24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حكومة أنقرة ترفض حضور البوليساريو أشغال القمة التركية الإفريقية

حكومة أنقرة ترفض حضور البوليساريو أشغال القمة التركية الإفريقية

حكومة أنقرة ترفض حضور البوليساريو أشغال القمة التركية الإفريقية

ما إنْ وضَعتِ الأزمةُ الداخلية أوْزارهَا داخلَ جبهة البوليساريو بسبَب تعاظُمِ موجة الانتقاد لانْفِراد نظام إبراهيم غالي بتسيير الانفصاليين وتغييبِ صوتِ مُعارضيهم، حتّى تغذت مخاوِفُ قيادات الصف الأول منْ السقوطِ في مُستنقع العزلة؛ ففي وقتِ تبذلُ الجزائر جُهودًا مُضنية لبثِّ الروحِ داخلَ مخيمات تندوف، تلقّتْ الجبهة الانفصالية ضرْبةً مُوجعةً بعد استثْنائها من المشاركة في "القمة التركية الإفريقية" في إسطنبول؛ الشهر المقبلْ.

الخبرُ تناقلته جريدة "جون أفريك" الفرنسية، نقلاً عن وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان، التي أوردت أن "بلادها وجهت الدعوة إلى 54 دولة إفريقية وليس 55، وبالتالي فليستْ هناك جبهة البوليساريو"؛ وذلك في أفق انعقاد الدورة الثانية من منتدى الأعمال الإفريقي التركي، المرتقب في أكتوبر المقبل، والذي تُشاركُ فيه جُلِّ الدول الإفريقية باستثناء الجبهة الانفصالية التي لنْ تجدَ نفْسَها في لائحة المدعوين.

الموقفُ التركي ليسَ بجديدٍ في سجّل العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وأنقرة، هذا ما أكّده مصدر دبلوماسي رفيعٌ للمجلة الفرنسية ذائعة الصيت، فهذا الموقف "يأتي نظرا لالتزام أنقرة بموقف المغرب"، مؤكدا أن "أنقرة لا تتعامل مع الجبهة الانفصالية".

بيدَ أنَّ المغرب يُعتبرُ شريكاً هاماً لتركيا التي تمثّلُ عقبة حقيقية أمام الانفصاليين الذين حاولوا "بثَّ السمومِ" غيْرَ ما مرة، فالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يقرُّ بمغربية الصحراء، ويرفضُ أيَّ تعاملٍ مشبوهٍ مع الحركات الانفصالية. وفي هذا الصدد يقول الخبير في قضايا الصحراء نوفل البعمري إن "الموقف التركي من أكثر المواقف وضوحاً في ما يتعلق بالقضية الوطنية".

وأردفَ البعمري فِي المنحَى ذاته بأنَّ "تركيا داعمة للمغرب ولوحدته الترابية ووحدة أرضه وشعبه، وهو موقف تاريخي لم يتأثر بأي معطيات إقليمية، خاصة منها الشرق أوسطية"، مبرراً هذا المعطى بكون "تركيا أولا عانت من مخاطر الانفصال مع الأكراد، وتعي جيدا مخاطر بناء دويلات مصطنعة وما تشكله من تهديد للسلم والأمن، ولأن لها كذلك علاقات سياسية واقتصادية قوية مع المغرب".

"كل ذلك دفع إلى تقارب البلدين وتفاهم طبع أغلب الملفات الحيوية لكليهما، رغم بعض الاختلافات التي شهدتها بعض المواقف على مستوى القضايا المطروحة في الشرق الأوسط وكيفية معالجتها"، يقول البعمري، مردفاً بأن "القمة المقبلة التي ستنعقد في أكتوبر المقبل بتركيا هي القمة الثانية التي تنظمها وتستدعي لها الدول الإفريقية"، وزاد: "وبحكم أن تركيا لا تعترف بالجمهورية الوهمية كان من الطبيعي ألا توجه لها الدعوة، لتكون المستثنى الوحيد من المشاركة في القمة التركية-الإفريقية".

وفي تقدير الباحث ذاته فـ"طبيعة القمة أغلقت باب المشاركة أمام البوليساريو، ففي بعض القمم المشابهة كان يتم الاختباء وراء كونها منظمة مع الاتحاد الإفريقي كجهاز قاري لضمان تسللها، لكن تركيا كانت واضحة؛ فهذه القمة هي بينها وبين الدول الإفريقية وليس الاتحاد الإفريقي"، وفق تعبيره.

ويلفت البعمري الانتباه إلى "تتسلل أعضاء في البوليساريو عن طريق وفود دول حليفة لها، كأن يتنقلوا بجوازات سفر دبلوماسية جزائرية للتحايل على تركيا وعلى سكان المخيمات"، داعياً الأجهزة المغربية إلى التدقيق في الأسماء المشاركة ضمن وفود الدول التي تتبنى تنظيم البوليساريو لتنبيه نظيرتها التركية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - جس النبض الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:06
كون يعطيني اردغان الجنسية نمشي من هاد البلاد
2 - متابع الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:09
اردوغان رجل في زمن قل فيه الرجال
3 - ضياء الدين الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:09
شكرا رجب طيب اردوغان....
مواقف نشكرك عليها ونسجلها.
4 - مغربتركيا الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:13
العلاقات المغربية التركية ضاربة في التاريخ ولعل الوثائق التاريخية والارشيف بين البلدين يشهد على عمق العلاقات وهذا ما تم الحديث عنه في ندوة الذاكرة المشتركة المغربية التركية التي نظمت نهاية يولوز الماضي بالرباط وحضرها عدد من الاباحثين والمؤرخين غن المغرب وتركيا وعلاقات المغرب تركيا هي علاقات واعدة في المستقبل نظرا لموقع البلدين الاستراتيجي ونظرا لما يتوفران عليه من موارد ومواقف قوية في عدد من القضايا
5 - amin الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:16
تركيا فقلبي من سنين لأنها بلد حضارة الاسلام والعتمانيين
فلحييا اردوغان
6 - سلوى الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:18
الأتراك لا يلعبون في مثل هذه المواقف و قد تذكرت يوم جاء أردوغان للمغرب ومعه رجال أعمال فاختبأت الباطرونا ومن معها وتركوا بنكيران لوحده من أجل إحراجه سبحان الله
7 - الزوالي الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:18
نعم فالصحراء مغربية وستبقى في مغربنا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك و إجماع الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة
8 - oki doki الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:20
كيف سيكون رد فعل السلطة الجزائرية ومرتزقتها ؟ برافو لمن يحكم التركية رئيس في القمة وقرأ التاريخ المغرب الكبير و قضية استعمار الجزائر 400 سنة . مع الوداع يا غالي اصبحت لا قمة لك بل انك رخيص
9 - ولد حميدو الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:20
حضرت ام لم تحضر فهي جسد بدون روح فتركيا يهمها التعاملات مع الدول و ليس الاديلوجيات
10 - Arifi الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:20
العز لاردوغان رجل في وقت قل فيه الرجال
11 - ياسمينة الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:21
سنرى مادا سيقول أعلام الجزائر وبيادقها حول هدا الخبر ....انا متأكد بأنهم لن يتجرؤا على انتقاد تركيا لأنه لعب الكبار
12 - الطنز البنفسجي الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:22
المشكل ديال تركيا هو تماما المشكل ديال المغرب هذاك الشي علاش متفاهمين ديبلوماسيا..
تركيا عندها مشكل الاكراد وكذلك مع اليونان على بزاف ديال الجزر من غير قبرص.. بحالنا مع اسبانيا..
يعني المصلحة العليا قاعدة يتبعها العالم كلو.. مكينش خويا فالسياسة.
13 - amina الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:22
هذا القرار من لدن السيد إردوغان يعكس حزم و شفافية في اتخاد المواقف الصارمة، فهذا الرئيس التركي عودنا على مثل هذه الجرأة، فالصحراء مغربية و ستظل كذالك، و لن نقبل بالانفصاليين،
14 - simo الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:23
الحكومة التركية داءما تريد تعزيز علاقتها مع المغرب لكن المغرب لا يعيير أي اهتمام لها .
أتدكر عندما زار عدد من الشخصيات و رجال الاعمال الاتراك المغرب لم يحضو باستقبال جيد،بالاضافة إلى فرض المغرب رسوم إضافية على المنتوجات التركية
15 - brahim الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:24
شوفو هاد المغرب كولى حيت معاق معا طوهش الأهمية يا ناس شوفو هاد ناس مغرب وكلها الشعب
16 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:24
مشكل الصحراء هو من ازم المغرب منذ 1975 ولكم التعليق اموال طاءلة نفقت والصحراويون يعيشون بتكاليف العيش ارخص من اخوانهم بالداخل ومع ذلك ....
17 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:25
هذا هو الموقف الذي ننتظره من الدول الاسلامية الذي يصبو الى وحدة الصفوف و تقوية الأمة الاسلامية. هذا الموقف ليس بغريب على رجل كاردوغان في وقت قل فيه الرجال وًالمواقف الشجاعة.
18 - Mohamed de france الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:26
هذا هو الوضوح والصراحة في العلاقات الدولية. فتركيا بهذا القرار قد اعطت صورة مشرفة للقرار والدبلوماسية الواضحة.وقد فعلت الشيء نفسه مع القضية القطرية.اتمنى ان لا يتدخل هبل الخليج لثني المغرب عن المشاركة،أو الاكتفاء فقط بالتمثيل الرمزي في شخص كاتب الدولة أو موظف سامي. الحكمة تقتضي ان يقود الملك شخصيا وفدا حكوميا لاستثمار هذا الموقف الى مشاريع اقتصادية مهمة.
19 - Ayoub الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:26
C'est le moment d'exclure le Polizario de l'union africaine, le régime dictatorial Algérien n'a pas le droit de se présenter avec deux têtes de mules et deux Etats falsifiés, Un Etat dans l'Etat
20 - لحسن مدوش الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:27
تركيا بلد مسلم و نُقَدِّر له حُسن الجميل
21 - moorokkan الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:28
تركيا الرجولة داءما في جل مواقفها تجاه كل ماهو عربي/اسلامي...
22 - nourani الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:30
شكرا للسيد إردوغان بغيت نعرف ما هو الفرق بين حزب العدالة و التنمية التركي و حزب العدالة والتنمية المغربي جاوبوني
23 - abdel canada الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:30
ها غلاش كنحبوا تركيا اردوغان تركيا العدالة والتنمية مش ذول صديقة وهي منافقة لائحتهم طويلة
24 - مغربي بإسطنبول الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:31
شكراً لدولة تركيا رئيساً وحكومة وشعباً على دحر وإهانة هذا الكيان الوهمي في مخيلة الجزائر.
حتى نحن المغاربة نعارض حتى النخاع قيام كيان كردي بحدود الدولة التركية.
25 - حبيبة الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:33
ا نا لا اتق في سياسة الاتراك انهم مسلمون ولكن لدي دائما تحفظ اتجاهم
26 - كمال العمراني الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:34
المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الجالس على عرش اسلافه المنعمين ,الدولة العثمانية اكثر من يعرف ما هو المغرب بلد الصالحين.اقل شيء يقدمه اردوغان للمملكة الشريفة و لامير المومنين حفظه الله,المرتزقة لاشيء..
27 - Afid الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:34
Bravo Ardogane. Vous êtes le bon exemple à suivre.
28 - التركماني الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:35
قد يلعب حكام المرادية الاعيبهم الماكرة ويدخللون وفد الانفصاليين مع وفدهم تنبيه انقره ضروري
29 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:35
Le Maroc doit renforcer ses relations économiques et militaires avec ce pays et le prendre comme modèle.C'est un pays qui a réussi et l'avenir s'annonce très prometteur.merci Mr Ordogan pour votre soutien indéfectible pour notre cause première
30 - karim الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:38
تحية تقدير وامتنان لتركيا ولرءيسها رجب طيب اردوغان....
31 - شامة الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:42
حين تتعامل دولا تدعي إسلامها وعروبتها بألف وجه ووجه مع غيرها ممن يشاركونها الدين والعروبة نجد تركيا تصون كرامة الغير بمبدأ الحق والثقة والوضوح
هو ذَا ما جعل تركيا رائدة وتستحق ان تقود عالمنا الاسلامي بلا نفاق ولا مزاجية ولا مساومات
ان ما قتل اوطاننا حكام يسكنهم التصابي ويدثرهم الغرور وصار لهم في كل يوم قضية تعجل الضربة القاضية التي تنهي مظاهر الزيف وسياسة المزاج والفراغ
32 - Karim الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:44
pourquoi le Maroc ne développe ses relations avec la turqui ce pays est un exemple a suivre dans plusieurs domaines dans l'industrialisation l'enseignement la santé et surtout l'industrie militaire le tourisme ,
….
33 - مواطن مغربي يقدر أردوغان الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:47
الأتراك يعلمون نوع الإغراءات التي كانت تقدم للمغرب حتى يقوم بحركته الفاصلة ضد الوجود التركي في الإيالات المجاورة له زمن الوجود العثماني، و منها تمكين المغرب من مناطق شاسعة تصل إلى حدود طرابلس !!
ولكن كل تلك التقارير كانت تستنتج من تلك الاتصالات التي تجري، "أن الجواب المغربي لا يمكن أن يكون بغير الرفض".
إن العاهل المغربي كما يقول تقرير هولندي حرره (Coy) الوزير المعتمد.. اعتاد أن لا يحالف أحدا من المسيحيين ضد المسلمين.. وأعطى مثالا ببعض الرسائل الرسمية التي يخاطب فيها السلطان المغربي مولاي إسماعيل لويس الرابع عشر ملك فرنسا بتاريخ 29 شتنبر 1668، بهذه الكلمات الدالة :
"... هذا وكنا من أجل ذلك نعرف لك بعض الحق من كثرة موالاتك لصاحب اسطنبول اللذي له معرفة بقدرنا ومحبة في جنابنا، ونحن نحبه ونوقره ونرى له من الحق الواجب علينا ما لم نره لغيره، لخدمته الحرمين الشريفين، فالله الله، ثم الله الله في جانبه وموالاته بأنواع الخير كله على الدوام.."..
الامبراطورية المغربية كانت تجاور الامبراطورية العثمانية لخمسة قرون تقريبا.. قبل وجود شئ اسمه البوليساريو أو حتى راعيته بالخبث والغدر والمكر.. الجزائر..
34 - القيصر الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:49
حتى اليابان رفضت مشاركة وفد البوليزاريو في القمة اليابانية الإفريقية و لكن في الأخير ماذا حدث؟! شارك وفد البوليزاريو في القمة بدعوة من رئيس الإتحاد الإفريقي و رضخ اليابانين لقرار الإتحاد الإفريقي. نفس الشيئ سيحصل مع تركيا أيضا و الأيام القادمة ستبين إذا كان كلامي على صواب أو خطئ. أنشر يا هسبريس هذا مجرد رأي الشخصي و الشهر المقبل كفيل بتأكيد أو نفي ما جاء كلامي.
35 - Mohammed الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:51
مواقف نحترمها ونقدرها بصدق وليست غريبة علي سياسي كافح وناضل من اجل الرقي ببلاده وجعلها في مصاف الدول المتقدمة... وليس كبعض الزنادقة الذين يسعون داءما الي الانقسام والتفرقة...
36 - مغربية الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:53
اردوغان يثبت كل يوم انه فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب مواقفه كلها مشرفة و ياليت العرب الدين يتبجحون كل يوم بالغنى ان يكون لهم رجل واحد مثل اردوغان لكي يلتقي المال و حسن التسيير و الدهاء السياسي اما المال وحده فلا جدوى منه لانه يصبح انداك نقمة و ليس نعمة
37 - جزائري الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:54
الى4 - مغربتركيا
الستم انتم من اوقفتم الزحف العثماني او التركي فعن اي علاقات تاريخية تتكلم امركم عجيب
38 - gouda الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:55
و الله نحبك في الله طيب رجب اردوغان احترمه من اعماق قلبي هدا الرجل اتمنى له التوفيق في كل اموره اما بلدي العزيز فهو موجه من ماما فرنسا لهدا لا نرى اي مواقف تساند تركيا في تحركتها
39 - ملاحظ الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:59
تركيا دولة لها تاريخ عظيم . تعرف جيدا اللعبة التي يلعبها الغرب. لن تنساق وراء الخزعبلات . تسير بخطى ثابتة في بناء صرح دولة عتيدة على جميع الاصعدة ويحسب لها الف حساب. ليتنا سرنا على نهجها .
40 - فادي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:00
من زار تركيا والتطور التي وصلت إليه سيعرف قيمة الرجل وشهامته وغيرته على أبناء وبنات شعبه
41 - rado الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:02
يقول المتل، العقل السليم في الجسم السليم، واردوغان رجل دو عقل وجسم سليمين، بالله عليكم يا جزائريين، لوكان للقدافي وجنرالاتكم عقلية كعقلية اردوغان، هل سيكون هناك فيروس دخيل داخل الجسم المغاربي إسمه بوزباليو، طبعا لا و 1000 لا،
تأملوا جيدا في وقوف الشعب التركي المتقف إلى جانب رئيسهم ضد العسكر، بينما أنتم تمجدون العسكر قاتل بوضياف والديموقراطية عن طريق إلغاء نتائج فوز الجبهة الاسلامية للإنقاذ، وقاتل ازيد من 200000 مواطن جزائري بريء وطرد وتشريد آلاف العائلات المغربية من الجزائر ووو...اردوغان وضع زعيم الانفصاليين (اوجلان) في السجن وضرب أتباعه بالحديد والنار لأنها الغة الوحيدة التي يفهمها هؤلاء المرتزقة وارتاح إلى الأبد، لكنه محضوض لعدم وجود جار شريييير ذو نضام مخزون.
42 - عبد الفتاح الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:06
العقد الأخير قبل الكارثة وقد أعذر من أندر:
قبل أن يرحل الجنرالات العجزة باجزائر عن هذه الدنيا إلى غير رجعة من الآن إلى 2030, سيكون قد نفدت كل آبار البترول(هذا إن كانت هناك حاجة للبترول أصلا), والغاز سيكون أيضا على وشك النفاد. سيتركون الشعب في كارثة حقيقية وعليه أن يستورد كل شيء (ومن أين) سيكون بدون مورد, بدون جيران للمساعدة بعدما سمم العسكر العلاقة معهم, بدون عمق إفريقي بحد الطرد الجماعي والتعذيب للأفارقة. أتمنى أن يستفيق أحرار الجزائر وإنقاد الشعب الجزائري الشقيق قبل الكارثة, ولا تصدقوا أكاذيب العسكر وأذنابه نحن قارة, نحن أحسن من السويد, نحن نحن,.. أفيقوا قبل فواة الأوان.
43 - نبيل المغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:07
هل يظن بعض المرتزقة الممولون من الكابرانات الجزايريين ان الدول الكبيرة ستتبعهم في لعبهم. المسار هو لانهاء هذا الفيلم الهندي و خروج الامم المتحدة من هذا الموضوع. المغرب يتسلح جديا و يستعد بهدوء و الهدف هو ترك المرتزقة يستمرون في تسيير جمهوريتهم على ارض تندوف حتى يقنط الجزايريرن و يرموهم بعيدا الى جنوب افريقيا او زيمبابوي. الصحراء مهد الدول المغربية المتعاقبة و ما هو الى احمق من يظن ان المغرب يمكن ان يتخلى هكذا بكل بساطة عن جزء من تاريخه و حاضره و مستقبله. الصحراويون الحقيقيون يعيشون بين اخوانهم و ينتخبون و يسيرون امورهم و لهم خصوصياتهم كما لجميع جهات المغرب خصوصياتها. و هنا لابد ان نشكر تركيا على موقفها المبدئي و المساند للمغرب. تركيا تعاملت مع الدول المغربية القديمة و العريقة و تعرف تاريخ المنطقة و حقيقة الارض، حيث انها كانت تسيطر على كل المناطق شرق المغرب (ما يعرف بالجزائر حاليا، تونس، ليبيا، مصر...) . هي تتعامل الند للند مع المغاربة لانها جربت قديما و فهمت ان المغرب بلد أمة و ليس من السهل اضعافه بقصص انفصالية رديئة الحبكة.
44 - RAMO الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:07
لست أدري نحن المغاربيين تجمعنا أشياء كثيرة ، و من قلة عقلنا،
لم نستطع أن نُكَوِّن إتحادا يغطي جميع المجالات ،لنعيش مستقبلاً
أفضل ، أنظروا أوروبا و USA ، و دول أخرى ، بتكتلاتها ،
أين وصلت ، ونحن منشغلون بتفكيك المفكك ، لماذ ؟
يقولون لك أن هذا مستحيل نظرا لعوامل داخلية ، أو ضغوط
خارجية . لو ،لو،لو... تضافرت الجهود ، وحسن النوايا ، لتحقق
ذلك ، وفي ظل هذا التشتت ،أين وصلت هذه الدول (شي حاضي شي،
و ما كاين حتى شي ).غارقين في الحسابات الضيقة.
إذا تحققت الوحدة يد شخص أو مجموعة ،سيبقى يذكرك التاريخ ،
و ما أجمل أن تذكرك أجيال ، وعظامك أكلها التراب ، لم يذكرك ،
أحد إذا لم تقدم شيئا بشرية ،سوى نقل نعمة الله إلى الكنيف.
45 - م المصطفى الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:10
الشكر موصول للرئيس التركي أردوغان ولحكومته على منع البوليزاريو من الحضور للقاء المرتقب،والذي عبرت من خلاله تركيا رئاسة وحكومة عن عدم اعترافها ببوزبال وبمسخ من يدعمه...
46 - mmm الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:11
Oh les dirigeants arabes vous avez un exemple à suivre : mr ordogan prenez en de la graine .mr ordogan est entré dans l histoire par la grande porte Allah akbar
47 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:12
اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و التوفيق و التفوق و الافراح و المسرات على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بشتي المجالات و في حلحلت الاكراهات و التحديات الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية التي تواجه المغاربة الاحرار على راسها القضية الصحراء المغربية التي نواجه فيها اعداء السريين و العلنيين من قبيل الجزاءر و صنيعتها مليشيات بوليساريو الارهابية وغيرهم من ذوي المصالح اولا.
48 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:12
الان لا يمكن لجردان الانفصال الاختباء وراء عضويتهم المشينة داخل الاتحاد الافريقي.فااحق يعلو ولا يعلى عليه.من جهة اخرى هذا القرار التركي سيزعج الستاليين الصغار بالجزائر.فهذه المرة ليست لهم حيلة باقحام دميتهم معهم كما تعودوا.ذن توركيا توجه الدعوة ل 54 دولة في الاتحاد الافريقي.دول ذات سيادة.اعضاء في الأمم المتحدة.اما ( جمهورية الخيام اابالية ) بتندوف المحتلة فلا مكان لها الا لظى وزمهرير الرابوني حيث تقيم كيانها ااوهمي الذي بدأ يتاكل.وفي كل الاحوال شكرا لتوركيا رئيسا وحكومة وشعبا على هذا القرار السيادي الشجاع...
49 - تركيا والمغرب تحالف قوي قادم الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:16
كتب الملك المغربي رسالة إلى الملك لويس الرابع بتاريخ 22 يوليوز 1709 يعرض فيها المغرب على فرنسا المساعدة العسكرية لفرنسا وحليفتها تركيا، ضد إمبراطور النمسا ! وقد جاء في هذه الرسالة قول العاهل المغربي : "... إنه بالرغم من نظرة تركيا للعرب... وخوفها من وحدة كلمتهم، فإننا على أتم الاستعداد للوقوف ّإلى جانب فرنسا مادامت تعمل يدا واحدة مع تركيا.. و نعلن عن استعدادنا لتقديم المساعدة والعون لكم لطرد النمسا من إسبانيا، وذلك لسبب واحد : إنكم توادون الأتراك... وأن حبنا للأتراك نابع من كونهم حراس الحرمين الشريفين وبيت المقدس..."..
ونقرأ في رسالة موجهة من العاهل المغربي محمد الثالث حفيد السلطان مولاي إسماعيل إلى ملك فرنسا لويس الخامس عشر بتاريخ 7 غشت 1772... هذه العبارة : "إننا معك على المهادنة والصلح التامين، والذي أكد ذلك ما بلغنا عنك من ميل نفسك لجانب أخينا السلطان العثماني مصطفى نصره الله وانحيازك إليه ومحبتك لنصرته على جنس الموسكو دمره الله، وقد أعجبنا ذلك وزادك عندنا عهدا ومكانة، تولى الله هدايتك آمين..."..
ان الأتراك لن ينسوا للمغاربة وقوفهم الى جانبهم في محطات تاريخية حاسمة..
50 - محمد الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:18
على افريقيا ان تتعلم الدرس جيدا من تركيا اردوغان.يحيا الحق.
51 - smail الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:18
اذا فلتذهب البوليساريو الى الجحيم .المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
52 - hamid_amine الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:23
القدافي هوالدي كان يمول البوليزاريو لان الجزائر مع ازماته الداخليةحاليا لا يستطيع تمويل البوليزاريو ماديا ولكن يمولهم بالتشطين وتحراميت والجزائر الان تبحث عن ازالة وازاحة البوليزاريو من اراضيها واراضي المغرب لن تقبل بدلك.فالصحراء مغربية والجزائر يعلم دلك
53 - المحايد الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:27
هكدا يكون الرجال بدون نفاق ولازور ولابهتان تركية دولة ضاربة جدورها في التاريخ شكرا لالزعيم اردكان الذي يتفهم قضية الصحراء المغربية ليس الجزائر التي تنافق وتريد تقسيم المغرب اقول للجزائر ادا حفرتي حفرة لي الشرفاءالمغاربة فانكي ستسقطين فيهابعونالله تعالى
54 - ايمداحن الحسن الأربعاء 08 غشت 2018 - 22:33
موقف يحسب للحكومة التركية ؛بكل صراحة نتمنى التوفيق لبلدنا من أجل حل مجموعة المشاكل التي تواجهنا كشعب ؛وأنا متفائل بأن
المغرب بقيادة عاهل الأمة الملك محمد السادس سيحقق المعجزات بحول الله.
55 - سوسية الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:20
العز لك يا اردوغان عندو كلمة ووجه واحد ماشي جوج ماشي بحال شي نمادج اضحكوا لنا فوجهنا وهوما تيحفروا لنا كلما سنحت لهم الفرصة.
56 - ع.بناني الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:43
إعتبار هذه القمة بين تركيا والدول الإفريقية وليس بين تركيا والإتحاد الإفريقي في منتهى الذكاء لكن بطريقة العظام ورسالة في نفس الوقت للدول الإفريقية للرجوع إلى الوحدة الإفريقية وإلا فلن يستفيدوا من تركيا كقوة دولية وإقتصادية ذات مصداقية والتي لا يمكن أن تبني معاملاتها إلا على إحقاق الحق وإزهاق الباطل...
57 - PKK الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:51
ليس حبا في المغرب بل تركيا عندها حتى هي نفس المشاكل مع الاكراد وزايدون الانتصار الحقيقي لي بغاه الشعب المغربي وهو توزيع العادل للثروت وتوفير فرص الشغل والصحة والتعليم وتطبيق حقوق الانسان والديموقراطية الحقيقية واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بدون استثناء واغلبية المشاكل في العالم تيكون السبب ديالها التهميش والظلم والنهب والاقصاء والاستبداد وتكميم الافواه وترهيب الناس وتخويفهم وتشريدهم وتجويعهم
58 - Youssef الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:51
لا توجد في السياسة مواقف لا تحركها اهداف واسباب واضحة. تركيا عانت وما زالت تعاني من مشكلي الاكراد و الارمن . مع ذالك موقف تركيا من جبهة البوليزاريو المزعومة موقفا في صالح بلدنا الغالي. الجزائر لا تريد بلدا مغاربيا ينافسها في الثروات فانشأت هذا الكيان الوهمي لعرقلت نمو المغرب من تندوف سينقلب السحر على الساحر. الجزائر ستندم شر ندم
59 - bahloul الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:52
تركيا عندها رئيس راجل، حنا عندنا "شعبي العزيز"
60 - مريم من ألمانيا الخميس 09 غشت 2018 - 00:43
هدا الرجل ونعم الرجال ومقفو من الصحراء المغربية لن يتغير ابدا حتى في حواراته يقول دايما انا ل لا اعترف بالبليساريو ابدا من اين جات هده المخلوقات الغريبة ويضحك وهو لا يخاف من اي بلد في العالم حتى إسرائيل وداك المختل عقليا Trump واتمنى الازدهار لكل من البلدين
61 - ولد لعيون الخميس 09 غشت 2018 - 00:54
تناقض كبير فمرة تقولون أنكم أوقفتم الزحف العثماني والآن تقولون أن علاقتكم بها كبيرة وعميقة أثبتوا على أمربالمناسبة الموقف التركي مع الأمم المتحدة
62 - Yahia الخميس 09 غشت 2018 - 01:01
Monsieur Tayeb Rajab Ardoghan a des points positifs notamment sa résistance acoté de nos fréres a GAZA + le reste du monde musulmant pauvre ( Somalie , Rohinga , . . . )
mais , malheuresement sont point noir c est contre nos fréres ( Peuple Syrien ) Hélas
mais quand-méme pour moi , il reste le meilleur dirigent musilmant ! ! !
63 - مريم من ألمانيا الخميس 09 غشت 2018 - 01:12
جوابا ع pkk وانت من لي قال مو حبا في المغرب اردوغان عندو حق وموقفو من الاكراد قوي لو سمح لهم في تأسيس دويلة لأصبحت تركيا مثل سوريا والعراق والدليل ع دالك نشاهد وفاة أناس ابرياء في تركيا من جراء العبوات الناسفة وحتى المساجد ما سلمت من ايدهم انا اقول رأي إردوغان رجل قوي ما شفت كيف حرر عريف من ايادي الإرهاب وكيف استولوا على منازلهم وشردوههم لله لا يترك اي احد بلا وطن لو انت تصبح بلدك في حرب و تشاهد الطفل يتيم بلا ام ولا اب ول لوطن راح تحس انداك
64 - واو الخميس 09 غشت 2018 - 01:13
من بيته من زجاج لا يضرب بيت غيره بالحجارة
تركيا لها هذا الموقف ليس حبا في المغرب. بل لانها مهددة بالانفصال و خطر الاكراد الذين يريدون الانفصال شيء مقلق لها. اذا فموقفنا احترازي فقط.
لا تبالغوا في الاشادة بموقفها انها سياسة و مصالح فقط . تصبحون على خير
65 - لا افريقيا ولا اردوغان الخميس 09 غشت 2018 - 01:19
الانتصار وهو نهار تقول الامم المتحدة بلي الصحراء مغربية والبوليزاريو لا يمثلون اغلبية الشعب الصحراوي
66 - القرار بيد الصحراويون الخميس 09 غشت 2018 - 02:02
لازم الصحراويون يخرجو كلهم للشارع ويقولو للعالم بانهم مغاربة ويريدون الانظمام الى المغرب وهذا هو الحل الوحيد ديال الصحراء .
67 - ملاحظ الخميس 09 غشت 2018 - 03:17
إن "الموقف التركي من أكثر المواقف وضوحاً في ما يتعلق بالقضية الوطنية"...ذلك أن تركيا تعي جيدا ان الانفصال يمزق الدول العريقة و حضاراتها. فالجزائر تعرف جيدا تركيا التي وحدت الجزائر مع العالم العربي. وتركيا و اوجزائر تعيان و تدركان جيدا ان الصحراء جزء من المغرب و تاريخ المغرب، بل تركيا و فرنسا و اسبانيا يعرفون جيدا ان الصحراء مغربية و ان الجزائر تزيف مبادئها بعنترية البترول و الغاز تشد الحبل مع المغرب و تكن العداء للمغاربة. فاين وفاء الجزائر و تضامنها و اخوتها مع الشعب المغربي الذي ضحى بالنفيس لاجل استقلال الجزائر. هذه الجزائر التي ورثت ثقافة ملوك طوائف الاندلس، بعدائها للشعب المغربي، بمبادئها الذي يتضح انه ارثا استعماريا. و من يرث الاستعمار ما هو الا انتهازي يخدم الاستعمار و الصهيونية. و بهذا فالجزائر بعدائها للمغاربة، انها تخطط لخراب المغرب الكبير بجميع شعوبه.
68 - الخفاء والتجلي الخميس 09 غشت 2018 - 07:47
((تلقّتْ الجبهة الانفصالية ضرْبةً مُوجعةً ))ب مثل هذا التعبير تتعامل جل الاقلام مع اخواننا المغرب بهم في حمادة تندوف.
فهل بهذا الموقف سنؤسس لرؤية المستقبل : مستقبل الوحدة....التي طالما اختصرناها في الترابية.؟؟؟
69 - مغربي اصيل الخميس 09 غشت 2018 - 08:19
هذا الكلام يوجه الى صا حبة سيدي علي التي تعجرفت على الجلوس مع السيد
رجب الطيب اردوغان .
تحية الى العظماء وسيذكرهم التاريخ اما الحثالات الى المزبلة.
ايها المداويخ انتبهوا ان بنصالح غيرت تغليف سيدي علي وستبقى المقاطعة مستمرة
70 - Morad الخميس 09 غشت 2018 - 08:52
لا يخفى عنا موقف الاتراك هم اخوة لنا ونحن اخوة لهم مند زمان.الطامة الكبرى هي في جارة السوء الجزاءر .
71 - سعيد،المغرب الأقصى/إلى(49) الخميس 09 غشت 2018 - 10:17
إلى المعلق رقم 49:قلت ’إن الملك المغربي كتب رسالة إلى الملك لويس الرابع بتاريخ 22 يوليوز 1709 يعرض فيها المغرب على فرنسا المساعدة العسكرية لفرنسا وحليفتها تركيا، ضد إمبراطور النمسا ! وقد جاء في هذه الرسالة قول العاهل المغربي : "... إنه بالرغم من نظرة تركيا للعرب... وخوفها من وحدة كلمتهم، فإننا على أتم الاستعداد للوقوف ّإلى جانب فرنسا مادامت تعمل يدا واحدة مع تركيا.. و نعلن عن استعدادنا لتقديم المساعدة والعون لكم لطرد النمسا من إسبانيا، وذلك لسبب واحد : إنكم توادون الأتراك... وأن حبنا للأتراك نابع من كونهم حراس الحرمين الشريفين وبيت المقدس..."..‘،سوف أتأكد من هذا إن شاء الله،هذا يبين سياسة غبية و يوضح ما كان من بعد من تأخر و تسيب و ما يسمى بالحماية و غير ذلك،كان من الممكن أن يكون المغرب الأول في العالم لكن أبتلي بسياسات غير حكيمة مثل هذه،كيف تريد طرد النمسا من إسبانية التي كانت و ما زالت تحتل سبتة و مليلية،لدي ملاحظات أخرى على هذه الأسطر تبين ما قلته من غباء لكن أكتفي بما قلت،
72 - bziker الخميس 09 غشت 2018 - 11:06
les turc ont signé d'accord pour l'organisation du Mondial 2026 au maroc, maintenant il expulse le frond Polizario de toute l'Afrique moi je dis chapeau a ce pay Ami....merci Erdogan
73 - المغرب التاريخي الخميس 09 غشت 2018 - 11:09
تركيا بلد المواقف الواضحة...دولة ذات التاريخ العريق والشامخ لا يمكن أن تقبل بالأقزام ...ولا اللعب معهم....هي تعرف ماذا يعني المغرب قيادة وشعبا...لها دراية بتاريخه العريق....وهي التي اكتوت بنيران الانفصال والتآمر الأجنبي....شكرا لمواقفها الداعمة لوحدة المغرب الترابية.
74 - بنحمو الخميس 09 غشت 2018 - 13:24
من دون مزايدات و الشكر في اردوغان على فعل يهم اامثلحة العليا لبلاده، المغرب له عشرات اامواقف مثبتة تاريخيا كانت دائما في صف تركيا و ذاك قبل ان يرى اردوغان اانور...المغرب يعرف هو كذلك اين هي مصالحه و لا يهاب احدا و لكم مثال ايران و صنيعتها حزب الله... تركيا لها نفس الشوكة التي عند المغرب: الانفصاليون ...و المصيبة من يسانرهم داخل البلد ، بتركيا او بالمغرب...هل اردوغان سيغامر باستقبال البوليزاريو عنده ؟! المغرب سيفعل نفس الشيء مع اااكراد ! اما ان تركيا متقدمة فلتزوروا احوازها، سترون ان ليست هناك منشآت اسطنبول، كما هو الحال في المغرب: منشآت طنجة او البيضاء ليست في كل مناطقه !
75 - المختار الذي يعرف كيف يختار الخميس 09 غشت 2018 - 14:40
أردوغان كونه الشعب
والشعب التركي ليس الشعب هو المغربي
والحكم الوراثي ليس هو الحكم الديموقراطي
لك الله يامغربي
76 - لحنين75 الخميس 09 غشت 2018 - 14:49
السلام عليكم : اتمنى من مملكتنا الشريفة ان تحدو حدوى "تركيا اردوغان" ان تجز بكل الخونة المرتزقة في السجن و الحكم عليهم.." بالاعدام " باسم الخيانة العظمى" و متابعة المرتزقة المفبركين من النظام الجزائري الليبي سنة 1975.!! ثم متابعتهم أينما حلوا او ارتحلوا في جميع الدول و لو في العاصمة الجزائرية. .! حكام الجزائر لا يراعون ولا يعرفون حسن الجوار ، لا الدين ، الدم المشترك ، لا يعترفون بحق دم الشهداء المغاربة الذين ضحوا من اجلهم..حكام الجزائر هم الذين يعرقلون ، يمكرون، يراوغون و ينافقون بساستهم الصبيانية المراهقة التي يستعملونها أولا مع شعبهم لاسكاته ثم العالم ..ولكن في العالم هناك أذكياء ، حكماء ، عقلاء لا تنطلي عليهم خدع الماكرين المنافقين !! و الله حكام الجزائر صاروا مهزلة و مسخرة على المواقع الإلكترونية العالمية. ..و السلام عليكم شكرا هسبرس. .شكرا السيد اردوغان
77 - Izem الخميس 09 غشت 2018 - 17:13
الدولة التي لم يتم استدعاءها هي مصر وليس Polisario بحكم أن بينهم خلاف سياسي
78 - الجاسوس الريفي الجمعة 10 غشت 2018 - 07:50
لكل من خانه الذكاء و خانه العلم و خانته المعرفة.

الأتراك ليسوا أغبياء و لا يوجد فيهم أي خير.
أولا عندهم إنفصاليين. PKK
ثانيا. هم من مساندي قطر و المغرب كذلك.
ثالثا. المغرب بدأ يعطي ثرواته ببلاش لكل من يسانده في قضية الصحراء و لو بالكذب.
و رابعا و خامسا. إن شعبنا العزيز غير مثقف بما فيه الكفاية. فنحن شعب يتبع و يُؤْمِن كلما كٌذِبَ علينا.

الباقي لربنا الكريم
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.