ثاباتيرو والخطابي يحطان الرحال بمدينة الناظور

ثاباتيرو والخطابي يحطان الرحال بمدينة الناظور
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 05:05

أعلن “مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم” أن خوسيه لويس رودريغسثاباتيرو، الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، سيحلّ بمدينة الناظور يوم السبت الأول من شهر أكتوبر القادم لتسلم الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”التي فاز بها بمعية ابنة المقاوم المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وجاء في بلاغ توصلت به هسبريس أن “المركز يعتز بالقيمة الاعتبارية للمتوجيْن، وبأدوارهما المنسجمة مع مبادئ الجائزة، حيث كان لخوسي مانويل رودريغيسثاباتيرو دور كبير في تقوية التجربة الديمقراطية الإسبانية، والدعوة إلى تفعيل القيم المشتركة بين ضفتي المتوسط، وتعزيز الحوار بين الشعوب والثقافات، والتأسيس لمستقبل منفتح بين دول الجوار”.

وأضاف البلاغ ذاته أن “المواقف المعلنة لعائشة بنت محمد بن عبد الكريم الخطابي تقوم على الدفاع عن الإرث الوطني المشترك والمصير الواحد، بجعل سقف الوطن جامعا لكل مواطنيه مع اختلافاتهم المشروعة، وهما معا عملا ويعملان من أجل قيام عالم يتسع ويسعد فيه الجميع”.

واعتبر المركز المناسبة، بحسب البلاغ ذاته، “لحظة رمزية مفعمة بالدلالات العميقة، ورسالة قوية تؤكد أن المغرب وإسبانيا لا يجمعهما الجوار الجغرافي فقط، بل تجمعهما مراحل تاريخية ساد فيها السلم والعيش المشترك والتسامح في أسمى معانيه، وبهذه الخطوة يكون المركز، بعد عشر سنوات من الاشتغال، قد بدأ يحقق الأهداف التي سطرها لنفسه”.

وأشار البلاغ إلى أن “قبول ابنة القائد المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي والزعيم الاشتراكي الإسباني خوسي لويس رودريغيزسثاباتيرو نيل هذه الجائزة سيكون بداية حقيقية لمسار البحث السلس والذكي عن صيغ تجاوز جراحات الماضي، والاسمان معا، ومعهما كل المغاربة والإسبان المؤمنون بأن المستقبل لبناة الكرامة الإنسانية، سيضعان نفسيهما لخدمة مسلسل المصالحة التاريخية بين البلدين الجاريين والكبيرين بتاريخهما ومستقبلهما، مما سيؤهلهما للمواجهة الموحدة للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومحاربة التطرف والجريمة المنظمة والهجرة السرية”.

‫تعليقات الزوار

1
  • fattah rif
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 12:08

    أضحوكة وليست جائزة!!! على ساباتيرو الإعتراف أمام إبنة الخطابي وأهل الريف بالجريمة التاريخية التي اقترفتها إسبانيا في حق الريفيين بقصفهم بالأسلحة الكيماوية. ونطالب إبنة الخطابي كذلك بإثارة الموضوع في هاذا الحفل الذي يراد منه محو ذاكرة الريفيين من الفضاءع الإسبانية في المنطقة ونطالب أيضا من الدولة المغربية الإفراج عن حصيلة قتلى أمراض السرطان والمصابون به فورا أمام الحيءات والمحاكم الدولية والكف عن التستر على إسبانيا من خلال المصالح الضيقة فيما بينهم.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب