24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المؤشر العالمي لرفاهية العيش يحرج مجلس البيضاء وحكومة العثماني

المؤشر العالمي لرفاهية العيش يحرج مجلس البيضاء وحكومة العثماني

المؤشر العالمي لرفاهية العيش يحرج مجلس البيضاء وحكومة العثماني

وضع المؤشر العالمي لرفاهية العيش لسنة 2018 مدينة الدار البيضاء في مراتب متدنية، إذ احتلت المرتبة الـ115 عالميا من أصل 140 مدينة يقيسها المؤشر.

واعتبر المؤشر المذكور، الذي يعتمد على معايير متعددة، بما فيها الاستقرار السياسي والاجتماعي ومعدل الجرائم والتعليم ومدى الحصول على الرعاية الاجتماعية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا حصلت على أقل معدلات الاستطلاع، سواء من خلال انتشار الجريمة أو التمرد المدني أو الإرهاب أو الحرب.

وأثار هذا التصنيف الجديد لمدينة الدار البيضاء انتقادات لمسؤولي المجلس الجماعي والسلطات الولائية ومعها الحكومة، بالنظر إلى كون التقرير تحدث عن مجموعة من المؤشرات التي تبدو شبه منعدمة ولا ترقى إلى المستوى المطلوب.

وفي هذا الصدد، اعتبر كريم كلايبي، الفاعل الجمعوي وعضو مجلس مدينة الدار البيضاء، أن "هذه التقارير والتصنيفات الصادرة عن المنظمات الدولية تكشف بالواضح الواقع المرير الذي يعرفه التدبير غير المعقلن لمدينة الدار البيضاء".

وأضاف المتحدث نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الترتيب الذي حصلت عليه المدينة الاقتصادية "يفضح الأسطوانات المشروخة للمسيرين الذين طالما يتشدقون بالتنمية البشرية والمستدامة والمندمجة والعدالة الاجتماعية والمجالية والجهوية المتقدمة وربط المسؤولية بالمحاسبة والشفافية وما إلى ذلك من المصطلحات".

ولفت العضو نفسه إلى أن مسؤولية هذا الوضع لا تقتصر على المنتخبين المحليين فقط؛ بل "إن للحكومة نصيبا مهما في هذا التذييل، لأن التصنيف يعتمد على معايير متعددة؛ من بينها مستوى البنية التحتية والأمن والخدمات الاجتماعية كالتعليم والصحة، إلى جانب مستوى نظافة البيئة".

وشدد الناشط الجمعوي بعين السبع والحي المحمدي على أن "المسؤولين عن هذه المدينة ، منهم المنتخبون المحليون وكذا الحكوميون، لا يسايرون الملك محمد السادس بنفس الوتيرة ونفس الغيرة؛ فمن المفروض أن تكون العاصمة الاقتصادية للمملكة في الطريق الصحيح الذي خطّه لها في أكتوبر 2 013،في الخطاب السامي الذي ألقاه في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة بضرورة جعلها قطبا ماليا دوليا".

من جهته، أكد عزيز شاعيق، الفاعل الجمعوي النشيط على مستوى عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي سيدي مومن، أن "رفاهية عيش المواطن البيضاوي مسؤولية يتحملها المسؤول المنتخب والمسؤول المحسوب على السلطة؛ فالكل يسير في طريق مختلف عن الآخر، بمعنى أنه ليست هناك التقائية في الاستراتيجيات".

وأكد رئيس جمعية المساعي النبيلة للتنمية والتصدي لظاهرة إدمان المخدرات أن ما يجعل المدن المغربية، وعلى رأسها الدار البيضاء، تتذيل الترتيب في مثل هذه المؤشرات كون "المسؤول المنتخب يعمل وفق أجندات حزبية ضيقة، وفي ذهنه الكتلة الناخبة التي بوأته المكانة التي هو فيها، أما المسؤول فهو رهين إستراتيجيات الإدارة المركزية".

يشار إلى أن العاصمة النمساوية فيينا تمكنت من إزاحة مدينة ملبورن الأسترالية من صدارة الترتيب السنوي الذي يقيس 140 مدينة عالمية؛ اعتماداً على معايير متعددة، بما فيها الاستقرار السياسي والاجتماعي ومعدل الجرائم والتعليم ومدى الحصول على الرعاية الاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ديوجين المغربي الاثنين 20 غشت 2018 - 03:17
مغاربة ونفتخر بالفساد والتخلف واللامن والسنطيحة ...ايها البيضاويون ان الفساد عم كزا وخالها ...فشبكة الفساد لديكم اسرع من شبكة الانترنت ..والحال ينطبق على جميع المدن المغربية الكبرى اما مدن الجنوب الشرقي فانها تعود الى العصور المظلمة جدا.
2 - مزوق من برا اش خبارك من داخل الاثنين 20 غشت 2018 - 03:21
ههههههه المرتبة ال115 من اصل 140 مدينة والصراحة هاد التصنيف خطييييير ومتحشم
3 - الفقاس الاثنين 20 غشت 2018 - 03:23
الا كاينا شي عيطة ولا موسم واخا. اما هاذ التصنيفات المرتبطة بالتنمية والتعليم والصحة ووو..صعيبة علينا. العيد قريب ضربو شوا معا راسكم وهنيونا مصداع
4 - Simmo الاثنين 20 غشت 2018 - 03:24
فيلم امريكي يقام في الدار البيضاء عن الحرب في العراق لكونها تشبه بغداد بشوارعها العشوائية وازقتها الضيقة ناهيك عن الكريانات كأنك تعيش في الحرب.
5 - Mann الاثنين 20 غشت 2018 - 03:28
مجلس الدار البيضاء و الحكومة يرأسها الاسلاميون و الاسلاميون أصلا لا يأمنون برفاهية العيش ( إلا لأنفسهم ) لأنهم ينشرون فكر العمل للأخر و رفاهية العيش بعد الممات !
6 - رجل قانون الاثنين 20 غشت 2018 - 03:28
ياربي درق وجها هاد الحكومة في اسرع وقت شفنا منها غير البلاوي...
7 - Abdo الاثنين 20 غشت 2018 - 03:29
Si casa est classė au derneres stades alors que peut on dire des autres villes qui sont moins devellopė que l capital economique
8 - ولد حميدو الاثنين 20 غشت 2018 - 03:30
ادا كان المشكل في البرلمانيين فيجب إلغاء الانتخابات و تعويضها بمباراة يشارك فيها مغاربة مواضيعها عن كيفية التدبير و التسيير و الحسابات و كيفية التعامل مع المواطنين و الأزمات أهيا الأجانب هم الدين يصححون و يختارون الأكفاء و بعدها من أصبح برلمانيا يستاهل الأجرة و حتى التقاعد اما ان ياخذها شبه أمي أو حتى جاهل الشمتة هي هادي
9 - Mahzala الاثنين 20 غشت 2018 - 03:34
المغرب خصها غير شوية الجفاف ولا شي اعصار بحال الي ضرب الميركان وغتولي عندنا المجاعة غير الله معانا وصافي
10 - عبدالله الاثنين 20 غشت 2018 - 03:37
الدار البيضاء بكل اختصار مدينة ضائعة ..لا خطة تنمية واضحة لديها تتخبط في مجموعة من المشاكل على رأسها إشكالية النظافة ...فجولة واحدة في شوارع البيضاء تلخص لك الوضع الكارثي لهذه المدينة ....
11 - jamal الاثنين 20 غشت 2018 - 03:40
سلام عليكم لو أقدمت السلطات علي تجنيد الشباب الغير متمدرس في التجنيد الإجباري خصوصاً شباب الدار البيضاء والمدن الكبرى لام سمعتم ملا تسر الأنفس
12 - أمل الحداد الاثنين 20 غشت 2018 - 03:41
مرحباً بكم بالمملكة المغربية دولة الشعارات الزائفة، دولة الحق و القانون بينما الحق مهضوم و القانون يطبّق على المظلوم. دولة الأكباش توزّع على الوزراء بينما يُتوّقع من قفة رمضان ان تُغني الفقراء. دولة يُبحث فيها عن الثروة بينما هي متعددة الخيرات. دولة نافست اكبر دول العالم حداثة في تنظيم المونديال بينما بنيتها التحتية في اسوء الحالات... وأخيراً اخشى ان يكون وجودنا بالمغرب عبارة عن حياة بعد ممات
13 - sami الاثنين 20 غشت 2018 - 03:54
اثقل كاهل المغرب بالديون من اجل ما يسمونها بالتنمية البشرية ولم نرى اي تنمية تذكر تخص المواطن المغربي اين ذهبت تلك الاموال ...!!!???
14 - شمالي الاثنين 20 غشت 2018 - 03:57
اذا اسندت الامور الى غير اهلها
فماذا تنتظر؟
15 - Ahmed الاثنين 20 غشت 2018 - 04:16
لي كصدق الاغنيه ديال هذه بلادك راك محسود عليها راه باااااااقي عايش الغيبوبة، إلى عايشين الرفاهية هو الحاكم يعني القصر يعني راكم عااااارفين شكون و الأسره ديالو المصنفون من الأثرياء عالميا و أيضا ناس لي بجانبهم من خدام الدولة وأسرهم ووالدتها ولاد بابي مامي لي كتعداو على المواطنيين في الشارع و حتى على الشرطة و كيسوقو سيارات تحت السن القانوني ، اما الشعب عايش القهره و الفقر و الشباب البطالة و التهميش و الرواتب المضحكة 2200 درهم ، السعادة خليها لبلادنا الديموقراطية و توزيع الثروات و المواطن و الكرامة للمواطن ماشي بحالنا شخص وأجد يحكم المغرب طول بعرض و يستغل ثروات الشعب جزء ذهب للأحزاب و جزء للخادم و النصيب الأكبر للحاكم وأسرته و ما تبقى من فوثاث للشعب و عليه الشكر و الطاعة
16 - مغربي من مغاربة الشتات الاثنين 20 غشت 2018 - 04:27
ما خلص إليه التقرير حول مدينة البيضاء يعم جميع مدن المغرب يعني المغرب كله يعاني من نفس الواقع و سؤال ما هو دور الحكومات التي تتعاقب على حكم إذا لم يكن تحسين أوضاع المغاربة و ماهو دور رئيس الدولة من كل هذا ؟
17 - David الاثنين 20 غشت 2018 - 04:35
ههه. المغرب كله كدولة غير مصنف عالميا فهو في المراتب المتاخرة عالميا في جميع المجالات الا في مجال تمخرت فهو المرتبة الاولى.
18 - عابر سبيل الاثنين 20 غشت 2018 - 04:36
إذا كان هذا حال العاصمة الإقتصادية للمغرب فكيف يكون حال المدن الأخرى؟
١٩ سنة من التهميش و التفقير
19 - youssef maaseik الاثنين 20 غشت 2018 - 05:12
التصنيف الذي حضيت به مدينتي الدار البيضاء في حد ذاته منصف جدا لها فهذه المدينة تتخبط في مشاكل عديدة النمو الديمغرافي السريع، الإجرام، البطالة، الثلوث ناهيك عن الغش والتشلهيب الذي يعم أغلب المحلات التجارية ولكن تبقى طيبوبة البيضاويين وكرمهم هو الشيئ الوحيد الذي يجعلني أحب مدينتي
20 - Abderrahim الاثنين 20 غشت 2018 - 05:31
فيناهوما هادوك لي كانو كيقولو الداربيضاء المدينة الدكية هههه شفتو الدكاء ديالكم فين وصلنا
21 - مغتربة مستغربة الاثنين 20 غشت 2018 - 05:47
وبااااااااز هؤلاء المسؤوليين عندنا تيكذبوا الكذبة ويتيقووها!!!!!
22 - راس الكورة الاثنين 20 غشت 2018 - 06:03
115 هي مرتبة مشرفة لأن المرتبة التي تستحقها فعلا هي 139.
23 - محمد عامر الاثنين 20 غشت 2018 - 06:42
وهل نحن في حاجة لان تذكرنا مثل هذه التقارير.ما آلت اليه البلاد ككل لا يبعث على السرور.الله يلطف و السلام.
24 - zineb الاثنين 20 غشت 2018 - 07:21
اكبر مشكل في الدار البيضاء هي غياب المواصلات فالطاكسيات يمتنعون عن نقل الزبائن ، و تاني مشكل هو التلوث و هناك مشاكل الجريمة و التسول و ايضا غياب السكن و سياسة اغناء الغني و تفقير الفقير...
25 - التنمية الباشوية الاثنين 20 غشت 2018 - 08:15
ورد في المقال:
"وأكد رئيس جمعية المساعي النبيلة للتنمية والتصدي لظاهرة إدمان المخدرات أن ما يجعل المدن المغربية، وعلى رأسها الدار البيضاء، تتذيل الترتيب في مثل هذه المؤشرات كون "المسؤول المنتخب يعمل وفق أجندات حزبية ضيقة"
ملاحظتي، ان تصنيف المغرب في اغلب الميادين يحضى بنفس الترتيب و خاصتا التنمية البشرية.
حتى وإن حاولت فهم ما يقصد من كلمة "المساعي النبيلة" فانني ابقى حائرا. هل هناك مساعي أخرى غير نبيلة؟ ام هناك محاولة تبرئة بعض المسؤولين على حساب اخرين؟ الله اعلم.
ستون سنة وانتم تبحرون في السياسة الرشيدة من التقدم والرقي وباقي عبارات القناة الاولى، وها نحن في ذيل الأمم ان كانت لديها ذيل.
26 - hassia الاثنين 20 غشت 2018 - 08:26
لقد قالها الملك بنفسه.البيضاء الموسخة.مدينة الفوضى والاجرام,مدينة الشباب الضائع البطال وغير المؤهل,مدينة لكرارس وتربورتورات.مدينة احتلال الشوارع والملك العام.مدينة بدوية يسرح فيها البغال الحمير البقر وا لاغنام مدينة الكلاب والقطط الضالة.مدينة طاكسيات ولكورتياتcasablancaفى20غشت تورة ملك وشعب تبكى على ماضيها.تخطيط عشوائى ساهم فى الفوضى والتخلف.
من مواليد1949بالبيضاءCASABLANCO
27 - الطبال الاثنين 20 غشت 2018 - 08:33
المغرب ومنذ 2011 تاريخ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم وكل المؤشرات تهبط الى الاسفل . قضوا على الفقراء وهلكوا الطبقة المتوسطة واغرقوا البلاد بديون لم يشهد المغرب مثيل لها منذ استقلاله والاسعار لا تتوقف بفعل سياسة بن كيران بالغاء صندوق المقاصة وايضا بسياسة تحرير ثمن المحروقات . وبدل محاكمة من سعوا الى تخريب صندوق التقاعد .جعلوا العامل والموظف يؤديان ثمن العجز وايضا اصبحت في عهدهم التوظيف ب"الكونترا" ناهيك ان عهدهم شهد التحطيم القياسي في العمليات الاجرامية وحمل السيوف وشغب الملاعب اشياء لم نكن نعشها مع الحكومات السابقة وذلك لان السياسة التفقيرية للبيجيدي تدفع الى تشجيع الاجرام والفوضى واحتلال الملك العام .فلا استغرب من تصنيف البيضاء او اي مدينة مغربية بانها لا تصلح للعيش .انظروا مدننا واحكموا وخصوصا المدن الكبرى التي يسيرها رؤساء من الحزب الحاكم
28 - معتوه الاثنين 20 غشت 2018 - 08:46
لن نرتقي كا دمنا نقدم مصالحنا الشخصية على مصلحة المجتمع، وكمثال بسيط، مازال سكان البيضاء وزوارها من اجانب وسياح يعانون من ردائة خدمات التاكسي، الذي شوه صورة المدينة، وكيف لا وهو الواجهة الاولى والمحطة الاولى لكل زائر، ولكن لا حياة لم تنادي، فالمستفيدين من نظام الكريمات كثر ولن تهمهم جودة الخدمات او مصلحة المدينة ما دامت جيوبهم تمتلاء بالدراهم كل يوم على حساب فقر طبقة واسعة من السائقين الذين تحولو الى الات لجمع المال.
هذا مجرد مثال..... لعل هنالك من مجيب.
29 - Samir الاثنين 20 غشت 2018 - 09:00
كي تكون مدينة الدارالبيضاء او المغرب كبلد بصفة عامة في المقدمة مع الدول المتقدمة يجب علئ المواطن اوالمواطنة المغربية ان تكون لديهم عقلية جد متحضرة,ولكي يحصل علئ هذه العقلية يجب الرجوع الئ المدرسة الاولئ وهي البيت,ان يكون البيت هو البداية الاولئ للتربية الاخلاقية والاحترام,بعد ذالك المدرسة.لكن كي ينج هذا المواطن من خلال هذا يجب علئ الدولة ان تعتني بمواطنيها من خلال الرعاية الاجتماعية وعلئ راسها راتب شهري مفيد ونافع للعاطلين عن العمل والمعوزين والفقراء والنساء المطلقات .لو فعلت الحكومة هذا فلن تجد المقاهي مملوءة عن اخرها طوال الاسبوع.اي ان المواطن سيكون مشغولا بفعل شيء نافع وليس له الوقت للذهاب الئ المقهئ.
30 - لم نتغير الاثنين 20 غشت 2018 - 10:15
123 هو ترتيب المغرب في التنمية البشرية خلف العراق ومصر وليبيا وتونس والجزائر رغم الاستقرار والفوسفاط والفلاحة والسياحة وتحويلات المهاجرين والاستثمار الاجنبي وتدفق الأموال الخليجية والبنك الدولي . السكك الحديدية لم تتطور والطرق الوطنية مهترئة والمستشفيات والمدارس تدمي القلب.
31 - عايش بزز الاثنين 20 غشت 2018 - 10:27
اين هي الرفاهية ؟ الطوبيس مسخ ، الادارة خدام فيها الحيوان لي سميتو الكسلان ، الشقق صغار واد كيشخر ولاخر كيسمع فيه ، القطار بحال طارو ديال الزبل ، الدخاخن و الوسخ ، سابقي سيارات الاجرة يديهم مسخين و حتاهما كيهدرو في السياسة ، ماروكو مول يالله بنادم كيدخل للحوانت الرخاص و كيتصور باش يمرض عباد الله ، الطبيب الجراح ماعندوش حتا الصابون باش يعقم مكافشو ، بنادم في القهوة كيقرا غي العناوين و كيعطي نظريات في تدبير الشان العام ، البنات ماتزوجوش ، الرجال ما خدموش ، الاحزاب كل دلاقشي دبر لمرتو ولولادو على مورد رزق بارد نعم ا سيدي . العثماني داير قشابا و كيدور مع راسو ، روساء المصالح مخيمين في اسبانيا و تركيا ، البالسية كينتفو في العباد ، الفقهاء كيتفرجو و يقولون سبحانك ما خلقت هذا باطلا .
32 - تحدي الاثنين 20 غشت 2018 - 10:40
تحدي واحد نجح فيه اجمل بلد في العالم هو اغراق الشوارع و الازقة بالتريبىرتورات و بذلك نستحق تراس التصنيف العالمي في البشاعة الثي تطال كل شئ من البشر الى الحجر. حسبنا الله و نعم الوكيل.
33 - سيمو الكزاوي الاثنين 20 غشت 2018 - 11:43
كازا تستحق المرتبة 141 . تخلف على كل المستويات. الحل هو تفعيل مبدأ ربرط المسؤولية بالمحااااسبة
34 - سليم الاثنين 20 غشت 2018 - 12:13
الرفاهية ديال التقرقيب والسطورا و الشيشة والمازوط والاسمنت او لبانضيا...الرفاهية راه كيفلحو اعليها...مشي الارض... لكن السماوات بالعلم و المعرفة والاخلاق و الحفاض على البيءة و الوعي و الجمالية و الجد والنشاط والحيوية....لازال امامنا طريق طويل...خاص الجيعانين و المضلمين يباركيو...باش يتفتح المجال للشباب للمساهمة فالتعايش السلمي الحضاري.
35 - awili الاثنين 20 غشت 2018 - 12:48
المغرب يصعب العيش في مدنه لأنها لا تتوفر على وسائل النقل . أكبر مصيبة في المغرب التي يتجاهلها كل المسؤولين و لا يعطونها أهمية وهي سبب رئيسي في عدم قبول ترشيح المغرب في 2010 2026 و من المنتظر كذلك عدم قبوله في 2030 . فمقارنة مع الجزائر العاصمة فهي تتوفر على أسطول حافلات راقي مؤخرا آقتنوآ 100 حافلة مرسيديس سيتارو + ترام + مترو + قطار ضواحي + تليفريك . آعطيوني مدينة مغربية واحدة تتوفر على نقل حضري متكامل و في المستوى . طنجة المدينة للمغرب عطى كلشي فيها تتوفر فقط على أسطول ضعيف و متوسط للحافلات حتى أنه لا يوجد حافلات مزدوجة من غير هذه الوسيلة طنجة مثل جل المدن تفتقر لمنظومة نقل حضري . المغرب أنجز قطار فائق السرعة دون إنجاز نقل حضري . لهذا يصعب العيش في المدن المغربية . هذا أكبر دليل على أن المغرب ليس في سكة النمو . وإذا أردتم معرفة الدول النامية مثل الهند البيرو التشيلي كولومبيا البرازيل الأرجنتين ........... كلهم فهموآ أن أهم شيء هو شبكة قوية و متنوعة من النقل الحضري .المغرب و ما تسمعون فيه من إنجازات مجرد زواق و سينتهي .
36 - mehdi الاثنين 20 غشت 2018 - 12:50
رغم أنها مدينة توجه لها أكثر موارد الدولة المادية ، وتستفيد من أكثر موارد البلاد البشرية، إلا أنها مازالت بعيدة عن المقارنة مع الكثير من المدن العالمية، وأصبحت لا تعطي المثل والإلهام حتى لباقي المدن المغربية بعد أن تقلصت الفوارق معها فيما يخص البنية التحتية...أين هي أيام كانت فيها أول مدينة تتوفر على طريق معبد في المغرب، وأول منفذ بحري و جوي في البلاد، وأول طريق سيار، وأول سكة حديد، وكان يجب أن تشد إليها الرحال لترى هذه الأشياء...هي اليوم لم تعرف "الترام" إلا في 2012، أما "المترو" فمازال حلما، وحتى على صعيد الهوية، فلولا مسجد الحسن الثاني، و"التوين" أو الناطحة اليتيمة، لما كان هناك شيء يميزها عن باقي المدن العالمية.
ولاستجلاء هذا التأخر، يمكن فقط الاطلاع على تعليقات السعوديين على الدار البيضاء، التي كانت مسرحا لتصوير فيلم (a hologram for the king) لتوم هانكس، والذي جسدت فيه الدار البيضاء مدينة جدة السعودية، حيث رأى هؤلاء السعوديون أن مدينتهم لا تمت بأي شكل من الأشكال للعاصمة الاقتصادية للمغرب.
37 - Touhali الاثنين 20 غشت 2018 - 13:46
il faut que nous soyons sérieux et actifs

مدينة الدارالبيضاء تنقوسوها فقط النظافة العامة ﻷزيقاتها والشاورعها مليء بﻷزبال في كل مكان في شوارعها وغيرها ومشاكل الفراشاء الذين تواجدوا في كل مكان . كذالك الوصوص وشماكرياء والكل يخاف منهم. سباب كل هذا هو عدم وجود دوريات ﻷمن وعدم تحاروك الجمعاوين المنتخبين ومراقبة الوضع البيروقراطية وحلويات الجلوس على المقاعد
حشومة إكون عندنا اربعين وزيراً وعشرين معاوينا و بلادنا تفتاقير من ﻹصﻻحات مدونها والطرقاتها .
مدينة الدارالبيضاء كانتا ما بين الأربعينيات والخمسينيات تونضاف بالماء وجبيل. لكن فذلك الوقت كانت المصالح كلها تحت مراقبة البلدية.
Chaque semaine des véhicules municipales vapeurisent les bidonvilles avec les traitements antimoustiques.
ينقصنا كثيرا لنكون أمثالهم. ....شكراً هيبريس.
38 - منير الاثنين 20 غشت 2018 - 14:05
كازابلانقى ...مدينة لم تعد نمودجا للتقدم في هذا البلد ...يجب بيعها فهاذ العيد ..
39 - صراحة الاثنين 20 غشت 2018 - 15:29
الرتبة 115 من 140 والله العظيم را تهالوا فيكم .
40 - مواطن2 الاثنين 20 غشت 2018 - 17:14
عبارة = رفاهية العيش = يجب ان لا تذكر في بلادنا....اللهم الا اذا تعلق الامر بالاغنياء.....فالمغرب بالنسبة لهم جنة الدنيا....يعيشون فيه كما يشاؤون...ومع ذلك فانهم يقضون جل اوقاتهم خارج البلاد...لان جميع الامكانيات متوفرة لديهم بما في ذلك جواز السفر الاجنبي لمعظمهم .رفاهية العيش لها وزارة في بعض دول الخليج...اما في بلادنا فالاحصاء يجب ان يشمل الفئة التي تعيش تحت معدل الصفر والبحث عن حلول للارتقاء به على الاقل الى درجة الصفر .ويكفي زيارة بعض القرى في فصل الشتاء بالاخص لمعرفة الضروف المؤلمة التي يعيشها سكان تلك المناطق...وحتى في المدن المغربية هناك مدن القصدير التي تاوي آلاف المواطنين...في اوضاع مزرية.
41 - CONAN الاثنين 20 غشت 2018 - 22:20
هذا التصنيف يضع المسؤولين عن المدينة في نادي النازلين، خاصة أن الدارالبيضاء هي المدينة المرشحة لتكون واجهة المغرب البراقة، لكن هؤلاء المسؤولين مصرين على جعلها مدينة عادية تحتل ذيل الترتيب العالمي...فلو كانت لجنة "التاسك فورس" مثلا وقفت على مدينة تتوفر على بنيات تحتية متقدمة تعطي المثال على الإبداع والجدية المغربية التي قد تنبثق عندما تقترن بالإرادة القوية، (لو حصل هذا) لكانت ثقة الفيفا في الملف المغربي كبيرة، لكننا رأينا للأسف تقييم اللجنة للمنشئات التي زارتها، كمستشفى 20 غشت، وكورنيش عين الدياب وغيرها...
42 - مواطن غيور الاثنين 20 غشت 2018 - 23:42
Je vie à l'étranger depuis des dizaines d'années, je rentre tous les ans pour voir la famille, je peux vous assurer que de plus en plus, je ne supporte plus les "vacances au Maroc et dès les premiers jours j'ai hâte de repartir, nette augmentation de la de délinquance, mendicité, saletés,indifférence bref invivable
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.