24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الأمم المتحدة تبدأ مفاوضات جديدة حول قضية الصحراء في أكتوبر

الأمم المتحدة تبدأ مفاوضات جديدة حول قضية الصحراء في أكتوبر

الأمم المتحدة تبدأ مفاوضات جديدة حول قضية الصحراء في أكتوبر

أعلن هورست كولر ليلة اليوم الخميس في جلسة مجلس الأمن المغلقة المخصصة للتداول في قضية الصحراء، عزمه تقديم دعوات رسمية من أجل بدء المفاوضات إلى كل من المغرب وجبهة البوليساريو باعتبارهما طرفين مباشرين، وإلى الجزائر وموريتانيا كدول ذات عضوية مراقب في الملف، في شهر شتنبر المقبل، مع بدء المفاوضات في حالة الموافقة في أكتوبر.

وعبر الوسيط الأممي، من خلال توجيه دعوات إلى كل من الجزائر وموريتانيا، شهر شتنبر المقبل، للجلوس على طاولة الحوار مطلع شهر أكتوبر، عن تأكير الدور الذي قد تلعبه الدولتان في الخروج بالملف نحو الحلحلة، خاصة الجزائر المحتضنة لجبهة البوليساريو على أراضيها.

ومن المقرر أن يُقدم الألماني كولر إحاطة جديدة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، في 31 أكتوبر المقبل، حول نتائج الجولة الأولى من المفاوضات، بالتزامن مع تقديم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة تقريره الخاص بنزاع الصحراء.

كولر، الذي تحدث أمام أعضاء مجلس الأمن برئاسة جوناثان ألين، نائب الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، دعا كل الأطراف إلى تلبية الدعوة دون شروط مسبقة، مشددا على أن إجراء اللقاء، الأول من نوعه منذ تولي مهمة الوساطة الأممية، من شأنه أن يشكل حافزا مهما للدفع بعجلة المخطط الأممي لتسوية النزاع الذي عمّر لأزيد من أربعة عقود.

من جهتها، عبّرت كل الدول المنتمية إلى مجلس الأمن عن دعمها الكامل لإحياء مسار التفاوض بين أطراف النزاع، داعية إلى الالتزام بتنفيذ بنود القرار الأممي الأخير 2414، بحضور ممثلي الدول دائمة العضوية في المجلس نفسه، بالإضافة للدول غير دائمة العضوية؛ السويد وهولندا وبولندا وبوليفيا والبيرو، إلى جانب كازاخستان والكويت والكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وإثيوبيا.

وفي هذا الصدد، أكد محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، أن "هذا التَصور، الذي عرضه المبعوث الأممي هورست كولر على أنظار دول مجلس الأمن، وسجل فيه دعوة المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو إلى طاولة المفاوضات، كان مرتقبا ومتوقعا، خصوصا بعد مرور سنة ونصف السنة على ولايته دون تقديم مقترحات عملية لحل الملف".

وأضاف الزهراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الضغوطات التي تفرضها الجزائر على البوليساريو، من أجل القيام باستفزازات على طول الشريط الدفاعي في الصحراء، جعل المنتظم الدولي يتعامل بشكل جدي مع القضية، من خلال الدعوة إلى مفاوضات وتوصيات عملية".

وفي قراءته لدوافع خروج قرار بمضمون الدعوة إلى المفاوضات، زاد المحلل السياسي: "هناك محاولات حثيثة لدى القوى الكبرى، من أجل حلحلة الملف وتفادي تأزيم الوضع في المنطقة، وخير دليل على ذلك هو تقليص مدة انعقاد جلسات مجلس الأمن حول الصحراء من سنة إلى 6 أشهر".

وسجل المتحدث أن "مسألة دعوة الجزائر جاءت في صيغة فضفاضة، حيث لم يتم تحديد مسؤولية جميع الأطراف؛ وهو ما يوضح أن المجلس لم يتبنّ بشكل مؤكد الموقف المغربي القاضي بإعادة الجزائر إلى طاولة المفاوضات"، مشيرا إلى أن "تحديد فترة زمنية قصيرة جدا للدول من أجل البتّ في العودة إلى المفاوضات يحمل فرضا لواقع الجلوس إلى الحوار على جميع الأطراف".

وأكمل الزهراوي أن "المغرب مطالب بالتأكيد للمنتظم الدولي على أن مفاوضات دون الجزائر غير مفيدة، إلا في حالة تمكنت المملكة من انتزاع أرضية الحكم الذاتي كمنطلق، كما عليها أن تستوعب أن البوليساريو تعيش وضعا متأزما على مستوى القيادة التي لم تستطع احتواء الغضب داخل المخيمات، ولن تكون المفاوضات سوى أداة لإعادة الفرصة للانفصاليين لبيع الوهم للمحتجزين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 03:14
مفاوضات لا تسمن و لا تغني عن جوع
مفاوضات طريقها مسدود قبل ان تبدأ
مفاوضات استغلالية ليس الا
2 - ولد حميدو الخميس 09 غشت 2018 - 03:15
هل المسؤولون المغاربة خرجوا في عطلة ام لا
3 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 03:16
مفاوضات شكلية ليس الا كانها اشياء مثل المناسبات تعودنا ان نفعلها ليس الا
4 - وجدي الخميس 09 غشت 2018 - 03:19
الحل هو ابعاث ممثلين عن الصحراء المغربية من اعلى مستوى لمقابلة المرتزقة ويتبثوا للامم المتحدة ان البوليزاريو لا تمثلهم ولم يقوموا باستفتاء الساكنة الصحراوية لتمثلهم في المفاوضات وبالتالي لا يحق للمرتزقة التحدث باسمهم اكثر من ذلك هم موجودون خارج الصحراء واين ؟عند عدوة المغرب
5 - من 1975 الخميس 09 غشت 2018 - 03:25
43 سنة واحنا كنسمعو نفس الديسك وتظييع الوقت بلا فائدة.
6 - ولد حميدو الخميس 09 غشت 2018 - 03:36
النظام السوري من قبل رفض المفاوضات المباشرة مع المعارضة السورية حتى تزيل فكرة تنحي الأسد فحتى المغرب لن يجلس معهم حتى تكون أرضية للنقاش و ليس بغرير العصير و خلق النعرات و في الحقيقة فالبوليزاريو هو الناطق الرسمي للجنرالات و ممكن أن نسميها مفاوضات مع الجزاريو لأن الأراضي المحررة هي مخيمات تندوف و الثروات المنهوبة لسونطراك و ادا كان العكس فأين اختفت الف مليار دولار فهل شيدوا بها سطوكهولم اه نسيت فالجزائر احسن من السويد كما قال مسؤول جزائري
7 - soufian azurra الخميس 09 غشت 2018 - 03:50
قضية الصحراء كاللعب على الأرجوانة، ويستمر المسلسل وتستمر الحلقات الغير مشوقة، ويبقى المواطن المغربي معلقا، يجب تقوية الجبهات الداخلية وإعطاء أولوية لمغاربة الداخل والرفع من منسوب الوطنية لديهم أولا، أما حلقات الخارج فستبقى تدار وفق أهواء من يتحكم في زمام الأمور.
8 - ملاحظ الخميس 09 غشت 2018 - 04:07
لاجديد ولاحل في الأفق القريب ...
مجلس الأمن يبيع الوهم وسراب الصحراء الذي يحسبه شعوب المنطقة ماءا. ...
الغرب يتبادل الأدوار للمزيد من الابتزاز واستنزاف ثروات المنطقة كل دولة على حدا و"يحلبونها "مدنيا وعسكريا مثل ما حلب Trumpالمشرق وتفرض المزيد من الإملاءات والتوصيات لتركيع المنطقة ككل والتهديد بفرض عقوبات ...ستنطلق المفاوضات إن آجلا أم عاجلا لكن سيتم "إدارة" المفاوضات لتطول وتتوقف ثم ...وحل المشكلة ليس في صالح الدول الأعضاء في مجلس الأمن والا كيف سيتم بيع منتوجهم العسكري والمدني والتحكم في المنطقة بل سيتم تطعيمها بنزعات انفصالية اخرى....
لاحل في الأفق ....
والمنطقة ينظر لها على أنها خلفية وحديقة أوربا لتلقي فيها نفايات ها البشرية وتجريبية وسوق استهلاكية لا أمل لها في الاستقرار والتقدم....
9 - dokalli الخميس 09 غشت 2018 - 04:23
مفاوضات غدي تكون ثلات ضد واحد يعنني المغرب وراءس اللفعى هيا الجزئر العدو الاكبر للمغرب ولا الله معنا . والصحرا ديما اتبقا مغربية للءبد
10 - عبدالله الخميس 09 غشت 2018 - 04:47
الجزاءر تجتهد وتعمل ما كل جهدها بتعقيد كل حل ولا تريد ان تفهم ان الصحراء المغربية هي قضية شعب باكمله وتريد الانتحار لان اخرتها وحلها سوف تكون حربا شاملة تحرق اليابس والأخضر وفِي الاخير سوف يقسمون المغرب العربي الى دويلات كما هو مخططهم ويستعمروننا ترواتنا من جديد .
11 - ملاحظ الخميس 09 غشت 2018 - 05:33
ستتوالى التعليقات من ذاك الطرف أو هذا بأنه تلقى "صفعة" وكل طرف يحسب لنفسه نصرا ويزهو وينتشي بنصر زائف ..لكن في حقيقة الأمر فإن المنطقة وشعوبها هي من تتلقى الصفعات الواحدة تلو الأخرى منذ نشأة هذا المشكل بل منذ إقبار ووأد مؤتمر "طنجة"التاريخي الذي جمع بين رجال وأبطال والغيورين والمتبصرين لكن أزلام فرنسا هم من انتصر وا وهم الذين يحكمون ويسخرون ثروات وشعوب المنطقة لخدمة الغرب ويزعمون النصر ويتشدقون بالوطنية والشعارات المغرضة "دعم حق تقرير المصير" وغيرها.. .
المنطقة يتهدد ها الزحف الأفريقي وتغرقها الإملاءات والابتزازات والوصاية ....
ايطاليا تجاهر وتتجرأ وتحذر فرنسا وتقول بأن ليبيا لها وهي "الشاطيء 4 لإيطاليا. ...وتونس تغرب وتسلخ هويتها الدينية ....
والمغرب يبتزويقدم التنازلات تلو التنازلات لاوربا مقابل موقف "داعم"بل متقلب ....
والجزاىءر ستحاصر بجيران لا سيادة ولاحول ..وجنوبها قابل للتفجير. .
وموريتانيا سيثور زنوجها ع غرار جنوب السودان ..
12 - عزيز من باريس الخميس 09 غشت 2018 - 06:16
تبدأ مفاوضات جديدة ولكن غاد تقدام وسيبقى الحال كما هو عليه اللهم بوليساريو ولا أمريكا لأن في هذا الملف ديال الصحراء المغربية استعمار أمريكا أشد من استعمار بوليزاريوا أمريكا تضحك عليهم.
13 - عمي علي الخميس 09 غشت 2018 - 10:37
الى 11 ملاحظ
نحن لا نريد صفع هذا او ذاك
نريد حلا للمشكلة حلا عادل يرضي الطرفبن يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي عبر مفاوضات بين طرفي النزاع.
لا باس ان تستغرق المفاوضات وقتا طويلا. المهم هو الوصول الى صيغة تبعث الثقة بين الطرفين بتعاون المجموعة الدولية لللدا في مسار الاستفتاء
14 - كبير المحللين الخميس 09 غشت 2018 - 11:06
الى 10
الجزاءر تفهم ما يقوله المجتمع الدولي و اذا اردت من الجزاءر ان تفهم الامور حسب ما تريده انت فيمكنك ان تنتظر كثيرا
الذي يريد ان ياتى على الاخضر و اليابس في المنطقة و يقسم المنطقة الى دوليات له ان يتخيل ما يشاء و نحن في الجزاءر مستعدين ان نلقنه درسا كما لقنا اجداده و اظن ان مجرد تفكيره في الجزاءر سيربكه هول بطش الجزاءرين في الماضي القريب
15 - Kamal الخميس 09 غشت 2018 - 11:29
Nous avons perdu 43 ans de développement à cause de ce problème. Le marocain a payé par son sang et son argent cette affaire. Tandis que d'autres ne payent pas d'impôts, vivent sur les aides nationales, occupent des postes fantomes ( اشبال).
16 - الصحراء المغربية الخميس 09 غشت 2018 - 12:06
انا اقترح على الحكومة المغربية النائمة و التي تنتظر ردات الفعل فقط اقترح عليها الاتفاق مع اعيان و مشايخ الصحراويين لخلق مجلس الشيوخ الصحراوي الذي سيكون الممثل الرسمي للصحراويين و المتحدث الوحيد باسمهم و يكونون منتخبين بطريقة ديموقراطية و بمراقبة من الامم المتحدة. هكدا كل العالم يعرف من يمثل الصحراويين ممن يريد الاحتيال و و الاسترزاق على ظهر المحتجزين في تندوف.لدالك اطلب من المغرب التفكير في كل خطوة تراها مناسبة لضرب ما تسميه" ,,,,و،ً شرعيتها في المنطقة و السلام
17 - محمد الخميس 09 غشت 2018 - 12:44
الى 16
الصحراويون الذين يعيشون في الشتاء لهم الحق في ارضهم و الاستفتاء سيظم كل الصحراويين و نقبل النتيجة و ننهي الموضوع
هل تعلم ان ممثلي الصحراويين في الداخل تم طردهم مؤخرا من البرلمان السويدي لما ارادو القاء مداخلة؟
18 - من الريف المهمش الخميس 09 غشت 2018 - 13:26
كاين واحد الحل للصحراء الا وهو الاستفتاء واهل الصحراء هما لي عندهم الحق في التصويت اما الجالية المغربية لي مشاو يعيشو في الصحراء بعد 1975 حتى واحد منهم ما عندو الحق في التصويت.
19 - Salamat الخميس 09 غشت 2018 - 13:41
يجب مواجهة الجزائر بشتى الوسائل لانها تريد نزع المغرب وحرمانه من صحرائه .فكل الدول العربية لها صحرائها.فإذا اردتم الاستفتاء فيجب ان يشمل من المغرب موريتانيا الجزائر مالي تونس ليبيا مصر.فهدا هو النطق.
20 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 09 غشت 2018 - 15:10
لا يجب على المغرب أن يجالس عصابة الرابوني التي لا تمثل سوى النظام الجزائري ليتفاوض معها حول أرضنا، إذا فعلتم فأعلموا بأنكم ستذلون المغاربة وسنقطع رأس كل من سيفرط فيها مهما كان
افتحوا ملف شرعية تمثيل سكان المخيمات بشكل قوي مع حملة ديبلوماسية إعلامية دويلة قوية وشددوا على أن المغرب لا يعترف لتلك العصابة بشرعية تمثيلها لسكان المخيمات وبالثالي إذا كانت هناك مفاوضات فهي لن تكون سوى مع منتخبين حقيقيين من سكان المخيمات وليس مع بيادق ومرتزقة عينتهم مخابرات النظام الجزائري الذين لا يمثلون سوى من عينهم
طالبوا الأمم المتحدة أن تنظم انتخابات حرة ونزيهة في المخيمات لكي يختار سكانها من دوي الأصول المغربية ممثليهم الحقيقيين لنزع الشرعية المسروقة المزعومة التي يدعي بيادق مخابرات الجزائر انهم أهل لها وهم أصحابها ويجب أن تنظم تلك الانتخابيات تحت مراقبة لجان مغربية وأوروبية ودولية
المرتزقة ينعثون دائما الديبلوماسية المغربية في منتدياتهم بأنها غبية وهم محقين فعلا في ذالك لأنهم يعرفون بأن المغرب يمسك أوراق قوية لا يستغلها مما أتاح لهم الفرصة لكي يتنطعوا داخل المؤسسات الأوروبية والأفريقية والأممية بدون رادع
21 - عابر سبيل الخميس 09 غشت 2018 - 15:34
في أي مفاوضات مقبلة على المغرب أن يشارك بوفدين : وفد مشكل من الصحراويين أنفسهم منتخبوا الأقاليم الصحراوية بصفتهم الوفد الرسمي الممثل للصحراء الغربية والذي سيفاوض الوفد الرسمي للطرف المقابل وهو وفد البوليساريو ووفد مشكّل من وزارة خارجية المغرب بصفته وفدا مراقبا على غرار وفدي الجزائر وموريتانيا ويكون انخراط وجدية وفد الخارجية بنفس درجة انخراط وفد الجزائر : ومن ضمن مطالب وفد الصحراويين أن يتوحدوا مع المغرب دون شرط الحكم الذاتي ليكون حل الحكم الذاتي المقترح من طرف وفد الخارجية المغربية هو الحل الوسط :
إدن على السلطات المغربية أن تطلب من أصدقائها وحلفائها الدوليين أن يضغطوا باتجاه إرسال هورست كولر دعوة لوفد صحراوي كممثل للأقاليم الجنوبية بصفة مباشرة ودعوة مستقلة عنها لوفد الخارجية المغربية كما يتم مع وفدي البوليساريو والجزائر: ممثلوا الصحراء (الداخل والمخيمات)يتفاوضون فيما بينهم والخارجية المغربية والجزائر وموريتانيا يراقبون
22 - Observateur الخميس 09 غشت 2018 - 15:58
المغرب منهمك حاليا لإيجاد حل ل فاكهة الدلاح المتوفرة بكثرة ف الأسواق المغربية .. الجزائر شغلها الشاغل الصحراء المغربية !
23 - ح.عبد الله الخميس 09 غشت 2018 - 19:10
احدروا مرتزقة الجزائر فهم كثيرين وهم من يصوت بالسلب على تعليقات الوطنيين ويكتبون تعليقات موالية لبيادق الرابوني أمثال
18 - من الريف المهمش
14 - كبير المحللين
17 - محمد
5 - من 1975
13 - عمي علي
15 - Kamal
و.. غيرهم كثير هنا
لأن الجزائري البئيس المقهور وسيلته الوحيدة للاسترزاق هي تلميع أحدية الحركيين الذين يستعبدونه والدفاع عن بيادقهم في الرابوني من خلال الجلوس 16 ساعة أمام الحاسوب منتحلا صفة مغربي لنفت تعليقات غبية لأنهم يعتبرون المغاربة سذج يمكن ان يلقنوهم أية فكرة حتى وان كانت ضد وحدتنا الترابية
وعدد المرتزقة هنا بعدد الديسلايكات التي حصلت عليها، لأننا نحن المغاربة مهما اختلت مواقفنا حول مشاكلنا الداخلية نتفق كلنا وبإجماع مطلق حول مغربية الصحراء ولا يمكن لأي مغربي أن يبخس تعليقي حول مسألة الصحراء المغربية

أما من يعلق وينتحل أسماء مغاربة مناطقية كالريف والبيضاوي و... وغيرهم فهم من المرتزقة أصحاب بطاقات ريع الإنعاش الوطني التي يتقاضون من خلالها راتب ب 2000 درهم في الشهر الذين يقضون يومهم ووقتهم التافه في جلسات الشاي لا شيئ يشغلهم غير التآمر ضدنا ما دامت مانضات الريع ستسقط عليهم كل شهر
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.