24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "مَلحمة العدميين" .. نقاش سياسي جرّيء يرفع سقف حريّة التعبير

"مَلحمة العدميين" .. نقاش سياسي جرّيء يرفع سقف حريّة التعبير

"مَلحمة العدميين" .. نقاش سياسي جرّيء يرفع سقف حريّة التعبير

بجُرأة غير مسبوقة، وبوجوه مكشوفة أمام عدسات الكاميرا، يناقشون مواضيعَ سياسية واجتماعية ساخنة.. يُعبّرون عن آرائهم في الخطابات الملكية، وفي السياسة التي يُدير بها الملك البلاد، وفي أمور أخرى تستأثر باهتمام الرأي العام..إنهم مجموعة من الشباب المغاربة، يجتمعون على طاولة نقاش تحت عنوان "1 diner 2 cons".

مناقشة الخطاب الملكي بحرية

في الحلقات الثلاث الأخيرة، التي اختاروا لها عنوان "مَلحمة العدميين"، رفَع الشبان الثمانية، الذين شاركوا في نقاش " diner 2 cons1"، سقف حرية التعبير عاليا، حيث ناقشوا مضامين خطاب العرش الأخير الذي ألقاه الملك محمد السادس من مدينة الحسيمة، وانتقدوا الجالسَ على عرش المملكة بكل حرية، كما انتقدوا السياسات التي ينهجها في تدبير شؤون البلاد.

"المغاربة كانوا ينتظرون أن يُثمر إلقاء الملك لخطاب العرش من الحسيمة إيجاد حلول جذرية لمشكل الريف، ولكن ما ينتظره الشعب من خُطب الملك لا يحدث على أرض الواقع"، يقول الفنان "باري". وفي المنحى نفسه سار الناشط عادل السعداني بقوله: "كانت كل الإشارات تدل على احتمال العفو عن معتقلي الريف، المحكومين بعقوبات ثقيلة، والتي كان الهدف منها إيصال رسالة مفادها "أنا ربكم الأعلى"".

وبالجرأة نفسها تحدّث أحمد رضا بنشمسي، الناطق باسم منظمة هيومن رايتس ووتش بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن خطاب الملك بمناسبة عيد العرش، مستهلا حديثه بالقول إنّه لم يتابع الخطاب، وزاد: "وانا مْلي تنقول هاد الهضرة كنعبر على رأي الأغلبية ديال المغاربة اللي ما كيتفرجوش فالخطابات ديال الملك.. أنتظر إلى اليوم الموالي، ويلا بانت لي شي حاجة مهمة تقالت كنرجع للخطاب الأصلي".

وانتقد مؤسس مجلتي "تيل كيل" و"نيشان" عدم تطرق الملك إلى أحداث الريف رغم أنه حرص على إلقاء خطاب عيد العرش من قلب مدينة الحسيمة، قائلا: "القيامة نايضة، والعالم كامل كيهضر على الروينة اللي نايضة فالريف، والملك ما هضرش على هادشي. أنا منعتبرش هادشي استفزاز، بل نوع من الاحتقار...

وحظيت السياسات المتّبعة في المملكة بنصيب من انتقادات شباب "ملحمة العدميين"، إذ لخّص رشيد أوراز، الباحث الاقتصادي، رأيه حول الوضع القائم على المستوى الاجتماعي بالقول: "المُورالْ الشعبي طايح إلى درجة لا تتصور، هناك تحسُّن في الدخل، ولكن المواطنين لا يشعرون بالرضا عما يحصلون عليه. وما يكرّس هذا الإحباط هو أنّه لا توجد أي جهة في الدولة تتحدث إلى المغاربة".

بلغازي: هدفُنا رفع سقف حرية التعبير عاليا

قصّة سلسلة نقاشات " diner 2 cons1" انبثقت من فكرة أمين بلغازي، صحافي، ويوسف المودني، مدير فني؛ إذ كان لكل واحد منهما تصوُّر حول برنامج لمناقشة مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام، قبل أن يتفقا على الصيغة الحالية، إذ تتمّ استضافة مجموعة من النشطاء، لتناول مختلف المواضيع والقضايا، بعيدا عن مقص الرقيب.

"واجهنا صعوبات في إنجاز الحلقة الأولى من سلسلة "1 diner 2 cons"، خصوصا أننا نموّل هذا النشاط من جيوبنا، ولكننا واصلنا، لأننا آمنا بالفكرة، ولدينا إرادة قوية لجعلها تستمر"، يقول أمين بلغازي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

ويضيف بلغازي أنّ "الهدف الرئيسي من السلسلة التي تُبث حلقاتها عبر منصة "يوتيوب" هو فتْح النقاش حول مختَلف القضايا التي تهم الرأي العام، وإتاحة الفرصة للمواطنين من مختلف المشارب والاتجاهات ليعبّروا عن آرائهم بحرية"، وتابع: "نحن أبناء الشعب، ومن حق أيّ مواطن مغربي أن يتمتّع بالحق في التعبير عن رأيه".

المثير في قصة " diner 2 cons1" هو أنّ سلسلة النقاشات هاته، وإنْ كانَ يُرفع فيها سقف حرية التعبير إلى أبعد مدى، فإنَّ أصحابها لم يتعرّضوا إلى حدّ الآن إلى أي مضايقات من طرف السلطات.. "إلى حدّ الآن لم نتعرض لأي مضايقات مباشرة، كل ما في الأمر أننا نسمع أنّ الشرطة تطلب من أصحاب الأماكن التي نصور فيها ألا يسمحوا لنا بالتصوير مرة أخرى"، يقول أمين بلغازي.

ورغم عدم التضييق عليهم إلا أنَّ أمين بلغازي ورفاقه يستشعرون وجودَ مخاطر قائلا: "نحن في المغرب، ونعرف أنّ هناك مخاطرَ..القْليلة يْمكن يلصقوا لينا تهمة السكر العلني، لأنّنا نضع على طاولة النقاش قناني الكحول"، قبل أن يستدرك: "ولكنَّ هذه المخاوف يبدّدها إيماننا بالعمل الذي نقوم به، والذي سنستمر فيه لتغيير كثير من الأمور في البلاد".

أوراز: التعددية الفكرية تساهم في الاستقرار

رشيد أوراز، الباحث الاقتصادي، الذي كان ضيفا على الحلقات الأخيرة من سلسلة " diner 2 cons1"، قال في تصريح لهسبريس إنّه حضر إلى البرنامج لمناقشة الاحتجاجات الاجتماعية في المغرب، خصوصا في منطقتي الريف وجرادة، من منطلق اقتصادي، كما أُخبر بذلك من طرف المشرفين عن البرنامج، لكن المؤسسة الملكية استأثرت بجزء كبير من النقاش نظرا لمركزيتها في النظام السياسي المغربي.

واعتبر أوراز أنَّ مشاركته في النقاش بمعية شباب "ملحمة العدميين"، رغم علمه المسبق باختلاف التوجهات الفكرية للحاضرين، "كان من منطلق أن التعددية الفكرية تغني النقاش العام وتساهم في استقرار المجتمعات، وتقدم بدائل فكرية معتدلة".

واعتبر الباحث الاقتصادي أنّ المغرب اليوم يعرف فقرا كبيرا في مساهمة النخب المثقفة في مناقشة الشأن العام، معتبرا أنّ هذا الأمر يُعدّ "ظاهرة خطيرة تفتح الباب أمام الشعبوية والتصورات التي تعتقد أن المؤسسات، سواء التقليدية أو الحديثة، ليس لها أي دور في الاستقرار الاجتماعي، وهذا خطير جدا"، داعيا المثقف المغربي إلى "أن يتحمل مسؤولياته وأن يتحلى بالجرأة ويساهم في النقاش العام، لأن المغرب يحتاج إلى نخبه ومثقفيه اليوم أكثر من أي وقت مضى".

ولا تصبّ آراء المشاركين في سلسلة نقاشات "1 diner 2 cons" في اتجاه واحد، نظرا لاختلاف توجّهاتهم الفكرية، كما بيّنت الحلقات الثلاث الأخيرة، المخصصة لمناقشة الوضع السياسي في البلاد، إذ سادَ اختلاف كبير بينهم في عدد من القضايا، مثل تقدم المغرب على مستوى الانتقال الديمقراطي وخروجه البطيء من السلطوية، وأهمية تحقيق مستوى معين من التنمية الاقتصادية قبل الانتقال إلى الديمقراطية...

ويرى رشيد أوراز أنّ النقاش السياسي والاقتصادي يجب أن يركز على القواعد المؤسساتية وعلى دورها في الازدهار الاقتصادي والسِّلم الاجتماعي أكثر من تركيز النقاش حول الأشخاص، وزاد موضحا: "شخصنة النقاش حسب تجربتي الشخصية عادة ما تؤدي إلى تضييع مجهود الإصلاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - ابو مروة-ج-ن الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:14
لا لغة لا اخلاق فقط التشبه الغبي بالفرنسيين عبثا و دون جدوي...لا استرسال في الافكار و الخطاب و لا اي شيئ...فقط حاطين الخمر و الجعة و التدخين و يتلعثمون الفرنسية و يخلطونها بالدارجة و يريدون الخوض في امور يجهلونها مثل الدين و تاريخ المغرب و عادات المغاربة و ذاكرتهم و يجهلون المجتمع و عقليته و لا معطيات سياسية قانونية تاريخية لديهم...يكفي بالنسبة اليهم اطلاق الشعر و التدخين و الخمر و التلثم بفرنسية تافهة ليعطوا لانفسهم الانطباع انهم متقدمون و الحقيقة لا يفعلون سوى تعميق الفوراق بينهم و بين الشعب و واحد قال انه لم يدخل الى المغرب 4 سنوات اذن لم تعود و لم تتجدر في اوربا او امريكا مثلا؟؟ السؤال كيف لشخص يجهل لغة شعب الادعاء انه يعرف ذلك الشعب مثلا؟ كم من كتاب قرؤوه عن تاريخ و عادات و قبائل المغرب مثلا؟ انه الجهل الجهل الذي يستبدلونه بالمظهر الغريب الذي لا علاقة له بالبلد...
2 - السادمي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:19
فكرة شجاعة ورائعة ولكن كان عليهم ان يتجنبو وضع النبيد والبيره على الطاولة في نظري، لانه سيبعد عنهم شريحة كبيرة من المواطنين
3 - الدكالي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:22
انتم تتحدتون بدون تفويض من قال لكم أننا كنا ننتظر العفو عن معتقلي الريف الم يصف الزفزافي الدولة المغربية بالاستعمار الم يقل سأجبر الدولة على التدخل بالأباتشي يعني اعلان الحرب الاهلية
4 - fadil الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:22
تناقشون بالاستعانة بالجعة والنبيذ، يا سلام عليكم!! ما افهمه من هكذا جلسات (غير تربوية) أنكم تكرسون الصورة النمطقية التي يطلقها اعداء الحرية على المناضلين من أجلها، وذلك باتهامهم بالفجور وشرب الخمر وعدم الايمان وووو. بربك (ان كنتم تؤمنون) لما لا تتركوا الخمر جانبا، وتناقشوا المسألة بلا أخذ صور مع المسكرات التي يجمع المغاربة على حرامها رغم كون جلهم يشربونها؟؟؟ واش ماعدكوم الجرأة حتى تكونوا سكرانين؟؟؟
5 - منتهى الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:23
وما محل قناني البيرة و الجوانات من الإعراب؟ !
6 - point de vue الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:23
Oui d'accord pour la liberté d'expression. Mais parmi les intervenants il y a des personnes qui ne sont à la hauteur du sujet traité. Donc une liberté sans expression.
Une autre chose m'a interpellé ,la bière, ce n est pas necessaire d'être ivre pour défendre la liberté d'expression.
7 - توت الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:23
كنتمنى المغاربة يركزو على المضمون ديال النقاش وماشي على القراعي اللي فوق الطبلة

ما تكونوش شعب القراعي ...
8 - المهدي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:24
القراعي دالروج وسبيسيال بالعلٌالي فوق طاولة الحوار .. حتى في أروبا لم أر في حياتي برنامجاً حوارياً ترافقه المشروبات الكحولية ان كان هناك كحول فيكون بعد انتهاء اللقاء في حفل Buffet وبشكل راق حيث لا يتعدى كؤوس شامبانيا من الكريستال الرفيع .. إحنا بداو بكابيرني وبولعوان عاد النقاش ..
9 - ayoub الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:25
الى قلت ما دور دوك القراعي فالطبلة غايقولو واش دخلك فهوم شوف نتا غير المضمون ديال النقاش و ناقش الافكار ... ننتظر منكم.ايها المعلمون و الاساتذة و الفنانون و الفقهاء ان تأتونا سكارى لان ما يهنا هو ما يجود به تفكيركم و ليس ما انتم فاعلون بانفسكم ...
10 - الفيافي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:25
يقول المثل ( اما ان تقول كلاما فيه خير لنفسك اولا ثم الناس من بعدك اوصمتك فيه خير لك ولغيرك )

مع احترامي لجميع الاراء وكل واحد له افكاره حر في نفسه ان يتبناها لكن ليس من حقه تقيؤها على غيره .

شكل هدا الناس وافكارهم كانت دائما مرادفة للبشرية مند ان تعلمت هده الاخيرة كيفية التعبير ,لكن الناس لها عقل توزن به الصالح من الطالح .

نحن في هدا الجزء من الكون تحتاج البشرية لافكار قيمة وافعال تساعد الناس على ايجاد حلول واقعية وعملية لمشلكلهم اما الطرهات وكلام تحت القناطر وداخل البلوعات وتحث اسقف البراريك فما اكثرها لاتحتاج الى كاميرات ولا تعاليق ولا طاولات فيمكن لاي كان ان يجلس مع مجموعة من الشماكرية يحتسون الخمور وغيرها وستسمع منهم ما لم تسمعه من قبل ,وسيعدونك بكل شئ ,ويحلفون انهم على وعدهم باقون ,لكن تاكد جيدا انه مع بزوغ اولى اشعة الشمس ,فتاكد جيدا انه ان قابلته فلن يتدكر حتى من انت .سلام قولا من رب رحيم.
11 - Younes-Painter الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:26
الخطابات ليست قرانا مقدسا منزلا من السماء كفى من عبادة البشر و انا مع ثقافة النقد و استخدام العقل في التفكير لانه مجاني.
الخوت فالصورة نساو حطو المونادا الحارة ف بلاصة اتاي !
12 - أسكور سليم الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:30
المعارضة والكلام عن الشعب المقهور والمقموع يتطلب افكارا واضحة حول ما المطلوب لتقدم النضال. كيف نطور الفعل النضالي الجاري، نضال الحراك الشعبي ، ونضال العاملين و العاملات من أجل حقوقهم ، ونضال النساء ضد القهر الذكوري ونضال الشباب من اجل الحق في العمل و التعليم و الصحة ... . النضال يريد إجابات في هذا الاتجاه. وليس الانتشاء بانتقاد أجوف، لا تشفع له جراة الكلام عن الملك. ليس ثمة وضوح عن المجتمع الم
طلوب كبديل للجحيم القائم. هل القصد إصلاح رأسمالية الزبونية و الريع ام مجتمع العدالة الاجتماعية و المساواة وانتفاء الطبقية. هذه الطريقة في المعارضة زائفة وهي شكل اندماج في الوضع القائم و ليس مقاومته. انكم تعيشون في الواقع كما هو ولستم نقيضا له. تقدمون صورة كاريكاتورية عن المعارضة غير الرجعية. لكنكم تصبون الماء في طاحونتها وطاحونة النظام المستبد و الراسمالية المتخلفة. عاودو لريوسكم .
13 - anadam mohamed الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:30
أراد الغراب أن يقلد مشية الحمامة فلم يستطع ونسي على مشيته وبالتلي مامشى مشيته ولا مشية الحمامة
يجب أن تعلمو أن الشعب فقد الآمال والثقة في كل ماهو مكتوب عليه صنع في المغرب ...#مقاطعون.......
14 - غازلي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:34
حتى و لو كان خطابهم جرئ فهم لا يمكن ان يكونوا الحل. هم عدميون يريدون ان يجرونا الى عيشة البهائم حرية و تسيب مطلق. يتناقشون حول طاولة مليئة بالخمور. لا يحسبون حساب للبعث و الحياة بعد الموت. لا يعتبرون وجود خالق يراقبهم. همهم المجون و عيشة على النمط الغربي. يقولون ما هي الا حياتنا الدنيا و ما نحن بمبعوثين. فكيف نتبعهم ؟؟
15 - ولد زايو الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:35
نريد هذا النقاش في الإعلام الرسمي وبكل صراحة وموضوعية لا للنفاق ولا للكذب على الشعب.نريد من خلال هذه البرامج معرفة الإخفاقات التي تعرفها البلاد ونريد أجوبة مقنعة ومن المسؤول عنها. لا نريد دائما التنويه والمجاملة والحالة يرثى لها.طبعا هناك إنجازات كبرى تمت ولكن هناك إخفاقات كثييييييرة نريد أن نعرف لماذا وإلى متى ؟ لم ارى برنامج يتكلم عن أرقام صادرات الفوسفات ومناجم الذهب والصيد البحري وكثير من الأشياء.
16 - lucas la decima الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:39
علاش اش غادي تسنى من بن شمسي.عمرو قال شي حاجة زوينة على المغرب الا.الملك.الريف بحالو بحال الجهات الا خرى.او الناس راه.خدامين.او كان اطلا ق سراح.ما يزيد على 180 واحد.زفزافي او الا خرين هادوك ما شي الحرية لي خا صهم( كانت عندهوم او ماعرفوش ليها) ، خا صهم الا.عدام.
اوا قولو الصراحة:واش لي باع بلا دو او بغا اقلب النظام واش تعفو عليه؟
او.ما تقولو ش المحاكمة ما كنت عادلة.
الامم المتحدة لي كانت خصة.
17 - N.H الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:40
كان لموضوع غادي زوين حتى قريت كنحطو قناني من الكحول على طاولة النقاش ههههه ماذا سننتظر من محموعة من السكارى يحتسون الخمر وهم يناقشون مشاكل المجتمع و ينتقضون الخطابات رغم أنني أنتقد خطابات محمد 6 إلا أنني أعارض مجموعة السكارى هذه لن ننتظر منكم أي شيء إنتهى
18 - قدييييمة و معااااايقة الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:40
أولا ليست الشياشة من تحكم في المغرب، بل الاقتصاد الذي يسيطر عليه الصهاينة المغاربة و كلابهم من أولاد بن بن هو الدولة العميقة و هو من يحكم و لن تنتقذوه لأنه أصلا ممولكم !! ثانيا خطة لعبكم دور المعارضة الملحدة العلمانية لصالح الجهات المعلومة من أجل استدراج الشعب المقهور الذي تعتقدون أنه غبي نحو الخبائث كالزنا و الإلحاد و اللواط و السحاق و المساواة في الإرث ... لن تنجح ! ثالثا لماذا ديكور الخمر و السيجارة يا فارغي الرؤوس لماذا؟! أخيرا مستوى جد جد هزيل
19 - متتبع79 الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:43
السلام عليكم

واش هاد الحوار ليدار معاهم كانو ( ساحيين ولا
مخمورين )
لأن حوار ( المخمور ) كتكون فيه خرئة كبيرة
ولا كانو ( ساحيين ) كيكون الحوار أقل خرئة
20 - مرتضى الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:46
( رفَع الشبان الثمانية، الذين شاركوا في نقاش " diner 2 cons1"، سقف حرية التعبير عاليا،") والشيب الذي يشتعل في رؤوسهم هل هو مكياج؟ ؟؟
21 - وجدي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:46
بكل صراحة تبعت الحلقات 3 و لم أصدق في البداية أنهم مغاربة يناقشون بكل حرية آرائهم التي تعبر عن وجهة نظر أغلب المواطنين المغاربة.
الله يوفقكم، استمروا فقد ارحتم صدورنا و قلتم ما لم نستطع قوله.
22 - حسام الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:48
باختصار، بفضل الله ننعم بالاستقرار، و لكي نحافظ على هذا المكسب يجب أن لا نكون عدميين و نعترف بأن الملكية هي رمز الاستقرار و الحرية و التقدم و كما تعلمون نحن شعب غير مجهز للديمقراطية المطلقة لهذا يجب أن نصبر و نقبل بهذا الوضع الذي أعتبره أكثر من جيد بالمقرانة مع مقدرات البلد
23 - elibrizi mustapha الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:48
قدوم الملك إلى الحسيمة فيه دلالات كثيرة وخيرللبلاد مادا تريدون ؟ اجتماعكم يدل على أنكم منكم لم يستمع للخطاب والآخر يريد عفو عن مدمرين ملقيتو علاش تهضرو راكم قرايتو بزاااف حتى تلفتو بدلو مهنكم .
24 - كاره الظلام بنوعيه وال الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:49
عندنا مشكل حقيقي في هذا البلد السعيد خصوصا مع أولئك الذين ينصبون أنفسهم للتحدث باسم الشعب المغربي وهنا أسال الرفيق الذي حكم وجزم بأن أغلبية المغاربة لا يتابعون خطب الملك أسأله كيف وصل إلى هذه النتيجة ؟
ولهؤلاء وأمثالهم أقول بأن المغاربة قادين باشغالهم ويعرفون ما يقومون به ويحبون ملكهم ويتابعون خطبه بكل شغف وحب.
فنانون وصحافيون يتكلمون باسم الشعب إنه لأمر غريب ويدخلونأنفسهم بين الظفر واللحم.
وعلى فالشعب المغربي ملكا وشعبا عاقوا بقوالبكم ويكرهون الظلام والظلاميين بجميع أنواعهم، وعاش المغرب بكل فئاته.
25 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:50
هذا النقاش ليس بالجديد و ليس بالحدث الكبير مثله مثل نقاشات المقاهي .
يغيب عنه الحس الفكري و النقذ البناء و لا ينطوي على شيء من الموضوعية البحثية و التوعوية .
مجموعة من اصحاب الفكر الفرنكفوني البائد .
قنينات الخمر و البيرة من الحرية !!
26 - جريء الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:50
ستنهال عليكم الشتاءم من ازلام حزب الويل ع.ت. لان ما يهم هو القشور و ليس المضمون.
شكرا لجراءتتكم، لكن اعتقذ ان خصمكم هو الرابح، لان وضع قنينات الكحول بالمناسبة امر ضد ثقافة الشعب.
ارجوكم اسحبوا القنينات و اكملوا مشروعكم الطموح.
والا فمشروعكم قد يستغله خصوم الديموقراطية.
الشعب تحكمه العواطف قبل المنطق و الحريات الشخصية
27 - rachid الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:50
هذا لا يعني وضع الخمور علی الطاولة بكل وقاحة.
28 - لبيلانص الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:51
المغاربة اصعاب او واعريين... حتى اعلى انفسهم بعض الاحيان. العلم وصل لدرجة لاتتصور. جوانب كانت مضلمة في التاريخ بدات تضهر ...فعلا الكلام والاراء والنقاش لايمكن ان يكونوا فقط سلبيين. الكل له الحق في ابداء اراءه. هناك فقط شيء اسمه المروءة وتعني اكثر من الرجولة ولم تدكر في القران...! وهدا هو المشكل الدي لا يقبله الناس المتحضرين. هناك ميادين فنية يمكن ان تبين بشكل جمالي ملموس اكثر افكار وانتقادات وحلول ووو كالكتابة اوالنقد او السينما او المسرح او الرسوم المتحركة...يمكن ان تقول اي شيء وتصل بفكرتك الى ابعد الحدود. لكن هل ستقبل منك! هل فكرتك ممكن تطبيقها في الواقع...لاتضن ان الاغلبية الصامتة لاتعلم...قدموا لنا نمودج واقعي ايجابي متطور فيه عدل مساوات حرية ديموقراطية رفاهية يجد فيه المغربي نفسه كمدني له حقوق...وقولو لنا من سيقوم و سيدير هدا البرنامج و كيف ستختارون الاشخاص ومن سيضمن لنا انه سينجح...
29 - #عزيز# الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:52
دابا هادشي مزيان.. ولكن حاجة واحدة هامشية و غير ذات معنى ستستأثر بالنقاش كله..أنتم تناقشون أفكارا و لكن الغوغاء و محترفي "إفراغ" القضايا من محتواها سيركزون على "قناني الخمر".
طبعا أنا لن ألوم هؤلاء و لكن ألومكم أنتم لسبب بسيط: هذا الامر يدل على أنكم تعيشون بمعزل عن شريحة كبيرة من المغاربة و لا تفهمون عقلية المغربي الذي لا يؤمن بالحربات الفردية.. ألومكم أنتم لأنكم تعطون ذريعة سهلة لمن يرغب في تحوير النقاش و إبعاد المغاربة عن مناقشة أفكاركم.
تحياتي.
30 - rahim الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:54
لقد وصلت الجرأة مداها عند هؤلاء خصوصا مع وضع الخمر على طاولة النقاش...معظم المناقشون فساق قليلو الاخلاق والأدب والمستوى العلمي المؤهل لنقاش الخطب الملكية
31 - #مقاطعون الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:55
انتقاد الخطب الملكية ونقاشها من طرف من يسمون بشباب " ملحمة العدميين" هو نقاش أكثر جرأة في ظل الاختناق و الاحتباس المجتمعي الحاد الذي تعرفه البلاد على جميع الأصعدة السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية الموصوف بتداعي ما سمي زورا وبهتانا بسراب الإنتقال الديمقراطي بعد الحراك الفبرايري رغم جرعات الأوكسجين التي يحاول مدها إياه نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومة خدام الدولة ودكاكين الريع و الفساد والاستبداد السياسوية.
لكن ارتدادات الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية في الريف و جرادة و زاكورة و المقاطعة الشعبية العارمة كانت أقوى أدت إلى الاطاحة بوزراء و مسؤولين كبار مما يظهر نهاية هذا الإنتقال المسمى بالديمقراطي وأحزابه أمام قوة الإحتجاجات الشعبية العارمة
32 - MOHAMMED MEKNOUNI الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:56
بالنسبة لي :
سئمت من هذه النقاشات المفربكة .
وكان من باب أولى مناقشة:(( مدى إستيعاب مضامين الخطاب الملكي من طرف المواطن المغربي ))
أو ( دور الحكومة في تطبيق مضامين الخطاب الملكي )
وهنا أستحضر البيت الشعري للأفوه الأيدي( فالبيت لا ينبني إلا له عماد...ولا عـــــــماد إن لم ترسى أوتاد )
على الجميع أن يعلم أن سبب مآسينا هي تصرفات المواطنين الذين لا يأبهون بتصرفاتهم الرعناء وهي سبب تنغصاتنا .
فالملكية غطاؤنا .
33 - عبدالباسط الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:56
لا ملحمة. ولا هم يحزنون. ..ولا رفع لسقف. ..بل هو تخفيض للمسؤولية وتسفيه للنقاش. ..عربدة باسم السياسة. ...
34 - عبد السلام اطراشلي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:57
نقاش ''التمشخر والشبعة '' بدلا من وضع قناني الخمر و ''التعنكر والبوزات ''فالتذهبوا إلى المناطق القاصية والمهمشة وتتبعوا حياة المواطنين هناك كيف يعيشون. أما وأن تجلس حول طاولة عليها ما طاب ولذ وجيبك منتفخ بالدوفيز وتعتبر نفسك تناقش حرية التعبير منتقدا خطابات الملك. فأنتم في الحقيقة لا تفيدون الشعب المغربي في شيء بل تسعون فقط إلى الإثارة. المغاربة قاد بشغلهم ولا ينتظرون منكم التكلم باسمهم. نضال الفشوش.
35 - محمد لمسي الأربعاء 29 غشت 2018 - 19:58
هذي مش عدمية، هذي سوقية وقلة ذوق وانحطاط، جماعة ديال الجهال باش يشتهروا جالسين جلسات "راس الدرب"،لا علم لا أدب لا لغة لا ترابي، وزيدينها بقراعي دلبيرة رخيصة، إلا كتشرب بزعطا، لكن لا وجود في العالم بأسره لا في أمريكا ولا في أوربا لبرنامج ينشر للعامة يضع فيه المدعوون قناني شراب، في الدول المحترمة هذا سلوك ممنوع، لأنه على الأقل فيه إشهار للكحول، لا يكفي تكون تشرب بيرة باش تكون "واعر"، و "صليب"، الحرية بزاف عليكم، والتخلف أنتم أكبر تجسيد له، الله يداوي الحال.
36 - Hassan الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:03
Un l'ensemble de parleur qui ont jamais réussi quelque chose. Et la plupart deux de non jamais travailler pour gagner leur vie.aucune relation ave le maroc et le peuple marocain .aucuin compréhension compréhension de la situation
37 - Mosi الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:06
يقول اخواننا المصريين..الجواب باين من عنوانو...الصورة واااضحة باينة.
38 - كلنا زفزافيون الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:11
المخزن دار حالة في الريف واختطف ازيد من 700 ديال المختطفين ظلما وعدوانا وهادشي ما وقع حتى في الدول لي فيهم حروب اهلية طاحنة ,المخزن كيختطف جميع لي يخرج للشارع ويفظح المفسدين وماشي فقط في الريف وصافي ولكن المخزن الجهة لي تيكرهها اكثر واكثر هو الريف يعني باش نكونو واظحين مع بعظياتنا والتاريخ شاهد على ذلك ,اما بالنسبة للركوع راه احنا والله وثم والله ماغديش نركعو ابدا وابدا وابدا وابدا وابدا .
39 - الواقعي الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:12
فكرة مخزنية ذكية.هي صنع كراكيز تلعب دورا استباقيا كمعارضة للنظام لكنها معارضة فشكل.معارضة بلباس مستفز و قصات شعر غربية و بقنينات البيرة و السيجارة او الحشيش و لغة فرنسية طاغية.هذه هي الصورة التي يريد المخزن طبعها لدي الرأي العام الشعبي عن المعارضة كونها تحمل تغييرات ضد القيم و الدين و اللغة و بالتالي فالشعب حين سيفاضل بين الوضع الحالي و بين ان ينجح اولائك المعارضون في الوصول الى الحكم.طبعا سيفضل الشعب الوضع الحالي. الخلاصة هؤلاء يريدون تشويه صورة المناضلين لدي الرأي العام و مادام سمح لهم بتنظيم هذه الجلسة فاعلموا انها بتواطئ مع جهات رسمية هي المستفيد من هذه الجلسة.و هم قبضو الثمن
40 - صاحبكم الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:13
هؤلاء ينطبق عليهم المثل المغربي الدارجي. المش الى ما وصلش للحم تايكول.........اغلبهم آباؤهم واسرهم كانوا مسؤولين كبار في البلاد ايام التمخميخة وجمعوا الثروات من ميزانيات الدولة يكفي الرجوع إلى اسماءهم العاءلية للتأكد انهم يريدون أن يفوزوا بالمناصب كما كان آباؤهم واسرهم .ce n'est plus possible mes chers amis.
41 - Touhali الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:13
il faut d'abord finir les gugements après le Roi peut pardonner. il faut de patience.
العفو الملكي يقع بعد إنتهاء ﻷحكام من المحاكمات.
42 - fatin الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:16
شاهدت الفيديو ولم اكمله عن اي جرأة تتكلم انها الوقاحة وقلة الأدب في انتقاد امير البلاد بطريقة تحرضية بوجوه متجهمة وفضاء مليئ بالدخان وشراب لا اعرف ان كان بيرة الله سبحانه وتعالى ذكر أولي الأمر في القرآن لهذا كان يجب ان يكون هناك بعض التأدب في توجيه الرسالة
43 - موسى الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:21
اعتقد أن الرسالة المراد توجيهها من خلال قارورات الخمر، هي أن المتحاوريين هم أناس متحررون من الاحكام الدينية، وكأن الدين يشكل عائق أمام التحرر الفكري السياسي، بمعنى آخر تحررهم من الدين هو السبب في تحررهم في هذا النقاش السياسي، وهذه أكبر مغالطة، فهناك دول في العالم استطاعت أن تحرز تقدما اقتصاديا وسياسيا رغم أن شعوبها هي شعوب متدينة، أستغرب هذه الحساسية المفرطة اتجاه كل ما هو ديني.
44 - امينه المنصوري سلا الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:26
انه لنتهازين ولمبلبلين ومحرضين هم سبب انتشار لفتنه وبطاله واجرام وتطاول على مقدسات وثوابت البلاد انهم نكره بكل لمقايس هل يتدكر المواطن المغربي ...حين كان بنكران وتبيعاته واتباعه وبيادقه....يتقمصون ضور ضحيه ولمستضعفين....يحرضون ويريدون تخريب المغرب عن طريق اشعال فتيل لفتنه .حين كان بنكران وبيادقه حوفات عورات .لمخير فيهم يركب دراجه او فياط 127...وامثالهم معلمات ومعلمين يطردون تلاميد من المداريس العموميه..ويستغلون اولياء.تلاميد لفرض عليهم دروس لمراجعه او دعم ب400درهم للحصه....وكانو يحرضون على الاضرابات...لايهمه مايغانيه التلميد ولا اولياءهم هل يتدكر المواطن المغربي شعارات ووعود بنكران حول لبطاله ويعارض تعويض سكن الوظيفي للوزرا الظي كان لايتعدى 160الف درهم وحين وصل بنكران لاحكومه انقلب مليون درجه ارشى تاباعه وتبيعاته بالوظاءف بريمات افخم سيارت مجانيات هواتف طبليت محروقات سفر لتركيا لوظاءف مشاريع صفقات وتعةيض عن سكن لوزرا الدي اصبح ب5ملاين سنتم وارشى اطر وموظفين ومبار مسؤلين بتعويض عن سكن م 5000درهم شهريا وتعويض عن تنقل 2800درهم وتعويضات اخرى من ضهر شعب
45 - هامش من حرية .... الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:28
... التعبير كان متوفرا على الدوام في المغرب.
غير المسموح به والمقموع هو التنظيمات السرية لقلب النظام.
في بداية حكم الحسن الثاني كانت صحافة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية تنتقذ سياسته الليبيرالية بشدة وتصف حكمه بالحكم الفردي المطلق وبالرجعية والعمالة للامبريالية الراسمالية.
ولما سقط جدار برلين وفشلت الانظمة الاشتراكية تبين ان الملك كان على حق والمتعلمين اليساريين الثوريين كانوا على خطا ، ولم يعتذر منهم احد للاسر التي غرروا بأبنائها وتسببوا لهم في السجن والتشرد.
وكذلك هؤلاء الشباب لا يمثلون الا انفسهم فلا خطر يخشاه النظام منهم ، لانهم ينتقدون انطلاقا من اذواقهم وميولاتهم واهواءهم ، وليس من قواعد المعارف السياسية والاقتصادية المتعارف عليها عند اهل الاختصاص.
46 - معاتب الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:28
نقاش يكتسي نوع من الجرأة ونحن في حاجة ماسة إليه وخصوصا هناك بعض المتدخلين اللذين أكن لهم احتراما وكنت من المتابعين لمسارهم المهني الذي أغنى الساحة الإعلامية وكان لها دور كبير في كشف المسكوت عنه وجاء الدور الان على المواطن أن يقتدي من هذه التجربة لكن لا للجلسات الخمرية حتى لا تكون بلبلة و تغريدات تفقد المتتبع نوع من الثقة
47 - موسى الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:30
Quelqu’un peux m’expliquer s’il vous plaît pourquoi ils ont enlever les étiquettes de publicité sur les bouteilles de l’eau et ils ont pas fait ça sur les bouteilles de bières????????
48 - متساءل الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:31
هههه ... اخر تقنية للنضال الناعم...بدون عواقب...
تك على القريعة و عبر كيفما بغيتي... ولا شدوك بقا عليهم بدك وواع ... وااع .. واشيف راني سكران ...
49 - متتبع الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:35
if we post this picture in Washington Post and tell them its political debate ..we gonna be a Joke ...
50 - محب 1d2c الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:45
شفت كل نقاشات القناة 1d2c ، السخرية من الدين والتهكم نقطة حاضرة إضافة لتخسار الهضرة ، وبالنسبة لقنينات الخمر فماشي جميع المغاربة فاهمين معنى الحريات الشخصية ، إضافة للنقاش بلغة لن يفهمها غير ولاد كازا والرباط ، والمعنى أنه من الضروري أولا ترك الدين جانبا أو مناقشة قضاياه بعقلانية بعيدا عن التهكم والانفعال ، ثانيا الحديث بلغة المغاربة وهي الدارجة وتبسيط الخطاب حتى يفهم الكل ، ثالثا إعطاء صورة (تفتح النفس للمشاهدة العائلية ) بإبعاد قوارير الخمر اللي واضح بلي الاخوان كيديرو ليها إشهار ربما بمقابل على خلاف قنينات الماء ...عموما بادرة مدنية رائعة نتمنى أن تستمر وتتطور وتشمل جميع المكونات بمن في ذلك الإسلاميون ومختلف منتمي الأديان الأخرى وإعطاء الصورة الحقيقية ما أمكن للمجتمع المغربي
51 - ابن البناء الأربعاء 29 غشت 2018 - 20:51
برنامج سياسي...؟ دردشة قهوجية ؟؟ فيلم بموقع تصوير وحيد ؟؟ معا المشروبات يمكن نسميه دردشة قهوجية يتم نقلها عبر منصات التواصل الاجتماعي... الأثر المأمول سيأتي عكسيا
52 - مشكلة قارورات الخمر الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:03
مايؤخذ على هؤلاء، هو "وضع قنينات الخمر على طاولة النقاش"، كما قالوا، وهذه إشارة إقصائية لفئات مجتمعية عريضة، لاتتفق على فكرة تناول الخمور أصلا، "لإعتبارات هوياتية"، أو قناعات شخصية، إضافة إلى أن النقاش قد يحتدم، وتصبح القارورات أدلة جنائية.
53 - Hamido الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:10
كان نقاشا صريحا وبسيطا بدون خطوط حمراء وبدون نفاق.مثل تلك الجلسات قد تزيد من جرعات الحرية في المغرب.كما نثمن أحجام السلطات عن مضايقتهم.تحية طيبة رضى بن شمسي.
54 - متساءل الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:12
لنرفع نخبنا جميعا ...لكلمة الاخ ريمي (رامي)... عن وضعية المحتجزين الا سلاميين في بعض السجون وعن تطبيق الشريعة في الحياة اليومية مادة تخصصه
الاخوان ...تشيرس...

مي مي... منين يسحاو دابا ينساو كلشي كيفما باقي السياسيين عدنا...
55 - ربيعة الرباطية الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:13
لا تهمني قنينات الخمر أو لفافات السيجارة ما يهمني هو فحوى النقاش وانا شخصيا اتفق معهم في كثير مما قالوه خاصة فيما يتصل بالملكية ودورها في توجيه سياسات البلد الداخلية والخارجية. والمغاربة في أمس الحاجة الى حوارات ونقاشات مثل هذه.. في انتضار المزيد من حلقاتهم التي سأشاهدها وأنتقدها نقدا بناءا بعيدا عن السب والشخصنة
56 - سعيد مغربي قح الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:13
أنتم لا تمثلوني..مثلوا أنفسكم..فقط لا غير..

صحيح أن الخطاب الملكي جاء دون انتظارات جميع المغاربة..لكن على الأقل أعطى جرعة ليست من النبيذ كما تفعلون أنتم..ولكن جرعة من" تجباد الوذنين" لحكومة العثماني..

نأمل أن يكون الخطاب الملكي القادم فيه حساب لكل من عبث بشأن المغاربة..
57 - مدوخ بالمقاطعة الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:18
غادي نجيكم من لخر بدون لف أو دوران و لي بغا يتيق يتيق و لي ما بغاش هاداك شغلو. ملي المخزن كيحس بالقضية كتحماض كاين طرق و وسائل باش كيمتص الغضب أو كيحول الأنظار على شي جهة منوضا ليه القوق. يوتوب فيه شي وحدين ماشي غير كيهضرو بحرية و لكن كانوا فالمخزن و بداو كيفضحو أسرار المخزن. داك شي علاش غادي يخرجو لينا مهرجين عاطينهم زعما الحرية و الجرأة باش يهضرو. المقاطعة وحدات الشعب المغربي و النشطاء ديال المقاطعة بداو كيهضرو فنفس الموضوع، يعني ما بقاتش القضية فيها غير الغلاء و تخفيض الثمن, هنا حسو بالخطر، و لكن المغاربة ماش كلهم كلاخ و كوانب باش يصدقو التمثيليات. المصيبة ديال المخزن أن المقاطعين ما عندهم لا مع الإسلاميين و لا مع العلمانيين و لا مع الملحدين و لا الأحزاب و لا النقابات و الجمعيات. عندهم مع حاجة واحدة و هي إسقاط كل ظالم و محتقر للشعب المغربي عن طريق أعتى سلاح و هو المقاطعة.
#مقاطعون

هاداك بنشمسي ما كان ينزل الأعداد ديال المجلات حتى كيسيفط ملفتات PDF ديال المجلة يشوفها لعنيكري. خليونا ساكتين
58 - diablo الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:39
لمادا التركيز على البرة؟ هناك على الطاولة مشروبات اخرى. ماء معدني نبيد! هدا لايدل على انهم يشربونها. والدليل ان النبيد لايؤخد الا مع الاكل. وهناك لا وجود لاطباق دسمة. العبرة من هذا كله هو ايصال رسالة مفادها ان لكل الحرية ان يؤمن بما يشاء بدون كراهية ولا حقد لاجل التعايش السلمي والدائم بين افراد المجتمع.
59 - مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:41
ذلك البليد يقول ان المغاربة يقولون ويقولون من اعطاك الحق تعبر عن اراء المغاربة اين ديموخراطيتكم , والله لا يشرفني ابدا حتى الوجود في نفس الشارع معكم ,
عقولكم بسيطة جدا ومراهقة بل عقول طفولية وتريد ان تقول لنا انها ناضجة بوضع الخمر على الطاولة يعني حنا واعرين راه منشربوا الشراب ( عقلية البز) ,
اما اغنبة حراك الريف اصبحت كاسيط مشروخة المعتقلين امام العدالة وملك البلاد يعرف حدوده ولا ينتظر اراء بحالكم , وفعلا استغرب لماذا لم يتم اعتقالكم لحد الان .المغرب دولة مش جمعية تمشي باراء 8 شمكارة ,
60 - البيضاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
اظن ان هؤلاء لهم دور يلعبونه لان الموضوع مهم و لا معنى لوضع قناني البيرة الّا اذا كانوا يريدون تقسيم صفّ منتقدي الفساد لأن الحال يتطلب التكتل على المشترَك من اجل هدف واضح و هو الخروج من الازمة
61 - محمد الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:43
اتفق معهم في كثير مما قالوه سياسياً، لكن لا اتفق معهم دينياً، لو كانت الدولة توفر حرية النقاش والتعبير لما فاز برنامجهم بكل هذا الإهتمام، بعد مشاهدتي للبرنامج أحسست بضعف مستوى برنامج ضيف وآراء و مباشرة معكم.
62 - vilmar الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:45
الخمر لعب بعقولهم فكرورني فواحد السكايري تا يجي مرة مرة للدرب عندنا تيبدا يعاير فالملك والوالي وفالعساس.
63 - محمد فاضل ابراهيم الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:46
كلام في العمق، لكن المجتمع لا زال منافق يحب ادعاء الاخلاق لو كانو مفسدين، ويكره الناس على حقائقهم ولو كانو مصلحين.
64 - رأس الطارو الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:51
الكلام وسيلة تواصل بين الناس، شريطة أن يكون هناك تطابق بين الإسم و المسمى اي بين الكلمة و ما تعبر عنه. هذا الشرط منعدم هنا. المقال يتكلم عن (ملحمة)، ملحمة ايه يا أخي، و يتكلم عن (عدميين)!! اش من عدميين و اش من زفت؟ العدمية مدرسة فلسفية أسسها مفكرون عظام! أما هؤلاء فمجموعة من الناس ما عندهم شغل، طلع ليهم بو البوادر و لا بولعوان للراس و اعطاوها لتهراس الناب.
65 - Adilusa الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:02
كلنا جنود مجندة وراء ملكنا محمد السادس.
66 - طنسيون الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:05
بغض النظر فالفكرة صائبة والخطابات المتتالية لم تنفع الذكر لمن لا يذكر. وما هو الحل ؟
67 - وعايل الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:06
لا تنسوا ابداً ان الأسماك الميتة هي التي تسبح مع التيار !
68 - ملاحظ بسيط. الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:11
انتم لا تحترمون مجتمعكم فكيف سيحترمكم الاخرون ويؤمنون بافكااركم، انها صورة المثقفين مراهقين.
69 - الى المعلق 38 الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:25
... كلنا زفزافيون.
العقلاء يميزون بين الناس بما تتحدث به السنتهم.
خطابات الزفزافي فيها تناقصات كثيرة وليست اهدافها واضحة لا يمكن لعاقل ان يقتنع بها.
كل ما هناك انه استطاع ان يحرض مجموعة من الشباب الساخطين وتسبب في المحن لاسرهم.
ام عن الريف فلقد سبق للخطابي ان خاض حربا ضد قوتين اوروبيتين اسبانيا وفرنسا فانهزم واستسلم .
وسبق لبعض المنحدرين من الريف ان حاولوا من الداخل قلب النظام فافشل الله مسعاهم وهم الجنرال المذبوح والكولونيل اعبابو سنة 1971 ثم بعدهما الريفيان امقران وكويرة في السنة الموالية.
ونحمد الله ان نجى المغرب من حماقات وزيغ وسطوة هؤلاء الريفيين الساخطين على انفسهم قبل غيرهم.
70 - وعايل الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:26
• عادة الشعوب المقهورة تلجئ الى تفضيل نفسها على العالم
لتعويض شعورها بالخزي عمَّا يحصل لها ...
71 - slaoui الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:31
j ai vu juste la 1 ère partie et j dirai simplement: "une seule lumière nous manquerait et c est les ténèbres". a quant la prochaine malhama ? dans un an j espère.
72 - Bzaiz mohamed الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:35
بعد انتهاء صلاحية المعارضة الحزبية كان من المفروض ومن الطبيعي ان يتزحزح مركز ثقل المعارضة من دائرة الاحزاب الى الاوساط الشعبية القادرة على اتخاذ قرارات خطيرة وغير قابلة للاعتكاس خصوصا ان هناك قضايا متعددة قد توحد المعارضة الشعبية
73 - احمد بحتر الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:35
نموذج شكلي لا يمثل المعدن الاجتماعي والثقافي للراغبين في النهضة المغربية.
سلوك والفاظ بدون رؤية استراتيجية.
74 - Omar الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:47
Très belle émission sans filtre
75 - مواطن الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:48
هؤلاء لا يمثلون المغاربة ولا يعرفون شيء عن المغرب
76 - النهب الظلم التهميش النفاق الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:54
باختصار شديد, المغرب ماعمرو غادي يزيد القدام وديما غادي يبقى اللور.
77 - مغربي وافتخر الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:55
هم أشخاص معروفين اولا احترم شجاعتهم في الكلام بوجه مكشوف و دون خوف من المخزن في مواضيع حساسة أتمنى من المغاربة مناقشة المحتوى وليس المضهر الجعة هي حرية شخصية و مسموح بها في دولة أمير المومينين اما لأشخاص المنافقين و ما اكترهم في بلادنا فهم من يناقش المضهر سلام عليكم
78 - مول الحكمة الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:03
هناك برنامج اذاعي يداع ليلا عبد اداعة وطنية يجمع تلة من المثقفين المغاربة ليتدارسوا المشاكل السياسية والاجتماعية في المغرب ويناقشون كل المواضيع التي تهم الشعب بكل وطنية وايرحية وغيرة على البلد وما يعيشه في السنوات الاخيرة وبالضبط منذ تولي العدالة والتنمية رئاسة الحكومة . انه برنامج يستحق الانصات اليه انما لي ملا حظة واحدة على المتدخلين هو انهم يقاطعون رفاقهم ولا يجيدون الانصات ولا الايجاز مما يثير امتعاص المستمع .....
79 - عزيز الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:03
لو ترشح اي من هولا لشغل مقعد في بلديه. لن يسوط عليهم احد.وانهم لايمثلون الا انفسهمِ لا نريد ملحدين. يقصفون ديننا. ويفرضون الحادهم على الشعب المغربي.
80 - هؤلاء من المنتمين .... الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:12
... للحركة العالمية للمدافعين عن مجتمع الميم وهم المتليون والمتحولون جنسيا وما شابه و حركة مالي المدافعة عن الاباحية . فلقد سبق لابتسام لشكر ان وقفت امام اابرلمان وفي يدها قنينة بيرة وفي اليد الاخرى سيجارة كما انها تدافع عن الاكل جهارا في رمضان.
فمن العادي في قاموس ايديولوجيتهم ان يعارضوا وينتقدوا كل سلوك محافظ في المجتمع المغربي بما في ذلك تقاليد الحكم المخزني وطقوسه.
81 - ولد مجيدو الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:29
بنشمسي يجب منعه اصلا من دخول المغرب لانه يمثل جهة معادية لسيادة المغرب ولم يفوضه احد لكي يتكلم باسم المغاربة ، شخصيا أضع كل شيء جانبا واستمع لكل خطابات ملوك المغرب من المرحوم الحسن الثاني الى سيدنا محمد نصره الله ولا نحتاج نصيحة سكير او رأيه فيما يقرره او يفعله المغاربة
لايمكن لأي انسان ناضج مثقف ان يناقش امور جدية تهم الوطن وهو في حالة سكر ويتبهرج بوضع قنينات الجعة والنبيذ ؟ متى رايتم احزاب اروبا او امريكا او جمعيات مدنية سياسية تجتمع وأمامها قننيات النبيذ ؟ لن تجدوا شيئا ،،، هولاء يستهترون بالمغاربة وذكائهم ويستهترون بالوطن ورمزه الأعلى وآسف كل الأسف على هذا المستوى الذي وصلنا اليه لان هولاء المرضى لن يحلموا بالوصول الى هذا المستوى لو لم يكن ملك البلاد يسهر على ترسيخ الحريات العامة ، كون جاو فوقت المعقول والرجال مثل الأسد الحسن الثاني كون راهم شادين الصف في التجنيد الإجباري ،،، ولكن دارتها حقوق الانسان التي هي شيء ضروري لكن بضوابط تصون هيبة الدولة ومقام الملك.
82 - مواطن عادي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:30
كانت ملحمة صريحة بكل المقايس أحسنتم. نتمنى ان يأخد حوارهم على محمل الجد من طرف المسؤولين...
شكراا لاصحاب الملحمة واصلوا.
83 - البيضاوي الأربعاء 29 غشت 2018 - 23:36
ابناء الأثرياء يريدون الضغط على القصر من أجل الحصول على المناصب كما كان آباؤهم.
84 - هاهي الحقيقة الخميس 30 غشت 2018 - 00:03
المخزن ينتقم من الريف منذ بمى يسمى ( باستقلال المغرب ).
85 - khalil الخميس 30 غشت 2018 - 00:36
بالفعل تعمد المخزن تجاهلكم لأنه يعرف أنكم قادرون على تشويه سمعتكم بانفسكم ولو كان يعلم فيكم خيرا لمنعكم
86 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 00:45
حوار ضعيف و افكار سطحية. كنا ننتظر ان يقولوا اشياء عميقة تناقش الوضع بدقة. و لكن مع كل اسف الشلة مجتمعة على ضرب الجعة و يتمشخرون باسلوب البارات و يناقشون مواضيع تتطلب تركيز دهني كبير و الالتزام بما يقال . و لكن افكار مشتة و افواه متعلثمة وثقيلة تحث مفعول الكحول
يا ودي السياسة و النشاط و تقرقيب الناب. الحوار و النقاش له اداب و ضوابط.
ولكن جيب افم وقول.
اننا لسنا ضد مناقشة هذه المواضيع بل العكس كنا ننتظر نقاشا جادا. هل نناقش و الكؤوس تدور
87 - Tchi الخميس 30 غشت 2018 - 01:43
خطء كبير تصوير قنينات الخمر.هدية مجانية
88 - مغربي الخميس 30 غشت 2018 - 01:51
وما سرني أكثر تلك الطريقة التي يدار بها النقاش حيث لا انفعال ولا تعصب وكل الآراء تحترم
89 - M. KACEMI الخميس 30 غشت 2018 - 04:52
عجبت لمن يخاطب مواطنينه بلغة غير لغته (1 diner 2 cons). هل الحداثة والإنفتاح والقناعة الديمقراقية تبرر الإنسلاخ عن هوية المجتمع ومخاطبته تحت شعارات بلغة غير لغته؟ ثم عمليا مع من تتواصلون ما دمتم تفعلون ذلك بلغة بالإضافة لكونها ليست اللغة الأم هي لغة لا يتقنها إلا أقلية قليلة من المغاربة وأنتم تعلمون ذلك؟ هل العلمانية المرتبطة في أدمغة البعض بالنظام الجمهوري تعني بالضرورة المرور عبر لغة موليير؟ وما دمتم تستنكفون اللغة الأم نظرا ل "تحضر"كم فلماذا لا اللجوء للغة شيكسبير الأقوى والأكثر انتشارا عالميا؟ كيف تريدون منا والحالة هاته ألا نتهمكم بالتنسيق مع أيادي خارجية؟ ما الفرق المتبقي بينكم وبين من يصر على رفع راية أخرى غير الراية الوطنية خلال الاحتجاج؟ ثم ما الفرق بينكم وبين من يقف ضد التجنيد الإجباري فقط لأن الدولة في شكلها الحالي هي من قررت ذلك؟ هؤلاء الأخيرين الذين يقفون ضد استرجاع المغرب لصحراءه فقط لأن ذلك الإسترجاع سيحسب للدولة؟ هل الشكل الحالي للدولة أهم من وحدة تراب الوطن الخالد؟ فين قريتو وكان آ القافزين؟وقيلا عند ديك الصحفية الجزايرية ديال France 24?
90 - لعفووو الخميس 30 غشت 2018 - 08:18
لبس بيرية فالمارو واطلق العنان لشعرك او شد وثاقه بلاستيك وضع قنينة نبيد امامك وكيثارة وقل انا مثقب اه عفوا مثقف .
لا يختلف اثنان ان موضوع المائدة المستديرة جميل جدا .لكن للاسف الطريقة سيئة للغاية مستوحاة من ثقافة غربية لا علاقة لنا بها .
من اراد العزة في غير الله ادله الله والدل بعينه نعيشه الان .
معمرنا نديرو شي حاجة مقادة دائما تانتقبوها ...
91 - محايد الخميس 30 غشت 2018 - 09:21
Ce qui m'a vraiement attiré l'attention, sont les commentaires :
1. C'est courageux, mais ils ne doivent pas mettre la bierre ....
2. bla bla bla, ni éthtique, ni rien , vin (car il ne distingue pas vin de bierre) et français mélangé en arabe ...

Vraiement ça reflète le niveau bas, si tous ce qui a été retenu sont ces Rqs bêtes, donc l'état va prendre a long soupire, car ce type de cityoens ne peut rien faire pour les decennies qui viennent.

Merci
92 - حوار السكارى استعدادا للقيادة الخميس 30 غشت 2018 - 10:40
أحسن وأصوب تعليق هو تعليق المعلق الواقعي
39 - الواقعي

فكرة مخزنية ذكية.هي صنع كراكيز تلعب دورا استباقيا كمعارضة للنظام لكنها معارضة فشكل.معارضة بلباس مستفز و قصات شعر غربية و بقنينات البيرة و السيجارة او الحشيش و لغة فرنسية طاغية.هذه هي الصورة التي يريد المخزن طبعها لدي الرأي العام الشعبي عن المعارضة كونها تحمل تغييرات ضد القيم و الدين و اللغة و بالتالي فالشعب حين سيفاضل بين الوضع الحالي و بين ان ينجح اولائك المعارضون في الوصول الى الحكم.طبعا سيفضل الشعب الوضع الحالي. الخلاصة هؤلاء يريدون تشويه صورة المناضلين لدي الرأي العام و مادام سمح لهم بتنظيم هذه الجلسة فاعلموا انها بتواطئ مع جهات رسمية هي المستفيد من هذه الجلسة.و هم قبضو الثمن
93 - gouslim الخميس 30 غشت 2018 - 11:00
je suis abonné a votre chaine car le principe de liberté d'expression est preoritaire pour moi; Mais puisque le debat concerne le maroc et les marocains la langue
aussi doit l'etre.
pui chaque societé à des valeurs CULTURELLES; RELIGIEUSES et MORALES que l'on doit respecter
au premier plan ;; et avec un peu plus de seriusité vous arrivez peut etre au but
94 - ajbaj الخميس 30 غشت 2018 - 16:39
لماذا لا نحكم علي المحتوي لا إذا كانوا يشربون الكحول ام لا.
95 - Escobar الخميس 30 غشت 2018 - 21:29
استمعت لهدا الحوار وفكرة الجعة و السجائر فكرة كان لها وقع كبير وهو إلهاء العقول البسيطة و الشخصيات الغير مستهدفة من هدا الحوار نجحة فكرة بن شمسي شخصية خطيرة.
96 - جمال أخشخوش الجمعة 31 غشت 2018 - 09:30
ملحمة العدميين وثبة استثنائية للمثقف المغربي الحر..ويبقى السؤال المطروح..ماذا قدم المثقف المغربي لبلده بيد الخنوع!؟
لكم كامل الإحترام والتقدير
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.