24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يواصل تعزيز قدراته العسكرية بدبابات "أبرامز" المتطورة

المغرب يواصل تعزيز قدراته العسكرية بدبابات "أبرامز" المتطورة

المغرب يواصل تعزيز قدراته العسكرية بدبابات "أبرامز" المتطورة

يستمرُّ توافدُ أسطول دبابات "أبرامز" الأمريكية الشهيرة إلى المغرب، والذي سينضافُ إلى الأسطول الحربي للقوات المسلحة الملكية، إذ من المنتظر أن تتسلّم المملكة خلال الأسابيع المقبلة الدفعة الأخيرة من هذه المدرعات المقاتلة، وهي دفعة عالية التقنية، ومزودة بتقنية الليزر، وقد بدأ شحنها في قطارات بولاية كاليفورنيا الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

ويورم المغرب من وراء هذه الصفقة التي تم تمريرها للجنة الدفاع بالكونغرس في أبريل 2011، وتم إعلانها في يونيو 2012، تعزيز قدراته العسكرية وحماية حدوده البرية من أي هجومٍ محتملٍ، خاصة مع انتشار الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الإفريقي.

ووفقاً لموقع "Army" المتخصص في الشؤون العسكرية فإنَّ المملكة المغربية تعدُّ حاليا أكبر مشتر للأسلحة القادمة من السوق الأمريكية على مستوى دول "أفريكوم" البالغ عددها 53 دولة إفريقية. وستعزز المساعدة الأمريكية للمغرب قدرته على حماية أمنه الخارجي ومنع أعمال إرهابية.

ونقل المنبر الأمريكي أن المغرب يمثل شريكا تقليديا للولايات المتحدة الأمريكية وداعما أساسيا لجهودها في محاربة الإرهاب والتطرف في شمال إفريقيا. ووفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية فقد "اعترف المغرب رسمياً بالولايات المتحدة بتوقيع معاهدة سلام عام 1786؛ وبدأت العلاقات الدبلوماسية الكاملة عام 1905، واستؤنفت العلاقات الدبلوماسية الطبيعية بعد اعتراف الولايات المتحدة باستقلال المغرب عام 1956".

ويؤكد سكوت هوثر، رئيس قسم العمليات الإقليمية بأفريكوم التابعة للجيش الأمريكي، أن المغرب طلب مؤخراً 222 دبابة من طراز أبرامز M1A1 في إطار التحديثات العسكرية التي باشرها ابتداء من سنة 2016؛ مضيفاً أن "التسليم النهائي لهذه الدبابات كان مقرراً نهاية الشهر الماضي".

ويمكن برنامج المساعدات الأمريكية شركاء الولايات المتحدة من الحصول على تجهيزات عسكرية وأسلحة، تبقى فائضاً لدى الجيش الأمريكي أو تم استعمالها، وتحصل عليها الدول المستفيدة بأثمان تفضيلية أو على شكل منح ومساعدات. وقد مكن هذا البرنامج المغرب من الاستفادة من أسلحة أمريكية منذ سنة 1994.

وفي هذا الصدد، يضيف القائد العسكري الأمريكي أن "هذه الدبابات ستُمكّنُ الجيش المغربي من تحديث أسطوله وتعزيز منظومته الدفاعية وتلبية حاجياتها الحالية والمستقبلية"، وأردف قائلاً: "المغاربة أذكياء للغاية في ما يتعلق بمتطلبات المعدات الخاصة بهم، والحقيقة أنهم اختاروا استخدام برنامج المساعدات الأمريكية الخاص بنا لتجديد أسطولهم الحربي".

وتوقف المتحدث عند العلاقة القوية التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب، خاصة في الجانب العسكري، وقال: "أولويات الجيش الأمريكي امتلاك القدرة على الاستعداد الدائم للانتشار والقتال والفوز والتحديث، ومع ذلك لا يمكن لجيشنا المشاركة في صراعات متعددة حول العالم دون تعزيز قوة الدول الشريكة له".

من جانبها، أوردت إيمي ويشيل، رئيسة مكتب البرامج المغربية لنظم دبابات القتال، أن "دبابات أبرامز التي اقتناها المغرب خضعت لعملية إصلاح شاملة وتمت إعادة تأهيلها في مستودع أنيستون في منطقة ألاباما الأمريكية؛ كما تمت إعادة بناء الخزانات الخاصة بها، بما في ذلك جميع المكونات، باستثناء درع البرج؛ حيث قامت شركة General Dynamics Land Systems بتركيب الدروع المدرعة في مركز تصنيع الأنظمة المشتركة في ليما، بولاية أوهايو".

وقالت ويشيل إن "هذه الدبابات تحتوي على مجموعة معدات تسليح متطورة، كما أن لها قوة مراقبة بصرية وجهاز تسديد مرتبطا بجهاز تقدير المسافة بالليزر، وهو من صنع شركة "نورثروب غرومان"؛ ثم لها قوة الإخفاء أثناء التحرك عن طريق نفث غازات تموه العدو في أرض القتال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - كردستان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:15
الجهاز العسكري يسير بقيادة صاحب الجلالة الذي يسهر دوما على تكوين نظام عسكري قوي يستطيع حماية البلاد و الشعب . فاللهم انصره نصرا تعز به الدين و تعلي به راية الاسلام و المسلمين . اللهم سدد خطاه ، و وفقه لما تحب و ترضاه.
2 - abdo sghir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:15
يجب تعزيز العقول بالعلم ومايفيد الجيل الناشئ كي يعيش المجتمع عيشة هنيئة أما الأسلحة والجهل والفقر يؤدون إلى مالا تحمد عقباه
3 - محب لفريق الجيش الملكي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:17
هههه مضحك جدا الحرب لم تعد حرب دبابات وسلاح بل أصبحت حرب طائرات بدون طيار و غواصات بدون ربان و فيروسات و حرب الكترونية و قنابل عابر للقارات حتى ولو كان لديك 1000 دبابة يمكن لعسكري واحد يتحكم في 10 طائرات تدمريها و في دقائق ... من جهة أخرى مدا سيتستفيد الشعب من شراء الأسلحة ؟ نحن لا نريد حرب نريد سلام و حياة كريمة و لي بغا الحرب يمشي السوريا
4 - حلم التصنيع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:20
أرجو من المغرب اقتناء أنضمة الدفاع الجوي اس 400 أو الباتريوت و الأهم أنه يجب علينا العمل كتركيا على تصنيع أسلحتنا و لما لا التعاون مع العثمانيين ليس فقط في مجال التسلح بل أيضا من أجل نشر خريطة المنطقة الحقيقية و التي لم يكن فيها أي كيان مفرنس
5 - بوشتة ايت عراب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:28
علاش؟ لا مبرر لشراء كل هذه الاسلحة...بهذا الشكل تستنزف مالية المغرب و مقدراته و مداخيله مما ينتجه...اي ان المغاربة مثل العبيد يعملون في القليل ما ترك لهم و تذهب كل مجهوداتهم و عرقهم الى الامبريالية بعقد صفقات ضخمة من الاسلحة الغالية جدا (فقط رصاصة واحدة تساوي القد و القديد فما بالنا بالامور الاخرى و قطع غيارها ال)...مثل ما يقع مع امارات و دول الخليج و شمال افريقيا حيث النفط و الاموال اي ان "فلوس اللبن يديهم زعطوط" اي توجه الاموال الهائلة الى البدخ و الاسراف و الكماليات و شراء الاسلحة و اليختات و التيجيفيات و الساعات المرصعة بالماس بمليار و طائرات مذهبة الخ الخ الخ...و لهذا طالما الامبريالية موجودة فلن تفرح دول العالم الثالث باي تقدم او رفاهية او ازدهار لاسيما افريقيا و دول العرب القريبة من الامبريالية...و لهذا يختلقون الحروب هنا و هناك من اجل بيع منتوجاتهم العسكرية و الامنية و اعادة الاعمار وووو...لسنا في حاجة الى اسلحة و الاولى ان تشتريها تلك الدول التي تصنعها...
6 - Ben yazgha الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:30
أظن أن طابوووول الحرب بدأ يدق و الحرب على وشك البداية شراء الأسلحة الحربية و الدبابات و القمر الإصطناعي و التجنيد الإجباري دليل قاطع على أن المغرب يستعد لشن الحرب
7 - حسن سويسرا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:31
نريد ان نسمع ان المغرب يريد تعزيز النظام الصحي بشراء 200 هليكوبتر مجهزة بجميع المعدات المعترف بها دوليا . لمساعدة عدة مناطق في المغرب من الأطلس الى الصحراء....حيث يموتون لطول المسافة التي تبعد عنهم عن المستشفيات ومن عدة الوفيات حوامل ......أخوكم من سويسرا
8 - badr الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:31
أنا والله ما ندخل للتجنيد هل يمكنني أن أنسى أيام الحرمان صندالة مقطعة والأمطار تسقط ونضيء بالشمع والأكل بالكاد يسد جوفنا ثم يأتي المقدم ليقول لنا أعطوني المال لبناء مسجد الحسن الثاني٠ ونرى الناس في القصور والسيارات الفارهة والجنرالات برخص صيد أعالي البحار٠ هناك بعض العياشيين من المستفيدن سينعت الشباب بالكسل وغيره منتا الكلمات المخزنية لكي يخرجوا عن الموضوع الذي هو العدالة وتقسيم الثروة والقضاء عن الفساد٠ # لا للتجنيد
9 - Fook الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:31
نخاف عليه يرتد على صدور المواطنين لان هدا ما واعدتنا به الانظمة العربية وللاسف . . . الكراسي وما ادراك ما الكراسي . . .
10 - atlas الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:33
قربتو توصلو لكل مواطن دبابة أبرامز ولا ديرو حاجة اللي دوز التجنيد الاجباري كتبو ليه فسميتو دبابة
11 - soso merzouha الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:34
لمادا لم تسلطو الضوء على المسابقة العسكرية الدولية التي شارك فيها المغرب في اربع القنص و الجبلي و المضلي (باستناء مرتبة اللولى في دقة القفز بالمضلة الى جانب روسيا ) و الهندسة و كلها حصل مرتبة الاخيرة ما يطرح علامات استفهام عن جاهزية الجيش (يمكن زيارة موقع وزاراة الدفع الروسية للاطلاع على نتايج دول المشاركة )اتمنى ان تعصف بزنزال على المشرفين على تكوينات قريبا .يجب تطوير سلاح المروحيات و الجو و ادخال الغواصات في الخدمة لخلق توازن في المنطقة و الرفع من مستويات تكوين و تدريب بشكل دوري . ووضع اجبارية تعلم الانجليزية بنسبة لكافةالجنود و اللياقة البدنية كيف يعقل جندي ببطن متل بيغ شو يستطيع الركض وحماية الوطن ... الجيش يلزمه الكتير للاسف
الله يحمي المغرب من كل شر ونتمنى مستقبل مشرق
12 - رشيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:34
السلاح هو سلاح العقل ...مدرسة جيدة خير من مليون دبابة
13 - الدوبل طيط الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:35
المغرب ليس في حاجة لكل هذه الأسلحة المتطورة ، واش الجزائر قاتلاهم غير الكوليرا و الجوع غينديرو بحسابهم و نخسرو ملايين الدولارات على هذه الأسلحة المتطورة ، مع العلم أنه بإمكاننا إحتلال الجزائر و موريطانيا فقط ببندقية كلاشينكوف .
14 - smail الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:38
هاد الاسلحة لي كاتبيع ميريكان للعرب غي خردة مقارنة مع الاسلحة لي كاتعتامد على الذكاء الاصطناعي لي كاطورها حاليا
15 - مهاجر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:40
و لا ننسى كذلك أن المقررات الدراسية تم تعزيزها بالبغرير و البريوات و الغرويبة و تسخين العظيمات.
16 - abraham الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:40
فرحانين بشراءء اسلحة من اعداء الله. و تروجون و تصفقون لغباء اسيادكم يا دمى اليهود
17 - الديمقراطية هي الحصن الحصين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:40
الدفاع الحقيقي عن أي دولة، يكمن في الشعب..فالجيوش، كما أكد التاريخ ذلك أكثر من مرة، تفر من المعارك..و تستسلم بسهولة..إن لم تجد المجتمع الذي يحثها على القتال..و المجتمع، هو الحضارة..هو الأخلاق..هو القيم التي يؤمن بها.
لذلك، فإن الذي يحمي الدول ..هو الديمقراطية..أولا..و أخيرا..من أعداء الخارج..و أعداء الداخل..
18 - مسؤولين المداويخ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:41
مالكم (......) شرييو وحدة احاولو تصنعوها
19 - Mohammed Alwajdi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:42
زيدوا في هدر المال العام مع من ستتحاربون؟ ربما مع الجن أما الإنس فلا الوبيات الداخلية ولا الخارجية تسمح بذلك لأن ليس في مصحتها قيام أي حرب في المنطقة ولإعتبارها ورقة ضغط فعالة لإمتصاص ثروات البلاد.
20 - ابونذير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:52
الجزائر تحتل المرتبة 21 عالميا لسنة 2018 والثانية عربيا وافريقيا فيما المغرب يحتل المرتبة 56 عالميا و7 عربيا و13 افريقيا

هناك فارق ثلاثة اضعاف بين الجيش الجزائري والجيش المغربي الذي يعد في المراتب المتوسطة الضعيفة من حيث العدة والعتاد
21 - خبير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:59
الدبابات و ان تمتلك اهمية في الحروب البرية و توسيع السيطرة المجالية الا انها تبقى عرضة للصواريخ المضادة للدبابات خصوصا في مجالات النيران المفتوحة. المغرب باقتناءه دبابات الابرامز يرمي لتجديده اسطوله العسكري خصوصا ان الدبابات التي يمتلكها حاليا paton 60 و t72 اصبحت متقادمة.
22 - bar الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:02
قنبلة نووية واحدة احسن من الاف دبابة وطائرة
23 - maghrbi hta nokha3 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:02
بما يتعلق بشراء الاسلحة والدبابات، نرجو الاستثمار في مجال صناعة الاسلحة بدلا من شراءها على الاقل بنسبة 20% او 30% وليس شراء كل ما يلزم منها، هذه الاسياسة في صالح الابائعين و المصانع العملاقة التي توجد في الدول المتقدمة و مع العلم يعطونك فائض او خردى بكميات محدودة حسب الهوى، و لا يعطونك الاسلحة المتقدمة مع علم ان الاسلحة دائما تتجدد و نحن كادولة لا يمكننا ان نمشي وراء هذا التجديد، هذا يسمى التبدير و بدلا من ذالك يمكن اجتهاد وتفكير في خلق مصانع اسلحة يمكنها ان تعطي طابع اقتصديي جيدا، مع المعل ان معضم الدول تتبنى صناعة الاسلحة من اجل زيادة في مداخيلها، بفعل رواج الذي يعرفه المجال، كل عام نسمع ان المغرب تشتري الاسلحة بمبالغ كبيرة او كبيرة جدا اليس من العيب ان لا نملك مصنع لصناعة حتى رساس الدي هو الاخر يكلف خزينة الدولة كثير و في بداية سنة نسمع عجز في مزانية نقص في الاستثمارات ، عدم وجود مناصب شغل ، الادولة لا تتبنى مشاريعها في ارضيها فقط تنتظر من يستثمر في ارظنا حبيبة، وهذا خطء فادح جدا هذا ليس في هذا قطاع بل في كل القطعات بدون اي استتناء انشري ياا هسبريسس
24 - rachid الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:03
علاش علاش علاش هاد ضياع ديال المال العام. و بغينا بلاد زينة بااموارد ديالها ماشي الخردة ديال امريكا.
25 - عادل بوموجة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:07
جل الدول تشتري الأسلحة لا تنسوا أن المغرب يتربص به جار جبان يخاف مايحشم
26 - مول الحانوت الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:14
شريو وحدة و صنعوا بحالها ياكما صحاب ليك ديال عاشوراء فعلا الجهل تسلطن في المغرب و يتمختر و يعلق و يعمل شير
27 - mus الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:14
المهم في الدفاع عن الوطن هي الارادة و العزيمة قبل السلاح .
28 - صانع غريبة.بريوة.بغريرة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:16
انها مساعدات لم يدفع ثمنها .لا تقلقوا فمالكم في الحفظ و الصون ههههه ...
29 - rado الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:17
السلام، المغرب مدطر لشراء الأسلحة المتطورة من أجل الدفاع عن الأرض والعباد، لأن هناك جار شرقي شرير يحكمه العسكر يتربص بالمغرب والمغاربة قاطبة ليل نهار، ومن هدا المنطلق تمنيت لو ان المغرب إشترى أقوى سلاح غير تقليدي من أجل سحق الأعداء، لأن العسكر لا يفهمون إلا لغة الحديد والنار. (الجزائر الدولة الحلوب تشتري 2.5 أكتر من المغرب)، ومن هنا نتساءل، ضد من تتسلح الجزائر بهده المبالغ الضخمة يا ترى، والتي تقوي الإقتصاد الروسي على حساب الاقتصاد المحلي. حلل وناقش، لاكن هناك شيء مهم وأهم، ألا وهو العنصر البشري، لا يمكن مقارنة الجندي الجزائري مع الجندي المغربي، ومن يريد أن يعرف السبب، فعليه أن يبحت لمادا سمي باب بالقدس الشريف بباب المغاربة، وليس باب جا زاءر. المرجوا النشر.
30 - marocain الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:24
سلاح الأمم المسلمة التي سبقتنا كان هو العلم الدنيوي و الأُخروي،وتكوين جيوش من الشعب في مدارس في المُستوى: عقولهم ثاقِبةٌ بالثقافة و مُختلَف العُلوم و الأخلاق و التَّسامُح،و لمَّا يسودُ العدل و المساواة في بلدٍ يدعمُها الله سبحانه بِالحِماية و البَسْط في الرزق و النُّصرة على الأعداء.في حين إذا ساد الظلم و التفقير و التكليخ،فالهزائم هي مصيره
31 - ARAMED الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:26
تعليقات الجزائريين و ملشيات البوليزاريو تتقاطر كالمطر هههه
32 - صاغرو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:28
القوة العسكرية ضرورية والدبابات ضرورية.
لكن على أمريكا ان تعطينا طائرات f22 التي لا يرصدها الرادار.
كما ان دبابات ت 90 الروسية اظهرت فعاليتها في سوريا.
33 - عبدالله الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:34
بغيت غير نعرف هاذ الناس كيف تا يفكرو او اش من مخ عندهم او كيفاش تا يدق المخ ديالهم.
واش هادو مغاربة او اعداء المغرب؟
يا ناس خممو شوية ، اش غادي ينفعك هاداك الصبيطار او المدرسة او الشغل الى ما كنتيش عايش في بلد مؤمن او بيبانو محضيين او ما عندوش جيش قادر لردع العدو وبالاخص العدو اللديد الجزاءر؟
الى ما كانش هادشي كامل ما يبقى لا صبيطار امن لا شغل لا دارك لي عايش فيها لا خبز ولا ماء باش تعيش. الأمن هو المفتاح ديال كل دولة يا ناس عاد شوف اشنو خص دارك ، واش فهمتو ام لا ؟ الى كان راسكم خاوي سيرو تنعسو شوية في سيد العربي بن السايح باش يحيد ليكم الدوخة.
34 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:35
المغرب يواصل تقوية قدراته العسكرية بالدبابات المتطورة أبرامز لا يزال المبلغ غير كافيا لبلد كمثل المغرب يجب مضاعفة هذا الرقم المطلوب بثلاثة أضعاف من هذا العدد 400 دبابة امريكية متطورة وكذلك الصواريخ المضادة للدبابات والطيران وايضا الصواريخ التي يمكنها الوصول إلى الأهداف الحساسة (مخزون الوقود)
Le Maroc continue à renforcer ses capacités militaires avec des chars avancés abrams la quantité commende reste encore insuffisante faut multiplier ce chiffre par trois fois le nombre commandé . faut pensé au sous marins d'attaques et aux hélicoptères d'attaques on est encore faible au niveau matériels de défense avec nos voisins
35 - وجدي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:39
جوابا على بعض المعلقين الذين ينتقذون تسلح المغرب اقول قد نختلف فيما يخص المشاكل الداخلية لكن عندما يتعلق الامر بقضية الوطن فلا يمكن النقاش خصوصا في ظل وجود عصابة الجينيرالات الجزائريين الذين يتربصون ليل نهار بوحدتنا الترابية وخير دليل مناوراتهم المتكررة على حدودنا وعليه يجب الحذر لان الغدر هو شيمتهم
36 - معلق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:41
نزاع الصحراء =شراء السلاح من قبل المغرب و الجزائر= تشغيل المصانع الغربية=التقليل من البطالة في الغرب.
من فى الغرب أحمق يسعي أو يترك بصيص أمل لحل نزاع الصحراء
37 - مغربي أصيل الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:50
تواصل تدفق الخردة الأمريكية على المغرب ...يالله وصلاتنا الدبابات الجيل2012 مشينا كفتة جميع الدول تتحاول تقرب من روسيا على ود اس 400 إلا المغرب
38 - فكيكي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:55
خطوة جبارة من أجل تقوية الترسانة الحربية المغربية لحماية حدودنا وصحرائنا المسترجعة من أي هجوم محتمل من طرف أعداء وحساد الوحدة الترابية. ومن إجل خلق توازن عسكري في المنطقة .
39 - karim الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:58
À Mr Abdo Sghir
C’est le peuple lui même et par sa propre moyen qui devait s’évoluer
C’est le peuple lui même qui devait chercher le savoir faire
L’état doit te garantir les bons écoles
Le peuple doit respecter les lois
Le peuple doit connaître ses droits et son devoir
L’état doit te protéger et il doit moderniser son armée comme il fait actuellement
Et toi tu dois arrêter de critiquer n’importe quoi
40 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:00
دول القوية بالعالم اليوم قوية بالاقتصاد و الجيش وبالتالي المغاربة الاحرار فخورين و معتزين بالتسليح قوات مسلحة ملكية باسلة بأحدث العتاد والاليات و التكنولوجيا متوفرة بالسوق د لية وفق ما يتحمله الاقتصاد الوطني بالطبيعة الحال فالاخيرة تعد السد المنيع و الحصن الحصين و قوة الضاربة في دحر الاعداء و الحماية الوطن و المواطنين من الكافة الاخطار و المخاطر مهما كانت فهـؤلاء الأبطال هم حمات الوطن ليل نهار.
41 - Transglobe الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:01
عزيز المغارب الأعزاء ،
نعرف أن الجزائر هي قوة عظمى رقم 2 في إفريقيا و 23 في العالم. المغرب 53
تنفق الجزائر أكثر من عشرة مليارات كل عام على أسلحتها. المغرب أقل من 3 مليارات سنويا.
الجزائر لديها أكثر من 746000 جندي ، المغرب 376000.
42 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:06
الى 20.ابو نذير.التصنيفات لا تعني شيئا.والميدان هو الحكم.ولعلمك الجيش المغربي بهدل جيشكم في حريين ( حرب الرمال 63 ) و ( حرب مكالة 76 ) مع ان ميزان القوى كان لصالحكم في كلتا الحربين.هناك عدة مزايا تجعل الجيش المغريي قاهر جيشكم في كل الازمنة منها ( بسالة الجنود.وكفاءة الضباط.ونوعية الاسلحة ).ناهيك عن مهنية واحترافية الجيش المغربي الذي راكم الكثير من المهارات باحتكاكه ومشاركته في العديد من المناورات العسكرية مع اعتى الجيوش في العالم.اذن واصل حلم قيلولة الظهيرة.بترهات ( القوة الاقليميةز.و.و ).وفي كل الاحوال يبقى الجيش المغربي قاهر جيشكم في كل الأزمنة.ولا تعاد الا الصلاة على النبي...
43 - عادل بوموجة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:53
إلى الجزائري رقم 41 احلم وزيد احلم جزائرك لم تقدر على القضاء على 10 إرهابيين منذ التسعينات وجزائرك تنبح وراء المغرب منذ أكثر من أربعين سنة ولم ولن تربح ولو كيلوغرام من رمال الصحراء التي مات بسببها جميع رؤسائكم وتعوق بسببها بوتفليقة وأصبح يستعمل الحفاظات أين هي القوة التي تتكلم عليها وجميع الدول تغلق عليكم حدودها أين هي القوة وكل سنة مئة ألف جزائري يحاولون الإنتحار أين هي القوة والجزائريين يتقاتلون من أجل كيلوغرام من البطاطس
44 - مواطنة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:54
هذا للأمن الخارجي أما الأمن الداخلي فوحدها الحياة الكريمة للمواطنين و العدالة الإجتماعية ..وتعليم جيد و مجاني يصنع العقول القادرة على الإبتكار و الإختراع ..
45 - mahmoud الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:01
رد لي رقم 13 الذي يقول ان الجزائريين قتلهم الجوع وهل رايت جزائريين يتسولون عندكم طلبان للاكل وهل الناس تموت عندنا من اجل حفنة دقيق
46 - احمد البصري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:13
لا يمكن لدولة أن تستمر دون أن يكون لها جيش يحمي حدودها و إلا تعرضت للابتزاز و الضغوطات من جيرانها من أجل إضعافها اقتصاديا و اجتماعيا و استغلالها سياسيا. الديموقراطية مهمة من أجل التقدم و التطور و النمو و تحقيق الرخاء و الرفاهية الإجتماعية لكن هذا بالنسبة للدول القوية أو التي تنتمي لتحالفات قوية أما الدول الضعيفة فإن الديموقراطية الداخلية تستغلها الدول الأخرى من أجل زرع اللوبيات و العملاء لارباك سياسة الدولة. الدولة القوية يجب أن تكون لديها أجهزة أمنية و مخابراتية و عسكرية قوية مت اجل حماية حقوقها و مكتسباتها الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية.
47 - karim الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:16
À Monsieur. Transglob
Israël a gagné la guerre 3 Fois contre les arabes et avec seulement un nombre 3% du nombre des soldats et bien évidement un nombre d’arme Largement inférieur
Par contre Israël a 10 fois plus d’intelligence que Les arabes
Voilà tout simplement pour te dir que l’Algérie a plus d’arme que le Maroc mais le savoir l’utiliser je ne pense pas
Tu te rappelles de l’IRAK qu’il avait comme ARME et soldat
Tous Mr est partit en fumé
La Libye pareil
48 - observateur N1 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:36
ملا حظ على المغرب ان يرفع مزانية التسلح لان اعداء المغرب دائما يثسلحون وبرفعون مزانية تسلحهم بجنون,ادن من الواجب على المغرب ان يتكافئ معهم في مزانية التسلح,لان هؤولاءاعداءالمغرب مجنونون بالعضمة,كذال يجب على المغرب ان يفكر في تصنيح بعض المعدات التي لا تتطلب تكنولوجية جد متطورة,
49 - مواطن حر. الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:42
أعتقد بأن هذه الاسلحة القديمة مجرد خردة تم طلائها بصباغة جديدة....يجب الاستثماؤ في العلم والمعرفة وفي التعليم لكي نتمكن من صناعة اسلحتنا الخاصة
50 - Hussein Azougagh الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:04
كيف لجيش تحاصره الكوليرا والحمى القلاعية و يخسر مال البترول من أجل التسلح لمجابهة المغرب أن يهزم المروك . فقصة الجزاءريين تظهر حين يقولون أن الغرب يتصدق علينا بالسلاح هههه سنحاربكم فقط بسلاح المساعدات دون بترول ولاهم يحزنون فقصة وشمن فقصة هدي ههههههه
51 - Mhamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:04
على الأقل المغرب ينفق أقل من نظام الجزائر بثلاث مرات.
مهما كان موقفنا من تباطؤ الإصلاح السياسيي و الفساد في بلدنا، فإن الجيش تبقى مهما للدفاع ضد الأطماع و الأعداء من الحركات المسلحة من قبل أنظمة مجاورة.

الإخوة الجزائريين الذين أنوفهم كبيرة، أنتم بعيدون عن الواقع. الإنفاق ليس هو العامل الوحيد. الإنفاق الذكي في إطار استراتيجية عسكرية متكاملة و مسعدة للاحتمالات الممكنة.
أما شراء خردة دولة روسيا المسبدة فلا ينفع سوى جيوش السوء: ليبيا القدافي، سوريا الأسد، عراق صدام، إيران الولي الفقيه....
52 - Mhamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:26
أكثر الدول الغربية تشترط عدم استعمال أسلحتها من طرف الزبناء في أعمال مخالفة لحقوق الإنسان، مثل قتل متضاهرين سلميين.
و هذا ما كانت تخشاه مصر عند المضاهرات... و لذلك الجيش لم يتدخل كثيرا في القمع.

و لذلك أيضا السعودية مع ابريطانيا في التمانينات و فضيحة الرشوة من أجل إزالة شروط الاستعمال...

على الأقل تلك دول ديموقراطية (ليست مثالية، فلا كمال إلا لله).

أما روسيا، فتلك دولة الديكتاتورية المطلقة. لا أحد من القيادات يحاسب على أفعاله و خصوصا الرئيس بوتين.
انظروا إلى ترامب الأمريكي و ما يعيشه من صعوبات بسبب أعمال مشبوهة بسيطة بمنطقنا نحن!
53 - IBN JAZAYER الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:28
اضن بهذه الصفقة سوف تحتل المغرب المرتبة 54 عالميا
54 - salahdine الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:38
J ai lu tous les commentaires ci dessous ...mais je n ai pas pu choisir le meilleur d entre eux..
55 - Younes الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:41
المغرب عليه شراء أربعة غواصات من ألمانيا نفسها التي تشتريها إسرائيل. الواحدة تساوي 500 مليون أورو و تعطي ألمانيا غواصة أخرى مجانا لإسرائيل. أيضا المشاركة في صناعة و شراء F35 نفسها التي لدى الجيش الأمريكي و المشاركة في صناعة و شراء نظام S400 و هكذا سنتفوق عى الجارة الشرقية.
56 - غيور على الوطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:44
سبحان الله هاذ الجزائريين شحال مغرورين بريوسهم متعرفوش المغاربة مزيان وخا مخصنيش نقول هاد الكلام ولاكن باش ممتوش الجزائريين بزاف خوفا عليهم الا اندلعت شي حرب بينه وبين المغرب لان المغاربة عنذما يقولون لك عنذي فقط 100درهم فهو لذيه في الحقيقة 1000 درهم و ما يزيد
فالمغرب ليس احمق حتى يكشف عن اسلحته الحقيقية فلو علمتها لهربتم من دولتكم حتى لا تسقط عليكم كالشتاء
57 - Mhamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:47
ترتيب الجيوش حسب إحصائيات العتاد و النفقات غير دقيق، و الدليل هو :
أن إسرائيل تحتل موقعا أضعف من مصر و تركيا و إندنوسيا !!!!!!

و الكل يعلم أن إسرائيل، رغم ضعف نفقاتها مقارنة مع ك لدول المنطقة، فهي تمتلك أقوى جيش محترف و تقني... نتكلم عن جيوش نظامية و ليس عن حرب عصابات و مقاومة يدخل فيها عوامل المدنيين و حقوق الإنسان.

الإخوة الجزائريين، المغرب لا يهدد أراضيم.
لكن أنتم تهددون أراضينا بمساندة حركة انفصالية لا حياة لها من دون أموال بترولكم.

لو كان النظام المغربي غير مسؤول، لقام بتمويل حركات الإسلاميين في التسعينات. أو قام بتمويل حركات تمرد قبائلية و صحراوية/طوارق.
لكنه لم يفعل لأنه يخشى على مصالحه لااقتصادية مع أوروبا و أمريكا.
أما نظاكم فلا يعنيه شيء، بسبب البترول.

فلا اقتصاد لكم و لا علم و لا تكنولوجيا و لا شركات مبتكرة...
فقط ديبلومات كثيرة ورقية من جامعات الدولة الغنية تلهي المساكين... لا قيمة لها في العالم.
الغاز و البترول يفي بالغرض... فلا داعي لتكبير الأنف. تواضعوا يرفعكم الله.
58 - Alae Toumy الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:55
وأردف قائلاً: "المغاربة أذكياء للغاية في ما يتعلق بمتطلبات المعدات الخاصة بهم، والحقيقة أنهم اختاروا استخدام برنامج المساعدات الأمريكية الخاص بنا لتجديد أسطولهم الحربي".
59 - قبائلي حر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:26
بالامس أجرى الجيش الجزائري مناورة بالذخيرة الحية في تندوف على الحدود مع المغرب تحت اسم ،، اكتساح ٢٠١٨،،لصد عدو مفترض على التماس والمقصود المغرب في محاولة للاستعداد لاي احتمال قد يقع مستقبلا خاصة وان بعض المسؤولين والاحزاب ورجال السياسة لا يترددون في كل مناسبة بشن حرب على البوليساريو ويتحدثون عن حق المتابعة داخل الحدود الجزائرية واذا حسبنا عدد المناورات العسكرية الجزائرية وكلها بالذخيرة الحية في مختلف مناطق الجزائر بما فيها القوات البحرية والجوية نجد أن عددها خلال هذه السنة فقط قد قارب العشرة وهذا يعني أن الجيش الجزائري على أهبة الاستعداد لاي طارئ وفي أية لحظة
المهم ليس تكديس السلاح وانما استعماله والتدرب عليه في معارك تكون قريبة لمحكاة الواقع
60 - Muhamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:59
كما أشار مجموعة من الرواد فالتسلح المتكامل الحقيقي والقوي هو الذي يشمل التعليم والبحث العلمي ومحاربة الأمية والهشاشة والفقر والجهل
القوة الحقيقية هي العدل
61 - RGUIBI الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:59
في ميتعلق بالدوال الافريقية .وما سميته في مقالك ..افريك كوم.فان الامر يتعلق با 52دولة بالاتحاد الافريقي .
62 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:05
سؤال الى 58 - Alae Toumy
"المغاربة أذكياء للغاية في ما يتعلق بمتطلبات المعدات الخاصة بهم"
كيف تقول كمثل هذا الكلام تقول ان المغاربة أذكياء حقا من المؤكد ، لكن أين المواد المتاحة ، الكافية للتعامل ؟ اين الغواصات الحربية ، اين المروحيات الحربية ، اين الصواريخ بعيدة المدى ومتوسطة المدى ايضا . أين الطائرات النفاثة الكافية المجهزة بالمعدات المتقدمة ورادارات متطورة الحديثة . ياسيدي لا تغتر ولا تركز فقط على الانسان .
Comment dites-vous que les Marocains sont vraiment intelligents, mais où sont les matériaux adéquats disponibles, a disposition pour faire face? Où sont les sous-marins d'attaques, où sont les hélicoptères de combat, où sont les missiles à longue et moyenne portée pour atteindre les cibles sensibles ? on est ou ou nombre d'avions de chasse suffisamment équipés d’équipements de pointe et de radars modernes sophistiqués. Cher Monsieur, ne vous contenté pas seulement sur l'homme mais avec le matériels adéquats qui l'accompagne aussi
63 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:14
المغاربة اذكياء للغاية هذه هي خلاصة ما قاله القائد العسكري الامريكي لافريكوم و بالفعل هم ليسوا اغبياء مثل البعض الذين تعرفون قصصهم مع خردة الطائرات المغشوشة و الغواصات العتيقة التي اعيد طلاءها لتظهر لهم كانها حديثة التصنيع فذكاء المغاربة جعلهم يعرفون من اين تؤكل الكتف يستفيدون من الدول العظمى و لا يفيدونها الا فيما تيسر فدبابات ابرامز ادخلت عليها تحسينات و اصلاحات جد مهمة حسب ما جاء في المقال و يمكن ان نقول انها اصبحت سيدة الحروب البرية بدون منازع و تربعت على عرش امبراطورية الدبابات و هذا الامتياز لم يحظى به اي بلد اخر في العالم سوى المغرب لان الامريكيين يمتنون لبلدنا و يعرفون انه اول دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة في الوقت الذي لم يكن فيه اي اثر لبعض الدويلات التي صنعها الاستعمار في الستينات بداية من 1962 الى نهاية الثمانينات فالجيش المغربي الذي تاسس منذ 12 قرنا و هو اقدم جيش في العالم و خاض اعتى الحروب مع اقوى الامبراطوريات ستبقى هبته و باسه تربك حسابات اعدائه قبل ان يدخل معهم في حروب فهاهي اسبانيا تشتكي و ها هم كابرانات الجيش الجزائري لا ينامون و اصيبوا بالذعر منذ سنين.
64 - Amir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:26
الى الأخوه الجزائريين.
على حسب ما تقولون
اظن ان لديكم من القوه العسكريه ما يأهلكم ان تكونو الدوله العربيه الوحيده التي سيكون لها الشرف بتحرير فلسطين ورفع العلم الفلسطيني حول مئاذن وكنائس القدس بعد هزيمه الجيش الاسرائيلي شر هزيمه على مشارف عكا وعسقلان وحيفا وعلى أسوار القدس
شر البلية ما يضحك.
65 - IBN JAZAYER الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 20:30
الى صاحب رقم 53
ااكد لك عندما تكسب المغرب بم تحلم به فقل من فضلك في اي مرتبة يصبح جيش الجزائر فهل فالمراتب اقوى جيوش ان ينتضر جيشكم للحاق به جيش الجزائر يقارن نفسه بالجيوش المتقدمة والقوية والمصلحة بالحدث اسلحة وجيوش محترفة ولا يقارن بالجيوش التي همهم الاكل والنوم والحراصة وتنشر فيهم الرمال والجوع وهذه هي الحقيقة
اما الذين يقلون التصنيف لا يعني شيئ اقول لهم وها تردون تقارونون جيشكم بجيش امريكا او جيش الجزائر الذي يحتل مرتبة 21 وهذه المرة سوف تكون المفاجئة بعد شرائها للمواصفات ثقب الاسود ومناورة طوفان2018 فسوف ترون ما هي المرتبة التي سوف يحتلها وحتى جيشكم سوف يتحصل على مرتبة رشكرا
66 - متتبع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:06
المعلقون الجزائريون و معهم مرتزقة الوهم غالبا ما يتبجحون بما تمتلكه الجزائر من عتاد حربي. ولكن عندما يتعلق الامر بصفقات سلاح يعقدها المغرب مع القوى العظمى تصيبهم الهيستيريا و الجنون! !!!
وللأسف بعض المعلقين المغاربة يسيرون على نفس النهج مبررين ذلك بإصلاح الصحة والتعليم و التشغيل و.... الخ! !!!
يا سادة كلنا نريد للمغرب أن يتقدم وأن يتم إصلاح القطاعات الحيوية من صحة و تعليم و شغل لكن ألا ترون أن أمن المغرب مهدد و أن أعداء الوطن يتكاثرون حتى و لو أن الاختلالات تلازم القطاعات الحيوية و حتى و أن التنمية لم تحقق أهدافها بعد؟؟؟!!!
كيف سيدافع المغاربة عن أراضيهم لو تعرضوا لعدوان و قد أصبح محدقا. ... ألستم متتبعين لما يحاك ضد الصحراء المغربية من قبل الجزائر و معها حلفاؤها (جنوب افريقيا مثلا )
وبين هذا و ذاك يبقى هذا مجرد رأي. . أما القائمين عن شؤون الدفاع فيعلمون تماما ما يفعلون ولن ينتظروا تعليق أو رأي أحد.
67 - Mhamed الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:12
المغاربة لا يفتخرون بجيشهم بطريقة غير عقلانية. لكن أكثر الجزائريين يفعلون. عقدة عميقة يعانيها إخواننا.
فلم يحلموا بأي دولة قوية مركزها الجزائر. فبعد قرون الخضوع للأتراك، جاءت فرنسا و حكمتهم مئة و تلاثون سنة. و خرجت بسبب تغير الواقع العالمي و توازنات ما بعد الحرب العالمية.
يظنون أن حرب تحريررهم هي أكبر حرب عرفها العالم!! و يتجاهلون أن عدد قتلى المستعمر في تلك السنوات كلها لا يتجاوز عدد قتلى المستعمر فقط في الريف خلال ثلاث سنوات المجاهد الخطابي!!!

و يتناسون أن شردمات الإرهابيين في التسعينيات لم يستطع هزمها الجيش الجزائري!! في حرب دامت عشر سنوات و لم تتوقف إلا بعد أن بدأت الحرب على الإرهاب في العالم. لولا ذلك لبقيت الجزائر كما هي، و لا قدر الله لأقامت الجماعة الإسلامية أول إمارة لها في جزء من بلدكم!!

الجيش الجزائري لم ينتصر و لو مرة في أي حرب حقيقية... بل انهزم فيها كل مرة.. و بتبريرات في كل مرة..
حتى مع البوليزاريو، كانت تكتيكاتهم حرب عصابات و ليس حرب مفتوحة...
68 - الواقع الميداني الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:15
أماعن التصنيف العالمي للجيوش فلا يرتكز فقط على الميزانية واقتناء الأسلحة ونوعها ولا على عدد الجنود النظاميين والاحتياطيين ولا على بسالة الجنود الوهمية والتي لم تعد لها أي معنى في عصر الحروب الإلكترونية عن بعد بل يأخذ أيضا مقاييس أخرى مهمة جدا في الحروب ومنها المقدرة على التزود بالوقود واحتياطاته والمنشآت الصحية لمعالجة المصابين ومخزون الأدوية والإمداد الغذائي والمائي وكذلك عمق الأراضي للبلد لحماية العباد والعتاد والتصدي للهجوم وترتيب الرد وهذا ما لا يتوفر لدى المغرب.
فهذه المقاييس الأخيرة كافية لإعطاء فكرة عن قدرات المغرب الحقيقية مهما اشترى من سلاح.
69 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:43
كل ما تعلق الامر بمقال يهم الجيش المغربي من تسليح او تجنيد اجباري الا و دخلت كتائب النظام الجزائري على الخط بتعليقاتها و صم اذاننا بالبروكاندا التي لقنتها لهم مخابراتهم و عساركرهم عن قوة الجيش الجزائري الوهمية و المرتبة 21 عالميا و ربما قتلهم لربع مليون مواطن جزائري جعلهم ينتشون بالنصر و يتخيلون ان جيشهم هو الاقوى طبعا مع الشعب الجزائري الاعزل لكن في مواجهة جيش نظامي كالجيش المغربي سيكون الامر مختلف و ان حدث ذالك و نطلب من الله ان لا يحدث سيعرفون من هو الجيش الاقوى و من الذي يستطيع ان يكتسحهم و يدك قواعدهم و يسوق اسراهم مثل القطيع نحو مراكز الاسر فالجيش الذي تكون عقيدته هي البروباكاندا لا يستطيع الصمود في ساحة الوغى حتى نصف ساعة و حينما تدق ساعة الجد و تنطلق الاسود من عرينها و تزار زئيرها فانذاك سيعرف العالم مستوى هذا الجيش الوهمي الذي لم يخض اي حرب منذ نشاة دولته سنة 1962 سوى الحرب ضد شعبه فالجيش المغربي لا يهتم بالجيش الجزائري و ضباطه لانه وجبة سهلة و في متناوله و القضاء عليه سيكون مثل نزهة عسكرية و استعراضاته التلفزيونية و خطب كابراته الرنانة ستتحول مع او طلقة الى هزيمة نكراء
70 - متتبع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:03
إلى المعلق رقم 65 IBN JAZAIER
باختصار :
لسنا بصدد القيام بمقارنة بين الجيوش. كلما ما في الأمر أن الحماس و العزيمة تزداد كلما تعرضت أراضينا لأي عدوان مهما كان و مهما كان الطرف الذي يقوم به ولن نكون لقمة سائغة في فم أحد مهما ملغ من العتاد الحربي والعسكري و بالاحرى أن يكون بلدا جارا نعرفه تمام المعرفة.
شراء الأسلحة من عدمه شأن داخلي لا شأن لك به أنت و غيرك من المتطفلين الذين يعشقون السباحة في المياه الفكرة و في المستنقعات النتنة.
ولك أنت تعلم أن الفيتنام لا تعدو كونها بلدا صغيرا و ذو إمكانيات متواضعة لكن بعزيمة أهله رجالا ونساء استطاعت أن تهزم أول قوة عسكرية في العالم.
هل وصلت الرسالة؟ ؟؟ أم أن التعنت سيبقى شعاركم إلى الأبد
كن على يقين أنكم لا تجنوا شيئا من تعقب المغرب مهما حاولتم ..
ولو كان لكم حرية التعبير لما وجدت منبرا آخر بالجزائر تنفث فيه سمومك بدلا من جريدة هسبريس المغربية الرائدة. انتهى
71 - سوسية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:03
غير قولوا لنا حنا معامن محاربين لي تتخسر هاد الاموال كلها على هاد الاسلحة واقيلا والله اعلم تتوجدوها للشعب.
72 - kouider algerie الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:08
l'algerie fabrique ses chars et ses tank avec la rusee comme partenaire j"espere et du fond du coeur que le
maroc fasse de meme pour se preparer contre tout invasion des europeens chretiens contre nous et de former une force commune de protection mutuelle ainsi que l'egupt et la tunisie et la lybie et la mauritnee notre sort est commun merci
73 - مصطفى الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:45
جريدة هسبريس المغربية (مشكورة طبعا )تنشر مواضيع تتعلق بقضايا المغاربة الداخلية و الخارجية و تستقي آراءهم و تستطلع طموحاتهم وإذا بالطفيليين يقحمون أنفسهم فيما لا يعنيهم مستغلين حرية التعبير المتاحة لهم في مثل هكذا منبر. والطامة الكبرى أنهم في الغالب يخرجون عن صلب الموضوع و يعرجون على تفاهات يستحيي الإنسان من سماعها و قراءتها فبالاحرى أن يرد عليها.
74 - saidr الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:30
شوفي بوليساريو كي ولّيتي شفاية طاح قدرك في فضيحة كبيرة كدام الناس من بعد قريب تقاتلتي على صبط المساعدات والزبل والخردة والشايط لمكلوع من الأمة الجزائرية،وكوليلي وعلاش يوم ورا يوم زايدة فلمزيرية ومقدرتي في 45 عام تقوّمي صبط لخردة وسلاح لَكَاس وبغيتي تتواجهي وتتقاتلي مع 40 مليون أسد مغربي مغدّدين عليك عياو يهاديوك ونتي غي زايدة فلعمى حَسْبة روحك وصلتي ونتي غلطانة وخوفي عليك منهار يتسد باب السماح وينوضو المغاربة يصفيو الحساب معك بوليساريو،وشوفي مليح بوليساريو فهاد الصور للدبابات المنشورة وردّي علينا لخبر،جابلي الله غي هاد الصور طّّيّر من قلبك ودماغك لمريض لوهام.
75 - saidr الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:53
مزيان هدشي اللي راه يديره المغرب،السلاح هو اللغة التي يفهمها ويقرأها بكل فصاحة وبدون فعفعة وتفتفة وتعتعة وتمتمة كل العالم،لكن المغرب وكل العرب لازالوا متخلفين متخلفين متخلفين،لأنهم لايصنعون دواءهم وغذاءهم وسلاحهم،وكيف لانحيي تركيا تصنع كل شيء صناعة رائعة من الفرّان للدبابة،وكيف لانتذكرونترحم من كل قلبناعلى بطل القدس والقادسية والعروبة وساح الوغى صدام حسين،الله يرحمك ياصدام لأنك لماكانت العرب تنام وتأكل وتغني وترقص عام وراء عام كنت أنت تصنع سكود والمدفع العملاق وكنت أنت بقلب الرجولة تحارب،يالوكان سيدي لم تغلط غير في الكويت الشقيقة المسالمة المرضية،لكن ربي يرحمك ياأسد العروبة الخالد.
76 - Med الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:19
*الله الوطن الملك * الله الوطن الملك* الله الوطن الملك*
77 - Ryad_DZ الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:13
أكدت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، أن المغرب طلب مؤخرا 222 دبابة من طراز أبرامز M1A1 في إطار التحديثات العسكرية المتواصلة منذ 2016.
جاء ذلك على لسان سكوت هوثر، رئيس قسم العمليات الإقليمية بـ”أفريكوم” الذي أضاف أن التسليم النهائي لهذه الدبابات كان مقررا نهاية شهر أغسطس الماضي
وأردف قائلا: “المغاربة انتهازىىن للغاية فيما يتعلق بمتطلبات المعدات الخاصة بهم، والحقيقة أنهم اختاروا استخدام برنامج المساعدات الأمريكية الخاص بنا لتجديد أسطولهم الحربي”، في إشارة إلى برنامج المساعدات الأمريكية الذي يتيح لشركاء واشنطن الحصول على تجهيزات عسكرية وأسلحة، تبقى فائضا لدى الجيش الأمريكي أو تم استعمالها، بأثمان تفضيلية أو على شكل منح ومساعدات
وقد مكن هذا البرنامج المغرب من الاستفادة من أسلحة أمريكية منذ سنة 1994
من جانبها، أكدت إيمي ويشيل، رئيسة مكتب البرامجالمغربيةلنظم دبابات القتال، أن دباباتالتي اقتناها المغرب خضعت لعملية إصلاح شاملة وتمت إعادة تأهيلها في مستودع أنيستون في ولاية ألاباما الأمريكية، كما تمت إعادة بناء الخزانات الخاصة بها، بما في ذلك جميع المكونات، باستثناء درع البرج
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.