا.هناك الخارجية والبانتكون.ولوبيات اخرى.وكل هذه المؤسسات ستقف ضد اي موقف متهور لقييح الوجه.ولا ننسى ان الرئيس ترمب يعتبر جردان الانفصال بمنظمة ارهابية.وهذه حقيقة ستتضح لمن يشكك في موقف ترمب.اذن على المغرب ان يرفض اية مفاوضات عبثية مع الانفصاليين.مهما كلفه ذلك.فالجردان لا يمثلون الا انفسهم.وسيبقى الشعب المغربي يقظا.وصخرة تتكسر عليها ترهات وخزعبلات جردان الانفصال ومن يدعمهم.نحن اذن فوق ارضنا.نبني ونشيد وفي ان واحد يدنا على الزناد للقضاء على كل مرتزق وعدو يقترب من ارضنا.اما كابرنات الجزائر.فاقول لهم واصلوا الحرث في البحر.الى ان تجرفكم امواجه.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها...
37 - karima الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:02
le phosohate...le phosphate et rien que le phosphate
38 - المغطي بفرنسا وأمريكا عريان الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:10
يجب على المخزن أن يكون استباقيا هل كلما اقترب اجتماع لمجلس الأمن او تصويت على قرار نضع أيدينا على قلوبنا في كل مرّة هذا النزاع عمر طويلا والدول العظمى لا يهمها حله والجزائر تدعم البوليزاريو المغرب مضطر لتحريك دبلوماسيته لإيجاد حل في مكان ما ربما يبدأ بتنزيل الجهوية والحكم الذاتي على أرض الواقع.
39 - أيوب الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:57
ما الجدوى من الإجتماعات و ONU و الإتحاد الإفرقي و الإتحاد المغاربي (النفاق بعينه) و الشريك المتقدم في الإتحاد الأوروبي إذا كانت مثل هذة النزاعات تأخذ عشرات السنين
40 - امير الشعراء الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:26
مجرد سؤال الى الاخوة الجزائريين

مادمتم حاقدين على المغرب الى الحد وتحسدون واجهتيه البحريتتين وتاريخه العريق
لماذا صوتم بنعم وانفصلتم عن فرنسا العام 1962
ماهذا الغباء؟؟!!
كيف تنفصلون عن دولة متقدمة لتعيشوا في دولة متخلفة مهووسة كل الوقت بجارها الغربي .
ولو فكرتم قليلا لما انفصلتم عن فرنسا ولكانت فرنسا اليوم اغلب سكانها مسلمون ولنلتم اجر نشر الاسلام طولا وعرضا في هذا البلد الاوروبي المتقدم.

لان المعادلة بسيطة
70 مليون + 40 مليون = 110 مليون.

مجرد سؤال
فهل من مجيب؟

يقول الشاعر:
وكم لك من جار شقيق عدوكا...
وكم لك من طاح بعيد صديقكا
41 - f324943 الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:53
si vis pacem para bellum.....si tu veux la paix prépare la guerre...si le Maroc est touché,soyez sûrs qu on va brûler toute la région et si un conflit est déclaré,tout le monde en payera les frais et personne ne songera à traverser la méditerranée...les quarantes millions de bonbonnes de gaz domestiques suffiront à stopper toute navigation dans la région...
42 - Samir الخميس 09 غشت 2018 - 00:23
هل سيتواجد معهم الزعيم الأممي بن زيدان؟؟
43 - يوسف بن تاشفبن الخميس 09 غشت 2018 - 00:25
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض...كلنا مجندون وراء ملكنا ...ان جنحوا للسلم جنحنا وان جنحوا للحرب فنحن اشرس ...شعارنا الخالد الله الوطن الملك
44 - rado الخميس 09 غشت 2018 - 02:17
لقد سمعت ما مرة من محللين جزائريين قولهم، المغرب أخد الصحراء والجزائر أخدت الشعارات، أو المغرب أخد الفريسة والجزائر أخدت ضلها، مادا يريد محلليكم الدين ينطقون بلسان العسكر أن يقولوا لنا، حلل وناقش. أما طلبهم في الأمم المتحدة بتقسيم الصحراء المغربية مع المغرب لأكبر دليل على نواياهم الغير المعلنة، وجوابا على التساؤل الأول.
45 - moh الخميس 09 غشت 2018 - 02:58
le Sahara marocain fait partie intégrale de notre NATION L'EMPIRE CHÉRIFIEN QU'EST LE Maroc avant le traité de 1912 par lequel notre pays avait offert à l'Europe de l'ouest un recul strategique en la personne de la France et de l'Espagne a la veille des guerres dévastatrices qui allait ruiner leur continent. il n'y avait pas de polisario, il n'y avait pas l'Algérie communiste et traîtrise il n'y avait pas de médias Français et espagnols à la solde du mieux payant . le plus important c'est que nous avons libéré nos provinces du sud le polisario n'y était toujours pas là. le monde entier à marché avec nous y compris KEDDAFI ET LES USA oui. .oui les Usa ils étaient là avec leur Drapeau mais le polisario n'y était pas. alors pourquoi veut-on nous imposer cette chose? nous sommes là. dans notre profonde histoire nous avions non seulement vaincu et détruit des envahisseurs mais nous avions aidé des pays EUROPÉENS ET NON DES MOINDRES À SE LIBÉRER ET À SE SOULEVER DES DECOMBRES
46 - ملاحظ الخميس 09 غشت 2018 - 04:57
ردا على 23 LOUARDI لتذكيرك فقط ولربما قد تكون خانتك ذاكرتك اولم تكن مطلعا على تاريخ النزاع أو متسترا على الحقائق . ..
فالمنطقة كلها خاسرة من جراء هذا النزاع ...فالجزاىءر خسرت ملايير الدولارات منذ أن تبنت البوليساريو 1973 وهي من تتكلف بدفع الأموال وتمويل المجهود الحربي ومد ه بالعتاد والدعم السياسي والدبلوماسي هي من تدفع الرشاوى للأنظمة الأفريقية ومسحت ديونا فاقت 950 مليون دولار وترشي اللوبيات في أمريكا حيث كلفتها 2مليار خلال 40 سنة ومنظمات أوربية واقلام وإعلاميين ...ومن طرائف الأمور اشترت طائرة هلكوبتر لتشارلزتايلر سفاح ليبريا.وغيره كثير ...كل هذا على حساب التنمية وقوت الشعوب ...ناهيك عن صفقات التسلح التي أغرقت بها المنطقة. ..
من الخاسرإذن..? لا تكن قصير الذاكرة أو متسترا على الحقاىءق
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.