24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مجلس الأمن يوجه كولر نحو المغرب قبل إطلاق "مبادرات الصحراء"

مجلس الأمن يوجه كولر نحو المغرب قبل إطلاق "مبادرات الصحراء"

مجلس الأمن يوجه كولر نحو المغرب قبل إطلاق "مبادرات الصحراء"

قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، أمس وبناء على طلبه، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي.

ويتعلق الأمر بإحاطة اعتيادية وغير مفاجئة لم يعقبها صدور أي بيان أو تصريح عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وخلال إحاطته، أطلع "المبعوث الشخصي" أعضاء مجلس الأمن بشأن جولته الإقليمية الثانية، التي قام بها في الفترة من 23 يونيو إلى فاتح يوليوز الماضيين.

وقاده التحرك نفسه إلى الجزائر وموريتانيا، كما زار الرباط في 27 يونيو، و العيون والسمارة والداخلة من 28 يونيو إلى فاتح يوليوز 2018.

وحسب مصادر دبلوماسية في مجلس الأمن فقد أعرب كولر عن شكره للسلطات المغربية على تيسير زيارته إلى الأقاليم الجنوبية.

كما ثمن تمكينه من الالتقاء، بكامل الحرية، بمختلف الأشخاص الذين رغب في مقابلتهم، والاطلاع عن كثب على الطفرة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة.

وذكرت المصادر ذاتها أن العديد من أعضاء المجلس رحبوا بالأجواء التي جرت فيها الجولة الإقليمية للمبعوث الشخصي، لا سيما زيارته إلى الصحراء.

كما أشارت المصادر الى تعبير الغالبية عن الارتيام لنتائج مختلف اللقاءات والزيارات التي قام بها كولر، داعين إياه إلى مواصلة العمل والتفاعل مع جميع الأطراف للحفاظ على زخم إحياء المسلسل.

بمجرد الإعلان عن تقديم هذه الإحاطة، قام المغرب بمساعي دبلوماسية مكثفة لدى أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، وبالرباط وبالعواصم، للتعبير عن التعاون الكامل من أجل إنجاح زيارة كولر.

وقرنت المملكة هذا الموقف بالتشديد على أولوية القيام بتقييم معمق وشامل لفحوى المباحثات بين المبعوث الشخصي والأطراف، وضرورة مواصلة حوار شفاف ومسؤول وهادئ لضمان إعادة إطلاق المسلسل السياسي.

كما أكد المغرب أنه لا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء دون التشاور معه ودون انخراط الجزائر، معتبرا إياها الطرف الرئيسي المسؤول عن نشأة هذا النزاع واستمراره.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن طلب في قراره رقم 2414 بتاريخ 27 أبريل 2018 من البلدان المجاورة وبينها الجزائر، "تقديم مساهمة هامة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي".

وشدد العديد من أعضاء مجلس الأمن على ضرورة التقدم بحذر في إطار إحياء المسلسل، من خلال التشاور مع الأطراف وخاصة المغرب بشأن جميع الأفكار والمقترحات.

وخلال مختلف لقاءات الوفد المغربي مع المبعوث الشخصي، منذ تعيينه، أعربت المملكة دائما عن التزامها بالمسلسل الأممي، وفقا لمرتكزات موقفها الذي ذكر به الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة تخليد الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2017.

وكان الخطاب قد شدد على أنه "لا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها".

كما وجه الملك إلى ضرورة الاستفادة من الدروس التي أبانت عنها التجارب السابقة، بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل، وإنما في المسار الذي يؤدي إليه. داعياالأطراف التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي.

"الالتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي، لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيأة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية"، يورد خطاب المسيرة قبل سنة من الحين

وعبر الملك، في المنافسة ذاتها، عن الرفض القاطع لأي تجاوز أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.

في ختام المشاورات المغلقة لمجلس الأمن، التي جرت بشأن قضية الصحراء أمس الأربعاء، أدلى السفير الممثل الدائم بالنيابة للمملكة المتحدة، جوناثان ألن، الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس لهذا الشهر، بتصريح صحافي مقتضب حول محتوى المناقشات بين المبعوث الشخصي للأمين العام، هورست كولر وأعضاء مجلس الأمن.

وذكر في هذا الإطار: "هورست كولر لقي دعما كبيرا من قبل المجلس لمقاربته ولمقترحه بمحاولة معرفة ما إذا كان بإمكانه الجمع بين الأطراف قبل نهاية السنة. وأكدنا جميعا على أهمية المشاورات مع جميع الأطراف المعنية".

وأضاف ألن أن "المبعوث الشخصي أدرك فحوى الرسالة المتعلقة بضرورة إجراء مشاورات مسبقة ومعززة مع جميع الأطراف المعنية. وأنا مقتنع بأنه سيقوم بهذا الأمر، بما في ذلك ما يتعلق بالمعايير والشكل وباقي الأمور".

ويأتي هذا الطلب الموجه من مجلس الأمن إلى المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي تبعا لتشديد المغرب، من خلال مساعيه لدى أعضاء مجلس الأمن، على أن "المملكة لن تقبل أي فكرة أو خطوة مقبلة بدون التشاور معها وموافقتها المسبقة".

ومراعاة لمطلب المغرب أدرك أعضاء مجلس الأمن أنه لا يمكن التوصل إلى أي حل لمشكلة الصحراء دون موافقة المملكة. وبالنسبة للرباط، كما لأعضاء مجلس الأمن على حد سواء، يجب أن تتم إعادة إطلاق العملية السياسية في إطار من الشفافية والتشاور والحوار مع جميع الأطراف، خاصة المغرب والجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مواطن من المهجر الخميس 09 غشت 2018 - 07:24
لا تنتظروا خيرا من مجلس عدم الأمن

المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتآمرة على الصحراء، هورست كولر، أمس وبناء على طلبه، إحاطة أمام مجلس عدم الأمن الدولي

الكفر ملة واحدة هدفهم الوحيد تشتيت الأمة وللأسف دائما يجدون من يساعدهم على هذا وأحسن دليل جنرالات الشر الطغمة المتسلطة على أشقائنا الجزائريين
2 - Rahmani الخميس 09 غشت 2018 - 07:49
انا ضد مبادرة الحكم الذاتي هاذ الخونة مفيهم تيقة الصحراء والمغرب فتحه عقبة بن نافع والصحابة عبرسِلسلةٌ من الحملات والمعارك العسكريَّة خاضها المُسلمون ضدَّ الروميين البزنطيين انا ضد الحكم الذاتي اقول للخونة من اراد الصحراء عليه ان يفعل متلما فعل عقبة بن نافع
3 - افران الاطلس المتوسط الخميس 09 غشت 2018 - 08:56
سوف نرى هذا الاقتراح الامريكي الاممي كيف هو وماذا فيه من جديد. لاول مرة دخلت الامم المتحدة استشارة مع الولاية المتحدة سوف نرى هذه الاهمية كيف تكون نتمنى الخير لكن على المغرب الحذر ثم الحذر ولا تقبل أي شيء غير عادي
Nous verrons la proposition internationale des Nations unis et les états unis au sujet de conflit de notre Sahara marocain qui ce qui vas changer et ce qui apparaître de nouvelle solution on verra bien quelle nature de solution trouver . Pour la première fois, les nations unies ont entamé des consultations avec les États-Unis, et nous verrons bien à quel point arrivera les usa et les nations unies . il est important que le Maroc doit faire preuve de prudence et de prudence et n’accepter rien d’inhabituel pas n'importe quoi
4 - ناصر الخميس 09 غشت 2018 - 09:10
مشكل الصحراء كما هو معروف نزاع بين المغرب و جبهة البوليزاريو في الأمم المتحدة، و لا دخل لأي دولة أخرى سواء كانت تساند المغرب أو البوليزاريو بما فيها الجزائر. و إذا كانت الجزائر تساند حق تقرير الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ففرنسا أيضا تساند المغرب في مشروع الحكم الذاتي المغربي، و لذالك إذا كان يجب إقحام الجزائر في هذا النزاع وجب أيضا إقحام فرنسا و بذالك تكون المفاوضات بين الجزائر و فرنسا لإيجاد حل لهذا المشكل الذي طال أمده. هذا رأي الشخصي و شكرا.
5 - هرو هولاكو الخميس 09 غشت 2018 - 09:17
للأسف ماكانت قضية وحدتنا الترابية ستصل إلى هدا المستوى في أروقة منظمة الأمم المتحدة لولا انسحاب المغرب (مرغما )من الإتحاد الإفريقي وضعف الدبلوماسية المغربية خلال تلك 30 سنة. وبدلك استغلت الجزائر الفرصة ل توطيد ربيبتها البوليزاريو داخل المنتظم الإفريقي وإرشاء المنظمات والجمعيات العالمية لاستمالتها لطرح الإنفصالي. ولتدارك الموقف قام المغرب باقتراح الحكم الداتي الدي لقي استحسانا عالميا ولكن عقدة الجزائر لازالت في مكانها. وبدلك رجعنا إلى نقطة الصفر وزادت في طول الصراع.
6 - موحا مونتريال الخميس 09 غشت 2018 - 09:31
امريكا لا ياتي من ورائها خيرا ابدا
مشكل الصحراء افتعلوه لاستنزاف طاقة المغرب و هدر اامواله
مجلس الامن يضم شلة من الحرامية يخدمون مصالحهم و مصالح حلفائهم
لو كان صادقا لما تصرفت امريكا كشرطي العالم تتخد القرارات لوحدها بعيدة عن مراقبة هذا الجهاز الفاشل هي الان تفرض عقوبات على ايران هل تحرك احد من هؤلاء و قال لماذا يا امريكا تتصرفين خارج الشرعية الدولية
7 - David benammar الخميس 09 غشت 2018 - 10:19
Pour commentaire N 2..svp ! Quelle est la Relation entre okba ibnou nafi3 et le prb du Sahara?..pouvez vous nous tracer le chemin de la réconciliation entre le Maroc et la EQSD? ...Quel est ton point de vue des droits de l'homme au Sahara? ...Qu'est ce que tu vois de préférentiel comme solution adéquate pour élargir la décentralisation au Sahara? ..je veux une réponse claire et tes remarques sur cette question ...si tu as bien sûr compris mes questions ...car Mr Rahmani boukermouss et lbeyed beldi de larb3a skhour...il me semble que tu es un débile..
8 - مار من هنا الخميس 09 غشت 2018 - 10:27
لا تعلقون فشلكم على الاخرين ، المشكلة بينكم و بيش شعب مستعر و الحل هو تقرير المصير اما الباقي فهو استحمار للمداويخ بهذه الاسطوانة الفارغة منذ 40 سنة
9 - الأكراد و البوليزاريو الخميس 09 غشت 2018 - 10:30
تقريبا كل بلدان العالم توجد بها حركات إنفصالية وهذا شيء عادي جدا.

لكن المشكل بالنسبة للمغرب هو أن موضوع البوليزاريو تم نقله إلى الأمم

المتحدة.

الأمم المتحدة تؤدي إلى إطالة مدة النزاع فقط و تستغل الدول الأعضاء

الموضوع من أجل "حلب" الجزائر و المغرب.

أنا شخصيا مع تركيا التي قامت بالحرب على الأكراد و إعتقال زعيمهم.
10 - الواقع الخميس 09 غشت 2018 - 10:41
أحسنت يا سي ناصر رقم 4 ولكن مع من تتكلم؟ هل مع من يطلقون الكذبة ويصدقونها حتى صاروا ينعتون صاحب الأرض بالإنفصالي ونسوا جذور المشكل والسطو بالقوة على أراضي الغير ولكن قوة على الشعب الصحراوي الأعزل وليس أبدا على المستعمر الإسباني حين كان يحتل تلك الأرض. ثم استأنسوا بفكرة الأحقية في الأرض بعد تفصيل التاريخ على المقاس وغسل العقول.
11 - الزمر الخميس 09 غشت 2018 - 11:15
السلام، نتفاجأ كل يوم بخبر جديد هو أن الفرنسا تساند المغرب دبلوماسيا و (عسكريا ) حسب أحد المعلقين ولاكن لا غرابة في هذت بما أن الابناك المغربية تبيض الأموال و الخطوط الجوية المغربية تنقل شيئا غير الركاب، في نظري لا يوجد حل لهذا النزاع إلا بحرب شاملة وخاصة مع الجزائر لأنهم واحد، و التسلح هو السبيل الوحيد لحل هذا النزاع ، الجزائر الفرنسية لا زالت تعيش على الحلم أن الصحراء المغربية هي أرض جزائية والدلائل التارخية و الجرافية تدل على هذا، وخاصتا الإتفاقية بين محمد الخامس رحمه الله صاحب النية الصداقة ، و الكذوبة جزائرية التي كانت ستفقدهم الحدود مع الصحراء المغربية. يقلون انهم هم من حررو الصحراء الشرقية المغربية من فرنسا ولاكنهم نسو انهم واحد بنفس الحلم و هم من إحتلوها.
12 - محماد الوجدي مول المحلبة الخميس 09 غشت 2018 - 11:27
الى السيد ناصر . الجزاءر تساند البوليزاريو. فرنسا تساند المملكة المغربية.. طلبت أن تشارك فرنسا والجزاءر والبوليزاريو والمغرب .. طيب .. نحن كمغاربة ستطالب بحضور ممثل الأمم المتحدة الجزاءر وفرنسا والبوليزاريو وكذالك اسبانيا .. لان الدولتان كانت تستعمران المغرب بصحراءه الشرقية والغربية والجزاءر .. ولهم من الارشيفات ما يكفي من الأدلة لمعرفة حقيقة البوليزاريو اولا كيف تم اختلاقها من طرف بومدين والقذافي.. ويعرفون حقيقة الصحراء التي تسمونها الغربية .. ويعرفون الصحراء الشرقية التي بترتها فرنسا من المغرب وسلمتها للجزاءر .. كل هذه المعطيات ستناقش في مقر الأمم المتحدة وبحضور اخصاءيين في كل المجالات.. ويفتح الملف من جديد وبمعطيات جديدة.. وننسى الشغب الصحراوي الممثل الوحيد كما تزعمون وتنسوا الشعب الصحراوي الذي يعيش في عدد من مدن المملكة المغربية منذ امد بعيد منهم عاءلات رءيسكم غالي و المرحوم عبد العزيز. وننسى حسب طلبكم الحكم الذاتي ..
13 - مر من هنا وهناك الخميس 09 غشت 2018 - 11:31
الى ناصر التعليق 4
هل فرنسا لها اناس تدعي رسميا انهم لاجءيين سياسيا ولهم على اراضيها الذبابات والصواريخ المضادة للطاءىرات؟
اتيني بدولة واحدة بالعالم اقدمت وتجرات لفعل هذا باستثناء الجزاءىر. فعلها صدام سابقا مع منظمة خلق ضدا في ايران فقط. على فكرة بعد سقوط نظامه فروا وحملوا امتعتهم الى امريكا ولازالوا هناك باحضان البيت الابيض. فهم مرتزقة كما المرتزقة التي تحتضنونهم ببلدكم ولو وقع اي شيء سيفرون ليسترزقوا عند الغرب كما فعلوا اصحاب منظمة خلق.
14 - Youssef USA الخميس 09 غشت 2018 - 11:38
to Number 4 what planet you live on and what you know . Your mind been hijack by The generals stay in Algeria and practice your politic and your theory on the KABIL and the Tourig. The South Provinces Were Are and will Be always part of The Kingdom
15 - رسالة الخميس 09 غشت 2018 - 11:47
إلى ناصر. الجزائر صنعت وتسلح وتأوي وتمثل المرتزقة منذ أكثر من أربعة عقود. اما الأسطوانة المشروخة التي تروجون بتقرير مصير الشعوب فحبذى لو الشعب الجزائري الشقيق يقرر مصيره ويأخذ بزمام أموره. اما تقرير مصير الصحراء فله حلان لا ثالث لهما، الرجوع إلى الوطن أو البقاء والفناء في تندوف إلى الأبد. مقارنتك خاطئة.
16 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الخميس 09 غشت 2018 - 11:57
الى جارنا العزيز - 4 - ناصر - صراعنا مع بلدك الذي يدعم المرنزقة بالمال والسلاح ويتكلم باسمهم في المنابر العالمية انا اسالك ومن خلالك اسال بوخروبة اين كانت البوليساريو قبل تحرير الارض من قبضة الاستعمار الاسباني بفضل المسيرة الخضراء المظفرة التي شهدها العالم . كانت مسيرة سلمية سلاحها القرآن الكريم قوامها 350000 مغربي ومغربية حرروا الارض وعادوا الى ديارهم تحت القيادة الرشيدة سيدي الحسن الثاني طيب الله ثراه . انا اسالك ايضا لماذا قامت بلادك بطرد المغاربة المقيم عندها بشكل رسم وأخدت اموالهم وممتلكاتهم المسجلة بشكل رسمي لا لشئ سوى اننا حررنا ارضنا بشكل سلمي ودون اراقة للدماء بالله عليك قولي ما هو موقف بلادك عندما بدرنا باسترجاع جزيرة ليلى؟ باستثناء موقف لويزة حنون . نحن في ارضنا ومستعدون للموت من اجلها اما انتم في سبيل من ؟؟ انا أسالك لماذا لم تسمح بلادك للامم المتحدة باحصاء المتواجدين بهذا المخيم ومعرفة عدد وهوياتهم لانهم بكل بساطة مجموعة مرتزقة لا وطن لهم انا اسالك كذلك ماذا تقول في من فر من حجيم تندوف في اطار ان الوطن غفور رحيم التاريخ لا يرحم يا ناصر والسلام على من ينتضر منا السلام.
17 - بهلول الخميس 09 غشت 2018 - 12:03
من ينتظر ان تمده وكالة المغرب العربي للأنباء بالتفاصيل الحقيقية لمجريات النزاع في الصحراء...فهو واهم...حمدا لله على فضاء الانترنت...الذي مدنا بوكالات Europress...reuter....تدواخت...يالمدوايخ ليست قدرا بل خيار غبي.
18 - جزائري الخميس 09 غشت 2018 - 12:18
انا ضد الحكم الذاتي نحن في الجزائر مع حق تقرير المصير. الشعب الصحراوي لازم ليه الفرصة أن يعبر عن رغبته كشعب حر وهو الوحيد الذي يقرر. اذا هناك ناس لا ترضى إلا أن يستفيدوا هذه شؤونهم
الظلم ظلمات يوم القيامة
19 - Zeineb الخميس 09 غشت 2018 - 12:19
إلى الذين يستجدوننا و يتوسلون إلينا الخروج من صحراءنا الصحراء كانت مغربية في عصور لم يكن فيه شيء يسمى جزاءر على وجه الأرض وستبقى بإذنه مغربية وبعزيمة رجالاتنا صناع التاريخ وانتصاراتنا شعبا و ملوكا تحياتي من فاس أول عاصمة في إفريقيا بأكملها
20 - mouhayed الخميس 09 غشت 2018 - 12:21
الى رقم 4 و رقم 10
هل صاحب الارض يترك ارضه؟ وهل دفعه احد الى فعل دلك ؟
بماذا تسمون الذي درس وتعلم وعاش وكبر واكل وشرب و استنشق هواء المملكة المغربية ليبحث في ما بعد على الانفصال طالبا من الجهة العلومة تكوينه عسكريا ومده بالسلاح لمحاربة بلده واهلها.؟ الجواب عندكم لانه سهل.
لماذا لم يبق في ارضه ويعيش في رخاء كباقي المواطنين الصحراوين عزيزا مكرما في بلده؟ وانتم تعرفون ذلك جيدا لانكم من اؤلاءك الذين ينعمون بخيرات بلادكم ، سواء اكنتم مغاربة صحراويون احرار ام صحراويون فقط و ،و ،و الحذيت طويل وليس لكم اي مبرر لكي تنكروا ذلك.
لماذا لم يستجيبوا لنداء الوطن والعودة الى بلدهم كما فعل العقلاء منهم؟
ا لهاذا الحد صار اهلنا في مخيمات العار يسيرون من طرف الجهة المعلومة وعندي اليقين بانهم انجروا الى ما هم عليه اليوم كرها، لان جهة معلومة وعدتهم بالمناصب والحكم والجاه، هذه الجهة التي تريد منفذا على الاطلسي في المرحلة الاولى والسيطرة عليهم في ما بعد اذا تحققت المرحلة الاولى .
21 - Juriste الخميس 09 غشت 2018 - 12:22
الامم المتحدة وعلى لسان السيد هورست كولر مبعوثها الخاص تؤكد الن طرفي النزاع هما المغرب والبولساريو وان الجزائر ومورتانيا هما عضوان مراقبان فى القضية يهمهم الامر كدول جوار للدولتين المتنازعتين لاغير ومن حق الطرفين المراقبين عدم حضور اللقاءات والمفاوضات.
قرارات الامم المتحدة ومن ورائها مجلس الامن واضحة وضوح الشمس منذ بدء النزاع ولم تتغير ومن يريد قول العكس فهو غبي يعيش الوهم وينوم من يسانده باسطوانات مشروحة يريد ان يقنع بها نفسه للحد من الياس والبؤس الذين يعانهما منذ 43 سنة.
منذ 27 سنة والمينيرسو على الاراضى المحتلة ولم يتغير شيء فى مهمتها التى يدل عليها اسمها, اما باقى الكلام والتصريحات الوهمية فتبقى حلم ومجرد اطماع
توسعية المستعمر الذين لم تنجو منهم حتى الدولتين المراقبيتين فى ستينات القرن الماضى.
22 - العاصمي الخميس 09 غشت 2018 - 12:24
الى 16
اولا قرار مجلس الامن يدعو الطرفين الى مفاوضات و سمى كل باسمه و انت تسميهم المرتزفة و لا اظن ان احد يصدقك و بالتاكيد سيستشف الاحباط الذي تعيش فيه
حسنا اين كنتم لما قرر مجلس الامن استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي سنة 1965
البوليساريو تاسست سنة 1973
المسيرة الخضراء لا يعترف بها العالم لانه ببساطة شديدة ليس بهذه الطرق تاخذ الحقوق و لكن يصبح العالم يعيش في هرج و مرج
23 - saliha الخميس 09 غشت 2018 - 12:28
Pour le n°16
Le polisario a mené la guerre depuis 1973 après la fatigue des espagnols le Maroc a pris la relève en 1975. Les Sahraouis ont combatu, les Marocains ont volé leurs victoire.
24 - ابونذير الخميس 09 غشت 2018 - 12:28
الجزائر تساند قضية الصحراء كونها قضية تحت اللجنة الرابعة للامم المتحدة وتصفية الاستعمار ولها مبعوث اممي وهيئة تنظيم الاستفتاء متواجدة في عين المكان ( مينورسو) ويناقشها مجلس الامن ويدعو طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو للجلوس على طاولة المفاوضات وتقرير المصير وحدد مهمة دول جوار المغرب الجزائر وموريتانيا واسبانيا كملاحضين ومراقبين لتسهيل العملية السياسة .

المغرب يريد ادخال الجزائر في مفاوضات فيها طرفين لا ثالث لهما كمتابعين وشعوب المنطقة نريد ان تشرحو لنا على ماذا تتفاوض الجزائر هل يريد المغرب اقتسام الصحراء مثلا او يريد سياسة الهروب الى الامام او ترك مساندة القضية !!

كما ان الجزائر ردت على الرباط انها تساند الشعب الصحراوي كون المغرب دولة احتلال من مطلق القانون الدولي ومساندتها للشعب الصحراوي مشروع ولاغبار عليه
وكذلك قالت الجزائر عندما كانت فرنسا تحتل الجزائر لم تطلب فرنسا ان تفاوض المغرب او تونس وهم كانو المساندين للثورة الجزائرية
25 - gdim izik الخميس 09 غشت 2018 - 12:40
في نهاية المطاف دعا مجلس الامن الطرفين وسماهما بالاسم البورزاريو والمغرب الى مفاوضات مباشرة .المفاوضات التي رفضها المغرب فهل يا ترى سيبقى الموقف صامدا الان ام انه يتغير؟ سوف نرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26 - متتبع. الخميس 09 غشت 2018 - 12:50
الــــــــى 22 - العاصمي - كلامك مردود عليك وبلادك سوف تقيم هذه الجمهورية على تراب تندوف - لم تجب على السؤال لماذا طردت بلادك 45000 ومغربي ومغربية في غرة عيد الاضحى المبارك لا لشئ سوى اننا قمنا بالمسيرة الخضراء المظفرة ؟؟؟. لماذا استولت بلادك على ممتلكاتهم وارزاقهم ؟؟ ... يا خي قوم فاسدة ولا قوم حاسدة . من حقك ان ثرثر هنا لاننا نضمن حرية التعبير، اما انتم فلا يا اصحاب العهدات . وبيني وبينك المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وهذا ما لم يفهمه المثرثرون امتالك عوم ابعيد صاحبي .
27 - الولي - انواكشوط الخميس 09 غشت 2018 - 13:00
الي معلق رقم 13. لعلمك فرنسا شاركت في ابادة الشعب الصحراوي مباشرة عبر صواريخ جكوار وتسليح المغرب
28 - ضد الضد الخميس 09 غشت 2018 - 13:06
ردا على ناصر المعلق 4
في الحقيقة اقتراحك باقحام الجزائر الجزائر و فرنسا في القضية فكرة رائعة و حبذا لو تم ذلك بالفعل لطالب الأمم المتحدة من فرنسا و الجزائر بادلاء بالحجج و الدلائل إثرها ستدلي فرنسا بكل الخرائط المحتفظة لديها في الأرشيف و سنرى الأرض الحقيقية للجزائر أثناء استعمارها من لدن فرنسا و ستتاكد الأمم المتحدة من الأراضي المغربية آنذاك. و سترد جميع الأراضي لأصحابها الشرعيين. إثرها سنرى الأرض الجزائرية الحقيقية و ستصبح أيها المعلق ناصر إما مغربيا او تونسيا او مزابيا او ماليا و لربما تشاديا او قبائلي. أما الجزائر فسوف تصبح مجرد ضيعة لا تتعدى الافي متر مربع.
29 - مر من هنا وهناك الخميس 09 غشت 2018 - 13:12
الى ابونذير
لماذا لم تساند الجزاءىر بيافرا بنيجيريا؟
لماذا لم تساند الجزاءىر الباسك والكاتالان باسبانيا؟
لماذا لم تساند الجزاءىر كابيندا الانغولية؟
لماذا لم تعترف الجزاءر الى يومنا هذا بكوسوفو التي قررت مصيرها؟
لماذا لم تساند الجزاءر الشيشان في تقرير مصيرهم؟
لماذا لم تساند الجزاءر منظمة خلق عهد صدام؟
لماذا لم تعطي الجزاءىر حق تقرير المصير للقباءىيل والازواد؟
سبحان الله جات عند المغرب وهي تولي الجزاءر تساند الشعوب لتقرير مصيرها. واسيدي حتى تعطي الجزاءىر القدوة باعطاءىها حق تقرير مصير القباءيل والازواد وتساند كل المنظمات التي ذكرتها سلفا باللاءىحة حينها سنتبع سياستها الخارجية. ام انه النفاق السياسي وجني ارباح جيوسياسية على حساب بلد اخر. المملكة المغربية عصية عليكم في هذا الباب لان المغاربة معبءيين ومجنذين صغيرهم وكبيرهم لن يتخلوا عن هاته القضية ولو اقتضى بهم الامر محاربة العالم من اجله لن يتقاعسوا في ذلك فاحلموا ماشءىتم واصرفوا الاموال الطاءلة في تجارة كن على يقين انها خاسرة وباءىرة.
30 - العاصمي الخميس 09 غشت 2018 - 13:14
الى الىمتتبع 26
لما طلبتم فتح الحدود رسميا تارة و عن طريق الرياضة تارة اخرى و عن طريق الاحتجاجات في المناطق الحدودية الجزاءر وضعت شروط لذلك و اولها وقف الدعاية الاعلامية و مازلتم تريدونها ابيض و اسود في نفس الوقت
اما بالنسبة لاخر جملة فانا اكتفي بالقول انها بالنسبة لاي جزاءري ندخل من الاذن اليمنى و تخرج من الاذن اليسرى و انت في قرارات نفسك لا ترمن بها لانه ليس لديك اي حجة تقنع بها الاخرين
31 - saliha الخميس 09 غشت 2018 - 13:27
Pour le n°28, même si la France nous fait sortir des cartes en ta faveur, la loi internationale oeuvrera pour des référendum pour chaque région. Je suis sure que tous les Algériens choisiront rester Algériens, par contre, j'ai peur que les Oujdis choisiront aussi de devenir Algérien. Vous risquez de perdre encore des territoires.
32 - محمد الخميس 09 غشت 2018 - 13:36
الى 28 ضد الضد
في هذه الحالة و انصاف البشر يجب علينا النظر في كل اقطار الدنيا و تغيير خراءط العالم
والله انت تعيش في الاوهام. هل تعلم ان كلمة جزاءر كابوس حقيقي بالنسبة للفرنسيين
هذا اولا ثانيا سيقول لك قاءل لماذا اعتمدت الصمت هندما اخذو اراضيك و تطالب بها الان
يعني كنت تنتظر ان الاخرين يدافعون عنك؟
بامانة حشوما عليك
33 - ايت السجعي الخميس 09 غشت 2018 - 13:54
يؤدي الجهل القانوني ببعض خصوم وحدتنا الترابية الى الاعتقاد بأن الأمم المتحدة قد تفرض حلولا توافق أحلامهم وهو في نظرنا غباء مزمن لان الأمم المتحدة هي نتيجة للدول التي تشكلها ولهذه الدول العضوة في الأمم المتحدة مصالحها التي تراعيها عند اتخاذ مواقفها لذلك نقول لهم بالأمم المتحدة أو بدونها لن يكون الا الحل الذي يرضي المغرب وفاء لأرواح جنودنا الذين سقطوا دفاعا عن حوزة الوطن.
وفي نظرنا المتواضع فعلى بلادنا سحب مقترح الحكم الذاتي من على طاولة المفاوضات واعتبار المشكل منتهيا وسادات مدام.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
34 - متتبع. الخميس 09 غشت 2018 - 13:57
الــــــى 30 - العاصمي . نحن نتحدث عن مشكل كانت بلادك سببا في وجوده وتترجى اطالة أمده بالهروب الى الامام حتى تسكت الفقاقير . - اما قضية فتح الحدود انا ضدها حتى لا تزطموا علينا كما زطمتم اول مرة واخدتم صور مع الدلاح وقنينة الكوكا التي لم تكن متواجدة ببلادك قبل ان يطالب الفقاقير باسترادها وحتى لا تزين مطابخكم بكيسان مريم وقش بختا . لا تتهرب آآآآآآآخر رد لانك لا تستحق والله .
35 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 13:58
اعداء الوحدة الترابية و المصالح العلياالمغربية يبذولون مجهودات الجبارة بالزعامة الجزاءر و صنيعتها ملشيات البوليساريو الارهابية لاطلاق مسار مفاوضات دون شروط مسبقة و على مقاصهم الخاص تعتمد في فحواها على صفقات مع كبار لتوظيف دهاليز الاتحاد الافريقي كحجرة زاوية في حلحلت نزاع مفتعل وهنا مربط الفرس وخطر محدق كما يرغبون في تجديد عهدة البعثة المينورسو لستة اشهر اضافية فقط بحيث تعد الاخيرة جرعة للانفصاليين كما تفتح الباب على المصراعيه لدول مستفيدة من القضية من اجل ابتزاز وفق مصالحها كما ان عامل اازمن يعد حلقة اساسية في تطورات ملف الصحراء المغربية الذي يعد بالنسبة لنظام الجزاءري وحلفاءه حبل نجاة و حيد لحلحلت شتى الازمات اقتصادية و اجتماعية و سياسية التي تتخبط فيها الجزاءر و بالتالي الاعداء يرغبون في اقبار مخطط حكم الذاتي كما ان لغة المصالح تعد الحل الوحيد لحلحلت ملف لاغير من اجل طي ملف بالصفة النهاءية و مواكبة التطورات على الساحة اقليمية و القارية و العالمية التي يبذو انها تتحدث لغة واحدة لغة المصالح فوق كل اعتبار خصوصا لدى الكبار و ما خفي اعظم.
36 - DANIEL الخميس 09 غشت 2018 - 13:58
بعد خطاب محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى ال (42للمسيرة الخظراء) 6 نونبر 2016 تلقى المغرب صفعتين قويتين والاولى: من جنوب افريقيا لي خذات السفينة ديال الفوسفاط ورجعاتوه للبوليزاريو والصفعة الثانية ديال محكمة العدل الاروبية حيت حكمات لصالح البوليزاريو في ما يخص الصيد في مياه الصحراء
37 - مر من هنا وهناك الخميس 09 غشت 2018 - 14:06
الى الاخ الولي بنواكشوط
لماذا هربت من سؤالي ؟
الشعب الصحراوي=سكان الصحراء الكبرى اي من تخوم السودان ومصر وصحراء ليبيا والتشاذ والنيجر والجزاءىر والمغرب وموريتانيا.
المغاربة القاطنين بصحراءىنا العزيزة ينعمون بخيراتهم الكلمار الكروفيت لوبستر والروجي ولونجيست بخير مع راسهم ماكين لاجاكوار لا فهد وردي. المغاربة من طنجة لاقصى نقطة حدودية مع موريتانيا يعيشون بامن وامان ماكاين لاجاكوار لاهم يحزنون.
38 - من الريف المهمش الخميس 09 غشت 2018 - 14:23
قبل ثلاث او اربع سنوات المخزن قال بانه غادي يستثمر 12 مليار اورو في المدن الصحراوية هههههه والصحراء مازال بقات قاحلة الى يومنا هذا وماكاين لا استثمارات ولا هم يحزنون ونفس الشيء لي وقع (لمنارة المتوسط) في الحسيمة وعلاش كتظحكو وتكذبو على الشعب يا المخزن????? راه غادي يجي نهار غادي يزلزلكم ويصفعكم التاريخ طال الزمن او قصر.
39 - قل الحق ولوكان مرا الخميس 09 غشت 2018 - 14:54
تعدد أمناء الأمم المتحدة وتعدد المناديب المكلفبن بملف الصحراء المغربية وجيش مينارسو من تمديد إلى تمديد لا استفتاء ولا حكم ذاتي هذه هي الحلقة المفرغة التي تدور فيها الامم المتحدة التي تظل عاجزة عن احتواء هذا المشكل المفتعل من طرف حكام الجزائرالتي تحرك دميتها البوليزاريو حسب هواها دون ان تربح شيئا سوى سخط شعبها الجزائري الذي يعلم علم اليقين ان حكامهم يصطادون في المياه العكرةولن يحصلو الا على السراب والوهم وان المغرب لن تزححزه جنود الانس والجن عن صحرائه
40 - الرياحي الخميس 09 غشت 2018 - 15:29
العزة للصحراء المغربية و دوام الفخر للمغاربة بهذه العزة والمنعة ، والعزم والحزم ، والإجتماع والتحالف والإئتلاف في الدفاع عن صحرائهم الغالية نقول للأعداء لا يهمنا عداؤكم الشمس تتكبر و تعاند و تغرب عندنا و الصحراء تتكبر و تعاند و تمسي و تصبح بيننا.هوَ المَوْت الذي لا بُدّ منْهُ، يا للغُرُوبِ ومَا بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للِمُسْتَهَامِ وعِبْرَةٍ لِلرَّائي فلا يَلعَبْ باللاعبين الأمَلُ الكَذوبُ الصحراء مغربية ما بقيت السموات و الأرض و ستبقى راياتنا المغربية خفاقة حمراء بصحرائنا الغالية من طنجة للقويرة ما اصْطَبَغَ الشَّفَقُ بِلَوْنٍه الأحْمَرَ المغربي من منا لا يفخر بصحرائه المغربية العزيزة تكتحل عينٌ تحبها كل ما تنظر إليها
41 - إلى ناصر والعاصمي ومن معهما الخميس 09 غشت 2018 - 15:38
الجزائريون يتهربون من مسؤولياتهم التاريخية والأدبية والمالية. هم يفتخرون وبلا حياء بوهم إنفصالي سرعان ما تكسرت أطماعه بهزائم متتالية للجيش الجزائري في الصحراء. وبعد قرار وقف إطلاق النارعادوا بالأكاذيب والمغالطات لترويج الأوهام، الحكام يعرفون أن المشكل الحقيقي ليس في الصحراء الغربية لأنه حسم بعد قرار وقف إطلاق النار لصالح المغرب ولكن المشكل هو في الإرادة التوسعية للنظام الجزائري وإصراره على إراثة الإستعمار بإقتطاع أجزاء كبيرة من تراب الجيران وإلحاقها بالقارة الفرنسية أو الجزائرية، لافرق الإستعمار والهيمنة مثل الإرهاب لا دين ولا وطن لهما. فلتتهرب الجزائر كما تريد، لكن سيأتي يوم وتنكشف هذه الألاعيب للمواطن الجزائري البسيط أما المثقف والأصيل الذي يعرف أصوله وفروعه فهم يعرفون حقيقة السياسة الجزائرية كما يعرفها كل المغاربة وكل إخواننا المحتجزين في مخيمات الذل والعار بتندوف، كما أن غالبية دول العالم تعرف ملعوب الجزائر ولعل السويد والدول الإسكندنافية أدركت زيف الطرح الجزائري وبدأ تسن قوانين لضحده وإنهاء مهازله.
42 - قاهر الانفصاليين الخميس 09 غشت 2018 - 16:18
مع احترامي لجميع التعليقات أود طرح تساؤلات لعلنا نجد لها أجوبة في علاقة بموضوع الصحراء:
لماذا تتشبت بعض الدول بالحدود الموروثة عن الاستعمار؟الى حد تعتبرها مقدسة؟وهل هناك قدسية لحدود رسمها المستعمر؟
هل مصطلح شعب صحراوي ينحصر فقط في سكان الأقاليم الجنوبية للمغرب؟ماءا نعتبر إذن شعب الطوارق والازواد....؟لماذا ترفض الجزائر تقرير مصير الأزواد بمالي؟وتصر على وحدة التراب المالي عكس التراب المغربي؟
ولا يخرج علينا بعض المعلقين ويسمعوننا مصطلحات:الشرعية الدولية اللجنة الرابعة تصفية الاستعمار.....فهذه أدوات تطبقها الأمم المتحدة على من تشاء...
43 - رد على 24 - أبونذير الخميس 09 غشت 2018 - 17:43
جميل أن تعترف بدعم المغرب وتونس للثورة الجزائرية. والمنكر هو أن تردوا بما يناقضه من عداوة وسوء المعاملة إلى درجة إعلان حرب الرمال وبعدها حرب الصحراء والحرب الباردة بعد قرار وقف إطلاق النار دون إغفال ما تطلبته هذه الحروب من تبديد لثروات الجزائر والمغرب على السواء. ومن قال لك أن فرنسا لم تفاوض المغرب بشأن إستقلال الجزائر؟ أنتم تزورون التاريخ وفق أهداف نظامكم التوسعية. فرنسا عرضت على المغرب ترسيم حدوده التاريخية مع الجزائر، لكن حكمة المغفور له الملك محمد الخامس إرتأت وبتجرد من الإنتهازية أن ترفض المقترح الفرنسي حثى لا يسجل على المغرب أنه طعن الجزائر غذرا في ظهرها. وإستمر نبل الملك محمد الخامس ولقي التقدير والإمتنان من طرف قادة الثورة الجزائرية الشرفاء ومنهم القائد فرحات عباس وإتفق مع جلالته على ترسيم للحدود بما يحفظ الأخوة المغربية ـ الجزائرية من غذر الغادرين، لكن الغادرين كان لهم رأي آخر وبدون خجل ولا بصيرة ولا تعقل فوجهوا طعنات سهامهم المسمومة إلى قلوب الجزائريين وبعدهم المغاربة في واضحة النهار وأمام الله والتاريخ والأصدقاء والأعداء. التاريخ والحقيقة لا يرحمان.
44 - مغربي صحراوي حر الخميس 09 غشت 2018 - 18:47
الصحراء في مغربها والخاسر الاكبر هو الشعب الجزاءري الذي بذرت امواله من طرف الطغمة الحاكمة في الجزاءر في قضية خاسرة لان الحق يعلو ولايعلا عليه...والمعلقين من الجزاءر او من الانفصاليين والمرتزقة يشربوا ماء البحر في المتوسط اما الاطلسي والله مايحلموا به...راه الشعب المغربي ماراضيش حتى على الحكم الذاتي وبغاها حربا تقلع جذور المرتزقة ومن يقف خلفهم
45 - ابونذير الخميس 09 غشت 2018 - 19:20
الى 29 مر من هنا وهناك
اولا قضية الصحراء مدونة كقضية استعمار لدى الامم المتحدة
ثانيا القضايا التي ذكرتها ليست قضايا تابعة للامم المتحدة
اما اسطوانة القبائل والازواد والخ هيا قضايا منها ماهو وهمي كالازواد ومنها من تمت شراء خيانته كفرحات مهني ودعم من فرنسا والمغرب اعلاميا فقط من لكي انت وامثالك تشفي غليلك باسطوانة القبائل اما على ارض الواقع القبائل هم من يحكمون الجزائر وهم اشد كرها للنظام في المغرب
46 - Marocain musulman الخميس 09 غشت 2018 - 20:28
1958 جيش التحرير المغربي يحرر جزء كبير من الصحراءالمغربية وتدخل الجيش الفرنسي من الجزائر وموريطانيا لمساعدة الجيش الإسباني (أنظر OPÉRATION ÉCOUVILLON
1958 المغرب يسترجع طرفاية
1965 المغرب يطرح استرجاع الصحراء المغربية في الامم المتحدة
1969 المغرب يسترجع سيدي ايفني
1975 اسبانيا تعلن نيتها الانسحاب من الصحراءالمغربية وإقامة دويلة بمساعدة جيران
انتفاضة الشعب المغربي باسره في المسيرة الخضراء
التي قلبت الموازن استرجاع الساقية الحمراء

1979 استرجاع وادي الذهب بعد تخلي موريطانيا
واذا قيل استفتاء فللشعب المغربي المحرر باكمله لا لطرف منه من طنجة إلى لكويرة
47 - Oujdi الجمعة 10 غشت 2018 - 10:21
Pour le 8 non le vrai probléme l'indépendance de la république de kabylie libre et vous allez voir tres bientôt et avec l'aide du maroc au peuple brave de kabylie qui ne veut pas d'un pays du bla bla et rien dans son ventre
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.