24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بعد استقبال البابا أطفالا من تندوف .. الفاتيكان يكذّب تأويلات البوليساريو

بعد استقبال البابا أطفالا من تندوف .. الفاتيكان يكذّب تأويلات البوليساريو

بعد استقبال البابا أطفالا من تندوف .. الفاتيكان يكذّب تأويلات البوليساريو

بعد الاستياء العارم الذي خلفه استغلال جبهة البوليساريو الانفصالية لأطفال تندوف خلال لقائهم مع بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، قالت سفارة الفاتيكان بالمغرب إن "ما راج من تأويلات وتفسيرات حول هذا الاستقبال غير دقيق وغير صحيح".

وكانت جبهة البوليساريو روجت بشكل واسع صورا نشَرتْها مواقع مُقربة من التنظيم المعادي للمغرب تظهر أطفالاً يرتدون ألبسة تقليدية صحراوية، ويحملون "لوغُو البوليساريو"، خُصِّص لهم استقبالٌ إلى جانب مئات الأشخاص الذين جاؤوا من كل بقاع العالم لزيارة مقرّ رئاسة دولة الفاتيكان.

وقدم أطفال البوليساريو إلى بابا الفاتيكان "هدية باسم الشعب الصحراوي، متمثلة في لوحة ترمز إلى السلام وحفنة صغيرة من تراب، كما سلموه رسالة خطية من الشعب الصحراوي"، في محاولة لتوريط الفاتيكان في نزاع الصحراء القائم بين المغرب وجبهة البوليساريو.

ولتوضيح المعطيات الرائجة، قالت السفارة البابوية في الرباط، ضمن بيان توصلت به هسبريس، إن "الجلسات الأسبوعية التي يعقدها بابا الفاتيكان مع أطفال العالم لا علاقة لها بأي دلالات سياسية"، وأكدت أن "موقف الفاتيكان من قضية الصحراء لم يتغير".

وكان إبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، أكد في تصريح سابق أن "الجبهة مستعدة لفتح محادثات مع الفاتيكان، وأنها على اتصال دائم من خلال تمثيليتنا في روما، ودائما يستضيف بابا الفاتيكان خاصة الأطفال الصحراويين الذين يقضون عطلتهم الصيفية في إيطاليا".

وأضاف أن البوليساريو تعول على الدور الذي يمكن أن يلعبه البابا في "الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي في العيش بحرية وسلام في وطن حر ومستقل، وكذلك جميع شعوب العالم".

ويُرتقب أن يقوم بابا الفاتيكان بزيارة قريباً إلى المغرب، وفقا لما كشف عنه فيتنشينسو أبيناتي، القنصل الفخري للمغرب بجهة بوليا الإيطالية.

وقال أبيناتي، في تصريح لموقع محلي بمدينة باري، إن الدبلوماسية المغربية باشرت الترتيبات الرسمية مع دولة الفاتيكان للزيارة المرتقبة للبابا فرانشيسكو (فرانسيس) بناء على دعوة رسمية من الملك محمد السادس عن طريق ممثل الفاتيكان في الرباط.

وأضاف ممثل المملكة المغربية أن الرباط تمثل قطبا أساسيا في الحوار بين الأديان، وأن زيارة بابا الفاتيكان ستكون الثانية من نوعها بعدما سبق للبابا يوحنا بولوس الثاني أن زار المملكة في صيف 1985، والتقى حينها الملك الراحل الحسن الثاني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مغربي قح السبت 11 غشت 2018 - 19:38
استقبلهم أو لم يستقبلهم ثم ماذا بعد
لا دخل لأحد في شؤوننا مثلما لا يحبون أن نتدخل في شؤونهم المغرب قدم أقصى ما يمكن لحل هذا النزاع وهو الحكم الذاتي لا مفاوضات لا حوارات دون قبول هذا المقترح . وانتهى الكلام.
2 - الدوق فليد السبت 11 غشت 2018 - 19:55
هاته العصابة المسلحة دنست عدة أماكن ولم يبقى لها إلا الفاتيكان المقدس لتدنسه بخزعبلاتها.
3 - Lgrzami السبت 11 غشت 2018 - 20:06
اتساءل لماذا نحن متناقضين مع انفسنا ومع سياساتنا...فنحن نعلم جيدا بان المغرب لا يعترف اساسا بالبوليزاربو،وان المغرب في صحراءه وان القضية بيد مجلس الامن ...ومع ذلك اي تحرك ولو بسيط من جانب الكيان الوهمي يشعل فينا النار ونصبح نندد و نصيح في كل الاتجاهات ..!!!!
4 - عبدالكريم بوشيخي السبت 11 غشت 2018 - 20:11
استغلال اطفال ابرياء من تندوف و اقحامهم في السياسة و التسول بهم تعتبر احدى جرائم و مهازل النظام الجزائري في حق الطفولة التي يجب ان يحاسب عليها فبعد ان عجز عن اقناع العالم باسطوانته المشروخة و دولة تندوف الوهمية على مدى 44 سنة بدا بطرق ابواب الفاتيكان و توريطه في نزاع سياسي لا علاقة له بالاديان السماوية لكن الياس و الاحباط الذي يشعر به جعله يبحث حتى عن انذل الاسباب في المكان الخاطئ و استغلال كل شيئ لتمرير اجندته فلا يمكن تفسير تصرفاته سوى انها هستيريا اصيب بها بعد ان فقد الامل فبابا الفاتيكان يستعد لزيارة المغرب ارض التسامح و مهد الحضارات و اذا كان النظام الجزائري الغبي منشغل بخرافته حد الجنون حينما يستغل الاطفال الابرياء من ابناء الموريتانيين و الصحراويين الجزائريين فان المغرب لن يوليها اي اهتمام على طاولة المباحثات مع البابا فالنظام الجزائري شوه الجزائر و شعبها الشقيق جعلها اضحوكة في العالم اجمع لانه لا يهتم بما يجري داخل الجزائر من الصراع على السلطة و شغور منصب رئيس الجمهورية و ثورة الجنوب الجزائري الصحراوي التي يقودها الشباب فهذه اولويات الشعب الجزائري و ليس المتاجرة بالاطفال.
5 - مفتاح السبت 11 غشت 2018 - 20:31
انه ربما جواب الفتكان ااامغرب الذي يرا ان زيارة البابا هي تبشيرية او لحماية واعطاء الشرعية لما يسمى باامسيحين المغاربة.انها سياسة الابتزاز التي يمارسها علينا الغرب في قضيتنا المصيرية
6 - مغربي السبت 11 غشت 2018 - 20:31
الصحراء تبقى مغربية ماشأن الفاتيكان في هاته القضية حتى لو كان هدا الإستقبال صحيح
7 - mostafa السبت 11 غشت 2018 - 20:41
الجزائر أنشأت زائدة دودية كمسلك للاطلسي على حساب المغرب.
8 - صحراوي السبت 11 غشت 2018 - 21:01
يا "البوشيخي" بدل ان تفيض طول في التعليق عن اطفال صحراويين كنوا من البوليساريو او غيره لهم حظ الاصطياف في اطاليا من فضل و ذوي قلوب رحيمة اتجاه الاطفال مهما كانت جنسيتهم كان عليك ان تعلك على ما يخص احوال الاطفال في المغرب و التقير المنشور منذ 4 ساعات على هيسبرس مشكورة على المجهود بعنوان "محنة ساكنة ولاد مطاع" شكرا على النشر
9 - عبد الفتاح السبت 11 غشت 2018 - 21:02
العدو رقم واحد الذي يمول ويأمر ويخطط ليس هو البوليزاريو بل الجنرالات العجزة بالجزائر, أعداء الشعب الجزائري حيث قتلوا ربع مليون جزائري منهم أطفال ونساء, أولائك هم أعداء المغرب وأعداء المنطقة برمتها . من يبحث عن مرادف للغل والكراهية والقتل والذبح والإرهاب لكل هذه المعاني ففي كلمة جنرالات العجزة بالجزائر ما يفي بالغرض.
10 - هشام السبت 11 غشت 2018 - 21:08
لو كان البابا يحل المشاكل السياسية لحل مشكل فلسطين اللذين يعانون القهر والقتل من أطفال وشيوخ وأمهات. حل الشعب الصحراوي المغربي المجبور عدم الخروج في مخيمات تندوف في يد الميلشيات و جنرالات الجزائر التي تسيطر عليهم
11 - وعزيز السبت 11 غشت 2018 - 21:35
يبتغون عندهم العزة ....!
فالعرة لله و لرسوله و للمؤمنين ...
و ليس للكافرين ...
تقتاتون من الأزبال ...
12 - IBN JAZAIER السبت 11 غشت 2018 - 21:37
انه رجل دين ويقود العالم المسيحي وااكد لكم لو يعرف حقيقة معانات الشعوب المضهدة التي استعمرت واخذت منها ما كسبت وطردت وشردت لقال كلمة الحق التي اخفيت ادعو الله ان ينصر الحق على الباطل وشكرا
13 - BRAHIM السبت 11 غشت 2018 - 21:50
البابا ارجنتيني من حزب الاشتراكي شيوعي يدعم دكتاتوريين كوبا وفنزويلا مدا تنتضرمنه الجميع يعلم ان الجزائر حليفة الأحزاب الاشتراكية والشيوعية
14 - IBN JAZAIER السبت 11 غشت 2018 - 22:03
رجال الدين لا يخلطون السياسة مع الدين وان كانو يخفون الله فما عليهم الا قول كلمة الحق
15 - سليمة السبت 11 غشت 2018 - 22:13
هو استقبلهم و شاهدهم العالم و هو يعرف جبدا من اين اتو و يعرف قصتهم .
انتم و الله تريدون اغماض اعين البشر و تريدون ان تعيدو كتابة التاريخ و اعتبار من يمشي على اثنين يمشي على اربع
لا حول و لا قوة الا باله
16 - تحية السبت 11 غشت 2018 - 22:15
سلام
وماذا بعد هل تم حل المشكل طبعا لا. فقط اسطوانة تدور و تتلون حسب مصالح الاتحاد (الأوروبي طبعا لان ليس هناك اتحاد غيره).
17 - احمد السبت 11 غشت 2018 - 22:29
A l'attention de l'algérie...Le Vatican n'est pas khodjo ( le camerounais ) à qui l'algérie a versé des millions de dollars pour le corrompre , lui et des chefs d'états mesquins comme lui , pour faire admettre la rasd au sein de l'OUA d'antan...les choses ont changé maintenant et les chefs d'états actuels sont beaucoup plus cultivés et aguerris ...
Pour ce qui est du Pape (le Vatican) , il sait que c'est une histoire qui fait partie
des cauchemars ...qu'on oublie vite le matin au petit déjeuner ...tant que c'est une cause perdue... cousue..., qui ne trompe plus personne...? et encore moins les Grandes Nations et les Institutions qui connaissent mieux que quiconque l'histoire de tous les peuples...dormez bien...!
- A vous Hespress...merci.
18 - كلير القوم السبت 11 غشت 2018 - 22:35
في راي المتواضع. هذا الاستقبال جاء بعد ترتيبات يمكن حتى قبل شهور و ترتيبات سبقت استقبالهم و هذا بديهي لشخص مثل البابا و كل العالم يعرف هذه الاشياء و هو لما قبل استقبالهم معناه انه يعترف بقضيتهم و بعرف من اين اتو و ماهي خلفيات وجودهم في المخيمات و بالتاكيد يعتبرها مخيمات العزة
الان و بعد الاستقبال الذي رايناه لم يبق الا التسليم له و عكس ذلك من قبيل ما قاله فلان و علان ماذا عساه ان يفعل لان عقارب الساعة لا ترجع الى الوراء
19 - سناء الادريسي السبت 11 غشت 2018 - 22:48
اشمن علاقة عندوا هو معنا اش دخلوا في السياسة احنا الاءمة الاحرار من تيدخلوا في السياسة تسميوهم ارهابيين ومتطرفين وتيدخلهم للسجون. لايهمنا لا هو ولا جبهة البوليساريو كون بغى الحكام كن عطاوهم زوج سوايع واذا بغات ااجزاءر حتى هي مرحبا بها علينا وعلى اعداءنا اما الموت بشرف او العيش بكرامة جايبلينا الذل. على السعودية من تضرب اليمنيين مساكين استشارت الامم المتحدة تتقل في الاطفال والنساء والشيوخ ماجيبين خبار واحنا زوج حبات فارعين لينا راسنا عيتوا ماتحنيوا الراس هاذي اسباتبا وهذه فرنسا والكل يبيع ويشتري كما يحلو له. السياسة لتتجيب الذل مناقص منها اما هذاك ابوهم فيجتمعوا عندوا غير اطفالهم واطفال المسلمين يفارقهم عليه. بقى ليتا غير هو في الحساب.
20 - يوسف بن تاشفبن السبت 11 غشت 2018 - 23:16
النظام الجزاءري البغيظ الذي تلقى الضربات الربانية على كل المستويات الاقتصادية والسياسية وغيرها ارسل اطفالا ابرياء في حالة يرثى لها الى الفاتيكان لنيل استعطاف الغرب...والغرب عاق بكم ويعلم انكم لصوص اموال الشعب الجزاءري لمصالحكم وان المرتزقة التي صنعتموها ما هي الا دمية تاتمر باوامركم
21 - Algérien السبت 11 غشت 2018 - 23:20
Eux ils sont arrivés au Pape et toi reaconte ce que tu veux à qui veut te croire.....l essentiel ils sont forts
22 - amin sidi السبت 11 غشت 2018 - 23:38
سلام .هد لبوليزيو كيبعو اولدهوم بعوهم لكيبا دولة ملحيدة رجعوهم
ملحدين .بعوهم اسبانيا ردهوم نصارة دبا دوهوم الفاتيكان اردهوم رهبان الاولد البقين غدي ادويوهوم لعند الياهود ايردهوم احبار اخاخمات ومنهوم من تشياعة ومنهوم من ترهابو اوتجار المخدرات والسيلاح .ام بناتهوم الله يعلم مدى يفعلون بيهوم .. واش الدولة الي كترمي اولدها لحوت يكلوهوم كاع مدرت الخير فولدها اديرو لولدكوم القوم الضالين يالمغفالين وسياكون مصيراكم الانقراض انشاء الله
23 - تشبت غريق بغريق السبت 11 غشت 2018 - 23:40
دليل جديد على الفشل الذريع الذي تعانيه جبهة البوليزاريو . كل تركيزهم على الانترنت والإعلام وليس له أي تأثير على أرض الواقع سوى الإستمرار في استغباء و إحتجاز الناس في مخيمات الترهيب. بينما يستمر المغرب في إحتلال الأرض و تعزيز سيادته كما حصل في اتفاق الصيد بين المغرب وأوروبا حيث اعترف الاتحاد الأوروبي صراحة بسيادة المغرب على صحراءه
وآخر إنتصار للمغرب هو قرار المبعوث الأممي لصحراء باستدعاء الجزائر و موريتانيا إلى المفاوضات مع المغرب حول حل هذا المشكل ما يعني تقزيم حجم البوليزاريو واعتبارها مجرد طرف داخل صراع إقليمي وأن صوت المغرب هو المسموع فوق الجميع لانها من تسيطر على الأرض ولا يستطيع أحد انتزاعه من أرضه
24 - جمال الأحد 12 غشت 2018 - 00:53
اصبحت كل حركة للبوليساريو تجعل المغرب يغلي ومضطرب ويصرخ . هذا فعل الدولة (الوهمية) اذن فكيف يكون مفعول الدولة الحقيقية ؟
25 - abou reda الأحد 12 غشت 2018 - 02:51
انت تعلم ان ااصحراء مغربية stop من التسول
26 - السالكين الأحد 12 غشت 2018 - 06:12
الكل بعرف أننا نشرب الماء الزلال في أراضينا. ... فليهم من اراد
27 - ابو علي الأحد 12 غشت 2018 - 10:32
البوليزاريو يستعملون الاطفال للاستعطاف والتسول وجمع التبرعات من كل دول اروبا بارسال الاطفال بعد ان علقت عدة دول الاعتراف بعصابات النظام الجزائري الدي لايريد الاستقرار للمغرب
28 - الساهر الأحد 12 غشت 2018 - 12:14
الى 23
كررتم عشرات المرات انكم لا تفاوضون جبهة البوليساريو و هي كانت داءما تدعو الى ذلك
القرار الاممي يدعو اىى مفاوضات بدون شروط مسبقة نهاية اكتوبر بداية نوفمبر
لو سمحت اين ذرة الفشل الذريع؟
29 - Amin الأحد 12 غشت 2018 - 12:15
الصحراء مغربية ولايهمنا رأى البابا او الماما.
30 - الصحراء المغربية الأحد 12 غشت 2018 - 12:57
الصحراء المغربية ديما مغربية عاشت المملكة المغربية الشريفة وعاش الملك محمد السادس نصره الله المغرب من طنجة إلى الكويرة
31 - الحاج موسى موسى الحاج الأحد 12 غشت 2018 - 13:56
الى 30
هذا النوع من الخطاب لم تعد له قيمة و هو صورة طلق الاصل لما سمعناه منذ اكثر من ارلعبن سنة
بعني هل تظن ان الطرف الاخر لما يسمعك يستسلم
لا و اله بمكن هذا لن يزيده الا اصرارا
يا عزيزي المراهنة علة الزمن لن ينغع و الدلبل ان المحاكم التي تنظر في قضايا الصحراء الغربية غي هذه السهور اتت بعد اربعبن سنة و ليس بعد خمس سنوات
الكويرة بالمناسبة لا يسيطر علبها المغرب و يمكن في الوقت الراهن الاوىى بها هي موريطانيا لموجب العقد الموقع من طرفكم معها في اتفاقيات مدريد
32 - إبن النخيل الأحد 12 غشت 2018 - 18:47
إلى IBN JAZAIER 12
المغرب لم يهجِر الصحراويين بل حكام الجزائر هم الذين طلبوا بالتواطئ مع الآليات العسكرية الإسبانية لنقل الآلاف من المواطنين الصحراويين بتنسيق مع الجزائر على الجهة الأخرى وبشكل قسري إلى مخيمات جاهزة بتندوف، وعلى قاعدتهم ستعلن بوليساريو في 27 فبراير 1976 إقامة "الجمهورية الصحراوية. المخابرات الأوروبية والعالمية على علم بالصوت والصورة بهذه العملية الدنيئة، الخسيسة،و المنحطة.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.