24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير رسمي يشكو شطط ومزاجية الإدارات إلى الملك محمد السادس

تقرير رسمي يشكو شطط ومزاجية الإدارات إلى الملك محمد السادس

تقرير رسمي يشكو شطط ومزاجية الإدارات إلى الملك محمد السادس

في تقرير أسود مرفوع إلى الملك محمد السادس، فضح التقرير السنوي لمؤسسة الوسيط برسم سنة 2017 واقع الإدارة المغربية وسلوكيات عدد من المسؤولين الذين يرفضون مسايرة التوجهات الملكية في هذا الصدد.

وكشف التقرير السنوي عن ارتفاع شكاوى وتظلمات المغاربة من عدد من القطاعات العمومية؛ ذلك أنها عرفت ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة، إذ تم تسجيل ما قدره 9378، منها 2713 شكاية تدخل ضمن اختصاصات المؤسسة، بينما سجل في التقرير الماضي ما مجموعه 2286 شكاية.

شطط السلطة

قال عبد العزيز بنزاكور، وسيط المملكة، إن الرصد اليومي لواقع الإدارة المغربية "يسجل أن المعيش اليومي لم يبرهن بالملموس عن إقلاع بعض الإداريين عن ممارسات منبوذة، ليس لأنها بالأخطاء مشوبة أو بعدم التفهم موصوفة، ولكن لأنها توحي بسطوة السلطة واستمرار استعلاء بعض القيمين عليها، واشتغالهم بمزاجية متجاوزة، وفق بيروقراطية لم تعد مقبولة، ونمطية مفتقرة لكل مبرر".

وبالرغم من أن طبيعة الشكايات باتت معروفة، وتم التطرق إليها وصدرت بشأنها توصيات ومناشير ودوريات، يقول بنزاكور فإن "الإدارة لم تتمكن من القضاء كلية على إحداها، إذ ما زالت تطفو على الساحة من حين إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى"، مؤكدا أن "ردهات إدارتنا ما زالت تعج بالاختلالات، ولا نرضى أن يصبح الأمر رتابة معها الإدارة وكأن لا حول للمسؤولين لتطويقها".

الخلاصات التي وضعها وسيط المملكة بيد الملك محمد السادس دعت إلى ضرورة إيقاظ الضمير اللامبالي لمن يتناسى أحيانا ما يحتمه، وما تفتضيه أمانة الشأن الإداري، مشيرا إلى أن قطاعات إدارية تفرض إجراءات وتتمسك بالمساطر نفسها والمطالبة بوثائق عديدة، بالرغم من أنه لا مرجعية قانونية أو تنظيمية لها، بل أحيانا ليست ضرورية وتكون هناك من الوثائق ما يغني عنها.

وخلص التقرير إلى أن الإدارة المغربية تعمل بدون معايير وشروط موحدة بين مختلف قطاعاتها وحسب أهواء القائمين عليها من غير أن تقتديهم الضوابط بآجال معقولة.

شكاوى في أرقام

وفقا لما جاء في مضامين التقرير، فإن الشكايات ذات الطبيعة الإدارية تحتل صدارة التظلمات بعدد يقدر بـ1683 شكاية، بنسبة مثلث نسبة 62 في المائة، أي بزيادة 22.9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي كانت محدودة في 1369 شكاية وبنسبة 59 في المائة.

وتوزعت القضايا بين تظلمات من قرارات إدارية أضرت بالمعنيين بها، وبلغت 572 شكاية، أي بنسبة 21.11 في المائة، وطلبات تسوية الوضعيات المدنية والعسكرية، بما مجموعه 357 شكاية، وطلبات تسوية الوضعية الإدارية والمالية للموظفين بما مجموعه 202 شكاية، وتظلمات من استعمال الشطط في استعمال السلطة بما مجموعه 33 شكاية.

وتطرق التقرير إلى إشكالية عدم تنفيذ الدولة للأحكام، مؤكداً أن هذه الإشكالية القديمة الجديدة ما زالت تطرح على الوسيط، إذ هناك حالات يتعثر فيها التنفيذ كثيرا، ويصل إلى حد امتناع غير مبرر، علما أن الملموس هو انخفاض عدد القضايا المرفوعة إلى المؤسسة.

وسجل التقرير انخفاض في الشكايات المرتبطة بقضايا حقوق الإنسان، والتي انخفض عددها بنسبة 15.6 في المائة، أي من 23 شكاية في السنة الماضية إلى 27 شكاية في هذه السنة؛ وهو ما يمثل 1 في المائة. ويشمل هذا النوع من القضايا الحقوقية مطالب ذات الصلة بالتعويض عن الاختفاء أو الاعتقال التعسفي أو وضعيات نزلاء السجون أو انتهاكات صادرة عن هيئات عمومية.

على مستوى القطاعات والإدارات العمومية، تربعت وزارة الداخلية والجماعات الترابية على رأس الشكايات، بالنظر إلى تعدد اختصاصاتها، بعدد شكايات بلغ 1056 شكاية، مقابل 839 في السنة الفارطة. ثم ثانيا، قطاع الاقتصاد والمالية بمجموع 439 شكاية، يليه قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالمي والبحث العلمي بـ300 شكاية، وقطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بـ151 شكاية، وسجل قطاع الشغل والإدماج المهني ارتفاعا بـ136 شكاية، وقطاع الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بـ 119 شكاية، وقطاع التجهيز والنقل واللوجيسيك بـ109 شكايات، وإدارة الدفاع الوطني بـ73 شكاية، ووزارة السكنى بـ58 شكاية.

ولأول مرة، تصدرت جهة فاس مكناس ترتيب الجهات الأكثر تقديما للشكايات والتظلمات بعدما كانت تحتل المرتبة الثالثة، وهو ارتفاع ملموس بنسبة 43.2 في المائة، إذ انتقل عدد الشكايات المسلحة بخصوصها من 310 شكايات إلى 444 شكاية، وقد تلتها كل من جهة الدار البيضاء سطات، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة، فجهة طنجة تطوان الحسيمة، وبعدها جهة الشرق، مع احتفاظ باقي الجهات بالترتيب ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - hamid الخميس 16 غشت 2018 - 13:17
اذا فعلا الدولة تريد الاصلاح فعليها سن قوانين حقيقية و تطبيق هاته القوانين على ارض الواقع. لماذا تم اعفاء وزير المالية؟اذا كان مذنبا وجب عقابه. الا يستحق المواطن المغربي ان يعلم لماذا؟؟!!!
2 - Question الخميس 16 غشت 2018 - 13:22
Le roi se demande comme tout les marocains , ou est la fortune ? comment ca se passe que l'administration est tellement pourrie?
moi je me demande c koi le role du roi si' il se demande comme nous tous...
3 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 13:22
من بين الاسباب التي تصيب المغاربة بالامراض العصبية هي تعامل الادارة المغربية
4 - مكناسي الخميس 16 غشت 2018 - 13:23
انا من مكناس او هاد الشي عندنا بزاااف اغلبية الموضفين اما رشايوية او مكنكتي او مامسوقش للمواطن كانتمان التفاتة من صاحب الجلالة لهاد الموضوع المهم
5 - momo الخميس 16 غشت 2018 - 13:24
يجب محاسبة ز مراقبة مديري ورؤساء إدارات هذه البلاد. الترف وتبذير المال العام في السفريات و الجولات واستغلال سيارات الدولة و الوقود والسكن و بطاقا ت الطرق السيارة.... بدون فائدة أو مردودية.... حسبي الله ونعم الوكيل
6 - Observateur الخميس 16 غشت 2018 - 13:26
le pays où un Caïd gagne 3 fois plus qu'un médecin.
Je vous laisse libre à votre analyse.
7 - abdou الخميس 16 غشت 2018 - 13:29
و اللله العظيم كنتحاش بزاف ديال المرات منمشيشي الادارات باش منتعصبش وكل مرة كنكون مزير فشي حاجة كنمش الا وكنخرج مريض شطط فستعمال السلطة تماطل من جميع الموظفون والكل يلمح لك بالرشوة شوف مع فلان
8 - عاشق وطن الخميس 16 غشت 2018 - 13:29
وما خفي أعظم. الكثير من الناس لا يعرفون إلى أين يتجهون بشكاويهم ولو كانوا يعرفون المساطير المتبعة لفاحت رائحة الفساد واستغلال النفوذ والرشوة ووووو
9 - الان وضعتم الاصبع على ال!!!! الخميس 16 غشت 2018 - 13:30
كثرت التقارير الصادمة عن احوال البلد. يبدو ان المسؤولين في سبات عميق. سيفيقوا في الانتخابات القادمة للظفر بكرسي مجلس النوام، عفوا، مجلس النواب.
10 - charaf الخميس 16 غشت 2018 - 13:31
إوا علا سلامتكم !! هاد الحال حنا عايشينو سنين هادي بغينا الرد بصرامة ونحسو تغيير ملموس
11 - ahmed الخميس 16 غشت 2018 - 13:32
إذا أسندت الأمور الإدارية إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
12 - kenz الخميس 16 غشت 2018 - 13:33
للأسف لم تتحسن سلوك الموظفين في بعض الإدارات في المغرب سواء كانت خصوصية او حكومية انه اسوء وغير مباني بالمسؤولية سوء الاستقبال والاهتمام والتبااطء و مزاد في الطين بلة بعد المواظفين ينشغلون في التليفون بالمكلمات الشخصية ويتركونك تنتظر غير مبلين ولقد حصل معي وانا اسمع حديثهم في اجنس التذاكر الطيران أريد أن معلومة عن تذكرة لكي يعلي فقط كوبي وانا مقيمة في الخارج 20 عام والله أحسست الغضب وانا انتظر كثيرا ورحت بدون المعلومة ورحت بنفسي علي إلا انترنت
وشفت الفرق الكبير بين الدول الغربية واستقبالهم الحسن والاطيف وقلتو مع نفسي بخسارة يا بلادي
13 - متتبع الخميس 16 غشت 2018 - 13:33
إصلاح الإدارة يتطلب مجهودات كثيرة.1 تحسين أجرة الموظف 2 تطبيق القانون المسؤولية مع المحاسبة 3 تسهيل المساطير .4 تطبيق القانون على الشركات التي تبرم الصفقات مع الإدارة جلهم لا يريد المعقول الموظف النزيه يلقى صعوبات . الإدارة بدأت تعرف الشيخوخة تشغيل الشباب لكسب التجربة. أما التعليم انه منظومة إصلاحه يحارب من اللوبيات قطاع الخاص. لا تنمية بدون إصلاح الإدارة والتعليم والعدل.
14 - كريم الخميس 16 غشت 2018 - 13:35
الادارة المغربية مدراء وموظفين يتعاملون مع المواطنين معاملة سيئة كان الادارة ملكية لهم،على الحكومة أن تغير برامجها باستعمال شباك اتوماتيك بسحب أوراق ادارية بدون اتجاه إلى المكاتب الإدارية ،وعلى الحكومة المغربية أن تزور الامارات وتأخذ التجربة منها اين وصلت في المجال حيث المواطن حين اي شىء يتجه إلى اي مكان هناك شبابيك موزعة في جميع مولات للتسوق استخلاص الهاتف والماء والكهرباء وتجديد رخصة السياقة والملكية السيارة
15 - Abdel"Hamburg" الخميس 16 غشت 2018 - 13:36
أغلب حالات المعاملات السيئة في الإدارة المغربية أبطالها نساء في الخمسينات من العمر تعتقدن أنهن ورثن المنصب ابا عن جدا أو أن هناك اشخاص وراءهن يستطيعون حمايتهن.. في كل زيارة للمغرب تعرضت لبعض المضايقات.. عندما تقترب من الإداري من أجل طلب وثيقة ما ينظر إليك كما لو يريد أن يقول لماذا تريد إزعاجي بالعمل...
16 - عبده/ الرباط الخميس 16 غشت 2018 - 13:36
الا بوجد اي تظلم ضد وزارة العدل و القضاء بصفة عامة ؟؟؟؟ مستحيل ...
17 - عبدالحق الخميس 16 غشت 2018 - 13:37
بالنسبة لعلاقة الموظف بالمواطن تختلف حسب نظرة الموظف بالمواطن
بمعنى آخر بالتعامل ادا كان المواطن على علم فإن الموظف يتعامل معه تعامل إداري
أما إذا كان المواطن حالته ضعيفة فإن الموظف يتعامل معه بقسوة وباحتقار
ويجب على الموظف أن الوظيفة التي يشتغل فيها تسمح له بأن يتعامل مع جميع شرائح المجتمع باحترام
والمخجل و العار هي كثرة الوثائق المطلوبة وكل إدارة تبعد عن إدارة أخرى بمسافات كثيرة
ولكي لا أنسى وهده نقطة مهمة جدا
تطلب من المرأة عدم الزواج والتي يتعدى سنها 80 وما فوق من أجل معاش زوجها المتوفي هل يعقل بأن تطلب منها شهادة عدم الزواج
ناهيك عن شهادة الحياة التي تطلب منك وانت تقف أمام الموظف

هنا خلاصة القول لابد من الإدارة المغربية بأن تجتهد في مثل هده الحالات ونحن في زمن العولمة
18 - رضوان الصراحة الخميس 16 غشت 2018 - 13:40
يبقى الحال على ماهو عليه؟؟؟حتى إشعار آخر؟؟؟!!!
19 - هرو هولاكو الخميس 16 غشت 2018 - 13:41
فيما يخص الجماعات المحلية فإن المساطر تختلف من جماعة إلى أخرى والسبب هو عدم وجود دليل موحد صادر عن الإدارة المركزية الممثلة في المديرية العامة للجماعات المحلية فمثلا ما يتعلق بمرفق مهم ويلقى إقبالا كبيرا خلال اليوم بدون انقطاع ألا وهو قسم الاشهاد على صحة الإمضاءات فإنه مند صدور دليل 2005 المتميز لم يصدر أي دليل آخر رغم وجود تغييرات في المساطر المعتمدة من قبل مثل مدونة الحقوق العينية والأمثلة كثيرة إد يجد العاملين بالقسم صعوبة في إقناع المرتفقين في حالة عدم الاستجابة لطلبه. و عند استفسار الجهات العليا حول دلك يكون جوابهم بأن الأنترنت هو المرجع المعتمد، فكيف يعقل أن تقنع المرتفقين بدلك إن لم ير الحجة في وثيقة إدارية رسمية أو دليل معتمد.
20 - مصطفى المذكوري الخميس 16 غشت 2018 - 13:41
اسوء إدارة في العالم هي الإدارة المغربية لا أعرف لمذا هذه الإدارة بهذا السوء
21 - مريم الخميس 16 غشت 2018 - 13:43
لا حول ولا قوة الا بالله فهاد الموضفين و خلاص كل مرة نتفائل و نزيدو فاحلامنا القدام حتي كنسمعو بحال هاد الخبار اللي كتفيقنا من الحلم و تعري الواقع المرير نتاع الادارات و الله و كان تعميم الكاميرات فكل ركن من اركان المكتب لما بقي الحال كما هو بل يزداد سوءا شحال غادي كاع يتقامو المهم لك الله يا وطني
22 - Mouhajir الخميس 16 غشت 2018 - 13:46
المهم هو مابعد التقرير.......... لاااااااااااااااااا شئ يتغير ...... فين هما تقارير جطو كل شئ 0/0
23 - يا قَوْم الخميس 16 غشت 2018 - 13:48
تقرير أسود فعلا ، عدد الشكايات في إرتفاع وكأن خطاب الملك وتوجيهاته لا تعنيهم ، النسبة في تصاعد رغم أن الخجولين الذين سكتوا أو دفعوا رشوة ودهنوا السير لنيل حقوقهم يمثلون أضعاف الأرقام المذكورة ، الوسيط قام بالواجب فهل ستصحى الضمائر؟ أم على القلوب أقفالها؟
24 - ابولهب الخميس 16 غشت 2018 - 13:48
خاصة ادارة الضرائب بانزكان واكادير. فنبرة السلطوية وعدم احترام المواطن والتعالي عليه هي من الممارسات المشينة التي يتعرض لها المواطن و المهنيين من طرف موظفي هده الادارة . وسياتي يوم نعرض فيه اسماء هؤلاء. اما قسم التسجيل التجاري بالمحكمة الابيدائية بانزكان شباك الشركات فالموظف اصبح عنوان للغترصة و الابتزاز فاصبح متل الهاتف الهمومي لا يقوم بواجب الا مقابل عمولة و الا فالتماطل والاستفزاز الى ان وصل به الامر التفاوض. هده الكاءنات وغيرها عبر ربوع المملكة هم من يكبلون التنمية و يكبحون الاقتصاد و يخلقون الياس لدى المستتمر الاجنبي و المحلي.
25 - mbarek and. mhand الخميس 16 غشت 2018 - 13:50
للدي توصيةنحن شخصين من مؤسسة الوسيط موجهة الى ادارة في مدينة اكادير و تم تجاوز المدة القانونية لرد من لدن الادارة المعنية هل يعقل الا يتم التجاوب مع مواطن ولا مع مع مؤسسة دستورية كالوسيط
26 - مهاجر الخميس 16 غشت 2018 - 13:52
اتعجب في دولة تنتظر فيها حتى مجيئ رئيس المصلحة لكي يوقع على وتيقة؟
27 - يوسف الخميس 16 غشت 2018 - 13:55
الإدارات المغربية تعامل المغاربة وكانهم شحات
اتو لطلب شئ من الموظف .
لا ياموظف .....
انت في عملك لكي تخدم الناس ، وإذا لم ترضى فاذهب الى منزلك .
أعيش في الغربة عندما أزور اي إدارة في الغربة يستقبلون الناس
بالفرح ،و الترحاب ويقضون كل حوائج الناس قي تواني .
اما عندما أزور الإدارات المغربية فاضن نفسي انني سجين بدون حق .
حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - saad الخميس 16 غشت 2018 - 13:55
هذا التقرير يجب ان يسمي هؤلاء الموظفين المتهاونين و حينها يجب طردهم من العمل الاداري ليكونوا عبرة للآخرين و هذا هو الحل الوحيد للتخلص من من هؤلاء المرضى
29 - Kamal Deutschland الخميس 16 غشت 2018 - 13:56
واش هادوا خافوا حتى من الله بقى غير الملك. هو براسو مكيديروش ليه لبغا.مدامت الأنانية والتخلف والجهل والخبث متغلغل فينا ، لن نتغير.
30 - شرف الخميس 16 غشت 2018 - 13:57
إخوتي شرفاء هذا البلد العظيم، لمذا لا نبدأ بحملة جديدة؟؟ هذه المرة لمقاطعة الإدارة العمومية، هاشتاغ #مابغاوش يحشمو#
31 - لعفووووو الخميس 16 غشت 2018 - 13:57
ذهبت البارحة لتسلم رخصة السكنى ببلدية. وقد أحسست أنني أتسول على باب الإدارة. طلبت من موظفة أن تدلني عن المكتب المعني فأجابتني "في الداخل" قلت لها نحن في الداخل اعطني رقم المكتب أو اسم المكلف. لم تعرني أي اهتمام وأخذت هاتفها لتتسلى.
في ردهات البلدية شخص لا يتوقف عن سمسرة المرتفقين. كنت ذاهبا في الردهة فوضعت يدي في جيبي فإذا به ينظر إلى مكان يدي ويقوم بحركة لا إرادية لفرط تعوده على أخذ البقشيش.
32 - hassia الخميس 16 غشت 2018 - 13:59
هناك استعلاء على المواطنين حتى من أصغر الموضفين وحتى فلبوسطا.متيضحكش غير تيخنزرو والتجمال بحال إلى تيصدقو على المواطنين.مشفنا لا خدمات لا والو غير التكبر????????
33 - السكتاني الخميس 16 غشت 2018 - 13:59
الحل هو الإدارة الإليكترونية والإستغناء عن بعض الإداريين الذين لافائدة منهم، أتساءل عن دور البطاقة البيومترية يجب أن تتوفر على جميع المعلومات التي يريدها حاملها بدون الذهاب إلى الإدارات لطلبها.
34 - عبد القادر الخميس 16 غشت 2018 - 14:02
للأمانة سبق لي تجربة مع وزارة السكنى وسياسة المدينة بالضبط المصالح المركزية بحي الرياض بالرباط وقد تم استقبالي من طرف اطاران شابين يحمل كل واحد منهما نظارتين لهما من التجربة وحسن الاستقبال والانصات الشيء الكثير الأمر الدي جعلني أتساءل هل الخير موجود في الإدارة في زمننا هدا. إطارات يجب الافتخار بهما ويجب أن يكونان مفخرة الإدارات ومنال يتحدى بهما بحيت اتصل واحد منهما بعد ان تفحصا ملفي بالمصالح الاقليمية وطلب منهما القيام بكل ما من شانه إنهاء معاناتي و مشكلتي وبالفعل تم دلك فشكرا لهما للنجاعة وحسن الاستقبال
35 - تحية الخميس 16 غشت 2018 - 14:03
معضم الموظفين لهم نزعة العصة في الرويضة وجزء اخر تخونه الكفاءة بحيت لا يعرف كيف يتعامل مع أبسط الأمور مما يجعله خائفا و تاءها اما فيما يخص الرشوة فهي اصبحت اليوم من نصيب المسؤلين الكبار انطلاقا من رئيس قسم فما فوق أقول الرشوة والفساد ديال صح .....
الله يعفو
36 - غيور الخميس 16 غشت 2018 - 14:04
مصيبة كحلة الادارة المغربية
كلما توجهت الى الادارة تصيبني جميع الامراض
اكره التوجه اليها لقضاء حاجة ما
37 - خالد الخميس 16 غشت 2018 - 14:04
رخصة قاعة حفلات وسط حي سكني بحي الزدهار ب م ع مكناس، أعطيت بعد شكايات تقدّم بها الساكنة..والله نكره شيئا اسمه مقاطعة او مجلس بلدي أو ولاية....
38 - aziz الخميس 16 غشت 2018 - 14:07
سبحان الله لقيتوني مواجد واحد الشكاية كاتبها ضد شركة العمران ماعرفتش فين اندفعها هما كايقولو دفعها لينا واش منطقية هاد القضية ولا كاين شي مكان فين كادفع فيه الشكايات ارشدنا الله ارحم الولديين
39 - elamiri elmamoun الخميس 16 غشت 2018 - 14:22
أنشأت المحاكم الإدارية نهاية القرن الماضي من أجل رفع تظلمات المواطنين ضد الشطط في إستعمال السلطة. إلا أن أكبر حاجز يعترض المتقاضين في هذه المحاكم هو قانونها التنظيمي الذي ينص على أن الدولة تتحمل مسؤولية أخطاء موظفيها. هذه الجزئية على أهميتها تعطي حصانة للموظف للإستمرار في شططه وإهماله لواجبه ولحقوق المرتفقين. جزئية تجعل المتقاضي وضد إرادته في مواجهة غير متكافئة مع الدولة. سيبقى هذا الوباء متفشيا في إدارتنا إلى ما بعد تعديل هذا النص بضرورة محاكمة الموظف الفاسد والمستبد على فساده وإستبداده وبعدها يأتي تحمل الدولة لمسؤولية خطأ الموظف المذان.
40 - رضوان الخميس 16 غشت 2018 - 14:27
المشكل ان غالبية المغاربة مزاجيون وليسو administrable يعني لا يمكن ادارتهم ...الحسن الثاني قال المغرابة اسبوعة يجب ترويضهم ...من هدا الدي يمكنه ان يروض المغاربة وتحسين مزاجهم وعقليتهم..؟؟؟ لا احد ... المراة ....ادا كان كدالك فعلينا خلق المراة...! المتوازنة المرنة الحرة الشمعة التي ستوضي عالم المستقبل القريب.
اضن ان المعرفة والوعي والعقلانية هم السبل لخلق الشخص المغربي المسؤول المحترم المتفتح الجدي ..! الاسلام مسيس...و المغربي يجد نفسه مكتوف العقل والوعي والارادة والحرية والافاق...وعليه ان ينتضر التعليمات من الاقطاعيين والفيوداليين والشفارا والانتهازيين. هدا مشكل ابدي. المغربي حر بطبعه و حنون و بشري وجد عادي ...وقد حان الوقت ان يتعلم وان يعرف ان العالم اصبح اكثر جدية لحد لايطاق...وعلينا التعامل مع هدا المعطى...لن نستغني او نضيع انسانيتنا او ننقص منها لانها هي نحن ولكن علينا ان نعمل على احترام كل مغربي يحترم نفسه.
41 - boui الخميس 16 غشت 2018 - 14:44
هذه الايام اينما توجهت في الادارات العمومية تسمع:ليس عندنا الموظفون خرجوا كونجي تقال لك هذه الجملة طاي طاي . عيب على الدولة ان تسمع كل هذا ولا تحرك ساكنا. لي مشا عليه الحال حتى العام الجاي ان شاء الله.لك الله يا شعب .
42 - عدي ديكارت الخميس 16 غشت 2018 - 14:48
اسمحوا لي أن أقول شهادة مهمة في الموضوع، كما للإدارة دور في مستواها الحالي فإن للمواطن دور بالنصف في دلك. فكيف يعقل أن المواطن الدي لا يحترم دوره في الصف ويقدم الرشوة من تلقاء نفسه و يريد قضاء غرضه الإداري دون سند قانوني وبالتالي يصف الإدارة بالتعنت والشطط والابتزاز فهدا النوع من المواطنين هو من يساهم في إفساد الحياة الإدارية المغربية لتبقى على حالها إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها.
43 - علي الخميس 16 غشت 2018 - 14:50
التقرير لم يشر أن أصحاب الجاه و السلطة لا تعتريهم اية عراقيل في الإدارة العمومية المغربية .تأويل القوانين يتبع مزاج المسؤولين. و العراقيل تقف أمام الضعفاء فقط و هدا هو مربط الفرس.
44 - Hamed الخميس 16 غشت 2018 - 14:51
والله العظيم لم أفهم المغاربة. الكل يشتكي دون أن يعترف أنه هو كذلك لا يؤدي واجبه. هؤلاء الذين يشتكون من الإدارة العمومية هم مغاربة ممرض ن وأطباء ومعلمون وأساتذة وساءقون ووو كل المهن. في التعليم هؤلاء الموظفين في الإدارة العمومية والأطباء وووو.... يشتكون من المعلمين والأساتذة وفي الصحة كل باقي الشعب يشتكي من الأطباء والممرضين وفي الطريق الكل يشتكي من الكل... إذا المشكل في الجميع وعلينا الإعتراف به. فالشعب المغربي كله يشتكي فقط ويتمادى في بخلهم وانتقاذاته الفارغة والمحبة ولا يقوم بواجبه وهاته هي الكارثة وليس الحكومة أو الملك. لهذا علينا جميعا الأعتراف بكسلنا وبخلنا ونفاقنا لأن العالم كله عرفنا وكرهنا ومن يريد أن يتقن يخرج إلى الخارج ليعرف قيمته الحقيقية وأنه غير مرغوب فيه لانه لا يساوي شيء
45 - حسن الصادق الخميس 16 غشت 2018 - 14:53
تغيير العقلية القديمة التي ساهمت بتكوين الموظفين القدماء يجب تزويد الإدارات بالطاقات الشابة عبر التوظيف هم أدرى بالعقلية الحالية و قدرتهم على التفاعل مع التطور التقني والمعرفي والقانوني... أما الكل يتشكى المواطن يشكوا على الدولة و الملك يرمي الكرة على الحكومة و الحكومة تصدر قرارات لا معنى لها لن تغير شيئا
ما دامت العقليات نفسها هي نفسها تدبر و تحتك مع المواطن
46 - البوزيدي ايمن الخميس 16 غشت 2018 - 15:13
لا يجب ان نعمم السواد على الإدارة الحمد الله مؤخرا اصبح الشباب الذين يتم تعيينهم في الادارت العمومية بمختلف القطاعات الحيوية يتعاملون معاملة راقية جدا مع المرتفقين خاصة وانهم بدورهم عانوا من واقع الادارة الاليم في السابق، رغم ما يواجهونه من كثرة الضغوطات وكثرة المهام ويجسدون فعلا الاطار والموظف النزيه.
47 - kata الخميس 16 غشت 2018 - 15:13
السلام هذا هو الوقع كل واحد كيفش قلبو على لي اضعف منو الا من رحم ربي هذه هي سلم الحيات في المغرب
48 - Adilusa الخميس 16 غشت 2018 - 15:15
يجب إعادة هيكلة المؤسسات العمومية وضخ دماء شابة فيها.
وربط المسؤولية بالمحاسبة. مع الإحترام كامل للقوانين و المساطر التنظيمية للمؤسسات. ومحاربة الرشوة و الإبتزاز. وبعد هذا نقول أننا في طريق إصلاح الإدارة.
49 - عبدو الخميس 16 غشت 2018 - 15:20
هل يمكن لاي مدير ان يعاقب احدا ، دون تدخل نقابة او جمعية . وزد حقوق الانسان لا انسانية منها الا التوبيخ والعدمية ...ولننظر المواطن الذي يتخطى الصفوف .كما لاننسى الاعتماد على الموظف من العاءلة ...
50 - لايهم الإسم الخميس 16 غشت 2018 - 15:27
هل ينتظر الملك التقارير حتى يكون على علم بما يجري في غابة المغرب في عصر 4G ؟ الملك لا يتوفر على تطبيق اليوتوب والفيسبوك مثلا...؟ وضع الدولة خطير، الفساد صار ظاهرة عادية أو دستورية ...معظم الشعب يتسول على ماقع التواصل الإجتماعي للإستشفاء أو لأغراض أخرى... جل المهاجرون إن لم أقل كلهم أصبحو لا يتقون في هذا الوطن من كثرة النصب و الظلم اللذي يتعرضون له من قل إدارة وطنهم... أتنبأ بكارثة مالية ستأتي على المغرب بتقلص لا مفر منه على مستوى إستثمارات المباشرة لهذه الشريحة ...من هذا المنبر ، أصرخ واااااا غوثاه
51 - ممكن الخميس 16 غشت 2018 - 15:28
ليس الملك هو من سيغر الوضع بل نحن القادرين على ذالك وكم تغيير ما كان ليأتي لو تحركاتنا في الشارع. الان صارت كفة الشعب راجحة اقوى من ذي قبل.فالواقع صار مخيف والشارع صار كما لو انك تحس بعدم الأمان كلنا نريد التغير ولو أخلاقيا فقط ...
52 - yousef الخميس 16 غشت 2018 - 15:31
خاص يحيدو ليهم الكرسي ويخدمو واقفين
53 - beny ben الخميس 16 غشت 2018 - 15:45
C'est desolant a Benguerir pour faire une legalisation on a attendu de 9 heures a 13 heures pour raison le seul signataire ne se presente pas a l'arrondissement le seul arrondissement d'ailleur. ont nous a donne son telephone ont a telephone et chaque fois il repond j'arrive toutde suite helas! Du jamais vu dans le monde entier? et coup de telephone aprescoup de telephone de 9 heures a 13 heures oh la la
54 - السياسي الخميس 16 غشت 2018 - 16:05
تريدون الإستثمار ولا تعالجو شكايات المواطنين أو الجالية،الداخلية بجميع إداراتها وبمفتشيها لا يعيرو ٱهتماما بشكاياتنا .زد على هذا بوابة شكاية هي مقبرة للشكايات،لكن الأمم المتحدة لها عين لا تنام وأدن تسمع والنتيجة تنقيطها مؤخرا للخدمات الرقمية للمغرب تبقى دون المستوى.
وزارة الداخلية ليست تحت سلطة الوزارة الأولى .وزير الداخلية هو خريج مدرسة قناطروالطرق والبليتكنيك بفرنسا وحين يكون لك غرض ما بالإدارة، تكون النتيجة دون المستوى ، فأين يوجد الخلل ومن المسؤول .هل المهندس أو المتصرف أم كلاهما؟
55 - مواطن مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 16:07
هاذ المرض ديال الإدارة ولفناه آطلع النهار عليكم بغيتو تصلخو صلحو مابغيتوش عادي
56 - عبد العزيز أستاذ بشيشاوة الخميس 16 غشت 2018 - 16:13
أخبركم أنني وجهت لكم رسالة ردا على المقرر الذي توصلت به من مؤسسة الوسيط موضوع الملف 18/14943 و الذي أخبركم فيه أن قضيتي لازالت لم تصل إلى القضاء الإداري و أنني إلتمست منكم فيها بإعادة فتح الملف .
57 - غيثة الخميس 16 غشت 2018 - 16:22
الشطط في استعمال السلطة او سوء استعمال الإدارة تجاه المواطن لم يصل إلا ل10% و ما خفي أعظم....
58 - مـيــمـــــــــــون 1 الخميس 16 غشت 2018 - 16:23
السلام عليكم
المواطن البسيط المغلوب على امره .. قد احتفظ بشكايات لا تعد ولا تحصى ليوم القيامة !
59 - نعمان الخميس 16 غشت 2018 - 16:25
إسأل أي موظف نزيه ستجده حائرا بين تطبيق القانون بحذافره و تطبيق روح القانون و تعليمات فوقية تتجاوز المساطر، ما يتعلق بالجالية المقيمة بالخارج خصوصا حيث المساطر طويلة و معقدة و يطلب من الموظف في بعض الأحيان تجاوز القانون، الواقع هو أن الإدارة متخلفة لأن المساطر معقدة و طويلة و هو ما يفتح الباب لتلاعب بعض الموظفين من عديمي الضمير بمصالح المواطنين، يجب تحديث الإدارة بالوسائل التكنولوجية و تأهيل الموارد البشرية و تحفيزها و تعزيزها بموظفين جدد فبعض الإدارات تعاني من نقص حاد في الأطر كما يجب محاربة الموظفين الأشباح خصوصا في قطاعي التعليم و الجماعات المحلية
60 - مواطن الخميس 16 غشت 2018 - 16:33
الادارة المغربية كتعصر المواطن
اذا أردت وثيقة لازم تنتظر ساعات يوم يومين
المسؤول غير موجود أو في عطلة السستم ما شغال
61 - أكاديري من المانيا الخميس 16 غشت 2018 - 16:34
أدخل إلى البلدية هنا في ألمانيا كأنك داخل لبيتك لا تجد أحد إلا بعض الموظفات اثنتان أو ثلاث داخل المكتب فتدخل وتقول أريد شهادة السكنى أو عقد إزدياد فتأمرك بالجلوس وتعطيها إسمك فتخرج لك الوثائق في دقيقتين. . بدون القايد وبدون كثرة الإمضاءات وبدون إعطاء الطابع البريدي وبدون إعطاء أي شيء من عندك إلا أن تقول إسمك فقط ..
عندما تلاحظ مثل هذه الأمور فتقول في نفسك أن المغرب متأخر بمئاااات السنوات هههه مازال في العصر الحجري لكن المكياج والعكر فوق الخنونة للي هو تنظيم مؤتمرات ومهرجانات وملف كأس العالم وتقديم بعض المساعدات الإنسانية والغذائية لبعض الدول ، هذا هو العكر والمكياج ههههه
62 - مسافر الخميس 16 غشت 2018 - 16:45
في الصباح ورقة ادارية مطلوبة مني...
قارء للبطاقة الوطنية.. رمز وشيفرة...حاسوب ..وطابعة .. وكل شيء على ما يرام الورقة في اقل من دقيقتين
كما بالامكان طباعة عشرة وتاءق مختلفة من نفس الموقع الإلكتروني للدولة
اما مختلف الوثائق المحتاجة في مختلف الإدارات غالبا هي على شاكلة بيدي اف ويبصم عليها موظف في اقل من دقيقة كما يقوم بالمصادقة والختم على كل الوثاءق و يحضر اوراق تجديد جواز السفر و البطاقة الوطنية..
تريد انشاء شركة نوتير محاسب ومكتب وحيد للتسجيل
تدفع الضرائب بنقرة على الحاسوب جل الامور داخلة في الخانات مسبقا
يتوقف كل ذلك بمجرد دخولك ارض الوطن.
63 - سوسي ولد اشتوكة الخميس 16 غشت 2018 - 16:47
حل هو يجب تشكيل مؤسسة جديدة لمراقبة مردودية الموظفين في ادارات العمومية على غرار مؤسسة تبليغ عن رشوة مع اخد قرارت بصفة عامة و شاملة لكافة موظفي الجهات 12،تنقيط و انذار و توبيخ و العزل في اسوأ الحالة، و تدعيما لمبدأ خدمة المواطنين و ضرب بحديد على شطط في استعمال السلطة و احتقار المواطنين الذين يريدون قضاء مصالحهم فقط دون رشوة او مجاملة.
64 - مواطن حر الخميس 16 غشت 2018 - 17:02
الإدارة المحلية ،والجهوية ،والمركزية، هي الوجه الحقيقي المخزن اللدي يتحمل المسؤولية كاملة على لشي ثقافة العبودية والاستهتار بحقوق المواطن الرشوة، المحسوبة، وإن أردت أن تحتج فجحافل القمع بنتضارك المحاكم الصورية كدالك.
65 - محمد الخميس 16 غشت 2018 - 17:05
السلام عليكم..
من اهم ثمار حصولي على جواز سفر الماني...لن اضطر الى التسول والتوسل لدى اداريي السفارة في العمارة...الا مرة كل عشر سنوات لتجديد البطاقة الوطنية..مخلوقات حتى حذيثها يزعج...
66 - البيروقراطية..!!.. الخميس 16 غشت 2018 - 18:20
..هذا ما فطن له صاحب الجلاله، و نبه إليه مسؤولي الحكومة أكثر من مرة في خطبه..حيث لا زالت إدارتنا العمومية تتسم بالبيروقراطية المقيتة وإستعمال الشطط في السلطة وكذا خلق مختلف العراقيل والمشاكل بخصوص تنفيد المساطر والإجراأت الإدارية..!! وخاصة إذا أسندت الأمور لغير أهلها..وكمثال، اُنظر إلى الجماعات الترابية، الذي عين فيه بعض ”أشباه رؤساء الجماعات والمقاطعات“ عدد من الموالين لهم في تنشيط حملاتهم الإنتخابية وعلاقاتهم الحزبية والنقابية، رغم أنف الإطر الإدارية والتقنية المؤهلة ( كما هو واقع حاليا بمقاطعة ع/س بالبيضاء )، إذ يتم تعيين هؤلاء الأعوان الموالون بمناصب المسؤولية دون توفرهم على الشروط الأساسية لذلك، كالسلم الإداري 11 والتكوين وتجربة لا تقل عن أربع سنوات؛ وذلك إنسجاما مع مقتضيات المرسوم رقم : 2.11.681 الصادر بتاريخ، 25 نونبر 2011، في شأن كيفيات تعين رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارات العمومية والجماعات..أضف إلى ذلك، فإن سلطات الوصاية المختصة، لاتعير أدنى إهتمام ــ بحكم القانون ــ لردع مثل هذه الخروقات السافرة التي ترتكب في حق الأطر المؤهلة و المهمشة...!!!...
67 - الباتول الخميس 16 غشت 2018 - 18:24
ادارة.المحافضة.العقارية.في.انحاء.المغرب.
الموضف.يتقاضى.20الف.درهم.ويطمع.في.100درهم.
مرورا.من.كل.المكاتبها.تبدء.الرشوة.من.50درهم.فمافوق.
الى.مالا.نهاية.بغض.النضر.ان.اخر.موضف.يتقاضة.7000درهم.
68 - عبدو الخميس 16 غشت 2018 - 18:36
الى الاخ من المانبا .افقهك في الادارة المغربية .عندما يتم الزواج بالفاتحة من الجد الى الابن وحتى ابن الابن .جهالة ولا بعدها جهالة .اما العشواءيات فحدث ولا حرج . والمشكل الاعضم حين يعود هذا الشخص للبلاد ؛ ويطلب شهادة سكنى او عقد ازدياد .... هنا تقوم القيامة ، والمطالبة بحقوق المهاجر ، والاسراع في الانجاز كما في اوروبا واليابان . معذرة اشقاءي الفكانسية ..
69 - مهاجره بفرنسا الخميس 16 غشت 2018 - 18:38
تمشي للمحكمه ايجاوبك راه عطلة ولا مشى يتغدى ولا رجع فلعشيه ولا رجع غدا ولا حسن من ورا لعيد
مشيتي ل RAMSa نفس الجواب مشيتي لأية ادارة تضيع وقتك اقلقوك ويمرضوك ويعصبوك بحال إلى ماشي من حقك تقضي غرضك l'administratif marocaine m'a dégoûté de venir au Maroc c'est la honte la honte et la honte
70 - عبدو الخميس 16 غشت 2018 - 18:42
كون شفتي رخصة بيع الدجاج الحي وسط حي سكني في الراشيدية تمنحها البلدية اسرع من البرق
71 - مدوخ الخميس 16 غشت 2018 - 18:48
ذهب ابني 16 سنة إلى مقر الشرطة لطلب الحصول على البطاقة الوطنية. بعد أسبوعين تسلمها والسعادة تغمره. إلا أن سعادته لم تدم أزيد من ربع ساعة، لقد فوجئ بخطء في الاسم. رافقته في الحين إلى مقر الشرطة وبعدما تأكدوا من الخطء ومن سلامة الوثائق التي سلمت لهم، طالبونا بوثائق أخرى وبمبلغ 75 درهم مرة ثانية، فتساءلت ماذنبنا حتى نتحمل تكاليف أخطاء الإدارة ؟ الجواب إذا أردت الحصول على البطاقة الوطنية بنفس السرعة (أسبوع أو أسبوعين) عليك بالأداء وإلا ستنتظر شهرين أو ثلاثة. أصبح هذا من المسلمات عند هذه الإدارة.
72 - الحل إعادة المناصب الى ا هلها الخميس 16 غشت 2018 - 19:06
La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption...,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance
73 - ملاحظ الخميس 16 غشت 2018 - 19:34
ليس شطط وميزاجية الادارات بل الصحيح هو شطط وميزاجية العاملين بالادارات وهم جزء من المجتمع المغربي يملكون نفس ثقافة الشعب ونفس الفكر الذي يحمله النجار الذي يغش في مهنته والتاجر الذي يغش في تجارته وصاحب المطعم الذي يغش في الطعام ثقافتنا تتميز بانعدام الضمير والغش واينما رحلت وارتحلت واجهت نفس الثقافة ورحم الله الحسين السلاوي الذي قال في اغنيته احضي راسك ليدوزو فيك القومان يا فلان دلالة على تفشي الغش والنصب والاحتيال في مجتمعنا اذن فلا غرابة من تعامل بعض الموظفين والمسؤولين بشطط وانعدام المسؤولية فهم مغاربة شربوا من نفس الثقافة واكتسبوا نفس الافكار
74 - اسماء الخميس 16 غشت 2018 - 19:36
هنا بالمحاميد 9 - ولاية مراكش- ستجد نفسك حائرا بين تطبيق القانون و تعليمات فوقية تتجاوز المساطر وتلبية طلبات الطبقة البرجوازية أمالين لفلوس والكلخي....، ما يتعلق باحتلاك الطرق والازقة عبر تتبيث كرياجات ..مع العلم ان الطرق والازقة اشير اليها بمختلف تصاميم البناء المرخصة وخاصة تصميم التهيئة لمنطقة المحاميد 9. مما فتح الباب لتلاعب بعض القياد والباشوات من عديمي الضمير بحقوق المواطنين،
ونخص بالذكر قيادة اسكجور وتتبيث كرياجات واغلاق ازقة بالمجمع السكني دار السطان ش 2 محاميد 9- ولاية مراكش-
75 - ONSSA الخميس 16 غشت 2018 - 20:14
لعل كل مسثتمر بالذاخلة في قطاع الصيد البحري في ربوعنا الكريمة ....سألته عن جودة الخدمات بالنسبة الاونسا بالداخلة .. .....في السنوات الأخيرة .سيكفهر وجهه لما آلت اليه الاوضاع ..بقدوم الدكتور الفقير محمد ...الذي اصبح عنوانا بارزا للابتزاز والاستغلال والرشوة .....واطم من ذلك امداد الإدارة العامة الاونسا بمعلومات مغلوطة كيدية مستغلا بعد المنطقة وفضفضة القانون المؤطر لهذه الإدارة والسلامة الصحية للانسان في نسج قوانين من خياله ....ليستغلها في ابتزاز الناس مع العلم ان غالبية المستثمرين يخشون من ثعتر مشاريعهم بالنضر الى تغول هذا الشخص .......لكن بالمقابل ننوه بباقي طاقمه الذين هم عنوان للاخلاص في خدمة هذه المناطق.....والمواطنين....فلعل هذه الرسالة .....تكون انذار للإدارة ....التحري في صمت علي هذا الشخص الذي استحيي ان القبه ذكتور
76 - شمالي الخميس 16 غشت 2018 - 20:18
مشكل جل الموظفين والأطر العاملين في الإدارات، مشكل أخلاقي. كل جالس على كرسي يتخذه "عرشا"له. فيكون تصرفه تصرف المالك في ملكه. وغالب الأحيان يكون التعامل مع المواطن غير لائق وفيه نوع من العجرفة والتحقير. لذا أقترح، عِوَض تنصيب الكاميرات في الشوارع للمراقبة وترصد قطاعي الطرق والمجرمين، أن توضع كذلك كاميرات في الإدارات الحساسة لفضح المرتشين وعديمي الأخلاق ...
77 - farid الخميس 16 غشت 2018 - 20:20
أسوأ كابوس مغربي ،هو ضياع الوثائق،لأننا نعي جيدا التعقيدات التي ستواجهنا،من سير و أجي،ومن عناد وسلطوية إداراتنا.
78 - nabil الخميس 16 غشت 2018 - 20:28
Dans les pays qui se respecte chaque fonctionnaire y compris les grands se font evaluer a la fin de l annee ,cette evaluation se fait sur son comportementvavec ses amis et avec les citoyens son rzndemznt au travail combien il a regle de dossier et de la viens les augmentations de salires,l avancement dans la carierre ou des avertisement voir meme cogidiment...mais au maroc ca marche pas puisque chaque employė et le protėgė de qulqu un d autres.
79 - zaidessouti الخميس 16 غشت 2018 - 20:30
مدئ عن قنون يجبرك ان ترفع دعوة ضد نفسك او ضد ابوك لكي تحصل علئ ورقة ,وهدا كله في المحكمة قوانين المغرب او حتئ احزابه كلها اجنابية ,مثلا الاشتراكية ,و اللمركزية ولا تمركز ,كيف يريد المواطن ان يركز,مثلا قنون الاراضي 1919حتئ هاد القوانين او الاحزاب لم تعود باقية او سقطت تماما,والمواطين هو اب الفساد ليس المخزن وحده,كما قال الاخ من المانيا,بطاقة الرمادية 15دقيقة,
80 - مواطنة 1 الخميس 16 غشت 2018 - 20:34
المشكلة هي أن الوظفين يحسبون أنهم يقومون بخدمات للمرتفق يجب أن يشكروا عليها وهم مخيرون في القيام بها أو لا يقومون ، بينما هي مهام يحصلون على أجر مقابل القيام بها وليس لهم الحق في المتناع عن القيام بها ، بينما المرتفق المسكين يخاف من المطالبة بحقه في هذه الخدمات ....
81 - reda الخميس 16 غشت 2018 - 21:19
اقرؤوا تعليق 73 فانه ملخص الدرس. الله يرحم الوالدين.
82 - beeman الخميس 16 غشت 2018 - 21:30
واش مازال هادوا غير كيناقشوا ورفعوا التقارير؟ رآه خاص التنفيذ والحساب للمجرمين دابا وماشي غدا! شكون باقي يثق بكم كلكم دون استثناء!!!
83 - مواطن2 الخميس 16 غشت 2018 - 21:42
الرقم 76 الشمالي لخص القول بكلام منطقي الكل يشعر به عند دخول الادارة...عمري يفوق ال 70 وترددت على الادارات العمومية خلال حياتي ولم الاحظ في يوم من الايام موظفا رحب بي او بادر الى التحية عند وقوفي امامه....فقط يسالك ...ما ذا تريد ...بلهجة توحي لك بالكراهية في غالب الاحيان...باستثناء قلة قليلة ....وتشعرك بانك لا تساوي شيئا امامه رغم انك قد تكون اعلى منه وظيفة ومستوى وسنا....الادارة المغربية لا تعرف اي تحسن ملموس...والعيب قد يكون في عدم التكوين والتوظيف المباشر...هنا يتحتم على الدولة ان تنظم دورات تكوينية خاصة باعادة النظر في سلوك الموظفين...القطاع الخاص تجد فيه الترحيب والاهتمام اكثر من الادارات العمومية ...لان موظفيه خضعوا الى تكوين في هذا الميدان.
84 - سلمى الخميس 16 غشت 2018 - 21:43
التقرير معد من جهة مخزنية في محاولة لاخفاء الحقيقة زعما القضاء ماعندوا حتى شكاية نزيه وعادل علامن كتضحكو
85 - مغربي الخميس 16 غشت 2018 - 21:54
il faut passer ce secteur au privé, comme ça ils apprendront
86 - حلاوة بيه العنتبلي الخميس 16 غشت 2018 - 21:59
تقرير مؤسسة الوسيط يشكر عليه و نتمنى ان يتم تفعال توصياته ودائمى ننتضر تدخل الملك في الموضوع لتفريج ولتحريك و تفعيل التوصيات التي مازالت لم تنفد .
87 - غيور على المغرب الخميس 16 غشت 2018 - 22:36
مشاكل التي يعاني منها المواطن مع الإدارة
تعجيز المواطن بالوثائق , الامتناع عن تقديم الوثائق التي من حق كل مواطن مغربي الحصول عليها كشواهد اداء الضرائب , المماطلة رغم تطور الوسائل المعلوماتية حتى يضطر المواطن لتقديم الرشوة , رفع سقف الرشوة , عدم احترام أوقات العمل والغيابات دون ترك من ينوب عن الغائب , زجر و نهر المواطن , الزبونية طغت بشكل كبير , رفض توجيه المواطن ومساعدته نحو الاتجاه الصحيح .....
الغريب ان بعض الملتحقين الجدد بالوظيفة العمومية يصابون بنفس المرض.
إن المواطن المغربي فقد الأمل في إصلاح الإدارة حين يرفض الموظف تطبيق توجيهات جلالة الملك حتى لا يفقد مصدرا للرشوة
الحل هو الأصغاء للمواطن المظلوم من طرف الإدارة وحماية المشتكين ومعاقبة المخالفين وخلق ميثاق للوظيفة العمومية يلتزم بها جميع الموظفين . يجب على وسائل الأعلام المساهمة في الإصلاح بنشر حقوق المواطن وفضح الممارسات التي تسيء لسمعة المغرب
88 - مؤسسة وسيط المملكة الخميس 16 غشت 2018 - 23:38
إن الممارسات المنبوذة والبيروقراطية والسلوكات المزاجية والمصطلحات الإنتقادية التي نص عليها التقرير السنوي للسنة الفارطة في تقييم الهيئات التي يعهد إليها صلاحيات السلطة العمومية هي في الأصل تعكس الطريقة التي يتم بها تدبير الشأن الإداري والمالي بالمؤسسة المذكورة حيث يتجلى ذلك في:
$ طريقة تدبير ترقيات الموظفين اعتمادا على مبدأ باك صاحبي (اللجنة المتساوية الأعضاء صورية)
$ الزيادات اللامشروعة لبعض المقربين للكاتب العام (الظالم العام) خصوصا في شهر يوليوز (أمناء السر الدائمين: المكلفين بالمحاسبة والعملاء ....)
$ التعويض على التنقلات الوهمية التي يستفيد منها رئيس شعبة الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية وآخرون ...
$ اللامساواة في نظام الأجور بين موظفين ينتمون لنفس الدرجة والرتبة في الإطار (فرق يصل في بعض الأحيان إلى 7000 درهم)
$ اختلالات في تدبير صفقات تشييد وتجهيز المقر الجديد بشارع العرعار
$ حذف منح عيد الفطر بدعوى ضخها في ميزانية المؤسسة (ضريبة التضامن)٠
أين مآل تقرير المجلس الأعلى للحسابات فيما يخص مؤسسة وسيط المملكة.
89 - مؤسسة وسيط المملكة الخميس 16 غشت 2018 - 23:58
لهذا يجب محاسبة كل من الكاتب العام ورئيس ش م ب ش إ م لضلوعهما في كل الإختلالات الإدارية والمالية قبل محاسبة الإدارات العمومية في تقصيرها في معالجة شكايات المرتفقين.
وفي هذا الصدد وجب الاستشهاد بقوله تعالى:
"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُون"َ. صدق الله العظيم
90 - ورزازي الجمعة 17 غشت 2018 - 00:14
لاحظت أخيرا تغير كبير على مستوى الإدارة بقدوم شباب كفء خاصة بعد سنة 2011 الربيع العربي مع عودة الامتحانات ونشر نتائجها على بوابة التشغيل العمومي لكن المشكل في الموظفين القدامى (السكة القديمة) التي لاتحرك ساكنا بالرشوة وابتزاز المرتفقين خاصة الموظفين في الخمسينات من العمر والذين أصبحت الرشوة حق مكتسب بالنسبة إليهم. المهم الله اهدي ماخلق!
91 - اصعب موظفين الجمعة 17 غشت 2018 - 01:11
اصعب موظفين في نظري هم الفراملية لانه يستحيل محاسبة اصغرهم او حتى اكبرهم لا من طرف ادارة المستشفيات و لامن طرف النيابات الاقليمية لانهم يتكثلون في نقابات قوية و ينتقمون من كل من ابلغ عن اخطاءهم شر انتقام.لذالدك لا يجرا اي موظف على محاسبتهم و بالتالي حتى شكايات المواطنين تتبخر
92 - مؤسسة وسيط المملكة الجمعة 17 غشت 2018 - 09:34
قراو التعليق 88 و 89 باش تفهمو المؤسسة من الداخل وليس من الخارج.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.