24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بكين تصفع البوليساريو بتجاهل استدعائها إلى القمة الصينية الإفريقية

بكين تصفع البوليساريو بتجاهل استدعائها إلى القمة الصينية الإفريقية

بكين تصفع البوليساريو بتجاهل استدعائها إلى القمة الصينية الإفريقية

ضربة قوية تعرّضت لها الآلة الدعائية لجبهة البوليساريو، بعد أن تجاهلتها الدبلوماسية الصينية في القمة الصينية الإفريقية الثالثة، حيث وجه البلد الآسيوي دعوات رسمية إلى كل بلدان الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة دون إدراج اسم الجمهورية الوهمية، بالرغم من أن انفصاليي إبراهيم غالي كانوا يعتبرونها سدا منيعا يزكي أطروحاتهم داخل ردهات مجلس الأمن وفي كل المحافل الدولية.

الخطوة الصينية أسقطت بعض خطوات الدعم الصيني، الذي بلغ مليار سنتيم خلال ماي الماضي، خصوصا في ظل رغبة التنين الصيني في الانفتاح على سوق شمال إفريقيا ومنافسة القوى الأوروبية التقليدية داخله؛ وهو ما جعل المملكة بدورها ترفع منسوب تمثيليتها بسفر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بتعليمات ملكية، صوب العاصمة الصينية بيكين.

وتعدُّ الصين من بين القوى التي تزعج المصالح المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة، إذ عمدت غير ما مرة إلى الوقوف إلى جانب أطروحات الانفصال فيما يتعلق بملف الصحراء. كما أن يانغ غانيو، سفير هذا البلد الآسيوي بالجزائر، دائم التردد على مخيمات تندوف.

"الدبلوماسية الصينية تتميز بالواقعية؛ فهي في هذه الدورة، كما في الدورات السابقة، لم تبعث دعوة إلى أي كيان ليس له سيادة. القانون الدولي المتعلق بتعريف الدول واضح في مسألة تحديد العناصر المكونة لدولة ما، وهذا ما يجعل جبهة البوليساريو خارج المنتدى منذ انطلاقه وصولا الى دورته الحالية"، يقول كريم عايش، الباحث في جامعة محمد الخامس؛ و"ذلك بالرغم من ضغوطات راعيتها الجزائر وداعمتها الأساسية جنوب إفريقيا".

وأضاف الخبير في العلاقات الدولية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الطابع المهم لدورة هذه السنة هو انخراطها في إطار أجندات 2030 للتنمية المسطرة من طرف الأمم المتحدة، وتلك المسطرة من طرف الاتحاد الإفريقي، فضلا عن حضور صناديق التمويل السيادية ومانحي الأموال، وهي مؤشرات تندرج أيضا في إطار تعزيز اتفاقية حزام الطريق أو ما يسمى إعادة إحياء طريق الحرير الصيني، والذي وقع المغرب على اتفاقيتها ليصبح جزءا منها".

"الصين ليست بالسذاجة لكي تراهن على كيانات وهمية تمتص الأموال لمصلحتها الخاصة ولا تحترم الشروط الموضوعية لميثاق الشراكة، وهي في الآن نفسه تذكير للجزائر وجنوب إفريقيا بأن قطار التنمية وتعزيز التعاون ماض دون عودة وليس من المنطقي فتح باب لتلطيخ مقررات المنتدى بتصريحات سياسية وايحاءات عدائية قد تفرق أكثر مما تحقق"، يشرح المحلل السياسي المغربي.

وأكمل المتحدث أن "اللقاء المزمع إطلاقه يروم تذويب كل هياكل الجليد التي بنتها بريطانيا والولايات المتحدة مؤخرا فوق القارة، ومزاحمة النفوذ الفرنسي"، لافتا إلى أن "العمل في إطار شراكة رابح - رابح قد تفيد كثيرا دول شمال إفريقيا وجنوب أوروبا، بالعمل على إحداث أنشطة استثمارية تحول الكثير من منابع الهجرة وبؤر الفقر إلى مشاتل لتطوير الاقتصاد وتحسين الأحوال الاجتماعية".

واستطرد عايش أن "عرقلة المنتدى بصراعات خلف الكواليس من قبيل انتزاع اعتراف المنتدى بحق تقرير المصير، وحقوق الإنسان بالصحراء، واتفاق الصيد البحري وتصدير الفوسفاط، مواضيع مفتعلة تدرك الصين جيدا أنها أوراق تستعملها الجزائر لمزاحمة المغرب وإضعاف نفوذه الإفريقي وبعد نظره الإستراتيجي"، وزاد أنها "تبقى محاولة فاشلة لإضعاف عمق العلاقة بين المغرب والصين والاحترام المتبادل بين الدولتين على أكثر من صعيد، وليس امتناع الصين عن التصويت على قرار 2414 في أبريل الأخير إلا موقف سياسي من ما حدث من تعديلات غير متفق عليها بخصوصه، بين أعضاء مجلس الأمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Med f الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:18
ولما يستدعونها هي مجرد وهم في عقول الاعداء
2 - Alhambra1975 الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:20
La Chine ne veut ne veut tout simplement pas se mêler des problèmes politiques en Afrique. Ce qui l'interesse c'est d'être le principal partenaire économique du continent surtout avec le formidable taux de croissance dans les pays Africains. La chine ne veut rien laisser à l'Europe et aux USA. lorsque le Sahara occidental sera indépendant, la Chine sera son principal bailleur de fond pour son développement . Donc il faut arrêter de voir des victoires là où il n'y en a aucune.
3 - أبو طاگاز الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:21
طبعا فالصين لا تعترف إلا بالبيزنس .. الجمهورية المزعومة ليس لها ما تستورد من الصين ! ماشي بحال المغرب عزبز عليه يقاد الخواطر واخا يخسر... أتذكر حين وقع اتفاقية لشراء طائرات F16 الأمريكية و لكن خاف تتقلق فرنسا حيث ما شراش عندها طائرات رافال ناض شرا عندها قطار TGV باش كلشي يبقى بخاطرو.. و المغرب يخلص الكريدي هانياتون ..
4 - ahmed الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:30
ما دامت الصين أعلنت أكثر من مرة دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقريرمصيره فلا يهم مشاركتها في قمة لدول قائمة ، أما الشعب الصحراوي فسيظل يناضل من أجل إستعادة حقه في سيادته علي أرضه .
5 - الصين و الهند الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:31
الصين دولة قائمة بذاتها لها تاريخ قديم وتعرف من هو المغرب وما هي حدوده عكس دول كونها الإستعمار وحديثة النشأ مثل الجزائر و جنوب إفريقيا و وفينزويلا
6 - عمر الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:32
و تقديرا لموقف الصين، لم يحضر عاهل البلاد هذه القمة و فضل الاطلال علينا عن طريق سيلفي التقط له مع بارمان في دبي!!!!
7 - Casaoui الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:35
وماهو وزن البوليزريا اصلا ؟؟... الصين ليست حمقاء حتى تترك بلد مهم كالمغرب أول دولة مستثمرة في غرب إفريقيا وثاني دولة بعد جنوب إفريقيا مستثمرة في إفريقيا.. وتتشبث بمرزقة وميلشيا لا محل لهم من الإعراب..
8 - طنجة الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:36
الصين بلد التجارة لا رغبة لها في الصراعات والحرب
9 - amaghrabi الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:36
هذه صفعة لحكام الجزائر الذين يراهنون على اقحام المرتزقة في المحافل الدولية,وخصوصا من تعتبرهم اصدقاؤها مثل روسيا وكوبا وجنوب افريقيا والصين لعني كل من كان يدور في فلك الشيوعية المدفونة.وان شاء الله سنعيش اللحظة التي يدفن فيها النظام الجزائري الطاغي والمعتدي على جاره المغربي بدون علة ولا سبب,سوى انه لا يريد من المغرب ان يسترد صحراءه التي كانت في يد المستعمر الاسباني .وأقول لحكام الجزائر تعقلوا فان المغرب لم يستولي على ارضكم لتعادونه هذه العداوة التي تستحيي منها شياطين الجن.
10 - المغربي الحر الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:38
الصين دولة عظمى و هي تنظر لمشكل الصحراء من منظور استراتيجي و هذا المشكل لا يعنيها وحدها بل تشترك فيه مع دول كبيرة أخرى مثل فرنسا و الولايات المتحدة و مصالحها مع هذه الدول أكبر من مصالحها مع الجزائر. الجزائر دولة صغيرة تخضع لظغوط الدول الكبرى حتى فيما يخص أمورها الداخلية بالأحرى تكون لها كلمة في مشكل خارجي. الدول الكبيرة تترك للجزائر هامش صغير للمناورة في قضية الصحراء و هي القضية الوحيدة التي تتحرك فيها و في مقابل هذا الهامش الصغير تقدم الجزائر الشيء الكثير لهذه الدول على شكل إمتيازات و عقود و رشاوي و تعاون و غيره دون أن تتمكن من الحصول على نتائج حقيقية لأن الدول الكبرى هي المتحكمة في الوضع و مصالحها هي التي تراعى و ليس ما تريده دولة صغيرة مثل الجزائر.
11 - افران الاطلس المتوسط الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:38
تصف بكين جبهة البوليساريو بتجاهل دعوتها للقمة الصينية الإفريقية ولماذا تدعم البوليساريو في مجلس الأمن للأمم المتحدة؟ لماذا تصوت ضد اختيار المغرب ورأيناها ترفع يدها ضد ألاختيار المغرب ومع ولئك الذين يتصرفون ضد المغرب في مجلس الأمن مؤخرا ؟
Pékin décrit le Polisario ignorant son appel au sommet Chine-Afrique et pourquoi elle soutien le polisaro au conseil de sécurité des nations unis ? Pourquoi elle voter contre le choix du Maroc on la vue lever la main en agissent contre le choix du Maroc au Conseil de sécurité de L’ONU récemment
12 - Mahzala الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:39
الكبير لايكبر الا سياسة مميزة
13 - TAGADA الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:39
Le maroc peut aussi reconnaître le pays de Taïwan.
14 - عبد الفتاح الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:40
الأجدر أن لا توجه الدعوة للنضام العسكري الجزائري لأنه لا يمثل الجزائر .
النضام العسكري الجزائري يعيش على الخداع والنفاق ودغدغة المشاعر, يموه الشعب الجزائري بأن المغرب هو العدو, والشعب الجزائري ولي أصدقاء كثر هنا في الغربة, يعلمون أن العسكر الشيوعي هو العدو رقم واحد للشعب الجزائري, هو الذي قتل ربع مليون جزائري في العشرية السوداء منهم أطفال ونساء, ومازال أويحيى يهدد الجزائريين بالمذابح إن هم خرجوا عن طوع العسكر, النضام العسكري الجزائري هو الذي سرق ألف مليار دولار, هو الذي قتل رجال الثورة الأحرار, وآخرهم بوضياف, هذا النضام الشيوعي هو هو الذي فرق بين الزوج وزوجتة وفرق بين الأطفال وآباءهم أو أمهاتهم يوم عيد الأضحى المبارك, وسرق العسكر ممتلكات 75 ألف مغربي ومغربية وذلك سنة 1975. إبليس يستحيي من أفعال ومكر وشر العسكر. وعبيد العسكر من إعلاميين ومندسين لا يمثلون الشعب الجزائري, وأحرار الجزائر إما قتلهم العسكر, أو هاجروا وفروا بجلودهم أو في السجون.
15 - عيسى الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:41
الصين تتعامل مع البوليزاريو بعاطفة كإنفصالين تاءهين في صحراء تندوف ،وتقدم لهم المعونات ، وليس كجمهورية معترف بها .
16 - BOHI CHAFIK الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:41
MAIS POURQUOI LA CHINE VA -ELLE CONVOQUER LE POLIZARIO ???? CE N’EST PAS UN ÉTAT NATION
17 - بدر الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:43
اودي بلاصت مانبداو نصنعو فالسلاح و نوجدو للحرب.. كنتسناو الصين تصفح البوليساريو.. و بلاصت ماتبنيو هاد البلاد دايرين التجنيد.

#مقاطعون_التجنيد
#التعليم_الاجباري
#الصحة_الاجبارية
18 - Roussya الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:49
لم تصفعها ولم تعرها اي اعتبار ، مسالة بديهية بالنسبة للدول العظمى ذات مبدأ ، لا تعترف بالطفيليات وبالمرتزقة ،
19 - م.س الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:49
وهل القفزة الحضارية هدية أم أنهم يستحقونها بجدارة .ناس واقعيين
20 - ابونذير الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:51
اولا : البوليساريو لاتشارك في اي منتديات خارج القارة الافريقية
ثانيا :الصين الشريك الاقتصادي والتجاري والاستراتجي الاول للجزائر في افريقيا وشمال افريقيا
ثالثا : الصين تعترف بجبهة البوليساريو كمنظمة تحررية وتدعمها بالمال والمساعدات في كل مناسبة

هذا مقارنة بالمغرب التابع اقتصاديا واستراتجيا لفرنسا فلهذا الصين لاتعول عليه كثيرا
21 - saad الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:52
مالغريب في ذالك وهؤلاء الانفصاليون الخونة يريدون ان يمثلو جبهة منفصلة وذالك لهزم مخططات التنمية للبلاد بمساعدت جيراننا اللذين لا يريدون الخير لهذا البلد وللأسف استغلوا بعض المتمردين لافشال مخططات البلاد لانفتاحها على اشقائنا الافارقة اللهم كل من أرادوا شرا بهذا البلد اجعل نحورهم في عنوقهم
22 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:52
على مثل هذه الدول العظيمة يجب ان نعتمد - وهل البوليزاريو دولة حتى يتم استددعائها للحضور؟؟؟ . هذا درس للدولة الحاضنة ولجنوب افريقيا ولمن يليها من الدول التي تم محو ديونها من طرف ... كم انت عظيمة ايتها الصين .

- عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
23 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:55
سؤال موجه لإخواننا الجزائرين في برنامج من يربح المليون
ماذا إستفادت الجزائر من حربها ضد المغرب عسكريا وإقتصاديا وإعلاميا منذ أول يوم إعلان عيد إستقلالها؟
1 هل تقدمت نحو الأمام؟
2 هل تراجعت القهقرى إلى الوراء؟
3 هل بقيت في مكانها فقط؟
4 لا أعلم لأن جنرالاتنا لم يخبرونا بعد؟
24 - sofsin الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:56
We have to say good bye to the American embire . The Chinese dragon has been rise up .
25 - أدربال الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:57
كيف يمكن لدولة عضو في مجلس الامن أن تستدعي دولة وهمية غير معترف بها في الامم المتحدة ؟
26 - لعب الدراري الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:58
إن الجزائر وصنيعتها البوليزاريو ستكونان واهمتين إن كانتا تظنان أن الصين العظمى ستسقط في الخطأ بزج دولة وهمية ليست لها مقومات الدولة لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا حنى اجتماعيا، لأنها تعرف حق المعرفة أن أغلب هذه الدولة الوهمية مكون من مرتزقة وقطاع طرق و إرهابيين و تجار مخدرات إقتصادها مبني على تسول المساعادات والتهريب ونهب القوافل السيارة. وكونها تتصدق عليهم لا يعني أنها تعترف بهم. لان دولة الصين عندما تبني علاقاتها الإقتصادية، تبنيها مع دول حقيقة لها تاريخها ولها بنية وإستراتيجية اقتصادية وعلاقات يمكن أن تعتمد عليها لتوسيع مساحة مجالها الإقتصادي. فاستدعاء "جمهورية" ليست لها مقومات دولة أي لا أرض ولا كيان ولا مؤسسات لا يمكن أن يفيد في شيء الدول المشاركة عدا أن دول طفيلية تريد الزج بهذه الدولة الوهمية في مثل هذه المنتديات لمضايقة ومشاكسة دول منافسة لها وتحقد عليها. دولة الصين يمكنها أن تتصدق على البليزاريو لكنها غير مستعدة للمغامرة بالدخول في لعب الصبيان إلى جانب دول صبيانية مسؤولوها عير ناضجين سياسيا ولا حتى دبلوماسيا.
27 - Simmo الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:59
وماذا لو جعلتها الصين من قائمة المهملات لا يغني ولا يسمن من جوع ذالك. فالبوليزاريو متشبثة بموقفها وتقف حنجرة المغرب متسببة له في ألام لا دواء له.
28 - Lgrzami الأحد 02 شتنبر 2018 - 18:59
كما تم ايضا تجاهل المغرب،ولم يتم ذكره في الصحف المحلية الصينية،عكس بعض الدول التي حضيت باهتمام اكبر كمصر مثلا التي استقبل فيها السيسي،رسميا...كما ان المغرب ممثل فقط برءيس الحكومة...فلا يجب ان نعطي لانفسنا اكثر من حجمنا الحقيقي....
29 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:00
الصين العملاق القادم الذي يخطط بالدقة متناهية لمصالحه اولا داخل حرب العالمية الشرسة ثالثة مشتعلة بالمجالات اقتصادية حول العالم باسره خصوصا بين كبار على. منابع ثروات والنفوذ و الزعامة بالعالم اليوم و الغد كما ان الاخيرة لها طموح جارف من اجل قيادة العالم الغد اقتصاديا او مشاركة في الزعامة بالقوة بارزة وفق مصالحها التي تعد فوق كل اعتبار وبالتالي يمكن قول ان مواقف الصين من القضية الصحراء المغربية تعمها الضبابية بل واضحة خصوصا وانها في الحلف روسي متصارع مع حلف الذي تقوده امريكا سيدة العالم اليوم بدون منازع وهنا مريط فرس كما ان مواقفها تدخل في سياق مقايضات بين هؤلاء إلى الجانب (((فيتو))) الذي يمكن تهذيد به من اجل اضافة تعديلات او غيرها أو استعماله لرفض بين هذا و ذاك يبقى الاعتماد أنفسنا هوالمهم الاهم و التحصين الجبهة الداخلية هي الورقة حاسمة في حلحلت نزاع مفتعل بالسلم بالحرب عاجلا ام اجلا.
30 - فرحات الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:01
هل الصين الشعبية ساذجة إلى هذه الدرجة و تستدعي كيانا وهميا لاوجود له سوى في مخيلة من هم في حيرة من أمرهم
31 - محمد قاسي الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:01
عصابة البوليساريو الإرهابية منذُ مُدة وهي تحتضر، وقد قرُبت نِهايتُها،بعدما ٱنكشف للجميع خِداعها ،وٱرتباطها بالجماعات الإرهابية،التي تنشط شمال إفريقيا، أمّا الكيان الوهمي الذي تروج له هذه العصابة ،ليس له وجُود ومن المستحيل أن يرى النُّور ،ماذامت الصحراء مغربية أباً عن جد ،و التاريخ يملك من الحقائق والدلائل ما يُؤَكِّدُ مغربية الصحراء٠٠
32 - قبائلي قح الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:10
البوليساريو صارت مشكلة عندكم ، الدعوة توجه الى الإتحاد الإفريقي
ومن شاء يحضر، يحضر، ومن شاء لا يحضر ، لا يحضر ، لا تغالطون
قراءكم .
33 - Mhand الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:10
Quand on réve et le réve vient d'un régime voyou et làche le réve devient un cauchemare et on trouve le vide puisque meme se régime c'est'un vide et je peux vous dire le réveil sa sera tres dramatique pour leur peuple qui dort encore et défendre le vide .
34 - احساين الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:10
نحن المغاربة لسنا اغبياء الى هده الدرجة القمة بين الصين والدول الافريقية التي لها استثمار فيها هل تم استدعاء مالي هل تم استدعاء جزر القمر القمة صينية افريقية وليست مع ما يسمى الاتحاد الافريقي .....دائما الساسة اديولنا كا يستحمرونا كاننا لا نفهم في السياسة ....فشل لنا نحن لما مرت قمة الاتحادين التروبي و الافريقي نعم هناك فشلنا
35 - حميد الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:12
سؤال صريح موجه لإخواننا للجزائريين أتحداكم الإجابة عليه لقد أعطتكم فرنسا مساحات شاسعة إقتطعتها من اراضي دول محيطة بكم لها تاريخ عريق كتونس وليبيا ومالي والمغرب، هل حولتم هذه الارض لجنان و جعلتم من يسكنها يعيش سعيدا وووو٠٠٠ حتى تطمعوا أخيرا في أراضي جيرانكم؟؟؟ماذا فعلتم بالسواحل المطلة على البحر الأبيض المتوسط حتى تطمعوا في منفذ على المحيط الاطلسي؟؟
36 - يوسف السباعي الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:16
بعض المعلقين لايفهمون سياسة ومشكلة الصين.الصين لها نفس مشكلة صربيا مع كوسوفو وهي تايوان الخارجة عن سيطرة التنين الصيني وتعتبرها جزء لايتجزا منها.الفرق بينها وبين المغرب ان هده الاخيرة تسطير على الصحراء والصين لاتسيطر على تايوان.لدالك لاتعترف باستقلال اي منطقة متنازع عليها .زيادة على رغبة هونغ كونغ في الاسقلال التام
37 - ولد حميدو الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:35
احتجزوا الان على الصين أو احشروهم بالتهديد كما فعلتم في القمة العربية الأفريقية ام انكم تخافون من أن تقطع عليكم الصين بعض المساعدات الإنسانية
38 - عزيز الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:37
هل نبق دائما رهينة التقلبات السياسية والاقتصادية لهذه البلدان و مصالحها. الا يمكن مثلا دعم منطقة القبايل
39 - NOVALUX الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:37
السلام عليكم أرغب في تسليط الضوء على بعض النقاط:
1- إذا أراد المغرب التقدم في قضية ""الوحدة الترابية"" عليه أن يتوقف عن إلقاء الأكاذيب على نفسه و على شعبه من قبيل (البوليساريو هي الجزائر-انتصارات الدبلوماسية المغربية-صفعة تلقتها الجزائر-حكم العسكر....)
2- الصين هي بلد براغماتي يعني مصلحته فوق كل شيء يعني إذا قارنا بين مصالحه الاقتصادية(الاقتصادية و فقط) لدى المغرب و البوليساريو فسيختار المغرب بدون شك
3- لم يمر زمن طويل على آخر زيارة قام بها السفير الصيني لدى الجزائر لمخيمات تندوف + صك كمساعدات + تعبيره عن موقف بلاده المساند للمسلسل الأممي
4- الكثير من التعليقات تناولت دولا من قبيل الجزائر + جنوب إفريقيا + كوبا + فنزويلا على أنها دول احم احم.. يكفي القول أن هذه الدول هي دول عاشت القهر و الظلم فاتخذت لنفسها منهاجا معينا لم يعجب الكثير من الدول و كفى
5- إلى 23 - حميد الذي لاحظت أن جل تعليقاته هي أسئلة للجزائريين فجوابي على سؤاله هو كالآتي: صاحب المبادئ لاينتظر شيئا من مواقفه العادلة
6- إلى أصحاب لماذا لم تساندوا كطالونيا في انفصالها و اقليم.... فأجيب شتان بين الانفصال و تقرير المصير
40 - عبدالله الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:40
وهل والبوليزاريو دولة حتى تستدعيها دولة مثل الصين هي مجرد عصابة تعيش على المساعدات الدولية هم سوى مجموعة من المتسولين لا يحبون العمل حياتهم كلها مبنية على التسول لو كانوا رجال حقا لرجعوا إلى بلادهم المغرب وشمروا على سواعدهم واكلوا من عرق جبينهم
41 - Observateur الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:41
La stratégie chinoise pour la question du sahara marocain s'appuie sur deux axes simultanément: d'un côté elle soutient financièrement le Polisario et de l'autre côté ne l'invite pas pour des manifestations officielles. Ainsi elle fait un geste simultanément pour le Maroc et le Polisario /Algérie. De cette manière, elle met en place une base de travail qu'elle peut accentuer dans un sens ou dans un autre, suivant l'évolution des événements.
42 - TAGADA الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:45
Ce monsonge de ciecle créé par les harkis alkherien, el9irdafi et plus au moins l espagne appeler le seule pp sahraoui au monde cha3bo allahi almokhtare c'est comme la mouritanie et alkherien française son des pays de la Scandinavie sans sahara et sans des pp sahraoui,d autre part la mouritanie amazighre marocaine est un sahara occidentale aussi géographiquement avec les provinces de sud marocaine,d autre part il n est y a pas seulement le seule sahara au monde et il y a aussi le sahara centrale،sahara centrale esste et l weaste, sahara oriontale, sahara oriontale sud, sahara sud weast et nord,, saharas de moyen orient, saharas d aljazira, saharas africans, saharas asiatique, saharas de l amerique latine,ect... donc de qu ils sahara et de qu ils pp sahraoui parlent-ils !?
43 - عبداللطيف المغربي الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:47
الى ابو نذير.الجزائري.والله العظيم امرك غريب.فأنت لا تفقه العلاقات الدولية وتطلق لسانك السليط على عوانهه لا لشيء الا الاساءة للمغرب بالترهات والاكاذيب والمغالطات.الصين لا تعترف بجردان الانفصال ( كحركة تحرر ) والا ما المانع لدولة عظمى ان تسندعي هذه ( الحركة التحررية ) كما تزعم.ان تستدعيها ولو كضيف شرف.او عضو مراقب.اذن انت خارج التغطية لأنه اعجز واصغر ان تنال من المغرب العظيم.الذي تعلم الصين ان يه اقدم جامعة في العالم.اي ان العلم والمعرفة خرجت من بلد عظيم اسمه المغرب.بلد التاريخ والحضارة.لا ككيانك اللقيط الذي صنعته فرنسا في 62 من القرن الماضي.بأراضي مسروقة من دول الجوار.الله ينعل اللي ما يحشم...
44 - محمد الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:50
...وتعدُّ الصين من بين القوى التي تزعج المصالح المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة، إذ عمدت غير ما مرة إلى الوقوف إلى جانب أطروحات الانفصال فيما يتعلق بملف الصحراء. كما أن يانغ غانيو، سفير هذا البلد الآسيوي بالجزائر، دائم التردد على مخيمات تندوف.
طبعا موقف يشوبه الغموض...(الصين تزعج المغرب في اروقة الامم المتحدة... وتصفع البوليزاريو!!!) المصالح الاقتصادية للصين اهم من المغرب و البوليساريو.
45 - جريء الأحد 02 شتنبر 2018 - 19:54
الوصفة الوحيدو للقضاء على الانفصاليين، هي الديموقراطية الحقيقية في البلد، و الملكية البرلمانية، و التنمية الحقيقية، و القطع مع لعبة القط و الفار بين المخزن و الاحزاب السياسية.
و البدا بتنزيل قوانين تطبيق دستور 2011، و تحييد حزب الويل،ع،ت. و التصويت على حزب قوي كحزب منيب، اليسار الموحد.
46 - Kaddour الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:05
La chine est intelligente et elle ne soutiendra jamais le séparatisme car c'est
un danger pour la Chine. Le chef spirituel Dalai-Lama n'attends que ça
47 - حليف الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:10
الصين حليف تقليدي لجارة شرقية حضور جمهورية ديمقراطية الصحراوية ام لا لا يغير شيء
48 - توكوم كاري كونيتو الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:16
لان الصين لاتزال تطالب ب جزيرة فورموزة.(تايوان) حاليا.فان اعترفت بالبوزبال المغرب كدلك سيعترف باستقلال تيوان.
49 - الاعشى الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:18
السلام عليكم التعليق من اجل التعليق كما يفعل العرب في المنتديات العربية كقول شكرا مشكور و غيرها من العبارات التي لا تغني و لا تسمن من جوع و جب فقط دكر الأسباب الحقيقية لتحرك الصين و هو ان الصين بعد تعرض بضائعها لتضريب من الولايات المتحدة تريد منافد لتسويق بضاعتها متلا اما بخصوص عدم الاهتمام بالبوليزاريو فوجب تنبيه القراء الى قراءة الصحف الامريكية التي بدأت تنبش في قضية مسلمي الروهنكا و ما يتعرضون له من تمييز و تعديب من طرف الصين و كدلك الى تجييش الصين المحيط الهادي ببناء قواعد بحرية مما جعل امريكا تتوجس و بذءت اصوات تدعو الى عدم السكوت على هده الاعمال ارجو ان يكون هدا الرد توضيحا بينا لمدا ابتعدت الصين عن البوليزاريو دون دكر السياسات الحكيمة و جميع التخربيق
50 - افران الاطلس المتوسط الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:28
الصين هي إحدى القوى التي لا تزال تعطل المصالح المغربية في الأمم المتحدة وغالبا ما تدافع عن الجبهة المزعومة الانفصالية "البوليساريو" عن طلب وصالح النظام العسكري الجزائري.
La Chine fait partie des forces qui perturbent les intérêts marocains au sein des Nations Unies et souvent elle défend la thèse des séparatistes du polisario en faveur également du régime militaire algérien
51 - عبدو السبتي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:30
الكيان الوهمي في دوبان لم يبقى إلا القليل حتى يزول من القوامس الدولية وأحسن دفاع هو الهجوم على الخصم في كل المحافل
52 - الخميس الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:32
هذه هزيمة نكراء للعدو الحقيقي أما البوليزاريو فلا تهمنا لأنها قطيع تكسبه الجزائر ليوم العيد وستخسر فيه حتما ، الأفعى لا تقتل إلا من جهة الرأس.
53 - انتصار عظيييييييييم هههههه الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:39
الصحراء راه مازال ماشي دولة والقظية محطوطة في الامم المتحدة ولكن راه الاغلبية ديال الدول مكيعترفوش بمغربية الصحراء ,الانتصار الحقيقي وهو تقسيم العادل للثروات وتوفير فرص الشغل والصحة والتعليم وديموقراطية حقيقية.
54 - البيضاوي الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:44
على المغرب ان يربط علاقات اوثق و اوسع مع الدول الكبرى التي تتجاهل عصابة البوليزاريو
55 - عبد الفتاح الأحد 02 شتنبر 2018 - 20:59
إلى الجزائريين :
الصين دولة براكماتية, تبحث عن مصالحها فقط. والجزائرهي البقرة الحلوب تدعمها الصين ببعض المواقف المساندة للبوليزاريو بالأمم المتحدة, وتجود على البوليزاريو ببعض الدولارات بالكاد تكفي إبراهيم غالي لقضاء عطلته الصيفية ببعض عواصم أوروبا, وبالمقابل يفتح النضام العسكري البلاد طولا وعرضا للبضائع والخدمات الصينية. ويبدأ الجنرالات في نفخ ريشهم عسى أن يقتنع الغير أن الجزائر هي مركز شمال إفريقيا(نحن قارة, الجزائر سوق ضخم وأحسن من السويد, ...). أما عند المعقول, فالصين تستثمر في المغرب, كما هو الحال بالنسبة لفرنسا. فإذا جاءت الطامة, وإنتهى زمن البترول, يتخلى الجميع عن البقرة الحلوب, لأنها تكون شرفات وجف حليبها.
56 - ahmed الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:12
جبهة البوليساريو لاتمتلك اقتصاد لكي تحضرالمؤتمرات الاقتصاديةالعالمية لان اقتصاد بلدها مسلوب ومسروق من شعبها لذا حضورها من عدمه سواء الى يتم طرد المحتل من ارضها عاجلا ام اجلا
57 - ezzahid الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:36
les affaires les affaires camarade apres
58 - موت على دينك و بلادك ولادك الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:44
الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه و الشعب المغربي الموحد من طنجة الى الكويرة على اتم الاستعداد لمواجهة كل التحديات و المناورات التي تمس بوحدتنا الترابية و لا خوف علينا و لا نحن من المحزنين . الله الوطن الملك ، و الله اكبر .
59 - ناصر الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:21
العلاقات بين الجزائر و الصين عميقة و إستراتيجية و لا يمكن أبدا لدولة مثل المغرب حليفة فرنسا و إسرائيل و أمريكا سابقا أن تؤثر على علاقات بلدين مثل الجزائر و الصين، الجميع يعرف بأن الصين هي أول شريك إقتصادي للجزائر و كل الشركات الصينية الكبيرة تنشط في الجزائر التي مزال بحوزتها 97 مليار دولار إحتياط صرف و لا يجود عندها ديون عكس المغرب الذي تتحكم فرنسا في إقتصاده و ديونه وصلت أكثر من 90٪ من الناتج المحلي الصافي و ضعف ميزانيته التجارية وصل إلى 11 مليار دولار في السداسي الأول لسنة 2018. كما أن الجميع يعلم أيضا أن الصين كادت أن تدخل في حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الثمانينات بسبب مساعدة الصين للجزائر في المحطة النووية السلام بقدرة 17 ميغاواط حيث إتهمت أمريكا الجزائر أن هدفه المحطة النووية كان لأغراض عسكرية. الصين، روسيا، إيران، كوريا الشمالية، سوريا، جنوب إفريقيا, نيجيريا، أنجولا، كوبا، فنزويلا و حتى السودان و ليبيا رغم الأزمة التي تعيشها، تبقى هذه الدول حليفة تقليدية للجزائر و لا يمكن لأي طرف التأثير على العلاقات بين هذه الدول. أما من يريد غير ذالك فمن حقه أن يعيش في الوهم.
60 - RAMO الأحد 02 شتنبر 2018 - 23:34
المغرب يلزمه أن يكون قويا أمام العدو و الصديق ،
أمام القوي و الضعيف .
كما نحتاج للآخر ، فهو أيضا في حاجة إلينا و لو
أننا مجتمع إستهلاكي ، لأننا نأخذ عنهم بضاعتهم ،
و من قاطعنا نقاطعه ، دول كثيرة محتاجة إلينا.
و إن قاطعنا العالم أجمع، فمن الأحسن أن نموت ،
و لا للمذلة .
61 - إبن النخيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 01:44
à 2 Alhambra 1975
Pauvre monsieur tu vois les choses du bas de l'échelle. La Chine sait très bien que c'est l'Algerie qui est le maniganceur qui a mis en place le parasite au nom de polizario la Chine n'est pays d'hier, la Chine a toujours vécu dans le sérieux ce qui lui a permis de vivre une longue civilisation des milliers d'années sans interruption, connais le Maroc depuis très longtemps et toi tu veux nous faire imaginer que la Chine est un peuple sans principe, réveil toi la manigance n'a jamais mené loin.
62 - جمال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 07:32
البوليساريو راضية بدعم مادي صيني قدره مليار سنتيم سنويا ودعم قانوني في مجلس الامن وليفرح الاخرون بالدعوة وبعدم اعتراف الصين بالبوليساريو ههههههههههههههها.
63 - krimou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:01
le bizarre c est sue la chine n a pas donne de grand importance au maroc rlle le concidere juste un chiffre comme la mauritanie ou le senegal
64 - الوطن لا مساومة فيه الاثنين 03 شتنبر 2018 - 09:52
نحن لا يهمنا حضور البوليساريو....أو عدم حضوره...في أي قمة...كل ما يهمنا كشعب مغربي هو صيانة الوحدة الترابية الوطنية...أما اللغط والجدال والكلام الفارغ فلا حاجة لنا به....تدافع هذه المنظمة عن البوليساريو أو تساعدها...أيضا لا يهمنا مادامت الصحراء في مغربها....ونجدد القول لبعض من سيطر عليه الوهم...أن المغرب لن يفرط في صحرائه ولو استمر المشكل ألف سنة....الاستخفاف بالمغرب أو استصغاره لن يغير من واقع الصحراء المغربية.....فلا داعي للنفخ في الرماد...ومن له رأي آخر فليتخطى الجدار العازل....أما كلام المنتديات فستذروه الرياح إلى مكان سحيق مثلما تبذر الأموال في السراب
65 - Boutf الاثنين 03 شتنبر 2018 - 11:31
Pour alhambra 1975 non se que vous dite c'est les mensonges de votre régime de la honte et surtout faible et pour la cooperation de la chine c'est avec le maroc qu'elle va faire une cooperation économique et sa sera axe majeurs pour les deux pays et pas avec votre pays l'algerie puisque elle n'a rien que du bla bla de toujours et apres sa sera avec la république de kabylie dans les annees avenir ça c'est une réalité que votre régime vous cache
66 - وحدوي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 14:12
الصين طلقت النظام الشمولي السوفياتي البائد طلاقا بالثلاث لا رجعة فيه لانها ادركت عدم جدواه ومند 1979 انخرطت في نظام العالم الجديد لتحقيق امال وتطلعات ازيد من مليار و300 مليون صيني هذا ما اسميه عين الصواب اما الجزاير فضلت عاجزة عن سد رمق 40 مليون جزائري رغم عائدات الغاز بكل بساطة لانها لاتهتم بشانها الداخلي وتسخر كل بيترودولاراتها في بناء عراقيل امام المغرب وهي لا تعي ان المغرب الذي انجنب قافزون على الحواجز من امثال هشام الكروج . و نزهة بيدوان .............هو قادر على تجاوز كل العراقيل وانتيجة ان المغرب احسن من الجزائر في كل شيء اللهم كثر حسادنا من حجم الجزائر كاكبر عدو للمغرب
67 - Oujdi الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:16
Pour naser 59 oui le maroc c'est un ami de la france mieux que d'etre un ami d'un pays du bla bla et de la honte et champion de la trahison et surtout un pays faible dans tout les domaines sauf dans les mensonges et la magouille se que je ne comprends pas vous pleurez jour et nuit pour allez en france donc vous n'avez pas de nez c'est que du bla bla de toujours sans la france vous étes morts et ca tout le monde le sait c'est ça la vie du pays faible comme le votre donneur des leçons et rien dans le ventre
68 - عبدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:38
المغرب حائط قصير مقارنة بذول العالم لسبب واخد لاغير لان يحكمون المغرب لايعطون اهمية للشعب رغم ان القوة للشعب والدول تحسب قوة الشعوب وليس الأشخاص
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.