24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تنصيب محمد بنشعبون وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية

تنصيب محمد بنشعبون وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية

تنصيب محمد بنشعبون وزيرا جديدا للاقتصاد والمالية

جرى اليوم الجمعة بالرباط، تسليم السلط بين محمد بنشعبون، الذي عينه الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية، وعبد القادر عمارة الذي تكلف بالإشراف على هذه الوزارة بالنيابة.

وجرت مراسم تسليم السلط بحضور عدد من المدراء العامين والمدراء والمسؤولين السامين بالوزارة.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل في 20 غشت الجاري بالقصر الملكي بالرباط، محمد بنشعبون الذي عينه وزيرا للاقتصاد والمالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - زكرياء المغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 18:13
نتمنى من السيد محمد بشعبون أن يضيف لهذا الوزارةأشياء جيدة ترقى إلى مستوى قياسي جديد في المغرب والمنطقة العربية ومنطقة دول البحر الأبيض المتوسط
2 - سقراط الجمعة 24 غشت 2018 - 18:15
ويذكر ان بنشعبون من حزب اخنوش
وان اخنوش من اقترحه على الملك
ويذكر ان رئيس الحكومة اخر من يعلم
3 - ياسمين الجمعة 24 غشت 2018 - 18:16
بالتوفيق للوزير التجمعي السيد محمد بنشعبون.
التجمع حزب الطاقات و الكفاءات
4 - سياسي غير محنك الجمعة 24 غشت 2018 - 18:27
ما أشبه اليوم بالبارحة! نفس المشاهد تتكرر بنفس القسوة....
ربط المحاسبة بالمسؤولية لا تستقيم مع التقنوقراط. فالسياسيون المنتخبون يمكن اسقاطهم وعقابهم في الانتخابات. أما التقنوقراط فمهما اهدروا من اموال ومهما اختلسوا ومهما فشلوا في التدبير يبقى الخطأ خطأ الدولة التي لم تحسن اختيارهم.
اذن لا حاجة لنا للانتخابات بعد اليوم
5 - #مقاطعون الجمعة 24 غشت 2018 - 18:33
لحد الآن لانعرف ماذا اقترفت أيدي وزير سنترال الذي نعت جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح في حراك مقاطعون العارم بالمدوايخ حتى تتم إقالته؟؟ و ماهي الاختلالات التدبيرية التي أوجبت عزله أو إقالته؟؟ وهل المقاطعة الشعبية العارمة و طريقة تعامله معها هي من أطاحت به؟؟؟ و هل من سبب آخر؟؟ هذه كلها تساؤلات يريد مواطنو هذا البلد الإجابة عنها بعد مرورحوالي شهر عن عزل بوسعيد وزير سنترال.
6 - Chiguer الجمعة 24 غشت 2018 - 18:49
وزير المالية يجب ان يتخد سياسات تقلص الديون السيادية للدولة و تنهي المشاكل التي ورطنا بها بسبب سياسة عبد اللطيف الجوهري . غير ذالك لا داعي للتغيير المناصب
7 - مفكر الجمعة 24 غشت 2018 - 18:59
بغض النظر عن من يدبر المالية العمومية و حتى لو كان John Maynard Keynes، فالنمو الإقتصادي ضعيف ولا ينتج قيمة مضافة كبيرة قادرة على استيعاب بطالة الشباب و توفير ميزانية كبيرة نسبيا للدولة من أجل الإستثمارات العمومية من مدارس، مستشفيات، بنية تحتية...وبالتالي الرقي بالتنمية على كل الأصعدة.
يجب تطبيق (أقول تفعيل) نموذج اقتصادي جديد يتميز بتشجيع الإستثمار الخاص و ذالك بتسهيل الولوج لخلق المقاولة من تمويل مناسب، المواكبة ، القطع مع الفساد ، البيروقراطية و اقتصاد الريع ...كما يجب دفع الأبناك لتمويل المشاريع و ألا تُخزِّن الأموال فقط كما تفعل الآن!
التعليم ثم التعليم؛ فالتعليم هو أساس الرقي و التنمية...لكن لمن تحكي زابورك يا داوود ، سنبقى ندور في حلقة مفرغة مع الأسف لأن الإنسان هو أساس جل المشاكل وليس ندرة الموارد أو أو إلخ
8 - احمد الجمعة 24 غشت 2018 - 19:06
نتمنى له مسيرة موفقة وأن يستفيد من أخطاء سابقيه ويساير أفكار الشباب ويكون ساع لتقليص القرود.
9 - abdoo abdoo abdoo abdoo الجمعة 24 غشت 2018 - 19:17
أتمنى ان يستدرك أخطاء السابقين
مستتمروا البرصة متدمرون وأرزاقهم ضاعت
بحيت هناك من اشتري أسهم البرصة ب 70 دهم واكتر وتساوى الآن 18 درهم
واسهم دار السعادة ب 218 درهم وحاليا 110 دهم
واسهم لافارج ب 3400درهم وحاليا ب 1700 درهو
10 - wood الجمعة 24 غشت 2018 - 20:08
تعيين هذه الشخصية بالذات يبين رؤية اصحاب القرار للشأن الداخلي و الذي يختزلونه في حسابات مالية . فتسيير بلد بمنطق المقاولة أو الشركة ستكون له انعكاسات خطيرة على بنيته الاجتماعية . بالإضافة أن هذا التعيين يضرب في الصميم العمل السياسي في المغرب بحيت دائما يقحم المخزن اشخاصا يفرضهم على باقي مكونات الحكومة دون سابق إعلان مما يجعل منها مؤسسة جوفاء فاقدة للارادة و مجرد واجهة لحكم المخزن !!!
11 - محمد بلحسن الجمعة 24 غشت 2018 - 20:23
كلمة شـــــــــــعــــــــــــب تتوسط اسم الوزير الجديد بنشعبون.
بنشعبون = بن شعبون = تعبير صريح على إنتماء الرجل للشعب
أتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة ساهرا على مصالح هذا الشعب الصبور, شعب جلالة الملك, و الإنفتاح على مبادرات مواطنة إبداعية تتوخى أنسنة و تخليق مناهج تدبير المال العام و الصفقات العمومية مع إعتبار 5 هيئات الأكثر مديونية أوراش مفتوحة لإيجاد حلول جريئة تساعدها على الشفاء التدريجي من الثلوت و الأمراض الذي أصابتها خلال الـ 20 سنة الأخيرة.
--------------------------
الهيئات الخمس:
الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب
صندوق التمويل الطرقي
المكتب الوطني للماء و الكهرباء
المكتب الوطني للسكك الحديدية
الهيئة المكلفة بتطوير الطاقات المتجددة
12 - شرارة الجمعة 24 غشت 2018 - 20:59
راه باقي ما عرفناش سبب إقالة الوزير السابق، لازم نعرفوا السبب، و من بعد ربط المسؤولية بالمحاسبة. راه باقيين كنتسناو
13 - فكيكي الجمعة 24 غشت 2018 - 21:05
نرجو ألله التوفيق والسدد للوزير الجديد فهو ابن القطاع لا شك أنه سيأتي بالجديد و الإختيار على ما يبدو كان في محله وعلينا أن نتفاءل خيرا إنشاء آلله
14 - شريد الليل الجمعة 24 غشت 2018 - 21:24
هل لا زال الشك يغزوا بعض المعلقين في من هو رئيس الحكومة. .......اخنوش هو اللدي حارب بنكيران ليفشل تشكيل الحكومة لأنه يعرف أن بنكيران لن يقبل أن يشاركه أحد في منصبه. أما السيد العثماني ما أن قبل ما رفضه سلفه أصبح كصورة معلقة صامتة واخنوش هو صاحب القرارات .حكومة غير منسجمة وغير فعالة كل حزب يبحث عن مصلحته اما الشعب اللدي أوصلهم إلى البرلمان ومن تم إلى الحكومة فقد انتهت مهمته واهمل. ........?
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.