24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تجنيد شباب المغرب يثير قلق البوليساريو .. والجزائر تفضل الصمت

تجنيد شباب المغرب يثير قلق البوليساريو .. والجزائر تفضل الصمت

تجنيد شباب المغرب يثير قلق البوليساريو .. والجزائر تفضل الصمت

بكثيرٍ من الترقّب المشُوب بالحذر، تابعتْ جبهة البوليساريو قرارَ الحكومة المغربية إعادة نظام الخدمة العسكرية الإلزامية، الذي صادقَ عليه الملك محمد السادس، أمس الاثنين؛ فقد أوردَ مسؤول انفصالي آثر عدم ذكر اسمه أن "القرار المغربي فيه نوع من التصعيد المُبطَّنِ، بعد 28 سنة من توقيع طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) على اتفاق وقف إطلاق النار".

وفي الوقت الذي استقبل فيه المغاربة قرار التجنيد الإلزامي للشباب الذي يعود للمرة الأولى منذ سنة 2006 باهتمام كبير، عاش انفصاليو البوليساريو الغيظ والحنق وهم يتلقون قصاصات الأخبار الواردة من المغرب بشأن المصادقة النهائية على نصّ القرار، حيث سارعَ التنظيم الانفصالي عبر أذرعه الإعلامية إلى اعتبار أنَّ "الخطوة المغربية تتناقض والجهود التي يقوم بها هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، الذي وجه دعوة إلى طرفي النزاع البوليساريو والمملكة المغربية والأطراف المراقبة لحضور جولة مفاوضات شهر أكتوبر المقبل".

وربطت الجبهة، التي يقودُ ميليشياتها إبراهيم غالي، القرار المغربي بالتطورات الراهنة التي تشهدها قضية الصحراء، حيث "وضعت المغرب، بحسبها، أمام القبول على مضض بالدخول في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو بدون شروط مسبقة، وهي الخطوة التي ستؤدي ليس فقط إلى اندثار ما يسميه بالحكم الذاتي، بل أيضا الاعتراف بجبهة البوليساريو الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي".

واعتبرت أذرع "البوليساريو" أن "الزج بالشباب العاطل في حرب ستكون عواقبها دون شك وخيمة على الأمن والاستقرار بالمنطقة"، مشيرة إلى أن "إعلان المملكة قانون الخدمة العسكرية الإلزامية إشارة واضحة إلى أن الرباط غير جادة في التوصل إلى أي حل سلمي لقضية الصحراء".

أما الجزائر، الداعم المباشر لجبهة البوليساريو الانفصالية، فاختارت الصمت إزاء قانون الخدمة العسكرية، حيث اكتفتْ بعض وسائل الإعلام بنقلِ مضامين الخبر وتفاصيله دون إبداء أي تعليقٍ عليه.

وكانت الحكومة المغربية صادقت، أمس الاثنين، على قانون الخدمة العسكرية بالمغرب، الذي يؤكد أنه بموجب مقتضيات الفصل الـ38 من الدستور تسهم المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية. ولهذا الغرض، يخضعون للخدمة العسكرية وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في القانون.

ويستثنى من الخدمة العسكرية الأشخاص الذين حكم عليهم بعقوبة جنائية أو بالسجن النافذ لمدة تزيد عن ستة أشهر، ما لم يحصلوا على إعادة الاعتبار، وفي نهاية الخدمة العسكرية، يدرج المجندون ضمن احتياطيي القوات المسلحة الملكية وفقا للتشريع الجاري به العمل.

أما الأشخاص الخاضعون للخدمة العسكرية، الذين تستدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، ويمتنعون عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، يعاقبون بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - Gala الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:14
هذا شأن مغربي لا دخل لأحد فيه. أما البوليساريو فيعيشون في أوهام و أمنيات لا يمكن لها أن تتحقق
2 - انشري يا عزيزتي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:16
واش التجنيد والحكرة والتهميش راه عمر الشعب ما يعطي التجنيد خاصو يكون بقوامو ماشي يموت الشعب لحماية الفساد
3 - طنجة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:17
نحن المغاربة لا نريد الفوضى والحرب ولكن إدا اقتدت الضرورة فنحن جاهزون لأنهم يريدون أن يقطعون المغرب الى أجزاء ولن يوفقهم الله لأنه بلد مسلم ومسالم ومتسامح
4 - مصطفي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:18
كل ما يخيف هدا الكيان مرحبا به
5 - اتشي ههه الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:19
شعب ممدربش وعمرو مشاف سلاح وتيخلع دولة والأمن وحتى الجيش...
فرأيكم فاش ايتعلم يرفد سلاح ههه شنو يقدر يدير؟
6 - مقاطعون الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:21
أكيد سيكون تخوف كبير على الأعداء لأن الجنود الإحتياطيين يشكلون نقطة مهمة في قدرات و قيمة الجيش .. عواشركم مبروكة
7 - صوت الشعب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:23
كفانا تراهات، ليس هناك عدو اسمه الجزائر و إن كانت هناك عداوة فهي بين النضامين الغاشمين، و ليس للشعبين فيها لا ناقة و لا جمل، و البوليزاريو مجرد دمية وضعتها ماما فرنسا لتخويف الشعب المغربي و لكن الشعب بدأ يستيقض و يعلم بأن مادام هناك قضية اسمها الصحراء فلن تحل مشاكله الإجتماعية و الإقتصادية و الصحية، البوليزاريو و قصة الجزائر انقضى عليها الدهر و باتت مثل الحرب الباردة، كفانا استخفافا للعقول
8 - مقاطع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:23
الا بغيتو شعب كامل اتجند خاص اولاد الشخصيات هما لولين لتقدمو هاد التجنيد بما فيهم ولي العهد واولاد الوزراء والولات والعمال والبرلمانيين واصحاب النفود والمال .....
9 - المغرب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:24
ثلاث اشهر سجن و 5000 درهم غرامة
اهون من تجنيدكم.
نريد تعليم اجباري
و صحة اجبارية
و عمل و دخل اجباري
و حرية اجبارية

#لا_للتجنيد_الاجباري
10 - amin الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:26
قرار جيد يصب فمصلحة الوطن
أولا يجب على أن يغرسو فالجنود حب الوطن وان هناك أعداء يتربصون بنا
تانيا يجب الاهتمام بالجنود ماديا ومعنويا ليقومو بواجبهم وقتما نودي عليهم
تالتا يجب على المغرب التسلح بعتاد جديد وتخلص من قديم
رابعا يجب تجديد دماء فالقيادات عليا لتكون قرارات جديدة حاسمة فمصير قضيتنا
اللون الأحمر ...يرمز لدم شهدا
النجمة خماسية ...ترمز لأركان الإسلام خمس و للأرض خصبة
سنعيش فوططنا ونموت فيه إنشاء الله
11 - حاتم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:27
قرار صائب في نضري لان المبادئ و القيم في المجتمع بدأت تدوب من ارض الواقع.
12 - انس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:30
مين شفتو الشعب باغي المساواة في التجنيد مابين ابناء الوزراء وابناء الفقراء جبدو لينا الاسطوانة تاع البوليزاريو باش نقولو فراسنا ها حنا خلعنا الاعداء ونمشيو للتجنيد بحماسة .. اودي را الشعب ولا فايق وعايق .. بغيتو تخلعو البوليزاريو خاسنا دولة قوية اقتصاديا .. خاسنا شباب عندو خدمة .. خاسنا صحة وزيرو فساد .
اما هاد الهضرة الخاوية را ماغاداش تشجع الشباب وغادي تزيد تكرههم فالبلاد
13 - مغربي اصيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:32
اذهبو و حاربو البوليزاريو وحدكم يا من مكدسون ثرواة البلاد في حساباتكم البنكية، المغاربة ليسو بقطيع الغنم، تستعملونه وقت ما تشاؤون، لقد تعلمنا الدروس، ما جناه اسلافنا سنجنيه نحن، إذا كان لابد من محاربة أحدهم فلابد من محاربتكم انتم ايها الفاسدون، اما مسرحية البوليزاريو فهذا من اختصاصكم انتم يا من تحصدون فشل بعد فشل.
14 - hassan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:37
التجنيد جميع الدول تقوم به الفقيرة و الغنية اما بالنسبة للجزاءر و المرتزقة يعلمون علم اليقين ان الشعب المغربي قادر على حماية الوحدة الترابية للبلد اما التجنيد الحقيقي هو المصالحة بين المسؤولين و الشعب
15 - مواطن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:38
سؤال من فضلكم هل أولاد دكاكين سياسية سوف يتجندون
16 - المطلب الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:41
اتمنى ان يدمج جميع الشباب المنادى عليه في القوات المسلحة بصفة داءمة وتتم المناداة علي ايضا رغم ان سني يفوق الاربعين .وان كان يحز في نفسي اننا مرة اخرى نحن المداويخ من سيشملهم حق الدفاع عن الوطن لنا الموت من اجل الوطن ولهم الموت من اجل سرقة الوطن.
17 - wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:42
الحديث عن الخدمة العسكرية أو ما يسمى التجنيد الإجباري ما هو الا غطاء لعملية مشبوهة لها اهداف غير بريئة ، فهذه الخدمة كما هو متعارف عليها تلزم جميع افراد المجتمع الا حالات محدودة كاصحاب الإعاقة . فالمغرب لا يملك لا الامكانيات المادية و لا اللوجستية لإحياء هذه الخدمة كما هي معتمدة في عدد من الدول ، كما يتحدثون عن 10 الاف منخرط سنويا و هو رقم هزيل ليس له اي تأثير على واقع البطالة و الفراغ الذي تعيشه شريحة واسعة من الشباب ، اما التعويضات المغرية و احتمال إدماج المجندين في الجيش قد يكون الهدف من ورائه خلق ميليشيا موالية للمخزن تشتغل خارج القانون على غرار الشباب الملكي الذي ظهر إبان حراك 20 فبراير !!!
18 - سليم الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:43
المشرملون وذوي السوابق وقطاع الطرق معفون من التجنيد حسب هذا القانون، ما الفائدة اذن؟؟ سأفعل المستحيل حتى لا يشارك اولادي في هذه المهزلة!
19 - ادريس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:47
نعم التجنيد الإجباري المفروض على المواطن ، لأنه يصنع الرجال الذين يدافعون عن الوطن…
ونعم للتعليم الإجباري الذي يجب ان توفره الحكومة لشعبها…
ونعم لتوفير الاستشفاء الإجباري للمواطن…
نعم للعمل الإجباري الذي يحفظ كرامة المواطن…
ونعم لتوزيع الثروة الإجباري على كل المواطنين بالمساواة…
نعم للمحاسبة الإجبارية لناهبي ثروات البلد…
نعم للمراقبة الإجبارية للمتدربين من دفع الضرائب…



تتمة
20 - حسونة السوسي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:50
إذا كانت الجزائر ضحت بمليون شهيد من أجل التحرير .. وسوريا ضحت بنصف شعبها من أجل الوحدة السورية .. فان المغرب مستعد للتضحية بشعبه كاملا من أجل نصف أراضيه. . وهي الصحراء ...!!! أما الممثل الشرعي للصحراء والممثل الشرعي للريف والممثل الشرعي لجميع الجهات المغربية هو :الله الوطن الملك .
21 - mohamed el jadida الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:50
كاين شي توظيف إجباري ..؟!!
22 - القادري الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:51
الواقع أن شباب اليوم يلزمه التجنيد، أنا لا أعلم الهدف الحقيقي الذي دفع من يحكم المغرب الى إعادة فرض التجنيد لكن أرى أنه أصبح يفرض نفسه غير أنى لا أرى ضرورة على تدريبه على استعمال الاسلحة النارية خاصة ونحن نرى الانتشار المهـول لاستعمال السيوف والسكاكين من قبل بعض هـؤلاء الشباب ! فكيف سيصبح الوضع إذا اتقنوا استعمال الاسلحة النارية ، أنا اقترح أن تفجر طاقتهـم في الاوراس الكبرى كشق الطرق و بناء السدود و..... الخ.
23 - هماندوزي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 16:55
اولاد الفشوش يخرجون الى الخارج لمتابعة دراساتهم وياتون بديملومات من المعاهد والجامعات الخاصة الفرنسية والانجليزية والامريكية فيعودون الى المغرب والمناصب الكبرى في انتظارهم لان سياسة باك صاحبي هي الساءدة اما اولاد الشعب فلا يجدون الامكانيات المادية للدراسة في الخارج مع العلم انهم اذكياء وبدون شك من اولاد الفشوش . وبما ان المنح لا تعطى لاولاد فانهم يضطرون للولوج الى الكليات وما ادراك الكليات في المغرب ويحصلون على شهادة البطالة المسمى الاجازة اما الماستر فمن المستحيلات لان باك صاحبي والرشوة تمنعهم. وهذا الطابور من الشباب العاطلين هم الذين سيرغمون على التجنيد الاجباري اما اولاد الفشوش فمنص المدير العام والمنتدب في انتظارهم في اكبر مؤسسات الدولة .
24 - Astro الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:04
الجزائر لا تهتم بأمر مثل هذا لسبب بسيط وهو أن الخدمة العسكرية أو الوطنية مُطبقة منذ الإستقلال ، أي أن جيش الجزائر الإحتياطي يتعددى عدده 20 مليون . و مدة الخدمة 18 شهر بعدما كانت عامين . ولربما تجد المعرفة والمحسوبيه في جميع الميادين بالبلد ، إلاَّ في واجب الخدمة العسكرية . ففيها يلتقي ابن الوزير أو ابن المستشار أو ابن الملياردير مع ابن الفلاح ، وابن العامل البسيط وابن الفقير ، الجميع سواسية ، ولا أحد يُستثنى من الإلتحاق بالثكنة حين يصله الإستدعاء ، بل أكثر من ذلك لا يمكن لأحد المرور على شرطة الحدود للسفر خارج البلد برّا ، بحرًا أم جوّا إن لم يكن قد سوّى وضعيته تجاه واجبه الوطني .
فلماذا يا ترى تنتظرون أن تعلق الجزائر على ما لا يهمها ؟
25 - تماسينت المنسية alhoceima الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:05
العدو الاول واللذوذ بالنسبة للشعب المغربي هو النهب والفقر والتهميش والظلم والاقصاء والاستبداد والعبودية والذل وتكميم الافواه.
26 - IBN EL JAZAYER الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:10
الجزاءر لا يهمها ما قامت به الجارة الغربية لان جيشها لا يقارن بجيش المغرب وزد على ذالك جيش الجزاءري اكثر من 500 الف جندي ولا ننسى الالف من الجنود الاحتياط تلتحق بالخدمة على ثلاث دفعات فالعام A و B و C فعلى ما تحسدكم وتعطي اهمية لجيشكم الذي لا يتعدى 200 الف زاءد لبس بمحترف ومعضم جنوده يعانون الويلات تنخرهم الرمال صحراء وعندما ينهون مهمتهم يرمى بيهم بدون حقوق اما جيش الجزاءري اكثر صرامة واحترافية وانضباط وعندما ينتهي عقده يتحصل على كل حقوقه المشروعة وهذه هي الحقيقة اما جيش الصحراوي من حقه يتساءل لمذا هذا التجنيد وهل هي رسالة حرب ام مذا المهم اتمنى من كل قلبي السلم والسلام فالمنطقة لان الحرب يزيدكم الا معانات
عيد سعيد وشكرا
27 - المغربي الحر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:12
كل الدول التي تحترم نفسها فيها خدمة عسكرية إلزامية لمدة 18 شهر و بالأحرى دولة مثل المغرب لديها مشكل سياسي كبير من قبيل مشكل الصحراء. التخلي عن الخدمة الخدمة العسكرية الإلزامية في المغرب في 2006 كان قرار خاطيء من الدولة المغربية مثل كثير من القرارات.
28 - متتبع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:17
قرار جيد سينقص بعض التعليقات (19-25) سنة..الخارجين في سن مبكرة من الدراسة
29 - المهدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:18
كنّا نتمنى ان يتم تجنيد المجرمين وقطاع الطرق واللصوص حتى نستريح منهم على الأقل 18 شهراً فأذا بهم معفون من التجنيد الذي يستثني كل من له سوابق اجرامية .. إذن افرغوا المدن من الشباب المستقيم وأتركوا المجرمين يسرحون ويمرحون ويعيثون فيها فساداً ومن أراد الافلات من التجنيد فعليه البحث عن مونتيف ديال 6 أشهر فما فوق ..
30 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:18
أحسن و أجمل قرار كايتاخدو المغرب منذ زمن طويل و خاصة يكون من بعد الباكالوريا و يجمعو هادوك المشرملين يترباو و تحيد البسالة منهم و العياقة و ينفعو البلاد و أنفسهم البلاد تقهرت بالصعاليك و الناس عايشين في الخوف راه بزااااااااف
31 - sakramento.كونيتو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:25
نعم للتجنيد الاجباري لكن بكرامة.نربي في المجند عزة النفس لا الدل والخنوع.كم من شاب انتحر وهو يؤدي خدمة عسكرية لكن منزوعة الكرامة والرجولة بالانضباط الكدب كالخدمة في منازل الضباط وتصبين ملابس العجاءز والاطفال والخبز للفران...شيء من الكرامة للجندي
32 - Fatima الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:28
لقد تحيرت من بعض التعاليق المستفزة التي تعبر عن عدم تقبل كلمة التجنيد الإجباري الذي هو واجب وطني في أغلبية الدول ،تركيا من بين الدول الصارمة في تجنيد الاتراك ولو يصل سن المواطن التركي الاربعين حينها يدفع مبالغ عالية و يكون التجنيد شيءا ما خفيفا،اما نحن المغاربة نبالغ في الشكاوي حيث أصبحت tendece لنخفي عيوبنا تبا للكسالى و انتقاداتهم خصوصا على هذا الموقع و عيد سعيد للجميع.
33 - القعقاع الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:28
هادا واجب وطني وديني في زمن إتضح فيه كل شيء
34 - عبدالله الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:28
بعض المغاربة يشككون في كل شيء بينما التجنيد فن الغالب للذين انقطعوا عن الدراسة و فيهم من يتطوع للخدمة احسن من التسكع في الشوارع اما من يطالب بتجنيد الفتيات كدلك فهل سيقبل بأن تدهب اخته للتجنيد
35 - اغراس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:29
عالمنا الْيَوْمَ مليء بالمخاطر ولذا من الواجب تكوين هذا الجيل للاندفاع عن مقدسات وطننا العزيز . يجب ان يكون هذا التجنيد الإجباري فرصة لتكوين الشباب في كل مجالات الحياة حتى يكونو مواطنين واعين بحقوقهم وواجباتهم ويدافعون عن وطن يتسع لجميع ابناءه وطن فيه العدالة وحقوق المواطنة بدون استثناء وهده مناسبة أيضا للخروج من مجتمع الرشوة والاستبداد ليكون القانون فوق الجميع ...ولذلك لا بد من مساهمة كل الغات الفاعلة لتكوين ابناءنا من أطباء واساتذة وجامعيين وعلماء حتى تكون السنة الإجبارية مفيدة للجميع ..
حفظ الله بلدنا الأمين وسدد خطى ولي امرنا ...
36 - Tayeb الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:35
رد على رقم26 - IBN EL JAZAYER
كفاك اخي من التباهي وانت لا تعلم قوة الجيش المغربي فان قلت ان عدد الجيوش الجزائرية قد تفوق عدد الجيوش المغاربة قد اؤيدك اما بخصوص الاحتراف فاي احتراف تتحدث عنه فهل الاحتراف يكمن في العدد او الخدمة الاجبارية ام بالمشاركة في الحروب المتعددة كما هو الشأن للجش المغربي الذي ذاع صيته ثم ان الاحتراف قد يظهر في المواجهة وليس في الاستعراض لذا قبل ان تتحدث يجب ان تحلل الاشياء بما هو حقيقي ولا تنسى تاريخ المغرب في الحروب حينئذ ستتستحي حتى على ذكر هذا المصطلح
37 - العبدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:36
مسبقا نحن جنود مجندون وراء جﻻلة الملك لدحر اعداء الوطن و التجنيد والتدريب عليه يهمنا كمغاربة وياهلنا لسحق اﻻعداء الدين يتربصون بنا . الله الوطن الملك.
38 - khalid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:38
I do not know if the current regime is thinking through its decisions
Restauring the draft result, will be, to have, trained people using weapons, out after the draft period with no jobs or prospects, just desperate people well trained to commit crimes
39 - سعيد من اكادير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:40
أظن ان عبد الكريم بوشيخي يغرد خارج السرب وتانيا أنا من اكادير ماشي اغادير وأقطن بحي الداخلة قرب جامعة ابن زهر وأما الخدمة العسكرية التي تتشدق بها فقد دافعت أغلبية المغاربة الى المجهول وحفر الخنادق وجدار الرملي اما تعلم السلاح والجيش الاحتياطي فهو من خزعبلات الوهمية وسوف نرى ماكتبته من الوهم هل صحيح ،من طنجة الى كركارات ولكن هناك فرق بين النظري والواقع القابل للتطبيق لأنهم نسوا شيئا مهما وهو الكلفة وهي التي من أجلها تركت كثير من الدول تنظيم الخدمة العسكرية بما فيهم المغرب سابقا وقد تصل هذه الكلفة إلى حوالي ثلث الميزانية السنوية لقطاع الدفاع الوطني. والمغرب من جهة أخرى يقلص ميزانية الدولة في التربية والصحة وقطاعات أخرى ويلجأ إلى مساهمة الخواص والإستثمارات الأجنبية فمن أين له بميزانية جديدة للخدمة العسكرية إلا إذا بدأها بصفة محتشمة وتعداد صغير وتكوين سطحي ولهذا تم التصريح بأن العدد المعني لن يتجاوز العشرة آلاف فرد سنويا.وازيدك بان الجدار الرملي فهو من خطة اسرائيل وأعطني اَي أكاديمية تدرس هذه المعلمة من عجائب الدنيا التمانية نزيدها حتى هي في الحساب
40 - عبدو الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:48
أتمنى أن يعم التجنيد الإجباري كل أبناء وبنات الوطن ،دون تمييز.وأعني دون إعفاء أبناء المحظوظين.
41 - ضد الحكرة والاستبداد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:49
صاحب التعليق رقم 8 كلام في الصميم هذا هو الصحيح التجنيد الاجباري يجب ان لا يقتصر على فقراء والطبقة الهشة ان كان للجميع فمرحبا وان كان غي على المساكين فلنا الله،الحقيقة سوف يطبق على المساكين.
42 - بن يوسف الثلاثاء 21 غشت 2018 - 17:54
التجنيد الاجباري شيء رائع او ربما شيئ ضروري لتنمية قدرات الناشئ وجعلهم يتحملون اعباء الحياة بكل حزم
ومسؤولية وربما يعتبر التجنيد الاجباري الحلقة التي فقدها صناع القرار في هدا البلد حتى وجدوا انفسهم يتخبطون في دوامة من من البرامج الاستعجالية التي اهدرت عليها مبالغ مالية ضخمة دون فائدة تدكرفكتيرا ما اصبحنا نسمع في الاونة الاخيرة عن مشاكل في صفوف الشباب الدي لم يعد يريد ولاحتى يستطيع تحمل اي مسؤولية لا في البيت ولاحتى خارجه فالشباب لم يعديستطيع ان يرتب اغراضه في البيت والتي تتكفل الام طبعا بترتيبها في انتضار ان يتحول الى مرحلة الزواج للتولى الزوجة هدا الامر بدلا من الام وهدا فقط ابسط مثال على التمادي في الاستهتار الدي تاتي من ورائه مجموعة من الاشياء خاصة حينما يلد شخص مستهتر فكيف سيكون نسله طبعا اكتر منه استهتارا
43 - NeoSimo الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:01
هذا قرار سيادي لا يخص أي دولة أخرى ولا يخص ميليشا او مرتزقة لا محل لها من الإعراب...

التجنيد أفضل قرار سمعته منذ فترة طويلة جداً وسيعيد بعض التوازن إلى المجتمع المغربي لأنه سوف يربي الشباب على قيم مهمة ونبيلة...

أما ما يخص البوليزاريو فبالتجنيد أو من غير تجنيد فالمغرب يستطيع سحق هذه المرتزقة بسهولة لو اراد ذلك...
44 - حراك الريف الشريف المقدس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:01
الى نتوما فعلا وطنيين كما تدعون يا العياشة يا الله وجدو ريوسكم للتجنيد ويا الله يا العياشة ديرو حتى نتوما بحال مول الدلاحة راه حتى هو كان وطني قح وحتى النخاع
45 - إلى رقم 17 wood الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:07
حق الرد على المعلق 17 wood
لم أر في حياتي عدميا مثلك، لطالما علقت بوقاحة عن مقالات هسبريس و عبرت عن حقد دفين تكنه للمغرب و المغاربة،
يا أخي مواقفك العدمية تلزمك ولا تلزم أحدا أبدا وإياك أ ن تعتقد أن المغاربة يعتدون بالآراء الانهزامية . التجنيد الإجباري يريده المغاربة و سيعود بالنفع على الجميع لأنه سيجعل الشباب ينخرطون في الخدمة العسكرية بدل التسكع في الشوارع و تعاطي المخدرات و هي أيضا مناسبة لتعزيز صفوف القوات المسلحة الملكية لقطع الطريق أمام الأعداء بما فيهم أنت. .. انتهى
46 - Proudly Imazighan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:08
if those who create this law will not send their sons to this service in the army for one year they are not allowed to oblige our youth to go
no one is uppon the law we respect it all or we break all
do not send your children if they do not
47 - observateur1 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:10
الى هولاء الذين يرفضون ويتخوفون من التجنيد,اقول لهم التجنيد,مخصص للرجال وليس للدكور,التجنيد يليجونه الرجال الحقيقيون,انا في عمري 50سنة مسثعد للذهاب للتجنيد ان كان مسموح لي بذلك,لان كترة الكلام الفارغ والتباكي والاختباء وراء التعليم,,والصحة,,والشغل,,وابناء هذا وذاك,,هذه الاشياء ليس بااعدا,هذا يسمى تخوف,الرجال الحقيقيون لا يعرفون ماهو الخوف وكيف هو شكله ولونه وقوته,شباب اليوم اصبحوا يمتلكون كترة الكلام والاحتجاج على الدولة,مع الاسف اصبحنا نقراء ونشاهد فديوات من بعض ضعفاءالنفس تشتم وتسب وترفض كل قرارات الدولة لا لي شئ الى لزرع الشك والبلبلة والتخويف,,الملتزمين الوطنين المحبين لوطنيهم كيف ماكانت حالتهم المادية والاجتماعية يحبون وطنهم ومستعدون في الدفاع عنه كيف ما كانت حالتهم الاجتماعية,,اما الخائنين ولوتعطيهم مال قارون لن يحبون وطنهم لان الخيانة في دمهم وجيناتهم.
48 - الحجم الحقيقي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:11
تم التصريح بأن العدد المعني بالخدمة العسكرية لن يتجاوز العشرة آلاف فردا سنويا وهذا رقم هزيل بمقدار حمولة 5 أو 6 ثانويات عامة فقط ولن يستطيع هكذا تكوين أي احتياطي محترم يضاهي تعداد الملايين مثل الجوار. ولا شك أن السبب هو الكلفة وهي التي من أجلها تركت كثير من الدول تنظيم الخدمة العسكرية بما فيهم المغرب سابقا وقد تصل الكلفة المثالية إلى حوالي ثلث الميزانية السنوية لقطاع الدفاع الوطني. والمعروف عن المغرب من جهة أخرى أنه يقلص ميزانية الدولة في التربية والصحة وقطاعات أخرى ويلجأ إلى مساهمة الخواص والإستثمارات الأجنبية فمن أين له بميزانية جديدة للخدمة العسكرية إلا إذا بدأها بصفة محتشمة وتعداد صغير وتكوين سطحي.
49 - smail الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:12
نحن جند مجندون وراء ملكنا محمد السادس نصره الله للدفاع عن ملكنا وطننا ووحدتنا الترابية تحت رايتنا وشعارنا الخالد "الله الوطن الملك"
50 - مغربية وأفتخر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:13
واش كاين أولاد هادوك اللي مستافدين من خيرة البلاد؟ او ان هذا الباب دخوله خاص بأولاد المعطي والجيلالي والكنبوشية...الخ الخبار فراسكم
51 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:14
تجنيد شباب الشعب من أجل الدفاع على اولاد المسؤولين و السياسيين و.. للوصول الي السلطة لإستعباد الشعب وفقط والمحير في الامر هو البنت المغربية الي بغوا تا هي يخرجوها من دار باها 17 شهر كأننا نوجه حرب مخاطر حرب عالمية مثلنا مثل إسرائيل!!!!
52 - Hamid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:15
والله ثم والله ان التجنيد امر غير ذي معنى خاصة وان ما يهم المغاربة لا يجدونه. فلتبحث الدوله عن حلول للفساد والمال السايب, للصحة والتعليم , والتشغيل وافق تحقيق الدات.
ثم من يظمن ان لا نشهد ضربات ارهابية على ايدي شباب اجتازوا التجنيد!
الحروب اليوم تقوم على الاحلاف.قطر لما هددت قامت تركيا بانزال عسكري فيها. علاوة ان الجند لن يصمد في وجه التقنية والاليات.
اما بعض من علق من الشرق فالجيش غير المجرب لا يعول عليه مهما بلغ عدده. ولا احد ينسى جيش العراق برغم قوته و عدده وعتاده فقد انهار بشكل ماساوي. وليعتبروا من القذافي فقد جندهم ثم غلبوه.
على اي لا حول ولا قوة الا بالله
53 - observateur1 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:30
الى هولاء الذين يرفضون ويتخوفون من التجنيد,اقول لهم التجنيد,مخصص للرجال وليس للدكور,التجنيد يليجونه الرجال الحقيقيون,انا في عمري 50سنة مسثعد للذهاب للتجنيد ان كان مسموح لي بذلك,لان كترة الكلام الفارغ والتباكي والاختباء وراء التعليم,,والصحة,,والشغل,,وابناء هذا وذاك,,هذه الاشياء ليس بااعدا,هذا يسمى تخوف,الرجال الحقيقيون لا يعرفون ماهو الخوف وكيف هو شكله ولونه وقوته,شباب اليوم اصبحوا يمتلكون كترة الكلام والاحتجاج على الدولة,مع الاسف اصبحنا نقراء ونشاهد فديوات من بعض ضعفاءالنفس تشتم وتسب وترفض كل قرارات الدولة لا لي شئ الى لزرع الشك والبلبلة والتخويف,,الملتزمين الوطنين المحبين لوطنيهم كيف ماكانت حالتهم المادية والاجتماعية يحبون وطنهم ومستعدون في الدفاع عنه كيف ما كانت حالتهم الاجتماعية,,اما الخائنين ولوتعطيهم مال قارون لن يحبون وطنهم لان الخيانة في دمهم وجيناتهم.
انشري هسبريس vous étiez une presse électronique fiable
54 - انتماء للقبيلة طغى على وطنية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:30
المغرب جند الكثير من طاقاته البشرية خاصة الشبابية لخدمة النعرات القبلية و الاديولوجيات العلمانية الليوطية , إن الشعور بإﻹنتماء للقبيلة و الجهة أصبح طاغيا على الانتماءللوطن بسبب سياسة العلمنة التي تنتهجها السلطة و أدواتها مثل المجتمع المدني العرقي, ملاحظة لكي تعم الفائدةيجب ان يشمل التجنيد الملشيات العرقية البربري الالكترونية التي لا هم لها سوى زرع الفتنة و الفساد في وسائل التواصل الاجتماعي
55 - Hina الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:34
يعرفون جيدا قدرة الشباب المغربي وشجاعته.هخخه طبعا يخافون.البوليزاريو جهة مستهجنة لا من هؤلاء ولا من هؤلاء.اما المغربي فهو اصيل.وان كانت نائبات الزمن تكالبت عليه في دراسته وعمله وصحته لا بد أن يأتي الفرج.ولابد أن نقاطع كل ما هو غير عادي.حتي يعلم أؤلوا الأمر انهم لا شئ دوننا.
56 - IBN EL JAZAYER الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:36
الى صاحب رقم 36
نعم افتخر بجيشنا الباسل وهذا من حقي لانه جيش لا يقهر ومحترف باءحدث اسلحة فتاكة ويتدرب باءستمرار وبمناورات كثيرة وخير دليل مناورة طوفان 2018 الذي اضهر فيها اسلحة جديدة ومنها الغواصتين الثقب الاسود المزودة بصواريخ قادرة ضرب اهداف العدو على 300 كلم نعم افتخر اما انت بمذا تفتخر وهل بقنبلة اخواننا اليمنيين وهل تفتخل عندما اجتمعتم لتدمير العراق وصدام وهذا لحماية الصهاينة والانريكان وهل تفتخر بحرب الرمال التي كانت ضربة في الضهر ورغم ذلك تغلغل جيشنا بعشرات كلمترات وجيشكم اختباء عند ساكنة فكيك وقل من فضلك ما هي انتصراتكم او غناءمكم انتم كنتم تردون استرجاع تندوف وبشار ولكن في نفس الوقت خسرتم المزيد من اراضيكم رغم جيشنا كان منهاكا من حرب دامت 8 سنوات مع العدو الفرنسي نعم جيشنا محترف ولا يقارن بالجيوش الافريقية وبكل احترماتي لجيش المصري الذي يخدم مصلحة امن اسراءيل نعم الجزاءر قارة وتحدها 6 دول ولديها ازيد من 55000 جندي زاءد كل شباب الجزاءري احتياطي فهو يتدرب منذ الاستقلال اما جيشك مبني على الصدقات وانت تقول لي جيشنا محترف وهل تريد ان تعمل حرب بالكريدي او تعول على اعداء الجزاءر فاء
57 - رشيد الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:39
قال صلى الله عليه وسلم علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل
58 - Karim الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:41
La guerre se gagne plus avec la technologie avancée qu'avec de simples soldats!
59 - الى التعليق 9 ومن معه..... الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:43
انتم تتحدثون علانية عن رفض التجنيد الاجباري ....... والواقع ان الدفاع عن الوطن هو فرض عين واجب على كل المواطنين .....وهو علاوة على ذلك من شيم الشجعان واستمر الانفة والكبرياء ....اما انت وامثالك فان الوطن ليس في حاجة اليك ..... و لو كان الامر بيدي لجعلت عقوبة ﻻف التجنيد سحب الجنسية لا الحبس و الغرامة ..... ولعلمكم فان اغلب الدول تفرض هذه الخدمة ....مثل امريكا وغيرها ولا يهم في ذلك ان ان كان هناك حرب في الافق ام لا ....لان التجنيد الاجباري في النهاية هو تربية على المواطنةوالانضباط والدفاع عن النفس وعن الوطن...
60 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:43
البوليساريو لا تقول الا ما يملى عليها من المخابرات الجزائرية فموقفها من التجنيد الاجباري هو الموقف الرسمي للنظام الجزائري حتى و ان تظاهر بالتزام الصمت فقرار المغرب هو قرار سيادي لا علاقة له بقضية الصحراء المغربية او المفاوضات المقبلة لانه يهم الشباب المغربي و له ارتباط بالحالة الاجتماعية و الاقتصادية للبلد لكن النظام الجزائري عبر بيادق البوليساريو يحاول توظيف قرار التجنيد الاجباري في نزاع الصحراء المغربية و هذا ما بؤكد الهستيريا التي اصيب بها و يؤكد اهتمامه بكل ما يجري في المغرب حتى و ان لم تكن له اي علاقة بالجزائر لان نظام التجنيد الاجباري في المغرب ليس هو نظام ما يسمى بالخدمة الوطنية في الجزائر الذي يعتبر نظام عبودية و رق للفرد الجزائري حيث يقومون بدور العبيد لرجال النظام و الزج بهم للعمل في مشاريعهم الخاصة او في بعض الاحيان كعمال في بعض الاوراش و هضم حقوقهم و هو شبيه بنظام عمال الانعاش الوطني في المغرب لكن الفرق ان عامل الانعاش يحصل على راتب شهري يتجاوز راتب موظف جزائري في السلم 9 بينما مجند الخدمة الوطنية لا يحصل على شيئ الا ما يسد رمقه فمراكز التجنيد الاجباري ستكون مدارس عسكرية.
61 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:45
التجنيد الإجباري فرصة للشباب من أجل بناء شخصيتهم والتعود على الاعتماد على النفس ومواجهة الصعاب وحب الوطن.أما من يتدرعون بأن الدولة لم توفر لهم تعليما أو شغلا أو صحة، فهؤلاء هم من يجب البدء بهم في التجنيد لأن شخصيتهم أصبحت مهزوزة وأنا متأكد أنهم بعد المرور من التجنيد الإجباري ستتغير أفكارهم وسيصبحون أشخاصا إيجابيين وتذهب العدمية التي تسيطر عليهم الآن.
62 - Hassan الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:57
الحكمة ليست في العدد بل في الشجاعة. إبان حرب الصحراء هاجمت مجموعة من البوليساريو مكونة من م300قاتل فقط كتيبة أحد التي تظم 2500جندي، فهربوا جميعا من ساحة المعركة الواحد تلو الآخر وتركوا خلفهم عتاد و أسلحة كثيرة غنمتها بوليساريو..
63 - abdou الثلاثاء 21 غشت 2018 - 18:58
التجنيد للجميع دون استثناء.
سنة ونصف أو سنتين في سبيل الوطن هدا واجب المواطنة.
أو حرمان كل من رفض من الوضيفة العمومية و الأجهزة المنتخبة والتعينات في المناصب العليا.
64 - azilal الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:00
هههههه يا لكم من بلداء . توريدون تجنيد بنات ههههه. نتما عياﻻت وقيﻻ. لبنات جنس لطيف. دعكم من النساء. أنتم ﻻ تعرفون الصحراء جيدا. لن يصبر أحدكم ولو يوما واحدا. الرجال أبناء العروبية كما تسمونها موجودون في الصحراء ﻻيحتاجون إليكم في الدفاع عن الوطن. رجال أزيﻻل وخميسات تازة. الرجال اﻷمازيغ الحقيقيون. هم الذين خاضوا حرب الصحراء 1976 إلى 1990. تحياتي للجنود أبناء اﻷمازيغ
65 - الدولة الموازية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:07
لتكن الحرب لن اشارك لان شهداء الجيش لم يحصلوا على حقوقهم. جبان ايها العثماني لن اشارك و لن اعلم احفادي لا نشيد و طني و حمل السلاح في اوجه الغرباء من يكون قوي في الحرب نحن معهم. خسارة لفقدان الشهداء لو كنت في زمنهم لاخبرتهم مصير ابناءهم لا عناية و لا اهتمام. الموت من اجل لا اله الا الله وحده لا شريك له. المكوث في المنزل جهاد.
66 - مغربي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:11
إلى المسمى ابن الجزائر،لو كنت تلميدي لمنحتك نقطة 10/10لإنشائك.ثانيا أنا شخصيا لا أقدر أو احترم أي جيش في العالم توجد في بلده جماعات مسلحة خارج عن سيطرت السلطة المركزية ،هل في علمك أيها الأخ الفاضل بأن مناطق في تراب الجزائري هي ليست خاضعة للسلطة المركزية،فكيف للجيشكم أن يصنف أحين جيش.أنا أحمد الله أنني طوال عمري لم أسمع بأن هناك في المغرب شخص أو جماعة تحمل السلاح وخارجة عن النظام لأن هذا لا يمكن تصديقه أو تحمله أو ان يقع.هذا إسمه وجود جيش نظامي محترف.كما يقال في المغرب حفنة من النحل أحسن من جحافيل من الدباب.
67 - الجاسوس الريفي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:16
مجرد كلام و هراء.
أمضي عن القانون أمس ، لم نسمع آراء شعبنا بعد و تتكلمون عن آراء الآخرين.
68 - المكاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:20
التجنيد همة لبناء الوطن و المواطن إذا كان على أساس صحيح
69 - الله غالب. الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:25
الشباب المغربي قاليكم مبغيتش نكون عسكري كانخاف من الموت ههه اوا سيربيو بنيو هادوك السجون تلجدار راه كيبالي نصف السباب المغاربة غيتغلو اشبعو العدس على بركة الله.
70 - مصطفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:28
التجنيد الإجباري واجب وطني وديني لكن في ظل العدالة الاجتماعية التي هي أصلا غاىبة في المغرب، اما في غير ذلك فهي استعباد من طرف المتسلطين على السعب الا اذا قالوا ان ابناءهم سيكونون في اول الصفوف في الصحراء وفعلوا ذلك
71 - Hamid الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:30
Réponse pour ibn jazayer vous habitez ici regarder un peux chez toi arrêté un peux de frimer
72 - اازمر الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:31
ااسلام، هناك سؤال ربما لا يكون في محله،
بنسبة إلى ابناء المهاجىين الدين يربدون التجنيد مع إخوانهم المغارب من أجل الدفاع عن حرمت الوطن هل هناك من قرار ،لا نعرف لعب الكرة القدم فقط وريضات أخرى ، هذا سيربيهم على المواطنة وحب الوطن، ويحميهم من بعض الإنزلاقات الغير مرغوب فيها.
73 - وطني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:33
شباب خصكوم الاجبارية ابيتم ام كرهتم ماشي فندق ماما هذا باش تقول لا ما باغيش شكون سولك?

oui au service militaire faut forcer ces jeunes incapables a se tenir debout
74 - سعيد من اكادير الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:33
مرة اخرى عبد الكريم البوشيخي يغرد خار ج السرب اضن ان كل مافي الامر قد يكون الهدف من ورائه خلق ميليشيا موالية للمخزن تشتغل خارج القانون على شكل حرب العصابات والزج بهم في اليمن أو المغرب و اما قضية الصحراء فمسألة الوقت فقط وستكون على شكل حكم الكمونولت.اما من يقوم بدور العبيذ فهم امتالك وأمثال العياشة
75 - إلى ibn jazayer الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:43
المدعو ibn jazayer ليس لديه ما يفعل في حياته سوى التجول على الصفحات المغربية و التعليق على أخبار المغاربة مدافعا عن مستعبده المعاق في قصر المرداية

الجزائر يا هذا تحتل الرتبة 128 في مؤشر الديمقراطية

و الجيش الذي تفتخر به ذبح 500 ألف جزائري كالخرفان في التسعينيات
هذا إنجازه الوحيد الذي لم يحققه طبعا الجيش المغربي

المغرب بغض النظر عن وضعيته فهو دولة قائمة برجالها منذ 13 قرن و ليس دولة ظهرت من العدم سنة 1963 باستفتاء مشروط لتقرير المصير

و نعم سنحارب بالكريدي و الحديد و النار ... و نحررك من الجنرالات
76 - الاوراسى الاصيل الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:45
الى 60 - عبدالكريم بوشيخي:

اتحداك ان تجبنى عن مستوى المعيشة بين البلدين واعطيك مثالا واحدا:

-سعر 60 لتر مازوت فى المغرب = 600 درهم اي 7400 دينار, اتعلم ان بذلك المبلغ يشترى الجزائرى:
-60 لتر مازوت+ دجاجتين+2 كلغ لحم+3 كلغ بنان+3 كلغ تفاح+60 بيضة+
50 خبزة+ 20 لتر حليب+ علبتين قهوة+3 كلغ سكر+4 لتر زيت و+ 15 كلغ
من الخضر المختلفة اي كل ما تحتاجه عائلة لعشرة ايام.
فاتورة الماء+الكهرباء+الغاز = 110 درهم فى 3 اشهر فى الجزائر فى وقت تتعدى 1100 درهم لنفس الفترة فى المغرب
الصحة مجانية, التعليم مجانى, السكن والنقل باسعار رمزية.

للعلم ان 60 لتر مازوت=24% من الاجر الادنى المغربى فى وقت تساوى 7% من الاجر الادنى فى الجزائر.

يوم تصل الرتبة 40 عسكريا و110 فى مؤشر التنمية البشرية واحتياطى 200
مليار دولار ودون ديون, يحق لك الحلم ب 30 سنة قادمة لتلتحق بمرتبتي الجزائر.

يا جاهل, الخدمة الوطنية فى كل الدول المتقدمة هي تدريب عسكرى لمدة محددة والباقى خدمة مدنية براتب شهرى حسب الاختصاص فى كل الميادين فى حال السلم.

سلم 9 ديالك لا يغطى كراء السكن ونفقاته فى المملكة اي 10% من الاجر الادنى فى الجزائر
77 - 101youness الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:47
لماذا لا تجند المغرب المشرملين في العوض ان يطلق سراحهم هذه الأيام من السجن بعفو ملكي. ترسلهم الى الحدود براتب شهري 2500 درهم ويرتاح الشعب منهم.
78 - Said France الثلاثاء 21 غشت 2018 - 19:51
Bien sur que ça va faire peur, avoir toute la jeunesse marocaine qui sait manier les armes, et aussi automatiquement inscrite comme étant des réservistes de l'armée ça va faire peur bien plus qu'en Algérie ou le polisario, ça fera peur aussi à l'Espagne France...etc

La Russie avait vaincu Hitler pas grâce aux armes des soviétiques, mais grâce au nombre illimité des soldats Russes
79 - moatin الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:02
انا عمري 60سنة ان فتح باب الدود عن الوطن البي النداء فماقيمتك يارجل ان انتهكت حرمة وطنك تعلموامن النحل
80 - واقواق الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:31
أتمنى فتح التجنيد في وجه المتطوعين ممن سنهم أقل من 30 سنة، أنا كشاب مغربي موظف تجاوز 25 سنة أتمنى التدرب على حمل السلاح لمدة 12 شهرا، دون مقابل مادي، لأكون جنديا من جنود الاحتياط جاهزا للدفاع عن الوطن إذا ما دعت الضرورة لذلك.
81 - رييييييييييييييييييفي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:36
اولا اطلاق سراح كافة المحتجزين والرهائن والمختطفين ديال حراك الريف وجرادة وزاكورة وجميع المعتقلين السياسيين بدون استثناء,ثانيا توزيع العاااااادل للثروات وتوفير فرص الشغل والصحة والتعليم ومعاقبة ومحاسبة ومحاكمة جميع المسؤولين النهابين ومن بعد اجيو هدرو لينا على الوطنية والتجنيد.
82 - منية الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:42
ﻻ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺳﻌﺪ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﻭﺩﻧﻴﺎ ﺑﺎﻃﻣﺔ ﻭﺍﻟﺮﺍﻗﺼﺔ ﻧﻮﺭ ﻭﺃﺩﻭﻣﺔ ﻭﺣﺎﺗﻢ ﺑﻮﻣﻜﻴﺎﺝ ﻭﺭﺷﻴﺪ ﺷﻮﻫﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻧﺰﺍﺕ ﻟﻲ ﻛﻴﻠﺒﺴﻮ ﺍﻟﺴﺮﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﺰﻳﺮﻳﻦ ﻭﺍلﺷﻔﺎﺭﺓ ﻟﻲ ﻭﺍﻛﻠﻴﻦ ﺭﺯﻕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ... ﻟﻦ ﺃﻣﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻭﻃﻦ ﻳﻬﻤﺸﻨﻲ ﻟﻦ ﺃﻣﻮﺕ ﻟﺘﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﻼﺏ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻧﻬﺶ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻷﻋﺰﻝ ﻻ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻭﻃﻦ ﻓﺎﺷﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ...!!
83 - إلى رقم 56 الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:42
إلى 56 IBN JAZAIER
سنرى جيشك عندما يتم الحسم في الملف السوري فالدور قادم على الجزائر فأين المفر؟ ؟؟؟
84 - جمال الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:54
كأن كاتب المقال متعجب من عدم قلق الجزائر من اعادة الخدمة العسكرية في المغرب !
ما هذه الهستيريا ؟
كيف تقلق وهي تطبقها منذ 1968 هل حلال عليها حرام على المغرب ام يدن صاحب المقال ان ذلك يخيفها والله ما سمعت يوما عسكريا او مسؤلا كبيرا يتكلم عن خوف الجزائر من القوة العسكرية المغربية ولا يعتبره عدوا ولا فردا من المجتمع الجزائري .
ثم كيف تخاف وأكثر من 20 مليون احتياطي وبصورة ادق كل مواليد بعد1948 يفصلون ويركبون الكلاشنكوف والاعين مغمضة .وهو ابسط ما يتعلمه في الخدمة العسكرية .
اما بالنسبة لبوشيخي :
الا تستحي عندما يقرأ احدا اكاذيبك ؟
الا تعلم بأن معظم جنود الخدمة العسكرية في الجزائر جامعيين خاصة في السنوات الاخيرة . اي منهم الدكتور والمهندس والطبيب و يكلفون بمسؤليات قيادية في الجيش مدة الخدمة وبرتب كيف يكونون عبيدا . الا تعلم أن منهم من يكلف بقيادة فرقة بطارية صواريخ او مدفعية او دبابات . الله يهديك .
85 - مغربي وكفى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 20:59
وما دخل الجزائر والبوليزاريو في موضوع يخص المغاربة فقط؟؟
مثلا نحن دائما نسمع بان التجنيد بالجزائر إجباري وحتى البوليزاريو نسمع بأنهم يجندون حتى الأطفال الصغار لكن ولا مرة اهتمينا بالموضوع لأنه لا يعنينا في شئ
لكن إن كان يقلقهم تجنيد الشباب المغربي فهذا دليل على خوفهم ورعبهم منا لأنهم يعلمون جيدا شراسة المغاربة في الحروب والقتال وبدون تجنيد ولا أخذ دروس في استعمال السلاح وفي كيفية التعامل مع العدو فما بالك لو جُندو وتعلمو لشهور طويلة فن القتال وخوض المعارك؟؟ أكيد سيخرجون منها أشرس أكثر ألف مرة
لكننا نقول لهم ولكل المتربصين بنا أننا شعب لا يظلم ولا يعتدي على الغير لكن الويل لمن فكر بظلم المغرب أو الإعتداء عليه حينها لا يلوم إلا نفسه لأنه سيواجه شعب كله عبارة عن قنابل نووية
وإلى 76الاوراسى الاصيل
إن أردت المقارنة فقارن بين بلادك ودول الخليج وباقي الدول التي تُدخل مئات الملايير من الدولارات من المحروقات لوحدها أما المغرب فرغم محدودية موارده وإمكانياته فاتكم بجميع المجالات وهذا ليس كلامي بل كلام مختصين عالميين وحتى أبناء بلادك يعترفون بذلك أما تعليقات التباهي التي تكتبونها فلن تُغير الواقع
86 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:00
رقم 39 و 76 بدون شك لقد افرغتم ما بجعبتكم و لم يعد لكم ما تقولون سوى اعادة نشر تعاليقكم السابقة التي هي مدونة على صفحات منبر هسبريس المحترم لقد هزمناكم بالحقيقة و الدلائل و الحجج و كشفنا عورتكم و عورة نظامكم فانا اعلق هنا منذ 10 سنوات و لم يسبق لي ان اعدت نشر تعليقي و لو مرة واحدة كما تفعلون كل تعليق فيه الجديد يتماشى مع مضمون المقال اما انتم فقد استهلكتم جهدكم لانكم تعرفون الحقائق و تتعمدون انكارها خدمة لاجندة نظامكم و للتغطية على فضائحه و سرقة اموال شعبه و فشله لذالك حبل الكذب قصير اما نحن نعلق من القلب و بتلقائية و عن طواعية ليست لنا ارتباطات باي جهة غيرتنا على وطننا هي التي جعلتنا نتصدى و اما اعدة نشر تعاليقكم و خزعبلاتكم دليل على هزيمتكم و استسلامكم وضعفكم و ضعف حجيتكم و اهنئكم على الحرية التي تتمتعون بها في المواقع الالكترونية المغربية و في مقدمتها منبر هسبريس فهل تستطيع منابركم الاعلامية مثل الشروق و الخبر اعطاء نفس الحرية للمعلقين المغاربة ليعبروا عن ارائهم سيكون ذالك من سابع المستحيلات لانها منابر مخابراتية لا تستطيع الخروج عن طاعة اوامر ضباط جيشكم و مخابراتكم.
87 - امين الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:03
نحن نقبل التجنيد وهدا فيه نوع من الفائدة على الشباب والشابات في مستقبلهم بعد انتهاء مدة التجنيد حيت يصبح شباب مدرب وقادر على تحمل المسؤولية والابتعاد عن الادمان والمخدرات لكن لا نقبل ان يتم تجنيد ابناء الفقراء دون الاغنياء لا نقبل الاستغلال من اجل سرقة اموال الدولة نريد تجنيد المسؤولين ايضا
88 - نبيل الجزائرى الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:11
هذا قرار سيادى لا دخل للجزائر فيه كما انه تقليد للجزائر فى وقت مضى كنتم تضحكون على الزامية التجنيد بالجزائر لكن اصبحتم تقلدوننا فى كل شىء تاكدتم الان من تقليدكم لنا مبروك عليكم هذا القرار.
89 - Baba ali الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:12
السؤال الذي يمكن طرحه هل قرار التجنيد الإجباري سيشمل جميع شباب المجتمع المغربي ام انه سيقتصر على أبناء الشعب. وإن طبق على فئة دون آخرى فهذا ظلم في حق أبناء الشعب
90 - بوزرواطة الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:26
الى البوشيخي لا احد يخيفه المغربفياحلك حالات الجزائر استولت على اراضي مغربية لاشهر ومنها ما هو مستعمرالى اليوم اننا نعرفكم لا شيئ حتى و ان جندتم الشياطين منيقتات بعرضه فلا تنتظرمنه شيئ هل تدكر عندما هددكم سلال ووقتها كان الرجل الثاني في النظام قال لكم سننهي القصة بضربة واحدة و ننتهي و لنا ما يلزم اين متن و اين كانت حكومتك و مسؤوليك اي غباء ستكون الرباط الهدف ايهاالشيات
91 - salah الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:33
oui, le service militaire est depuis longtemps en algérie, comme en france d'ailleurs qui l'ont arrété depuis une moins de 10ans, cependant, pas tous les algériens ont fait leurs service, j'en connais un bon nombre .
92 - saidr الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:41
نثمن هذا القرار لتجنيد الشباب ذو البعد الإستراتيجي الذي سيرجع بالنفع والخير على الشباب،فأشباح الإنحراف بأنواعها تأتي من البيئة التي يرتع فيها الفراغ والبطنة والكسل والعبث والفوضى ،أما الشباب المجند فيتعلم الوطنية والجدية والنشاط والنظام وروح المسؤولية والإيجابية والإلتزام مع الحصول على دبلوم تخصص في حرفة تعود بالخير على كل شاب بعد التجنيد،هذا القرارسيرجع بالقوة والأمل على شبابنا وبلدنا الحبيب،نشكر كل من كان وراء هذا القرار.
93 - Ahmed الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:46
فليستعد المغاربة لحرب طويلة في الخليج الفارسي ضد ايران بشباب فقد الامل في بلده وهو مستعد ليكون وقود حرب قذرة تدبر بنار هادئة.
انشر جزاك الله خير ليفهم من لم يفهم
94 - مغربي قح الثلاثاء 21 غشت 2018 - 21:54
إلى(جمال85)
طبعا لن تقولو بلسانكم بأنكم خايفين من القوة العسكرية المغربية لكن احتلالكم المرتبة الاولى افريقيا في الإنفاق على شراء السلاح يقول ذلك
المغرب إذا جند شعبه وأكثر من شراء الأسلحة فهو مُجبر على ذلك مادام له عدو بشرقه الجزائر ومعها البوليزاريو وله عدو بشماله اسبانيه لكن أنتم لماذا تتسلحون بكل تلك الاسلحة إن لم يكن الخوف والرعب من المغرب لأنكم عارفين أنكم اكبر متآمر على وحدته وأكبر داعم وممول ومسلح لعصابة البوليزاريو التي تحاربوننا من ورائهم ولذلك تعرفون أن حين سينفد صبر المغرب على مرتزقتكم ستكون المواجهة معكم أنتم لأنكم صنيعتها ولذلك تتسلحون بكل الاسلحة الموجودة بالعالم لكن يجب ان تعلمو أن السلاح لا يصنع الرجال
لكن فقط سؤال مادام لديكم 20مليون جندي احتياطي أليس عيبا أن تعجزو على القضاء على كمشة من الارهابيين تقريبا 30سنة؟؟ ولا يمر يوم ولا نسمع بخبر عن الارهاب ببلادكم؟؟ وجوابك على هذا السؤال سيختصر لك كل شئ

والى (بوزرواطة)
المغاربة رجال شجعان يعترف العالم كله بقوتهم في الحروب والرجال لا يهتمون بالكلام بل بالأفعال ولهذا لا نهتم بكلام سلال ولا قلال ووقت الجد ستتعرفون علينا جيدا
95 - السلاوي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:03
الى بوزرواطة حسني مبارك التمس من الملك الحسن فك الاسرى و جنود حكرونا ام من قال حنا نديروا جوج الكيسان
96 - منعش وطني الثلاثاء 21 غشت 2018 - 22:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير

اخواني واخواتي الكرام أشكركم جميعا على اراءكم مسألة التجنيد الإجباري مهمة و فوائدها لاتعد ولا تحصى
البعض من شبابنا المغاربة الأحرار الله يحفظهم كان لهم رأي آخر وغير اجابي لمسألة التجنيد
البعض منهم تطرق لموضوعات شتى وكثيرة منها الصحة والتعليم و مشكل البطالة و المساواة في توزيع ثروات البلاد الخ من المواضيع
نعم أنا أتفق مع الإخوة في آراءهم هناك العديد من المشاكل يعاني منها المواطن المغربي ونرجو من الله عز وجل أن يفتح بصيرة بعض المسؤولين لكي يعالجو مشاكل الناس وبالأخص الأسر الفقيرة
الإنسان بطبعه ضعيف جدا وله احتياجات كثيرة ومتعددة ولايمكن للإنسان الذي يحس بالحرمان و الفقر واللامبالاة والفراغ الروحي أن يستجيب بصدر رحب .
مفهوم المواطنة يجب أن تكون عن قناعة و عن حب .
اما مصطلح التجنيد ( الإجباري ) حبذا لو اعيدت صياغته لكان أحسن في الوقت الراهن
97 - سؤس الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:05
بعض السماسرة سيستغلون بعض الاسر لابتزازهم بالرشوة ....لالغاء تجنيد ابناءهم اولاد لفشوش
98 - وجدي الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:19
قد يختلف المغاربة بينهم حول السياسة العامة للبلاد لكن عندما يتعلق الامر بوحدة البلد فليعلم الاعداء ان 40 مليون مغربي مجند للدفاع عن عرضه وبلده والرسالة التي اوجهها ليس لشرذمة البوليزاريو بل لجينرالات الدم بالجزائر عليهم التفكير الف مرة قبل الاقدام على تخطي حبة رمل من صحرائنا عبر مرتزقتهم فقوة المغرب في شعبه والدليل المسيرة الخضراء فيكفي مليون مغربي ان تمحي البوليزاريو ومن يدعمه
99 - Omar الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:29
عدد ااعاطلين مابين 18 و 20سنة يقدر ب 1 مليون و 600 الف عاطل هدا هو عدد الجيش الاحتاطي للمغرب بعد سنة فقط ان شاء الله . لقد طفح الكيل
100 - حسن الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:44
التجنيد يصنع رجال المستقبل .في الأونة الأخيرة أصبح بعض الشباب يتعاطا ظاهرة (الجقير )و (البلية) بشتى أنواعها وهناك عدم إحساس بالمسؤولية وضياع في الشوارع والأزقة وكسل والإعتماد على الوالدين في المعيشة اليومية .......،في رأي هذا التجنيد في محله وسيغير الأفكار والعقلياة
101 - هتلر ksa الثلاثاء 21 غشت 2018 - 23:50
كأن التاريخ يرجع لمئة سنة ..العالم تطور سلاح الجو والصواريخ الذكية والقنابل الذرية الخ ولازال المغرب يتخلف اكثر ف اكثر ..

اتوقع قريبا سيستبدل الدبابات بخيالة وأحصنة ..
102 - Mourad الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:10
Imagine algerie maroc moutitania Un pay qui va etre le president
103 - mingo الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:47
قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24
104 - Brainiac الأربعاء 22 غشت 2018 - 00:52
L'algerie va copier cette nouvelle loie marocaine.....dans 6 mois l'algerie va faire la meme chose....copier et coller
105 - المغرب الاسود الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:06
لماذا يسمنها الخدمة العسكرية مادامة المدة محدودة والغرض منها هو توفير احتياطي من الجند اليس لاءقا تسميتها بالتدريب العسكري افضل
106 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 22 غشت 2018 - 01:45
Le concept de citoyenneté doit porter sur la conviction et l'amour oui c'est certain mais, faut que les autres pensent également la même chose . ce n'est pas juste un question de défendre l’intérêt national et se faire oublies par la suite une fois coincé on à besoin des autres pour intervenir très rapidement afin de les libérer et peut être sauvé leurs vie en danger. certains s'en fichent complètement et les abandonnée à leurs sort faut que cela n'arrivent comme dans le passé. nous devons a prendre connaissance de ce qui arrivé par le passé avec tout ces conséquences subis faut tout mettre tout sur table dit le début est bien réfléchir avant d’être dits mettre le pieds sur le terrain du combat si jamais cela arrivent
107 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 22 غشت 2018 - 02:24
حقا يجب أن يكون مفهوم المواطنة عن القناعة والمحبة للتجنيد او التدريب العسكري نعم ، لكن على الآخرين أن يفكروا في نفس الشيء. إن الأمر لا يتعلق بالدفاع عن المصلحة الوطنية حقا . ولكن لا يجب تجاهلها في وقت اخرعندما يحتاج إلى التدخل لانقاد الآخرين بسرعة من أجل تحريرهم وأن يتم إنقاذ حياتهم من الخطر. البعض لا يهتم بهذا حينما يقع ان هذا الامر مهم جدا ويتخلى عن مصيرهم لهؤلاء الذين دفعوا بالغالي والنفيس إذا حدث ذلك كما حدث في الماضي. يجب علينا أن نلاحظ ما حدث للاخرين في الماضي مع كل العواقب المتكبدة عليهم لابد أن نضع كل شيء على الطاولة من البداية والتفكير في الموضوع قبل وقوع في ميدان المعركة إذا حدث ذلك وقدر الله
108 - IBN EL JAZAYER الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:02
الى صاحب رقم 104
والله امركم عجيب وهل تعلم يا عزيزي ان شباب الجزاءري يؤدي الخدمة الوطنية منذ سنة 1968 وعلى مذا نحيدكم وجيشنا يتكون ازيد من 500 الف جندي اضف له كل شباب الجزاري متدرب على السلاح لمدة عامين دعك من هذا الحقد والكراهية واعلم بان جيش الجزاري لا يقارن نفسه لكل جيوش ايفرقيا اصبح من اقوى جيوش العالم واصبح يتفوق على بعض الجيش الاوروبية هو جير محترف وانضباطي وصارم اما جيشكم كمى تعلم تقدر ان تقارنه مع اثيوبيا والصومال ومريتانيا وليبيا وهذه هي الحقيفة ولكن لك الحق في نفخه كمى تشاء وكن اعلم ان جيوش العالم تصنفها جهات مختصة ولا يصنف نفسه بنفسه تقبل مني هذه الصراحة وان لم يعجبك كلامي فما عليك الا بدسلايك
عيد سعيد للجميع
109 - الجاسوس المغربي الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:11
المغاربة و صنع الكلام الفارغ.
بلادنا متخلفة في كل المجالات. ما عدا مجال واحد و هو مجال التعليق الفاشل.

نحن المغاربة معروفين بالتعاليق الكاذبة و زينة الكلام الجميل الذي لا يحتوي و لو على حرف من الحقيقة.

أقول لكم. إذهبو لتشربا الماء و أخرصوا فكلامكم لا ينفع و لا يساعد حالة البلد.
110 - arroub الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:07
راه المغرب يعني المملكة المغربية الشريفة راه هي دولة دات سيادة وعضو في الامم المتحدة و مؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية وكذلك الموتمر الاسلامي و جامعة العربية.وكانت الإمبراطورية المغربية في القديم من اسبانيا الى حدود نهر السينغال حتى تخوم السودان وكانت الجزائر تحت حكم ملوك المغرب. هل نسيتم التاريخ ام تتناسوه.
111 - arroub الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:13
انا بغيت كل المغاربة ايداوزو التجنيد ولو لمدة تلاثة اشهر وذلك لتدريب على استعمال السلاح ودلك من اجل الدفاع عن وطننا. ومعاقبة كل من سولت له نفسه بالمساس بامن المغرب
112 - Ali BOUTABIA الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:36
لماذا في كل مرة تقحمون الجزائر..حتى في هذا الموضوع العادي جدا الخدمة العسكرية موجودة تقريبا في كل الدول ووسائل الإعلام الجزائريه لم تعلق لأنه أمر تافه وهو يخص الشعب المغربي ولايخص الجزائر ....غريب امركم في الجزائر لا حديث على المغرب بينما شغلكم الشاغل هو الجزائري يا سيدي إذا كان مشكلكم البوليساريو فاذهبو وحاربوهم وخذوا ارضكم كما تقولون ..لماذا العويل والبكاء كل مرة وإتهام الجزائر أليس لديكم جيش قوي أعلنوا الحرب على البوليساريو وحدوا ارضكم وأتركونا في شأننا
113 - Salah الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:27
بعد زيارة مسؤولين اسبان للمغرب من أجل مشاورات للحد من الهجرة و بعد مصادقة الاتحاد الاوربي مؤخرا على قوانين جديدة تحد من الهجرة و كذلك تقديم الاتحاد الاوربي الدعم المالي من أجل الحد من الهجرة يبدو أن المغرب سائر في تنفيذ برامج اوربا بعد أن قدمو له الدعم المالي و بدأ بأولها وهي التجنيد الاجباري للشباب و تعطيلهم لأطول فترة ممكنة لكي لا يهاجروا خصوصا أن الملك تطرق الى الهجرة في خطابه الاخير و تحدث عن هروب الشباب الى الخارج، و من الاسباب الاخرى للتجنيد هي أن المجند لن يتمكن من الهجرة و سيتم رفض طلبه لأنه سيصبح خطير لانه سبق أن تدرب على حمل السلاح
114 - Oujdi الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:52
Pour le 26 c'est ça votre drame de toujours vous jouez les grands avec le vent et la réalité c'est autre chose et vous le savez mieux que moi et vous parlez des sahraouis les sahraouis ils sont chez eux ce que vous racontez c'est les mensonges de votre régime de la honte qui vous écrase et vous ne parlez pas votre réveille sa ce sera dramatique
115 - ولد شعب الخميس 23 غشت 2018 - 13:23
واخا ديرو لي درتو حنا عدنا لبيطالا بزاففف عدنا دراري ما قرينش عندهوم بتيداي شنو اديرو ليهوم
116 - Mhand الخميس 23 غشت 2018 - 18:32
Pour le 90 bouzarwata toujours du bla bla et rien dans le ventre vous étes la honte du monde et méme la planete les champions des mensonges je peux vous dire makayane walou que du bla bla et ça tout le monde le sait vous étes une comedie il faut mieux de ne pas parler vous étes parmis les dérniers pays du monde donc pas de leçon a recevoir surtout du dérnier peuple du monde qui ne bouge pas et défendre un régime de làche
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.