24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الاستنكاف الضميري .. هل من حق المغربي رفض الخدمة العسكرية؟

الاستنكاف الضميري .. هل من حق المغربي رفض الخدمة العسكرية؟

الاستنكاف الضميري .. هل من حق المغربي رفض الخدمة العسكرية؟

على هامش النقاش المتواصل حول عودة الخدمة العسكرية الإجبارية بالمغرب، تعالت بعض الأصوات الشبابية، التي عبرت عن رفضها لهذا الأمر، معتبرةً أن قراراً كهذا يتطلب فتح نقاش حوله بين جميع مكونات وأطياف المجتمع كما حدث في فرنسا منذ مدة.

وعلى الرغم من أن التجنيد الإجباري ممارسة عالمية وقديمة عرفت أوجها خلال الحرب العالمية الثانية، فإن التفصيل فيما إذا كان ينتهك حقاً من حقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً ظل ضئيلاً إن لم نقل منعدماً.

وإذا كان منطق الإجبار في أي مجال منبوذا ويعارض مبادئ حقوق الإنسان الدولية، فإن التجنيد الإجباري لم ينل حظه من النقاش الحقوقي، سواء بالمغرب أو في العالم، فبعض رؤساء الجمعيات الحقوقية بالمغرب لم يكن لهم رأي في هذا الموضوع حينما استفسرناهم.

وباستثناء وثيقة صادرة عن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تتحدث عن الرافضين للخدمة العسكرية الإجبارية في العالم، فإن أغلب المنظمات الحقوقية الدولية المعروفة لم تتطرق إلى هذا الموضوع الشائك.

ورغم قدم هذه الممارسة، فهناك وثيقة وحيدة صدرت عن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتعود إلى سنة 2012، وهي بعنوان "الاستنكاف الضميري عن الخدمة العسكرية".

ويقصد بالاستنكاف الضميري conscientious objection، الذي ظهر منتصف القرن التاسع عشر، عدم رغبة المرء في أداء الخدمة العسكرية لإرضاء ضميره، سواء لمعارضته حمل السلاح أو رفضه منطق الإجبار.

وحسب الأمم المتحدة، فإن أول مستنكف ضميري في التاريخ كان في سنة 290 ميلادية، ويدعى ماكسيميليانوس، وهو ابن أحد قدامى الجنود الرومانيين، حيث رفض، وهو في سن الحادية والعشرين، الالتحاق بفيالق الجند الروماني فتم إعدامه.

الجلي أن صكوك الأمم المتحدة الدولية لا تشير بشكل مباشر إلى حق الاستنكاف الضميري، لكن ترى الوثيقة أنه يستند إلى الحق في حرية الفكر والوجدان والدين المبين في الإعلام العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

بالمقابل، يعد ميثاق الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي الصك الإقليمي الوحيد لحقوق الإنسان، الذي يشير بوضوح إلى الحق في الاستنكاف الضميري عن الخدمة الإجبارية، حيث يعرفه بأنه "إقرار الحق في عدم الاشتراك في الحروب وفقاً للقوانين المحلية التي تحكم ممارسة هذا الحق".

وفي سنة 1993 فسّرت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، التي تستعرض تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الحق في حرية الفكر والوجدان والدين بالقول إن الإلزام باستخدام القوة بهدف القتل يمكن أن يتعارض بشكل خطير مع حرية الوجدان والحق في المجاهرة بالدين أو العقيدة.

وقد كان لهذا الموضوع نصيب من الجدل داخل اللجنة سنوات طويلة، بعدما عرضت عليها حالات عدة من دول مختلفة في إطار ملاحظاتها على تقارير الدول الأطراف في العهد الدولي.

وذهبت لجنة حقوق الإنسان، في قرار آخر، إلى مطالبة الدول التي لديها نظام للخدمة العسكرية الإجبارية بأن تحدث من أجل المستنكفين ضميرياً أشكالاً مختلفة من الخدمة البديلة تتفق مع أسباب اعتراضهم، حيث تكون ذات طابع غير قتالي أو ذات طابع مدني لتحقيق الصالح العام، وليست ذات طبيعة عقابية.

وفيما يخص العقوبات المطبقة على المعترضين على التجنيد الإجباري، أوصت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، في قرارها 1998/77، على وجوب أن تتخذ الدول التدابير اللازمة للامتناع عن سجن أو إعدام المستنكفين ضميرياً.

جدير بالذكر أن القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية بالمغرب، الذي ينتظر مصادقة البرلمان عليه قبل دخوله حيز التنفيذ، ينص على أن الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية، الذين تستدعيهم السلطة المختصة بهدف تسجيلهم أو اختيارهم بشكل قبلي، ويمتنعون عن المثول أمام تلك السلطة، دون سبب وجيه، يعاقبون بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.

ويتحدث القانون عن منح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، خاصة العجز البدني أو الصحي، الذي يكون مثبتاً بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.

كما يستثنى المواطنون المتزوجون أو المتحملون لأبناء أو متكلفون بهم. أما المعفيون بشكل مؤقت خلال شغلهم لمهامهم، فهم أعضاء الحكومة والبرلمان، وبعض موظفي الدولة والجماعات الترابية، وموظفو بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، التي تستوجب المصلحة العامة استمرارهم في مهامهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - مغربي قح الاثنين 27 غشت 2018 - 22:15
هل من حق ابن الوزير او البرلماني اوكبار المسؤولين رفض الخدمة العسكرية؟
2 - طنجة الاثنين 27 غشت 2018 - 22:20
شباب اليوم لا يقبلون خدمة عسكرية ولا خدمة مدنية يريدون خدمة خاوية
3 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:23
أرفض التجنيد الإجباري
فأنا لم أولد ليجبرني أحد على خدمته
4 - kamal الاثنين 27 غشت 2018 - 22:24
التجنيد حق ولاكن العمل بعد التجنيد كذالك حق
5 - مواطن من ألمانيا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:24
السؤال : هل من حق المغربي رفض الخدمة العسكرية؟

كمواطن مغربي قح ، جوابي : لا وألف لا

لأن الخدمة العسكرية واجب كل مواطن

ولكن القاعدة العالمية هي : أعطيني حقوقي أقوم بواجبي

أما في بلادنا المنهوبة كل خيراتها نهبت وقسمت بين المافيات

والمواطن البسيط له الله

ولهذا أرسلوا أبناء المافيات للتجنيد لأنهم هم من تمتعوا بخيرات البلاد

نحن لم نرى شيئ من خيرات البلاد منذ عقود وكأننا لسنا بأبناء هذا البلد
6 - ولد العيون الاثنين 27 غشت 2018 - 22:25
و هل من حقه أن لا يجد وظيفة في بلده ؟ و هل من حقه أن يحظى بصحة و تعليم جيد ؟ بانت ليكم غير الخدمة العسكرية
7 - مواطن الاثنين 27 غشت 2018 - 22:27
الوطنية الحقيقية لا تسمح لك حتى بمناقشة فكرة رفض التجنيد. لقد اختلط الامر على ال البعض ولم يعد يفرق بين الواجبات والحقوق. كما أن السيبة والفهامات الجاهلة شجعت على دلك. انظروا الى الدول المختلفة فرفض التجنيد الإجباري خيانة.
8 - لخلوفي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:27
هل من المعقول ام تدافع عن دولة هي اصلا لا تعترف بك ولا تدافع عنك؟
9 - ستيتو حمو الاثنين 27 غشت 2018 - 22:28
اجراء عادي !!وواجب على كل مواطن السلطة داءما تريد ان تخلق احداث لالهاء الناس وملء الفراغ ومحاولة تحويل الرأي العام عن هول الأزمة في مختلف القطاعات من عنف وجراءم وبطالة وانهيار في مختلف الخدمات وتكريس اللاعقاب وتبخر الوعود والفشل في مختلف المخططات .
الخدمة العسكرية لكن المشكل هو اين ستذهب هذه الجموع من الشباب بعد الخدمة ؟؟؟
10 - ملاحظ محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:29
ما كاين لا استنكاف ولا هم يحزنون التجنيد الاجباري هو واجب وطني يجب الامثثال له وكل رافظ بدون سبب قانوني يعتبر خاءن وجب معاقبته او التخلي عن جنسيته ويمشي يشوف شكون غادي يقبل عليه وراسوا خاوي
11 - Dom الاثنين 27 غشت 2018 - 22:33
عندما نستفيد من المغرب ويكون هناك العدل والعيش الكريم عندها سوف... اما الان لا ...
12 - سوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:33
الجواب بكل بساطة هو نعم ، من حقي كشاب ان ارفض وذلك لانني لا و لم اشعر ابدا بهذه الوطنية التي يتحدثون عنها بل ربما قد ينتهي بي المطاف بخيانة وطنكم وشكرا . (الواقع)
13 - تيمولا الاثنين 27 غشت 2018 - 22:34
التجنيد الاجباري في الحقيقة لمن هو مستعد للتحمله ومستعد للتضحية اما ان يكون اجباريا على الكسالا فلن يكون هناك جيش قوي ومحترف.والله اعلم
14 - رشيد من فرنسا مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:34
نعم سأذهب للتجنيد عندما أرى حكام البلد أعطوني حقي في الثروة وفي التعليم والصحة وسير وسير ، أما نشوف بلاد يعطى فيها وسام لمغتصب ومن ثم يرسل إليه محام من طرف الحاكم فوالله لا ذهبت إلى التجنيد المرجو النشر وشكرا هسبريس
15 - حليمة الاثنين 27 غشت 2018 - 22:35
هذا القانون يجب ان يطبق على لمشرملين قطاع الطرق الارهابيين عشرة سنوات على الاقل مع الاعمال الشاقة لان السجن لم يعد يرذعهم لانه اصبح بمتابة فندق خمس نجوم
16 - صطوف الهولندي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:36
في الوقت الذي كنّا نعمل على دفع أبنائنا لقضاء العطل في المغرب والتعرف على وطنهم الام، جاء هذا القرار الدنيئ ليفسد علينا كل شيئ.
الآن ماعلينا إلا ان نقضي عطلنا في تركيا أو إسبانيا أو حتى إسرائيل أو أو أو ...
بعد المصادقة على القرار سنلتقي في المغرب سنة 2040
17 - جندي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:39
مرحبا بالتجنيد الإجباري ولكن يجب أن يشمل جميع أفراد المجتمع دون إستثناء.لأن لايعقل أن يدافع أبناء الطبقة الفقيرة أو الكادحة على مصالح الطبقة البرجوازية
18 - رءيس جمعية حقوقية الاثنين 27 غشت 2018 - 22:39
فالحقيقة التجنيد الإجباري ايامه كانت جميلة وممتعة للوطن وكانت دواء لعلاج العديد من الأمراض التي تستهدف الشباب او يستهدفها شباب اليوم باستعماله لأنواع المخدرات والسبب هو الفراغ والفراغ من التربية والتربية هية الوعي بكل المخاطر التي تستهدفهم في حياتهم وربما تجعلهم يفكرون في الانتحار والتوجه إلى افكار الجرم
19 - الوطنية تدرس منذ الصغر الاثنين 27 غشت 2018 - 22:40
لنكن واقعيين الوطنية تدرس منذ الصغر في المدارس والاعلام والاسرة وحتى الشارع، الوطنية شعور بالعز والافتخار والانتماء والوطنية حين يتخلى السياسيين والقادة عن جشعهم وطمعهم ويلبوا حاجيات المواطن وان يكون عبرة للتضحية والفداء من اجل الوطن.....
حينها سيفعل المواطن اي شئ للدفاع عن وطنه لانه اعطاه الكثير ولا يجب خيانته عندما يحتاجه ....
لكن رغم مانعيشه في مغربنا الحبيب ففي كل واحد منا جانب الغيرة والحب لهذا الوطن الذي تنكر له وسيفديه رغما عن ذلك
20 - متساءل الاثنين 27 غشت 2018 - 22:41
تخيل معي لو تم فرض الحضور الى الصلوات الخمس الزاما في كامل المساجد...

تخيل معي لو تم فرض جمع وتنظيف الاحياء وطلاء البنايات على الشباب...دوريا

تخيل معي لو تعلموا البستنة واستغلال اي فضاء ولوكان صغير لزرع شيء ما...

تخيل معي لو تم فرض اعطاء دروس دعم لكل طالب من مستوى اعلى لمن هم اقل منه...

تخيل معي لو توقفت السيارات يوم الاحد كمتال وتم جمع الشباب في مجموعات وتم تمرينهم في الشوارع في مختلف الرياضات...

تخيل...تخيل...
ان كنت تتصور الامور جيدا ...فقد ظهرت لك الصورة جراء كل هذا
ان التربية تحققت والمواطنة الحقة... من دون صرف "الكتير" ومن دون حتى اي تجنيد ...فقط بعض النظام.
21 - على من سندافع ؟ الاثنين 27 غشت 2018 - 22:41
على من سندافع ؟ هل سندافع عن مافيا تأكل أموال الشعب وتنهب ثرواته صباح مساء ؟ هل سندافع عن زمرة من المفسيدين يفسدون ولا يصلحون ؟ هل سندافع عن طبقة سياسية مرتشية ومفسدة وجبانة لا تستطيع قول كلمة الحق ؟ هل سندافع عن سياسين متعفنيين لا ضمير لهم ولا خلق لهم ولا موقف مشرف يمكن للتاريخ ان يذكرهم به ؟ ...إذا كان الوطن الذي سندافع عنه للجميع فعلي الجميع اقتسام ثرواته بالعدل ...وليس أن تستولي زمرة فاسدة لا تمثل سوى 10 في المائة من الشعب على أكثر من 80 في المائة مت ثرواته وتقوم البقية بالدفاع عن الوطن في وجه الأخطار التي يمكن أن تحذق به ...في المغرب لا أحد يؤمن بالوطن لأن الجميع يعلم أن المغرب لا يستفيد منه سوى أقلية قليلة ...الوطنية لدى المغربي ماتت مند زمان لأنه حينما أخرج أجدادنا الإستعمار من الباب فوجئ أولادهم بأننا الاستعمار داخل من النافدة عن طريق بني جلدتنا ...تريديون أن ندافع عن الوطن لنقتسم أولا خبزة الوطن بالعدل أولا ...انا غير مستعد للدفاع عن مافيا سياسية فاسدة لا شرعية ولا مشروعية لها ولا أعتقد أن أحد مستعد لذلك وقوموا بإجراء استقراء للأراء وستصابون بالدهشة
22 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:43
لا أحد سيرفض أن كانت المساوات بين أبناء الوطن، ففي امريكا متلا العديد من الرؤساء شاركوا في الحروب كجورج بوش الأب و كينيدي و ايزنهاور و وزراء كون كيري في حرب الفيتنام و السيناتور الجمهوري ماك كين المرشح السابق للرئاسة (توفي قبل يومين ) و كلهم من عائلات ثرية جدا و ذات نفود (ويعرفون اان لم يضعوا بأرواحهم من أجل خدمة علمهم فلا مستقبل سياسي لهم ) أما نحن فاتحدى اي وزير أو ثري سيرسل ابنه لالتجنيد سنة واحدة فاحرى بخوض الحرب
23 - مواطن أبا عن جد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:44
بصفتي كمواطن مهمش..ومستبعد..ومنسي..من حقوقي..كيف لي أن أقبل بهذه المبادرة..وأنا مقصي إلى أبعد الحدود..كيف لي أن أقبل وأنا في هذا الوطن..شبيه كحيوانات ضالة ومتشردة وعديمة الجدوى..!
24 - bazire محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:46
اللتجنيد الاجباري واجب على كل مواطن ....فقط يجب احترام مبدأ المساواة
وعدم اعفاء ابناء الاعيان و اولا د الفشوش ....
25 - mouaten الاثنين 27 غشت 2018 - 22:48
cette loi doit d abord d appliquer sur les enfants des ministres et des parlementaires et sans exeption.et adopter une loi qui punit sévèrement les gens de pouvoir qui feront échapper leurs enfants à ce (service militaire obligatoir) cad faire de telle sorte que ce service ne concerne pas seulement les enfants de la classe moyenne (en générale cultivés et consciente d avance comment les choses vont se derouler) et de la classe basse ou pauvre.
26 - سعيد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:50
الحقوق الصحة الفسفاط البحار الفلاحة المافيات ......هل نحن في اوروبا او امريكا ؟ كلنا في الهوى سوى
27 - lhoucine الاثنين 27 غشت 2018 - 22:51
si le service militaire et suivi d une bonne formation professionnel on l accepte mais on accepte pas que ces
jeune vont devenir les jardiniers des officier et les cuisinier de leur femme comme ils furent jadis
28 - سعيد الراجي الاثنين 27 غشت 2018 - 22:52
لماذا سأذهب للتجنيد هل من أجل حماية ادومة وبطمة والمجرد ام من اجل حماية مسؤول نهب اموال الدولة وتم تحويله من منصب لأخر، لم أحصل على أي وسام ولا على أي گريمة ، فأين هولاء الذين حصلو عليها فهم من سيذهبون للتجنيد ومفروض عليهم اما نحن فأصلا مجندون مع الفقر والبطالة والتهميش
29 - محمد الاثنين 27 غشت 2018 - 22:55
ماذا عن العاملين بالقطاع الخاص من مهندسين و تقنيين و عمال و .....هل تضمن لهم الدولة الاحتفاظ بمناصبهم بعد إنهاء الخدمة و كذا رواتبهم الشهرية خاصة و أن أغلبهم له التزامات مع المؤسسات البنكية و غيرها من مؤسسات القروض.
30 - واحد من الناس الاثنين 27 غشت 2018 - 22:56
لا هدا ولا داك ما يجعلني اتخذ قرار معارضة التجنيد الاجباري هو كالتالي .
كيف ادافع عن بلد لم يهديني او لم يوفر لي ابسط الحقوق
كيف ادافع عن بلد ارا ابائها ينمون ويفترشون الورق ويتغطون بالسماء
كيف ادافع عن بلد يتم تهديد كل من حاول فعل عمل خيري
كيف ادافع عن بلد ارى ابنائه الصغار يبكون لأن جرانهم ينحرون اضحية العيد وهو ليس له اضحية
وفي الاخر كيف ادافع عن وطم لا يعرف وطنيتي الا في الانتخابات او في الدفاع عن وحدته الترابية حتى ينعم من ينهبون ترواته ويتمكن من تدريس ابنائهم خارج الوطن ومنح ابنائهم سيارات الدولة واحداث حوادث دون حساب او عتاب كيف وكيف تم كيف لن ولن افعل حتى ولو سجنت وشكرا
31 - Simo الاثنين 27 غشت 2018 - 22:57
الحرب هي بين مجموعتين من الاشخاص يتصارعون من اجل الموارد و الثروة (البترول او الغاز او الإراضي او السمك) مستغلين شباب حماسي مغسول الدماغ بالفكرالوطني القبلى العرقي والديني بمساعدة الإعلام و البروباغاندا و رجال الدين. كمواطن حر لي الحق في ان يكون لي موقف مخالف لرئيس الدولة في اي مجال، من حقي مثلا ان امتنع عن قتل اليمنيين تحت ذريعة الدفاع عن الوطن من اجل رضى ال سعود على ال العلوي. من حق ان لا اقتل او اعذب احد، من حقي ان لا اقتل باسم الاهك او حدودك الوهمية التي رسمها الجنرالات، وطني هو الارض و عرقي هو الإسلام و ديني هو الحب و السلام.
32 - #عزيز# الاثنين 27 غشت 2018 - 23:03
عمري فوق الاربعين و نصيحتي للشباب: لا شيئ يستحق أن تموتوا لأجله..لا شيئ: أقرؤوا التاريخ لتعلموا أن رجال كُثُر ضحوا بحياتهم على " الخاوي". يحسبونها تضحية لأجل قضية، وطن، عقيدة أو غيرها لكنها كانت تضحية لينعم "الشمايت" بخيرات الوطن. قد تموت و يُتاجر بموتك تجار القضايا، و سماسرة الأديان أو الالأوطان.
لا شيئ يستحق أن أموت لأجله الا أبنائي و عرضي و كفى.
33 - بشير الاثنين 27 غشت 2018 - 23:04
"اما المعفيون بشكل مؤقت خلال شغلهم لمهاهم فهم اعضاء الحكومة والبرلمان "
وهل اعضاء الحكومة و البرلمان منهم من تتراوح اعمارهم بين 19 و25سنة وهي السن التي يجب ان يؤدي المواطن فيها الخدمة العسكرة الاجبارية. صراحة لم افهم .
34 - مغربي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:05
ابي الله يرحمو ناضل و دافع و قاتل ضد الاستعمار حتى بترت رجله من اجل تحرير الوطن .. في اخر أيامه مرض و مات ولم يقبله اي مستشفى في هذا الوطن.. بينما كأنو الخونة وعملاء الاستعمار يرسلون ابنائهم ليدرسو في فرنسا ... فداااارت الأيام حتى تولى أبناء الخونة المناصب في هذا الوطن وصاروا يتغنون بالوطنية و.. و.. فكيفً لي ان اشجع ابنائي لتجنيد او دفاع عن هذا الوطن فلم يبادلني نفس الحب و نفس تضحية ... الوطن لمن يتلذذ بنعمه و خيراته وهم أولى بتجنيد لدفاع عنه و عن مصالح ابنائهم... صدق من قال : الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة.. انشري ياعزيزتي هسبريس
35 - ahmed الاثنين 27 غشت 2018 - 23:11
الحكمة تقتضي ان لا نجند حاقدا على الوضع لمدة سنة ونسرحه والا سنهديه للجماعات الارهابية ومن هنا فعين الصواب هو ان يكون التجنيد اختياريا مع القيام بحملات تحفيزية للاتحاق بالجيش
و شكرا
36 - التجنيد الاجباري الاثنين 27 غشت 2018 - 23:11
المرجوا الغاء حد السن من جميع الوظائف بما في ذلك التجنيد الاجباري واعطاء الأسبقية في العمل للذين يريدون هذه الخدمة دفعا عن الوطن احبك يا وطني
37 - mowatine الاثنين 27 غشت 2018 - 23:12
المواطنة قتلتها الٱحزاب نرى الكل ينهب ولايحاسب وتطلب من المواطن ٱن يوريك مواطنته وحبه لبلده اضن ٱن هادا مستحيل بش تعطي خصك تاخود لا تعليم لا صحة لاشغل .
38 - valeska الاثنين 27 غشت 2018 - 23:12
و يبقى السؤال ...... من العدو? .... عندما يأتي 10000 مقهور الكرامة والحقوق أين سيصوبون السلاح ...... أصحاب هذا القرار يضنون أنهم في ضيعة و يدربون فيها الكلاب .. و ما لا يعلمونه أن الكلاب جائعة و غاضبة و الأن مسلحة
39 - #مقاطعون الاثنين 27 غشت 2018 - 23:12
التجنيد الإجباري هو حركة التفافية مخزنية بمباركة حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعة وذلك لإسكات و إخراس و إقبار كل حراك احتجاجي شبابي عارم منتفض ضد الريع و الفساد والاستبداد والاحتكار خصوصا بعد الالتفاف و الانخراط الشعبي العريض الواسع في الحراكات الإحتجاجات الشعبية في الريف و جرادة زاكورة وأخيرا المقاطعة العارمة ضد غلاء الأسعار و ارتفاعها الصاروخي وشجع كبريات الشركات الاحتكارية المستهدفة بالمقاطعة و المهيمنة على مفاصل الإقتصاد المغربي.
40 - الرامي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:12
صدعتونا بحب الوطن والموت من اجل الوطن ولكن معظم المغاربة اذا اتيحت له فرصة الهجرة سيغادر البلاد فورا واذا اتيحت له فرصة ان ينهب اموال الدولة ويختلسها لن يتردد لحظة واحدة، حب الوطن موجود حقا ولكن بالنسبة لي محدود في حب طبيعة المغرب وجباله وغاباته وصحاريه اما سياسيا ومؤسساتيا واداريا لا يهمني شيأ من ذلك وبالتالي التجنيد الاجباري بالنسبة لي لا علاقة له بتاتا بزرع حب الوطن في قلوب المغاربة وانما محاولة فقط لحقن غليان الشارع الذي سئم من الوعود والقرارات التي لا يستفيد منها شيأ..
41 - MAHBOUL الاثنين 27 غشت 2018 - 23:15
عندما احصل على كرسي في مدرستي ومعلم يتقن تربيتي واحصل على شهادتي واجد عملي واجد طريق معبد الى قريتي ومستشفى اعالج فيها امراضي واتزوج حبيبتي عند ذلك اخدم وطني بتفان واخلاص غير ذلك فانتم من غافلون
42 - تنغيري الاثنين 27 غشت 2018 - 23:20
غريب امر هؤلاء المسؤولين،كيف يريدون من المواطن ان يخدم بلده وهو لم يقدم لنا ابسط حقوقنا ،لا شغل لا صحة لا تعليم،الحقوق تقتصر على ابناء المسؤولين الكبار وخدام الدولة،اذن فليذهب ابناء خدام الدولة والوزرراء والمسؤولين لخدمة الوطن فهم الحيدون الذين يعيشون احرار وسط وطننا الغريب.
43 - عبد الصادق الصويري الاثنين 27 غشت 2018 - 23:20
أولا وقبل كل شيء فشكر خاص لهسبريس على الأخبار العاجلة. التجنيد الإجباري مهم لكل مواطن كيف ما كانت طبقته في مستقبله كما نعلم ان الوطن له أعداء كثر هذه فرصة لكل شاب عاطل عن العمل فربما من هدا التجنيد يأخذ شباب دو بنية جسمانية قوية هدا التجنيد سوف ترجع معه المواطنة لأنها فقدت .في نظري أن بعض الشباب لازمهم تجنيد لأنهم صارو يضربون الاساتدة في المدارس ناهيك عن التدخين إلى آخ........انا في نظري هدا التجنيد سيقلص نسبة الجرائم في المدن ويطبق على كل الطبقات. وشكرا مرة ثانية هسبريس
44 - Rachid الاثنين 27 غشت 2018 - 23:20
إذا كان لابدمن التجنيد الإجباري فلا والف لا للتجنيد الإجباري للنساء. و عيب وعار نجند النساء وعندنا الرجال.
حشومة نجبر نساء على القيام بشيء غريب عليهم أو على الأقل نخليو ليهم الإختيار
45 - adel الاثنين 27 غشت 2018 - 23:22
ادا اتذكر كان اجباريا في الستينات او ما شابه ، الاكن المشرع المغربي ليس غبي كما يضن البعض!!هناك مساطر او نالاحرى طرق قانونية لتفادي الذهاب الى اسا زاغ او الى ...
فعليه تفادا من هم في الحكومة حاليا الخدمة العسكرية.بل ممن استطاع ليس للحج بل لارسالهم الى اروبا لشراء الدبلومات..
46 - السوسي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:24
أرفض الخدمة العسكرية نهائيا لان هدا الوطن لا استفيد منه اي شي سوى الفقر والمشاكل والبطالة الوطن للاغنياء والوطينة للفقراء
47 - moh الاثنين 27 غشت 2018 - 23:27
اغلب المعلقين بالسلب هم من الدباب الالكتروني الدين لن يطلب منهم التجنيد ومع دلك ينوبون عن الشبا المغربي لرفض هدا الاجراء الي يقلق مشغليهم كتيرا ولدلك يحاولون ثتبيط العزائم بدون جدوى كالعادة
48 - wood الاثنين 27 غشت 2018 - 23:28
مناقشة التجنيد الإجباري هو منتهى الغباء لاانه اصلا ليس هناك لا تجنيد و لا هم يحزنون ، فالمغرب مجرد مصالح لجهات استعمارية و إن تعرضت هذه المصالح للخطر فهناك من سيتدخل للدفاع عنها كما فعلت أمريكا في العراق و روسيا في سوريا و فرنسا في مالي و دول إفريقية أخرى ، فالمخزن لم يفكر ابدا في ان يكون له جيش حقيقي ليفكر الأن في مسألة التجنيد ، فما يقدمه المخزن هو مجرد سلاح لمعاقبة فئة معينة . فالمخزن يعرف جيدا أن المغاربة لا يملكون أصلا وطنا ليدافعون عنه و هو امر نلمسه يوميا في تصرفاتهم و سلوكاتهم !؛!
49 - محماد جعيط النجار الاثنين 27 غشت 2018 - 23:33
التجنيد العسكري الإجباري واجب وطني على كل مغربي .سواء غني أو فقير . . عدد كبير من الشباب منذ أواخر ستينات القرن الماضي أدوا الخدمة العسكرية والخدمة المدنية بعد التخرج اذا كان الطالب في سن 25 سنة مازال يزاول دراسته .. التجنيد واجب على جميع الشباب حتى أبناء الأعيان والمسؤولين... وفد قرأت عدة تعاليق وتكهنات خاطءة أن التجنيد العسكري الإجباري تم فرضه في هذا الوقت كعقاب على المقاطعة وهي في نظري تكهنات مغلوطة... التجنيد تفرضه دول كثيرة حتى الراقية والديمقراطية... وفي ما يتعلق بنا في المغرب أصبح التجنيد العسكري الإجباري ضرورة ملحة وحتمية للدفاع عن الوطن وسيادة المملكة المغربية.. والكل يعلم كيف يتربص بنا عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ ويخلقون بؤرة توتر في المنطقة ويسعون جادين إلى إعلان حرب بالوكالة ضد المغرب من طرف البوليزاريو وهي حرب لا قدر الله ستستنزف اموال الشعب الجزائري الشقيق والشعب المغربي..ونطلب الله أن يجعل لجيران الشر حكام الجزاءر كيدهم في نحورهم.. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ...

.
50 - الرحمني الاثنين 27 غشت 2018 - 23:33
ما يسمي نفسه بشعب الفايس بوك يقولون كلهم الخلعة طلقي مني لأنهم ببساطة مجموعة من الكسلاء والجبناء لا يقدرون على شيء يرضون بأن تصرف عليهم أخواتهن ولو ببيع شرفهن الجندية تساوي الرجولة لكن هم مخنثون أنصاف رجال لذلك يبحثون عن مبررات للرفض هذا احسن قرار تتخده الحكومة مع ان عدد 10000مجند قليل جدا مع من تتوفر فيه الشروط
51 - Oujdi الاثنين 27 غشت 2018 - 23:38
هل الخدمة الاجبارية واجبة على الشماكرية الذين يقضون اوقاتهم في نهب المواطنين و اعتراض سبيلهم ؟؟؟؟!!!!! مع العلم انهم متعودون على السجن ولا يخافون منه!!!!!!!!!!!
52 - ابن سوس المغربي، كفى مرض الاثنين 27 غشت 2018 - 23:40
الدولة المغربية و مصالحها العليا ليست في حاجة إلى استشارة أحد حتى تطبق واجب وطني على كل من يحمل جنسية هذا الوطن الخدمة العسكرية واجب وطني إجباري الذين على الحدود و يحمون الوطن و الشعب لسنا احسن منهم كفى أيها العدميين الكسلاء التأهين الذين لا نفع فيكم لأنفسكم وبل وطنكم ماذا قدمت و ماذا أعطيت وطنك انت لوطنك قبل ان تسئل ماذا أعطاك؟ الحقوق الوطنية تعليم صحة بنى تحتية واجب على المسؤولين لا أحد يجادل في هذا ولكن لا تنسى ان الخدمة العسكرية تربي رجال و ليس حشاشين متسولين و المشرلمين حتى السجن يكلف الدولة إذن كل دول العالم تجبر مواطنيها على الخدمة العسكرية الخدمة العسكرية فا العسكر للرجال وليس للحباء و تحية لكل شاب مغربي نظيف يريد حمل قميص الوطن وانا منهم
53 - ملاحظ الاثنين 27 غشت 2018 - 23:42
فرق شاسع في مقياس الوطنية والانتماء للوطن بغض النظر عن الانتماء الطبقي ...فالوطنية إحساس وانتماء ...
نسوق مثالا الشعب التركي فإنهم يزفون المجندين للخدمة العسكرية في مكان إقامته بالزغاريد والأهازيج ويطوفون به في السيارات والأبواق تزمر ..لأن هذا شرف المجند ....
إذن فلاغرابة حين تصدوا للانقلاب بصدور عارية وعبر التاربخ يمجدون ويفتخرون بفتوخاتهم التي بلغت قلب اوربا وافريقيا واغرب اسيا..
54 - المنصوري الاثنين 27 غشت 2018 - 23:43
أودي التجنيد و دار فيكم هاد الحالة ها عار الله ماذا ستفعلون غذا يوم القيامة ؟؟؟
55 - مستمعة الاثنين 27 غشت 2018 - 23:46
لا تقلقوا بشأن هذا الأمر فلن يكون هناك تجنيد، الأمر مفضوح جدا انه الهاء وتمويه وتهديد في نفس الوقت، أي أيها الشعب من الأفضل أن تقدر النعمة التي أنت فيها لأني يمكن أن أسلبك حريتك في أي وقتـ ، ولأن الأمر برمته لن يكتمل فان جماعة التراكتور تبنت قضية رفض التجنيد حتى تحسب لهم. يعني لي يضربك يداويك وخسك تشكرو.
56 - marocain الاثنين 27 غشت 2018 - 23:47
je crois que l etat est entrain de tanformer des jeunes deja revoltes contre l etat par l injustice sociale qui reigne dans notre pays en des jeunes revoltes militairement contre l etat sans oublier les opportiniste qui n attendent que ca pour destabiliser le maroc et infiltrer l armee
57 - هماندوزي الاثنين 27 غشت 2018 - 23:57
من حق اي مواطن ان يرفض الخدمة العسكرية حينما لا يستفيد اي شيء من هذا الوطن لا صحة لا تعليم لا خدمة لا امن لا حقوق ولا لا لا ويكون هذا الوطن في يد حفنة من الانتهازيين والوصوليين تستغل خيراته لوحدهم وتترك باقي المواطنين يعانون .
58 - hind الاثنين 27 غشت 2018 - 23:58
الواجبات يقابلها داءءما وا بدا الحققققققققققققققوق فاين ولماذاتختفي هذه الحقوق لكن في رأي المتواضع ارى ان هذا التجنيد فرصة لتقليص البطالة والفقر والتشرميل لو حددواالراتب الشهري في ٣٠٠٠ درهم شجعوا شبابكم فالف درهم لا شيئ للقضاء على التشرميل وانقاذ ملايين الاسر التي لا تجد ولو عشرون درهم ارحموا فقراءكم لالفقرهم بل لقلة صبرهم ولا تنسوا انهم جسورا لدخول الجنة يوم لا ينفع لامال ولا بنون
59 - مكناسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:00
عن اي صنف من المغاربة تتحدثون هل الصنف الأول الذي خلق ليحكم ام الصنف الثاني الذي خلق ليحكم؟
60 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:07
اتفق مع 8 - لخلوفي
Est-il normal et juste que le fils du ministre ou de parlementaires refusent le service militaire? Les jeunes d'aujourd'hui au Maroc veulent seulement de l'argent facile sans fatigues. certes le service militaire est obligatoire est un devoir national mais, est-ce raisonnable de défendre un état qui ne vous reconnaît et qui ne vous défend pas en cas tomber entre les mains de l’ennemi ? tout ces questions se pose avant dit mettre les pieds
61 - las palmas الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:07
كل من رفض الخدمة العسكرية فهو كذلك مرفوض في الخدمة الحكومية , انتهى الكلام
62 - fa9ir الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:14
أرفض التجنيد الإجباري
فأنا لم أولد ليجبرني أحد على خدمته
63 - عكا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:14
لا يستطيع اي شاب او شابة في الولايات المتحدة رفض الخدمة اذا مادعوا دفاعا عن الوطن ، اما في بلدنا فلقد بدءت القفقفة من الآن وقبل 2019 ، فيترى من سيدافع عن الوطن ؟ انتم ام العجزة والنساء ؟ والله لقد اصبحت الشابات اشجع من الشبان انه شيء مخجل حقا .
64 - المسعودي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:16
المشكلة أن قانون التجنيد الإجباري يعفي المجرمين ذوي السوابق الذين سبق أن حكم عليهم بستة أشهر فما فوق في قضايا جنائية.
65 - التجنيد للضعفاء الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:21
عندما اشاهد ابناء الوزراء وولي العهد فرض عليهم التجنيد سأكون اول من يرسل أبنائه للتجنيد . في حالة كان العكس سأقوم بإرسالهم لأوروبا حتى يعيشون في جو أفضل
66 - عكا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:26
وملي يجيو جادارميىا يديوك لا تمشيش ، نهارك كحل .
67 - Touhali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:36
patriotique fraternité et l'égalité
أرى المخاوف والخشوع من أصحاب بعض تعليقات الرافضين التجنيد أقل لهم براك من لخوف.
الشعوب العربية والإسلامية والعلمية شاركوا في مصر الجزائر تونس سورية السعودية جميع دول العالم. برك من لخوف . بغيتوها ديما باردة.
أربعين مليون جزائري دوزات التجنيد ونتوم خايفين.
68 - الماهاتا غاندي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:46
الدولة الثي لا تظمن لأبنائها التعليم الجييد و العمل القار و التطبيب في المستوى و السكن اللائق و لايستفاذ من خيراتها عموم أبنائها و لا تعطى الحقوق لكافة مواطنيها و تسلب منهم أراضيهم لصالح مافيات العقار و تقمع كل من طالب بحقه بثلفيق الثهم و فبركة المحاضر و يستخدم قضائها للزج بالمعارضين في غياهب السجون و تجعل جل شبابها يفظل الهجرة إلى الغرب دولة لا تستحق التجنيد من أجلها.
أعتبروهم بشرا و هم سيطلبون التجنيد و سيضحون بالغالي و النفيس من أجل وطنهم.
69 - YLU الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:57
لا يجب التعميم لانه اجحاف في حق شريحة كبيرة من الرجال والنساء الوطنيين من المغاربة.
اما اشباه الرجال واشباه النساء فالمغرب ليس في حاجة لهم لانهم لا يحسنون الا تصفيف الشعر وتقطيع الجينز وموتهم خير من حياتهم وستمر 12 شهر من الخدمة وسيجدون نفسهم مهمشين وذون تاريخ يدكر.
70 - intidam الثلاثاء 28 غشت 2018 - 01:27
من حقهم ان يرفضون الخدمة العسكرية لانهم نتيوات ماشي رجال والعسكر أو الخدمة العسكرية للرجال البطال اما ولاد اليوم ابطال حدا دارهوم شباب اليوم فاشل وبطل في بلا بلا والعياقة الخاوية
71 - ابونذير الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:00
المغاربة متخوفون من التجنيد الاجباري فقط ويتهربون من الواجب الوطني فمبالك لو قامت حرب من يحمي وطنكم فرنسا مثلا ؟
اين هم دعات الحرب مع الجزائر والبوليساريو هاهي المملكة المغربية الشقيقة فتحت لكم ابواب التجنيد وحققت جزء من احلامكم ام انكم رجال وراء الشاشات وضباع في الواقع
72 - أصحاب السوابق أولا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:17
من المعيب لهذا القانون أن يستثني المحكومين جنائيا بأكثر من ستة أشهر.
بل يجب أن تعطى الأولوية لتجميد المحكومين جنائيا أولا، باعتبار دور التجنيد، "دورا إصلاحيا" أكثر من دور السجن.
وأن تخصص أفواج من المجندين، تشمل فقط، أصحاب السوابق الجنائية، ويحاطون بالعناية اللازمة، ليصبحوا مواطنين صالحين، في خدمة الوطن والمواطن، وجنود احتياط، بدل أن يبقوا
مجرمي احتياط، يهددون المجتمع باستمرار، ويجند الصالحون المستقيمون، الذين لم يعودوا على أحد، فنجعلهم يشعرون ب"الحكرة"، وبالتجني عليهم.
73 - Anas الثلاثاء 28 غشت 2018 - 02:40
إلا جتني كنترا عمل من أروبا واش منمشيش حتى ندوز تجنيد ألا كيفاش جوبني من فضلكم
74 - طايش الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:10
مرحبا بالخدمة العسكرية
ولكن لا أتمتع بما يتمتع به كل شاب
لا خدمة إلا سكن ا لا عيش كريم لا تطبيب عايش بقدرة الله
مني تحتاجونا تلقاونا اَي إدارة تمشي ليها كاين عا التنخشيل
جندوا اولاد البرجوازيين
75 - محماد جعيط النجار الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:11
المدعو وووددد wood تعليقك زاغ عن السكة وواجب الإحترام للشعب المغربي والدولة المغربية .. نعرف انك مندس من طرف المخابرات الجزاءرية... كل تعاليقك هنا تصب في النيل من سمعة المغرب... اطلب من عساكرك الحكام أن ينتخبوا لك رءيسا يعلمك أدب اللياقة واحترام الناس ... واطلب منهم كذالك ان يستعجلوا بشراء الامصال لتلقيح الشعب الجزائري الشقيق ضد وباء الكوليرا المنتشر في كل المدن بسبب تلوث المياه فيها .. المياه التي يشربها المواطن الجزاءري رغم تلوثها... وربما صرف كابرانات فرنسا الحكام عندكم ملايير الدولارات في شؤونهم الخاصة ... نطلب الشفاء للمصابين والرحمة للمتوفين... اللهم لا شماتة.. شعب الجزاءر نكن له الإحترام والتقدير والمودة... عدا أمثال وودد الذي يسبح ضد التيار ...نطلب له الثوبة...مع التحيات للجميع ..
76 - حسين الثلاثاء 28 غشت 2018 - 03:30
الخدمة العسكرية الإجبارية لا علاقة لها لا بالتعليم ولا بالصحة ولا باللون ولا بالطبقية ولا بالفقر ولا بالغنى ، الخدمة العسكرية هو نداء الوطن إلى كل شاب وشابة لبناء الذات ولزرع قيم المواطنة والتربية على الامتثال والتذكير بواجب الشباب تجاه وطنه وحماية ثعوره والدفاع عن استقلاله كما دافع أسلافنا على حرمته وكرامته واستقلاله وقيمه الروحية والثقافية .
من الطبيعي ان يصيب الذعر والخوف والقشعريرة بعض شبابنا كلما تردد سماعه التجنيد الإجباري وما أدراك ما التجنيد الإجباري الذي يعيد للانسان القيمة الحقيقة للحياة والموت وللوطن والحرية والكرامة معناها .
التجنيد الإجباري يعني أيضا monter la garde لصد كل عدوان غاشم على بلادك وهويتك ومغربيتك وعرضك ودينك .
التجنيد الإجباري يعني أيضا اليد البيضاء لعتق المستضعفين في فترة الشدة والكوارث الطبيعية .
التجنيد الإجباري مدرسة في الحياة لتعلم الكثير ومنها الثقة والاعتماد على النفس .....وأيضا وقفة للتأمل ومحاولة تدارك ما كان قد ضاع من قبل.... , Contre la peur un seul remède : le courage
. , il est aussi le juste milieu entre la peur et l'audace
77 - مغربي حر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 06:20
حتى لا تكون الخدمة العسكرية حكرة على الفقراء فقط
ادخال النظام العسكري في بعض مقررات التعليم الثانوي و لما لا الاعداادي تخويل مهام الياقة البدنية لمدربي الفنون الدفاعية و ليس لاساتذة التربية البدنية العكزة اجبار التلاميذ على الانضمام لنوادي الكراتي و الكونكف و التيكواندو وغيرها هكذا الكل سيشارك في تعلم الفنون الحربية فتح نوادي تعلم الرماية و القنص هكذا سوف توفر الدولة 8 اشهر من الخدمة العسكرية فتبقى اربعة اشهر للخدمة العسكرية حيث يتم تعليم حمل السلاح الثقيل و انواعه
78 - Omar الثلاثاء 28 غشت 2018 - 07:32
بنادم يرفض الخدمة كيف ما كانت في بلادو و يقبل يسرح الحلوف على برا و يجبر على فعل و قبول اي شئ حتى ولو كان مخالف لدينو و ضميرو . انسان صبح مادي و خاوي من داخل . كرطون. هدا هو الاستنكاف.
كيف لك ان تطلب من الدولة كل شئ و انت لا تريد ان تقوم باي شئء.حتى الدراسة انفطعت عنها بعد ما ثرت على المعلم و الوالدين جاء الدور عالى البلاد لي ما باعيش يدافع على بالدو يخويها من درك.
79 - خاوة خاوة ماشي عداوة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 09:08
ردا على : 71 - ابونذير

لا يهمني إلى اي بلد تنتسب ، لكن امثالك على المسوى العالمي هم فقط جرثومة ولا مكانة للطفيليات في مجتمعات هذا العالم

ربما تجد مكان عند مخابرات بعض الأنظمة أو طغمة متسلطة لتخرب مثل المكانة التي أنت فيها الآن

سلم لي على جنرالات الشر
80 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:15
انا لا اضن ان اي مغربي سيقبل احدا ان ياخد بنته من المنزل الى تكنة عسكرية, هذا لا يطبق حتى في الدول الغربية. انا لا اترك احدا يمس شعرة من ابنتي الا اذا اخدوني الى المقبرة و اترك امر بنتي بين يدي الحق سبحانه.
81 - نوفل الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:20
قبل التفكير في الخدمة العسكرية وربطها بالمواطنة، هل يحق للوزراء الحاليين أبناء فرنسا، الذين لديهم جنسية فرنسية أن يمثلوا الدولة المغربية ؟
82 - مغربي في المهجر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:29
التجنيد الاجباري ممكن يناقش خصوصا في هده الظروف الدي يعيشها الشباب الضائع لكن بالنسبة للنساء يستجيب الوقوف ووضع علامة الاستفهام عليه لنقول للحكام خرجتم نساء المغرب للدعارة ومتحسرين على من لأهاليهم غيرة دينية تريدون الأن تخرجوا الباقي و تجندوهم لا للدفاع عن الوطن لكن لتكون عاهرة بامتياز عاهره مجندة لا ثم لا أخطأتم هده المرة فالكل في خندق واحد للدفاع عن الحق والكرامة
83 - Utmazirt الثلاثاء 28 غشت 2018 - 10:54
انا كمواطين مغربي لي وعلي وجبات، فقبل ان التزم بواجباتي على الدولة ان تلتزم بوجباتها و أولها ضمان العيش الكريم للموطن، ان لمتصططع الدولة الالتزام بواجباتها فليس لها الحق ان توتالب من المواطن اَي التزام.
84 - med الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:03
عمري 23 سنة حاصلت على ماستر في شهر 7 وطنيتي وحب للوطن لا يقارن بوطنية نوام و مفسيدو الأمة ماهو مصير هل تريدون اجباري على خدمة من اجل اخضاعي و طمس حقوقي بينما تنعمون انتم اولادكم في خيرات البلاد ولاخفاء فشلكم في توفير صحة و تعليم ...الخ جيدا ... لا ولن اقبل
85 - saad الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:09
جلالة الملك كان في اول الامر يريد ترسيخ دولة مدنية متحضرة مخلقة نشطة تنافس الامم في كل شيء لكن تبين بعد ذلك ان المواطن فهم هذا النهج بطريقة خاطئة و خصوصا الشباب حتى اصبحنا نرى و نسمع منهم السب و الشتم و الدوس على مقدسات البلاد و دعوات انفصالية و اخرى تمردية و منهم من ليس فيه مثقال ذرة من الوطنية و بعد كل هذا رأت الدولة ان تعيد نظام الخدمة العسكرية و انا مع هذا الطرح و اقول لمن يرفض بانه حين يلتحق سيكون له رأي آخر و الله المعين
86 - Rebel الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:10
Mes enfants etudient dans des ecoles privées, se soingnent dans des hopitaux privés, font du sport dans des clubs privés et surement apres le BAC je dois tous vendre pour qu'ils etudient encore dans le privé. Croyez vous qu'ils accepteront de faire le service militaire? ils ont grandit dans une epoque ou l'etat n'arrive pas a assurer les services basics, education, santé et securité
87 - ابن الوطن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:28
ان لم تعط المواطن حقوقه
فلن يؤدي واجبه
88 - ايت السجعي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 11:41
اصلا هذا الجيل يفهم كل شئ بالمقلوب فهو يريد كل شئ وحالا ودون أن يبذل أي مجهود في المقابل نرى أن عدد من المغاربة يلتحقون ببؤر التوتر في العالم من أجل المشاركة في القتال دون أن تكون لهم في القضية لا ناقة ولا جمل وعلى كل حال فالمغرب سيجد جيوشها من الشباب مستعدة للدفاع عنه عندما يجد الجد وما رفض الخدمة العسكرية الا جبن بين ولا تسألني عما قدمه لك الوطن حتى تدافع عنه بل اسأل نفسك عما قدمته انت للوطن لان افضال الوطن لاينكرها الا الجاحدون.
الحاصيل الله يهدي ما خلق.
89 - حبيب الحق الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:36
الخدمة العسكرية آلية فعالة لتقوية رابطة التراب بين الشعوب واوطانها وطريقة ناجعة لشحد الهمم للدفاع عن الوطن والمواطنين، لكن إن استغلت على النحو الذي يجب مثل:
* فرضها على جميع الشباب من فئة عمرية محددة، فقراء وأغنياء، متمدرسون ومعطلون.
* لا يحول دون الانخراط في هذا الواجب إلا الإعاقة المثبتة بوثائق محررة قبل تاريخ الإعلان عن هذا المشروع.
* يتم دمج كل اثبت كفاءته من المجندين في أسلاك الإدارة العسكرية بمختلف أطيافها كل حسب كفاءته العلمية او البدنية، لتجاوز ما يشاع من محسوبية وزبونية ورشاوى من اجل التوظيف في هذه الأجهزة.
أما أن يستثى أبناء الأعيان السياسيين والبزناسة في الممنوعات والعقار والمتحكمين في دوالين الاقتصاد بمختلف مكوناته .......
90 - ع الغني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 12:37
أنا سني 42 سنة للأسف تعديت السن المطلوبة للانخراط في التجنيد،تمنيت لو كان بإمكاني خوض هذه التجربة،لم أتمكن من إتمام دراستي الجامعية للأسف وفشلت في ولوج عالم الشغل لكني ارى نفسي في الجندية اكثر خصوصا عندما أصبحت أعي الفرق بين ما عشته في المجتمع الحالي وتعاطيه مع الأمور وفكر الجندية الذي وجدت كثيرا من الأمور بداخلي أقوم بها دون ان ألج يوما تدريبا عسكريا،مثل الجدية والنظام والإيثار وروح الجماعة ونبذ الانانية التي ان تفشت في مجتمع ما فلا ينفع معها علاج أو اجراء
أتمنى ان اجد ما عشت كل هده السنين من اجله وان أعيشه ولو تبقى في عمري خمس دقائق،فكم احتاج الرعاية والاحتضان وان ارى ما اومن به أحققْه وتمارسه.
91 - قنيطرية الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:50
لي كايطالبو بالنقاش خاص الدولة تبدا بهم هنا الاولين باش يعرفو بحق المواطنة و حق الدوله لي كايفسدو فيها.
أتمنى أن يكون الشباب المتسكع في الشوارع من قطاع الطرق من بين الأوائل حتى نرتاح من شرهم ثم الشباب الرافض للعمل و الراغب في النوم ليل نهار.
لما ما بغى يقرا و ما بغى يخدم يمشي يتجند باش تبرد عليه سخونية الراس.
92 - mingo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:22
الدولة صرخات بالقرار و لم يصادق عليه بعد وغايتها معرفت مدى الوطنية عبر المواقع الإخبارية تريد أن تقيس ردود الافعال ومدى حب الشعب لوطنه للاسف الضاهر ان نضام الدولة صار مكروها والكل يتمنى ان تدوق الدولة ما داقه الشعب للاسف لا لن يدافع احد اجدادنا دافعو وماتوا واستماتو وجاء الوزراء نهبو نفس الشيء سيتكرر نموت لصحراء ينهب ترواتها آخرون لي بغا لبلاد يدافع عليها
93 - الشلح الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:29
اظن اذا كان WiFi و Gel للشعر سيوافق على الخدمة العسكرية 99،99 في المائة من الشباب.
94 - م ع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 17:54
و هل المغرب أحسن من السويد التي أعادت الخدمة العسكرية الإلزامية؟ لا أحد تكلم في السويد. المغاربة يعانون إنفصام الشخصية. أي شيء تقوم به الدولة و لا تقوم به هم ضده, المهم المعارضة من أجل المعارضة و إلا لا ترتاح نفسيتهم.
روسيا بين 11 و 15 من شتمبر أكبر مناورة عسكرية في تاريخها مند سقوط الإتحاد السوفياتي بمشاركة 300 ألف جندي 36 ألف آلة عسكرية كالدبابات و المدرعات و ألف طائرة و مروحية و حاملات طائرات القطب الشمالي و المحيط الهندي و المظليين على حدود أوروبا.
شكون في أوروبا سيفكر التخلي عن حماية أمريكا العسكرية. روسيا تحتل أوروبا في 24 ساعة لو أمريكا.
95 - Oujdi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:12
يا للعجب بعض المعلقين يقارنون بين المغرب والسويد وامريكا فقط في التجنيد الاجباري ويتناسون الميادين الاخرى كالتعليم والصحة والعمل وكرامة المواطن.اتحداك ان تلمس مواطنا امريكيا امام دارك حتى تقوم امريكا بقلب الكرة الارضية فوق راسك اما انت فان اصابك مكروه فلا احد يبحث عنك وكانك ميت في بحر. فلا داعي للتكلم على الشجاعة او الجبن. اخشى ان يصبح التجنيد الاجباري حماية لاصحاب السوابق والشماكرية ليبقوا رفقة امهاتهم و يخرجون الى الازقة فقط لاعتراض سبيل السيدات
96 - ابن شهيد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:36
يجب أن يكون احفاد شهداء الصحراء المغربية استثناء لهدا القانون .لان أبناء وأرامل الشهداء لايزالو ينتظرون حقوقهم .معاشات جد جد جد هزيلة امراض وعقد نفسية
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.