24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | توجّس أمريكي من التنظيمات الإرهابية في إفريقيا يستنفرُ المملكة

توجّس أمريكي من التنظيمات الإرهابية في إفريقيا يستنفرُ المملكة

توجّس أمريكي من التنظيمات الإرهابية في إفريقيا يستنفرُ المملكة

ساهمت ألْوية "داعش" المُشتَّتة في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل ونفيرُ عدد من المجاهدين من بؤر التوتر بمنطقة الشرق الأوسط في التعجيل بزيارة المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب والسفير واسع الصلاحيات، ناثان سايلز، لمنطقة شمال إفريقيا، حيث أجرى خلال جولة قادته إلى الجزائر وتونس محادثات ثنائية مع نظرائه حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والمقاتلين الإرهابيين الأجانب وتبادل المعلومات.

فيما ستستقبل الرباط، ابتداء من اليوم الأربعاء، اجتماعاً سيُخصص لمناقشة تهديدات التنظيمات الإرهابية في إفريقيا، ويضع أجندة لسبل التغلب عليه بمختلف أقطار العالم. وحسب الخارجية الأمريكية، فإن "ناثان سايلز سيقود وفداً إلى الرباط بعدما قام بزيارة للجزائر الثلاثاء".

وتتوجسُّ الولايات المتحدة الأمريكية من تَصَاعُدِ نجم بعض التنظيمات الإرهابية في إفريقيا، مما يجْعَلُ سقوطَ "العائدين" في أيْدي شبكات إرهابية نشيطة قائم، خُصُوصاً أن عددا منهم خَبِرَ حرب العصابات وامتلك قدرة تحمُّل كبيرة، بالإضافة إلى الوضع السياسي الهش الذي تعيشه بعض الأنظمة في دول الساحل؛ مما يتطلب تدخلاً استباقياً لمنع تشكل أنوية إرهابية تهدد الأمن الإقليمي في المنطقة.

هسبريس سألتْ الخبير الهولندي في العنف السياسي وقضايا التطرف، حليم المذكوري، حول دلالات زيارة المنسق الأمريكي لمكتب محاربة الإرهاب، والسفير واسع الصلاحيات، ناثان سايلز، لشمال إفريقيا، والمغرب بالخصوص، فقال إنها "تدخل في إطار التعاون الوثيق بين المغرب والولايات المتحدة في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف".

وأضاف المذكوري أنه في دجنبر الماضي أطلق البلدان مبادرة مشتركة، برعاية المنتدى الدولي لمحاربة الإرهاب، الذي يترأسه المغرب بتشارك مع هولندا، وكانت المبادرة تحت مسمى "مبادرة مواجهة الإرهاب الداخلي".

وفي هذا الإطار حصل المغرب على مساعدات أمريكية في يناير الماضي بلغت قيمتها 18 مليون دولار، يقول المذكوري، مضيفا أنَّ "الجانب الأمريكي راضٍ عن المقاربة المغربية، التي وصفها مرارا بالناجعة، خصوصا ما يتعلق بالحرب الاستباقية التي تنتهجها الأجهزة الأمنية المغربية، حيث نجحت في تفكيك عدة شبكات إرهابية قبل القيام بأعمالها التخريبية".

ويتابع الخبير الهولندي في التطرف أن "هذه الزيارة، التي تدخل في إطار التنسيق نفسه، قد تكون أملتها التطورات الأخيرة، التي حصلت في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تشتيت ألوية "داعش"، التي تخاف الجهات الأمنية من انتشارها في مناطق أخرى، خصوصا من يطلق عليهم المحاربون الأجانب.

كما لوحظ في المدة الأخيرة عودة "القاعدة" إلى الواجهة، والتي يبدو أنها بصدد إعادة ترتيب أوراقها أينما وجدت، وليس فقط في الشام والخليج، يقول الخبير الهولندي، مضيفاً أن "العمل المشترك المكثف الحالي يهدف إلى قطع الطريق على فلول "داعش" وجماعات "القاعدة"، التي ما زالت لديها قواعد في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن من المهجر الأربعاء 29 غشت 2018 - 07:26
الغريب أن كلما ظهر شيئ له علاقة بالإرهاب وإلا امريكا طرف منه سواءا محذرة او منبهة أو مهددة

وفي رأيي ليس فيه ارهاب أكثر من إرهاب امريكا

امريكا هي منبع الشر في هذا العالم

امريكا نظامها مبني على النفاق الغش والأفعال الوسخة

لاحظوا فوق الكرة الأرضية كل بؤر المشاكل وإلا امريكا حاظرة

الماسونية = بني صهيون = امريكا
2 - سناء الادريسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:04
عندنا واحد المثل : اظن لدارها بيده يفكها بسنيه. امريكا تريد ان تحكم العالم والمغرب يجب ان لايطمع ف 18مليون. نحن عندنا كمية هاءلة من المشاكل الاجتماعية يجب ان تنظم واذا نظم المسؤولون الحياة الاجتماعية وواكبوا تطور العصر ومتطلبات المجتمع ونظمت مداخيل الدولة مع تشديد العقوبات على من يتولى منصبا ومحاسبته بالسجن وسحب املاكه في حالة شكاية اما المذكوري ليس خبير ليقدم النصح للمغرب المذكوري سرق من جمعية الاجانب forum اموالا وطرده حزب العمال الهولندي من قرية قريبة من utrecht يدعي انه islam adviseur هناك فرق بان تكون ناصح من اجل المصلحة العامة وحماية المواطنين من خلال وظيفتك. وبين استغلال مركز لغاية في نفس يعقوب. اذا هو مثله مثل هؤلاء الموجودين في اابرلمان المغربي ولكن شتان بين هنا وهناك. هنا المحاسبة والطرد. وتحققوا ان اردتم بنفسكم.
3 - ع.الحميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:19
الذي يهدد دول الشمال المغاربي هي البوليزاريو .فهي نواة داعش في المنطقة.
4 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأربعاء 29 غشت 2018 - 08:57
دخلت عليكم بالله واش حنا عايشين بالقصة والبقولة؟ واش هاد الأغنية مازال مابغاتش تسالا؟
الأغنية هي:
نزرعوا الإرهاب وندخلوا نحاربوه
وا بيه وا بيه واييه
نزرعوا الإرهاب وندخلوا نحاربوه
وا بيه وا بيه واييه
نزرعوا الإرهاب وندخلوا نحاربوه
وا بيه وا بيه واييه
5 - moroko الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:43
DE PLUS EN PLUS JE SUIS COMVAINCU QUE LE TERRORISME EST UN FENOMEN ARTIFICIEL POUR JUSTIFIER DES POLITIQUE QUI VA CONTRE LES INTERET DES PAYS EXEMPLE LA FRANCEVA ENVOYE CES TROUPE ARMEE AU MALI POUR METTRE CES MAINS SUR LES RESERVES D ORANNUIM QUI ALIMENTES CES CENTRAL NUCLEAIRE MAIS ELLE DIT QU ELLE PROTEGE CE PAYS D UN DIZAINES DETERRORISTE ???? ...
6 - البركة في روسكم الأربعاء 29 غشت 2018 - 09:56
التنظيمات الارهابية هي الموجودة في البرلمان والادارات المغربية فعلى امريكا اذا كانت جادة في محاربة الارهاب فعليها ان تعتق رقابنا من المفسدين السارقين الذين يعيشون على دماء الفقراء مصاصي الدماء
اما فيما يخص التجنيد الاجباري فاقسم بالله ان لااتجند حتى ارى ابناء الطبقة الفاسدة في الخطوط الامامية لان المغرب مغربهم فكيف ادافع على شيئ لا يخصني
7 - حميد الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:31
امريكا راعي الارهاب الرسمي وقاتل الابرياء الرسمي ولكن كما قال الشاعر ... عباس اليقظ الحساس منتبه لم يسمع شيئا.
8 - ....... الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:38
في كل الدول الاسلامية بدون استتناء يوجد أكثر من تنظيم ارهابي، عناصره مسلمون ونشؤوا في بيئة مسلمة ويستندون في أحكامهم وأعمالهم وأجنداتهم الى كتب اسلامية من الثرات المكدس، ورغم كل هذه الحقائق تجد الكثير من الأغبياء يقولون لك أن الارهاب صناعة أمريكية.
لولا الغرب حفظه الله لعشنا في ظلام حالك ملون بالدماء
9 - قريش الأربعاء 29 غشت 2018 - 10:44
الكاريكاتير تكون معبرة اكثر لو كتبت امريكا مكان داعش.
10 - حوحو الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:54
- امريكا تتوجس والمغرب يستنفر..
- بن لادن ضرب امريكا والعرب ينندوا ويفتحوا اراضيهم لقواتها..
- الارهابيين يفجروا في فرنسا والمغرب يعطيها اسماء المنفذين ..
- الاخوة كواشي اراحوا مليار ونصف مسلم من جريدة واصحابها كانوا يشتمون الرسول الكريم لسنوات والازهر يندد ..

وناتي بعدها ونقول امريكا والغرب يتغولون علينا .... بل نحن من ينبطح ويتسابق لخدمتهم
11 - أمير بلا إمارة الأربعاء 29 غشت 2018 - 12:23
الدين الاسلامي لم ينشر عبر الحوار وقصائد الشعراء، انما من خلال السيف، هذه حقيقة لا يريد الكثير منا الاعتراف بها لكي يفهم حقيقة ادارة التوحش التي جاءت بها داعش وتلقى قبولا عند اثرياء الخليج العربي المؤمنون بالفكر السلفي وهم يمولونها.

الكثير منا اعتاد على ترك الامور لنظرية المؤامرة ودس راسه تحت رمادها، فيتهم الغرب بانه من اوجد داعش وغيرها، لكن السؤال الذي لا يطرحه هؤلاء هل فرخت مختبرات الولايات المتحدة الكتب الإسلامية التي تحرض على القتل والتي تعتمدها كل تلك التنظيمات؟
12 - النظم العربية في حضن أمريكا. الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:29
أمريكا هي التي تتحكم في الأنظمة و إذا لم تستجب لسياستها سترفع عنها الحماية و ستتعرض الهزات عنيفة من شعوبها ..
13 - Adil bentalha الأربعاء 29 غشت 2018 - 18:54
امريكا تخلق المرض وتصنع الدواء وحنا العرب نخلصو متل السعودية اعطت امريكا 400 مليار دولار لمحاربت الارهاب التي هي من صنعته انهم يصنعون اسلحة يجب صناعت الحرب لبيع الاسلحة ونحن حالين فمن
14 - امريكا و العالم الخميس 30 غشت 2018 - 04:39
جاء وقت شمال افريقيا قلتها لما كانت داعش محتلة العراق و سوريا لما تنتهي مهمتهم من هناك سوف يبعتونهم الى شمال افريقيا حيث الازمة السيابيبة الان في الجزاءر و تونس و الفوضى في المغرب. المقاتلون سوف يجعلون من منطقة الصحرا المتنازع عليها أرضا لهم بحكم موقعها كما كانوا في جنوب العراق و سوريا فكل شيء مدروس و الايام بيننا انه العالم الجديد الدي اصبح كله ملك امريكا .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.