24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هل ينْجحُ كولر في جمع الجزائر والمغرب حول طاولة واحدة؟

هل ينْجحُ كولر في جمع الجزائر والمغرب حول طاولة واحدة؟

هل ينْجحُ كولر في جمع الجزائر والمغرب حول طاولة واحدة؟

في ما يُشْبهُ "الدّوران حول حلقة مُفرغة"، تستمرُّ مساعي الأمم المتحدة التي يقُودها المبعوث الخاص إلى الصحراء، هورست كولر، من أجْل حثِّ أطراف النّزاع على تغْليب لغةِ الحوار والتَّشاور المُفْضية إلى حلِّ سياسيّ لصراعٍ إقليمي دامَ لأربعة عقودٍ دون أن يفلحَ "المبعوثون الأمميون" في وضعِ حدٍّ لخُيوطه المُتشابكة.

ويقود كولر تحركاتٍ على أعلى مستوى من أجل بدء المفاوضات، وقد أرسلَ دعواتٍ رسمية إلى كل من المغرب وجبهة البوليساريو، باعتبارهما طرفين مباشرين في النزاع، وإلى الجزائر وموريتانيا، كدولتين مراقبتين في الملف، للعملِ على استئناف المسلسل التفاوضي في شهر شتنبر المقبل، مع بدء المفاوضات في حالة الموافقة في أكتوبر.

وتعودُ آخر جولة من المفاوضات المباشرة بين المغرب والجبهة، التي ساهمت الأمم المتحدة في رعايتها، إلى سنة 2012، لكن الرباط مازالتْ تُطالب الهيئة الأممية بمباحثات مباشرة مع الجزائر باعتبارها طرفًا رئيسيًا في النزاع، وهي التي تدعم الجبهة ماديا وعسكريا ودبلوماسيا.

هسبريس سألت سمير بنيس، الخبير في قضايا الصحراء المستشار الدبلوماسي السابق في الأمم المتحدة، حولَ ما إذَا كان المسؤول الأممي، هورست كولر، سينْجحُ في تقْريبِ وجهاتِ النظر بين الجزائر والمغرب، وبالتالي لقائهما حول طاولة واحدة، فأجاب بأنَّ "كولر يُحاولُ إعطاء زخمٍ جديدٍ للمفاوضات بحُكْم مهامه الأممية الاستشارية، ويسعى إلى إرشاد أطراف النزاع إلى الطريق التي تقودُ إلى طاولة التَّفاوض الجدّي بهدفِ إيجاد سبلِ إنهاء الصراع الذي دام لعقودٍ".

وأردفَ بنيس فِي المنحَى ذاته أنَّ "كولر أخذَ علماً بموقف المغرب حُيال سيْرِ المفاوضات الأممية؛ فليس هناك أيُّ مجالٍ للتَّفاوضِ مع البوليساريو التي لا تمْلك مصيرها بيدها"؛ فهي، يضيف الخبير الأممي ذاته، "ليست طرفاً في النزاع، بل ورقة تستعملها الجزائر من أجل منع المغرب من استكمال وحدته الترابية"، معتبرا أن "الطرف الأساس في القضية يبقى النظام الجزائري باعتباره المورد الأول والرئيس الذي يُزوِّدُ الجبهة بالأسلحة ويغدقُ عليها بالأموال ويدعمها سياسياً ودبلوماسياً".

وتبعاً لذلك، فإنَّ "غيابَ أيّ إشارة حازمة وواضحة في قرار مجلس الأمن الأخير بشأنِ مشاركة الجارة الشرقية في المفاوضات يجعلُ من جهودِ كولر غير ذات فعالية"، يقول بنيس، مضيفا أنه "ما دام ليس هناك أي إشارة تدعو الجزائر إلى المشاركة كطرف فاعل في المفاوضات، فسيكون من الصعب، إن لم نقل المستحيل، تصور أن الجزائر ستغير سياستها وستعمل يداً في يد مع المغرب من أجل وضع حد لهذا النزاع".

وفي تقدير الباحث ذاته، "هناك بعض المؤشرات التي توحي بوجود توجه داخل أروقة مجلس الأمن نحو التأكيد على إشراك الجزائر في سير المفاوضات؛ فقد تضمن القرار الأخير إشارة تنم عن أن مجلس قد يمضي في هذا الطريق"، مضيفا: "ربما إذا ما استمر المغرب في تعبئة حلفائه سينجح في إقناع أعضاء مجلس الأمن بأنه لا مناص من حل سياسي للنزاع إلا بإشراك الجزائر التي تستضيف البوليساريو على أراضيها منذ 40 عاما".

"ورغْمَ كل محاولات كولر، فلنْ تكونَ هناك مفاوضات مباشرة مادام مجلس الأمن لم يقمْ بالاستجابة للمطلب المغربي القاضي بإشراك الجزائر في المفاوضات، بالإضافة إلى السماح للمفوضية الأممية للاجئين بإجراء إحصاء لساكنة تندوف لمعرفة العدد الحقيقي للصحراويين الموجودين هناك"، يقول بنيس.

واسترسل بنيس مُشدداً على أن "الجيل الحالي الذي يقود الجزائر يتعامل مع المغرب بالنهج نفسه والعقلية ذاتها للرئيس السابق الهواري بومدين الذي كان يكن حقداً دفيناً للمغرب، وبالتالي لا أتصور أن يحصل أي تغير مفاجئ في طريقة تعامل المسؤولين الجزائريين مع المغرب وفي استعمالهم لورقة الصحراء لعرقلة تقدمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - صدعتونا بهاد الصحراء الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:09
43 سنة واحنا كنسمعو نفس الديسك حتى بقينا بلا صحة لا خدمة لا تعليم
2 - السعيد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:10
يجب ان تكون المفاوضات بين المغرب والجزاءر فقط . دون البوليزاريو او موريطانيا ... لان المشكل هو بينهما بسبب امور كثيرة ... ومن الافضل ان تكون تلك المفاوضات سرية . لان العلني لن يفيد في شيء ...
اما مفاوضات بين المرتزقة والمغرب لن يصل الى اي نتيجة
3 - Hooollandddddddssss الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:12
الجزاءر لن تقبل بشى الا بانفصال الصحراء عن المغرب
4 - fox الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:14
نتمنى له التوفيق في مساعيه
ان كان الجمع بينهما فيه منفعة للجارين و قطيعة مع سنوات الجفاء والجمود في العلاقات التي عمرت طويلا.
5 - صحراوي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:16
في تقريره الاخير ، دعا كولر طرفي النزاع ، المغرب وجبهة البوليساريو الى استئناف المفاوضات المباشرة. ولم يذكر الجزائر وموريتانيا الا كملاحظين .ولا داعي لتزييف الحقائق.
6 - Hannad الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:18
الله الله متى كان الغريب حكما بين الاخوة
7 - عادل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:18
لماذا لم يطالب المغرب بادراج الجزاىر في المباحثات عندما كان يفاوض البوليساريو في امريكا و سويسرا علما ان المغرب يعرف ان الجزائر تساند الصحراويين علنا منذ43 سنه. اليس هذه مناوره جديده من المغرب كي يطول المشكل لانه يعرف ان الجزاىر لن تحاوره حول الصحراء.
لماذا لم يطلب المغرب بحضور ايران للمفاوضات و هو قطع علاقاته معها بسبب اتهامه لها بتدريب عناصر البوليساريو؟
8 - مراقب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:24
الحل الوحيد لهذه القضية هو الحل العسكري وتصنيف (الجبهة) منضمة ارهابية وهذا يتطلب جيش قوي و اقتصاد قوي
9 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:25
نهاية مشكل الصحراء المغربية مع نهاية نظام الحالي في 2119 بنظام مسرحي جديد سوف يكون نهاية الجزائر في 2021.
التاريخ لا يرحم
10 - Chadi الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:26
Nos diplomates doivent assigner l’Algérie à des négociations directes,pour tracer définitivement les frontières au niveau du Sahara, qui jusqu’´à présent, n’ont jamais été négociées et délimitées.
11 - Rabia الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:29
وقد أرسلَ دعواتٍ رسمية إلى كل من المغرب وجبهة البوليساريو، باعتبارهما طرفين مباشرين في النزاع، وإلى الجزائر وموريتانيا، كدولتين مراقبتين في الملف.
12 - منكم و اليكم الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:35
كل ما تفشل سياسة المغرب تبرر فشلها و تصبه على الجارة و كان الامم المتحدة لا تعلم بان الصحراء لها شعبها و جبهتها التي تدافع عنها. اتقوا الله المواطن المغربي سئم و تعب بمقولة المغرب يمتد الى نهر السينغال. بلامس نالت موريتانيا من الاستعمار الفرنسي و القصر الملكي بسياسة التوسع لم يعترف باستقلالها بمقولة موريتانيا مغربية حينها كان يطبل البعض و صدق مقولتهم و في الارض الواقع انكشفت مقولاتهم الكاذبة و اصبح نهر السينغال اصبح وهم لتدويخ الشعب المغربي المغلوب على امره و في النهاية استعمل المخزن خطته و ربح الوقت لنهب اموال الشعب, ها هو الان يكرر نفس الخطة و اذا سالته على سبتة و مليلية التاني تحت يد الاستمار الاسباني لارجاع سيدة المغرب و كرامة المواطن المغربي لا تسمع جواب. الحقيقة مرة لسياسة ليس لها قيم و ليس لها مبادء و لا سيادة, هذي هي الحقيقة و هذا هو الواقع...
قولوا ما شئتم, موريتاني, صحراوي, جزائري او خائن والله لا يهزني كلامكم.
13 - صحراوي افتخر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:38
منذ متي والمغرب يطالب بمفاوضات مع الجزائر ولماذا الأمم المتحدة لن تطلب المفاوضات مع الجزائر لان الجزائر ليس لديها ما تفاوض عليه المغرب فلا داعي للكذب على الشعب المغربي ولا داعي العداوة احترمو القراء من فضلكم
14 - صحراوي2 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:42
الدعوة موجها لطرفي النزاع التي دارت بينهم حرب طاحنة دامت 16 سنة و الموقعة على وقف اطلاق سنة 1992، المغرب و البوليساريو، لاستءناف المفاوضات المتوقفة منذ 2012 الجزاءر و موريطانه اطراف ملاحظة و لا دعي لتزيف الحقاءق و مغالطة الرءي العام، شكرا على النشر،
15 - نبيل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:43
كفى من سياسة الهروب إلى الأمام.

إذا استعملنا نفس المنطق فمن حق البوليزايو المطالبة بمفاوضات مباشرة مع فرنسا الداعمة الدائمة للمغرب.

مع العلم ان دعم فرنسا للمغرب في مجلس الأمن اكبر من دعم الجزائر و كل العالم للبوليزاريو.

لولا حق الفيتو الذي هددت به مرات عديدة لدخلت القضية تحت البند السابع منذ عشرات السنين.
16 - ahmed الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:45
الجيل السابق والحالي والقادم ومن لم يزداد بعد سيكون مع دعم حق تقرير مصيرالشعب الصحراوي كما دعم ويدعم حركات التحرر في العالم ، لأن ذلك مبدأ ثابت في عقيدة الشعب الجزائر ولن يحيد عنه ابدا ألدولة الجزائرية لاتزول بزوال الرجال مهما كان الخطب عظيم .
17 - ferli الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:46
إن الجزائر ليست مغفلة نهائيا..
تصريحات أعضاء مجلس الأمن، آخرها بيان الخارجية السويدية، ومبادرة الإتحاد الافريقي، توحي بأن كوهلر قد ينجح تماما في إجلاس المغرب مع البوليساريو في طاولة مفاوضات ثنائية
18 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:47
انا اتسائل ماذا سوف يقول المغرب امام الجزائر اذا جلسوا على الطاولة وماذا سوف يطلب المغرب من هذا الاخير . سيما اننا نعرف انا الجزائر هي الصانع الرئيسي للبوليساريو . وهي التي صنعت الحرب للمغرب .
Je me demande ce que le Maroc dira à l’Algérie s’ils sont assis sur la table et ce que le Maroc demandera à ce dernier. Surtout que nous savons que l’Algérie est le principal fabricant du Polisario. Qui a fait la guerre au Maroc et qui a coûter cher au Maroc pendant presque un demi siècle . les négociation directes, normalement devait être l'objet numéro un sur le tracer définitivement des frontières au niveau du Sahara orientale
19 - Observateur الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:47
الجزائر، الموزمبيق، مادورو و موغابي يد في يد لتقسيم المغرب كما حدث في السودان !
20 - مراد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:48
و هل اامغرب قادر ام يتفاوض مع الجزاىر؟هل للمغرب مفازضين.محنكين؟ الخوف ان تقوم الجزاىر بقبول الاقتراح و في نهايه المفاوضات يعود المغرب الى حجمه الحقيقي و هو سلطنه مراكش و يستقل الريف في الشمال. خليكم مع البوليساريو ااجزاىر كبيره عليكم.
21 - Boukharouba الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:51
Vous n avez pas les capacités diplomatiques pour négocier avec celui qui a mené les négociations du Evian.
Tout les marocains du Nord et que makhzen les a intégré au sahara avec privilèges retourne chez eux ainsi les réfugiés sahraoui retourne au sahara avec un gouvernement provisoire sahraoui au sein du sahara occidental.
Ainsi l'autogestion marocaine sera accepter
Un sahara sans les marocains avec la présence du makhzen,pendant 5ans avec un référendum à la fin de cette date
22 - السلامي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:51
يجب ان تكون المفاوضات بين الجزائر و فرنسا..... راعيتا طرفي النزاع.... و المدافعات عنهما في كل مكان.
23 - عبدالله الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:52
لأن ينجح أي ضراف أن يجمع بين المغرب والجزائر إلا اداء كانت الجزائر صديقة في سياستها المجنونة التي لايس فيها الخير لي شعب الجزائري ولا شعب المغربي والمنطقة بصفة عامة مرارا وتكرارا والمغرب يمد يده صديقة والجزائر تتهرب نحن كدليك لأن نقبل بأي سيناريو لايس في صالحنا
24 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:55
الصحراء مغربية وستبقى مغربية سواء تفاوض المغرب مع الجزائر أو مع الموزمبيق أو البنغلاديش أو مع الايسكيمو. ...
اجترار الكلام لا يفيد في شيء.
أيها العالم؛ إن المغرب لن يفرط في حبة رمل من رمال الصحراء لمرتزقة لا لديهم شرط واحد من شروط تكوين الدولة. وبهذا تكون المفاوضات واللقاءات مجرد شكليات لا أثر لها إطلاقا.
25 - David Essaouira الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:55
Svp j'ai une question simple mais pertinente? Pourquoi le Maroc a peur du référendum puisqu'il chante toujours le Sahara est marocain, les projets de développement etc ...pourquoi il a peur du référendum!!!!
26 - ع.الحميد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:55
اذا لم يستطع كولر جمعهما فسيبقى الوضع كما هو عليه.المغرب في صحراءه.والجزاءر تصرف اموال الشعب على المرتزقة الى يوم
القيامة.
27 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 13:55
لقد سبق للسيد فالسون ممثل الامين العام للامم المتحدة الى الصحراء ان توصل الى قناعة مفاذها ان انفصال الصحراء عن المغرب خيار غير واقعي.وقد انتقذت الجزائر ودميتها هذا الاستنتاج للسيد فالسون الذي مورست عليه ضغوط كثيرة ادت الى استقالته.في 2003.جاء في مخطط ييكر 1.انه يتوجب تفعيل الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.وقد رفضت الجزائر والجردان كذلك هذا المخطط.مما اضطر السيد بيكر الى تغييره.( بيكر 2 ) الذي راق للجردان ومن يدعمهم ورفضه تلمغرب.لأنه يعود الى الاستفتاء الذي لم يتوافق بشأنه الطرفان.اعني تحديد الهوية.هنا يطرح السؤال ما جدوى ان لا يأخذ مجلس الامن باستنتاجات ممثليه الذين خبروا النزاع عن قرب.اذن سنبقى ندور في حلقة مفرغة.ما دامت الامم المتحدة غير قادرة على الضغط على النظام الفاشي الجزائري لينزع يديه على قضية هو من صنعها وهو من ورط المجتمع الدولي في متاهات لن تنتهي.لا قدر الله الا بحرب طاحنة ستحرق الاخضر واليابس في منطقة ابتليت بدويلة ما كان لفرنسا ان تغادرها.
28 - ناصر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:03
لا كولر و لا الأمم المتحدة و لا أي أحد يسعى لجمع الجزائر و المغرب في طاولة واحدة، قضية الصحراء بين المغرب و البوليزاريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي، و من غير المعقول إقحام الجزائر في القضية لأنها غير معنية و ليست لها أي مصلحة في التفواض مع المغرب، ثم عن ماذا ستتفاوض الجزائر؟! هل الأرض أرضها و هل القضية قضيتها؟! موقف الجزائر أكثر من واضح فهي تطالب بتطبيق الشرعية الدولية و ما تمليه القوانين الدولية و تساند الشعب الصحراوي من أجل نيل حقه في تقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة.
29 - موحا موركان الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:04
ومن اقترح مشروع تقسيم الصحراء أليس الجزائر؟ إدا لها يد طويلة في نزاع الصحراء و لها غرض في نفس يعقوب. أنا أشبه الجزائر مثل امرأة عقار ليس لها أولاد وقامت بتبني البوليزاريو كولد مند أن كان رضيعا أي سنة 1975 حتى إن تمكن من الحصول على الصحراء كدولة مستقلة ستقوم أمه بالتبني أي الجزائر بتدبير مكيدة لهدا الولد بالتبني للقضاء عليه حتى ترته وتحصل على الصحراء كنصيب لها من الإرث وعند دلك ستطل على المحيط الأطلسي كما كانت تسعى دائما. إنه يا عالم هدف الجزائر وليس هناك تقرير مصير شعب الصحراء ولا هم يحزنون.
30 - ملاحظ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:05
من الغباء السياسي الا عتقاد بأن الحل التفاوضي بين المغرب والبوليساريو/الجزاىءر سيفضي إلى حل ..!!!!
المفاوضات الرسمية والحقيقية هي التي تجري وستجري أطوارها داخل الكواليس بين الدول المتحكمة في خيوط القضية منذ أن خرجت من نطاقها الثنائي بين المغرب والجزاىءر لتاخذ طابع قاري ثم دولي وتتلقفها الدول الكبرى "فرصة"لتحقق بها مآربهالاقتصادية والسياسية وتملي على حكومات المنطقة وصاياها واجندتها لكم في أزمة سورية مثلا واضحا حيث بوتين وترأمب في قمة هلسنكي وبشار ما هو إلا والي ينفذ....
اللهم اذا اهتدى الطرفان المغرب والجزاىءر وتحليابالشجاعة السياسية وبادرا إلى فتح سلسلة اتصالات سرية وبعيدا عن أنظار الغرب اذا أمكن. .. أما غير ذلك فسيتم التلاعب بدول المنطقة وفرض إملاءات كما هو الشأن لتونس وليبيا والمغرب والجزاىءر حيث يتفرد بكل دولة ويملى عليها ما يملى لسلخها عن محيطها ومسخ وطمس هويتها ...
كل هذا من تداعيات فشل اتحاد المغرب العربي...
31 - سلمانكو الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:12
من يقدر ان يجمع المغرب والجزائر على قلب واحد هو سيدهم ماكرون وبالتأكيد لايقدر العبد ان يعصي سيده ومالكه
32 - ب م الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:14
والمغرب في صحرائه وعليه دعم القبائل للانفصال عن الجزائر فالعين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص.
33 - levoyageur الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:17
في رايي المتواضع افضل التفاوض مع البوليزاريو او الانفاصاليين لانهم مغاربة واقناعهم بكل الوساءل للرجوع الى الصواب وهدا ممكن انشاء الله
كما يجب على الجزاءر وغيرها ان يلتزموا حدودهم يهتموا بشعوبهم ويتركوا الناس وشانهم.
34 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:21
إلى 28 ناصر
سير إلى عندك شي شغل قضيه هاد الموضوع راه بعيد عليك و كبير عليك. ... قالك البوزبال الممثل الشرعي للشعب الصحراوي. !!!! الشعب الصحراوي المتواجد على أرض الجزائر القاحلة.
35 - Observer الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:32
لا للف و الكذب على المداويخ ، الصراع واضح بين طرفين و لا دخل للجزائر في ذلك .
الجزائر ليس لها اطماع في رزق الغير عكس المخزن ؛ فالحقيقة واضحة و ضوح الشمس
36 - ضد الضد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:39
سواء اجتمع المغرب مع الجزائر او مع البوزبال فلم يغير شيئا من هذا الخلاف المفتعل. الحل بين ايادي الدول العظمى في مجلس الأمن. و لا يمكنهم حل هذا المشكل لأنهم المستفيدين الأكبر في ذلك ما دام الجزائر تنفق الملايير من الدولارات في اقتناء الأسلحة من أمريكا و روسيا و فرنسا و انجلترا. و المغرب كذلك حفاظا على التوازن. فإن وقع الصلح بين المغرب و الجزائر فلمن يا ترى تباع الأسلحة و في مصلحتهم ان يبقى الخلاف و تبقى شعوب الدولتين متاخرتين اقتصاديا و ثقافيا. الدول العظمى تلعب الأدوار فيما بينها تارة تتظاهر بالميول إلى المغرب و تارة أخرى إلى الجزائر لكن الحقيقة هناك اتفاقا بينهم للحيلولة قصد بيع خردتهم للمغرب و الجزائر أما الأسلحة الفتاكة و الحديثة فيمنع بيعها.
37 - الزمر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 14:46
السلام، السؤال الذي يجب توجيهه إلى الشعب المغربي هو مدا يريد من قظية الصحراء المغربية هل يريد التخلي عنها إلى النظام الجزائري كما فعل مع الصحراء الشرقية وباقي المدن المغربية، أو الدفاع عن أراضيه، هذه الأخيرة ثمنها بهيض ما يجعل الإقتصاد الوطني، من تعليم و صحة وغيرهما يعاني، والتسلح ليس مجاني كما يظن البعض، هذه الورقة يلعب عليها اعداء الوحدة الترابية ، يعني المزيد من الاستياء الشعبي و الاحتجاجات داخل المجتمع المغربي.
الما بنسبة إلى المفاوضات مع الجزائر أو مع الإنفصاليين فهو واحد بنسبة لي بعد أكثر من 40 سنة هؤلاء الانفصليون والأجيال التي ترعرعت مع النظام الجزائري أصبحت لهم عقلية جزائرية بكل إمتياز.
واي مفاظات مع هؤلاء مقبلة يجب أن يعترفوا مسبقا أنها أي مفاوضات على للصحراء ستكون تحت السيادة الوطنية على جميع الصحراء المغربية.
38 - abdo الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:03
يجب علا المغرب ان يفاوض الجزائر لا المرتزقة لأن الجزائر هي التي جمعتهم هي التي تتحمل كامل المسؤولية في إيجاد حل لا المغرب أما مفاوضات المغرب المرتزقة سيكون خطأ فادح وعلا المنتظم الدولي ان يضغط علا الجزائر للتفاوض مع المغرب لا علا المغرب
39 - elamiri elmamoun الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:05
المغرب أجرى جولات عديدة من المفاوضات مع جبهة الوهم. و فشلت بتغييب الإرادة المسؤولة لإنجاحها. النزاع المفتعل،أصبح ككرة الثلج التي تكبر كلما زادت دحرجتها. الجزائر تتنطع بدعم الوهم وتتملص من مسؤولياتها كلما دعيت إلى المساهمة الجادة لإيجاد حل متفاوض عليه ويحضى بموافقة جميع الأطراف. المغرب قدم كل ما يمكن تقديمه دون جدوى، وليس بمستطاع أحد أن يملي عليه مزيد التنازل. فما بين قبول إجراء الإستفتاء وتقديم مقترح الحكم الذاتي، توضحت كثير من الأمور التي يستنتج منها الموقف المغربي الرافض لتضييع الوقت في إعادة تشغيل أسطوانات مضللة. جبهة الوهم لا تملك إستقلالية قراراتها، فخطها ومآلها في الجزائر، فهي من تحدد صلاحية إستعمالها والتي يبدو أنها ستطول ما دامت الجزائر تنفق وبسخاء لتأخير موتها الطبيعي بعد أن تأكد الموت الإكلينيكي، بعد سحب الكثير من الدول لإعترافاتها بالوهم وتأكيد كثير من الجهات أن جبهة الوهم ليست لها الصفة التمثيلية. كل هذه الحقائق ستجدها الجزائر وربيبتها الوهمية فوق طاولة المفاوضات المرتقب إجرائها، وسيشهد العالم مرة أخرى مواجهة بين الصدق والكذب، بين الجد والإستهتار وبين الواقعية والخيال.
40 - مغربي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:22
لا أفهم لما هده المفاوضات لا مع الجزائر ولا المرتزقة المغرب قدم تنازلات كثيرة اقساها الحكم الداتي تحت السيادة الملكية لا اضن ان يضحي اكتر من دالك المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها لما هده المفاوضات هل المغزا منها ان الامم المتحدة تنوي الضغط علا المغرب ان يتنازل اكتر لا اضن دالك إذا فعلت دالك فإن الأمم المتحدة تجر المغرب الا الحرب وتتحمل المسؤولية

ا
41 - مغارلي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:23
ان كان لا بد من مفاوضات مع البوليزاريو. فليتفاوضو مع ممثلي سكان الساقيه الحمراء و وادي الدهب. سكان الصحراء الحقيقيون و باشراف الجزائر و موريتانيا والمغرب كراعين للمفاوضات
42 - ولد حميدو الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:31
الجزائر تعرف سبب تهربها من اللقاء لأنها تخاف من أن يطرح المغرب قضية رسم الحدود معها اما عن الصحراء فهل طالبت دولة عظمى من المغرب بأن يخرج من صحرائه با الأمم المتحدة تعرف بأن المشكل مفتعل و الحزب الاشتراكي الفرنسي هو الدي ورط المغرب في دفعها للأمم المتحدة عندما احست بأن المغرب بعض الجدار سيحسم المعركة و خصوصا أن الجزائر كانت مع بداية العشرية السوداء و المغرب أعطاها متنفسا
43 - Touhali الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:34
l'unité de grand maghreb
بوليزاريوو هو خلطة من مختلف الجنسيات على ﻻنفصالين لقيام بتصفيات صفوفهم من ﻷجانب الموجودين عندهم دالك قبل لبدء مفاوضات مع إخوانهم في لمغرب أو في أي مكان وذلك قصد التواقيع على بنود الإتفاقية على حوكم ذاتي في
بلدكم المغرب
الخلوط هو فيتنة . في المغرب
12 جهات .ﻻنفصال غير مقبول والمغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول.
كل جهة ستشتغيل على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقتها ذألك لتكون التانفوسية بين الجهات البلد.
المغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول. حل مشاكل المنطقة الشرقية مع الجزائر رغماً عن كل موقع
الملك الحسن الثاني رحمه الله تعالى ورئيس بومدين رحمه الله وضعوا أسوس تفاهم على إستغلال مشترك لمناجيم الحديدية جبيﻻت جبيﻻت تندوف وفتح طريق التصدير على ميناء في المحيط الأطلسي.
44 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:42
جردان الانفصال لا يمثلون الا انفسهم.لأنهم عصابة انفصالية تعيش على مغالطات العالم.بدعم سخي من نظام دكتاتوري فاشي.ما انفك يبذر اموال شعب الفقاقير على قضية خاسرة.فمنذ 43 سنة وهذا النظام يحرث في البحر.اما بعض الجزائريين ضحايا بروغاندا نظامهم الشمولي فأقول لهم.كفى من التعاليق الخزعبلاتية التي تنم عن الحقد الدفين الذي لقنه لكم نظامكم اللعين لكل ما هو مغربي.انتبهوا الى مشاكل دويلتكم التي اصبح شعبها من افقر دول العالم.فما تنشره قناة المغاربية من ربورتاج وفيديوهات موثقة يعطي الانطياع ان الجزائر قاب قوسين او ادنى من ولوج نادي الدول الفاشلة.اما المغرب فأكبر من ان تهزه دويلة بلا تاريخ.ولا ماضي ولا مشتقبل.لقد اخطأ الزعيم الفرنسي دوكول بمنحه استقلال هذه الدويلة باستفتاء.والنتيجة فشل الكابرنات في بناء الدولة منذ 62 من القرن الماضي.وفي كل الأحوال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.الى ان يرث الله الارض ومن عليها واذا كانت للجيش الجزائري الجبان الجرئة.فاليقترب منها....حيث سيلحق به الجيش المغربي عارا وذلا اكثر من ذل وعار 63 و 76.
45 - المرغادي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:43
كفى استهتار بعقولنا السؤال المطروح هل سياذن للمغرب والجزائر الجلوس لحل هذا النزاع المفاعل لمن له المصلحة في ترك الأمور على ما عليهالا بد من انتظار الضوء الاخضر منالمتنورين اسياد العالم وفي اعتقادي ان الامور في حلها لان الظروف والاحداث تتطلب انهء مسلسل سامحئني
46 - عبد الله الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:52
الحقيقة الجزائر صنعت هذا الكيان الا لحاجة في نفس يعقوب وهذا الكيان بالنسبة لنا غير موجود هناك مرتزقة تسلحهم الجزائر تمولهم الجزائر هم في أرض الجزائر والمفاوضات يجب أن تكون مع الجزائر الحرب فهي ستكون مع الجزائر أن هي خرجت رصاصة واحدة فهي ستكون من نظام الجزائر
47 - lawer الثلاثاء 14 غشت 2018 - 15:59
Une question qui me taraude tout le temps pourquoi le Maroc refuse l'organisation d'un référendum au Sahara., puisqu'il prétend que la population locale est acquise à sa cause. d'autre part le fait que le Maroc insiste que l'Algérie soit impliquée dans dans les négociations concernant le Sahara pousse le front à demander le même pour la France sachant que ce dernier pays qui bloque toute solution menant à finir avec ce conflit.
48 - kata الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:16
السلام لا مفاوضات مع الخونة الجزاءر هي اصل الداء و السلام
49 - عميد الصحافيين الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:20
يا سادة يا كرام
لا الجزاءر و لا موريطانيا يتدخل معكم في مفاوضتت مباشرة و هي القصة التي تتحدثون عنها وكانها حصلت تبين الاحباط الذي تعيشون فيه و التناقظات الموجودة تبين انكم فقدتم البوصلة و تريدون ان تقنعو انفسكم بالاوهام
هوريت كولر كان رءيس المانيا و هم لم يبلغو هذا التقدم لان كلام التهويل لا يؤمنون به وكل قرارات الامم المتحدة واضحة له و الذي في نفس يعقوب هورست كولر فهمه من زمان
50 - كفى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:27
أيها الجزائريون لا تعطوا للجزائر أكثر من حجمها الحقيقي فهي لم تكن أبدا دولة إلا بعد استقلالها سنة 1962. ولولا المغاربة الشجعان لبقيت ترزخ تحت وطأة الاستعمار الفرنسي الى حدود اليوم، إذ بعد الاجتياح العثماني لها جاءت فرنسا سنة 1830 فاستقرت بها قرن و 32 سنة، ثم جاء الدور على المغرب فلقنها درسا في حرب الرمال. ... سيأتي الدور عليها ان شاء الله بعدما تتم تسوية الملف السوري. ... لأن الذي بيته من زجاج لا يرمي أسياده بالحجارة واعلموا أن المغاربة الشجعان قادرين على سحقكم أنتم و رعاة الإبل من المرتزقة لو استمرت استفزازاتكم .... انتهى
51 - يوسف بن تاشفبن الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:42
من الواجب والمفروض على الامم المتحدة ان هي ارادت ايجاد حل سلمي واقعي وداءم بهذه المنطقة وحتى لاتنزلق الى المجهول ان تجمع المغرب والجزاءر على طاولة المفاوضات ولو بشكل سري..بعد ان تعذر على المسؤولين الجزاءريين التحلي بالحكمة والموضوعية والاعتراف بالذنب...فهي التي صنعت المرتزقة وسلحتهم ودعمتهم واحتضنتهم...وماتزال تقدم كل الدعم ...والقاصي قبل الاني يشهد انها صرفت اكثر من الف مليار دولار على هذه القضية الخاسرة...نتمنى ان يفيقوا وينتبهوا ويطووا هذا المشكل لما فيه مصلحة شعوب المغرب العربي الكبير
52 - حميد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:42
كثيرا من الإخوة لا يفهمون مسالة المفاوضات.
اولا المغرب في أرضه والمشكلة الان عند الجزائر وعند مرتزقتها في تندوف الذين يريدون أخذ صور مع الوفد المغربي. اما المفاوضات فلا يمكن أن تتم في بين عشية أو ضحاها.
المفاوضات تحتاج إلى جدول زمني وموضوعاتي ووسطاء واحصاء سكان تندوف والسماح بالعودة لمن يريد وتجريد المرتزقة من السلاح وإجراء انتخابات في تندوف حتى يشكل معتقلو تندوف وفدا يتكلم بجانب الوحدويين حول موضوع واحد هو الحكم الذاتي الذي قررته الأمم المتحدة بعد التراجع النهائي عن الاستفتاء في 2002.
والمحاور الوحيد الذي سيجلس معه المغرب في شتنبر أو أكتوبر المقبل هو الجزائر.
والمغرب محق في ذلك. لان العالم يعرف أن المرتزقة صنعتهم الجزائر وتمولهم بالمال والسلاح مدة 43 سنة حيث صرفت عليهم 1000 مليار دولار. مقابل ترك محتجزو المخيمات في الجوع.
53 - rado الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:48
الخطأ كل الخطأ هو للمسؤلين المغاربة السابقين، الدين قدموا المساعدة لهولاء التعالب، إبان حقبة استعمار فرنسا لهم، كان بالاجدر بهم أن يكون لديهم حس إستباقي لمكرهم، والعمل على حل جميع مشاكلنا مع هدا العدو وهو في حالة ضعف شديد تستجدي جميع رموزه مساعدة المغرب الدي أقسم بالله أنه لولا هزم ألمانيا لفرنسا ومساعدة المغاربة للآسف الشديييييد ما نالوا استقلالهم إطلاقا، ومن هنا أقول أننا ساهمنا بطريقة او بأخرى بمساعدة هدا العدو الدي لم نستطع أن نفك شفرة تفكيره الخبيت من أجل خلق هدا المشكل
54 - إلى رقم 28 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:13
عجيب أمرك، الأرض ليست أرض الجزائر وهذا صحيح، أما القضية وبدليل حميتك الجاهلة وكأن الجزائر لا قضية لها إلا قضية الصحراء المغربية. من أجل تنغيص حياة المغاربة وعرقلة تنميتهم، تبدد الجزائر مئات ملايير الدولارات. بالنسبة لنا كمغاربة لا يهمنا أن تخسر الجزائر كل ثروتها، ولا يهمنا ما نخسره نحن دفاعا عن وحدتنا الترابية لأنه واجبنا إتجاه وطننا. لكن ما دخل المواطن الجزائري البسيط الذي غسل ذماغه وأصبح يردد أكاذيب مصطنعة وكأنه يردد أناشيد الثورة. لا يبدو لي أن حميتك وطنية صرفة بقدر ما هو تجييش رخيص لكثرة ما يعتريه من جهل ومغالطات فاضحة. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه حقيقة تؤرق بال أولائك الذين راهنوا على عدم قدرة المغرب على الصمود، فتكبدوا شر الهزائم على أيدي جنودنا البواسل.
55 - عبدالله الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:19
ادا نجح كولر فسوف لن يترشح بوتفليقة لانتخابات 2019
56 - Ka ba الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:27
Le polisario ne représente pas la population du Sahara le maroc ne cède à jamais au chantage de l'Algérie qui a fabriqué le polisario pour cerner le maroc et le couper de l'Afrique et avoir un accès à l'Atlantique le maroc connaît très bien les visés algérienne mais le peuple marocain ne laissera jamais les généraux algériens arriver à cette objectif très difficile à réaliser contre le peuple marocai
57 - hajar الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:47
نحن نعلم أن أكبر نسبة تسجيل في الإنتخابات هي في الأقاليم الجنوبية لماذا لا يضرب المغرب عصفورين بحجر واحد ويقوم باستفتاء تحت أعين المجتمع الدولي وبهذا يطوى هذا الملف لصالح المغرب.
58 - الدزايري الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:52
مجلس الأمن هو مولها و هو مول العرس افهم اخيرا
59 - عبدالله الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:09
جامعة بومرداس همها هي التنقيطات اما المغرب في صحرائه و من وصل أذنه فليعضها
60 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:13
الصحراء مغربية ولي طغا يقرب ليها.
61 - علي بوعصابة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:58
الحل هو طرد المنورية من الصحراء ولا مفاوضات لا مع البوليزاريو ولا مع الجزائر ولا مع أي أحد و لنقو جيشتا و جبهتنا الداخلية والسلام على المقام العال بالله
62 - الحو الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:00
من له تاريخ ليس كمن جاء زائر لن نقبل بغير استرجاع أقاليمنا الشرقية من الجازائر والزمن بيننا.
63 - مشير الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:20
هي الحضارة لا يمكن أن تصل لها الدول قبل الأوان أو قبل النضج..
لو كان المغرب العربي مفعلا منذ انطلاقته لكنا نرى الآن TGV كازا طرابلس و كازا القاهرة..و لكنا نرى طرق سيارة شرق غرب و لكنا نرى مدن سياحية جنوب أوروبا تتقاسم السياح العالميين مع جنوب أوروبا .. و لكنا نرى صناعة مغاربية تنقص حاجياتنا من الخارج..
و لكنا نرى الإنسان المغاربي له قيمة و احترام في أوروبا يدخلها بدون فيزا .. و لكنا .. و لكنا ..لكنه لم يحن بعد وصولنا إلى هذه المرتبة لأننا لا نستحقها فمزيدا من التبعية ب 96 % من حاجياتنا و مزيدا من النفاق و الكذب و البهتان و إلقاء المسامير في الطرقات.. سيصفنا التاريخ بالكلمات التي نستحقها : أناس أقرب إلى الهمجية من التحضر..
64 - قبائلي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:36
الجميع يعرف ومنذ ظهور مشكل الصحراء بان الجزائر تساند وتمول وتمون وتسلح البوليساريو وتدافع عنه في المحافل الدولية ؟ هذا ليس بالجديد ولكن هل يعني هذا أنها تتفاوض مع المغرب ، ولماذا لا تشارك جنوب افريقيا ونيجيريا وكينيا والموزمبيق وموريتانيا وأنغولا وغيرهم من الدول في المفاوضات على أساس أنها تدعم البوليساريو وأيضا الاطراف الاخرى التي تدعم المغرب وتسانده وهي السينغال وكوت ديفوار وغنانا ومدغشقر وغيرها وبالتالي وفي هذه الحالة فان الاتحاد الافريقي يكون هو المكان المناسب لحل مشكل الصحراء وليس الامم المتحدة
65 - ايت السجعي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:40
عندي رسالتين الأولى للمعلق رقم 1: وهي كالتالي الصحراء لم تمنعك من النجاح .انظر من حولك لترى كم الذين نجحوا وبقيت انت. اذا لم تنجح وبقيت بلاش فالمشكلة فيك.
الرسالة الثانية هي للاستاذ بنيس حول موضوع المفاوضات اذا ما شاركت فيها الجزائر كطرف معني؟ علما بأن المغرب تقدم بمشروع الحكم الذاتي وبالتالي هل سيتفاوض المغرب مع الجزائر حول منح الحكم الذاتي لجزء من ترابه؟
نحن نرى أن على المغرب سحب مقترح الحكم الذاتي من على طاولة التفاوض لانه منطقيا لا يمكن للمغرب ان يفاوض طرف خارجي حول قضية داخلية تهم الشعب المغربي اولا وأخيرا
الحاصيل:الله يهدي ما خلق.
66 - متتبع الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:43
عجيب أمر الجزائريين بلادهم تعرف فراغا سياسيا و أزمة اقتصادية واجتماعية خاتقة ويحكمهم العسكر بقبضة من حديد ومع ذلك تجدهم لا هم لهم سوى الصحراء المغربية
67 - دكالي حر الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:51
إلى قبائلي حر تساؤلاتك لا تستحق الإجابة.. ألم تقنطوا من تزوير الحقائق و اللعب بالكلمات؟ هون عليك يا جاري إنك تخاطب شعبا يقال عنه من أذكى الشعوب العالمية و لهذا باركا من الشعودة..
68 - الساكي اسبانيا الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:59
القافلة تسير بثبات. و الكلاب تنبح... هدا هو الرد على المعلقين الجزائريين... و الصحراء مغربية ابيتم ام كرهتم...نحن في ارضنا ولا يهمنا اقوالكم ولا افعالكم... ادعموا و مزيدا من الخسارة للشعب الجزائري..امواله يتبرعون بهم المرتزقة و قريبا انشاء الله سوف تصبح الجزائر كسوريا... تمعنوا جيدا.. سوف تشرون من نفس الكاس... و اخيرا سوف تجدون المغاربة بجانبكم.. رغم حقدكم لنا.. لاننا ابناء الكرم و العز.... لاننا لسنا مثلكم.. و لقد جربتم في الماضي... المغرب وقف بجانبكم رغم خسارة ارضه. و هدا هو الصواب. لان رسولنا ..قال كاد الجار ان يرث في جاره......
69 - مصطفى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:04
ههههه أضحكني كثيرا تعليق القبائلي الحر رقم 64 عندما قال ظهور مشكل الصحراء و كأنه هلال أو قمر. .. يا أخي الدولة الجزائرية هي التي افتعلت المشكل باحتضانها لمرتزقة من مختلف الجنسيات سمتهم زورا ب" الشعب الصحراوي" .
ثم اني أراك تخرف عندما تقحم الدول الأفريقية في الموضوع و تضعها على طرفي نقيض. .... واش كنفرقوا هنا الوزيعة ولا؟ ؟؟؟ أسيدي إيلا بغيت تفرق شي أرض تابعة الجزائر و استاشر حتى مع جزر القمر و السيشل و بوروندي شغلك هاداك. أما الأراضي المغربية ماتقربهاش راها أراضي طاهرة وبلاد الأولياء والصالحين أحنيني.
70 - F.MIMOUN الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:18
الجزائر عدوة للمغرب ، و هي لا تريد حلا لهذا النزاع الذي افتعلته!!! ثم ان الجزائر لم تعد تملك ذلك الوجه الذي يستحيي .
المغرب موقفه واضح من هذا النزاع : لا حوار الا مع الجزائر.
الأمم المتحدة و مجلس الامن دورهمآ يكمن في الصهر على ايجاد تسوية لهذا النزاع المفتعل,
لكن عندما نرى ، ان هذين المسؤولين على السلم العالمي يتعاملان مع الملف بشكل غير عدلي خاصة في شقه المتعلق ب " الانساني " ، بحيث نرى انهما يستخدمان بعضا من جوانبه ، الا حين يتعلق الامر بالمغرب ! و يتجاهلان الامر حين يتعلق بالجزائر المعنية الاولى ، رغم كونهما يعرفان بالتفاصيل حقائق هذا النزاع ، لهذا فأمد النزاع سيطول اكثر ان لم يتم احصاء المخيمات .
71 - إلى رقم 64 الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:21
لأنها تساند وتمول وتمون وتسلح الوهم وتدافع عنه في المحافل الدولية، تصادر حقه في إتخاد قراراته بإستقلالية ليتأكد أنه وهم جزائري ليس إلا. وعليه وجب على الجزائر أن تتحمل وزر أفعالها لأن ذلك الدعم الذي تتفاخرون به ألحق الأذى بالجزائر أولا وبالصحراويين والمغاربة ثانيا وبإفريقيا والعرب والأمازيغ وكل الإنسانية آخرا. التبجح بالتطاول على الوحدة الوطنية والترابية للمغرب لن يمر دون محاسبة. الجزائر حاربت المغرب قبل إسترجاع أقاليمه الصحراوية، وحاربت عودة هذه الأقاليم إلى وطنها الأم ولا زالت تحارب إلى اليوم بتبديد ثروات الشعب الجزائري على حساب تعليمه وصحته ومسكنه وغذاءه من أجل قضية تعلم جيدا أنها خسرتها إلى الأبد. وإن كان ولا بد من إصرار الجزائر على المناكفة فإن قضية الحدود والأقاليم المغربية المقتطعة من التراب المغربي والملحقة بالجزائر، لا تزال تطرح نفسها وبحدة ولا يمكن مناقشتها قبل الحل النهائي لقضية الصحراء المغربية.
72 - DZDZDZ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:33
@25 - David Essaouira
Pourquoi le Maroc a peur du référendum puisqu'il
?chante toujours le Sahara est marocain
!Parce que le Sahara ne lui appartient pas
73 - Sidkoum الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:34
لماذا تتمسك المافيا الحاكمة في الجزائر بإنكار وجود صحراويين وَحْدَوِيِّينَ يعيشون في وطنهم ( الساقية الحمراء ووادي الذهب ) ؟ وهم أكثر عددا من الذين تحتجزهم في مخيمات الذل بتندوف والدليل أن العصابة الحاكمة في الجزائر تتمسك أيضا برفض دخول ممثلين عن مفوضية اللاجئين المتخصصين في عمليات إحصاء اللاجئين ، لماذا ترفض العصابة الحاكمة في الجزائر إحصاء ساكنة مخيمات تندوف ؟ لأنها تعلم أن مخيمات تندوف قد أصبحت خاوية على عروشها ولم يبق فيها سوى النساء و المافيات التي تحترف تجارة البشر من أجل الهجرة السرية لأفارقة جنوب الساحل والصحراء
74 - HABIB الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:40
اظن بأنه يمكن للمغرب ان يتفاوض مع الجزائر سرا او خارج عن الامم المتحدة ولكن خارج قرارات مجلس الامن الدولي لا يمكن لانه لم تذكر الجزائر طرف في النزاع و اخيرا اصبح مفروض و فرض على الطرفين المغربي و الصحراوي الجلوس الى طاولة المفوضات....و هذا ما تفرضه حاليا عليهم سيدة العالم امريكا ....كما طالبت عدد من الدول الاوروبية المد والاعانة من اجل انجاح مهمة المبعوث الاممي الى الصحراء و تم تقديم اليوم في الامم المتحدة تقرير عن عمل المينورسو من سنة 1991 اي تاريخ انشاء هذه البعثة .....و ارى انه من الصعب بعد 40 سنة من النزاع ان نأتي و نقول المشكل مع الجزائر و نتفاوض معها بناء على الدعم....الدعم والمساندة مقدم من طرف عدد كبير من الدول ....
75 - ولد المملكة المغربية الشريفة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:40
اسباب الصراع بين جنرلات الجزائر و المملكة المغربية الشريفة و الحقيقة تقول ان حكام الجزائر كانت لهم تروة هائلة من اموال الغاز و النفط و كانوا و اهمين حالمين بحكم شمال افريقيا و السيطرة عليه و اهدافهم كانت اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية للتصدير الغاز و النفط و بالخصوص معدن الحديد الخام الموجود فى منطقة غار الجبيلات تندوف.و الهدف التانى هو الهاء المملكة المغربية بعدم المطالبة بالصحراء الشرقية المغربية . و الهدف التالت هو قطع الجدور الافريقية للمملكة المغربية. اليوم الجزائر لم تحقق و لو هدف واحد من احلامهم المريضة نسوا انفسهم و ركزوا على المملكة المغربية فقط حتى اصيبوا بمرض نفسى جديد اسمه. المغربفوبيا.الجزائر اليوم دولة فاشلة بكل المقاييس اللهم نشر مسرحية الارهاب فى كل من دول الساحل و التحكم فيه من طرف جنرلات تكنة بن عكنون العسكرية. للتدكير اقدم لكم لائحة اقاليم الصحراء الشرقية المغربية و التى لازالت حتى اليوم تحت استعمار العصابة الحاكمة للجزائر. بشاراونيف.تندوف.تيديكيلت.ساورة.لقنادسة.جبوجة النص.العين الصفرا.توات..لعبادلة..صفيصيفة..مغرار..تاغيت..اغلى.الزغتمرة.بنى يخلف.
76 - ملاحظ الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:04
أرسلَ دعواتٍ رسمية إلى كل من المغرب وجبهة البوليساريو، باعتبارهما طرفين مباشرين في النزاع.
=============
الجزائر طرف مراقب فقط
77 - لمذا الجزائر ترفض الاحصاء ؟ . الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:08
لعل تعنت الجزائر برفضها الاحصاء يدل على كونها تخشى اولا الفضيحة ، لانها تكشف للعالم عن الحقيقة و تنكشف معها اوهامها التوسعية ، ثالامرم ثانيا فهي تخشى الاحصاء لكونه يبعثر كل اوراقها خاصة على المستوى الداخل، لان النزاع بني على مغالطات كاذبة حفاظاً على مصلحة شرذمة متسلطة على الشعب الجزائري الشقيق الشيء الذي تخشى منه زوالها .
78 - عادل الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:28
الى 77
يا سيدي الكريم لا تتسرع كثيرا
الاشقاء اشقاء و لكن المصالح مصالح
نحن في الجزاءر مع تقرير مصير الشعب الصحراوي و مراهنتك على غير ذلك هو وهم و صدقني لا تجعل كل بيضك في سلة واحدة
79 - احمد الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:34
لن تكون هناك مفاوضات إلا بين البوليزاريو أصحاب الشأن ومخينزو دولة الإحتلال. شاء من شاء وابى من أبى.
80 - الإبرة الثلاثاء 14 غشت 2018 - 22:50
الى صاحب التعليق 76 الملاحظ
يوا أسيدي أجي انت راقبنا .... حنا نتفاوضو وانت راقبنا.
واش عارف باللي المغاربة هوما الي سلكوك من الاستعمار حتى وليت بغيت تراقبهوم. ..
أعمي الملاحظ راك بديت تهلل ههههه
81 - ضد الضد الأربعاء 15 غشت 2018 - 00:27
مقترح المغرب واضح وضوح الشمس و هو الحكم الذاتي و لا حل آخر يقبله المغرب من غير هذا. سواء تم الاجتماع مع البوزبال او مع الجزائر. واذا ما تم الاجتماع مرة أخرى سينطق الفريق المغربي هل تقبلون الحكم الذاتي تحت الراية و الادارة المغربية ام لا. سيرد فريق البوزبال سنتصل بقيادتنا في تندوف و نرد عليكم. ثم يتصلون بجنرالات الجزائر و ينصحونهم بالرفض و يطلبون منهم بأن يتم انتخاب الصحراويين هل يريدون العيش تحت الراية المغربية او تحت الحكم الذاتي او الاستقلال. فيجمع الفريق المغربي حقائبه و ينصرف و يترك فريق البوزبال ينظر كل واحد نحو الآخر في دهشة. و ترفع الجلسة إلى السنة المقبلة ليعود نفس الاقتراح من كل جانب. و تستمر أوهام البوزبال في كل سنة بأن السنة المقبلة ستنتصر و تحصل على الاستقلال إلى أن يتساقطون كأوراق التوت الواحد تلو الآخر و ما هم مغاربة و لا جزائريين و لا دولة مستقلة. بل اشباح فوق صحراء تندوف.
82 - ابونذير الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:11
المغرب يريد منح الجزائر حكما ذاتيا او تقسيم الصحراء معها هذا مايريد المغرب التفاوض عليه مع الجزائر
وهناك من المعلقين الكرام لم يقرأ حتى المقال وسيب ويشتم في الجزائريين وقبل ان تحاسبو الجزائر حاسبو نظام المغرب الذي لم يستطع لا اليوم او قبل ان يحافظ ويحمي سلامة اراضيه سواء الصحراء ان كانت مغربية او سبتة ومليلية والجزر الجعفرية
83 - ملاحظ الأربعاء 15 غشت 2018 - 03:31
ستتمسك الجزائر بالمراوغة " لعب القوالب " سواء اجتمعت مع المغرب ام لم تجتمع. لكن اخرها انها تبذر اموال الشعب الجزائري في قضية لا تهمه و تتخلى عن التكثل التعاوني التنموي الذي يؤمن البلاد و يسرع بناء الاقتصاد المتين و يبني حضارة الامم. ما دام الشعب المغربي متمسك بوطنه و بوحدته فيجب التحدي لاجل التنمية و محاربة الفساد - المفسدون ما يهمهم الا المال و يتجاهلون وطنهم و ذلك الذي يراهن عليه اعداء المغرب - لنتذكر ان قوة اقتصاد المانيا التي خربت بسبب النازية ، هي التي حطمت جدار هونيكر الحليف الطبيعي للجزائر التي لا زالت ترث ثقافته و خاصة سد الحدود و خنق الاقتصاد و العداء ضد الجيران.
84 - مصطفى الفداء الدارالبيضاء الأربعاء 15 غشت 2018 - 09:48
اخوانى اخواتى اهداف حكام الجزائر كانت تلاتة... اولا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية... تانيا الهاء المغرب بالمطالبة بالصحراء الشرقية المغربية... تالتا قطع الجدور الافريقية للمغرب... و اليكم اخوانى اخواتى لائحة اسماء اقاليم الصحراء الشرقية المغربية و التى لازالت تحت استعمار العصابة الحاكمة للجزائر...
بشار.....بنى اونيف...تندوف...تيديكلت...ساورة...لقنادسة...جبوجة النص...العين الصفرا...توات...لعبادلة...صفيصيفة...مغرار...تاغيت...اغلى...الزغامرة...بنى يخلف....///
le maroc et son sahara histoire du maroc bernard lugan.com...
دمتم فى رعاية الله و حفظه........
85 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:48
الى ابو نذير.انت لا تفقه شيئا وتتدخل فيما لا يعنيك.المغرب يريد تعرية نظامكم الفاشي امام المجتمع اادولي.بطرح كل الخلافات العالقة.مسألة ترسبم الحدود.مسألة الصحراء الشرقية المحتلة.مسألة تفكيك مخيمات الذل والعار والتسول.مسألة الطرد التعسفي ل 45 الف مغربي ومغربية في 75 من القرن الماضي.و.و.و.اما انت فأنصحك ان لا تتدخل فيما لا يعنيك.وانتبه الى دويلتك التي تتهاوى.بفعل تدني عملتكم.وصراع الاجنحة حول كرسي الراسة.وقوارب الموت التي اصبح الشباب الجزائري قربانا لها.ناهيك عن تبخر ما لا يقل عن 400 مليار دولار على قضية خاسرة.اذن اخجل وانتبه ادويلتك.ولا تسلط سموم لسانك السليط على دولة وامة.يشهد التاريخ ان الجزائر كانت اقليما تابعا الامبراطورية المغربية ايام عزها وعنفوانها.وفي كل الاحوال سيبقى المغرب فوبيا تؤرقكم الى ما شاء الله.يا شعب بلا ل بلا بلا......... ......
86 - اخر المستجدات الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:25
الى 85
يا اخي كن واقعيا. من جهة تريدون المفاوضات مع الجزاءر و من جهة اخىي تقول هذا لا يعنيك.
اخر المعلومات تقول ان هورست كولر يجهز ما اسماه
دستور الصحراء الغربية و في الخطوط العريضة للمقترح سيكون حكم ذاتي ذي صلاحيات واسعة للصحراويين و هو يقترح لهذا مدة اطول من الذي اقترحه جيمس بيكر
يتم خلال هذه الفترة اجراء مغاوضات على استفتاء تقرير المصير
و يزيد المصدر ان هذا سيكون تحت العين الساهرة لجون بولتن الذي التقاه المبعوث الاممي قبل الافادة التي القاها امام مجلس الامن
87 - حليم الأربعاء 15 غشت 2018 - 16:10
إلى 86 - اخر المستجدات
حتى أنا قرأت هذه الاخبار و التي تقول أن الميعوث الاممي يريد مقترحا أفقيا حيث لا غالب و لا مغلوب و يقول التقرير ان الامم المتحدة تريد هذه المرة نتائج من المفاوضات و لاجل ذلك قلصت مدة المينورسو إلى 6 شهور
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.