جدل "ملحمة العدميين" .. نشطاء يتشبثون باحترام الدستور والقوانين

جدل "ملحمة العدميين" .. نشطاء يتشبثون باحترام الدستور والقوانين
الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:00

بعد الجدل الذي رافق حلقة نقاش نُشرت على “يوتيوب” تحمل اسم “ملحمة العدميين” حول الخطابات الملكية الأخيرة، خرجت جمعية “جذور” التي احتضنت اللقاء في مدينة الدار البيضاء لتؤكد أنها غير تابعة لأي حركة سياسية من أي نوع وأنها تشتغل ضمن المقتضيات القانونية الجاري بها العمل بخصوص الجمعيات.

وكانت حلقة “ملحمة العدميين”، التي يعدها كل من أمين بلغازي ويوسف بلمودن ضمن برنامج على الويب يحمل اسم “1diner 2 cons”، قد خلقت جدلاً كبيراً، بعدما شارك فيها ستة ضيوف مغاربة وناقشوا بسقف عال من الحرية عدداً من المواضيع التي استثأرت بالرأي العام المغربي أخيراً ووضعوا على الطاولة قناني الكحول.

وقد وجّه عدد من الذين شاهدوا الحلقة، وصل عدد مشاهدات أجزاء الحلقة حوالي 400 ألف، انتقادات إلى ما اعتبروه “نقاشاً مستفزاً مرفوقاً بقناني الكحول على الطاولة”.

وقالت “جذور”، التي يرأسها عادل السعداني المشارك بدوره في الحلقة ذاتها، في بلاغ صادر عنها في الموضوع، إنها “جمعية مغربية تأسست في شتنبر 2010 ومسجلة لدى السلطات بموجب الظهير رقم 1.58.376، الصادر في 15 نونبر 1958، بصيغته المعدلة من قبل الظهير رقم 206-2-02-1 بتاريخ 27 يوليوز 200 والمتعلق بتأسيس الجمعيات”.

ونفت الجمعية أن تكون تابعة لأي حركة سياسية من أي نوع، موضحةً أنها بصفتها منظمة من المجتمع المدني تمارس وأعضاؤها حقهم الدستوري في القيام بحرية بالأنشطة التي تهدف إلى “إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية، وكذا في تفعيلها وتقييمها، وفق ما تنص عليه المادة الـ12 من الدستور.

وأكدت الجمعية أنها تعمل على “تطبيق أحد أول الأسس الدستورية للمغرب، وهي الديمقراطية المواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وهي الأسس التي جاءت متضمنة في المادة الأولى من الدستور”.

وأقرت الجمعية بأنها تتلقى منحاً لتنفيذ مختلف أنشطتها، من جهات وطنية عمومية وخاصة، إضافة إلى مانحين دوليين في إطار التعاون الدولي؛ لكنها شددت على أنها “حريصة على اختيار الشركاء الذين يشاركون قيمها ويساهمون في تحقيق أهدافها واحترام استقلاليتها”.

ونفت الجمعية ما أثير بخصوص وضعيتها المالية، وأشارت إلى أن “تسعى إلى العمل في إطار حكامة إدارية ومالية جيدة، واحترام قانونها الأساسي وتتوفر على مكتب منتخب ديمقراطياً، تدفع أجور موظفيها وكل الضرائب والنفقات الاجتماعية، وفواتير مقدمي الخدمات. كما أنها تقوم بالتصريح عن المنح الدولية لدى السلطات المختصة، وتقدم تقاريرها إلى الجهات المانحة وتتوفر على محاسبة دقيقة”.

وقالت الجمعية إنها تعمل “من أجل المصلحة العامة للمغربيات والمغاربة، من خلال أنشطتها على وضع البلد على الطريق الفعال للتنمية والديمقراطية، في استقلال كامل ودون الخضوع إلى أية أجندة أجنبية”. وهدد البلاغ الصادر عن جمعية جذور بـ”اللجوء إلى القضاء، بسبب حملات التضليل والتشهير ضدها بسبب استضافتها لحلقة “ملحمة العدميين”.

ولم تثنِ الحملات التشهيرية الجمعية على الاستمرار، فقد أكدت دعمها لمنظمي “برنامج 1D2C، وقالت إن ذلك “جزء من مهامها لتعزيز حرية التعبير المواطن، وفقا للقوانين الجاري بها العمل، مؤكدة أنها ستظل فضاءً لحرية التعبير، مفتوحا أمام كل الذين يتشاركون حلم مغرب ديمقراطي وعادل تحت شعار: “الثقافة هي الحل”.

‫تعليقات الزوار

51
  • عادل
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:16

    تمسكوا بأمير المؤمنين, فولاه ما جنت شعوب الثورات إلا الدمار, وإن كان هناك من مطالب عيشية فبالتي هي أحسن…

  • واحد من الناس
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:24

    الديفو ف البلاد ماشي ف حماد .
    يحكى انه كانت هناك قرية من قرى المغرب العميق تحتضن عائلات تعيش الكفاف و العفاف و ضمن هاته العائلات عائلة شاب يدعى "حماد" لم ينصفه الزمن لا هو اكمل دراسته و لا تمكن من الهجرة إلى المدينة من أجل البحث عن مصدر دخل قار ، فظل يتسكع في جنبات الدوار و الدواوير المجاورة جالبا لنفسه و لأهله المشاكل في كل آن و حين ، حتى بات مصدر ازعاج للعائلة و للسلطات .
    تمكن حماد من ان يحصل على عقد عمل خارج الوطن في غفلة من عجلة الزمن ، رحل حماد الى بلاد "الكفار" و في ظرف وجيز ارسل للوالد المثقل بالديون حوالة مالية تلقى الوالد الاستدعاء من طرف الشيخ ظانا انها مصيبة من مصائب الزمن حطت على رأسه ، ركب حماره و توجه صوب مركز الجماعة فإذا به يتفاجأ بحوالة بريدية عبارة عن تحويل مالي من إبنه حماد الذي كان يلقبه "بالمسخوط" .
    توجه صوب السوق و اشترى احتياجات أسرته ثم توجه إلى الدوار ، استقبلته زوجته متسائلة عن فحوى الاستدعاء فأجابها"الديفو ف البلاد ماشي ف حماد"
    و أصبح مثلا يحكى الى اليوم ….

  • ZERROUKI
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:26

    من الآخر مع مثل هذه الجمعيات التي لا تحترم شعور المغاربة، المغرب سيسير الى الهاوية لا محالة ..

  • بلقاسم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:31

    لو انتقدوا رئيس الحكومة أو أحد الوزراء أو البرلمانيين أو الوضع الساسي والاجتماعي في المغرب فهذا شيئ مقبول ويحميه الدستور ، أما وأنهم ينتقدوا خطاب سيدنا نصره اللهفهذا مخالف للقانون لان سيدنا فوق الجميع وفوق القانون
    انتقاد الملك في حد ذاته جريمة الملك لا يحاسب ولا يساءل كيف بهم يقولون لماذ لا يسؤل الملك عن الاخطاء ،، واش أعباد الله الملك يخطيئ ،، هذا كفر ،،كيف يقولون بانه على الملكأن يوضح لنا الاسباب التي دفعته لعزل الوزراء هو حر يحاسب من يحاسب ويعزل من يعزل دون توضيح ،واش المغرب ديالكم راه سيدنا أعزه الله ونصره أحرص من أي شخص على مصلحة المغرب لان المغرب ديالو وانتم مجرد مستفيدين من نعمة الملك ، عليكم أن تعتذروا للمغاربة لان هذا الشي غير مقبول وان استمريتم على هذا المنوالفكل المغربة سينتقدون الملك وسيأتي يوم ويقولوا مانبايعوش الملك ومنبوسوش يده وعندها نعود الى نقطة الصفر كل الذي حققه سلاطين المغرب سيزول

  • المتتبع
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:34

    ما اصبحنا نراه في مغربنا هذا يبعث علي الاشميزاز البارحة نور الدين عيوش يقول لنا عن حرية الجسد وتزويج المثليين والسحاقيات وادخل لنا العامية بالمقررات الدراسية وقال لنا ان القران لم ينزل باللغة العربية وكانه ليست لنا امارة المومننين ومجالس علمية واليوم هذه الجمعية تناقش مواضيع تهم المغاربة وامامها قنينات خمر لذلك اين الرقابة ليقول لنا من يحكم هذه البلاد من هو من هو من هو هل هو محمد السادس امير المومتين ام جهة اخري خفية تجهز المغاربة لاعلا علمانية الدولة لقد طفح الكيل والله ثم والله ثم والله لقد طفح الكيل

  • حميد الهصباوي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:38

    الحركة الماسونية في العالم تعتمد في برنامجها الحالي، من أجل الامتداد والانتشار في بلاد العرب والمسلمين، على مبدئين إثنين من جملة مبادئ واستراتيجيات أخرى؛ هذين المبدئين هما: "الخصوصية" و"المحلية".. فهي تركب الثقافات المحلية وتتبنى الدساتير المعمول بها كأرضية وأغطية قانونية لممارسة أنشطتها الهدامة.. وما أولئك الناشطون سوى مرتزقة منهم من يعلم ومنهم من لا يعلم، والخلاصة أنهم ماسونيون.

  • Malika
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:41

    Bonne émission. Respectueuse. L'analyse est facile à suivre, Les interventions sont pertinentes, l'ambiance agréable et légère et les sujets d'actualité
    BRAVO.

    J'ai vu plus de commentaires sur la présence des bières sur la table que sur le fond. Malheureusement.e

  • al muhajir
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    Beware of christian evangelists and Shia! some Shia sects are allowed to drink alcohol.

  • محايد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:02

    Ce qui m'a attiré l'attention, ce que l'audience n'a retenu du débat que les bouteilles de vin.
    peuple hypocrite, si c'est pour l'Islam, alors parlez des fermes royales qui produisent le vie et les supermachés qui le vendent …..
    Mais les idiots ont laissé passé tout le débat qui à mon opinion était très courageux et ont parlé de la religion qu'ils n'en connaissent que le nom.
    mkhayyar babah ma 3aref hta naw9id lwodou2 mn fara2id mn sounan.
    Troupeau de moutons hypocrites.

  • المعقول
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:03

    هاته الجمعيات اللادينية التي تجمع ملحدين وجهلانيين واصحاب الخوا الخاوي هي بعيدة كل البعد ولا يربطها شيء مع واقع المغاربة والصورة بالف كلمة..هي فقط صنيعة المخزن لخلق معارضة صورية تحظى بتأييد المغاربة وتوجه الرأي العام وقيادته والتحكم فيه لان النقابات وغيرها اصبحت في خبر كان. اما الاحتجاجات الغاضبة والحركات التي تخرج من رحم الاحياء الفقيرة فيتم محاربتها والزج باصحابها في السجون مع محاكمات صورية وتعتيم إعلامي .فبالأحرى عقد ندوة بقنينات الخمر في حين من في السجون خرجوا من أجل كسرة خبز .كل شي واضح ولسنا نتحدث عن عقود خلت بل عن السنة الجارية ..كلام المعقول هو هذا اصحاب لخنونة علعكر خطوني..شكرا هسبريس

  • خريبكة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:03

    تمويل عمومي:
    الكادح المغربي يثعب لتذهب ضرائبة لشراء قنينات خمر لهؤلاء…..
    تمويل خارجي:
    هل من بين شروط تمويلهم الخارجية العمل على نشر ثقافة السكير

  • said
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:07

    finalement des dèbats serieux et courageux loin de la langue de bois et des solites propagandes de toute la presse nationale, c'est pas possible que les marocains ne peuvent pas faire des demandes et parler du roi, de ses depenses faramineux,de ses longues et couteuses vacances,de ses echecs et de ses choix qui touchent tout le peuple marocain….la seul chose que je suis pas d'accord c'est le decors avec de l'alcool..il faut pas provoquer les marocains et se donner une etiquette bien determinè. le debat doit etre de et pour tout les marocains sans aucune exception..donc il faut eviter des signes d'appartennance a une frange de la sociètè ou a une autre

  • bonjour
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:09

    salut
    j'ai regarde les deux premier émission j'ai constaté vraiment une très belle discussion un niveaux assez représentative sur la majorité des marocain
    mais pour moi je ne comprend pas pour quelle raison vous avez accompagné cette discussion avec un BOUTEILLE DE VIN
    je dirai à vous que ce geste ne présente pas la majorité des marocains
    merci à vous

  • مجرد جلسة خمر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:11

    لا يحزنك قولهم ولا فعلهم ولا قراراتهم ، هؤلاء مجرد مدمنين كانوا في جلسة خمر وقد لعبت الخمور بعقولهم، وهكذا هم دائما لم ينفعوا أنفسهم فكيف سينفعون البلاد والعباد.
    فلا يحزنك كل ماصدر عنهم من قول أو فعل "حتى يسحاو" تم حينها يكون لكل مقام مقال.

  • البعمراني
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:27

    اضن ان ما يضهر في الصورة هو جلسة خمرية فقط. ونحن نعرف لما تلعب الخمور بعقل شاربها يحس بالهلوسة التي تعطيه حس التفوق على الاخرين

  • rayane
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:27

    و اخيرا ولو لحظة من جو الحرية ، مع أو ضد البيرة كان الخطاب في و/ حتى فوق/ المستوى.شكرا على هذا العشاء .

  • مواطن مهجر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:30

    الملاحة في البركة لن تأخذك إلى البعيد
    وهكذا تدور العجلة في المكان، حين يكون الفشل والتخلف قرن من الزمن يوضع كل شيء محك السؤال، لإيجاد مصدر الخلل توضع كل العوامل الفاعلة فوق الطاولة ويتم دراسة ابعاد تأثيرها في الرقي او التخلف، حتى إن كان الحديث عن الفساد موضوع الساعة ولاكن الفساد نسبي حين توجد الثغرة في الدستور، والمواطن قد يخرج عن نطاق الدولة للتنديد بالخروقات، كما يقول المثل الألماني الفأرة تعض ذيلها في الأخير.
    عادتا لما يتصادم اغلب المواطنين بالقوانين يحق للسؤال ان يطرح ما إن كان المواطنون خارج عنه ام القانون هو الأصل في الداء.
    القانون وضعي ويتغير خدمتا الإنسان وليس العكس.

  • رسيد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:36

    شحال من واحد كاعما شاف او سمع دوك الناس علاش هضرو و غيسب و ينعل الدين و الملة, بغض النظر عن الموني اش كان فيه ، واه النقاش كان فالمستوى او دوك الناس قالو لي ما عمر شي حد قدر يقولو فالعلن ، حان وقت المحاسبة ، الملك مسؤول عن البلاد و العباد و يجب محاسبته دستوريا ؟!!!

  • Meftahe
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:42

    Le debat est bidon et simpliste .les bouteilles de vin ont fait le reste.cette association soidisant travaille pour le bonheur"democratique"du peuple marocain doit se devoiler laface.il n'y apas de fumee sans feu

  • باي باي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:45

    طفراتو بكري الأجيال الحالية و القادمة ان , لا قدر الله, اوكلت لهؤلاء السكايرية العديمي الاحترام يوما ما تدبير شؤون العباد او حتى المساهمة في اعداد التشريعات و القوانين … و من يدري, قد يجدون من يدافع عنهم و يدفع بهم عن جهل او عن حاجة في نفس يعقوب نحو مراكز القرار لخدمة أجندات و أهداف لهدم ما تبقى من هوية هذا البلد و عزة هذا الشعب ..

  • WALD MI SAIDA
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:01

    – Article 28 : Il est interdit à tout exploitant d'un établissement soumis à licence de vendre ou d'offrir gratuitement des boissons alcooliques ou alcoolisées aux Marocains musulmans.
    – Article 29 : il est interdit de recevoir dans les débits de boissons des mineurs de moins de 16 ans qui ne sont pas accompagnés de leur père, mère ou toute personne ayant la charge.
    – Article 30 : il est interdit à tout exploitant d'un établissement soumis à licence de vendre ou d'offrir gratuitement des boissons alcooliques ou alcoolisées à des mineurs de moins 16 ans.
    – Article 31 : Est puni de l'emprisonnement d'un à 6 mois et d'une amende de 100 à 1 000 DH quiconque a fait boire jusqu'à l'ivresse un mineur de 16 ans. En cas de récidive, ces peines peuvent être portées au double.
    – Article 32 : les débitants de boissons qui donnent à boire à des gens manifestement ivres ou les reçoivent dans leurs établissements sont punis d'une amende de 150 à 500 DH.

  • أبو مهدي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:01

    "..إضافة إلى مانحين دوليين في إطار التعاون الدولي؛.."
    يكفي هذا للدلالة على أن الجمعية تحظى بالعناية الخاصة لدول توفر لها الغطاء الحقوقي و المالي ..وهو ما لا تحظى به العديد من الجمعيات التي تشتغل في تقديم العون والمساعدة للمواطنين .. هناك جمعيات تتلقى التمويل الاجنبي والاكيد ان مقابل ذلك عليها ان تخدم أجندة مموليها بلا منخبيو القضية واضحة
    هذه جمعية محضية ..تقدم له دول بعينها الدعم المالي والتغطية الحقوقية مقابل ان تلعب دور المنتقد للملك والحكومة والمحرض على " الفتنة " لا لإسقاط النظام بل للضغط عليه حتى يبقى المغرب وثروته وقراراته في أيديهم ..
    هذه جمعيات " فزاعات " لاخافة النظام وورقة للضغط عليه ..عاش الوطن ولا عاش من خانه والموت للخونة

  • رأي حول برنامج 1D2C
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:15

    أعتقد أن قنينات الخمر قد أدت وظيفتها بنجاح والمتمثلة في خلق إثارة تجلب الكثير من المشاهدات وإشهار البرنامج. الآن في نظري يجب التقليل من عدد القارورات تدريجيا بنقص واحدة أو اثنين كل حلقة جديدة إلى أن تختفي تماما من برنامجكم، لأن حتى في برامج غربية لا تداع قنينات الخمر بذلك الشكل المستفز عموما. مع الحرص على التركيز على قضايا الشأن العام كأولوية عوض القضايا المرتبطة بالحريات الفردية.

  • brahim
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:17

    سؤال. هل كل من ربط شعره إلى الوراء و مسك سيجارة بين اصابعه و وضع قنينة خمر امامه. نعتبره مثقف ؟

  • كنت أسكن خمارة الشاطئ
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:20

    ناقشنا أيام الشدة والزيار في ثمانينيات القرن الماضي وبالشكل ذاته أو أكثر منه مواضيع في شتى المجالات .أين أنى من ذاك الزمان…… لاشيئ؟ الأجسام فقد لمعانها والكل رحل تقريبا …. والخمارة لم تغير من حالها .

  • #مقاطعون
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:30

    أريد أن أعرف من هم هؤلاء العدميون المقصودون في الخطب الملكية؟؟ هل هم المحتجين من جماهير الشعب في الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور؟؟هل هم التيارات الراديكالية في اليسار الديمقراطي المغربي و تيار الإسلام السياسي المتشدد من العدل و الإحسان وغيرها من الفعاليات الاسلاموية ؟؟ هل هم غلاة مقاربة القمع و التخوين المخزنية في نظام المخزن الاوتوقراطي؟؟ هل هم رموز الريع و الفساد والاستبداد والاحتكار المتحكمين في تدبير الشأن العام المغربي؟؟؟

  • شعارنا قارورة وكاسا
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:59

    إضافة إلى مانحين دوليين في إطار التعاون الدولي؛
    يعني مستشهرين وهذا ما يفسر وجود قنينات الخمر في المشهد وما فعلت برؤوسهم اثناء النقاش . ناقص ان تضعوا قارورة وكاسا كشعارا لتنظيمكم بعد الاستشارة طبعا بمانحيكم الاجانب .
    مع التوفيق فالمغرب لا ينفصه الا الاحزاب والجمعيات والتنظيمات ………

  • مغربي يحس بالغربة في بلده
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:08

    المغرب دالك البلد الدي يقع غرب بلاد العرب واعنه تتطلع لاروبا ….دالك البلد لو فتحت ابواب اوروبا لما وجدة احدا سيبقى فيه……نسال مامعنى انت تكون مغربي …مغربي هو انك. لغتك عربية وتفهمها 100/100 و تبحث عن لغة أجنبية تحاول ان تتكلم بها حتى انك لا تتقنها …معنى ان تكون مغربي انك تنتقد كل شي….معنى انك. مغربي انك تريد التغير من حولك وانت لا تتغير. ….معنى ان تكون مغربي هو انك حين تصبح في موقع سلطة ستكون طاغية حين كل السارقين من من حولك ستصبح انت بدورك سارق …حينما يكون تفكيرك و لغتك عربية و تبحث عن تخلف باستعمال الأمازيغية

  • Boukkouri
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:12

    Ceux et celles qui demandent la démocratie et la laïcité sont ceux qui aiment vraiment leur pays et possèdent la bonne vision pour l'avenir du pays et de la monarchie. La laïcité n'est pas contre l'islam mais la meilleure façon de protéger notre religion de son instrumentalisation par les opportunistes. Je suis un musulman laïque et je veux protéger ma religion. Quant à la monarchie parlementaire, elle n'est pas contre le roi, bien au contraire, c'est la seule façon d'assurer la pérennité de la monarchie au Maroc dans la sérénité ainsi que la stabilité et la prospérité du pays sans avoir besoin de mobiliser toutes ses forces de sécurité étouffante partout au pays.

  • ابا محمد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:16

    رباعة الشلاهبية احذية الغرب يعملون لصالح الغرب لتخريب الوطن مقابل فتات من المال يجهرون بشرب الخمر لا نلتفت لهذه الاحذية اللهم احفظ بلدنا وملكنا على طاعتك

  • مصطفى
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:42

    جميل أن يساهم الجميع في مناقشة قضايا الشأن العام و جميل أيضا أن يحتدم الجدال بين مؤيد ومعارض معارض لكل القضايا المجتمعية بغية أن يتمخض عند ذلك النقاش حلولا واجابات لمجمل الملفات العالقة.
    لكن أن يتجاوز الأمر ذلك إلى الإخلال بقيم المغاربة العريقة و ربط جذور المغاربة بقارورات الخمر وعلى مرآى و مسمع من العالم بذريعة الحرية الفردية. .. فذلك ما لا سيرضى به السواد الأعظم من المغاربة الذين جبلوا على احترام الآخر وفقا لما تنص عليه كل القوانين سواء أكانت سماوية أو وضعية. …
    نحن نعيش أزمة قيم و حبذا لو تظافرت الجهود من أجل التخفيف من حدتها و بالموازاة نتطلع إلى إنقاذ وإصلاح ما يمكن إصلاحه في كل المجالات فما أحوجنا إلى تنمية حقيقية حتى نساير ركب التطور الحاصل في العالم.

  • المغربي المسلم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:43

    هؤلاء كانوا يعتقدون أنهم سيحتلون مناصب في المغرب كما كان أفراد أسرهم والان عندما لم يتحقق دلك يريدون الضغط على القصر للحصول على الامتيازات يعتقدون أن المناصب من حقهم. لا المناصب لا تسند بناء على الأسماء العائلية. لولا ملكنا لعرف المغرب الخراب الدي تعاني منه البلدان الأخرى كيف كانت سوريا العتيدة وكيف كانت ليبيا ووووو.الشعوب تعاني الان الويلات.

  • hassia
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:53

    reste leur point de vue une opinion qu,on doit respecter,ces jeunes ne peuvent convaincre et restent sans excé de poids dans notre société

  • مغربي و مسلم من أستراليا
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:08

    Bien que je respecte la liberté personnelle de l’individu de croire , boire ..ou faire ce qu’il veut . Il est de son devoir de respecter la majorité des marocains qui sont musulmans , et de ne pas boire publiquement et ouvertement , car ça constitue une provocation et une insulte .
    Quand je voyage au Thaïlande dont la société en majorité profondément boudhiste, je ne porte pas le T.shirt avec l’image de Bouddha par respect car je sais d’avance que c’est une atteinte à leur croyance d’afficher leur <Dieu>à des fins publicitaires

  • فائزة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:31

    trop bon trop con
    اهدي هذا المثال االى جلالة الملك نصره الله وحفظ الله بلدنا العزيز من كل مكروه
    ادعو االهداية لمستعملي شبكات التواصل

  • الى بلقاسم صاحب التعليق 4
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:34

    و الله الى ضحكتيني بالتعليق ديالك.
    واش داكشي كتقولو بنيتك؟

    بصاح علاش ما نتيقكش وانا كنعرف اغلبية المغاربة للاسف عياشة. وري ليهم الباكيط و القفة تلقاهم تابعينك ممجدين مهللين مناصرين بواسين الايادي….

  • رضوان
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:08

    الدي يهمني هو توصلهم باعانات خارجية…وهنا اتوقف …لا يا اخوان …لا اقبل بهدا…لقد خرجتم على الموضوع اصلا…هدا شراء دمم لقصد وغاية ما…كما الاخرين الاساتدة المحاضرين الدين يلبسون الكوستيمات و يعطونهم 3000 درهم عن كل تبراز.. لو كنتم احرار 100 % لايهمني ان تضعوا الخمر او تدخنون الحشيش او تطولون اللحي او العبايا او تقصرون الشورط…الاهم هو حرية العقل وانسجامه مع الدات والكون!

  • رشيد السالك
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:52

    من فضل أمين المال ديل الجمعية يقول لينا واش ديك البيرات اللي محطوطين على الطبلة واش من فلوس المنخرطين أو الضيوف أو من فلوس الجمعية
    إو إلى كانو من فلوس الجمعية هذي راها ولات………..ماشي جمعية.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:20

    (…) وأقرت الجمعية بأنها تتلقى منحاً لتنفيذ مختلف أنشطتها، من جهات وطنية عمومية وخاصة، إضافة إلى مانحين دوليين في إطار التعاون الدولي"(…)
    الله أكبر !
    قال ليك كا نشدو الفلوس من الخارج من أجل التعاون الدولي ! هادي دولة داخل دولة ماشي جمعية !
    اعتراف واضح بتلقي الأموال من الخارج وبه يشترون قنينات الخمور وباقي أنواع المخدرات لأن الخمر ليس سوى واحد منها وبفعل السكرة يهدون ويخوضون في العدمية ويسمون هذا حرية رأي !
    بالله عليكم هل هناك من يعطي الأموال دون أن يفرض شروط أو يعطي الأوامر لمن يتلقاها ؟
    هل من يتلقى أموال من من الخارج سيكون حر في كلامه وأفعاله أم أن تلك الأموال ستقوله ما يريده المانح ؟
    الذي يمد يده ويتلقى أموال من الغير دائما أصغر ممن يعطيه اللهم إذا كان ذالك مقابل عمل ما
    ترى ما هي طبيعة العمل الذي يقوم به هؤلاء مقابل رزم الأورو والدولار التي يحصلون عليها، الأداء لا يكون مجاني وإنما مقابل خدمة معينة في إطار معين وفي حقل معين
    الظهور في لجلسة خمرية أمام العموم هو في حد ذاته خدمة ووظيفة !
    وهي وظيفة التطبيع مع الخمر وجعله مصدر "الهام" !
    والثرثرة التي رافقت ذالك مجرد ديكور للتعتيم !

  • بنعبد القادر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:43

    واش يا خوتي هذا الشي يظهر ليكم نورمال ، يقولوا كل هذا الكلام ومسجل بالصوت والصورة وما يصير ليهم حتى شي حاجة ،هذا الحماق هذا ، لو قال أي واحد عادي مثل هذا الكلام على الاقل يشد فيها وحد العشر سنين حبس أنا شفت وحد الفيديو تع وحد السيدة مه أولادها في الناظور وصادفت أن رأت الملك يتجول في سيارته فلوحت له بيديها أخذوها لمخفر الشرطة وخضعت لتحقيق واهانة زعماك أسيدي راهي دارت وحد الامبيسكاد لسيدنا ، هذا غي لوحت ليه بيديها من الفرحة ، فما بالكلو قالت في الشارع كلمة وحدة فقط من الشي اللي قال هؤلاء وسمعوها ، كيف كان يكون حالها مسكينة ،لهذا فانه يبدو لي في الامر كاين واخواتها وجميع لافامي ديالها ،،كيف النائب العام لم يتحرك ويلقي القبض عليهم
    هل نسيتم كيف قامت الدنيا ولم تقعدعندما قال أحد السياسيين في حزب العدالة والتربية بان النظام الملكي بصيغته الحالية يعرقل التطور ،، رايتم ما حدث له كلهم تنكروا له ولحد الان المسكين لم تقم له قائمة رغم اعتذاره..
    يعني واش تشوفوا هذا الشي نورمال واللا أنا مرانيش شوف مليح

  • الى 39 الحاج عبد الله
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 16:34

    نتا شوهتي الحجاج واحنا مابقيناش تنحملو الحجاج بسببك نتا وسير اصاحبي بدل عليك هاديك السمية والله راك مكروووووووووووووه .

  • فريد ف
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 17:37

    تابعت جل الحلقات التي انصب النقاش فيها حول خطاب الملك ومعضلات الوطن التي يتخبط فيها أبناء هذا الشعب السعيد فخرجت بخلاصة مفادها ان هؤلاء الإخوة لم يخرجوا بحلول عملية قابلة للتطبيق ،لا يهمني ان يضع هذا الشخص (المواطن) قنينة النبيذ او الصودا او ما شابه ،ما يهمني هي القيمة المُضافة التي جاء بها اللقاء للنقاش الشعبي . قال تعالى في محكم التنزيل (وما ينبئك مثل خبير) قد يضع سره في اضعف خلقه وهذا الخلق قد يكون صاحب نبيذ ولكنه خبير فنأخذ بخبرته ونصفح عن بلوته

  • فريد تك
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 17:49

    جالسين يتناقشون وقراعي الشراب علي الطبلة باش يحلوا مشاكل المغاربة وهم سكرانين وشي حاسب راسو فرنساوي ومكيفهمش يتكلم بالعربية رغم انه يتكلم ويكتب بها احسن من نجيب محفوظ.
    وفينك يالبصري الله يرحمك ويوسع عليك !!

  • Un passant
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:14

    J'ai vu le debat sur youtube et ce que j'en pense est que c'est une bande de parvenus qui croient qu'exhiber la biere et le vin fait d'eux des intellectuels de 1er ordre ! c'est triste que notre pays en soit venu aux clichés à ce point, nous sommes incapables de comprendre ce qu'est la démocratie, chacun y va de son vecu de frustrations et d'imagination caricaturale de la démocratie pour enfin donner ce spectacle désolant de saleté intellectuelle, on se croirait dans un des nombreux dépotoirs du Maroc ou les buveurs boivent en plein air jusqu'à la folie et jettent leur bouteilles cassées sur les bords de plage et les plus beaux sites du Maroc devenus ainsi pollués par ces faux laiques et faux démocrates ! Quelle honte ! Merci de publier Hespress

  • Promoroccan
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:02

    الي برزطو الخمر يعاود يشوف البرنامج صوت بلا صورة..
    فالحقيقة النقاش مليح ولكن لقراعي غي زايدين… ولا يمكن ان نلومهم على شرب الخمر ففي لمغرب لكي تصور و تناقش وتديع هادشي خاصك تكون سكران او عندك بيسطون صحييييييييح..
    والسؤال المحير هو كيفاش مزال مافصلولهم شي تهمة "حداثية مستدامة"!؟؟؟؟؟؟؟

  • mostafa farissi
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:58

    حريصة على اختيار الشركاء الذين يشاركون قيمها.
    واش لا بد سكايرية

  • ديمقراطية الواجهة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:18

    شاهدت الحلقة على اليوتوب و لقد اضحكوني كثيرا من كثرة الهم و العار! حفنة من الوصوليين ''الجمعويين'' لا يمكن لعاقل ان ياخذهم على محمل الجد باتخاذهم قرار احتساء الخمر و كأن الخمرعلامة الرقي الفكري و النخب الديمقراطية و يلقي الشرعية و الانفتاح اللائكي و الوقار على جلستهم ! اضحكني اكثر من فيهم اراد ان يتحدث بالفرنسية واتضحت ركاكة و فقر فرنسيته ! و من تم يتضح لك ان هذه النماذج غير قادرة على فهم الديمقراطية و لا هم اهل للجدية و التعاطي المحترم مع الجمهور المغربي ! اود ان اقول اخيرا ان الديمقراطية هي منهم براء و حتى اللائكية و اي فكر متنور فهو منهم برائ ! و الله ذكروني بالمخمورين الذين تجدهم كل يوم مصططفين بسيارتهم على شواطئ البلاد يعربدون ثم يلقوا بقواريرهم في المكان و لوثوا الشواطئ و البيئة و هم في بالهم انهم مصلحون و ناشطون و ''منفتحين'' و ابرياء ! و انشري مشكورة يا هسبرس !

  • Toto
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:06

    Voilà une bonne émission qui peut réanimer un pays qui agonise depuis longtemps, bravo à tous les participants! Vive la liberté! Vive le maroc libre! On est vraiment fière de vous.

  • 1Diner2Cons
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:45

    بزاف ديال الناس ركزو على المظهر اكثر من المضمون، غير باش نشرح ليكم المغزى من وجود لقراعي ديال الشراب فوق الطبلة هو انه القانون المغربي كيقول: الانسان الا كان شارب؛ مكتخادش الاقوال ديالو بعين الاعتبار، و الناس اللي شاركو فهاذ النقاش داروها باش ماتكونش شي متابعة فحقهم … ليس الاّ
    انا شخصيا تفرجت فجميع الاجزاء؛ و تفاجئت بالمستوى العالي ديال النقاش بالاضافة الى الحرية الكبيرة و التلقائية باش تناولو الموضوع …

  • KAMEL
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 00:56

    laisser les gens debattre et vivre – manger -boire aimer -rever par contre demain en voiture respecte le code de
    la route respecte les pietons respecte les gens par contre chacun est responsable de soi memel j insiste le CODE DE LA ROUTE CAR VOUS etes DES VRAIS FOUX DANGEREUX

  • عابد اوحمد وبيهي نتغيولت
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 12:23

    تفرجت فجميع الحلقات .البرنامج دو حمولة فلسفية سياسية وانفتاحية نحو عهد جديد من العدالة والحريّة والديموقراطية .
    الدين انتقدوها لانها نقاشت طابوهات فهدا يعني ان الانسان المغربي مازال خاضع للقمع النفسي للسطلة بكل تمضهراتها في حياته اليومية . نعم لملكية برلمانية وإصلاح في ظلها حتى تكون الحامي من النزاعات والاضطرابات .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة