24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوليساريو ترحب بإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب حول الصحراء

البوليساريو ترحب بإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب حول الصحراء

البوليساريو ترحب بإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب حول الصحراء

بعد مرحلة جس النبض، انتقل المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، إلى خطوات عملية جديدة بدعوة المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية إلى استئناف المفاوضات المباشرة قبل نهاية العام الجاري؛ وذلك خلال الإحاطة التي قدمها أمس الأربعاء أمام مجلس الأمن الدولي بناء على طلب منه.

وكشف مجلس الأمن أن الوسيط الأممي سيوجه دعوات إلى الطرفيين والبلدين الملاحظين لحضور جولة من المفاوضات قبل نهاية عهدة بعثة "المينورسو" المقررة في 31 أكتوبر المقبل، بهدف تحقيق تقدم نحو إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.

وسارعت البوليساريو إلى الترحيب بدعوة المسؤول الأممي للعودة إلى طاولة المفاوضات مع المملكة المغربية، وأكدت في بيان صحافي "استعداد الجبهة للذهاب إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم لنزاع الصحراء يكفل حقوق الشعب الصحراوي غير القابلة للتصرف"، بتعبيرها.

وقال ممثل الجبهة الانفصالية بالأمم المتحدة إن البوليساريو "ما تزال ترى في الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام، هورست كولر، عاملاً مشجعاً، وهي تؤيد تلك الجهود لإعادة إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام المتوقفة منذ فترة طويلة".

وفي الوقت الذي لم يُفصح فيه السفير البريطاني، جوناثان الين، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن لشهر عشت، عن مقاربة كولر لإنجاح أولى محاولاته للإقناع أطراف النزاع بالجلوس إلى طاولة واحدة، كشف مصدر عارف بخبايا ملف الصحراء، ضمن تصريح لهسبريس، أن موقف المغرب من العودة إلى مفاوضات مباشرة مع البوليساريو حسمه الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة تخليد الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2017.

وأكد مصدر هسبريس أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية دون تدخل الجزائر، الطرف الرئيسي المسؤول عن نشأة هذا الكيان الوهمي"، مورداً أن "مجلس الأمن طلب في قراره رقم 2414، بتاريخ 27 أبريل 2018، من البلدان المجاورة، وبينها الجزائر، تقديم مساهمة هامة في هذا المسلسل وإبداء التزام أكبر من أجل المضي قدما نحو حل سياسي".

وأشار المتحدث إلى أن إنجاح هذه المفاوضات يقتضي التشاور مع المملكة المغربية بشأن جميع الأفكار والمقترحات التي ينوي المبعوث الأممي تقديمها في إطار إحياء هذا المسلسل، مشدداً على أن "المغرب لا يمكن أن يتنازل على أي حل لقضية الصحراء خارج سيادته الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها".

ويشجع مجلس الأمن، وفقاً لقرار صادر عنه سنة 2001، على البحث في خطة تهدف إلى منح الأقاليم الصحراوية حكماً ذاتياً موسعاً، غير أن جبهة البوليساريو الانفصالية ترفض المقترح وتطالب بحل آخر يضمن "حق تقرير المصير والاستقلال".

من جهة ثانية، كشفت مصادر أممية أن الأمانة العامة للأمم المتحدة تضع اللمسات الأخيرة قبل الإعلان عن تقييم شامل ومستقل تم إنجازه حول مسار بعثة المينورسو منذ تأسيسها سنة 1991.

المصادر ذاتها أوضحت أن "هذا الإجراء يعد الأول من نوعه في محطة البعثة الأممية، الذي سيتضمن توصيات سيكون لها دور هام في النقاش الذي سيجري حول عهدة المينورسو نهاية أكتوبر المقبل".

وكانت لجنة أممية قد حلت بالعيون في شهر يوينو الماضي، بتعليمات مباشرة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بعد تقدم الولايات المتحدة الأمريكية بطلب يقضي بافتحاص المينورسو "عقب تراجع خطير سجل في الدور الذي تقوم به البعثة، خصوصا عجزها عن ممارسة مهامها المتمثلة في وقف إطلاق النار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - متتبع الخميس 09 غشت 2018 - 18:13
الجلوس إلى الحوار يعني انتزاع اعتراف ضمني، وعلى أي أساس سيتم هذا الحوار؟ إن كانت الحوار فصحراويو الذاخل هم المعنيون وليس الخوارج
2 - SAID الخميس 09 غشت 2018 - 18:15
نحن المغاربة الأحرار لا نريد مفاواضا مع ملشيات مسلحة تتاجر في البشر و تهدد السلم و الأمن في المنطقة. يجب حل هذه الملشيات كما حدث مع الفارك في كولومبيا و مليشيات إيطا و الباسك و غيرها من الملشيات المسلحة التي تنشر الرعب و عدم الإستقرار عبر العالم.
3 - مراقب من بعيد الخميس 09 غشت 2018 - 18:17
ما كاين لا مفاوضات مباشرة لا سيدي زكري.. واش حتى لهاد الدرجة دارو طلاميس ل 35 مليون مغربي لمدة 40 سنة باش يدهيوهوم بهاد الصحراء، بيني و بينكم حنى كشعب آش ربحنا من هاد القضية، واش فخباركوم شحال ديال الفلوس كاتدور و الكعكة مضورينها بيناتهوم ايوا و الشعب يبقى بحال القطيع.. اهضرو على حقكوم يا المغاربة.. الحق يأخذ و لايعطى
4 - الزعري الخميس 09 غشت 2018 - 18:19
أصلا واش كاين شي واحد كيتفاوض مع الأشباح...وهنا وجب القول:بسم الله الرحمان الرحيم.
5 - green peace الخميس 09 غشت 2018 - 18:19
ليس هناك حل سلمي الجزاير تعاكس المغرب المفاوضات مع الجزاير او الحرب معها ايضا ولد النعجة ياكلو الذيب لننتهي من هاته المهزلة او المسرحية القذرة
6 - amin الخميس 09 غشت 2018 - 18:19
يجب على المغرب أن يتحاور مع جزائر لأنها هي محور المشكل المزعوم
وهي مشكلة استعمار حيت تم تقسيم المغرب الى دويلات بغرض اضغافنا
ويجب على المغرب أن يتحالف مع أعدائه
العالم بأكمله يعلم الصحراء مغربية وان سبتة ومليلية مغربية
فليشهد التاريخ أن المغاربة لم ولن يستستلمو مهما حاول اعداء
7 - بلحاج الخميس 09 غشت 2018 - 18:22
لماذا وجب على المغرب الدخول في مفاوضات مباشره مع ما يسمى بالبوليساريو و هل يحتاج المغربي في الى مفاوضات مع الاء القوم فان هم شر البريه و الله المستعان كل هذه الاعيب سياسيه و المعنى منها ان يمس الشعب المغربي قاطبه في ربوع المملكه احن و فوق اي اعتبار و الارض مغربيه الى ان يرث الله الارض ومن عليها ومن لا يعجبه حالنا فليتقدم عندنا مباشره ونحن له بالمرصاد
8 - Openborders الخميس 09 غشت 2018 - 18:23
Bonne nouvelle qui vient de la rasd car il faut que les musulmans négocient entre eux quand il ya désaccord entre les pays
Pour trouver une solution non imposée à l'une ou l'autre partie
9 - sohail الخميس 09 غشت 2018 - 18:24
على المغرب في حالة قبل المفاوضات المباشرة ان يحسن اختيار من يمثله وذلك بالاعتماد على ممثلي الاقاليم الصحراوية كطرف لتكون الضربة القاضية للبوليساريو فمهما اختلفنا في طريقة تسيير النظام لبلدنا الا اننا لن نقبل بتقسيمها
10 - حداري.... الخميس 09 غشت 2018 - 18:26
الجزائر هي المعنية بالنزاع في الصحراء والجلوس للمفاواضات مع كراكيزها سيكون خطأ فادحا اكثر مما سبق وهو المسعى الرئيسي لحكام الجزائر.
11 - Gala الخميس 09 غشت 2018 - 18:26
نعم في إطار السيادة المغربية على اقاليمها المسترجعة
12 - محمد الخميس 09 غشت 2018 - 18:28
علاياش غنتفاوضوا...،؟انا كيبنلي هاد الأمم المتحدة غاديين بنا شوية بشوية....حتا يطيبوها مزيان ويقسموها...
13 - محمد المغربي الخميس 09 غشت 2018 - 18:29
لا للمفاوضات لان حبل الزمان بدأ يخنق الأعداء و الخونة . انها فرصة العمر ادا كُنتُم حقا رجال
14 - Karim الخميس 09 غشت 2018 - 18:29
L'Algérie reconnaît le polisario comme Etat. Il ne faut pas espérer qu'elle recule !
15 - moha azghar الخميس 09 غشت 2018 - 18:31
وعادت حليمة الى عادتها القديمة، العودة الى طاولةالمفاوضة هدا يعتبر استهتار واستهزاء بمصالح المغرب من طرف الامم المتحدة.الناس خسروا الميزانيات الغير المعدودة والارواح والمناطق المسترجعة اصبحت جنة تلهي تلهي الزوار.شردمة الانفصاليين قالك كيرحبوا بقرار العودة الى طاولة المفاوضة.الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءها.
16 - م ع الخميس 09 غشت 2018 - 18:31
نحن سكان الصحراء نرفض إستقبال الأفارقة مجهولوا الهوية قاطني مخيمات تندوف لأنه يشكل خطر. يمكنهم الضغط على الأمم المتحدة لتمكينهم من أوراق لاجئ و السفر لأوروبا. واحد يعيش نصف قرن بالجزائر لا تجمعه علاقة بالصحراء المغربية. على الجزائر دمجهم بين سكانها لأنه مستحيل أن يقبل بهم سكان الصحراء المغربية.
الجزائر الشيوعية خلقت قضية وهمية و ظنت أن الشيوعية ستنتصر, لكن كل الجماعات المسلحة الشيوعية ألقت السلاح و سلمت نفسها للسلطات سواء في إسبانيا أو إيرلندا أو كولومبيا أو ألمانيا الشيوعية التي حلت نفسها.
17 - ايت السجعي الخميس 09 غشت 2018 - 18:32
البوليزاريو تعتبر مجرد الجلوس الى طاولة المفاوضات مع المغرب نصرا دبلوماسيا لانه يعطيها صفة الممثل الشرعي الذي يتفاوض باسم الصحراويين وهو ما قد تستغله لاحقا في حربها الحقوقية اما المحاكم الدولية لمنع المغرب من استغلال ثروات صحرائنا ان على المغرب التصرف بحزم وان كان ولا بد من المفاوضات فعلى البوليزاريو ان تفاوض المنتخبين بالصحراء المغربية والمغرب يفاوض الجزائر وكفى الله المؤمنين شر القتال.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
18 - حلاوة بيه العنتبلي الخميس 09 غشت 2018 - 18:33
سيدخل الطرفان في مسلسل طويل من المفاوضات العقيمة البوليساريو. ( تقرير المصير) المغرب (حكم الداتي ) الجزائر تعرقل اسبانيا وفرنسا تستغل الوضع في الاخير عودة الى نقطة… 0.
19 - صالح الخميس 09 غشت 2018 - 18:33
تمسك كل طرف بموقفه لن يغير من الواقع شيئا
كما قلت في تعاليقي السابقة ان هذا الملف طويل الامد
المستفيد من هذا الملف هو الذي يسيطر على الجرافية اما خارجها فقط يدور صاحبها في فراغ
20 - ابونذير الخميس 09 غشت 2018 - 18:34
#الجزائر تتابع بإنشغال #الأزمة_السعودية_الكندية.. وتدعم الرياض في قطع العلاقات مع كندا
21 - فكيكي الخميس 09 غشت 2018 - 18:35
المغرب لا يتهرب من المفاوضات بل هو الذي يدعو إليها لكن ليس مع البوليساريو فقط بل مع الجزائر التي خلقت مشكل البوليساريو وصنعته لتقزيم المغرب وإضعافه وبالتالي الهيمنة على المنطقة. وغالبية سكان الصحراء المغاربة موجودون بوطنهم داخل الصحراء ويشاركون في تنميتها تحت راية المغرب و من خلال هذه الوضعية ماذا يمثل البوليساريو فهو يمثل النظام الذى صنعه ويحتضنه ليحقق به أهدافه الإستراتيجية التوسعية الخفية. والمغرب شعاره في المفاوضات لا حل لهذا النزاع المفتعل خارج السيادة المغربية على كامل ترابه الوطني من طنجة إلى لكويرة وهذا هو الحق الذي يحرسه 40 مليون مغربي.
22 - العيون عيني الخميس 09 غشت 2018 - 18:37
الجلوس مع البوزيرو غير مجد ولا ينبغي منحه شرعية المفاوض لأنه لا يمثل ساكنة الصحراء المغربية. المسؤول الأول والأخير هي الجزائر. المرتزقة ليس لهم استقلال القرار وبالتالي هي مضيعة للوقت. الدخول الي هته المفاوضات ينبغي أن يكون في إطار الكم الذاتي.وبدون هذا الشرط لا ينبغي أن يدخل المغرب في متاهات دون مخرج. الحل الوحيد لهذا المشكل الذي افتعله عسكر الجزائر ولا زال هو الحسم العسكري. مزيدا من تأهيل القوات المسلحة الملكية الصاهرة على وحدة الوطن. عاشت الصحراء المغربية.
23 - Rifland الخميس 09 غشت 2018 - 18:38
On ne pas appeler ça des négociations à partir du moment ou le polizebal avance comme base unique la séparation de notre pays allez en enfer si c'est votre seule trouvaille on la connais depuis 45 ans on a pas a user nos chaussures pour ça
24 - محلل فوق العادة الخميس 09 غشت 2018 - 18:45
في نظري المتواضع ان القوى العظمى المتمثلة في الولايات المتحدة تريد الحفاظ على مصالحها مع كل الاطراف اي المغرب والجزائر دون ازعاج حليفتها فرنسا وحفاظا على مصلحتها في نفس الوقت وبالتالي هي تعمل عبر المبعوث الاممي الى تقريب وجهات النظر والتفاوض المباشر ما بين المغرب والبوليزاريو . ان اطالة امد هذا المشكل سببه عدم تطابق وجهات النظر بين الولايات المتحدة وفرنسا فلو كان هناك تطابق لحسم في الامر سريعا تحت البند السابع....
25 - amagous الخميس 09 غشت 2018 - 18:47
Le royaume du maroc doit envoyer nos compatriotes sahraouis unionistes pour negocier.Dieu merci il y'en a et ils sont competents.Il faut leur faire confiance.
26 - ben الخميس 09 غشت 2018 - 18:48
لاتفاوض مع البوليساريو من هم حتى يتفاوض معهم المغرب وفي حالة ثم يجب مقابلتهم مع المسؤلين الصحراووين المشرفين على تسير الصحراء هناك خلي ولد هنى وبيدالله والبشير الدخيل والحضرمي والمنتخابون بالجهات كالخطاط والائحة طويلة وحتى الجزائر لايجب دكرها ولا حتى حضورها في المفاوضات هي وموريتانيا لاننا نعرف دورهم الخبيث زعيم عصابة مطلوب جنائيا ومن معه حثالة ومغتلسون اموال المساعدات وفيه طلب احضار ابراهيم الرخيص من قبل المحكمة الاسبانية وتقرير من الدول الاوربية بيع مساعدات المحتجزين ادا مع من يتفاوض المغرب حتى الاساتدة المغاربة يجب عليهم لا حوارات ولامناقشات عبر بعض القنوات الاعلامية وخاصة لما يجدون فيها امثال الطبال بوريوق خويلف زيدان وممثلهم في باريس البشير ابا وخاصة قناة فرنسا وخاصة المسمى حكيم كان عليه ان يناقش اوضاع بلده
27 - مفتاح الخميس 09 غشت 2018 - 18:48
نعرف مسبقا ان المغرب لن يتفاوض مع هذا الشبح،فلماذا تسارعون في نشر موقفه ،فاالل جدر ان تنشروا موقف صنيعه الجزاير،فكفانا دعاية مجانية لهذا التنظيم الا رهابي وشكرا
28 - أدربالز الخميس 09 غشت 2018 - 18:52
سبحان الله
بالامس كنا لا نعترف بهم
كنا ننحسب في حالة وجودهم
كنا نسميهم مايسمى بالولبوليزاريو
و سمعنا دات يوم مند اربعة عقود أن ملف الصحراء قد طوي !
وها نحن اليوم نسعى قربهم
نتوسل لله أن يقبلوا التفاوض معنا
و قد إتضح جليا أن ملف الصحراء لم يطوى
ولا ندري ما ستأتي به القادم من الايام
أكيد لن يكون خبرا
أنا بعدا هاد سئمت مليت عييت من هاد الوباء لي سميتو مشكل الصحرا
29 - مغربي الخميس 09 غشت 2018 - 18:53
المفاوضات هي اعتراف بالكيان الوهمي.لا مفاوضات لا مفاوضات نعم لاستخدام القوة.
30 - الصحراء المقدسة الخميس 09 غشت 2018 - 18:55
انتزاع الصحراء من المغرب معناه انتهاء مملكة اسمها المغرب يستحيل أن أتخيل ولو في الأحلام مغربا بلا صحراء هذا أمر دونه الموت
31 - عبد الفتاح الخميس 09 غشت 2018 - 19:01
سحب الملف بأسره من الأمم المتحدة مادام المغرب هو من وضعه, وما دام المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها, أن تفاوض ممثلين عن جنرالات السوء هو العبث بعينه, ولم إشترينا كل هذه الأسلحة والأقمار الإسطناعية بمليارات الدولارات من جيوبنا إن لم ندافع بها عن كرامتنا وأرضنا. لا أجد في العالم كله بلدا واحدا يحترم نفسه يفاوض على أرضه بالأمم المتحدة تركيا وإيران والعراق وسوريا رم الضروف القاصية والحصار في عهد صدام بالنسبة للعراق لم يضعوا قضية الأكراد بالأمم المتحدة لإستكمال وحدتهم الترابية كما يردد مسؤولونا للأسف, نفس الشيء بالنسبة لكشمير مع الهند.
32 - عابر سبيل الخميس 09 غشت 2018 - 19:05
طالماأن المغرب يفاوض بوفد وزارة الخارجية فسيظل دائماموقفه ضعيف لأن المشكل حينها سيرى من زاويةالأعداء على أنه تفاوض بين دولة محتلة وممثلين عن الساكنة المحلّية(وكأن البوليساريو ومن معهم هم فقط الصحراويون وهم فقط المعنيون بتمثيل الساكنة بينما حقيقة الأمر هي أنهم لا يمثلون سوى أقليةومجموعة من المرتزقةمن موريتانيا ومالي والنيجر تمّ جمعهم لتضخيم عدداللاجئين قصد الإستفادةأكثر من المساعدات الدولية في حين هناك في الطرف المقابل ممثلون للأغلبية يعيشون تحت راية وطنهم المغرب وتمّ انتخاب ممثلين عنهم في هياكل الدولة المغربية)
على السلطات المغربيةأن تدفع باتجاه اعتبار الصحراويين الوحدويين على قدر المساواة مع الإنفصاليين لأن أي اعتبارآخر سيقصي الوحدويين ويهمّشهم ويعطي الإنفصاليين حجماأكبر من حجمهم .
إذاكان الحل الوحيد والأوحد للنزاع هو الحكم الذاتي تحت السيادةالمغربية فالمنطق والعقل يقول بأن وزارة الخارجية المغربية التي تعتبر ممثلة الملك في الموضوع ستكون فقط ضامناللوحدويين في أي اتفاق يحصل بين الصحراويين فيما بينهم وحدويين وانفصاليين(لأن الملك سيكون حينها ملكا عليهم جميعا)كما ستضمن الجزائر الإنفصاليين
33 - yasmine الخميس 09 غشت 2018 - 19:07
negocier autour de la meme table mais avec qui? avec des mercenaires et s'assoir autour de la meme table c'est de les reconnaitre ce qui na jamais été le cas quant au numero 14 que l'algerie recule ou pas du moment qu'elle agit toujour dans l'''ombre je dirais une manipulatrice et le polisario a toujour été le dernier de ses soucis elle l'utilise pour ses propres fins
34 - مغربي غيور الخميس 09 غشت 2018 - 19:08
كم مرة أكدت على أن الصحراء هي مغربية لا نقاش فيها. فلماذا يا اخواني لا نقوم فورا بتنظيم انتخابات جهوية ويشكل برلمان في جنوب مغربنا الحبيب وحكم ذاتي تحت السيادة المغربية. وبهذا سنربح الوقت الضائع.
35 - العبدي الخميس 09 غشت 2018 - 19:09
منظمة البوليزاريو اﻻرهابية ﻻ تمثل ساكنة المناطق الصحراوية بالمغرب من طنجة الى لكويرة وادا كانوا يزعمون انهم يمثلون محتجزي تندوف فعليهم برفع الحصار وسوف لن يجدوا احد. ةمن ناحية المفاوضات فﻻ توجد في العالم دولة تتفاوض على ارضها مع ابنائها العاقين و بعض المرتزقة من موريطانيا و الجزائر .والمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ومن لم يعجبه الحال يشرب اليحر.الله الوطن الملك و نحن جنود مجندوت ورائه .
36 - امير الشعراء الخميس 09 غشت 2018 - 19:12
يقول الشاعر:

لقد عادت الصحراء سحقا لحاسد ...
غباوته تبدو على أنف عسكره
سينمحق القطر المصنع عاجلا...
كما انمحق الثلج الغرور بمجمره
37 - الفزازى الخميس 09 غشت 2018 - 19:14
البعض يرفض الجلوس مع البوليزاريو بعتبار انه اعتراف بالجبهة ولكن للاسف ان المغرب جلس مع الجبهة فى مفاوضات سابقة فى هيوستن ولندن والشبونة وحتى فى مراكش مع الراخل الحسن الثانى دون ان ننسى قمم الاتحاد الافريقى لكن الجلوس او عدمه ليس هو الغاية فى حد ذاته بل الحل النهاىي للمشكل والله ايجيب الخير لينا كامليين وصافى
38 - الوادنوني الخميس 09 غشت 2018 - 19:14
الدول كاملة السيادة تفاوض نظيراتها . البوليساريو حركة انفصالية وليست دولة ولا تمثل المواطنيين في الياقية الحمرا ووادي الذهب. لذلك من رأيي ان يجالسهم ويفاوضهم ابناء عمومتهم من مؤسسي البوليساريو الذين عادوا لوطنهم . الوحدويون يفاوضون الانفصاليين ..هذا هو الحل. اما الحكومة المغربية فتفاوض الحكومة الجزائرية
39 - simohammed الخميس 09 غشت 2018 - 19:15
il y a pas et il y aura pas de négociation sans la présence de l Algérie l élément clé de ce conflit régional
40 - عكاشة الخميس 09 غشت 2018 - 19:19
المغرب اكيد سيتفاوض ويقدم تنازلات لصالح الحركة "التحررية" المسلحة لكنه

لن

يتفاوض مع المواطنين الاحرار سجناء الحركات الاحتجاجية لأنه ما بغاش ابان ضعيف قدام المواطنين

فالمغرب في الحقيقة يعرف قدره امام العالم ويلزم حدوده

هذا حالنا للأسف
41 - طارت جَحْمُومة أنْزل غْراب الخميس 09 غشت 2018 - 19:21
يريدون من المغرب ان يفاوض ويناقش البوليساريو والجزائر وموريتانيا ما لو قاتل ابو لهب
42 - rado الخميس 09 غشت 2018 - 19:21
قلتها مرارا وتكرارا، كم مخضوضة جدا جدا تلك الدول التي يوجد فيها انفصاليون، متل العراق، إيران، توركيا، روسيا، اسبانيا، الصين، والقائمة طويلة وليس لها جار شرير يحتضن ويسلح ويمول ووو الانفصاليين ويقول بكل وقاحة لست طرفا في النزاع، أقسم لولا الجزائر ما كان هناك شيء إسمه بوزباليو، ومن هدا المنطلق يجب التعمل بالمتل باحتضان سفارة لجمهورية القبايل والعمل على قبول عضويتها في جامعة الدول العربية وتمويلها وتسليحها ووو ونقول نحن أيضا لسنا طرفا في النزاع، أو مهاجمة الجزائر وتدميرها في العمق، إنهم أشد وأشد..حقدا على المغا بة الدين لولاهم للأسف الشديييد ما نالوا استقلالهم إطلاقا، وهدا هو الخطاء الإستراتيجي الكبير والكبير جدا الدي ارتكبه المغاربة مع هدا العدو الحقيقي وليس فرنسا.
43 - ابعقيل الخميس 09 غشت 2018 - 19:22
لا للمفاوضات مع من نتفاوضو حنا في ارضنا يا عباد الله لمعجبو الحال اموت يجب علي المغرب ان لا يقبل اي حوار نحن لا نعترف علي الارهاب قسما عضما الي قبل عل مغرب بالحوار مع هذه المنضمه ارهابيه انه يعترف بها رسميا لا لا لا لا لا للحوار
44 - منعم الخميس 09 غشت 2018 - 19:23
كل هده الا مور لا تهم الشعب المغربي،بقدر ما يهمه العيش الكريم (صحة تعليم شغل قضاء عادل).
45 - ها المعقول الخميس 09 غشت 2018 - 19:26
وفي الحقيقة ظيعنا 43 سنة بدون نتيجة والمشكل ديال الصحراء بقى هو هو
46 - جمال الخميس 09 غشت 2018 - 19:26
وأكد مصدر هسبريس أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية دون تدخل الجزائر، الطرف الرئيسي المسؤول عن نشأة هذا الكيان الوهمي"،
كأن الامم المتحدة لا تعرف متى وكيف نشأ البوليساريو حتى يأتي من ولد سنة 1963 ويقول لها ذلك!!!!!!!!!!!!
47 - moufid الخميس 09 غشت 2018 - 19:31
Pour l'Algérie Karim.. Mais on n'espère rien de votre pays..Nous sommes dans notre Sahara et bi idni Allah nous resterons toujours.. Vous voulez perdre votre temps et votre argent rien que pour sentir que vous portez atteinte à notre pays.. Si ça le bonheur pour vous et bien personne ne peut vous retirer de votre bonheur sauf un peu de bon sens qui paraît si rare chez vous..
48 - عبدالله الخميس 09 غشت 2018 - 19:32
الجلوس مع الجزاءر اما الانفصاليين هم راهاءنها . المفاوضات مع العدو الجزاءري هي راس الحربة والمغرب سوف يتفاوض معهم اما ان يكونو مغاربة ويرجعو لبلدهم ويعيشون في سلام مع اخوانهم صحراوة وأما ان يبقو في الجزاءر ويكونو جزاءريين وتنزع منهم الجنسية المغربية الى الأبد .
الصحراء في مغربها وأبناءها الصحراويين عايشين فيها وانتم انفصاليين مدعمون من الجزاءر لا افهم ماذا تريدون .
الجلوس يا مسؤولين الا مع الجزاءر لانها هي المشكل والعقدة لحل مشكل صحراءنا ، لأنكم ان جلستو مع البوزبال غير عطيوها ليهم وإذا فعلتم هاذا الشعب المغربي سوف يتور عليكم لانها قضية شعب بكامله لانها تضحية اكثر من أربعين عاما ونحن نقاسي او لي غاب يعف قطعو جد باباها هاد الدبرة والى بغاو جهنم نخن مستعدين لها.
49 - Zbair lahcen الخميس 09 غشت 2018 - 19:33
Le Sahara occidental est marocain,personne ne peut nier son appartenance au Maroc et la Polizario n'est qu'une foule composée d'aliénés ne jouissant jamais d'une identité fixe,rejetée et marginalisée internationalement ,ces barbares exhortés et encadrés par un pays frère Alger qui n'attache
pas assez d'importances à nos spécificités historiques , ethniques et religieuses
Bref, pourquoi ces rencontres avec des personnes e
adeptes d'émeute
50 - عودوا إلى رشدكم الخميس 09 غشت 2018 - 19:33
اجلسوا إلى طاولة المفاوضات بكونكم جماعة إنفصالية ، ولتعلموا أن المغرب من طنجة إلى الكويرة وسيادة المملكة المغربية على أرضها غير قابلة للنقاش، وسوف لن يبقى مقترح الحكم الذاتي مطروحا إلى الأبد ، وعند ذلك انتظروا خمسين سنة أخرى في مخيمات الذل والعارتتبعون السراب.
51 - ولد الشعب الخميس 09 غشت 2018 - 19:36
لمرات عدة اقول لكم ان هده "الحريرة مداقها مر" ويصعب تناولها. لا تتعبوا انفسكم في شيء لا حل له
52 - Touhali الخميس 09 غشت 2018 - 19:37
rien que l'unité de Maroc
بوليزاريوو هو خلطة من مختلف الجنسيات على ﻻنفصالين لقيام بتصفيات صفوفهم من ﻷجانب الموجودين عندهم دالك قبل لبدء مفاوضات مع إخوانهم في لمغرب أو في أي مكان وذلك قصد التواقيع على بنود الإتفاقية على حوكم ذاتي في بلدكم المغرب .
الخلوط هو فيتنة . في المغرب 12 جيهان .ﻻنفصال غير مقبول والمغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول.
كل جهة ستشتغيل على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقتها ذألك لتكون التانفوسية بين الجهات البلد.
المغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول.
53 - مكلخ مغربي قح الخميس 09 غشت 2018 - 19:42
انا كمكلخ كايبان ليا مادام المغرب اقحم واعيد إلى
منظمة الاتحاد الأفريقي فضمنيا ومادام جبهة البوليساريوعضو في الاتحاد الأفريقي فالمغرب لم يقحم للا بعد قبول بعض المضامين التي تقتضي منه بالاعتراف بالطرف الاخر اي الجمهورية العربية الصحراوية. فالمملكة المغربية ربما لم تريد التريت فربما اجراء خفي يلوح في الافق .في راييالمتواضع آ جلا ام آ جلا ستحدث مفاجآت في هذا الملف الذي عمر طويلا. هل ستقبل المملكة مكرهة بالتفاوض المباشر ام ستبقى نفس الاسطوانة تتكرر دون اية نتيجة تذكر وهذا يخدم مصالح الدول العظمى.
54 - sahrawi الخميس 09 غشت 2018 - 19:47
قبل أي مفاوضات يجب إستفتاء ساكنة أقاليمنا الجنوبية أولا هل تمثلهم البولساريو
55 - Oubrahim الخميس 09 غشت 2018 - 19:48
سوف لن نتخلي عن أرض أجدادنا ودماء شهدائنا. الصحراء مغربية. نموت من آجل أرضنا ولن نتخلي عنها. أرضنا. ونتفاوض عليها. مع شرذمة من المرتزقة. البوليساريو. لن نقبل ولن تقبل.
56 - حروف الخميس 09 غشت 2018 - 19:49
لاثقة فيهم. قبل المفاوضات يجب الاعتراف الضمني بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
مطالب الجبهة احلام لن تتحقق. يطلبون بالسيادة الكاملة مع عدم التخلي عن شبر واحد .
57 - سوسية الخميس 09 غشت 2018 - 19:50
لا مفاوضات مع العصابات، الجلوس معهم على طاولة واحد راه انتصار لهاد الميكروب.
58 - ولد حميدو الخميس 09 غشت 2018 - 19:50
على البوليساريو أن تتفاوض مع الجزائر من أجل رفع نسبة أرباحها من سوناطراك لأن الوقت صعابت و تكاليف المعيشة ارتفعت
59 - gharib الخميس 09 غشت 2018 - 19:51
fallait-il attendre 40 ans pour négocier avec les traitres et tout ceux qui les soutiennent politiquement et en les armant avec tout un arsenal, meme dash n'ont avait pas. Si le maroc veut réellement discuter avec l'algérie, il faut discuter de tout le sahara y compris tindouf , tidekelt coulombecchar qnadssa etc.. toutes les terres que les francais ont volés au Maroc puis le sahara marocain aussi.l'algérie est une bête tétue, elle fait des problèmes au Maroc, parceque du temps de Hassan 2 on ne les a pas associé aux négociations de Madrid comme les mauritaniens. ils pensent qu'ils ont le droit. c'est la haine tout simplement haine politique.
60 - محمد الواقعي الخميس 09 غشت 2018 - 19:51
ههههه! ها أنتم ستفاوضون كما فعلتم من قبل وغسيل عنكم مع من تسموهم بجمهورية الوهم والعربان وشارابين بول البعير وساكني الخيام البالية والانفصاليين والارهابيين والمرتزقة. وووو .....الخ. وماذا الان ؟؟!!
61 - mansi الخميس 09 غشت 2018 - 19:54
لا للعاطفة و الامتثال لقرارات مجلس الامن لا مفر منه. اما المفاوضات ماهي الا نهاية هذه المرحلة لان الطرفان لن يتنازلوا٠ أي إستحالة الحل التفاوضي وبالتالي الانتقال للبند السابع أي فرض الحل عندها تبدأ الستعدادات للحرب ،،،،ثم الحرب الطويلة الامد والتي ستؤدى فواتيرها من البترول و،،،،،،،إلخ اما مقالي هذا فهو لك يا هسبريس وتذكريه جيدا وليس لاصحاب العاطفة
62 - مصطفى الخميس 09 غشت 2018 - 20:00
لا حوار مع الإرهاب و على هورست كولر أن يحط الرحال بإسبانيا للإشراف على مفاوضات مباشرة تجرى بين السلطات الاسبانية وإقليم كاتالونيا مثلما عليه الذهاب إلى روسيا لنفس الغرض بين روسيا وإقليم القرم وكذا بين تركيا و الأكراد ليعرج على الصين لإجراء وساطة مع إقليم التبت على أن ينهي جولته بالجزائر لبحث مطلب القبائل في الاستقلال عن الجارة الشقيقة الجزائر الشعبية الديموقراطية
63 - mousa الخميس 09 غشت 2018 - 20:02
Le Maroc est tres faible devant le Polisarion malheuresement. Notre politique etrangere est zero. Je vous guarrantie que le Maroc cedera au polizario and se mettra present devant le polizario
64 - LOUARDI DZ الخميس 09 غشت 2018 - 20:06
المعلقين المغاربة اللي يقولوا التفاوض مع الجزائر فهموني نتفاوض على مذا يرحم والديكم
المغرب امضى اتفاقية وقف اطلاق النار مع الصحراويين باشراف اممي
المغرب اتفق معاهم على استفتاء تقرير المصير حتى وان لم تتوصلوا الى اتفاق حول القوائم الانتخابية
المغرب اجرى معهم العديد من جولات الحوار و المفوضات
المغرب عرض الحكم الذاتي من بعد قالك مرتزقة و محتجزين ارهاب
الحل العسكري مازال قائما و مطروح على الطاولة و الصحراويين لن يفرطوا في حقهم في ارضهم و المغرب لن يهنئ بما اغتصب زرا و ضلما
سياسة المماطة و اختلاق الاعذار و الهروب الى الامام ما تروحوش بيها بعيد
65 - الزمر الخميس 09 غشت 2018 - 20:08
السلام، على اي أساس يريد المغرب التفاوض مع هؤلاء، أولاً الجزائر لا تريد الجلوس على طاولة المفاوضات، إدن لن تكون هنآك أي مفاوضات مع الإنفصاليين،
إلا ادا إعرف هذا الأخير مسبقا أن المغرب له كامل السيادة على صحرائه ، هنا يمكن للمغرب فتح باب المفاوضات مع الإنفصاليين
وإن لم يحصل هذا الأمر فلا داعي لأي المفاوضات مباشرة وإن حصل هذا الأمر فهو تنازل كبير من طرف المغرب وهذا يرفضه الشعب المغاربي ، وهنا لا أعرف موقف السياسيين المغارب الدين عودون على المفاجئات.
66 - ABDERAHMAN الخميس 09 غشت 2018 - 20:09
كذالك المغرب يمكن أن يتفاوض مع مجموعة من أبناء المنطقة التي تحتضنها الجزائر لاعلى أساس انها ممثل وحيد لسكان المنطقة لأن القسم الأكبر من أبناء المنطقة يعيشون داخل حدود وطنهم المغرب وعلى المتافوضون الممثلين للحكومة المغربية أن لايتنازلو عن شبر واحدمن حدود المغرب الممتدة من طنجة إلى لكويرة والغير قابلة للتصرف...
67 - jamais et mile niet الخميس 09 غشت 2018 - 20:13
jamais s"assoir en face de valetsario pion d'alger,alors jamais,c'est se soumettre au pouvoir d'alger qui a tout nié des aides multiples fournies au peuple algérien frère par le peuple marocain,
le maroc,le peuple tout entier refuse le traitre valetsario, c'est avec l'algérie qu'il est utile de négocier pour enfin construire le grand maghreb fraternel ouvert sans frontière et sans passeport
niet valetsario
68 - المزابيHD الخميس 09 غشت 2018 - 20:14
ان كنتم ستتحاورون مع عصابة قطاع الطرق فالاولى ان تجلسو للتحاورو سكان الريف
رغم اختلافي مع الزفزافي لما رايت من كلامه الذي يهدد امن البلد
ولكن الاولى ان تحاوروهم اولا
ولاحوار حوار مع المرتزقة باعة الوطنية
69 - نعمة السلم الخميس 09 غشت 2018 - 20:16
إلى من لا يربدون التفاوض مع البوليساريو باستعلاء واحتقار فاعلموا أن هؤلاء البوليساريو هم من أمضوا اتفاقيات وقف إطلاق النار مع المغرب عندما كانوا في موضع قوة والمغرب في موضع ضعف. ولولا هذه الإتفاقيات لكان الكثيرون ممن يختبئون الآن وراء شاشة الحاسوب مع فنجان قهوة أو شاي لكانوا يقبعون كجنود في خنادق الصحراء تحت رحمة الشمس والغبار والعقارب إن كان لهم الحظ في النجاة ولعلهم سيدركون الآن النعمة التي هم فيها بعدما تفاوض المغرب مع البوليساريو على إرساء السلم الذي نسوه.
70 - مبارك الخميس 09 غشت 2018 - 20:28
الى 62 مصطفى
يا سي مصطفى هل تعلم انه لا يوجد اسهل من الكلام و التمنيات ااجوفاء
هل تعلم ان المغرب من كثرة الاخطاء و التناقضات لم تعد له مصداقية و سيجلس اليوم و غدا الى طاوىة المفاوضات
ما دخل كاتالونيا في الموضوع سوى محاولة صرف الانظار و التبلعيط
71 - جزاءري الخميس 09 غشت 2018 - 20:37
الحل الوحيد بالنسبة للمغرب هو الانصياع للشرعية الدولية و قرارات الامم المتحدة و الكف عن افتعال الذراءع لربح الوقت، قرارات مجلس الامن تدعو اطراف النزاع و تذكهم بالاسم وهم المغرب و البوليزايو الى طاولة التفاوض، كفاكم مغلاطات و بيع الاوهام لاشعب و ان الحلقة الاضعف، المغرب، له خيار من يفاوضه، شكرا على النشر،
72 - الحـاج عبد الله الخميس 09 غشت 2018 - 20:44
لا يجب على المغرب أن يجالس عصابة الرابوني التي لا تمثل سوى النظام الجزائري ليتفاوض معها حول أرضنا، إذا فعلتم فأعلموا بأنكم ستذلون المغاربة وسنقطع رأس كل من سيفرط فيها مهما كان
افتحوا ملف شرعية تمثيل سكان المخيمات بشكل قوي مع حملة ديبلوماسية إعلامية دويلة قوية وشددوا على أن المغرب لا يعترف لتلك العصابة بشرعية تمثيلها لسكان المخيمات وبالثالي إذا كانت هناك مفاوضات فهي لن تكون سوى مع منتخبين حقيقيين من سكان المخيمات وليس مع بيادق ومرتزقة عينتهم مخابرات النظام الجزائري الذين لا يمثلون سوى من عينهم
طالبوا الأمم المتحدة أن تنظم انتخابات حرة ونزيهة في المخيمات لكي يختار سكانها من دوي الأصول المغربية ممثليهم الحقيقيين لنزع الشرعية المسروقة المزعومة التي يدعي بيادق مخابرات الجزائر انهم أهل لها وهم أصحابها ويجب أن تنظم تلك الانتخابيات تحت مراقبة لجان مغربية وأوروبية ودولية
المرتزقة ينعثون دائما الديبلوماسية المغربية في منتدياتهم بأنها غبية وهم محقين فعلا في ذالك لأنهم يعرفون بأن المغرب يمسك أوراق قوية لا يستغلها مما أتاح لهم الفرصة لكي يتنطعوا داخل المؤسسات الأوروبية والأفريقية والأممية بدون رادع
73 - نعيم الخميس 09 غشت 2018 - 21:01
الحوار مع كيان غير الجزائر لا يجدي نفعا
القضية بين البلدين الجارين و الشقيقين أما البوليزاريو ما هي إلا أدات استعملت إبان الحرب الباردة و لم تجن في الماضي و أيضا سوف لا تجني منها الجزائر مستقبلا إلا الشعارات.
من الضحية؟
الضحية شعوب المنطقة .
أين الحل ؟
الحل في الحوار المغربي الجزائري.
و انتهى الكلام.
Stop et fin.
74 - المفاوضات السهلة الخميس 09 غشت 2018 - 21:04
عجبا لمن يطالبون بالمفاوضات مع الجزائر والأحسن والأسهل لهم أن يتفاوضوا مع البوليساريو مباشرة. فالجزائر قد تأكلهم أكلا عكس كل التوقعات. ألم يعلموا أن الجزائر مختصة في كل أنواع المفاوضات ولها خبرة طويلة فريدة من نوعها في العالم؟ لقد خاضت مفاوضات تقرير المصير مع فرنسا القوية ورغم مراوغاتها لاستثناء بعض المناطق واصلت الكفاح ولم تقبل إلا بنيل استقلالها التام الغير منقوص وقد نالته بخلاف بعض الدول التي مازالت تعاني من استقلالها الصوري. وقادت مفاوضات عديدة للصلح بين الدول مثل إيران مع العراق واثيوبيا مع أريتيريا وأمريكا مع إيران في قضية الرهائن والمصالحة في مالي وليبيا، الخ...وهي التي أخرجت جنوب افريقيا من الأمم المتحدة عندما كانت عنصرية وأخرجت كذلك اسرائيل وفرضت حضور ياسر عرفات. والصين مدينة لها بدخولها وطرد طايوان وكذلك معظم دول إفريقيا مدينة لها لدعمها للحركات التحررية والأمثلة كثيرة. فإياكم والاحتكاك مع الجزائر في لعبة تتقنها جيدا بخلاف من يكدس الانتكاسات ويروج لها على أنها انتصارات.
75 - Daanoun hassan الخميس 09 غشت 2018 - 21:07
La mayoría de los marroquí saharaui viven en REINÓ DE MARRUECOS
Y le gusta el Marruecos
Entonces el grupo de los criminales polisario
Prefieren vivir en territorio de Argelia
Tienen quedarse aquellas
Sáhara de Marruecos y siempre defendemos nuestra tierra
Viva REINÓ DE MARRUECOS Y SIEMPRE
76 - صحراوي الخميس 09 غشت 2018 - 21:07
بغض النظر عن النتيجة التي ستتمخض عن المفاوضات إلا أن المفاوضات في حد ذاتها سيركب عليها الإنفصاليون ويعتبرونها انتصارا لهم فيزرعون الأمل مجددا في نفوس المحتجزين بأن الحل بات قريبا وحلم تحقيق الجمهورية الوهمية بات أقرب من أي وقت مضى
لذى على السلطات المغربية أن تنتبه إلى هذا الجانب فتعمل على حرمانهم حتى من هذا الإنتصار الوهمي المحتمل بوضع مجموعة من المعوّقات أمامه خصوصا وأن شرط ضرورة استشارة المغرب في أي اقتراح من طرف هورست كولر قد تم فعلا ويمكن اعتباره بداية على السكّة الصحيحة بالإضافة إلى ضرورة إعطاء دور أكبر لمنتخبي الأقاليم الجنوبية في التعبير عن الموقف المغربي ليكون طرفا معترفا به يجب إشراكه في أي جلسة مع البوليساريو وتتم الإشارة إليه بالإسم كصحراويي الداخل كما تتم الإشارة إلى البوليساريو كصحراويي المخيمات
77 - ملاحظ جزائري الخميس 09 غشت 2018 - 21:07
مرحبا.....ألم تلاحظوا أن "العلم الصحراوي" هو علم يمزج بين شعبين عظيمين مناضلين ،ألا وهما : الشعب الجزائري و الشعب الفلسطيني ! ،حيث يرمز "النجمة والهلال" للجزائر، و يرمز باقي العلم لفلسطين ،حيث قرر المناضلون الصحراويون الإقتداء بالجهاد الجزائري العظيم العالمي ،في قضية إحتلال تشبه القضية الفلسطينية تحت الإحتلال الصهيو-عالمي الإرهابي ، ودائما "النجمة والهلال" شامختين.......أنشر يا صديقي جزاك الله.
78 - سليم الخميس 09 غشت 2018 - 21:12
الى 68
نعم سيجلس المغرب مه قطاع الطرق. قطاه الطرق ابدو داءما حسن نية لحل المشكلة و كلامهم داءما كان مقنعا.
لاول محاولة لف و دوران يبخرج من حقببته انفاق وقف اطلاق النار الممضي من طرفكم و من طرف الصحراويين و يحشركم في الزاوية. مجلس الامن المرة القادمة ببدا النظر في فرض عقوبات و لتكن البداية لمن عايش بالاوهام و ليبدا شد الخناق مع غلق الحدود الجزاءرية من جهة و غلق منافذ الكركات من طرف الصطحراويين
79 - ايت السجعي الخميس 09 غشت 2018 - 21:17
إلى الأخ المعلق--71 - جزاءري-- نحن في الصحراء و فيها سنبقى و واهم من يعتقد أن الأمم المتحدة ستفرض حلا لا يريده المغرب بل نحن نعتقد بأن الحكم الذاتي هو أكثر مما نستطيع تقديمه من تنازلات لذلك فنحن ندعو إلى سحبه من على طاولة التفاوض و على الجزائر التحلي بالشجاعة الأدبية وكشف أوراقها والدخول في مفاوضات مع المغرب عوض دس راسها في الرمال ففي نهاية المطاف نحن في أرضنا و لسنا في عجلة من أمرنا و كما قال أحد المسؤواين المغاربة إن أرادتم حلا فأهلا و سهلا و إن أردتم المفاوضات من أجل المفاوضات فسنمنحكم أربعين سنة أخرى من المفاوضات.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
80 - احمد الخميس 09 غشت 2018 - 21:18
بلا ما نقرا الموضوع ...ٱجيب حينا أن الأمر تغير جدريا....إن كانو يحلمون بالجلوس وجه لوجه مع المغرب ...فقد فاتهم القطار و تركهم منومين...!
الكلام و ليس المفاوضات سيكون بين المغرب و الجزائر تحت إشراف الأمم المتحدة ...ز الموضوع هو رفع الجزاىر يدها و تمكين المغاربة من العودة إلى بلدهم....فقط.
81 - saliha الخميس 09 غشت 2018 - 21:18
Pour le commentateur n° 74, je te tire chapeau bas, tu viens de soulever un point très important.
82 - البعمراني الخميس 09 غشت 2018 - 21:21
لماذا نتفاوض مع الانفصاليين ؟
اولاالصحراء امازيغية مغربية وليس لها علا قة لها بالمرتزقة المدعومين من الجزاءر .
هناك ادلة وأسماء المناطق بالا مازيغية وليست بالعربية منها : تندوف ، تدرارين وغيرها من الا سماء الا خرى والصحراويون المغاربة الا حرار هم في الداخل مع اخوانهم الا مازيغ العرب نحن نشكل شعب واحد .
وشكرا
83 - م.س الخميس 09 غشت 2018 - 21:21
يلا جلسنا غي معاها فطاولة أو قاعة=الاعتراف بوجودالمنظمة الوهمية.حذاري ثم حذاري
84 - شروق الخميس 09 غشت 2018 - 21:36
هذا الملف يجب أن يقفل كل مواردنا تذهب الى الجنوب وكل الأعداء تستغل هذا الملف حان الوقت للجلوس مع الأعداء وفرض شروطنا للتخلص منهم ومن هذه القضية التي ضيعت علينا الكثير من الأموال والوقت
85 - IBN JAZAIER الخميس 09 غشت 2018 - 21:36
اطلب من الله ان يزرع في قلوبنا الرحمة واتمنى من كل طرف ان يدخل هذه المفاوضات بقلب صافي وحسن النية لانهاء هذا المشكل الذي طال امده نعم هناك شعب اخذت اراضيه وطرد وشرد وكافح من اجل حريته ضد المستعمر الغاشم الاسباني وبعد خروجه دخلت الصحراء وسكانها في مرحلة ثانية وكافح لمدة 16 سنة واشتشهت الالف من الطرفين واسرت الالف ادعو مع الله ان لا تتكرر تلك الحرب القذرة لان من عاشها سوف يروي لك ما كان يحدث من خروقات لحقوق الانسان لاني لديا واحد من عائلتي كان مسجونا بسجن القنيطرة والذي رواه بلسانه سوف تتاءكد من همجية الحروب المهم كونو رجال اقوياء وانهو المشكل والعالم يكون شاهد وخاصتا المسلمين لاننا عانينا من كلمة الحرب لانها كلمة سهلة نطقها ولكن صعب تفسيرها الموتى والجرحى والاسرى والحقد والكراهية واكد للجميع سوف نكونو الاولين من يسفق لنهاية هذا المسلسل كونو رجال ولم يكون هناك خاسر بل بالعكس الكل رابح اتمنى من كل قلبي ان يخرجو رجالا شرفاء واقوياء وينهو المشكل بكلمة واحدة هي بنا نتحد ونبني اتحادا قويا في وجه العدو الحقيقي وهم الذين يبعون لنا اسلحتهم لتدمير انفسنا باءنفسنا وهم ينهبون خيراتنا
عاشت الشعوب
86 - مخيم الذل و العار الخميس 09 غشت 2018 - 21:39
انها الفرصة الأخيرة آلتي يمنحها المغرب لدعاة الإنفصال لمراجعة حساباتهم قبل فواة الآوان، ذلك لأن القضية الآن ، عرفت طريقهآ الصحيح الى الحل الأبدي في اطار السيادة الكاملة للمملكة المغربية على ترابها من طنجة الى الكويرة ، و هي فرصة العمر كي تعود البوليساريو الى رشدها و انهاء معاناة اخواننا المحتجزين و تفكيك ذالك المخيم , مخيم الذل و العار. الله الوطن الملك
87 - Hor الخميس 09 غشت 2018 - 21:40
le Maroc ne s'assoira jamais face aux séparatistes sans la présence de l'Algérie le fondateur et souteneur matériel et économique,il ne faut pas rêver d'un face à face Maroc bousbel et il y aura les responsables sahraoui Marocains pour dire aux bousbel séparatistes qu'ils ne représentent que eux même et que les sahraouis Marocains sont bien représentés par leur pays le Maroc
88 - سام الخميس 09 غشت 2018 - 21:41
البوليساريو لن تقبل بالمفاوضات المباشرة مع المغرب إلا إذا كان الوفد المغربي متكون من أعضاء غير صحراويين و بالتالي فما على المغرب بالمقابل أن قبل بالتفاوض المباشر مع البوليساريو إلا أن يضم ضمن أعضاء الوفد الاخوة الصحراويين أصحاب التوجه الوحدوي من الكوركاس حتى يكون التفاوض بين ما هو انفصالي و اخر وحدوي و هو أصل المشكل الذي تتهرب منه البوليساريو و حاضنتها الجزائر
89 - افران الاطلس المتوسط الخميس 09 غشت 2018 - 21:49
البوليساريو منذ زمن وهي تحلم بإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب حول الصحراء لكي تربح شئ على الاقل . حذاري على المغرب ان يطيح في فخ الجزائر والامم المتحدة
pour récolter le minimum possible offert par le marc et également faire habituer le Maroc a accepté des négociations a chaque fois que l’Algérie lui demande
90 - Amine الخميس 09 غشت 2018 - 22:23
..والأخطاء الكثيرة المتكررة التي يرتكبها المسؤولون في تعاطيهم مع قضية الصحراء وآخرها هي الحكم الذاتي فلما دولة تتبنى أطروحة الحكم الذاتي فهي مبدأيا اعتراف من الدولة بالمرتزقة وهذا اكبر خطا ترتكب الدولة ان كنت واتق بان الصحراء مغربية فلا مساومة وان تنازلت على ابسط شيء فهوً اعتراف منك بأنك لست على حق..سياسة الهدنة والتعامل بالحكمة وكن ظريف ودير زوين هذه الأشياء وإرضاء أطراف ليس حلا وسياسة الدولة لازم ان تتغير يجب الاقتداء من تركيا ياخي وكن صارم في قراراتك مكاين غير راسي اراسي في هذا الزمان صديقك هو شعبك وقوتك وليس هناك دولة صديقة في هذا زمان فان اصابتك مصيبة لن يدافعو عنك وسيتاسفو فقط وكل واحد سوف ينكمش ولن يكن معك اوًمع الاخر أو تراه ضدك فمن الاحسن ان نغير سياستنا
91 - عبدالله الخميس 09 غشت 2018 - 22:34
لا مباحتاث مباشرة ولا غير مباشرة هناك استقلال داني قبوله أهلا وسهلا ما قبوله تندوف عريضة وواسعة أما الذين يظنون من الجزائريين والبوليزاريو أن الأمم المتحدة ستفرص شيء على المغرب هذا غير موجود لان المغرب هو الوحيد المتحكم في الأمور لأنه في صحراءه أما عمل الأمم المتحدة هو البحث عن حل عندما تعجز ستغادر ويبقى الحل للاقوى
92 - إلى رقم 70 مبارك الخميس 09 غشت 2018 - 23:21
يا مبارك.
الصحراء مغربية بالكلام والمغاربة في صحرائهم بالفعل و إذا كان ما يقوله المغاربة يبدو لك كلاما سهلا فانتقل إلى الفعل انت و شرذمة المرتزقة و سترى كيف سيتحول الكلام السهل إلى فعل صعب. ..
لقد تماديتم كثيرا و تجاوزتم حدودكم يا معتدين.
انتهى.
93 - الوكيلي الخميس 09 غشت 2018 - 23:40
المبعوث الأممي لقد أخطأ العنوان البوليزايو ليست إلا دميا تحركها الجزائر وراء الستار البوليزاريو ليست حرة في قرارتها
94 - سؤس الخميس 09 غشت 2018 - 23:45
حل الصحراء في سطر واحد اما داتي او حربي فلترحل الامم الى جهنم
95 - امير الشعراء الجمعة 10 غشت 2018 - 00:19
الى المعلقين الجزائريين

غير بردو على راسكم لمغرب ف صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
مجرد نصيحة لا تحلموا بالمحيط الاطلسي واحلموا فقط بصحراءكم الجرداء التي ستقطع اربا اربا في يوم من الايام لان المثل يقول
الملك لله.
فيما يخص الصحراء المغرب راه لعالم كلو ما يقدرش يفعفع لمغرب عن صحراءه

واش عرفتو السبب؟
حنت لمغرب عندو اكبر احتياطي ف العالم لمادة حيوية تسمى الفوسفاط.
فلا داعي للحلم بالمستحيل.
وكما قلت سابقا الدوام لله تعالى وبسهولة يمكن القول ان الجزاءر ستطرطق لان بؤرة والبؤرة تكون دائمآ غير مستقرة.

يقول الشاعر :

غدا ستطرطق الجزائر كلها...
جزاء وفاقا مثلما تعملن تلق
96 - amin sidi الجمعة 10 غشت 2018 - 02:15
سلام .معمن نتفوضوا مع وفد وهمي وغير رسمي حتى احنا نصفطوا وفد غير رسمي وشعبي ايگولهم جوج حاجات ام الحكم الداتي او رجعور لجحوركم عند الي سخركم .
او گولولهم المغرب حرر صحراءه بي مسيرة خضراء وشهداء ضحاو بي اروحهم في سبيل وحدة ااوطن وقاسم المسيرة والوفاء ليروحيها . ان الصحراء في مغربيها والمغرب في صحراءيه وستبقى الصحراء مغربية الى ان يريت الله الارض ومن عليها ومن طنجة الى لگويرة شعارنا واحد الله الوطن الملك وتحت علم واحد .
جوج كلمات ام قبلو الحكم الداتي. ا رجعوا لجحوركم عند سيادكم الي سخروكم راه احن لمغاريبة عندنا كلمة واحدة
97 - Taha الجمعة 10 غشت 2018 - 03:20
تبا لهذه الأرض الجرداء التي لم نرى منها إلا الويل... و التي أنفقنا عليها الملاير بدون نفع، و أغلب شعبنا أو شعوبنا تقتلهم البطالة و الجوع و الفرقة. أيها المواطن الجاهل المشحون بالخطاب الرسمي، كنت على يمين الحدود أو شمالها، أنت الخاسر أولا و أخيرا... أما أسيادك فلا تهمهم الأرض بقدر ما تهمهم أنفسهم و أهليهم، وإلا فقل لي ماذا فعلوا لك منذ أن رحلت فرنسا... وكيف قسمت الكعكة و ماتزال... ومن يعاني ويتكبد الجوع و المرض...لو كنا في دول العدل و المحاسبة وخدمة الوطن و الصالح العام، لكان وجد هؤلاء الأسياد حلا لمشكلتهم منذ أربعين سنة خلت...بدل دخ الملاير من مالك كل عام...كفاك غباء. لايريدون الحل، و أنت لست إلا وسيلة لمصالحهم.
98 - rado الجمعة 10 غشت 2018 - 03:51
الى جميع المعلقين الجزائريين أقول، تعليقاتكم أعرف أنها جزائرية دون أن أرى الإسم، كلام فارغ من أية حمولة تقافية، أناس يأكلون ويشربون وينامون ويستيقضون ويحلمون ويجترون أخبار قنواتهم الحاقدة، سوف أختصر لكم الطريق، المغاربة باقون في صحرائهم إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها، وأنا كمغربي دو أصول صحراوية، أقول لكم، الناس يسبحون في الماء وأنتم تسبحون في دانون،
99 - جمال الجمعة 10 غشت 2018 - 07:15
جون بولتون يرتب لادخال القضية في الفصل السابع والبوليساريو تهدد بغلق الكركرات وادخال المنطقة في فوضى تجعل اسبانيا تغرق تحت تيار جحافل المهاجرين الافارقة والحبل يشد حول الرقبة . واصحاب التعاليق يهرفون بما لا يعرفون حتى (يصل الاحساس الى الراس )
100 - يوسف بن تاشفبن الجمعة 10 غشت 2018 - 09:39
لامفاوضات ولالقاء مع مرتزقة وعصابة الجزاءر....اللقاء يعني مرة اخرى الاعتراف بالبوليزاريو ممثلا لساكنة الاقاليم الجنوبية للمغرب...في حين ان الممثلين الحقيقيين هم المنتخبون ورؤساء الجهات...اما عصابة الجزاءر فهي صنيعة هذه الاخيرة وتاتمر باوامرها والنظام الجزاءري ماض في غيه وطغيانه وجبروته اخاصو طرحة باش افيق من الغفلة ..نحن فوق ارضنا وسنطالب بالصحراء الشرقية التي انتزعها الاستعمار منا وبسبتة ومليلية
101 - التقلسم الجمعة 10 غشت 2018 - 10:01
إلى من يروجون لأطروحة الحكم الذاتي هل تعلمون أن مجرد التفكير في مثل هذه الفكرة يعد اعترافا ضمنيا بعدم مغربية الصحراء لأن صاحب الحق في الأرض لن يرضى أبدا أن يتقاسم تسييرها مع الغير أو يتقاسمها هي كأرض مثلما كان الشأن مع موريتانيا.
102 - عبداللطيف المغربي الجمعة 10 غشت 2018 - 11:18
الى جمال 99.انت واهم لا تفقه في العلاقات الدولية.لا بولتون ولا حتى امريكا تستطيع ان تنقل نزاع الصحراء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة لأنها بكل بساطة ستصطدم بالفينو الفرنسي والروسي والصيني وبأغلبية الاعضاء الاخرين الغير الدائمين.فنزاع الصحراء المغربية لم ولن يبرح الفصل السادس لاسباب متعددة منها.مصالح الدول الكبرى مع المغرب.كالمعاهدات الاسنراتيجية بين المغرب والدول الثلاث اعلاه.ناهيك على تحريك المغرب للوبياته بأمريكا والتي لم يحركها الى حد الساعة.اذن ليست بهذه البساطة سيمرر بولتون النزاع الى اافصل السابع كما تتوهم.ولو كان في استطاته لفعل من زمان حين كان في اوج قوته مع بيكر.بولتن سيرحل طال الزمن او قصر اما المغرب فباق في صحرائه الى يرث الله الارض ومن عليها.والايام بيننا.
103 - متتبع الجمعة 10 غشت 2018 - 11:34
بمجرد ما ينشر مقال حول الصحراء المغربية حتى تتوارد التعليقات ممن يحملون كرها وضغينة و حقدا في قلوبهم من أبناء الجزائر و دعاة الوهم والانفصال ضد المغرب والمغاربة. وتبدأ الاستفزازات و يتحول الجاهلون و المتخلفون و المرضى النفسانيون إلى محللين و خبراء و فقهاء القانون الدولي.
بكل اللغات نقول لا ولن تستطيع أي قوة زحزحة المغاربة عن صحرائهم وسيبقى العلم الأحمر الذي تتوسطه النجمة الخضراء يرفرف فوق تراب أقاليمه الجنوبية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
فلتذهب قرارات الأمم المتحدة إلى الجحيم و ليذهب دعاة الانفصال إلى سقر.
انتهى.
104 - المغرب التاريخي الجمعة 10 غشت 2018 - 13:04
هناك غموض شديد في موقف الأمم المتحدة من هذا النزاع...بما يفسر تضارب الرؤى والحلول داخل أجهزتها تبعا لمصالح متعددة....لذلك على المغرب أن يكون أكثر يقظة وصبر...فنحن نرفض أي مفاوضات يكون فيها حل الصحراء خارج السيادة المغربية وانتهى الكلام....وعلى الأمم المتحدة إدراك ذلك جيدا...ولتعلم هذه الهيئة أن غرضها ليس إذكاء النزاعات وإنما البحت عن الحلول التوافقية...والمغرب طرح الحكم الذاتي...كحل وسط....ولا يمكن أن يفرط في وحدته الترابية....فضياع الصحراء المغربية يعني فتح المنطقة على جحيم لا يطاق....ولا أعتقد أن الأمم المتحدة ولا القوى الكبرى ترغب في ذلك....فليحسبوا حسابات لهذا الأمر.
105 - Smr الجمعة 10 غشت 2018 - 16:03
السلام عليكم يا اخوان هل يعقل ان تتفاوض مع شخص يدعي ان ابناءك ليسو كذلك وانما يطلب منك ان تعترف له بانهم ابناؤه فكذالك الصحراء المغربية تضل مغربية كما يضل ابنك ابنك ولا مجال للمساومة و التفاوض
106 - عادل مراد الأحد 12 غشت 2018 - 12:34
المغرب اليوم يطالب بالتفازض مع الجزاىر و ليس البولبزاريو.يا ناس الدبلوماسيه الجزائرية تفاوضت مع الاستعمار الفرنسي و اخرجته من بلد بحجم قاره و انتم .فلو تفاوضتم مع الجزائر لعاد. المغرب الى حجمه الحقيقي و هو سلطنه مراكش. لا تطلبوا بشي اكبر منكم خليكم مع البوليزاريو عساهم لا يفرضون على المغاربه الفيزا بعد استقلالهم.
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.