24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خطيب عرفات يدعو لاعتماد الأخلاق في الحياة

خطيب عرفات يدعو لاعتماد الأخلاق في الحياة

خطيب عرفات يدعو لاعتماد الأخلاق في الحياة

دعا خطيب المسجد النبوي الشريف، حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، اليوم الإثنين، العالم لاعتماد الأخلاق في كل مناحي الحياة.

جاء ذلك في خطبة يوم عرفة، اليوم، في مسجد نمرة، الذي تبلغ مساحته 110 آلاف متر مربع، فضلا عن 8 آلاف متر مربع ساحات محيطة به، بحضور جموع غفيرة من حجاج بيت الله، ورموز سعودية يتقدمهم الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

واستهل خطيب عرفة خطبته بحمد الله والثناء عليه على ما أفاء به من نِعم ومنها الاجتماع العظيم على صعيد عرفات، مثنيا على الله سبحانه وتعالى على ما تفضل به على العباد بأنواع الأرزاق والدلالة على أفضل الأخلاق.

وأوصى بتقوى الله والاستجابة لأوامره وتعليق القلوب به سبحانه محبة وخوفاً ورجاءً، مؤكدا أنه من اتقى الله أفلح وفاز في الدنيا والآخرة، وأن من اتقاه هدى إلى الحق.

وقال خطيب عرفة إن الإسلام يحفظ المصالح، ويدرأ المفاسد، ويدعو إلى عمارة الكون ونفع الخلق، ويقرر التآخي، ونشر الرحمة والمودة، ونشر الخير والمعروف والعطاء، والكف عن ظلم الناس والعدوان عليهم.

وأضاف: "لقد كانت أمة الإسلام أمة واحدة؛ تجتمع على الهدى، بعيدة عن الأهواء والفتن والشقاق والبغضاء، وتهتدي بكتاب واحد وهو القرآن العظيم، وتصلي لجهة واحدة هي الكعبة المشرفة، وتحج لبيت واحد وتؤدي نسكًا واحدًا، وتتناصر برحمة وعدل".

وتابع: "صورة الإسلام الحقيقية تشتمل على أعلى الأخلاق وأحسن التعاملات، فما أحوج الخلق اليوم إلى اعتماد الأخلاق في التعاملات المالية وأنظمتهم الاقتصادية والسياسية وكل مناحي الحياة".

ومضى قائلا: "لن تتمكن أمة من تشكيل مواطنين صالحين إلا بزراعة الأخلاق في نفوسهم، (..) ما أشد اعتماد العالم للمعايير الأخلاقية في كل مناحي الحياة".

وشدد على أن طاعة ولاة الأمور لها أثر عظيم من حفظ النظام العام.

وداعا لأداء زكاة الأموال مرضاة للرب ومواساة للفقراء.

ويعد الوقوف بعرفة ركنا أساسيا في الحج؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، ويتم مع إشراقة صباح التاسع من ذي الحجة وينتهي عند مغيب الشمس، حيث ينفر الحجيج إلى المزدلفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - أبو ملحدة الاثنين 20 غشت 2018 - 15:11
ملخص كلام الخطيب هو أنه "شدد على أن طاعة ولاة الأمور لها أثر عظيم من حفظ النظام العام". البراء و الولاء الأعمى! أما فيما يتعلق بالأخلاق فأخلاق الإسلام و المسلمين ضعيفة إذا قورنت بأخلاق شعوب أخرى. مثلا إذا سألت مسلماً: (هل البوذية دين، بمعنى أنها رسالة سماوية أنزلها الله على نبى؟) سيجيب على الفور: (بالطبع لا). فإذا سألته: (المجتمع اليابانى يدين فى أغلبيته بالديانة البوذية، التى هى ليس لها أصل سماوى، فإذا كان الدين هو مصدر الأخلاق، وكانت الأخلاق ذات أصل سماوى، فبماذا تفسر أن المجتمع اليابانى أكثر تهذيباً من مجتمعات الشرق الأوسط التى يدين معظم شعوبها بالإسلام. فسيجيبك بأن مشكلة سوء الأخلاق ليست مشكلة الدين بل مشكلة الناس. إذا ما هي الغاية من دين لم يستطع أن يغير أخلاق الناس طول 14 قرنا؟
2 - ghzi الاثنين 20 غشت 2018 - 15:13
دعوة للوالدين​

اللهم يارب السماوات والأرض، ياعالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبإسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت، أن ترفع درجات أمي وأبي وأن تحرم عليهما عذاب النار وعذاب القبر، وأن تجعلهما ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وأن تسقيهما شربة هنيئة من حوض نبيك وحبيبك محمد عليه الصلاه والسلام​

​أرسلها براً بوالديك​
أحياء أو أموات.
فلا تدري لعلها ساعة إجابة.
3 - ghzi الاثنين 20 غشت 2018 - 15:34
إذا كانت ليلة القدر مجهولة فإن يوم عرفة معلوم
وإذا كانت ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة
فإن الله ينزل في يوم عرفة
فاغتنموا الفرصة وأجتهدوا ماأستطعتم
4 - أحمد الاثنين 20 غشت 2018 - 15:54
اليابانيين والألمان ربتهم الاشتراكية العنصرية قبل الحرب العالمية الثانية وماهذا الى نتائج ذلك ولازالت تحصد
5 - لا عليك الاثنين 20 غشت 2018 - 16:16
إلى صاحب التعليق الأول أبو ملحدة دعني أقول لك سيدي أن ما يظهر الآن من انحلال أخلاقي وتفسخ في المعاملات غش تدليس كذب تزوير احتيال حسد كره الخير للآخر ... ليس مرده إلى الدين الذي هو بريءمن هذا كله لأنه جاء ليؤسس القيم الجميلة والأخلاق الرفيعة التي فقهها الغرب وجعلها قواما في الحياة صحيح ما تقوله عن اليابان حضارة كبيرة في كل مجالات الحياة لأنهم أسسوا حضارتهم على الانضباط الأخلاقي لكن هذا لا يحملنا على المساس بقيمة الاسلام الذي لم نفهمه في هذا الزمن وبات مجرد طقوس وشعائر تؤدى بفهم أو بدون فهم مشكلتنا في الإسلام هي معضلة الأخلاق التي رمينا بها بعيدا لأننا لم نقرأ الإسلام بشكل صحيح لذلك عندما سنعود للنهل من ينبوع الإسلام سنصحح مسارنا للحاق بركب الحضارات المتقدمة وشكرا لكم
6 - yassir الاثنين 20 غشت 2018 - 16:46
من يوم ما قال أن ترامب و الملك سلمان أرسلهما آلله من أجل السلام .
أنتهت حقبته
7 - عبد اااله الاثنين 20 غشت 2018 - 19:02
اين كانت الاخلاق عندما استحللتم دم القطريين وسط الحرم الشريف اين كانت الاخلاق عندما صوتم لامريكا ضد المغرب اين كانت الاخلاق عندما اعدمتم الدعاة اين كانت الاخلاق عندما عاديتم قطر لاجل عيون ترامب اين كانت الاخلاق عندما منحتم ترامب اموال بيت المسلمين عذرا اخلاقكم تعني لنا فقط انعدام الشرف و العروبة و الاخلاق
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.