24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بوصوف: الخطابات الملكية تحمل رسائل "ثورة هادئة" في المغرب

بوصوف: الخطابات الملكية تحمل رسائل "ثورة هادئة" في المغرب

بوصوف: الخطابات الملكية تحمل رسائل "ثورة هادئة" في المغرب

نعتقـد أنه يُـمكن وصف الخطابات الملكيـة بمختلف المناسبات، الدينية أو الوطنية أو التشريعية، بأنها تحمل رسائــل "ثــورة هــادئة" على كل التحديات والمعيقات، التي تقف أمام تطور المغرب ومظاهر التنمية البشرية والارتقاء الاجتماعي، تحت عنوان كبير: النموذج التنموي الجديــد.

وهكـذا شهدنــا خُـطبا تتضمن زلـزالا سياسيـا، وأخرى تتضمن نـقـدا قـويـا للقنصليات والسفارات المغربية بالخارج، وثالثة تتعلق بالإدارة المغربية والمرافق العمومية، وأخـرى مُحفزة ومُوجهــة ومُـشخصة ونـاقـدة بكل موضوعية. خطب تـرتفع عن الأشخاص والمؤسسات، وتصطف إلى جانب المواطن والوطـن، لكن الــقاسم المشترك بينها هـــو الـنقد البنـاء المقرون بالأفعال لا الأقــوال. وهو ما يجعلها سلسلـة متناغمة وسلسة، وليست ولـيدة انفعالات آنيـة، بل حاملة لتصورات استراتيجية وإجابة عن انتظارات ملحة تخدم جوانب من النموذج التنموي الجديد.

وإذا كان خطاب عيد العرش الأخير (يوليوز 2018) قد تناول المقاربة الاجتماعية، والعمل على الارتقاء الاجتماعي من خلال الاستثمار وخلق فرص الشغل لضمان العيش الكريم للمواطن، فإن خطاب الذكرى 65 من ثورة الملك والشعب (20 غشت 2018) جاء بمضامين عـديـدة تشترك مع خطاب عيد العرش في عنصر الاهتمام بالعنصر البشري، والارتقاء بــه من خلال منظومة التربية والتعليــم والتكوين، وعلاقة كل ذلك بسوق الشغل، وهــو ما عبــر عنه خطاب 20 غشت بالثروة الحقيقية للمغرب، أي الشباب، وكيفية الاهتمام بالرأسمال البشري المغربي.

لـقـد تنــاول الخطاب الملكي إشكاليــة التكوين والتشغيل بمقاربة غلبت عليها الـقراءة السوسيولـوجية (المجتمعية) من خلال طرح تساؤلات تسكـن نفــوس أغلــب الشباب المغربي من خلال إثــارته مسألة تكافــؤ الفرص والحظوظ في التعليـم الجيد والشغـل الكريــم. وتمكينُ الشباب من الانخراط في الحياة المهنية والاجتماعية ليـس امتيازا طبقيـا، والإقـرار بـأن عـدالــة الحقوق والواجبات تفتــح طريق الـثقـة والأمـل في وجه الشباب المغربي.

والعميق في تناول الخطاب لقضايا الشباب، من خلال هذه المقاربة المجتمعية، هو التأكيد على "أن قضايا الشباب لا تقتصر فقط على التكوين والتشغيل، وإنما تشما أيضا الانفتاح الفكري والارتقاء الذهني والصحي"، مما يرفع سقف الاشتغال على قضايا الشباب، ليس فقـط على مستوى التكوين أو التشغيل، بـل على مستوى التوجيه الفكري وجودة التكوين، ومناخ التأطير والتحصيل العلمي والمعرفي، وأيضا ســوق الشغــل.

كما وضعنــا الخطاب الملكي جميعا أمـام حقيقة مُـرة تـرتبط بالشباب، وهي رغبة الكفاءات العلمية والمهنية المغربية في الهجرة إلى الخارج من جهة، والعمل على استقطاب خريجي الجامعات والمعاهد العـليا من طلبة المغرب بالخارج من جهة ثانيـة، والتي لا يمكــن إرجاعهـا على الإطلاق إلى التحفيزات المادية فقـط، بل أيضا إلى مناخ الاشتغال، والشروط الملائمة للابتكار والبحث العلمي، وأيضا إلى عقلية التسيير والتدبيــر والترقي المهني، خاصة في زمن العولمة وسهولة الاتصال والتواصل والبحث عن عوالـم جديـدة، مما جعل الخطاب يدعــو "للانكباب بكل جدية ومسؤولية على هذه المسألة من أجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل بالمغرب."

وهي بالمناسبة فـقــرة تتبنى أقــرب التفسيرات والقــراءات لمفهـوم "مؤشرات الجاذبية" بكونهـا "قُــدرة نظام معين على جذب الأفــراد ورؤوس الأموال، مُـفـضـليـن الإقامة وإنشـاء أنشطـة مُنْـتجـة"، مما يــرمي بالكرة في أكثــر من مجال يــرتبط بمؤشرات الجاذبيـة، كعصرنة الإدارة المغربية ورقمنـتهـا وتسـريـع مساطر معادلـة الـشواهـد العـليـا لمغاربة العالــم، خصوصا إذا علمنا أن عـدد الطلبة المغاربة بالخارج يــرتفع سنـة عن أخــرى، في مجالات تـقـنية ومهنية معقـدة ومهمة، بــدليـل تصدر المغاربة عدد الطلبة الأجانب بفرنسا مثلا، بحوالي 38 ألف طالب، حسب "الـوكالة الفرنسية للنهـوض بالتعليم العالي والاستقبال والحركية الدولـية". كما أن العديد من المراقبين يتداولــون إحصائيات من قبيل وجود حوالي 7000 طبيب بالخارج، و320 ألف طالب من الحاصلين على شهادة "باك + 5"، وعشرات المئات من مغاربة العــالـم في مواقع المسؤولية من درجات رفيعة المستوى.

رغبـة الشباب المغربي، خاصة ذوي الكفاءات المهنية والعلمية في الهجرة، تحمل في طياتـها فشل المنظومة التعليمية بإنتاجها أفـواجا من العاطليـن، وصعوبة الانــدماج في ســوق الشغل. كما تعني هــدرا كبيرا للموارد العمومية ولطاقات الشباب. وهي تشكل في الآن نفسه صعوبة للمقاولات في بحثها عن الأطر والكفاءات العلمية والمهنية، مما يعرقــل خطها الإنتاجي، ويعرقــل أيضا التنمية عموما، وهو ما يجعل هجرة الكفاءات أو عــدم رغبتها في العودة إلى المغرب نــزيفـا اجتماعيا واقتصاديا كبيــريْـن، خاصة أن ذلك يهـــم الرأسمال البشري للمغرب.

لذلك ركــز خطاب 20 غشت 2018 على "وضع آليات عملية كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي وإنشاء المقاولات الاجتماعية." وهــو مـا يعني، في جانب آخــر، حماية الملكية وبــراءات الاختراع والعلامات التجارية والمصنفات الأدبية والفنية وغيرها، لأنها أصبحت مؤشرا على صورة الـدولـة وجــودة منتوجاتهـا وقـوة اقتصادها وقــوة بحثهـا العلمي وتـقـدم جامعاتهــا. كما أنهـا تشكل كذلك جــزءا من الرأسمال اللامادي. وهـــو ما يعني كـذلك الاهتمام بـالمخترعـين المغاربة، وتشجيعهـم مـاديـا، وتـمكينهـم من محيـط يسمـح لهـم بـالمـزيــد من الابتكار عن طـريــق تـوسيع حمايـة الـدولـة لاختراعاتهم، والـتخفيف من التكاليف (الرسوم) المادية لـتسجيــل الاختراع، والـعمل أيـضا على ملاءمة الـقوانين الـمحلية مع المعايير الـدولية في مجال حماية الملكية الصناعية. وهــو مـا يعني مسـؤولـية المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في هـــذا البــاب، لأن حماية الملكية الصناعية والتجارية بالمغرب فيها تطويـر للإنتاج الوطني وتحسين جودتـه وتـأهيله للمنافسة. كما تساهـــم في الـحد من نزيــف "هجرة الكفاءات والأدمغـة المغربية"، واستقطاب الموهوبين والـمبدعين من مغاربة العالــم، وتـشجيع البحث العلمي.

وأخيـــرا، فإن خطاب 20 غشت 2018 حـددنا لــنا موعــدا جـديــدا مع "ثـــورة جديــدة" قــبل نهايــة هــذه الـسنة، بتنظيــم لقـــاء وطني للتشغيل والتكويــن لـبلورة قرارات عملية، و"إطلاق مبادرات ووضع خارطة طريق مضبوطة للنهوض بالتشغيل"،

حيث سيجلس أعضاء العائلــة المغربية الــواحــدة من كل مؤسسات القطاع الخاص والعام والمهنيين والإعلاميين والمنظريــن والنقابات العمالية والمهنية والهيئات الــتقنية وممثلي مغاربة العــالـم حــول طاولـــة واحــدة لـتـدارس أوضاع وقضـايا أحــد أفــرادها، أي الشبـاب المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - باحث مكلخ الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:29
الوضعية في المغرب لا تحتاج خطابات او اقتراحات او متمنيات من طرف ملك البلاد. مند اعتلاء الملك للعرش وهو يخرج بخطابات كلها تهدف تقدم الشعب ورخاء الشعب والديموقراطية وحقوق الانسان وما الى دلك ولكن الواقع لا يتزحزح قيد انملة .فاين يكمن الخلل ؟ الملك يجب ان يعطي اوامر .يجب ان يسهر على تنفيدها ويكون صارما ازاء الاختلالات والاختلاسات . اما ان يقول الملك "اتمنى " او " اقترح " و"اريد " فهدا قول مواطن عادي لا سلطة له . والله اني اتساءل حقيقة اين يسير المغرب ثمة اشياء عديدة لا تبشر بالخير . و"اتمنى" ان اكون خاطءا .
2 - Jamyeo الأربعاء 22 غشت 2018 - 08:47
ثروة الملك الهادءة ستجعل المغرب من احسن بلدان شمال اغريقيا
3 - محمد المانيا الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:35
عن أي ثورة تتكلم ؟ لقد وصل السكين للعظم والشعب لم يقدر يتحمل. البطالة الظلم التعليم و الصحة في الهاوية الشباب الفقير حلمه الوحيد يهاجر وطنه. اللهم ملقاه مع سمك القرش خير من العيش مع العفاريت والتماسيح. الملك يريد الخير للبلاد لكن لا ادن صاغية. المسؤول همه الوحيد أن يجمع ثروة هائلة مدة توليه المنصب ثم يخرج بمعاش يضمن له ولعاءلته حياة سعيدة .اما المواطن فله الله.
4 - Chomeur الأربعاء 22 غشت 2018 - 09:58
في كل مرة منذ 50 سنة وانا اسمع وقال الخطاب وتطرق الخطاب وجاء في الخطاب ويشير الخطاب وفي تحليل الخطاب......
والامور كما هي لاتطبيب لا تعليم لا تشغيل للشباب...الفاسدون يزدادون غنى فاحشا من اموال الشعب بلا حسيب ولارقيب... والشعب يزداد فقرا وامراضا... يزداد شؤما.... كثر القرقوبي والتشرميل والسرقة والضحية هو الشعب البئيس.....
الكلام والوعود لم يعد يصدقها احد....
الواقع يكذب الاعلام المزيف....
5 - #مقاطعون الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:00
عن أي ثورة تتحدث ا السي بوصوف في ظل بنية و منظومة الريع و الفساد التي تمثلها دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي في شخص حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة واثقاله بترسانة سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية وهو ما تسبب في غليان و احتقان إجتماعي عارم تسبب في احتجاجات متعاظمة في الريف و جرادة و زاكورة و غيرها من مناطق المغرب العميق البئيس و المقهور تمت مجابهته بمقاربة قمعية و الزج بقيادات الحراكات الإحتجاجية السلمية في غياهب السجون والمعتقلات و تلفيق التهم الجاهزة لهم و تخوينهم و إصدار أحكام قاسية و ظالمة و جائرة سوى لأنهم طالبوا بالكرامة و الحرية والعدالة الاجتماعية....
6 - متساءل الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:02
عمليا ماهي المعيقات امام نمو الاقتصاد؟

الطبقة المسيطرة عليه التي ترفض اي وافد جديد وتعيق اي تقدم، او تقوم بالاستيلاء على فكرته
غياب الحماية (الفكرية) الادارية، القضاء...الى رجال السلطة وتنفيد القرارات...
التعقيدات الادارية... وطولها...
الغلاء العقاري وضعف التجهيزات، بحيت بلدان من العالم التالت توفر امكانيات اكبر منا بكثير...
مواكبة الابناك و مستويات الفائدة وشروط الحصول عليها...

ناخد متال: نريد احدات مشروع في السياحة يشغل يد عاملة وفيرة

اين تستقر و باي ثمن
نتيجة للغلاء لن يستطيع ذلك سوى دووا الرساميل الكبيرة جدا...لعدم استعداد البنوك لاخد مخاطرة كبيرة...اذا قلصنا عدد القادرين... لعدم التقة في المستقبل سيحاول المستتمر اعادة راسماله باسرع وقت...اثمنة غالية للخدمات... سيحدت مع الوقت ركود ...وتخلي عن اليد العاملة ..مع مشاريع موازية ربما تكون سرقت الفكرة ...بعد مدة سيحاول الاغلاق او تحويل المشروع
هنا حالة "فاضلة" لم نتكلم عن المعيقات الادارية التاخر في الانجاز ...

لان كل شيء عندنا غالي الثمن سيظل الاستتمار صغير وكذلك الاقتصاد ... رغم الإرادة او الخطب ما امكانيات تغيير ذلك فعليا؟
7 - amahgrabi الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:08
انا اوافق الكريم بن الكريم الدكتور عبد الله بوصوف فيجميع اقواله الجميلة في حق ملكنا الهمام الذي هو مفخرة لجميع المغاربة الاحرار من عرب وامازيغ مسلمين ويهود ومسبحيين مالكيين او شيعيين او علمانيين.الوطن للجميع والدين الله.
8 - ردع جزري الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:19
علی الملك ان يردع اي مسوول خصوصا خدامين الدولۃ الكبار باشد العقوبۃ يجب الاستفادۃ من الصين فالمرتشين او الفاسدين الكبار يعاقبو بعشرات السنين ليكونو عبرۃ لغيرهم بهذه الطريقۃ يمكننا تقليص هذه الظاهرۃ التي اصبحت متفشيۃ في جميع الادارات بالمغرب يجب استاصال هذا الوباء من الاعلی ليس من المرتشين الصغار القانون يجب ان يطبق علی جميع شراءح المجتمع الفساد الاداري من اهم اسباب انحدار الدول۰
9 - مجرد رأي الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:20
عيد سعيد لكل الشعب المغربي واحد واحد و لا عزاء لأعداءه
10 - sohail الأربعاء 22 غشت 2018 - 10:37
الثورة الهادئة او العنيفة لا يقوم بها الا الشعب حسب درجة المعانات وانسداد الافاق اما الملك فهو مسؤول وخطاباته عبارة عن اوامر هادئة نريدها ان تكون صارمة ويزج بالمفسدين في السجون
11 - اجبارية الالتزام بالأهداف الأربعاء 22 غشت 2018 - 11:38
يجب وضع خلية لتحليل الخطابات ووضع اهداف واضحة غير فضفاضة وتواريخ تحقيقها وتقييم كل وزارة ومؤسسة عن نسبة انجاز هذه الاهداف كل ستة اشهر واسباب العراقيل والتأخير ان كان هناك تأخير
ونشر هذه التقييمات للعموم وربط المسؤولية بالمحاسبة لإعفاء ومعاقبة من يستحق الإعفاء والعقاب
12 - بلا حشمة الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:09
الحاكم يطالب و يؤكد على ضرورة و يدعو إلى ....و المنتفعون يثمنون و يصفقون و يهللون و... فمن يطبق و يعمل ؟ كونوا تحشموا شويا و خافوا الله. انت براسك شنو القيمة المضافة ديالك للجالية؟ لا شي يصل للجالية سوى ريعكم و فسادكم
13 - زوزو الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:15
سبب تازيم المغاربة احزابنا اللاوطنية .فزعماؤها يوزعون الحقائب والمناصب والمكاسب فى ما بينهم ميشرعون ما يحفظ لهم الامتيازات .فراضى الدولة سلبوها بتقنية عالية فاقت تقنية الفار.حيث تسلم معظمهم او اقرباء لهم مساحات فلاحية مقابل استغلال طيلة 99 سنة وبثمن بخس دراهم معدودة . واخاف يوما ان يشرعوا قانونا يجيز تمليك وتحفيظ هذه الاراضى لمكترييها .والقادم من الزمن سيكشف لنا لعبة الفار الثانية .
14 - CITOYEN الأربعاء 22 غشت 2018 - 12:25
وماذا عن تفشي الرشوة في كل مكاتب الجهات من البلدية العمالة الي الضرائب والمحافظة
لكل وثيقة ثمن
لابد من وضع مسطرة شكايات ومتابعة حسب اجال محددة ومؤطرة بالقانون ومحاكم خاصة كما في كل الدول الدمقراطية
15 - حي و ميت الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:08
حسبي الله و نعم الوكيل الفقير يزداد و الغني يزداد غنى و الحقيقة المرة لن تغطيها بحار مدادكم الشاهد بالبهتان.
المشكل معروف و التغيير لن يأتي حتى يفصل بين المال و السلطة و يكون القانون فوق الجميع بدون استثناء و الله أعلم
16 - الصراحة راحة الأربعاء 22 غشت 2018 - 13:21
مقاطع ثم مقاطع للاحلام المعسولة
انا مستيقظ ولست نائم. مستيقظ ولا ارى الا وباءات عمت كل البلاد والعباد وروائح الفساد غطت كل الآفاق بل وحجبت نور الشمس ايضا.
ثم تدعونني ان احلم احلاما معسولة. الآن، الآن، انا مستيقظ ولست نائم، ولن انام بعد اليوم، فقد قاطعت الاحلام المعسولة يا عسل.
17 - غير دايز الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:28
أنا بغيت غير نعرف هذا بوصوف ديما داخل الزحام ويعلق على كل شيء و يطبل ويهلل بسبب وبدون سبب ولا أدري بأي صفة المهم خاصو يهضر ولو دون دراية ،وسيدي أدخل سوق راسك انت عايش في بلجيكا والناس هنا واكلة العصا الله يعطينا وجهك باراكا من التبنديق الخاوي ،الواقع أننا ننتظر هذا النهوض منذ عقود وكل خطاب ودار لقمان على حالها أو أسوأ وانت تعلق وتحلل غير باش تبانوا وصافي ارحمونا من تعليقكم الفارغة رجاءا اووووف،،،
18 - immigré الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:47
استمعوا إلى أغنية ناس الغيوان " نحلة " وستفهمون كل شيء.
عيد مبارك سعيد اخوكم من الغربة
19 - khalil الأربعاء 22 غشت 2018 - 14:59
نسمع أن النظام في المغرب ملكية تنفيذية.ماذا يفهم بوصوف من هذا الطرح.
20 - CITOYEN الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:02
عندما يكون مجلس للجالية مكون من عدد كبير من الممثلين لم يجتمعوا منذ 2012 ويتلقون تعويات عمل لايقومون به هل تريدهم ان ينتقدوا المخزن
لاابدا فهم يستفيدون فلا عجب عندما يعرف السبب
اصل الداء الريع والفساد
والله لو عمر الفساد الاف السنين فهو الي زوال
21 - المحاسبة هي الأساس الأربعاء 22 غشت 2018 - 15:37
للأسف لقد ألفت الذئاب البشرية خطابات الملك و تجاهلها لأن الخطابات لا يتم إقرانها بالمحاسبة. في بلادنا بنادم كاموني إلا ما اتحكش مكيعطيش الريحة. عيدكم مبارك و متكتروش من اللحم و الشحومات
22 - سفيان الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:07
عندما يتم اصلاح القضاء و يكون هناك عدل و القانون فوق الجميع، و تربط المسؤولية بالمحاسبة حينها فقط يمكن ان تتقدم البلاد الى الامام، اما غير ذلك فكل الخطابات تبقى مجرد جمل انشائية فارغة و لا معنى لها.
23 - نحتاج افعال الأربعاء 22 غشت 2018 - 16:55
كثيرة هي خطب جلالة الملك والتي تشخص كل المعيقات. لكن اخاف ان تبقى مجرد اقوال وليس افعال. لان جميع المواضيع التي تناولتها الخطب تأثرت سلبا. رشوة، التعليم،التنمية البشرية، الاحزاب، الفقر، ....مجرد راي من متابع ومهتم بقضايا الوطن الغالي.
24 - جمال الأربعاء 22 غشت 2018 - 18:08
ماذا عن ثورتك في تغيير حال الجالية البئيس وماذا فعلت للتخفيف من المآسي التي تتفاقم يوما بعد يوم
25 - بن ناصر الخميس 23 غشت 2018 - 08:31
سياسة قطرة قطرة أن ترهن شعبا بأكمله في خطاب وأي خطاب كل ما ورد فيه لخصه المناضل المنجرة في كلمات مبسطة وقبل عشرات السنين لاجديد يدكر وأملنا ورجائنا في الله وأمنا السخية إيطاليا
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.