24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الكتاني: الاختلاط في الثكنات حرام .. وعصيد: التجنيد تكريس للقيم

الكتاني: الاختلاط في الثكنات حرام .. وعصيد: التجنيد تكريس للقيم

الكتاني: الاختلاط في الثكنات حرام .. وعصيد: التجنيد تكريس للقيم

‬ما إنْ كاد يخبو النقاشُ حول عودة التجنيد الإجباري في المغرب حتى تفجّر الجدالُ من الجديد بين إسلاميين وبعض التنظيمات المشكلة للنسيج الحقوقي في المملكة حُيال مشاركة الإناث في الخدمة العسكرية، بعدما أقرَّ القانون المنظّم لهذه الخدمة بضرورة إشراكها إلى جانب الرجال في التجنيد؛ وهو ما قوبل برفض مطلق من قبل بعض الدعاة الإسلاميين، الذين اعتبروا أن "هذه الخطوة ستؤدي إلى مفاسد أخلاقية".

حسن الكتاني، أحد أبرز وجوه "السلفية الجهادية" بالمغرب، يبدو متحمساً لفكرة الخدمة العسكرية بالمغرب وهي "إجراء مفيد للشباب المغربي لإنقاذه من الكسل"، حيث يقول "أكثر الناسُ الكلامَ عن التجنيد الإجباري، والحقيقة هي أن تجنيد الشباب وتدريبهم على حمل السلاح وحماية البلاد أمر مطلوب، وهو خير من تركهم في حالة التخنث".

في المقابل، يرفضُ الداعية الأصولي والخطيب السابق إلحاق الفتيات بالجندية متسائلاً: "لكن هل ستسري نفس الأمور على بناتنا؟ مع أنهن لسن مؤهلات للقتال ولا هو أمر مطلوب منهن؟"؛ قبل أن يزيد "إن كان الجواب بنعم، فهذا أمر مرفوض لما فيه من محظورات شرعية كثيرة".

ويُصرّحُ الناشط السلفي المعروف لجريدة هسبريس بأنّ تجنيد الإناث مرفوض؛ لأن الشابة عندما ستخرج من بيئتها وتلج الثكنات العسكرية وتختلط مع الرجال سيؤدي ذلك لا محال إلى مفاسد كثيرة؛ مضيفاً "إذا كانت اليوم تعيش انحلالاً أخلاقيا داخل المجتمع فكيف سيكون الأمر عندما تختلط مع الجنود، خاصة أن أعمارهنَّ تتراوح بين 19-25 سنة؟".

وأكمل الكتاني قوله تكريس قيم المواطنة لا تكون داخل الثكنات العسكرية، لأن مثل هذه الأمور يمكن أن تتلقاها المرأة من خلال حب أبناءها ووطنها؛ وليس بالضرورة عن طريق حمل السلاح والاختلاط مع الرجال"، قبل أن يتساءل: "من سيضمن حفظ أعراضهنَّ وأخلاقهنَّ؟".

واسترسل الشيخ السلفي قائلاً: "الاختلاط سيؤدي إلى مفاسد أخلاقية تتجاوز الأحكام الشرعية"، داعيا إلى عدم تجنيد الإناث وعدم إدخالهن في هذا الموضوع؛ لأن ليس من مهامهنَّ حمل السلاح، فالأمر يتعلق بجنس لطيف له مهام أخرى خارج المجال العسكري الأمني".

من جهة أخرى، رحّب الناشط الأمازيغي أحمد عصيد بفكرة تجنيد المغربيات، وقال إن "الخدمة العسكرية كفكرة جاءت بها الدولة الحديثة، وهدفها إعداد المواطنين منذ شبابهم المبكر لكي يرتبطوا بالأرض والوطن ولكي يكونوا مستعدين للدفاع عن وطنهم عند الضرورة" مؤكدا أن "هذه القيم مرتبطة بالدولة الحديثة".

ويقف عصيد في حديثه عند مسألة رفض الإسلاميين المغاربة لفكرة تجنيد الإناث وقال إنهم (الإسلاميين) يرفضون الدولة الحديثة وهم يوجدون خارجها ولا يعترفون بها؛ لأنهم يريدون العودة إلى الدولة الدينية. ولهذا، فالكثير مما تقوم به الدولة الحديثة لا يعترفون به ولا يعترفون حتى بقوانينها؛ لأنهم يريدون قوانين على مقاسهم".

ويزيد الناشط المدني: "بما أنهم لا يؤمنون بالمساواة باعتبارها من ثمار الحداثة ويرفضونها كفكرة، فلا يمكن أن يقبلوا تجنيد الإناث، التي لن تستثني إلا المعاقين والطلبة والذين لا تسمح لهم الظروف في المشاركة في الجندية".

وقال المتحدث إن "جميع أبناء الوطن، من ذكور وإناث، سواسية"، لافتا إلى "واجب الخدمة العسكرية يجب أن يطال كلا الجنسين، والمطالبة باستثنائهن هي فكرة تعود بنا إلى العصور القديمة حيث كان الرجال يحاربون والنساء يقفن في الهامش ينتظرن أن تتدخلن من أجل العلاج والتطبيب"، مشددا على أن "هذه الفكرة متجاوزة الآن"، على حد تعبيره.

ويرفض عصيد فكرة أن الاختلاط في الجيش قد يؤدي إلى الرذائل، ويقول إن الخدمة العسكرية يمكن تنظيمها بشكل يسمح بوجود الذكور في مكان المبيت الخاص بهم والإناث في المكان المخصص لهنَّ"؛ لكن في الطعام والتداريب يختلطون، وهذا موجود في كل دول العالم"، وفق تعبير الناشط الأمازيغي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - زليطة كروط الأحد 26 غشت 2018 - 20:43
فقط أتصور لو قدم للمجندين 4000درهم شهريا. كيف ستكون التفاعلات وردود الأفعال.
2 - SRABOU الأحد 26 غشت 2018 - 20:44
التجنيد :
- لايمكنك أن تقوم بأي مظاهرة بعد التجنيد أو ستدخل السجن
- اذا قمت بتغيير العنوان دون اخبار السلطات ستدخل السجن
- في أي وقت من حق السلطات استدعاءك حتى لو كنت تعمل.

هدف التجنيد هو تكميم افواه المقاطعين و تكريس الخنوع و سلطة الدولة على الشعب دون توظيف و لاشيء فقط 2000Dh لمدة سنة
3 - #مقاطعون الأحد 26 غشت 2018 - 20:44
وهل سيدعى الكل إلى التجنيد الإجباري و ماذا عن أبناء علية القوم من كبار المسؤولين في الدولة و أبناء الميسورين من خدام الدولة و كبار الفاسدين و المفسدين و أباطرتهم وحيتانهم و ديناصوراتهم و أرباب احتكاراتهم الكبرى؟ هل سيكونون في مقدمة المجندين اسوة كغيرهم من أبناء الشعب البئيس الكادح و المقهور؟ أم أن المبدأ الدستوري المساواة أمام القانون في الحقوق و الواجبات سيطبق على هاته الفئات و الشرائح من الطيف الشعبي المغربي الكادح.
4 - Nour الأحد 26 غشت 2018 - 20:50
اضحكني الكتاني قاليك الاختلاط في الثكنات حرام..يأخي الموضوع اكبر منك ولم تدخل ثكنة في حياتك ولم تجرب حرب في شبابك من الافضل ان تفتي في الوضوء والجنابة...
5 - Touhali الأحد 26 غشت 2018 - 21:00
services militaires féminines forfaitaires.
تجنيد النساء يجب ان يكون إختياري .
شدد الجنسي في طريق أمام المجتمع والمجتمعات. حتى تكملوا تجنيد شباب. في نظري الشخصية ممنوع تجنيد النساء.
6 - N.H الأحد 26 غشت 2018 - 21:14
سياسة لإلهاء الشعب عن المطالبة بحقوقه بعد أن أصبح الوضع جد كارتي و قد ينفجر في أي لحظة حلول الدولة الدكتاتورية
7 - Touhali الأحد 26 غشت 2018 - 21:17
services militaires féminines à volontaires
finir d'abord avec les jeunes gens puis nous verrons comment faire avec les féminines. à mon avis devront être exclues de services militaires.
8 - عصام الأحد 26 غشت 2018 - 21:20
التجنيد الاجباري لا حاجة له إلا في حالة تأهب أو اعلان للحرب، ومعظم الدول لا تتبعه. والمغرب ليس في حرب ولا شأن لنا في الحروب التي تحاول جرنا إليها السعودية أو غيرها.
أما بخصوص تجنيد النساء فذلك يذكرني بنفس الأعذار التي قدمها بعض "العلماء" السعوديين بشأن قيادة السيارة. قريبا سنسمع فتوى لإقامة مدن ذكورية ومدن نسائية بغية الحد من الفتنة والرذيلة :)
9 - wood الأحد 26 غشت 2018 - 21:21
ليس هناك لا تجنيد و لا هم يحزنون بل سيكون أعتقال جماعي للناشطين و الفيسبوكيين و كل ما اشتم فيه رائحة معارضة للنظام و الوضع القائم لتدجينهم و تحطيم نفسيتهم و عزيمتهم .فمسألة التجنيد الإجباري لم تعد معتمدة في اغلب البلدان لتغير قواعد الحرب و القتال و التي لم تعد تعتمد على العدد الكبير للجنود . فقط اسرائيل التي تتمسك به لقلة ساكنتها و تحدياتها العسكرية في المنطقة . كما ان العدد الهزيل الذي سيتم تجنيده يكشف بوضوخ ان الهدف منه غير بريء بالمرة ، كما انه سيشمل حتى الاربعين سنة و هو أمر مفضوح بشكل صارخ لان لا يمكن لاي دولة او حتى مؤسسة او شركة أن تتجاهل ملايين الشباب لتجند اربعيني . فالتجنيد يهم الصغار من 18 الى 22 و توسيعه معناه ان توسيع دائرة الانتقام !؛؛
10 - yusuf الأحد 26 غشت 2018 - 21:22
هادشي لي بقا لينا خير البنات يمشوي معا درالتجميديدروي لينا وليدات التجنيد يجزئ معاهم هههه
اكفس حاجة هي التجنيد اتخرجو على شباب لي باقي نقي او نشيط يولي مبلي او مكفس عليه سوايع حيت ما بغيتوش لي فايق او يقاطع او يهضر على حقوا

نحن مقاطعون!
11 - Sahara marocain الأحد 26 غشت 2018 - 21:24
التجنيد الإجباري للفتيات مهزلة من المهازل لن يقبلها شعب متحفظ كالشعب المغربي و سيخلق هذا الرفض مشاحنات ضد الدولة لن يعلم عواقبها إلا الله و ما دفاع أمثال عصيد المفسدين عن ضرورة تجنيد الفتاة إلا دليل على المفسدة و الإنحطاط...!!
12 - البشير الأحد 26 غشت 2018 - 21:24
الوطنية لا يمكن زرعها في القلوب بالتجنيد بل باعطاء الحقوق والتعليم والصحة وتوفير العيش الكريم ومناصب الشغل التجنيد الهدف منه خلق جيل جديد من العياشة بعدما لم تعد سياسة التطبيل في وسائل الاعلام العمومية تجدي نفعا الشاب سيدخل للتجنيد كمشرمل هاوي وغيخرج كمشرمل محترف بالنسبة التجنيد الهدف منه خلق جيل جديد يعطي الولاء للسلطة بدون تفكير
بينما ابناء السياسيين وخدام الدولة غيمشيو يقرار في الخارج وغيجيو ويتعينو فمناصب عليا
للاشارة انا عندي 31 سنة وغير معني بالتجنيد وحتى وان كان سني ملائما افضل السجن على ان ادهب للتجنيد بغينا الخدمة ماشي العسكر
13 - التجنيد الى أين؟ الأحد 26 غشت 2018 - 21:25
التجنيد يجب ان يكون لأولئك الدين يعترضون سبيل المارة ويسرقونهم والمغتصبين والمجرمين الدين تعودوا الدخول والخروج من السجون وليس لأولئك الدين ضحوا بسنوات من عمرهم في الدرس والتحصيل وتحمل دويهم لكل الأكراهات من اجل مستقبل مشرق لتأتي سنة من التجنيد الأجباري لتحطم كل تلك الأمال وقد تتنتج عنها أجيال ساخطة اكثر مما هي عليه الان ثم اننا في المغرب فقد يعفى أبن المقدم والخليفة والقأئد وهلم جرا الى فوق ليتجند ابن الجندي المتقاعد وابن العامل المياوم وابن مول حانوت الحومة وهلم جرا الى تحت فمابالكم بالأنات ..؟
14 - هوني الأحد 26 غشت 2018 - 21:27
أول مرة أقر المغرب التجنيد كان سنة 1966، و ذلك لاحتواء للشباب بعد أحداث 1965 الدامية بالدار البيضاء. التجنيد الإجباري ليس سوى سجن لمدة سنة دون محاكمة، و من غير البعيد أن تستهدف السلطات ناشطي الفيسبوك و أصحاب الصفحات الداعية للمقاطعة و المنتقدة للسلطة بالتجنيد أولا لتكمم أفواههم، و تترك من سواهم.
15 - khalil nederland الأحد 26 غشت 2018 - 21:27
لا يجب إلحاق الفتيات الان بالتجنيد لان ذلك سيحول التكنات الى مرتع للدعارة التجنيد يجب ان يقتصر فقط على الشباب الذي بدا يتحول الى اجرام في سلوكه ويجب ان يربى تربية صارمة اذا راينا ما يحدت في المدارس في الاحباء أو الشارع أو نظرته الى المرأة نرى الشباب يصهر سلوكات خطيرة
التجنيد سيصحح مصار الشباب الضاءع سلوكيا وتربويا بالتجنيد سنرى الشباب عاقلا وارنا هادءا يحترم أباه أمه والأخريين في المحتمع
الشباب المغربي الان يحتاج الى تجديد في تربيته
نعم التجنيد الإجباري للقضاء على الجريمة لا للفتيات
16 - ذو الناب الازرق الأحد 26 غشت 2018 - 21:27
لكي تعرف كيف تفكر الفصيلة الفكرية للكتاني ...لم يتساءل حول خلفيات التجنيد وتوفيته ولمادا تم حدفه في السنوات السابقة وبعثه اليوم وهل سيشمل التجتيد كافة الشرائح الاجتماعية ...فقط خرج من الباب الكبير وقال الاختلاط حرام ....هده الفصيلة حفا عرف كيف يربيها المخزن لان الكتاني يكتفي الان بتسجيل المواقف الخاوية هانا حاضر
17 - cos(x) الأحد 26 غشت 2018 - 21:27
الاخوة الكرام قال الله تعالى اننا لايجب قتل الاطفال و الشيوخ والنساء في الحرب ، لذلك لايجب ان تشارك النساء في الخدمة العسكرية . اصلا الحروب للرجال فقط.
18 - Sofian الأحد 26 غشت 2018 - 21:28
تحية لاخواننا المغاربة و تخية كبري لاحرار الريف الامازيغي فلا اظن ان المخزن سيجرا علي اخذ اي بنت من الريف الامازيغي الاشم فهم اهل نخوة و دين
19 - احمد الأحد 26 غشت 2018 - 21:30
أقول لسيد حسن الكتاني اذا كان سلفيا فإننا نعيش في سنة 2018 ميلادية عندما تتحدثون عن النساء بعقولكم تذهب فقط الى جنس المرأة وتنسو ما قد تقدمه كإنسانة لها نفس الحقوق وعليها نفس الواجبات مثلها مثل الرجل ،التجنيد اجباري بكل ما تعني الكلمة بنسبة لذكور والإناث ولا يحدث اَي شيء في التكنات فتكلم فقط عن نسائك اما امهات وأخوات وبنات الآخرين فليس لك وصاية عليهم وأعطيهم شبر ديال تيساع
20 - Ali الأحد 26 غشت 2018 - 21:31
السلام ليس الشيخ الكتاني . النساء مكانهم المطبخ و الكنس اما الجيش للرجال في اقصى الاحوال سوف تدعى النساء للحرب فقط للجهاد النكاح . الله يعطينا وجهك
21 - سعيد الأحد 26 غشت 2018 - 21:35
اطلب من السيد عصيد أن يبحث في غوغل عن فضائح الاغتصاب و التحرش بالمجندات في الجيش الأمريكي (الدولة الاكتر انفتاحا و مساوات و تحضرا بالنسبة له ) رغم أنهن ذات تعليم عال و تربية منذ الصغر على المساواة بين الجنسين، كما اطلب منه أن يعطي المثال و القدوة بإرسال ابنته أو اخته أن كان صادقا، ،،،،،أما التنظير و الترترة فسهل جدا
22 - هواوي الأحد 26 غشت 2018 - 21:35
عوض مناقشة ما الفائدة من هذا التجنيد الإجباري الذي سوف يعطل مسيرة حياة الشباب الشخصية و المهنية. نناقش التفاهات
الشباب يريد التعليم الإجباري. الصحة الإجبارية. التوضيف الإجباري.
لا يريد تضييع الوقت في العسكر.
23 - hamidoo الأحد 26 غشت 2018 - 21:44
يجب اقصاء جميع من ينتمي الى تيار حسن الكتاني من التجيند ذكور واناث
مستقبلا سيشكلون خطرا على المجتمع المغربي لان مثل هذه التيارت لها امكانية غسل ادمغة الشباب حيث يندفعون عمي باول خطاب قادتهم اذا قالوا لهم انصروا الاسلام رغم انهم يلعمون انهم يسخرون الدين من اجل مئارب سياسية محضة
هل الذي يعلم هؤلاء الشباب اثناء التجنيد متخلفين او اغبياء حتى تتدرب الاناث مع الذكور
24 - متابعة الأحد 26 غشت 2018 - 21:46
من المزايا التي ننتظرها من التجنيد الاجباري
لنهوض ب الوعي الوطني لدى الشباب
نساء و رجال
** مع الابقاء على القواعد المعمول بها
" فلا شرويطة و لا تشادور "
" ولا لحية سلفية "
وهذا ما يخيف السي الكتاني و ابو النعيم

متابعة
25 - فريفيرو روميرو الأحد 26 غشت 2018 - 21:49
التجنيد الاحباري يوما ما سيدافعون عن فرنسا لنيل استقلالها
26 - حب الوطن ما هو الطريق الصحيح؟ الأحد 26 غشت 2018 - 21:50
درست و اشتغلت 13 سنة ببلاد المهجر. الشركة اللتي كنت اشتغل فيها كانت تحرص على أن يحس كل موضفيها بروح الانتماء. كنت اشتغل أكثر من الوقت المحدد دون أن أحس بالضجر أصبحت عندي قناعة أنني اساهم في بناء هده الشركة. لم أكن ملزما بفعل دلك و لم يطلب مني دلك. و لكن تشبعت بروح الانتماء.
بعد 15 سنة من الغربة قررت الرجوع إلى بلدي لاني أحب هدا الوطن رغم اني لم امر من التجنيد الإجباري.
بإختصار ما اريد ان اقوله تلزمنا رؤيا واضحة للاهداف اللتي نريدها.
مع كامل الاسف في بلادنا لا توجد رؤيا واضحة للجميع. لا احد يريد تحمل المسؤولية لا احد يقنع بحاله الكل يعيش بدون أهداف و يريد تحقيق احلامه دون أن يراعي مقدراته.
في المغرب الكل قادر على فعل كل شيء في اي وقت دون مراعات العواقب.
27 - hicham الأحد 26 غشت 2018 - 21:51
عصيد يشبه السيسي الذي قال " اللي ماترضيش ربنا احنا حنبقا معاها"
28 - مغربي 2018 الأحد 26 غشت 2018 - 21:52
سي الكتاني : عاد بان ليك الاختلاط ، راه كاين فجميع المجالات .... عصيد (بلا سي) : إذا كان التجنيد تكريسا للقيم ، فكن من المبادرين وأرسل أبنائك وبناتك (إيلا كانو عندك) وباراكا من الصدامات مع كل ما له علاقة بالدين ، راك عيقتي
29 - العيساوي الأحد 26 غشت 2018 - 21:54
في ظل الفساد الذي تعرفه الدوله.من سيضمن لي ادا تعرضت بنتي للتحرش او الاغتصاب من طرف جندي من رتبه اعلى انها ستنصف.لا ولن اقبل تجنيد ابنتي .نرجوا من البرلمان جعل التجنيد اختياريا للنسا
30 - lotfi الأحد 26 غشت 2018 - 21:56
نريد تعليم إجباري وصحة اجبارية وأن تتمتع بجميع حقوقك اجباريا وبعد ذلك مرحبا بالتجنيد الاجباري
31 - كمال الأحد 26 غشت 2018 - 21:59
واصح ان الهدف من تفعيل التجنيد الإجباري في المغرب هو تأديب الشباب المغربي وكسر شوكته بعدما اصبح يحتج عن سياسه المخزن بشكل متواصل وفي كل مكان.
حراك شباب الريفي اشعل ناقوس الخطر في دهاليز المنظومه المخزنيه وزلزل اعمدتها ولو انظم اليه جميع الشباب المغربي لوجدنا انفسنا الان في سيناريو اخر.
غياهب السجون والتجنيد الإجباري هو اللردالمخزني لكبح جماح هذا الشباب المنتفظ وابعاده من الساحه .والسلام
32 - assezbaraka الأحد 26 غشت 2018 - 22:00
هذا التجنيد ليس صالحا لا للشباب ولا للشابات, التكوين, البحث العلمي, مدارس وجامعات في مستوى عال, مهندسون اكفاء, الدمقراطية, حقوق الانسان, تكافء الفرص هذا هو السبيل الوحيد لإعداد بلد قوي.
33 - tttou الأحد 26 غشت 2018 - 22:01
يقول ان تلفتاة اذا ذهبت الى الثكنات سوف يكون انحلال اكثر منه في المجتمع هذا دليل على جهل الشيخ لبلاده .الشيخ يتصور الثكنات مثل اي مكان عمومي او حديقة ونسي انها تخضع لقوانين صارمة ويمنع حتى التحدث للفتاة وبا يوجد اي اختلاط ما عدا الاختلاط في حجرة الدرس او ميدان التدريب .ثانيا تجنيد الفتاة هو اختياري وليس اجباري
34 - lotfi الأحد 26 غشت 2018 - 22:03
ربما يرسل الأب ابنته للتجنيد عذراء وترجع بعد 18 شهرا بطفل صغير من يتحمل نفقته أهو الضابط الأب أم المؤسسة العسكرية أم الأب أم رئيس المحكوكة
35 - omar الأحد 26 غشت 2018 - 22:19
يجب على الاسلاميين أن يقول لنا مذا قال شعر الله على التجنيد الاجباري هل يجوز فرضه حتى تتحدتون عن الاخطلات في التكنات لماذا لم تعملوا بالاية الكريمة قورن في بيوتكن ولا القضية فيها ااخوف من غير الله
36 - امازيغي حر الأحد 26 غشت 2018 - 22:26
عصيد يعصد بالشدة المكسورة عاى الصاد ، هذا الكائن يتدخل ويفتي في كل شي مبدأه خالف تعرف ،يدعي الامازيغية لكن لا علاقة له بأخلاق الامازيغ الا التطفل ،يتدخل في السياسة ولا يفهم فيها، في الدين و لا يفقه فيه .يعتمدفي كل تدخلاته وارائه وفتاويه على (علم الكرش) بالامس الدولة العميقة والوم الدولة الحديثة . الشيء الوحيد الجميل في هذا الكائن انه منسجم مع اسمه عصيد من العصيدة ويجب ان تعتبر تدخلاته بمثابة التعصيد في الكلام.ومثله مرفوع عنه القلم.
37 - المجيب الأحد 26 غشت 2018 - 22:26
إذا تتبعنا منطق هذا الشيخ السلفي في رفضه لتجنيد الاناث بحجة درأ المفسدة المحتملة و المعششة في دماغه، فان الذكور المتأسلمون هم أيضا يجب منعهم من حمل السلاح لما في ذلك من مفسدة محتملة وخطورة جهادية تكفيرية،؟؟ خاصة وأن أعمارهم تتراوح بين 25-19 سنة وهم لقمة سائغة لفتاوى سدنة التحريم والتكفير. فاذا هو يدعي الخشية على أعراض الفتيات المجندات، لماذا لا يخشى على الوطن بأكمله من شرور الفتيان المتأسلمون اذا حملوا السلاح ومن جهالة شيوخهم الحاقدين؟؟ !!
38 - سؤال من أب زمان الأحد 26 غشت 2018 - 22:27
هل يدخل ضمن وظيفة التجنيد ، الدراسة والتكوين المهني والرياضة لنيل شهادة التأهيل ميكانيك كهرباء نجارة خياطة من اجل ولوج ميدان الشغل أم سيقتصر الأمر فقط على التدريب على السلاح والانظباط الظرفي ؟
39 - bensaid الأحد 26 غشت 2018 - 22:28
بعض من يحسبون أنفسهم علماء دين يربطون دائما بين المرأة و الجنس و لا شيء آخر. إن للمغرب مجلسا علميا أعلى برآسة الملك.و هو من يفتي في الامور الدينية.و لو ترك الأمر للآخرين لسادت الفوضى.الانات و الذكور المغاربة متساوون في الحقوق و الواجبات حسب الدستور.و يجب تحقيق دلك حتى في التجنيد الإجباري.ربما تخصيص تكنات خاصة بالاناث و أخرى بالذكور او أجنحة لكل جنس.و قوانين عسكرية تعالج الاشكالية.وليس استتناء الإناث من هده التجربة الرائعة.كما يقول عالم علماء الجنس.
40 - كريم الأحد 26 غشت 2018 - 22:36
في عهد الرسول ص والصحابة وغيرهم من أبطال الإسلام لم يكن هناك جنود نساء.
41 - افران الاطلس المتوسط الأحد 26 غشت 2018 - 22:37
جواب الى 2 - SRABOU
- Vous ne pouvez pas faire de gréve après le recrutement si non vous irez en prison c'est normal c'est le règlement militaire
- Si vous changez d'adresse sans en informer les autorités, vous entrerez en prison mais, même chez les civils c'est ainsi c'est normal faut déclarer le changement d’adresse avant les 15 jours suivant le déménagement
- A tout moment les autorités peuvent vous appelez même si vous êtes au travail c'est normal c'est tout à fait logique chez toute les armées du monde entier c'est comme ça
bref, faut pas faire obstacle au service militaire notre on a besoin
une chose a qui faut prêter beaucoup attention c'est l’état de nos caserne militaire qui date depuis l’époque du protectorat faut rénove a neuf ces établissement et faire loger personnels militaires dans de bon conditions a fin que tout le monde aillent une belle image sur notre armée pour les Personnel féminin de l'armée oui pour le service dans le civil uniquement
42 - حسن الأحد 26 غشت 2018 - 22:38
ا لتجنيد الاجباري كفكرة لايمكن تنفيده ولو حتى المصادقة عليه نظراا لاكراهات التى يعرفها المغرب وان كان سيفعل فقط في حدود حسب تحمل الدولة متاعب وكلفة المشروع
التجنيد راه خاصوا المزانية
43 - مواطنة الأحد 26 غشت 2018 - 22:47
لو كانت عندي بنت لما أرسلتها الى التجنيد مهما كلف الأمر فأنا أعرف الجندية التعانل الوحشي و الكلام الخاسر .واش على قلة الذكور...ثم الأمر و ما فيه لقد.حكموا على شباب المغاربة بسنة إصلاحية و غسل الدماغ !! حتى يدخلو سوق راسهم و مايبقاوش يطالبو بالشغل و الحقوق
44 - Ahmed الأحد 26 غشت 2018 - 22:53
وان كان ولبد من هذا التجنيد الاجباري للبنين والبنات . يجب بناء ثكنات للنساء اولا وتجديد الثكنات القديمة اذا وجدت اي بعد 10 سنوات على الاقل
45 - ليلى الأحد 26 غشت 2018 - 23:01
العالم كله يجند و بالنسبة لهم عادي الا نحن يكرهون اي شيئ و يدخلون الدين في اي شيئ و يدخلون شذوذهم كذلك في اي شييئ شعب عجيب غريب بعيدا عن الاسباب او النتايج شعب خمول و كسول مرشو قدامو مصبح ناعس طالق رجليه تقدرو على العسكر اقترح التجتيد على من يظلون يوما بكانله عاصرين علي شي براد ف القهاوي حاضيين مؤخرات النساء لا ينفعون المجتمع بشئ و هاذ الكتاني الناس مع الناس و القرع مع مشيط الراس هي ليه
46 - ramssis الأحد 26 غشت 2018 - 23:01
هدا نوع من أنواع المساواة لما الجدل
47 - توفيق الحكيم الأحد 26 غشت 2018 - 23:02
المغاربة منقسمين لجوج ديال الاقسام

القسم اللي ما قابلش التجنيد

والقسم اللي قابل التجنيد

نطبقوا الديموقراطية

اللي باغي التجنيد يمشي ليه

واللي ما باغيهش ما يمشيش

البنات اللي باغيات التجنيد :

اللي بغات الاختلاط تمشي لثكنات فيها الاختلاط

واللي ما بغاتش تمشي لثكنات ما فيها غير النساء

ماشي الحرية هي اول شيء كيدافعوا عليه ((الحقوقيين))؟
48 - It could be الأحد 26 غشت 2018 - 23:05
الكتاني،نعم الاختلاط حرام وما رايك في سرقة المال العام،سبحان الله تفتون في اشياء بسيطة ولا تفتون في اشياء اخرى .يا اخي انت لا تعلم انه سيكونون في نفس القشلة،أما في المبيت سيتفرقون.واتمنى ان كانت لديك بنت ان تكون من الاواءل في التجنيد.
49 - طنجاوي الأحد 26 غشت 2018 - 23:12
الى الاخ عمر الاية 33من سورة الاحزاب"وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى....."موجهة الى نساء النبي وليس الى عموم النساء.
50 - الملياني المعروفي الأحد 26 غشت 2018 - 23:20
الى من يرى جانبا واحدا فقط
الجيش الآن فيه نساء يعملن في تخصصات متعددة
سكريتارية؛ و مخططات برامج
ومسعفات وطبيبات ودكتورات.. وخياطات ومهندسات اتصالات و... و وو
وبعضهن وصلن سن التقاعد
وبعض الردود حادت عن الحقيقة او جاهلة بالتنظيم العسكري وعناصره
أو جرفها تيار الرافضين
51 - بنت البلاد الأحد 26 غشت 2018 - 23:34
و الفتاة التي تضع حجاب...هل تتجند؟؟
المجند سيتقاض 2000درهم مدة سنة..و بعد عودته ستجده معصر في راس الدرب و فراك ما عندوش...هل فكرت الدولة في نفسية المجند و الإحباط و التشومير الذي سيعيشة طيلة حياته بعد عام ديال الباكور
52 - فين غادي بيا خويا؟ الأحد 26 غشت 2018 - 23:40
الخدمة العسكرية مزاياها كثيرة لو كانت إختيارية لطفحت مزاياها أكثر، الشباب فقد حبه للوطن ويصعب تدجينه وإرغامه على التضحية أكثر وقد تأتي تطبيق الخدمة العسكريةحاليا بنتائج عكسية حيث بعد عام من التدريب العسكري سنجد أنفسناأمام شباب ليس له ما يخسره إن هو نهض للإحتجاج ستكون الكارثة التي نخشاها ، من رأيي هو توفير الأموال المرصودة للتجنيد الإجباري واستثمارها في فتح أوراش العمل لتقليص البطالة ، وعلى اللصوص أن يكفوا عن سرقة أموال الدولة لفترة معينة "إذا كان صاحبك عسل ماتشلهطوش كله" ينقصو شويا من السرقة والله يصاوب.
53 - ساروت الأحد 26 غشت 2018 - 23:41
الأكثرية منا مبرمجة بالإديولوجية الدينية فرغم وجاهة نظر عصيد التي يدعوا فيها إلى المساواة بين الجنسين فإن البرمجة تقف دون الوعي من صاحبها ضد الرجل بدعوى أن الطرف المقابل له رجل دين إذا فهو مؤيد من الله ولايمكن أن يخطأ
54 - ahmed الأحد 26 غشت 2018 - 23:50
هل حتى ابناء الاقاليم الصحراوية معنيون بالامر ام انهم معفيون منه زيادة على الاعفاء من الضرائب ؟
55 - الصحراوي الاثنين 27 غشت 2018 - 00:28
التجنيد جيد فما هي قوانينه وضوابطه .
1.هل سيكون المغاربة كلهم امام هدا التجنيد اي ابناء المسؤولين الوزراء البرلمانيين وووووالعمال والولاة وووو لماد هدا السؤال لان الامر يتكلف به لمقدم والشيخ اي هل يمكن ان يقول لمقدم للوزير والبرلماني فعلا لا سيتجه للفقراء والمحكورين.
2. الدين يشجعون الاختلاط اما ليس لديهم بناة يخافون عليهن او لا غيرة لهم عن بناتهم .
3. ضد تجنيد النساء نتيجة تجنيدهن فيه اقوال وربي السلامة زوجوا بناتكم على 17 سنة
4. لمادا استتني من لهم سوابق وو ووجب على من لهم اخلاق وغيرة على الوطن .
5.لمادا لم يستمر الشباب في الخدمة العسكرية الى ان يتقاعدوا وتكون التكنات مليئة عن اخرها في ربوع المملكة وترك من لا يريدون التجنيد.
56 - عسكري سابق الاثنين 27 غشت 2018 - 00:33
التجنيد الاجباري باختصار هو عبارة عن سجن جماعي لا غير
57 - حسين الاثنين 27 غشت 2018 - 00:34
اليوم سن الزواج للفتيات ارتفع إلى 26/25 سنة في المتوسط بالمغرب نظرا لطول الدراسة وعزوف الشباب عن الزواج نتيجة للارتفاع البطالة .في هذه الشريحة من المجتمع وكذلك لتطور المجتمع وتجاوز بعض القيم المجتمعية المغربية الأصيلة بحيث لم يعد عيبا أن تسافر الفتيات إلى مدن بعيدة بحثا عن العمل والاستقلالية المادية عن والديهم ، بل هناك من الأزواج الحديثي الزواج من يتقبل إرسال زوجته إلى حقول الفوراولا بإسبانيا للعمل هناك بينما يتكفل هو شخصيا بتربية الأولاد في البيت . صحيح أن هناك أسر ما زالت محافظة ولكن قد تجدن بعض فتياتن في الخدمة العسكرية الإلزامية فرصة للخروج بعيدا عن بيت والديها والقفز على بعض العادات والقيم التي تربت عليها باسم الا نفتاح والحداثة وصراع الأجيال ..
اليوم الكثير من فتياتنا يتعففن من القيام بالأشغال المنزلية والمطبخ والتصبين والتنظيف والغسيل والعجين مكترثين فقط بإطالة اظافرهن والفايس... والاعتماد على والدتهن في اشغال البيت اللواتي تبررن سير تهن بأنهن "غاديين " مع اولاد وبنات الوقت !؟.
التجنيد بناء للذات وتربية على الموطنة واستعداد لصد كل عدوان وكبح أطماع الأعداء على البلاد
58 - العربي الاثنين 27 غشت 2018 - 00:46
سؤال للسيد الكثاني:
حينما تكون معركة دائرة ويكون بين الجنود مجندات ذات خبرة عسكرية وبرتب عليا في الجبهة هل يمكن للمجندات الإختلاط بجنود العدو والمساهمة في حسم المعركم أم يفرون ويتكن الرجال وحدهم لمواجهة مصيرهم؟ وسيروا للجبال والمناطق النائية وعلموا الناس كيفاش يتوضاو ويصليوا وخليوا الإفتاء في هذه المواضيع البعيدة عليكم.
59 - الشريف الامغاري الادريسي الاثنين 27 غشت 2018 - 00:56
بسم الله و الصلاة على رسول الله
كلام الشيخ الشريف الكتاني صحيح، و ليس الامر منحصرا في رأي السلفيين بل هو رأي علماء المسلمين بمختلف مذاهبهم، و لا نعلم لذلك مخالفا. و السبب هو ان الفتيات قد يتعرضن للتحرش ، الاغتصاب، السب ،. الشتم..ناهيك عن النهي الوارد بخصوص السفر بدون محرم و من أجاز هذا فقد اشترط أمن الفتنة و هذا غير متحقق في التكنات العسكرية. الفتيات المجندات في البلاد الغربية الديموقراطية يتعرضن للتحرش، فما بالك بالمغرب؟!!!
المهم، التجنيد واجب وطني بالنسبة للرجال و يجب ان لا يعم هذا النساء. لا يرضى من له أدنى غيرة ان تذهب بنته للتجنيد. على هذا، لا يبقى لنا ان فرض ذلك إلا الهجرة مجبرين و من هو مهاجر أصلا، فسيستقر بشكل رسمي في بلد ضيافته و تحرم بلده من إمكانياته و عطائه ، و لا حول و لا قوة الا بالله.
60 - Azzouz الاثنين 27 غشت 2018 - 00:59
من الافضل ان يلزمهؤلاء الخطباء الصمت حيال مواضيع الشان العام باعتبارهم راجعوا افكارهم المتطرفة وتخلوا عنها . ينبغي ان يقتصر نقاشهم حول المواضيع تلدينية والاخلاقية حتى لا تختلط الامور. اتساءل كيف اباح الفقيه وصف اولادنا بالتخنت وبناتنا بالفساد الواقع والمحتمل دون مبرر او معطيات .هذا كلام يثير الغثيان . اما موضوع النقاش الاصلي فهو م تبط بالمواطنة من حقوق وواجبات يناقشه اهل الاختصاص بالموضوعية المطلوبة.
61 - mohammed الاثنين 27 غشت 2018 - 01:10
j espere que le service militaire ne soit pas obligatoire pour les filles
62 - حمودة الاثنين 27 غشت 2018 - 01:26
السؤال المطروج هل الاختلاط حرام على اطلاقه ...المسالة فيها قول ءاخر من العلماء وليس كما يرى الشيخ الكتاني الدي درس بالسعودية ...واليكم فتوى دار الافتاء المصرية ...لذي عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حرامًا في ذاته، وأن الحرمة إنما هي في الهيئة الاجتماعية إذا كانت مخالفة للشرع الشريف؛ كأن يُظهر النساءُ ما لا يحل لهن إظهاره شرعًا، أو يكون الاجتماع على منكر أو لمنكر، أو يكون فيه خلوة محرَّمة. ونص أهل العلم على أن الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان واحد.
63 - عبدالله الاثنين 27 غشت 2018 - 01:27
هاذ الجماعات الخزبلاعاتية ديال القرن الواحد والعشرين تا يخشيو كرموصتهم في ما كان باش يبرهنو بوجودهم .
اش شكون لي معترف بكم يا ناس او شكون لي حاس بيكم راكم تقل كبير على الناس مستغلين الطبقة الحازقة بغسل مخها . والله تم والله منين تا نشوف شي واحد فيكم في الشارع تا تطلع لي التقية لأنكم رجعتو الدول الاسلامية الى العصر الحجري بأفكاركم الخامجة . سيرو حسنو هاذيك اللحية او غسلو مخكم من الوسخ راه العالم السيارات غادي يبداو اي طيرو الله اي يكفينا همكم.
64 - Hala الاثنين 27 غشت 2018 - 02:21
The military is just exercices for women and men, i went to military when i was 30 years old ,we woke up at 5 am the morning to do exercices for 2 hours, after i came home stayed until 12 pm go again for exercice until 2 pm every days,
65 - مغربي اصيل الاثنين 27 غشت 2018 - 02:55
انا ضد تجنيد الاناث غير مقبول قطعا ولا اومن بمساواتها مع الرجل واذا كان ضروريا فبارادتهن ولا يجبرن على ذلك لقطع الطريق على المفسدين من المسؤولين في هذا البلد.
66 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 03:05
راه سميتها الخدمة العسكرية ماشي التجنيد الإجباري . وراه الدولة كانت فالستينات دايرة قانون للخدمة العسكرية وقانون للخدمة المدنية والامور كانت ماشية بخير . المواطنين كلهم ساهمو في بناء الوطن بكلا الخدمتين لا فرق بين الغني والفقير . بالعكس كانت الخدمة العسكرية كتبني أوراش كثيرة بسواعد الشباب وهادشي كان عندو فوائد كثيرة للوطن . بغينا الخدمة العسكرية ترجع هي والخدمة المدنية . وبغينا تدار حلول للبطالة وبغينا الناس اللي خدمو البلاد او وصلو لسن التقاعد يمشيو يرتاحو ويخليو الفرصة للشباب. المرة والراجل بحال بحال فالحقوق كلشي يخدم كلشي مغاربة وكلنا مسلمين كنصليو وكنعبدو الله والوطن حنا مسؤولين عليه كلنا وبلا ما نخلقو الأعذار باش نتملصو من المسؤولية . الله الوطن الملك .
67 - كمال ـــ الاثنين 27 غشت 2018 - 03:09
المراة جزء من الانسان وهي من يربي الجزء الاخر و كل ما يُنمى و يُطور و يَرفع من قدرتها و مستوها يرفع حثما من قدرات ومستوى الانسان و يجعله اكثرا تطورا والدول المتطورة فهمت هذا منذ عقود وعقود وعملت به
مع الاسف نظرت العربي الى المراءة لم تتغير منذ قرووون و مازال يرها مجرد عورة تمشى فوق الارض بل و يتعامل معها كانها جنس اخر وَجب إخضاعه للرجل الذي وحده يمثل الانسان في نظره .
68 - محمد سعيد KSA الاثنين 27 غشت 2018 - 09:50
السلام عليكم

إلى الزميل 10 - عصام

السعودية شكلت تحالف عاصفة الحزم بطلب من الرئيس اليمني وبقرار دولي من مجلس الأمن لقطع يد إيران في اليمن وقد إقتصرت المشاركة المغربية على 6 طائرات من نوع ف 16 (مدفوعة التكاليف) ولما تعرضت إحداها لحادث عرضي وأستشهد الطيار تمت معاملته معاملة شهيد سعودي وتلقت أسرته مبلغ مليون ريال سعودي أي 229733 يورو

يشارك في التحالف 120 طائرة مفرقه على دول التحالف وفي نفس الوقت السعودية تملك 500 طائرة قاذفة حديثة وقادرة لوحدها على خوض الحرب ولكن التحالف مطلوب لإستخراج قرار من مجلس الأمن

المشاركة المغربية تعتبر تدريب مهم لحروب العصابات التي ربما تنشب بسبب البليساريو وبهذا إكتسب الطيارون المغاربة خبرة كبيرة عبر 4 سنوات الماضيه

أنت ذكرت فتوى العلماء بخصوص قيادة المرأة وهذا غير صحيح كان قرار وزارة الداخلية التي علقت في الماضي بأن المجتمع لا يريد وهذا فعلا والآن المجتمع أراد فسمحوا بالقيادة وها هم النساء مثل الشعرة البيضاء في جانب الثور الأسود لا نراهن يقودون فعندها ذويها يوصلونها أينما شائت والبعض عندهن سائق خاص فلماذا يوجعن رؤوسهن بالقياده ؟
69 - سناء الاثنين 27 غشت 2018 - 11:25
الأصل أن الحرب من شئون الرجال وواجباتهم وليس على النساء جهاد، إلا جهادا لا قتال فيه كالحج والعمرة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا من تكريم الإسلام للمرأة، والاحتياط في صيانتها. ولتتفرغ لتربية الأجيال وصنع الرجال.
70 - said الاثنين 27 غشت 2018 - 12:08
مساكين هم المسؤولين يبحتون عن شيئ يارخر لتاريخهم لكن دون جدوي .وذللك لانهم ليسو اهلا للدلك.اصدار القوانين امر سهل عندنا لاننا بكل بساطة غير ناضجين.امور كتيرة كان الاجدر بنا معالجتها منها المحسوبية.فالتجنيد لن يطال الا المساكين كما ان الخرفان في عيد الاضحي طالت الوزراء فقط...
71 - adil الاثنين 27 غشت 2018 - 12:52
لا يمكن ان اسمح لبنت عمرها 18 سنة ان تذهب الى التجنيد . لسنا في بلد شيوعي مثل الصين او كوريا الشمالية . هذا الموقف سيفجر غليان في قلوب الشعب خصوصا وان المغاربة متحفظون و متدينون و لا يقبلوا ببناتهم الذهاب الى الثكنات العسكرية . امر مرفوظ . مرفوظ . مرفوض . ماذا تقول الهيئة العليا لعلماء المغرب . و ماذا تقول وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية . و ماذا يقولون مستشاروا الملك في الشؤون الاسلامية من هذا الامر . البنات صغار السن في التجنيد حرام حرام .
72 - فاطمة الاثنين 27 غشت 2018 - 14:05
الاسرة التي تتكون من ابن واحد هل سيتم تجنيده؟
73 - Amine الاثنين 27 غشت 2018 - 14:45
يبدو ان فكرة تجنيد النساء ايضا لم تعجب بعض المغربيات بارعات فقط في الكلام ومهاجمة الرجال اما التجنيد يزرع الخوف في قلوبهم ويريهم حجمهم الحقيقي اطمئنو يامغربيات هده فرصتكم للتخلص من الخوف والاعتماد على النفس ونسيان التفكير في فارس الاحلام والماديات
74 - موح أمكر الاثنين 27 غشت 2018 - 17:21
سنرى احمد عصيد اذ كان سيرسل ابنته ام ..فقط كما اراد ان يفرض لغة بدائية على الاخرين بينما ابنته تقرا لغات اخرى... سنرى ان كان سيرسلها .. ونحن نعرف مسبقا انه لن يفعل.
75 - معلق الاثنين 27 غشت 2018 - 22:52
الي رقم ٣٧ الابن الوحيد غير معفي من التجنيد.
76 - الفقيه الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:03
ارتاحوا وناموا على جنب الراحة.الدولة تريد فقط إسكات الأصوات المزعجة.أقولها لكم هي عملية لغسل دماغ المناظلين والدين يقولون اللهم هدا منكر.ولكي يقول الجميع العام زين. ستكون عملية انتقامية ضد كل من يفتح فمه.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.