24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الإنفاق العسكري والتجنيد الإجباري بالمغرب يؤرقان "الجار الإسباني"

الإنفاق العسكري والتجنيد الإجباري بالمغرب يؤرقان "الجار الإسباني"

الإنفاق العسكري والتجنيد الإجباري بالمغرب يؤرقان "الجار الإسباني"

توجّسٌ كبيرٌ باتَ يحكمُ عقلية صانعي القرار في الجارة الإسبانية بعد تزايُد قوة الجيش المغربي، سواء على مستوى التسلُّح المعتمد أو على مستوى التنوع الذي باتَ يميّزُ المنظومة العسكرية المغربية عقب انفتاحها على أسواق روسية وصينية. ومع إقرار المغرب عودة التجنيد الإجباري، تحوّل هذا التوجس إلى ترقُّبٍ إيبيريّ مَشُوبٍ بكثيرٍ من الحذر.

وقالت مصادر إسبانية إن "المغرب يعملُ على تعزيز منظومته الدفاعية تحسّبًا لأي طارئ يُهدّد الاستقرار والمجال الحيوي للمملكة، حيث ارتفع مستوى الانفاق العسكري إلى ما يزيد عن 50 في المائة خلال السنوات العشر الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع بحلول عام 2022"، مضيفة أن "المملكة تطمح إلى الحصول على عدد كبير من الدبابات، وكذلك طائرات F16 والفرقاطات".

ووفقاً لما نقله الخبير العسكري الإسباني الكولونيل خوان مورا تيبا لجريدة "َABC" الإسبانية، فإن "تعزيز القوات المسلحة المغربية لمنظومتها الدفاعية يستجيب إلى حد كبير لسباق التسلح المحتدم مع الجزائر، التي تضاعفت موازنتها العسكرية ثلاث مرات تقريباً خلال عشر سنوات". يضاف إلى ذلك، بحسب الخبير العسكري ذاته، أن "المغرب قام بوضع أول قمر صناعي للتجسس في مداره، وقبل بضعة أسابيع، قام بإعادة تفعيل قانون التجنيد بعد مرور أزيد من عشر سنوات على إلغائه".

وأشار الباحث المتخصص في المعهد الإسباني للدراسات الاستراتيجية (IEEE) إلى أن "تحديث مخزون المغرب من الموارد الأمنية والدفاعية دائماً ما يُصاغ في إطار التنافس الإقليمي الذي تعرفه منطقة شمال إفريقيا، على الرغم من أنه لا ينبغي أن ننسى أن المغرب والجزائر عضوان في العديد من منظمات الأمن والدفاع".

وأبرز المتخصص في الشؤون العسكرية أن "المغرب مقبلٌ على عدة جبهات، من بينها محاربة الجماعات الإرهابية المتطرفة التي باتت تتسلَّلُ إلى منطقة الساحل الإفريقي"، لكنه يقدر أن "قضية الصحراء تظلُّ عصب أي تحرك عسكري في هذا الاتجاه".

ونقلَ المنبر الإسباني أن "المغرب توصل بمجموعة جديدة من الدبابات القتالية من طراز أبرامز 162M1A1، التي تم اقتناؤها من الولايات المتحدة مقابل 115 مليون دولار في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، المعروف بـ EDA". وتشمل العملية تحسينات مختلفة في المركبات المقاتلة، فضلا عن أكثر من 12 مليون قذيفة، ومعدات دعم وتدريب.

ويحاول المغرب أيضا تعزيز سرب قواته الجوية؛ حيث اقتنت المملكة مؤخراً 12 من مقاتلات F-16 Viper، من الشركة المصنعة Lockheed-Martin، ستنضمُّ إلى سرب 23 طائرة أخرى من طراز F-16 التي تمتلكها القوات الجوية الملكية، وفق ما جاء في المنبر الإسباني ذاته.

أما في ما يتعلق بالقوات البحرية، فقد تم منح المغرب في السنوات الأخيرة أربع فرقاطات، واحدة من طراز FREMM وثلاث SIGMA. ويقول الخبير العسكري الإسباني إن "هذه الخطوة ستمكن البحرية الملكية من امتلاك مجال حيوي في أعالي البحار، خارج نطاق مراقبة سواحلها".

وتقول خوصي باكيس، عضو المجلس الأعلى للدراسات المتخصصة في الأمن الدولي (GESI)، إن "المغرب يهدف إلى اقتناء غواصة أمور 1650 الروسية الضخمة"، وستمثل الخطوة "قفزة نوعية للبحث عن تموقع قوي داخل المنطقة".

ووفقا لتوقعات الاستخبارات الدفاعية الاستراتيجية (SDI)، وهي مجموعة دولية مُكرسة لاستكشاف الفرص التجارية للصناعة العسكرية، فإن المملكة ستستمرُّ في هذا الاتجاه خلال السنوات القادمة. وتبعا لتقرير صدر العام الماضي، فإن ميزانية الدفاع في المغرب ستصل إلى 3900 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن "الاهتمام العسكري المغربي سينصبُّ على اقتناء طائرات مقاتلة وطائرات الهليكوبتر والغواصات وأنظمة الرادار والسفن"، بالإضافة إلى "الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والصواريخ المضادة للدبابات".

وقال التقرير الإسباني إن "المغرب أعادَ تفعيل قانون الخدمة العسكرية في سياق إقليمي مضطرب ومتقلب؛ ما يجعل الرباط متوجسة من أيّ تحرك مشبوه يهدد مجالها الحيوي، خاصة وأنها قامت خلال الأشهر الأربعة الماضية بقطع علاقاتها مع إيران، بسبب تورط حزب الله في الصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - hicham الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:08
Arrêtons notre paranoïa on sait bien que l'armée espagnole est beaucoup plus puissante que là nôtre, sans compter son appartenance à l'union européenne.
2 - viper الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:13
tous les batailles contre l espagne est gagner a mains nus comment se sera la situation et le maroc est arme jusqu au dents
3 - kamal الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:14
توقفو من خلق اعداء وهميين لا اسبانيا و لا الجزائر عدو للمغرب ... عدو المغرب واضح وضوح الشمس
4 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:16
إسبانيا ﻻ تخيفها سلاح المغرب بقدر ما يخيفها الرأسمال البشري ، لهذا يجب الإعتناء بالشباب ، حتى يتصدى بصدره لأي خطر و هو عاشق لبلاده و للتضحية من أجلها ، يجب زرع حب الوطن بإعطاء الحقوق للشباب و الإعتتاء به
5 - NOUMRI الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:17
أقول للمسؤولين الأيبان غي أرتاحوا ؤ كونوا هانيين الشباب عندنا يرفضون التجنيد و يفضلون الجلوس أمام جواليقهم لنقل فضائح خلق الله و مأسيهم لربح المال من موقع يوتوب يعني أفلوس باردة أو يجلسون في راس الدرب و أراك التقلاز و التحرش لكن القانون المضاد له سيبدأ تنفيده في 13 من هدا الشهر
6 - مواطن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:18
هما من حقهم يشريو السلاح و يكونو مع حلف الناطو ، و حنا مني نبغيو تاحنا نرفعو القوة العسكرية يبداو إتشكاو . أ سيرو بعدو من المغرب خليونا نزيدو القدام ، هاد الوقت كاتعرف غير القوة العسكرية ماكاين لا ديبلوماسية لا والو .
7 - ابو مروة-ج-ن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:18
يجب الا تكون المقارنة فقط في الجانب العسكري بل ايضا في المجال الاجتماعي الاقتصادي السياسي التعلمي الصحي الديموقراطي الخ...ثم ان اسبانيا و هي عضو في حلف الاطلسي لا تشتري اسلحة ة لا تحتاج اليها و اما المغرب فيشتري الخردة و السلاح المستعمل الفاقد لاي استعمال و يشتري الاسلحة فقط كرشوة من اجل بقاء البعض في حكم البلد و لهذا يشتري من اسبانيا نفسها و من امريكا و من فرنسا و روسيا و انجلترا الخ الخ...يشتري ايضا لتهريب االموال بطرق مشروعة و هي مناسبة يستغلا البعض للاغثناء...مثل السعودية و قطر و الامارات و غيرها..تشتري السلاح من اجل ماذا؟ و اي سلاح؟ الحقيقة المغرب لا يحتاج لاي سلاح لان فيه قواعد امريكية و فرنسية ..المغرب يشتري الاسلحة بالملايير و يحطها في الغاراجات و تلفها الاغبرة و الغبار و الصدأ... لسنا حاجة لا للاسحلة و لا للتيجيفي و لا لموازين و لمحامين للدفاع عن المغتصين...نحن في حاجة لاسترداد اموال الحفلات و الاسلحة و سياحة السيشيل و كوبا و زنزبار و غيرها...و السلا م على من اتبع الهدى
8 - الحضية و الخوف الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:19
هدا يدل على ان الاسبان غير حاضيينا بداك القمر ديالهم . عارفين المعدات العسكرية التي نملك والتي نطمح امتلاكها الله اجعل السلامة .
9 - Adam الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:23
الانفاق العسكري والتجنيد الاجباري لا يؤرقان الجارة اسبانيا بقدرما يؤرقان مغاربة الداخل فعوض ان تهتم الدولة العميقة بايجاد لحل لمعضلة البطالة والفقر والتهميش ..ومختلف اشكال الفساد المالي والاداري من خلال اعتماد سياسة الترشيد والتدبير المعقلن لمختلف مواردها البشرية والطبيعية ...تختار الحكومة سياسة الهروب الى الامام بقرارات اقل ما يمكن ان يقال عنها انها بعيدة عن تطلعات وطموحات المواطنين الدين يحلمون بقضاء نزيه وبموازنة مالية شفافة وبنمودج تنموي بخلق الثروة والشغل وبعدالة اجتماعية ومجالية حقيقية
10 - lgrabe الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:23
et le service militaire est ce qu il n.es pas obligatoire en espagne?
11 - Ahmed الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:27
Mais oui bien sur. L'Espagne tremblottes face à la puissance du Maroc.
12 - مغربي لكن بشرط الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:28
ليس من حق أي دولة في العالم كيفما كان نوعها أو مستوى قوتها ،أن تتدخل في شؤون المغرب الداخلية ،فخلافنا مع مسؤولينا هو خلاف معيشي وصحِّي وإقتصادي ،لا دخل في طرف ثالت فيه ،أما بخصوص التجنيد والتسلح فإذا كان الغرض منه ردع الأعداء من الجيران ومن إيران ،فأهلا وسهلا بالسلاح ،وأما إن كان رغبة في التقرب من أمريكا وإشباع رغبات ترامب كما فعل آل..... فليس لهم الحق في مال الشعب ،أصلحو المستشفيات وأكثرو من الأطباء وأنقذو الشباب وحاربو المفسدين وساوو بين الطبقات وحاكمو العمّال والوزراء جَهْرًا وسراً وأصلحو الطرقات , يجعل الله الهيبة في قلوب أعدائنا عند سماع كلمة مغربي
13 - امازيغي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:30
الى كاين التجنيد الاجباري فاسبانيا نمشي من غدا.نموت بعدا اتهلاو فوالديا ماشي بحال هنا جدي وصحابو ردو لبلاد من الاستعمار احنا الاحفاد معندنا عشاء ليلة.
14 - احمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:31
الميزانية المرصودة للعتاد الحربي كلها على حساب التعليم والصحة والسكن ووووو...وتيقولوا المغرب فقير.....!!!!!!!!!!!!!!!
15 - باراكا الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:33
التهديد الكبير الذي يهددهم هو المعاناة المتفاقمة للمغاربة والذين يخاطر نسبة مهمة منهم لاجل العبور للضفة الاخرى الملفت للنظر ان نرى في السنوات الاخيرة امهات واطفالا قصرا يجازفون بحياتهم في قوارب الموت...
اعباد الله 90 فالمية دالمغاربة باغيين يهاجرو يعني طوفان بشري فكو هاد الحريرة عاد شوفو الانفاق العسكري
16 - لوبيا بالكرعين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:36
كالعادة بلا بلا بلا....الواقع الحقيقي يقول أن إسبانيا الأوروبية المتقدمة العضو في حلف "الناتو" المدمر ،لاتعيركم أي إهتمام ،أولا جيشها أكبر عدة وعتادا من "جويشكم" و حتى تصنيفا ، وثانيا على أرض الواقع "الجارة المحترمة" تحتل عشرين جزيرة ! و سبتة ومليلية منذ القرن 10 للميلاد! ، رفعت القعدة، عفوا "الجلسة" ههههه
17 - حونينار الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:38
التجنيد الاجباري وجب على كل مغربي ومغربية استفاد والديه واجداده من خيرات بلاده الا المهمشين والذين لايصل اليهم خير هذا الوطن وجب عليهم الدعاء والتزام الصمت
18 - hawaii 005 الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:41
أموال المغرب والجزائر تذهب في السلاح وطبعا لا توجد أي حرب بينهم المهم أموال الشعوب تذهب في شراء الأسلحة الفتاكة ، الغرب يصنع ونحن نشتري ويتفرجون علينا ويضحكون على خيبتنا ، كل الشعوب العربية والإسلامية أصبحت أضحوكة العالم مع كامل الأسف
19 - احمد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:41
شتان بين الثرى و الثريا . الجيش الأسباني في المرتبة 19 و المغربي في المرتبة 55 أما عن الاقتصاد و الديمقراطية فحدث ولا حرج.
20 - أنس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:44
هلكتونا بالطنز العكري .. اسبانيا غا مسوقا لينا هادوك الناس فايتين بلادنا ب50 سنة .. فينما تبغي الدولة تبرر لينا ضياع الفلوس ولا شي قانون خاوي تجبدو لينا اسبانيا او الجزائر او البوليساريو .. زعما زعما تضربنا النفس على بلادنا .. اودي بغينا التعليم يكون مستوى عالي .. بغينا المستشفيات وأطباء را الناس مراض وماعندهومش فلوس .. بغينا الادارات يحترمو المواطنين بغينا الشغل را الشباب عاطل وغا كيدور فالزناقي .. باراكا علينا من الهضرة الخاوية
21 - متابع الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:44
القلق يجب ان يكون لو كنا نصنع اسلحتنا بانفسنا اما و نحن مجرد سوق لخوردة كبار الصناع فلا تخافوا و لا تقلقوا.
22 - المهاجر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:45
حتى الجارة اسبانيا تطبق التجنيد الإجباري. ..فما هو العيب ...اسبانيا دولة جارة ويجب أن نحل كل مشاكلنا بالحوار والدبلوماسية. ..انتهى زمن الحروب فالكل يخرج منها منهوك وخاسر
23 - المضيق الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:46
صحيح جدا ، فالاسبان مازالوامرعوبين من الانزال الضخم لل ق م م في جزيرة ليلى (ثورة) لطردهم منها شر طردة ... إنه العدو إنه العدو ... خلاها أدوما الله يخليها سلعة .
24 - Marocain Gharbaoui الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:49
pour la navette FREMM, les espagnols ont reussi à obtenir les documents directement chez le constructeur.

Journaliste amateur, publiez Hespress pour l'information de tous vos les lecteurs.
25 - tarik الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:49
مابقاش عندنا غرض باسبانيا ولا الجزاير ولا الصحراء كلشي تعرا كلشي تفضح هدشي عيينا منو ميزانية المغرب كتصرف على 1 فالمليون من المغاربة بغينا رزقنا
وسالينا
26 - Abdo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:50
شكون مسوق ليك البلبلة نهار العيد كتكدبو على ريوسكم لو كان فتحتو الحدود مع إسبانيا غير نهار يبقى في المغرب غير كروش لحرام
27 - karim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:52
بما اننا نتمنى للمغرب الشقيق القوة اللازمة للدفاع عن ارضه وعرضه الا ان الحقيقة ان المغرب متخلف كثيرا عن الجارة الجزائر واسبانيا فالجزائر مثلا تمتلك اسلحة استراتيجية فتاكة يمكنها شل حركات القوات الجوية والبرية والبحرية المغربية على ارضها لو حدث حرب لا سمح الله في حين اسبانيا يعتبره المغرب الغول الكبير الذي يستحيل مواجهته لانه يبرر ذالك بان الاخير عضو في الحلف الاطلسي لكن نسى بان سبتة ومليلية ارضه والاخيرة وجب الدفاع عنها ولو ضد كل العالم لذا انا شخصيا اشكك في هذا التقرير وما يقوله الخبير الاسبانيا هو ضحك على المغاربة بطريقة او باخرى ...شكرا لكم
28 - moh الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:56
اسبانيا لم تخش المغرب وهو في كامل عافيته فما بالك اليوم وهو ممزق ومقسم يسير نحو إفلاسه التام والكلي تحت أنظار الخونة والمقامرين والمتاجرين بشعبه وثرواته من ساسة ووزراء ورؤساء بلديات وجماعات ومصالح الذين لم يقدموا لهذا الوطن ولو أنملة مما قدمه الاسبان لشعبهم.
قضية التجنيد لم تفرض الا لارضاء العسكر كي يضعوا يدهم على ميزانية اضافية لميزانية الصحراء دون حسيب او رقيب، شأنهم شأن القياد بالنسبة للجماعات والديوانيين وحراس الشواطئ والدرك الخ...
29 - mounaim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:58
اودي شكون دها فيكم واش دولة تصنع السلاح تخاف من دولة تشتري الخردا ديال السلاح ثم اسبانيا مشي بوحدها الى وقع شي حاجة معا المغرب راه اوروبا كاملة تحرك اش هاد التخربيق
30 - Gala الاثنين 03 شتنبر 2018 - 18:58
الإنفاق العسكري يجب أن يكون في تصنيع السلاح وليس في شراءه. ليست هناك أية قيمة مضافة في شراء الأسلحة.
31 - واحد من الناس الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:01
على من سندافع ؟ هل سندافع عن مافيا تأكل أموال الشعب وتنهب ثرواته صباح مساء ؟ هل سندافع عن زمرة من المفسيدين يفسدون ولا يصلحون ؟ هل سندافع عن طبقة سياسية مرتشية ومفسدة وجبانة لا تستطيع قول كلمة الحق ؟ هل سندافع عن سياسين متعفنيين لا ضمير لهم ولا خلق لهم ولا موقف مشرف يمكن للتاريخ ان يذكرهم به ؟ ...إذا كان الوطن الذي سندافع عنه للجميع فعلي الجميع اقتسام ثرواته بالعدل ...وليس أن تستولي زمرة فاسدة لا تمثل سوى 10 في المائة من الشعب على أكثر من 80 في المائة مت ثرواته وتقوم البقية بالدفاع عن الوطن في وجه الأخطار التي يمكن أن تحذق به ...في المغرب لا أحد يؤمن بالوطن لأن الجميع يعلم أن المغرب لا يستفيد منه سوى أقلية قليلة ...الوطنية لدى المغربي ماتت مند زمان لأنه حينما أخرج أجدادنا الإستعمار من الباب فوجئ أولادهم بأننا الاستعمار داخل من النافدة عن طريق بني جلدتنا ...تريديون أن ندافع عن الوطن لنقتسم أولا خبزة الوطن بالعدل أولا ...انا غير مستعد للدفاع عن مافيا سياسية فاسدة لا شرعية ولا مشروعية لها ولا أعتقد أن أحد مستعد لذلك وقوموا بإجراء استقراء للأراء وستصابون بالدهشة.
32 - Rachid mulhouse الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:09
الاسبان اقوى منا عسكريا و اداريا وتجهيزا و حضارة . المغرب له غار زعبل و اخنوش الشفار .
بلدي الحبيب مسكين ﻻيؤرق الا شعبه الدي يجلس في المقهى من الصباح ااى المساء ويعبد البرصا و الريال
33 - khalil nederland الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:10
يجب ان تكون واقعيا الإنفاق العسكري والتجنيد لا يرقان اسبانيا لان لا مجال للمقارنة اسبانيا دولة قوية سياسيا واقتصاديا وعسكريا الف مرات من المغرب تم انها عضو في حلف الناتو المدمر ما يكتب هو فقط هراء من الكلام في هذا المقال
المغرب ينفق عسكريا لتنافسه فقط مع دولة الاٍرهاب الجزائري ومليشياتها العسكرية
لكن الإنفاق العسكري يحب ان يكون واقعيا ومتوزايا فاهمال التنمية الحقيقية متل التعليم تم المستشفيات التي أصبحت مجازر للشعب المغربي يحب الاهتمام بها وتسريح الأطباء الذين لايعلمون ويحتكرون الوظيفة فقط
المستشفيات والتعليم والنهوض لهما هما من ركائز التقدم والحضارة وإهمالهم انحطاط وتخلف وغش وزشوة ووووو
34 - سناء الادريسي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:11
اسبانيا تتخوف من زيادة قوة المغرب الدفاعية لان هذا الاخير هدد اسبانيا باسترجاع سبتة ومليلية. لاحول ولاقوة الا بالله . تاخرنا عن الامم لم ياتي من فراغ بل كان اصله الجهل الذي يسيطر على عقول شعوبنا. الجهل مصيبة الشعوب ولبس الفقر.
35 - simou الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:13
المغرب لديه ميزانية ضخمة وإذا تم تسييرها بعقلية ناجحة فالنتائج ستكون إيجابية
36 - [email protected] الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:14
ما يمكنش للمغرب مقارعة اسبانيا لانها من الناتو ، و لا يمكن للمغرب و الجزائر الدخول في حرب لان اوروبا لن تسمح بمزيد من موجات الهجرة ، فساد مستشري في كل القطاعات غياب ارادة لاصلاح البلاد. اشك في ان جميع صفقات السلاح ماهي الا لعبة من اجل تزوير الفواتير و سرقة المال العام بشكل قانوني ، خسئتم
37 - Hamido الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:16
اسبانيا عضو في الاتحاد الأوربي وعضو في حلف الناتو فكيف (تقلق)من المغرب الدي يشتري الخردة؟
38 - كيم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:17
تضحكني مثل هاته العناوين نعم والدليل ان عندما هبط بعض الجنود المغاربة على جزيرة ليلى حركت اسبانيا اسطولها و ارتعب المغرب هاربا طلبا للاستنجاد من المبعوث الأمريكي الذي كان يقيم في المغرب انذاك هههه
39 - السبتى الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:17
منذ 1956 وقال وقال ....والنتيجة 0/0

القوى 27 عالميا, تصنع اسلحتها وعضو الناتو والاتحاد الاوروبى تتوجس من مستعمرتها منذ قرون خردة بشرية واسلحة من فضلات الجيش الامريكى ههههه
لهذا نعيش يوميا الاف الحراكة نحو اسبانيا والاف العاملات !!! فى مزارع الفرولة الحمراء من اجل قضاء ليالى حمراء هههههههههههههه
40 - Karim الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:18
ههههههههه...يؤرقان الجار الاسباني؟؟؟؟ الله يعطينا وجهك ياكاتب المقال...سياسة تفقير الشعب المغربي من طرف الحكومة المغربية تؤرق الشعب المغربي...المغرب لايؤرق الاسبان ابدا ياصاحبي. دولة قوية وعضو في الحلف الناتو. لامجال للمقارنة
41 - السلاح وحده لايكفي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:19
اقتني اقتني اقتني لن تفيد شيئا عصب الجيش هم موارده البشرية ورجاله، قد نمتلك خيرة الصناعات العسكرية وأكثرها تقدما ، ولكن ان لم ننظر ونراعي من سيستخدمها، فاعلموا ان الاموال تذهب سودا، التكوين العلمي الحديث ومراعات الاحوال المادية والاجتماعية للجنود ضرورية، السلاح الجيد والمتطور والجندي المثقف المكون جيدا والمكانة الاجتماعية والمادية اللائقة ستعطي جيش قوي، وان اختلت احدى ركائز هذه المعادلة، فذلك هدر للمال والوقت وحين الامتحان (الحرب) النتائج ستكون كارثية.
42 - الفيلسوف الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:20
أقسم أني لم أفهم شيئ، في المرة السابقة كانت الجزائر هي من يؤرقها التجنيد الإجباري في المغرب و اليوم أضحت إسبانيا و غدا بالله عليكم من؟ فرنسا أم الولايات المتحدة.
فاليأخذ كل واحد مكانه فلا الجزائر و لا إسبانيا و لا حتى موريتانيا تعمل حساب للجيش الملكي المغربي الجبار.
43 - asid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:21
المملكة المغربية لا تتقن سوى فن محاولة توتر العلاقات مع الجيران ، و قد نجح الإعلام المغربي و المخابرات المخزنية في هذا الهدف ، لم يعد للمغرب جار واحد له به علاقات طبيعيه فجميع الجيران متوجسون من أطماع المغرب التوسعية ليجد نفسه وحيدا و في محاولة إيجاد حليف آخر أنفق المغرب مليارات الدولارت علي ما يسميه العمق الإفريقي ليكافئه هذا الأخير بمقعد بجانب البوليزاريو في خطوة إعتبرها الكثيرون إهانة لكل من يؤمن بمغربية الصحراء.
44 - rachid الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:21
اشمن اسبانيا خوفانا من تسلح المغرب .اسبانيا تتوفر على قوات مسلحة اقوى من المغرب زد على ذلك ميزانية الدفاع اكبر بكثير من المغرب.الجارة تمتلك حاملة طاءرات وغواصتان وعلى قطع بحرية عديدة اضف الى ذالك انها عضو في الحلف الاطلسي الى جانب امريكا.
45 - EUROP UN الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:22
فين جات هاد اسبانيا لي كتهدرو عليها????? الدول الاروبية وما ادراك ما الدول الاروبية ماغديش يخليو اسبانيا بوحدها وهاد الهدرة قالهالي اروبي عندو 11 العام في العمر ديالو وكنت جبدت معاه الهدرة على سبتة ومليلية ويا الله يا الكسلاء سيرو تتكمشو ههههههه اسبانيا غادي تخاف منكم?????????
46 - Hossain الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:23
راه الإسبان ملى سمعوا المغرب رجع تجنيد الإجباري مبقاوش قدرين انعسوا باركة من لكدوب علينا راكم عيقتوا ناس فايتنا بسنوات ضوءية فجميع المجالات .
47 - Omar الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:25
il nous faut une industrie militaire
48 - المناضل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:35
مغربنا وطننا روحي فداه ومن يدس حقوقه يدوق رداه
49 - زكرياء الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:37
نتمنى أيضا مضاعفة الإنفاق على الصحة و التعليم
وأيضا احترام حقوق الإنسان و كدلك الحريات لأنها الضامن للاستقرار في البلاد
بالتوفيق ان شاء الله
50 - المغربي الحر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:37
على الا سبان الا ينزعجوا من التسلح المغربي فالعرب لا يحاربون الا العرب مادامت اية دولة عربية لا تصنع السلاح فاين لها بمحاربة صانعي السلاح؟؟؟؟؟؟
51 - عمران الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:38
اسبانيا أقوى بكثير من المغرب عسكريا اقتصاديا حقوقيا و في جميع المجالات، لذا على مايبدو لا تخشى و لا تخاف المغرب بلد كله فساد و متهالك لنبتعد عن العاطفة و نقارن و نضع النقاط على الحروف ،اسبانيا تصنع أسلحتها أما المغرب ماذا يصنع.
مجرد رأي من مواطن ازداد في المغرب و تجول في اوروبا فوجد فرق شاسع.
52 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:40
وماشأن إسبانيا في الجيش المغربي؟ ولمذا كل هذا التجسس؟أو انها خائفة على سبتة ومليلية!!طبعا يجب عليها تركهما لاصحابها طال الزمن أم قصر!!!!
53 - الشعب فوق السلطة الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:41
آش من تجنيد الإجباري يأرق الإسبان
هدا التجنيد الإجباري من زبالات أفكار البشر بزاف ديال شباب مبغاوهش هوما بغاو الحقوق ديالهوم حيت المدافعيين عن الوطن عندو أهل الاختصاص من الطلبة الملتحقين بالمدارس العسكرية.. وزارة الدفاع والقوات العسكرية كلها حنا الي كنخلصوهوم من أموال ديالنا علاش كنخلصو الماء والضوء والضرائب..
54 - المغبون الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:41
وا عباد الله نريد مستشفيات راحنا كنموتوا ببطىء اما السلاح .فلا خوف على المغرب لان ابناءه كلهم دروع بشرية امام العدو
55 - مغربي الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:48
تتكلمون عن التجنيد والعسكر كأنا العالم سيدخل في الحرب العالمية الثالثة ولا بوجد حرب سوى مع الفساد الذي خرب الشعب .فالفساد يدمر أكثر من الذبابات والصواريخ
56 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:49
لا يزعج اي شئ على الإطلاق تريدون ان تجعلوا مقارنة بين المغرب بإسبانيا لايمكن ابدا . اسبانيا لا يشوشها اي شئ من جهة المغرب اسبانيا لا تقلق أبدا بشأن المغرب. بالتجيد العسكري او بدون اسبانيا لن يقلقها من جهة المغرب اي شئ
l'Espagne ne s'inquiète jamais du Maroc. voulez vous comparer le Maroc à l’Espagne jamais de la vie Avec le service militaire obligatoire ou pas l’Espagne ne se souciera de rien vis avis du Maroc
57 - kata الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:51
السلام واش تحاسبونا في كلشي واش معندناش الحق في الدفاع على بلادنا من حق الدولة ديالنا دير الاحتياط ديالها راه لغدر هذا مابقينا نتيقو في تاواحد حبت لي كاتابنليه شيحاجة لصاليحو كاينسا التحالفت ماكاين غير المصلحة الشخصية ولي عندو عاندو
58 - انور الاثنين 03 شتنبر 2018 - 19:54
دبابات الخردة من مخلفات حرب الخليج واربع طاءرات النقل من نوع شنتوك من مخلفات حرب افغانستان
اما الغواصة الروسية فما هي إلا من صنع وهم من طرف صحافة المخزن قامت الصحافة الا سيانية بنقلها في هدا الخبر. فلا اسبانيا ولا جارتنا الجزائر يتوجسنا من تسلحنا لان يملكن ما لا نستيع امتلاكه على الأقل على مدى 20 سنة مقبلة

رحم الله امراً عرف قدر نفسه
59 - الهبيل الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:11
اقول لاسبانيا ان ترتاح فالعسكر و f16 ستوجه للشعب اذا تابع المقاطعة
60 - مواطن غيور الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:15
اننا قادمون يامدريد فيوما ما سنستعيد امجاد الاندلس ولو اضطرنا الامر الى شراء السلاح ........ هلموا هلموا ياحماة الوطن .نموت نموت ويحيى الوطن
61 - adham الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:27
حلول ترقيعية لن تخدم مصالح الشعب المنكوب في شيئ اولى بالشباب لو تم تشغيلهم بالمال المدفوع في صفقات السلاح والدي هو في حقيقة الامر خردة خارج الخدمة تم اعادة صباغتها مع دقيقتين في القناة الرسمية الامريكية كاشهار للصفقة لترهيب الجار ويبقى الشعب هو الدافع الاكبر لفواتر جرات اقلام مسؤوليه
62 - واحد منكم الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:30
اسبانيا دولة مستعمرة الأراضي المغربية
ولاكن ملايين من المغاربة يعيشون منها سواء فيها او يمرون منها الى المغرب. اسبانيا هي الطريق الوحيد للمغاربة
التسلح المغربي ليس لمواجهة اسبانيا بل لمواجهة إعداءه الحقيقيين.
63 - MOCRO الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:39
لا إسبانيا ولا حتى بوركينا فاسو تخشى من الجيش الذي تربى على العبودية ونعم سيدي.
حتى أن إسرئيل أبادت الجيوش العربية مجتمعة في ستة أيام عام 1967 المعروف عند الجيوش العربية ***النكسة***
اشتهرت الجيوش العربية عبر التاريخ الحديث بأنها كانت مجرد أدوات بأيدي النخب الحاكمة والقوى النافذة تلعب بها ذات اليمين وذات الشمال وتخضع لسلطة الفرد المطلقة، وكانت هذه الجيوش تعمل على حماية الأنظمة القمعية العربية الفاسدة بحيث تحولت مهمتها من حراسة الحدود والأوطان إلى حراسة المصالح الفردية والعائلية للحيتان والضباع والغيلان المتكرشة وشبكات المال والنهب والفساد، وصارت صورة الجنرال والعسكري العربي، لا تختلف كثيراً عن صورة التاجر الجشع " المتكرش" الطماع، ورجل الأعمال الفهلوي النهاب، وصاحب الامتيازات والشركات والوكالات بدل أن يكون "الفارس" الهمام المغوار صاحب الفتوحات والبطولات والأوسمة والصولات والجولات في ميادين الوغى والشرف والقتال.
64 - Simo الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:43
لا مجال للمقارنة بين من يصنع سلاحه بنفسه وبين من يشتريه من الآخرين في نظركم من عليه أن يتوجس؟
65 - السوسي المهاجر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:47
خدموا على عراضكم إنما تؤرقون الشعب المغربي اما اسبانيا فين حاسا بكم واش من قوة عندكم. بارتكاب من الكلام الفارغ.دولة في الحضيض وشعب فقير يؤرق دولة أوروبية. ...الله اكبر
66 - كمال الاثنين 03 شتنبر 2018 - 20:52
ليس هناك أي مقارنه ممكنه ما بين القوات المسلحة المخزنيه والقوات المسلحة الاسبانيه.
اسبانيا تصنع كل شيئ والمغرب يشتري كل شيئ على حساب تجويع شعبه.
في حاله نشوب اصطدام بين المغرب واسبانيا .ففي الاسبوع الاول سترجع اسبانيا المغرب على ما كان عليه في القرون الوسطى.
67 - يوسف بن تاشفين الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:17
القيادة في المغرب على الخط الصحيح فهناك حروب دولية واقليمية تستوجب الاستعداد المستمر، الشعب في نوم عميق.
68 - جنينار الاثنين 03 شتنبر 2018 - 21:26
مستشفيات المغرب مملؤة رونديفوات فما بالك الى وقت الحرب لذلك المغرب فيهةالقمع والتبركيك باش مايكونش الصداع
69 - موت على دينك و بلادك ولادك الاثنين 03 شتنبر 2018 - 22:13
عودة التجنيد في المغرب ، بات يأخذ اهتماما متزايدا في العالم و خاصة لذى جيراننا " الاعزاء " الجزائر و اسبانيا ، هذه الاخيرة المنزعجة دائما من قرارات المغرب ، منها قرار اغلاق ابواب سبتة و مليلية المحتلتين، وقضية التسلح تحديداً ، علما انها هي السبب الرئيسي في خلق منافسة التسلح في المنطقة ، متجاهلة في نفس الوقت اسلحة الجارة الاخرى و الذي قد يشكل خطرا على استقرارها و امنها هي بالدرجة الاولى قبل غيرها .
و في ظل الاوضاع المضطربة الناتجة عن مخلفاتها التي تشهدها المنطقة ؛ جعلت من سباق التسلح في يتزايد و يكثُر واسبانيا ، تبقى معنية ايضا في حالة نشوب حرب في المنطقة و هي المسؤولة عنه كيف ما كانت نتيجته و هي تدرك ذلك جيدا و تخشى وقوعه.
امّا ما يقوم به المغرب ، ما هو الا مجرد احتياط لما قد يحدث غدا و هذا من واجبه .
70 - جواد الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:14
عدو المغرب هو البطالة .......
71 - ناصر الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:15
لا الجزائر و لا إسبانيا يفكرون في الإعتداء على المغرب، فلا داعي لخلق المشاكل و عدو وهمي و صرف الأموال في شراء الأسلحة بينما البلد غارق في الديون، مشكل الصحراء لن يحل أبد عن طريق الحرب، قضية الصحراء في الأمم المتحدة و الحل سيكون سياسي سوء لصالح المغرب أو ضده، لأن قرارات الأمم المتحدة تطبق بالتراضي أو بقوة القانون و لا أضن أن المغرب بإستطاعته مواجهة مجلس الأمن و المجتمع الدولي في حالة كان قرار الأمم المتحدة ضده.
72 - abdallah الاثنين 03 شتنبر 2018 - 23:49
سؤال ماهي أسماء الطائرات الحربية والمدافع والردرات والصوارخ التي من صنع إسباني كما لا يخفى على الجميع أن كل الأسلحة تهيمن عليها دولتان أمريكا روسيا فقط ولو كل هذه الأسلحة لاتنفع إن لم يكون عندك رجال وخير دليل الحرب الفتنامية والأفغانية وما دخل إسبانيا في المغرب ومن قال لك أنهامنزعجة منا الحرب اليوم هي حرب تقافات من يدعي القوة يموت بالضعف
73 - خالد سكوماري الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:16
القوة تكمن في الصناعة الداتية لاسلحتنا بالاعتماد على ادمغة الوطن و زرع حب الوطن و الشجاعة و طلب الشهادة من اجل الدين و الوطن في شبابنا و اطفالنا
74 - امل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:50
اللي فيه لفز يقفز اذا لم تقلق من يقلق اللي يدعي معك قولو قولي الله يبعد عليا لمحساد ما بعدت سما على الارض
75 - bahloul الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:54
واااااا المغرب واعر، كايخلع...
76 - DIDO الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 00:58
المغرب ليس لديه اعداء، باستثناء أعداء من قبيل الفقر، الحكرة، الرشوة، فساد المسؤولين،.....
77 - مواطن حر الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:30
يعني ختى نكون واقعيين و نبتعد عن العواطف و الأوهام، الموقع الأمريكي المختص في تصنيف جيوش العالم و الذي يعتمد على عدة معاير منها عدد القوة العاملة و كمية الأسلحة و عدد الموانئ و المطارات و الطرقات و السكك الحديدية و المداخيل و الثروات و إحتياط الصرف و ميزانية الدفاع إلخ... حيث وضعت في تصنيفها الأخير إسبانيا في المرتبة 19 و الجزائر في المرتبة 23 بينما المغرب فهو في المرتبة 54 و بذالك يمكننا أن نقارن بين إسبانيا و الجزائر لأنهم في نفس المستوى بينما المغرب بعيد و لا يمكن أبدا أن يكونا مصدر إزعاج أو خطر لا لإسبانيا و لا للجزائر.
78 - احمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 02:06
ان المغرب محاصر لا من الشرق و لا من الشمال و لا من الجنوب . المدخول محاصر . المغرب له اعداء الوحدة الترابية و له اعداء التقدم الاقتصادي و له حساد و له اعداء من بعيد ومن قريب و لابد للانسان المغربي ان يعرف هذا الواقع المر الذي اصبحنا نعيش فيه بعد ان كنا نحلم بخلق اتحاد المغرب العربي الطرق السيار بيننا لكن اصبحنا نعيش مع جيراننا الحالة النفسية المعروفة عند العرب و هو غياب الايمان بين الشعوب حيت المؤمن هو من يحب لغيره ما يحب لنفسه. التجنيد الاجباري ضروري و لكن نتمنى ان تعم الوطنية في كل القلوب حتى ننعم بالامن و الصحة و تعليم في المستوى و تشغيل الشباب .هذا ما نطلبه .
79 - نظام بيه عبد الدايم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 03:16
كما عقب الإخوة وقالوا توقفوا غن خلق أعداء وهميين هذا أولا
ثانيا وكونوا كتحشموا على عارضكم شوية واش الجيش الإسباني اللي مكلاسي
19 عالميا ضمن أقوى الجيوش العسكرية في العالم غادي يخاف من الجيش المغربي اللي مكلاسي 55 عالميا بلاش هادي واش فراسكم بلي إسبانيا راهي
عضو مؤسس في حلف الناتو اللي عندو واحد البند كيقول بلي اي اعتداء على أي دولة عضو في الحلف يعتبر اعتداء على كل دول الحلف بلاش تا هادي
هل تذكرون مشكلة جزيرة ثورة الشهيرة في 2001؟ شاهدوا على يوتيوب ماذا فعل بضعة جنود إسبان بجنود مغاربة لقد كان مشهدا مهينا ومؤسفا..
وعلى العموم نحن نريد أن نكون دعاة خير وسلام في هذا العالم وليس دعاة تخريب أو شر
ونتمنى لهذا الوطن العزيز كل الخير والإرزدهار تطهيره من الإستبداد والفساد.
80 - Amir الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 06:58
الشعب المغربي ليس لديه اي مشكل مع جيرانه سواء في الجنوب او في الشرق أو في الشمال. انها مشاكل اخترعتها السلطه المخزنيه لالهاء الشعب عن مطالبه في العيش الكريم والعداله والديموقراطية الحقيقيه.
لا يمكن ان نصطف مع من زج بشبابنا في غياهب السجون وتعذيبهم لاسباب سياسيه محظه.
المخزن يتسلح ليس لمصلحه المغرب وانما دفاعا عن نفسه في حاله انتفاضه شعبيه شامله تهدد وجوده.والسلام
81 - مواطن غيور الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 08:37
اسبانيا لا تولي الاهتمام للمغرب .تحتل اراضي مغربية وتعرف المسؤلون المغاربة غارقون في الفساد ولا يقدرون حتى على مواجهة انفسهم.
82 - عبد الجبار الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 08:42
الى 72-Abdallah:

منتجات الصناعة العسكرية الجزائرية:

طائرة بدون طيار

الفجر 10
الفجر 10
أمل 1-400 (AMEL 400-1)
أمل 2-700 (AMEL 700-2)
أمل 3-300 (AMEL 3-300)
إلى جانب نموذج صغير الحجم يُعرف بالطائرة المتعددة المروحيات، .

طائرات للتدريب
طائرات خفيفة بمعقدين (فرناس-142) والطائرات الخفيفة بأربعة مقاعد (سفير-43)، والطائرات الخفيفة ذات مقعد واحد (إكس-3أي)، المصنعة من قبل مؤسسة بناء الطائرات (ECA) بقاعدة طفراوي جنوب مدينة وهران.

السفن الحربية

طراد جزائري "الشهاب" (352) صنعت في المرسى الكبير بمدينة وهران

الطراد الجزائري "القرش" (353) صناعة جزائرية 100%

كان أبرز ما حققته البحرية في هذه الفترة تطوير طراد جديد محلي التصنيع والتصميم من نوع كورفت جبل شنوة مجهزة لحرب السفن والغواصات ، يبلغ طولها قرابة 60 م ووزنها 550 طن وسرعتها 30 عقدة، تم تسليح هذه القطع ب 4 صورايخ صينية من نوع سي-602 (C-602) ومدفعين أمامي 76 ملم من نوع AK-176 وخلفي مضاد للطيران 6x30 ملم من نوع AK-630.

طرادات طراز جبل شنوة : جبل شنوة(351) - الشهاب(352) - القرش(353).
فرقاطات بطول 120 متر ووزن 5000 طن.

وما هذا الا القليل.
83 - حميد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:10
اسبانيا ماضية في تقدمها.لآ تلتفت الى الكلام الفارغ ...
84 - Samir r الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:31
82 عبد الجبار
لا تتعب نفسك يأخي. لا المغرب ولا الحزائر تمكنا حتى الان من صناعه ولو دراجه هوائيه حديثه بقواها الذاتيه.
كل ما ذكرته قد يصنع في الجزائر لكن بتقنيه اجنبيه غربيه او روسيه او من دول اسيا الصناعيه الصين اليبان وكوريا الجنوبيه.
بكلام اكثر وضوحا انتم لا تصنعون اي شيئ بقواكم الذاتيه وكل ما ما في الامر مصانع موجوده تسيرها ادمغه اجنبيه شأنكم في ذالك شأن المغرب.
انا مغربي لكن الحقيقه تفرض نفسها بقوه ولا مجال للكذب على انفسنا.
الأدمغة التي تخترع لم تتخرج لا من الجامعات المغربيه او الحزائريه. بل من الدول الغربيه والاسيويه. اما نحن فقوتنا نوجهها للقتتال فيما بيننا. والسلام
85 - Ahmed arm الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 14:24
Je vois que le royaume n'a pas besoi de
d'acheter plus d'armes , il a besoin d'invester sur les ressources humaines et sur l'education .
86 - عبد الجبار الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:43
الى 84 - Samir r:

انا لا اتعب نفسى لانى ارى ما قلته وكل شيئ منشور على المواقع الرسمية والكل معترف بها الا من لا يريد الاعتراف بذلك لسبب ما, وما ذكتره الا القليل من الكثير المصنع 100% محليا وايادى جزائرية ولم اطرق للمنتجات بشراكة اجنبية التى لا تخرج عن القاعدة التشاركية 51/49 التى لا تقبل الجزائر اقل منها.
الصناعات الميكانكية فى الجزائر ليست وليدة اليوم بل هي ثمرة اربع عقود مثل صناعة الحافلات, الات الحصاد, الجرارات الشاحنات, الرافعات , الجرافات .
اذا كنت متشائم بالنسبة لبلدك, فهذا شانك, اما ان تتكلم عن بلد لا تعرف عنه الا الاسم , فهذا بعيد عن الانصاف.

الطائرة بدون طيار "امل 1, 2 و3 هي اختراع لجامعة باتنة , طائرات التدريب هي من انتاج مصانع تافراوى بوهران .
الجزائر تتوفر حاليا على 39 قاعدة صناعية عسكرية فى جميع التجهيزات الثقيلة .
تصنع مؤسسة البناءات الميكانيكية بخنشلة منذ عام 1990م تحت الترخيص أغلب الأسلحة مثل المسدسات والرشاشات أشهرها الكلاشنكوف (الجزائر) AK-47 وAK-12 قناصة Dragunov ورشاشات RPD بالإضافة إلى قاذفات آر بي جي RPG بالإضافة إلى ذخيرة كل نوع و جميع أنواع القذائف وصواريخ.
87 - Samir r الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:21
86 عبد الجبار
اكرر انكم انتم في الجزائر كباقي الدول العربيه والمستعربه ومن بينها بلدي المغرب لا تصنعون ولو ابره من تكنولجيا محليه.
فعلا عندكم وعندنا سواعد لكن التكنولوجيا الحديثه ومن اخر الصيحات كلها يتم استرادها من الدول التي اشرت اليها سابقا . وحتى قطاع الغيار كلها يتم استرادها.
وهل المهندسون التي تتحدث عنهم تلقو تعليمهم في الجزائر ؟ لا طبعا كلهم تلقو تعليمهم في الخارج.
تأكد سيدي بدون تكلونوجيا وعلوم الغرب الدول العربيه والمستعربه كبلدك الجزائر وبلدي المغرب سيكونون كمثل الاصنام اي بدون حياه.
88 - القنيطري الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 13:37
يجيب تجنيد الي مكافحة الفساد تكشف كل لحظة وﻻمن يغير ساكن تجنيد في الصحة تجنيد في تخفيف ضرائب علي المواطن تجنيد هواة تعليم المدرسة العمومية خالية من الثقافة تجنيد أخلاقي تجميد ضمير أخلاق ناس
89 - احمد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 22:10
الى الجزائري كريم صاحب التعليق 27
جيشك الوطني الشعبي يعاني منذ 25 سنة امام عشرة ارهابيين ولم يستطع القضاء عليهم
جيشكم قوة وهمية كرطونية زرعها النظام في عقولكم.
جيشكم لن يصمد اسبوع واحد ضد الجيش المغربي المدرب على اعلى مستوى و في مدارس مختلفة و يشارك في البعثات الدولية لحفض الامن في كل بقاع العالم،
لقد سحقناكم في حرب الرمال و طردناكم مع مرتزقتكم من الصحراء و الرئيس حسني مبارك شاهد على هزائمكم.المغرب امبراطورية عمرها 13 القرن و ليست دويلة خرجت من رحم فرنسا مثلكم.
يجب ان تتوضأ قبل الكلام عن المغرب الدي يرعبكم
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.