الدكتور الريسوني لم يضيق واسعا

الدكتور الريسوني لم يضيق واسعا
الأربعاء 2 نونبر 2011 - 00:55

الصورة: الدكتور أحمد الريسوني

وأنا أقرأ مقال ذ.نور الدين زاوش في رده على ما جاء في الحوار الذي أجرته جريدة المساء مع الدكتور أحمد الريسوني بتاريخ 29 ـ 10 ـ 2011 ، وددت لو أنه لم يكتب بذلك الأسلوب الذي يدل على أن الأستاذ الزاوش لم ولن ينسى مشكلاته ومعاناته مع إخوانه من حزب العدالة والتنمية.

والحق أقول أني أعرف ذ. نور الدين زاوش وهو طاقة وله قدرات ومؤهلات في مجالات عديدة . وكنت دائما أقول له أن يوجه هذه الطاقة ويستثمر هذه المؤهلات بشكل أفضل وأحسن من تسخيرها في كثرة الردود على هذه الجهة أو تلك .

كنت ـ قبل تأسيس حزب النهضة والفضيلة ـ مع أخي نور الدين بمدينة جرادة ؛ حينما تم الإعلان عن ما سمي آنذاك “اليقظة والفضيلة ّ” داخل حزب العدالة والتنمية من طرف السيد الخالدي . فقلت له ـ أي ذ. زاوش ـ إذا فكر الخالدي في الانشقاق عن حزب العدالة والتنمية سيكون ذلك خطئا فادحا ، وإذا وقع الانشقاق سيولد الحزب ميتا. وبررت له ذلك بأن قراءة سريعة وعابرة لتاريخ الأحزاب المنشقة في المغرب يظهرأن جميع الأحزاب التي انشقت لآسباب وصراعات شخصية لم تستطع أن تحقق أي نجاح أو امتداد جماهيري ؛ بل أكثر من ذلك فإن بعضها إما أنه عاد إلى أمه التي انفصل عنها أو ذاب في حزب آخر.خذ نموذج الاتحاد الاشتراكي الذي بقي محافظا على مكانته بالرغم من الانشقاقات المتوالية ؛ في حين أن الذين انشقوا عنه لم يستطيعوا الصمود في المعترك السياسي بل مالبث هؤلاء المنشقون أن انقسموا على أنفسهم . هذا بخلاف الأحزاب السياسية التي كان انشقاقها لأسباب أيديولوجية أو خلافات مذهبية عميقة؛ فقد استطاعت أن تجد لها قاعدة صلبة .

بعد هذه المقدمة أود أن أورد بعض الملاحظات على مقال أخي وعزيزي ذ. نور الدين زاوش والتي أتمنى أن يتسع صدره لتقبلها . إني لا أزعم لهذه الملاحظات أن تكون الحق الذي ليس وراءه إلا الباطل ؛ ولكني أرجو لها أن تكون من باب النصيحة المخلصة .

1 ـ إني لست أبرئ حزب العدالة و التنمية من ارتكاب أخطاء وزلات ـ سواء كانت داخلية تنظيمية أم خارجية ـ ولكني في الوقت نفسه لست ممن يشيطن هذا الحزب كما فعل أخي نور الدين في كتابه الموسوم بـ ” الجالية اليسارية في حزب العدالة والتنمية “

2 ـ إن إقحام تصريح د. الريسوني لجريدة أوجوردوي ماروك عن أهلية الملك للفتوى الشرعية ـ والذي اعتبره ذ. زاوش تصريحا غريبا ـ قد يفهم منه الاستقواء بالآخر من خلال الظهور بمظهر المدافع عن المؤسسة الملكية وإمارة المؤمنين في الوقت الذي يقدم فيه د. الريسوني ـ خطئاـ في صورة المسيء لهذه المؤسسة . مع أن الدكتور الريسوني كان يصف واقعا يؤكده الملك نفسه بإدراكه عظمة وخطورة الفتوى حينما جعلها من صلاحية المجلس العلمي الأعلى الذي يتشرف برئاسته بنفسه .

3 ـ أن يزعم ذ. زاوش أن الدكتور الريسوني قد أساء إلى السيد الخالدي والدكتور الخطيب رحمه الله من خلال هذا الحوار فهذا غير صحيح إلا إذا كان انتقاد مواقف الناس أو إبداء الرأي فيها أوذكر وقائع يعتبر إساءة . أما الحوار المنشور بجريدة المساء فلا يتضمن أي عبارة إساءة لشخصية السيد الخالدي أو الدكتور الخطيب رحمه الله .

4 ـ إن الأستاذ زاوش يأخذ على د. الريسوني حكمه على الناس من غير تبين وأنى له أن يعرف خبايا الأمور وخفاياها إلا إذا كان يوحى إليه ، لكن ذ. زاوش يسقط في ما اتهم به د. الريسوني ، فهو يقول :” فما الذي جعل أستاذنا يخلط هذا الخلط العجيب ، ويرمي بهذا البهتان العظيم، إن لم تكن ضغائن لم تنس ، وجروح لم تشف .” ويقول أيضا :” أجزم يقينا أن د. الريسوني لم يدرس الورقة المذهبية لحزب النهضة والفضيلة ، ولم يعرف مواقفه وآراءه وتوجهاته ، ولم يكلف نفسه عناء البحث والتقصي ، لأنني ما أظنه يعرف الشيء ثم ينكره .” أليس هذا من باب محاكمة النوايا وما في قلوب العباد ؟ كيف استطعت أن تجزم يقينا ؟ هل أصبحت تعلم الغيب ؟ أم أن الدكتور الريسوني أخبرك بذلك ؟

5 ـ زعم الأستاذ زاوش أن الدكتور الريسوني وقع في التكفير حينما نفى صفة ( الإسلامية ) عن حزب النهضة والفضيلة ، والأستاذ نور الدين زاوش يعرف جيدا أكثر من غيره أن هذا ليس من باب التكفير ، ولا أريد أن أطنب في بيان الفرق بين الإسلامي والمسلم ، من هنا لم يكن من داع لعبارات التهويل التي استعملها ذ. زاوش من قبيل :” حوب كبير أن تنفي صفة الإسلام …”

6 ـ حينما قال الدكتور الريسوني بأن قصة هذا الحزب معروفة فهدا ليس من المستور الخفي الذي لا يعلم إلا بالكشف أو الإلهام ، فالكل يعلم لأن القصة بدأت من مدينة وجدة والصراع الذي وقع بسبب ترشح الخالدي في الانتخابات البرلمانية . وهنا لا بد من شهادة حق أقولها : إن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لما رشحت السيد الخالدي ، سواء كان ذلك بشكل ديموقراطي أو إرضاء للدكتور الخطيب واعترافا بجميله ، كان على الحزب محليا أن يراعي تلك الملابسات وتلك الظرفية ؛ لكن البعض خالف قرار الحزب رغم محاولات قيادات في الآمانة العامة آنذاك ، فوقع ما وقع من وقوف مجموعة من أعضاء الحزب ضد لائحة الحزب بل والتعبئة ضدها في الشارع . وكان الأمر سيقف عند هذا الحد لولا الأحداث التي أعقبت ذلك من تدخل لحركة التوحيد على الخط والتي ارتكبت خطئا حينما تم طرد المجموعة التي دعمت الخالدي ـ في الحقيقة دعمت قرار الأمانة العامة للحزب ـ وكان هذا الخطأهو الشرارة الأولى التي ستدفع الخالدي ومن معه للتفكير في مستقبله في الحزب . وطبعا جاءت فكرة لجنة اليقظة والفضيلة من داخل حزب العدالة لتصبح في ما بعد حزب النهضة والفضيلة .

7 ـ إذا كان الدكتور الريسوني قد وصف التحالف G8 بأنه مكر الليل والنهار ضد حزب العدالة والتنمية فهذا لا يحتاج إلى أن يكون الشخص وليا أو صاحب إلهام وكشف ؛ بل يحتاج ببساطة إلى الرجوع إلى التصريحات الواضحة والعديدة لزعماء البام منذ التأسيس وإلى الآن .وأنا أقول للأستاذ زاوش : لك الحق ـ أنت أو غيرك ـ في أن تدعي صفة الإسلامية لحزبك أو لأي حزب آخر، لكن كيف تفسر لنا تحالفك ( وأنت الحزب الإسلامي ) مع حزب ما فتئ يصرح ويكرر ـ منذ أن تأسس ـ أن مشروعه هو الوقوف في وجه الإسلاميين ؟

8 ـ أخي ذ. زاوش أنت تعرف جيدا القاعدة :” لا ينسب إلى ساكت قول .” فحينما حكم د. الريسوني على تحالف G8 بأنه تحالف باطل أو لا شيئ ، فهو لم يدعي أبدا أن أي تحالف يدخل فيه حزب العدالة والتنمية سيكون حقا ولو قال ذلك لكان مخطئا.

9 ـ أخي ذ. زاوش أعرفك رجلا علميا في تخصصك وفي كثير من مناقشاتك ، لكني أعجب لهذا الاستنتاج الغريب الذي انتهيت إليه في قولك :” أخشى ما أخشاه أن يستفحل داء شيخنا حتى يحرم زواج المرأة المنتمية لحزب العدالة والتنمية بالرجل المنتمي لحزب النهضة والفضيلة .” إن هذا الاستنتاج لا تؤيده أي قاعدة من قواعد الاستدلال المنطقي .

10 ـ أن تذكر د. الريسوني بمبدإ الحركة ( التعاون مع الغير من أجل الخير )فهذا شيء جميل جدا ، لكن الأجمل منه أن تعلم أولا إن كان هذا الغير يدعو فعلا إلى الخير . ألم تعلم أخي ذ. زاوش أن هذا الغير الذي تتحدث عنه هو من يستهدفك ـ من خلال مشروعه المعلن صراحة ـ أنت بالذات كمشروع إسلامي وكحزب إسلامي ؟

11 ـ أما أن تواجه د. الريسوني بتصريحات ذ. عبد الإله بنكيران بأن حزبه مفتوح على التحالف مع الجميع ، فهذه حجة داحضة من وجهين :

الوجه الأول : أن هذا الكلام من باب العام المخصص بالضرورة .

الوجه الثاني : لا قياس مع وجود فارق ، فالدكتور الريسوني يتحدث عن حزب النهضة والفضيلة من حيث إن التحالف قد وقع منه بالفعل لذا حق للدكتور الريسوني أو غيره أن يقوم هذا التحالف أو يبدي رأيه فيه . أما حزب العدالة والتنمية فلم يقع منه التحالف بعد ، فإذا وقع آنذاك لكل حادث حديث ولكل واقع موقف .

وأخيرا أقول لك أخي ذ. واوش إن الدكتور الريسوني كان سيضيق واسعا لو أنه اعتبر حزب العدالة والتنمية وحده من يحمل المشروع الإسلامي في هذا البلد وهذا ما لم يقله الدكتور الريسوني لا في حواره هذا ولا في أي تصريح آخر.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

14
  • ريفي أصيل
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 01:44

    أظهر الله الحق على يمينك أيها الكاتب المميز…كنت أعرف أن هناك من سيسخره الله لدحض مكايد زاوش وترهاته

  • المبتسم
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 01:49

    عجبا كيف يسمح أنصار حزب مايسمى النهضة والفضيلة عفوا – النعسة والرذيلة- ان يقارنوا أنفسهم بحزب وطني أصيل ومحترم كحزب العدالة والتنمية

  • مغربي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:50

    رد مفحم يبين أن كلام زواش كان عاطفيا وغاب عنه النقد العلمي السلمي
    بارك الله فيك سيدي
    وهذا لا يعني أن علماءنا لا يخطؤون، وإنما يجب أن نعطي لكل شخص المقام الذي يستحق من دون بهتان أو تظليل

  • حمو امازيغ
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 10:53

    سلام الله عليكم اريد ان اهمس في اذن اخي نور الدين واقول لك بصريح العبارة يااخي الكريم انت اخي في الله -وانا احسبك ذلك – والله على ما اقول شهيد كنت من المنشقين عن حزب العدالة والتنمية بمدينة الخميسات والمجال هنا لا يسمح بسرد الحكاية المشروخة من البداية الى النهاية ولكن اصدقك القول يااخي عانيت الامرين مع المسؤول الذي نصب نفسه كوصي شرعي عن عن الجمعية والحزب والنقابة (البديلة) وكذا بعض الكوادر على المستوى الوطني وقررنا تجميد وضعيتنا وانسحبنا بهدوء وتركنا لصاحبنا الجمل وما حمل وعاث في الحزب والنقابة والجمعية فسادا وهو الان يتبجح – حسب بعض مقربيه- بالتحالف G8 " اللهم لا شماتة "مع الاصالة والمعاصرة الذي كان يصف الشرفاء المتدينين باقدح النعوت حزب البام حزب ينبذه كل المغاربة وله منا كامل التحقير والادانة … وسيقف له المغاربة بالمرصاد موعدنا يوم 25نونبر 2011 يوم الزحف الاكبر يوم الجهاد بالكلمة يوم الجمعة يوم مشهود باذن المولى …لك مني اخي نور الدين كل التقدير

  • جلال صالح
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 11:57

    هه هه هه حزب وطني أصيل !!!
    يا ناس راه معروفة قصة تأسيس العدالة والتنمية، وقصتهم مع الخطيب الذي كان عرابا للقصر من أجل استقطاب القوى الإسلامية لخلق توازن داخل الساحة السياسية تمهيدا لمرحلة التناوب .. ومن قبلها قصة بنكيران ورفاقه مع المخابرات عن طريق الكوميسير الخلطي .. العدالة والتنمية صاحب التصويت بأربعة وأربعين نائبا على قانون الإرهاب الذي حوكم على ضوئه الآلاف من شباب المغرب، وهو الحزب الذي أرغى وأزبد لما طرح بعض الحكوميين خطة إدماج المرأة في التنمية ثم عاد ورقص فرحا لما تم عرض مدونة الأسرة التي ليست سوى إعادة طرح لخطة الإدماج .. العدالة والتنمية الذي يريد التحالف اليوم مع حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي .. والكل يعرف أن هذين الحزبين على الخصوص مسؤولان عن أغلب النكسات التي عرفها المغرب سياسيا واجتماعيا .. العدالة والتنمية هو الحزب الذي تحاف في الانتخابات السابقة مع حزب القوات المواطنة الذي لا تربطه به أية قرابة فكرية أو نظرية أو إيديولوجية، بل هو حزب رجال الأعمال المغرقين في قيم الليبرالية المتوحشة ..
    حزب العدالة والتنمية ليس سوى كذبة كبيرة يا إخوان .. اتقوا الله في المغاربة

  • elmokhtar
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 12:08

    تنبؤ…هل تعرفون ايها الاحزاب أن صراعاتكم هذه لن تجدي شيئاوادا كانت الانتخابات مثل سابقتها.وأن وزاوة الداخلية ادا لم تقم بانتخابات نزيهة فان الشعب المغربي سيقلبها رأسا علي عقب حتي يحقق كرامته بنفسه
    لذلك انتبهو..هذا مجرد تحذير الان

  • عقنا
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 13:55

    المشهد السياسي المغربي بصراحة كيدوخ واكثر مكيدوخ فيه هو تيه الاحزاب السياسية الكل يدور في حلقة مفرعة تكرار عبارات ووعود طلع عليها النهار وماباتت تجدي نفعا. ولكن عقنا والحمد لله باقينا امل واحد هو هاد الحزب لي باقي ماتبثت عليه شي قضية فساد أوشيء يدفعنا لإساءة الظن به وهو حزب *العدالة والتنمية * لذا قررت ان اصوت لهذا الحزب على الله يضيء بمصباحه ظلمة الفساد الكالح الذي جثم على صدور المغاربة

  • عبدالسلام اليازغي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 14:31

    أعجب من هذا النقاش الذي يدور بين من يعتقدون أنهم يحملون المشروع الإسلامي في المغرب من خلال أحزاب ولدت في ظروف يعرفونها هم ويعرفها المغاربة . وأقل ما يقال عنها أنها جاءت لتحد من نفوذ أحزاب قديمة والكل يعرف تاريخ مؤسس حزب العدالة والتنمية سواء وهو رفيق للسيد المحجوب أحرضان أو عندما استقل عنه ولذا عليهم أن يمارسوا السياسة بعيدا عن دعوتهم أنهم يحملون مشروعا إسلاميا لتطبيقه في الحكم بالمغرب فهذه الدعوة مجرد أوهام لأن سلوك الكثير من أعضاء هذا التيار وإن تمظهروا بالإسلامية فهم يسيؤون أكثر مما يفيدون . مارسوا السياسة وفق برامج تلقونها على المغاربة فقد يقبلونها وقد لا . وأرجوممن ينتمون إلى علماء الإسلام أن يحافظوا على مكانتهم وينأون عن هذه النقاشات لأنها تفقد ثقة الناس فيهم وتلك أكبر خسارة للإسلام ففقدان الثقة فيما يقوله العلماء ضرب للإسلام . حزب العدالة والتنمية إن طبق العدالة بين منخرطيه ومحبيه ثم بين المغاربة إن تولى تسيير أمور الوزارات وعمل على تنمية أقتصاد البلاد لتستوعب أبناءها وتسد حاجاتهم فلا شك أنه ستكون له المكانة الأول بين الجمهور فالعدل بين الناس وتلبية حاجاتهم بالسوية هو الجوهر

  • لا نهضة بدون فضائل
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 18:05

    صاحب الرد الثاني
    صدقت لا مجال للمقارنة فأنتم انبياء الله في أرضه منزهون معصومون
    اتق الله أخي و ليكن الخير هدفك اينما وجد
    اما اتهامك لن بالرذيلة فلن أرد عليك فقد علمني مناضلوا النهضة الفضيلة أن أترفع عن السباب و القذف
    وأخيرا أقول لك أن الدنيا امتحان و دار عبور

  • ana
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 18:25

    من اراد ان يقارن بين العدالة والتنمية والنهضة والفضيلة فاليقارن بين الريسوني و واوش. وكيف نقارن الشمس باشمعة. فالشمس تضيء للجميع والشمعة تحرق نفسها ولاتنفع احدا.

  • ذ محمد الامام الحافظي
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 23:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل لما طلق الاسلاميون الدعوة الى الله وتزوجوا الدعوة الى الدنيا والدعوة الى الهوى والدعوة احيانا لاشخاصهم راينا ما اصبحنا عليه ويرحم الله فريد الانصاري فما اغضبه وفارق رفاقه الا لما لمسه واحسه منذ بدايته طفيفا بستة اخطاء تحول بعد وفاته رحمه الله لستة ءالاف خطيئة ايها الاخوة لاتفرحوا بما اتاكم ولاتقارنو انفسكم بواقع الاتراك الذين ابتلاهم الله بعلمانية العسكر الدكتاتورية قرابة قرن من الزمان بينما عافانا الله منها فمهما فجر مخزننا وفسق قادته فانهم لم يجرؤوا على القول بعدم اسلامية بلادنا ولم يحجروا على احد في عبادته لكن اخواننا انبهروا واجروا الى لعبة الاحزاب مع المخزن وحاولوا مغفلين ترجمة الاردوغانية في واقع مغربي اسلامي ونظامه يرفع لواء امارة المؤمنين ولو زورا فانها مدعاة لمطالبتهم بتحقيق شروط هذه الامارة بتطبيق شريعة الله واحياء التراث الاسلامي في حياة الناس لكن التسابق على دنيا يصيبونها او امراة………?جعل الفقيه والسياسي في بلادنا هذه الايام يستوون في الانسلاخ من مواصفات الداعية الرباني وينغمسان ومن وراءهم من الاتباع في الهوس والهذيا بوصول لدار المخزن سريعا

  • محمد المهدي
    الخميس 3 نونبر 2011 - 00:37

    يلاحظ أن صاحب المقال هرب من الموضوع: الموضوع هو قول الريسوني بأن حزب الفضيلة ليس حزبا إسلاميا. ذكر هذه القضية في النقطة الخامسة ثم اعتذر عن الخوض فيها وبذلك فقد رده كل قيمة حجاجية. بل أكثر من ذلك عاد لدعم كلام الريسوني متسائلا عن إسلامية حزب يتحالف مح أحزاب تعاديب العدالة والتنمية. يفهم من مجمل كلامه أنه لكي يكون الحزب إسلاميا ينبغي ألا تعارض حزب العدالة والتنمية.
    القول بأن زاوش رجم بالغيب بدوره حين فال إن الريسوني لم يقرأ أرضية النهضة غير صحيح لأنه ربط القراءة بالفهم والنزاهة: فإذا كان الريسوني نزيها فإنه لم يقرأ الأرضية، أما إذا ادعى أنه قرأها فسيكون محكوما بعدم نزاهته، العبارة محبوكة فيها تحد.

  • yassin44
    الخميس 3 نونبر 2011 - 19:20

    رد علمي ومنطقي 100/100 ………………بارك الله فيك

  • عبد الوهاب
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:18

    للاسف ان اول من يحجد فضل السي خليدي هم الابناء الذين احتضنهم هو و الخطيب ايام الحركة الدستورية,
    ان حزب التهضة و الفضيلة لم يتلق منذ التأسيس من ضربات الا من العدالة و التنمية فقط
    الم ينضبط الاستاذ خلبدي اخلاقيا للعدالة و التنمية طيلة ولايته رعم انه اسس حزبا جديدا؟
    اليس السي خليدي هو الوحيد من العدالة و التنمية من رفض تدخل الدخلية لفرض رئيس فريق بدلا من الرميد؟
    اليس الوحيد من هذا الحزب من رفض قانون الارهاب لما فيه من تضيق على الحريات؟
    رحم الله الاستاذ الخطيب و اطال عمر الاخ الفاضل خليدي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين