24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. الزفزافي يدعو إلى تخليد ذكرى "سمّاك الحسيمة" عبر رسالة من السجن (5.00)

  2. بنشماش يهزم الشيخي بفارق كبير ويفوز برئاسة مجلس المستشارين (5.00)

  3. ما تحتاجه فعلا الأحزاب السياسية المغربية (5.00)

  4. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  5. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | كولر يعدّ لقاء لقادة البوليساريو بمسؤولين مغاربة

كولر يعدّ لقاء لقادة البوليساريو بمسؤولين مغاربة

كولر يعدّ لقاء لقادة البوليساريو بمسؤولين مغاربة

أفادت مصادر من داخل جبهة البوليساريو بأن الألماني هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، يهيئ لقاء يجمع قادة التنظيم الانفصالي بمسؤولي الحكومة المغربية قبل نهاية الولاية الحالية.

وأكدت المصادر ذاتها أن كولر، الذي مثُل أمام مجلس الأمن يوم الأربعاء الماضي، يعمل على استئناف المفاوضات المباشرة التي انقطعت منذ سنوات بين الرباط وجبهة البوليساريو، مضيفة في السياق ذاته أنه يعتزم عقد اجتماع بين المغاربة والصحراويين قبل نهاية العام.

وزادت وسائل إعلام تابعة للتنظيم أن المبعوث الأممي للصحراء سيرسل دعوات إلى المسؤولين الدبلوماسيين المغاربة مطلع شهر شتنبر بهدف تشجيع المفاوضات بين طرفي النزاع بشأن قضية الصحراء، مردفة بأن البوليساريو تطالب منظمة الأمم المتحدة بالوفاء بمبادئ ومقاصد ميثاق مجلس الأمن.

وكان تنظيم إبراهيم غالي أبدى استعداده للانخراط في عملية التفاوض، على نحو ما دعا إليه مجلس الأمن، من أجل تأكيد "التزامه بالتعاون الكامل مع المبعوث الشخصي في إطار العملية السياسية للأمم المتحدة"، كما حث أعضاء مجلس الأمن على "احترام حق شعب الصحراء في تقرير المصير والاستقلال"، بتعبيره.

"نؤيد تلك الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي للصحراء بغية إعادة إطلاق عملية الأمم المتحدة للسلام المتوقفة منذ فترة طويلة" تضيف الجبهة، قبل أن تؤكد أنها مستعدة وراغبة في الذهاب إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم لنزاع الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - رشيد زين العابدين السبت 11 غشت 2018 - 01:33
مسلسل طويل من العبث واستنزاف الأموال ماعلى المغرب إلا التشبث بمواقفه بمغربية الصحراء وليترك هذه الزمرة المارقة تعيش تحت لهيب الشمس وذل المساعدات.
2 - Mosi السبت 11 غشت 2018 - 01:41
الحوار مع الجزائر ولا حوار مع المجرمين والقتلة و الارهابيين...
دعو سكان تندوف يعودون الى وطنهم واطلقو سراحهم يا مجرمين وبعد ذلك سيتذاكر المغاربة فيما بينهم وسنصل الى حل...اما وانتم ببغوات و كراكيز الجزائر فلا يمكن الجلوس معكم...
وعلى الامم المتحدة ان تبداء بالاولويات...والاولوية الاولى المستعجلة هي اطلاق كل المحتجزين للعودة الى وطنهم..اما المفاوضات فهي ليست حتى ثانوية...
3 - حاميدو السبت 11 غشت 2018 - 01:45
الحل العادل والسلمي والدائم لنزاع الصحراء هو الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي.
4 - السالمي السبت 11 غشت 2018 - 01:47
وماذا سيربح المغرب بالتفاوض مع هؤلاء المرتزقة إذا ما علمنا أن البوليزاريو تسيرها الجزائر وستتفاوض بشروط جزائرية، في نظري إنتصار ديبلوماسي جديد للأعداء لأن قبول المغرب بهذه اللقاءات هو شبه إعتراف بهؤلاء الانفصاليين.
5 - حاميدو السبت 11 غشت 2018 - 02:02
في احدى خطبه قال الراحل الحسن الثاني مخاطبا الانفصاليين....لن تكتب لكم السيادة على الصحراء لا في عهد الحسن الثاني ولا في غير عهد الحسن الثاني.و نحن نقول لهم في نفس السياق....لن تكتب لكم السيادة على الصحراء لا بالمفاوضات ولا بغير المفاوضات....سيبقى المغرب في الصحراء شوكة في حلقكم وفي حلق من يحتضنكم.
6 - ولد حميدو السبت 11 غشت 2018 - 02:31
La bataille est terminée et la guerre continue avec l Algérie et pas avec les mercenaires qui sont seulement porte parole des généraux
7 - العبدي السبت 11 غشت 2018 - 02:31
قبل ان يتكلم السيد كولر عن المفاوضات عليه ان يقوم باحصاء المعتقلين في مخيمات تندوف وتفسح الجزائر الطريق امامهم للرجوع المغاربة الى بلدهم المغررب و الموريطانيون الى بلدهم والماليون الى بلدهم.
8 - Observateur السبت 11 غشت 2018 - 08:22
أحسن حل هو تجسيد الحكم الداتي على أرض الواقع والجري على استقطاب الإعتراف به لدى الدول ، كما فعلت الجزائر في استقطاب الإعتراف ببوزبال...وسيبقى الصراع أثناءها محصور في مستوى معين من النقاش ينتهي بالرضوخ للأمر الواقع بما تحكمه الديمقراطية والأعراف الدولية لكن دائما وأبدا تحت السيادة المغربية ...والجزاىر عليها أن تقوم بنفس الشيء مع مناطقها التي ترى فيها شكا
9 - Citoyenne السبت 11 غشت 2018 - 08:25
Negocier. avec le pissario je dis bien pissario. est une faute.c'est reconnaitre. le séparatisme .il faut négocier avec l'instigatrice. voisine de l'est .tout cela est dans l'interêt de l'occident pour vendre. des armes des 2 côtés.
10 - يونس السبت 11 غشت 2018 - 09:09
البوليساريو تحلم بالنهار وتريد ان تأخد بالمفاوضات مالم تأخذه بالحرب. على المغرب ان يرفض هذا العبث وكدولة منتصرة في الحرب وموجودة على الميدان عليه ان يشكل حكومة حكم ذاتي في الصحراء ويجمع لها التأييد في دول العالم وستكون خطوة حاسمة وجب القيام بها منذ زمن. هذه السياسة الدفاعية مهزلة، انظروا ماذا تفعل الجزائر مع كيان لايملك دولة فما بالك بالنجاح الذي سيحققه المغرب وهو يروج لحكومة حكم ذاتي موجودة على ارض الواقع. آه لو كنت مسؤولا على الملف لحللته منذ زمن بعيد. يجب رفض هذه المفاوضات وإعلان ان المغرب توصل الى حل مع الصحراويين الحقيقيين الموجودين على ارض الصحراء وليس العصابة المسيرة من الجزائر، بعد ذلك يجب حشد الدعم من الدول الصديقة التي ستعترف بحكومة الحكم الذاتي وأبرزهم فرنسا ثم الخطوة الموالية هي حشد الاعتراف وضم ممثلين عن هذه الحكومة الى وفد المغرب في الاتحاد الافريقي وليتولوا مهمة الهجوم على المرتزقة. ماذا ستفعل الجزائر ؟ الحرب؟ مرحبا بها على الحدود
11 - Touhali السبت 11 غشت 2018 - 09:52
موريتانية شقيقة المغرب ﻻيمكن وضع كيان بيناناء
الحسن الثاني رحمه الله تعالى قال ﻻ يمكن أن تكون دولةً في حدود المغربية الموريتانية يعني ﻻ يمكن خلق كيان العدو بين المغرب و موريتانية.
ويب على موريتانية أن تؤيد فكرة المغرب.
12 - م.س السبت 11 غشت 2018 - 11:50
شكون هما هادا اللي غادي نجلسوا نتحاوروا معاهم؟ هذه مكيدة ولغم
13 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 11 غشت 2018 - 11:56
تنظيم البوليزاريو نسي مشاركة صحراويو الداخل وصحراويو العيون والداخلة وغيرهما من المدن في المفاوضات المباشرة... اذن تلاثة فرق صحراوية ستتفاوض مع المملكة المغربية ... ولا يقتصر التفاوض على صحراويو تندوف المختلطين بافارقة... يجب خلط الاوراق على المعطيات الجديدة .. ومع الجزاءر وجب التفاوض على الصحراء الشرقية والغربية ...
14 - سعيد السبت 11 غشت 2018 - 11:59
تقرير المصير وسيلة للإبتزاز فآننضر الى تقرير مصير كتالونيا و القبائل والاكراد وكالفورنيا و جبل طارق وسيناء والاحواز اللتي هي فعلا عربيتا و و و و و
انه هراء لتفكيك الشعوب فالبندقية هي الحل في تكسير طموحات الخونة
15 - عمي علي السبت 11 غشت 2018 - 11:59
الى 11 Touhali
بامانة لا يوجد شعب اكثر محبة لاشعب الصحراوي
انت تقول لنا اشياء غير صحيحة
هل تعلم ان الموربطانببن هم من يؤازر الصحراويين في منطقة الكركات
استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي 99 باماءة يطالبون به و قول ان مويطانيا هي محايدة هو وهم
16 - محمد ج السبت 11 غشت 2018 - 13:14
التفاوض مع الجزائر صنيعة البوليزاريو لا مع البوليزاريو تحت مبدء الحكم الذاتي الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية و تفكيك مخيم تيندوف الذي يضم من هو مغربي و غير مغربي، و إلا تبقى الجزائر تصرف أموالها طمعا في حلم لا يتحقق لأن الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أحب من أحب و كره من كره.
17 - سمية السبت 11 غشت 2018 - 13:44
قرات كثير من التعليقات التي تصف الصحراويين بالمحتجزين في المخيمات
في الحقبقة انتبهت الى صورة المقال و التي كما يبدو السبد كولر جالس في خيمة مع الصحراويبن
الم يكن لهؤلاء المحتجزين الطلب من كولر فك حصارهم المزعوم
18 - امير الشعراء السبت 11 غشت 2018 - 14:00
ما كان على الجسن الثاني التراجع عن اعادة مدينة تندوف والصحراء الشرقية الى الوطن الام.
الخطا كان كببرا لو لم يامر الحسن الثاني الجنرال بن عمر بعدم دخول تندوف لما كان اليوم لدويلة الجزائر حدود مع الصحراء المغربية ولما كان اصلا محتجزون.

يقول الشاعر:
غباء الجزائر غباء محير...
19 - امير الشعراء السبت 11 غشت 2018 - 14:25
يقول الشاعر:
غباء الجزائر غباء محير. ..

لماذا قال الشاعر غباء الجزائر؟

ان الجزاءر بدعمها الانفصاليين تحفر قبرها بيدها.
ماذا يقول علم الحروب ؟
لو لا قدر الله خسر المغرب صحراءه الغربية وان كان ذلك مستبعدا فانه لا شك سيصحح خسرانه لصحراءه الغربية باستعادته لصحراءه الشرقية.
اي ان المغرب سيدخل في حرب ضروس مع كابرانات فرنسا الذين يحكمون الجزاءر وسيعيد صحراءه الشرقية والغربية وزيادة.
المقصود بالزيادة هنا مدينتي تلمسان ووهران المغربيتان اللتان تحتلهما الجزاءر منذ العهد العثماني.
والسلام
20 - العاصمي السبت 11 غشت 2018 - 17:00
الى 19
يا امير الشعراء على الاقل شوية منطق و يمكن سجاعة
لما تريد ان تاخذ بالقوة الصحراء الشرقية ووهران و تلمسان على الاقل اعترف بالعقل و المنطق و قلها عاليا انك ستدخل في حرب ضروس مع الجزاءريين و ليس مع الكابرنات فقط
لماذا تختبا وراء هذه المسميات؟
21 - ahmad السبت 11 غشت 2018 - 18:44
لمادا ءنتها مشكل كطالونيا ءوالصراع الاسباني والبارصا لونيين والاكراد العراقيين لم يسمحو لهم بتكوين دولة
22 - امير الشعراء السبت 11 غشت 2018 - 19:13
جوابا على العاصمي

انا اقول لك في حالة اذا فقد المغرب صحراءه الغربية فلن يجد بدا لاستعادة صحراءه الشرقية لانه مطلب شعبي.
البادىء اظلم.
بلاد الكابرانات تخدم اجندة استعمارية تسطرها فرنسا .


يقول الشاعر:

غدا ستطرطق الجزائر بغثة...
كما طرطقت من قبل ارض الطوارق
23 - elamiri elmamoun الاثنين 13 غشت 2018 - 00:47
جبهة الوهم تطالب بمفاوضات دون شروط. وبدون خجل تتناقض بوضع شروط خيالية من قبيل تقسيم المغرب وإعلان إستقلال الصحراء عن المغرب. في حين، المغرب لا خيار له إلا تأكيد حقيقة المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وأمام هذين الموقفين المتضادي في الإتجاه فإن الفشل هو ماينتظر هذه المفاوضات. وفي حالة عدم قبول أعداء وحدة المغرب الترابية للمقترح المغربي للحكم الذاتي، فإن المفاوضات ستعلق إلى الأبد أو إلى إستسلام جبهة الوهم والتخلي عن السلاح وإطلاق سراح إخواننا المحتجزين في مخيمات الذل والعار بتندوف.
24 - رد على 17 الاثنين 13 غشت 2018 - 01:20
أطلب القليل من التعقل منك، هل يسمح للمحتجزين أن يشرحوا معاناتهم لكوهلر أو لغيره؟ أم أن تلك الحواجز الأمنية المنصوبة على كل مداخل ومخارج المخيمات وجودها فقط شكلي؟ وتلك الإعتقالات والتعذيب المؤدي إلى الموت في السجون ضد كل من يعارض الوهم ويقاوم من أجل الإنعتاق من الحصار ومن الإستغلال مع الإتجار في البشر، تعتقدون نعلم بها دون أن يعلم بها كوهلر؟. أم أن إدعاءاتكم لا تدحضها الحققيقة؟. حقيقة تتناقلها الأخبار عبر وسائط التواصل الإجتماعي، وتحكيها شهادات آلاف المغامرين بأنفسهم لكي يلتحقوا بوطنهم الغفور الرحيم. كوهلر ومعه مجلس الأمن والأمم المتحدة يبحثون عن حل دائم ونهائي متفاوض عليه ومقبول من لدن جميع الأطراف وليس الطرفين، وسواء تعلق الأمر بالطرفين أو بالأطراف فإن المغرب حاضر في الحالتين وفي كل الحالات ليس له أي قبول لأي خيار ما عدا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
25 - ALLAL TAZI الأربعاء 15 غشت 2018 - 05:28
ON NE PEUT NE PAS SE POSER LA QUESTION PERTINENTE DE SAVOIR POURQUOI L' ONU N' ARRIVE TOUJOURS PAS A
COMPRENDE QUE LE POLISARIO EN REALITE N'EXISTE PAS ,IL N' EST QU UNE FORME DE MARIONNETTE MANIPULEE PAR ALGER POUR SERVIR LES INTERETS EGOISTES ALGERIENS PROPRES .
UN POLISARIO DONT SE SERT LE REGIME HARKI ALGERIEN DURANT PLUS DE 40 ANNEES ET QUI NE PEUT RIEN DECIDER DE LUI MEME,UN POLISARIO ENTITE FICTIVE QUI EXECUTE STRICTEMENT LES ORDRES RECUS D'ALGER QUI LUI IMPOSE LE COMPORTEMENT A ADOPTER DANS CE FAUX CONFLIT CREE DE TOUTES PIECES PAR ALGER DANS LE BUT DE TENTER DE DISPOSER D' UNE OUVERTURE SUR L' ATLANTIQUE POUR DESENCLAVER LE TERRITOIRE SUD ALGERIEN TEL EST TOUJOURS L' OBJECTIF QUE S' EST FIXE LE REGIME ALGERIEN DE BOUKHAROBA A BOUTEFLIKA ET POUR LEQUEL LE REGIME ALGERIEN AVAIT DEPENSE DES CENTAINES DE MILLIARDS DE DOLLAR DURANT QUATRE DECENNIES PASSEES...
LE MAROC NE DEVRAIT PAS ACCEPTER DE NEGOCIER AVEC UN POLISARIO QUI N' EST PAS LIBRE DE DECIDER QUOIQUE CE SOIT
26 - ALLAL TAZI الخميس 16 غشت 2018 - 05:24
LE MAROC A ETE TRES PATIENT ENVERS LES COMPLOTS INCESSANTS DU REGIME HARKI CONTRE SON INTEGRITE TERRITORIALE QUI DURANT PLUS DE 40 ANNEES OEUVRE INLASSABLEMENT POUR TENTER DE DISPOSER D' UNE OUVERTURE SUR L' ATLANTIQUE ET D'AMPUTER LE ROYAUME DE SES PROVINCES DU SUD LIBEREES EN 1975 PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN DE LA GLORIEUSE MARCHE VERTE.
LE REGIME HARKI ASSASSIN DE SON PROPRE PEUPLE DURANT LA DECENNIE NOIRE DES ANNEES 90 DONT PLUS DE 350.000 ALGERIENS MASSACRES SAUVAGEMENT DURANT CETTE TRISTE ET MACABRE PERIODE SOMBRE QUI DECLARE HYPOCRITEMENT DEFENDRE L' AUTODETERMINATION POUR QUELQUES MILLIERS DE SAHARAOUIS D'AILLEURES MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS AU MEME MOMENT OU CE REGIME BATARD HARKI RACISTE CALCULATEUR ET INTRANSIGEANT CONTINUE DE REFUSER TOUJOURS ET CATEGORIQUEMENT COMME PAR LE PASSE D'AILLEURS D' ACCORDER AU PEUPLE AMAZIGH DE KABYLIE SON AUTODETERMINATION QU' IL RECLAME IL Y A DES DIZAINES D' ANEES ,UN PEUPLE AMAZIGH DE 11 MILLIONS D' AMES...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.