24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إسبانيا تشيد بدور المغرب في صد الهجرة السرية

إسبانيا تشيد بدور المغرب في صد الهجرة السرية

إسبانيا تشيد بدور المغرب في صد الهجرة السرية

لا حديث داخل أروقة "المونكلوا" في الآونة الأخيرة إلا عن تداعيات التدفق المستمر للمهاجرين غير النظاميين المنحدرين من جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى على السواحل الإسبانية، عبر الشواطئ المغربية.

وقد أفادت جريدة "أ.ب.س" بأن مسؤولا وزاريا من مستوى عال، تحفظ عن ذكر اسمه، صرح قائلا: "من الأفضل معالجة مشكل الهجرة الحالي مع المغرب لأنه دولة ذات سيادة، مقارنة مع ليبيا نظرا لوضعها الأمني كما هو الشأن بالنسبة لإيطاليا".

وتثمن مدريد المجهودات والعمل الجاد الذي يقوم به المغرب للحد من تدفق المهاجرين على السواحل الاسبانية، كما تسعى إلى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في هذا الصدد. وقد أطلقت استراتيجية جديدة لحماية الأطفال المغاربة المتواجدين على ترابها، وتعمل على تسهيل اندماجهم في المجتمع الإسباني تفاديا لسقوطهم في أيدي التنظيمات الإرهابية والمنظمات الإجرامية في التهريب والإتجار بالبشر.

وأضاف المسؤول الوزاري أنه حان الوقت للتعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أنه "يجب على إسبانيا أن تولي اهتماما خاصا بالمغرب، وهو الآخر بدوره مطالب بذلك"، مبرزا أن المغرب تحول من قنطرة (أرض) عبور إلى مستقر للمهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء بعد برنامج التسوية الذي يمنح الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين، رغم أن وجهتهم تظل دائما الوصول إلى أوروبا، مشددا على أن "الرباط تواجه مشكلا (الهجرة) في الأصل هو مشكل الدول الإفريقية التي جعلت من نزوح مواطنيها تجارة مربحة"، بتعبيره.

وفي وقت سابق، أسفرت ضغوطات رئيس الحكومة الإسبانية، بدرو سانشيز، على بروكسيل عن الالتزام بدفع مبلغ 55 مليون يورو لمواجهة أزمة الهجرة، سيخصص قدر كبير من هذا المبلغ لمساعدة المغرب للحد من تدفق المهاجرين، كما جاء على لسان وزير الخارجية الإسبانية، جوسيب بوريل، في حين أعلن المفوض الأوروبي، جان كلوج جنكير، أن المغرب توصل بمبلغ 6 ملايين يورو لدعم خفر السواحل.

ورغم ذلك، حذرت أيوني بيلارا، نائبة الأمين العام لحزب بوديموس اليساري، الحكومة الإسبانية من الاعتماد على المغرب لحماية حدودها، موضحة أن "ذلك ستكون له عواقب وخيمة، خصوصا على مستوى انتهاك حقوق الإنسان".

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سيمو الجمعة 10 غشت 2018 - 09:41
6ملايين يورو مبلغ هزيل حتى 55 مليون مبلغ دون المستوى. يريدون أن يجعلوا من المغرب دولة استقرار الأفارقة فليس المغرب من استعمر البلدان شرقا وغربا ونهب ثرواتها بل هم أدن عليهم دفع الفاتورة
2 - جوال الجمعة 10 غشت 2018 - 09:49
اسبانيا والمغرب يتعاونان على محاربة المجاعة السرية ، ما هذه الحدود التي تفصل بين البلدان وهذه التاشيرات وجوازات السفر ووثائق الاقامة الا عراقيل وحواجز تمنع حرية التنقل عن الناس في ارض الله الواسعة وهذا خرق سافر للاية 13 من سورة الحجرات التي تدعو كافة الشعوب الى التعارف فيما بينها ، المغرب يمنع الافارقة من الاقامة ويفرض عليهم تاشيرات وقوانين صعبة كانه بلد متقدم والغريب انه يمنعهم حتى من العبور الى الضفة الاخرى والولوج الى بلاد اناس اخرين الى الفردوس الاروبي
3 - خطر قادم الجمعة 10 غشت 2018 - 09:59
كله كلام لجعل المغرب محطة ومقرا للمهاجرين .اوروبا نريد أن تجعلنا بابا بينها وبين الهجرة وغدا ستنادي بحقوق هؤلاء في المغرب وبعده قد يستوطنونهم في المغرب وبعد سيطالبون بالأنفصال عن المغرب وقطع طرف منه لهم فلاتغامروا بالمغرب.
4 - الضحك خير دواء الجمعة 10 غشت 2018 - 10:06
وكذلك لا حديث في ردهات الحكومة المغربية إلا الإشادة بدول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى في جهودها المستميتة في صد الهجرة السرية المكثفة عبر الحدود الجزائرية الموريتانية.
5 - سعيد الترهونى الجمعة 10 غشت 2018 - 10:09
بأن مسؤولا وزاريا من مستوى عال، تحفظ عن ذكر اسمه، صرح قائلا: "من الأفضل معالجة مشكل الهجرة الحالي مع المغرب لأنه دولة ذات سيادة، مقارنة مع ليبيا نظرا لوضعها الأمني كما هو الشأن بالنسبة لإيطاليا !!!!!!!!!!!!!!! نعم انه ذات سيادة لان ليبيا ساكتة عن مدنها وجزرها المحتلة من اسبانيا, ليبيا اصبحت مزبلة للنفايات الايطالية خاصة والاوروبية عامة, لان ليبيا تنتظر الصدقات من الدول الاجنبية, لان ليبيا باعت ممتلكاتها العمومية وبحارها للاجانب , لان ليبيا تنتظر كمشة من الاوروهات مقابل احتضان الافارقة, لان الليبيات تصدر بعشرات الالاف للعمل المشبوه فى حقول الفرولة واطفالها متشردين فى المدن الاجنبية والباقى من دريهمات البيدوفليين الاجانب وووووو

نعم انها السيادة بعيون مخزنية واشادة هيسبريسية باقلام متدربة !!!!!!!!!!!

من كان بيته من زجاج لا يرمى الناس بالحجارة........
6 - لمشنطر الجمعة 10 غشت 2018 - 10:27
يجب استغلال ورقة الهجرة كورقة ضغط في أمور أكثر أهمية وليس الحصول على الحصول على بعض اليوروهات
7 - مهاجر من بريطانيا الجمعة 10 غشت 2018 - 11:51
أصبح دور المغرب عبارة عن حارس بوابة عند أوروبا مقابل حفنة من الدراهم التي لا تغني ولا تسمن من جوع.. دعوا المهاجرين الأفارقة يعبرون الوجهة التي يرغبونها، دول الاستخراب الأوربي قسمت إفريقيا فيما بينها وقتلت الملايين ودمرت ونهب ثرواتها لعقود وما زالت تنهب خيراتها وتدعم الأنظمة الفاسدة والانقلابات العسكرية وتشغل الحروب الأهلية وتبيع لهم الأسلحة ليتقاتلوا فيما بينهم فجعلوا الشعوب ترزح تحت الفقر المدقع رغم الثروات والخيرات بكل أنواعها متوفرة.. إذن دعوهم يغزون أوروبا كما تم غزو بلدانهم ليسترجعوا ما نُهب منهم.
8 - امازيغ سوسي الجمعة 10 غشت 2018 - 11:58
هل حكام المغرب سادجون الى هده الدرجة . الدول الافريقية تتخلص من كل عاطليها بارسالهم الى المغرب تحت دراءع واهية رابح رابح جنوب جنوب حتى تزيل العبء عنها ومقابل دلك تحصل على مشاريع واستثمارات من المغرب . والمغرب ينتظر جملة من هدا الشخص او داك او هده القناة او تلك ليتلقفها و يشيد بها ويفتخر بها ويظهر بمظهر الطيب الدكي والسياسي المحنك . والله حكام مراهقون في كل شيء يهمهم ان يقال عنهم كدا وكدا اكثر مما تهمهم مصلحة الوطن والمواطن . احيي الجزاءر على سباستها من الهجرة على الاقل تقدر بلادها ومواطنيها ولم تقبل ان تكون نفاية اوروبا وافريقيا . سؤال اخير : هل الملك خصوصا واع بمخاطر هده السياسة على المغرب مادام هو المسؤول الاول على البلد والعباد ؟ مع العلم ان حتى المواطن العادي اصبح واعيا بهده المخاطر .
9 - خليل الجمعة 10 غشت 2018 - 12:03
ادا ما ارادت اروبا حمايت حدودها فعليها ان ترحب بالمغرب في الاتحاد الاروبي او الغاء التاشيرة عن مواطنيه كما كان من قبل
10 - TEACHER الجمعة 10 غشت 2018 - 12:28
انتظروا بعض السنين بتدفق و تكاثر هؤلاء الأفارقة و سترون أن الآتي أسوء !! عندما ستكون لهم دراية أكثر بالبلد و المدن سيشكلون عصابات و تجمعات و سيحاولون بأي طريقة الدفاع على أنفسهم أو الحصول على المال . سيلعبون على اسطوانة حماية الأقليات و حقوق الإنسان ؛ حينها سيصبح من المستحيل طردهم .
11 - Yusuf الجمعة 10 غشت 2018 - 13:15
خبر جيد وموضوعي
فلتواصل الافادة يا أخي
12 - abdo الجمعة 10 غشت 2018 - 13:35
اياكم و التراخي مع هؤلاء المهاجرين الذين لايزيدون المغرب الا مآسي
فقر + أمراض + اجرام
فليذهبوا الى أوربا التي نهبت خيراتهم و مازالت فهي السبب لكل مآسي افريقيا
افعلوا كما فعلت الجزائر أرجعتهم الى بلدانهم الأصلية
فهم قنبلة موقوتة أنظروا الى اجرامهم في أوربا
13 - tobna الجمعة 10 غشت 2018 - 13:57
رغم أن الهجرة التي يعاني منها المغرب و التي لايستفاد منها بشيء نظرا لسوء التعامل معها إلا أني أجد نفسي غير قادرة بالمطالبة بترحيلهم وتعريضهم للخطر ،كيف أنام مرتاحة وغيري لايجد مأوى له ومنهم أطفال ونساء لاحول لهم ولا قوة فهذا لايرضي ربي أبدا ، ماأراه أن المشكل في تدبير هذه الظاهرة وليس في الظاهرة نفسها وعندما نتكلم عنها يجب أن نربطها بالإنسان من لحم ودم متلنا متلهم لافرق أبدا بيننا
14 - استعمرونا خير لكم الجمعة 10 غشت 2018 - 16:32
هدا هو الاستعمار الحديد ليس بالسلاح ولا الذبابات وإنما باللجوء وراه توالده ان تحصلوا على الإقامة فعلم ان كل الافارقة المتشردين و الدين دون مستوى ولا منفعة ياتون او المغرب فقر على فقر الله يرحم اجدودنا الدين ضخوا بحياتهم من اجل هدا الوطن استشهدوا وسحوا من اجل ان يأتي افارقة جنوب الصحراء واستقروا ويناموا بخيرات الوطن وأبناءه يعيشون الفقر والتهميش والمرض على الحكومة ان تستفتيء مع الشعب هدا الوطن للمغاربة لا غير ارجو النشر
15 - ياسين الجمعة 10 غشت 2018 - 18:16
عجيب امر هؤلاء الاروبيون .يستعمرون الدول الافريقية وينهبون ثرواتها ويريدون ان يدفع المغرب الفاتورة .الاجدر بالمغرب ان يطلب اكثر .مثل تركيا .التي طالبت ب ٣ مليار يورو في خمس سنوات لمواجهت الهجرة .او تفتح الصنبور وتغرق ؤروبا .وكدلك المغرب عليه ان يحدو حدو تركيا .ويطلب فاتورة الحماية اكبر ..فلانعرف مادا سيكون المغرب فالمستقبل فاليوم تمنعهم وغدا توطنهم وفالمستقبل الانفصال ...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.