19 مغربيا يفرون من البوليساريو .. وانتقادات تلاحق درك الانفصاليين

19 مغربيا يفرون من البوليساريو .. وانتقادات تلاحق درك الانفصاليين
الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:30

بعد مضي أزيد من عام على الاعتقال في مخيمات تندوف من لدن ميليشيات جبهة البوليساريو، تمكن 19 مغربيا معتقلا بسجون تفاريتي من الهروب من قبضة الدرك الانفصالي، التحق 8 منهم بأرض الوطن ويقبعون لدى المصالح الدركية لمدينة السمارة؛ في حين لا يزال مصير 11 منهم مجهولا بين الأراضي الموريتانية والمغربية.

مصادر مقربة من عائلة المعتقلين أكدت أن “بداية الالتحاق كانت عبر مجموعة مكونة من 4 أفراد ينحدرون من منطقة تاغجيجت قرب أكليميم، ثم التحق بهم آخرون إلى السمارة، بعدما اجتازوا فترة بمدينة العيون”.

وأشارت المصادر إلى أن تكتما شديدا يسري على هذا الملف، حيث مُنعت العائلات من زيارة أبنائها. كما رفضت زيارة محمد الزعيم، رئيس المجلس الجماعي لتاغجيجت لهم بالسمارة.

وأردفت المصادر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الاسمين العائدين المعروفين هما أبناء عائلتي أفرياض وأوتاشفي؛ لكن، إلى حدود اللحظة، لا أحد يعرف مصير الأبناء هل سيحاكمون؟ أو سيطلق سراحهم؟ أو سيتم منعهم من الحديث عن الاعتقال؟”.

وأضافت المصادر ذاتها أن “المعتقلين جلهم متزوجون ولهم أبناء، وليست لهم أية سوابق قضائية، وكانوا يبحثون عن أحجار غالية توجد في مناطق متفرقة من الصحراء، قبل أن يضيعوا الطريق، لتعتقلهم البوليساريو بتهم الاتجار بالمخدرات والاشتغال مع مافيا”.

وخلق فرار المغاربة من سجون البوليساريو “حالة من الاستنفار وتبادل الاتهامات بالعمالة في صفوف جهاز درك الانفصاليين، حيث لم تتقبل قيادات الجبهة أن تجري عملية فرار كبيرة ضمت 19 فردا، وأن يكون حراس من صفوفها قد سمحوا للمعتقلين بالهروب، ضدا على قرارات ما يسمى بـ”قضاء” الانفصاليين، الذي أقر بسجن الأفراد المغاربة”.

وطالب العديد من الانفصاليين المعارضين لقيادة إبراهيم غالي بـ”ضرورة محاسبة المسؤولين عن الفرار”، متهمة لوبيا داخل الجهاز العسكري بتسهيل العملية، وزادوا واصفين الأحوال داخل المخيمات بالسيبة، خصوصا في ظل “الغياب المتكرر لقيادات النواحي العسكرية، الذين يوجدون في الجزائر وإسبانيا وكوبا، تاركين أمور الجيش إلى الجنود فقط”.

وكانت جبهة البوليساريو قد وزعت، شهر نونبر الماضي، أكثر من 280 سنة سجنا نافذة على 19 مغربيا أوقفتهم في شهر يوليوز، واتهمتهم بالاتجار الدولي بالمخدرات وتكوين عصابة إجرامية.

‫تعليقات الزوار

33
  • عبدو السبتي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:59

    أش من نهار تهرب جبهة البوليزاريو بأكملها وتلتحق بالوطن الأم وتخلي عساكر الجيش الجزائري في مهب الريح

  • بلال
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:59

    عصابة على ارض الجزائر تعتقل وتحاكم المغاربة ثم ياتيك اصحاب اسطوانة خاواة خاواة للحديث عن العلاقات مع الجزائر والتقارب بين الشعبين، اين موقف الشعب الجزائري من هذه العصابة البدوية التي يصرف عليها نظامهم من اموالهم لتقسيم بلدنا الحبيب….انشري يا هسبريس

  • habib
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:00

    الحمد لله على سلامتهم من ايدي المرتزقة الخونة.بسببهم تغرق الجزائر والمغرب اكتر من 40سنة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:10

    ادا كان عندهم سجن و محكمة في تندوف فهده دولة داخل دولة فحتى حزب الله لا تسمي نفسها دولة

  • habil
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:21

    اذا على المغرب ان يفعل كل ما بوسعه لحشد الرئي الاممي وجميع الحقوقيين في العام ل الضغط على البوليزاريو والجزائر لاطلاق صراح هؤلاء لانهم مغابرة اختاروا الحرية من جهة لكسب ثقة المعتقلين في تندوف والا سيقولون المغرب لايهمه مواطنيه انما معادن الصحراء فحسب

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:28

    الدرك لم يعتقلهم في السجن وإنما حافظ عليهم (باش يسوس ليهوم مخاخهوم) قبل ان تتلوث أفكارهم ويقع تشويش على ما شاهدوه وسمعوه وعن الكيفية التي يعمل بها البوزبال، وحتما سيسرحون بعدما يدلوا بما لديهم من معلومات.
    أما الباقون الذين يلا والوا هاربين فأتمنى لهم أن يجدوا السبيل الصحيح للعودة لان منطقة الجزام من جهة الحدود الموريتانية على مسافة تتعدى الف كيلومتر من الشمال الى الجنوب مزروعة بالألغام بعرض يتعدى الكيلومتر الواحد، ومن يريد ان يجتازها فإن حظوظه في المرور منها سالم ضئيلة جدا (يعني بنفس الحظ الذي ستربح به يناصب اللوطو) نتمنى لهم عودة سليمة بدون مشاكل

  • RAMI
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:28

    الجزائر تتحمل مسؤوليتها أمام الله و أمام التاريخ ، لأنها هي من تسمح و تقيم معتقلات على أراضيها يسجن فيها مواطنون مغاربة عزل و تمارس عليهم كل أشكال التعذيب و الإرهاب ، أما ملشيتها الإنفصالية ليست سوى دمية و بيدق في يد جنرالات المرادية ٠

  • كمال
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 17:41

    حتى واحد من العائلة ديالي هرب مند سنوات من بوليساريو ورجع على رجليه في الصحراء… دابا عندو Gريمة ودار لباس

  • Mohmad
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:01

    يجب تعميق البحث في قضيتهم لان الشكوك تحوم حول هروب هذا العدد مرة واحدة هل هو هروب ام اطلاق سراحهم لحاجة في نفس يعقوب ومحاولة الحصول على اشياء من طرف بوزبال ووووووو. اذن حذار الله يخلليكم يجب تعميق البحث .

  • العبدي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:06

    كان على المغرب ان يتدخل ﻻطﻻق سراح اﻻسرى المغاربة مثل ما تفعل امريكا و اسرائيل و فرنسا وغيرهم حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Omar
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:18

    ممكن يكون بينهم مجندين. و كيف يسمح المغرب بمحاكمة مغاربة بهدة الاحكام القاسية و التي هي من المفروض ليست دولة و كان على المغرب يدفع بمجلس خقوق الانسان مباشرة الى الجزائر لتحريرهم . والا يفعل المغرب نفس الشيء مع الانفصاليين

  • المغرب المغربي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:31

    الاخ رقم 2
    واش كنتظر شي تعليق من أحد المعلقين من الجارة الذين هم بالعشرات يدخلون هيسبريس للتعبير عن رأيهم بكل حرية اتحداهم أن يتكلموا عن قضية الصحراء المغربية ويستنكروا جيش الجزائر أو يقولون كلمة حق بالعكس هم فقط يختلقون الأعذار..
    اتحداهم أن يقولوا كلمة حق..

  • عبدالله عبراوي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:38

    انتباه
    هذا الفرار يجب التعمق في التحقيق لان لا تيقة في المرتزقة ربما يكون تجنيد لتمكين بوزبال من معلومة او شغب او تحريض لذا بجب اخد الحيطة والحدر وشكرا

  • معتقلات جزائرية
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:50

    لقد فروا من معتقلات موجودة على أرض الجزائر أما البوليساريو فهو مشروع سياسي فاشل أسسه الجنيرالات الجزائريين الدمويين بالملايير من الدولارات من المقدرات السيادية للشعب الجزائري .

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 18:51

    دم المغاربة نفيس و غالي جداً ، دم المغاربة حرٌّ و شريف ،طاهرٌ و نقيّ ، دم المغاربة أصيل و له جدور ، دم المغاربة تاريخهم المجيد.
    اما العصابة الإنفصالية أو ما يُطلق عليها إسم" البوليساريو " ، فلا دين لها و لا مِلّة لا حسب لها و لا نسب إنها هي مجرد مرتزقة ساقهم كلابعيرما يسمَّونهم " بالحركيين " و منحوهم تحت الطاعة و الولاء ؛ حرية التصرف في أبناء جلدتهم كما يحلو لهم أمام مرآى و مسمع من العلم ، يقتلون و يعذبون و يحاكمون و يسجنون ..و،و ..الخ ، و منحوهم بقعة أرض ملغومة و محدودة في بعض الكيلوميترات ممنوع تخطيها بالصحراء في جهة من جهاة تنذوف و خلقوا منهم عصابة مجرمة لخلق الفتنة .

  • amahrouch
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:05

    Wallah ce conflit a trop duré.Il faudrait bien faire comme Israel:renier les réfugiés de Tindouf.Après quarante ans en dehors du pays ils ne sont plus marocains.Qu ils prennent la nationalité algérienne.s ils rentrent au pays ils nous créerons beaucoup de problèmes et s ajouteront au séparatistes de l intérieur du Sahara marocain.Ils se déclarent arabes,nous,nous sommes seulement marocains

  • ايت السجعي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:05

    نتقدم لإخواننا الناجين من سجون البوليزاريو بأصدق التهاني والتبريكات على سلامتهم وافلاتهم من قبضة عصابات ابراهيم الرخيص وهو مؤشر على أن دعاية البوليزاريو وتهديده بالعودة للعمل المسلح جعجعة بدون طحين فمن لا يستطيع ظبط 19 مدنيا اعزل وبدون تكوين عسكري عليه ان ينتظر أن يدفنه ابناء الشعب المغربي هو سلاحه الروسي الذي سلمته إياه الجزائر كالجرد داخل الانفاق التي تكفل حزب اللات بحفرها لهم وكأني به يحفر لهم قبورهم.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:36

    النظام الجزائري هو المسؤول عن اعتقال و سجن هؤلاء المواطنين المغاربة لان مليشيات البوليساريو تتخذ من تندوف التي تقع تحت السيادة الجزائرية عاصمة لدولتها الوهمية هناك مراكز قيادتها في الرابوني و في المخيمات هناك قواعد المليشيات و مخازن السلاح الذي هو اصلا سلاح جزائري فاتورته مؤدات من خزينة اموال الشعب الجزائري الشقيق فلماذا الحديث عن سجون البوليساريو و العالم يعرف اين تعيش هذه الجرثومة و من يهتم بها غير النظام الذي خرجت من رحمه فتفاريتي التي يقول بيادق المخابرات الجزائرية انها كانت تاوي هؤلاء المعتقلين هي مجرد دشرة وسط بحر من الرمال يتحدثون عن تفاريتي و كانها مدينة او قرية و الحقيقة انها لا شيئ بئر انزران او ام ضريكة افضل منها فكيف نصدق ان البوليساريو شيدت بها محاكم و مرافق و مكاتب القضاة و المحامون و كتاب الضبط و النيابة العامة فالنظام الجزائري يحاول تجنب الاحراج من هذه الجريمة و يحاول غسل يديه منها و كان البوليساريو هي صاحبة القرار و الحل و العقد لكن العالم يعرف ان تلك المليشيات ما هي الا ادوات ارهابية تحت سلطة المخابرات الجزائرية و جيش كايد صالح و سعيد شقرنيجة الذي يختبئ وراءها.

  • أفرياض الصديق
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 19:37

    عليك يا أخي محمد قبل قذف أي تعليق ونعت أين كان عليك بالاطلاع على الموضوع كاملا كيف تم الاعتقال وأين وماهي الاسباب والدوافع وكم كانت المدة؟
    أنا أعرف غاليبة الشباب ال 19 كلهم أبناء قبيلتي حتى وأن ال19 يتواجد ضمنه أخ لي وابن عمي …..
    هم ضحايا التهميش والفقر والعطالة هم من لم يستطيعوا الهجرة الى الخارج هو سكان المغرب المقصي من أبسط شروط العيش الكريم.

  • sahraoui marocain bir anzaran
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:16

    نحن المغاربة، ننتظربشوق أحر من الجمر فرار وعودة جميع الصحراويون المغاربة المحتجزون بفيافي مخيمات تندوف. لأنهم محاصرون من طرف مليشيات مرتزقة البوليخاريو، تحت أشعة الشمس الحارقة ، جياع وعرات حفات بين أزقة الخيم البالية، بدون رحمة ولا شفقة من طرف كبرناتهم وكبرنات المورادية. لقد ضاعت حياتهم جريا وراء خزعبلات وسراب متمنيات كبرنات الويل والذل.فياإخواني المحتجزون في تندوف، كفاكم غباء. ففروا إلي أحضان بلدكم المغرب الرحيم.فنحن ننتظركم من طنجة إلي الكويرة.

  • جزائري وافتخر
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:47

    المغاربة تم اعتقالهم في الاراضي الصحراوية وكانوا مسجونين في الاراضي الصحراوية المحررة من منضور البوليزاريو او المناطق العازلة من منضور المغرب المهم لا تخل للجزائر في هذا الموضوع يا رقم 19 المعادي لكل ما هو جزائري شكرا على رحابة الصدر يا هيسبريس

  • مفتاح
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 20:57

    تسميتهم بالانفصاليين احسن من البوليساريو،لان غرض الجزاير هو تقسيم المغرب،تلك امانييهم،

  • saidr
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:08

    والله ماتبلعتلي هذه الصورة المعروضة،داخلت عليكم بالله هل مغربي يستطيع أن يفعل مايفعله هؤلاء الشباب بزي عسكري علاش على وطنك بالسلاح علاش على خوك وعمك وخالك،والله بنادم والإنسان فعلا ذلك المجهول….والله بنادم كلا قلبه،الله يهدي ماخلق ويردنا للصواب.تحرق قلبي وتعصر وانا نشوف شباب مغربي فهاد الإستعداد للمعركة والإستعداء الكامل لوطنه،تبا لمن احتضنكم وأعطاكم العتاد إنه حقا جار جاهل معتد ومجرم أثيم لايراعي ولايرقب في حقوق الجورة حقا أو معروفا وإنه لَ(من شرماخلق).حمدا لله وعلى سلامة التسعة عشر.

  • عبدالرحيم الورديغي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:29

    هؤلاء وجب اكرامهم …
    هؤلاء الشباب وجب اكرامهم لانهم ضحوا بانفسهم ليفروا عبر الصحراء القاحلة في الجوع والعطش،ليكدبوا خرافات البوليساريو واسيادهم الجزاءيريين، وعلى رأسهم القائد او الباشا صالح

  • JALILATM
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:35

    Pour moi le plus grand responsable est le gouvernement et mohamed6 aussi .
    la Maroc doit déclaré une guerre pour mettre fin à ce probleme
    des guerillats prennent en otage des gens sur un terittoire appartenant a un état qui ne bouge pas .
    pour moi la guerre . faite cela à ISRAEL et vous aller voir ce qui vous arrivera .
    je crois que je ne vais plus dire allah alwatane

    almalik et je vais dire VIVE ISRAEL.
    VIVE L'ETAT HEBREU

  • zanga
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 21:43

    pas de confiance en eux penser au scenario d'akdim agzim

  • Mahfoud
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:33

    يجب تعميق البحث مع هؤلاء حيت لا يعقل فرار 19 فردا بهذه السهولة ربما هذه عملية تمويه حتى يغموا على شخص من ال19 ربما جندته البوليساريو لصالحها وحتى لا تنكشف الخطة سهلو عملية هروبهم

  • سؤس
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:37

    كيف عبروا الجدار الى المنطقة العازلة هؤلاء فروا الى الجبهة وعندما وجدوا الجوع والتكرفيس ندموا ورجعوا الى وطنهم …..

  • الداهي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 22:54

    على سلامتهم ولكن لابد من التحقيق معهم لكشف لمن كانوا يعملون. القصة معروفة للجميع أنهم كانوا يعملون لأشخاص معروفين في إقليم كليميم يهربون المخدرات من المغرب وياتون ب الإبل المسروقة إلى كليميم وتباع في سوق امحيريش . إذا اذا كانت دولة القانون والقضاء العادل يجب كشف لمن كانو يعملون .

  • وجدي في السبعينات
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:23

    الإنفصاليون الحقيقيون ترحب بهم الدولة و توظفهم في مناصب عليا وراتب شهري في المستوى ،بينما المغاربة الطبقة الكادحة كإخواننا في الحسيمة يوم طالبوا بأبسط الأشياء تم نعتهم بالخونة و الإنفصاليين هل الريافة كانوا مسلحين بالبنادق ؟ خونة المغرب الحقيقيون هم المغاربة الذين فروا إلى تندوف و الخونة من الدرجة الاولى هم المسؤولين الذين يلفقون تهم لأناس أبرياء إلى أن وصلوا إ كره الوطن بعدما زجوا بهم في السجون كيف سنربي حب الوطن في جيل مظلوم أمام مرأى الجميع .

  • chouf
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:48

    م ا شاء الله.لو اتيحت الفرصة لالتحق جل المغاربة الصحراوين الى الوطن هناك سبب يمنعهم لا اتقولولي البوليسار فهي جيش جزائري 95 في الماءة.واقول للجزائر اتقلي الله ولا تنكري خير المغرب.ولكن من تنادي تريد المفيا تحقيق الطمع الذي يراودها اخذ الصحراء لتبني قواعد لتتقرب من امريكا وهي مدفوعة باللي يدعمها.ويمكرون..هيهات المغرب عندو اسبوعة ذاك اشي حلم.لا يقبل المغرب ان يطوق من الجنوب ويعزل عن افريقيا.ولكن الجزائر دايرا راسا في الرمل ولا تاخذ بنصيحة اي كان والزمان بيننا.

  • علاء رشدي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 13:55

    اخي العزيز لا داعي للمغالطات فالعالم بأسره يعرف الدور الذي تلعبه الجزائر حكومة و جيشا في دعم المرتزقة الخونة .نحن شعوب يجمعنا تاريخ و دم و دين.و الاخوان الجزائريين مرحب بهم و لا فرق بيننا ولكن الغالب فالجزائر يحكمها جنرالات و صورة في إطار مذهب .

  • حمان
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 18:14

    لا أعتقد بأن هربوا…..القضية فيها إن..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب