هروب هوليودي ومطاردة بالرصاص .. قصة فرار مغاربة من البوليساريو

هروب هوليودي ومطاردة بالرصاص .. قصة فرار مغاربة من البوليساريو
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:00

مباشرة بعد وصول 8 مغاربة من أصل 19 إلى درك السمارة، هاربين من سجون جبهة البوليساريو، بدأت خيوط عملية الفرار في الانكشاف؛ إذ قالت مصادر مقربة منهم إن المعنيين “هربوا جميعا في إحدى الليالي عبر نافذة صغيرة، مستغلين ذهاب الحراس لأداء صلاة العشاء، فانسلوا مهرولين، قبل أن يكتشف الانفصاليون الأمر بعد قطعهم لمسافة 100 متر فقط، ويتتبعوهم بالرصاص الحي”.

المصادر التي نقلت الرواية عن أحد المعتقلين، أضافت أن “ثمانية وصلوا، فيما يرجح أن الباقين قبض عليهم مباشرة بعد الفرار، بحكم الاكتشاف المبكر، وكذا بسبب الأمطار التي هطلت بغزارة أثناء الهروب”، مسجلة أن “الفارين كانوا يمشون ليلا وينامون نهارا لتفادي انكشاف أمرهم أمام ميليشيات الانفصاليين التي كانت تمشط المنطقة بعد هروبهم”.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أحد الشبان الفارين سلم نفسه لمصالح درك السمارة بعد مسير في الصحراء على الأقدام دام 3 أيام، والتقى داخل المخفر بـ3 شبان آخرين جاؤوا جماعة”، مشيرة إلى تغذيتهم على التمر والسردين المعلب وبعض قطع الجبن طوال فترة تنقلهم.

وأردفت المصادر ذاتها أن “العائلات تمكنت من زيارة أبنائها أمس الثلاثاء، بعد فترة منع دامت يومين، عقب سنة ونيف من الغياب”، كاشفة أنه “سُمح بالزيارة والتفقد لتبديد الأشواق، لكن إطلاق السراح غير وارد، فالتحقيق والبحث مازالا مستمرين”.

وأكملت مصادرنا أن “المعتقلين يمرون من ظروف صحية صعبة بحكم طول المسافة التي قطعوها، وكذلك بسبب ضعف التغذية”، موضحة أن عائلات غالبية المعتقلين من “إرحالن” الذين يتنقلون بين مناطق وادي نون وأكليميم.

وخلق فرار المغاربة من سجون البوليساريو حالة من الاستنفار وتبادل الاتهامات بالعمالة في صفوف جهاز درك الانفصاليين؛ إذ لم تتقبل قيادات الجبهة أن تجري عملية فرار كبيرة ضمت 19 فردا، مرجحة أن يكون حراس من صفوفها قد سمحوا للمعتقلين بالهروب ضدا على قرارات ما يسمى بـ”قضاء” الانفصاليين، الذي قضى بسجن هؤلاء الشبان المغاربة.

وطالب العديد من الانفصاليين المعارضين لقيادة إبراهيم غالي بـ”ضرورة محاسبة المسؤولين عن الفرار”، متهمين لوبيا داخل الجهاز العسكري بتسهيل العملية، واصفين الأحوال داخل المخيمات بـ”السيبة”، خصوصا في ظل “الغياب المتكرر لقادة النواحي العسكرية الذين يوجدون في الجزائر وإسبانيا وكوبا، تاركين أمور الجيش للجنود فقط”.

وكانت جبهة البوليساريو قد وزعت، شهر نونبر الماضي، أكثر من 280 سنة سجنا نافذا على 19 مغربيا أوقفتهم في شهر يوليوز بتهمة “الاتجار الدولي بالمخدرات وتكوين عصابة إجرامية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • zouhair
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:22

    القضية أنهم أصبحوا عبئ مادي و حقوقي عليهم . و حتى الجزائر رفضت محاكمته على أرضها و رفضت تواجدهم فوق ترابها . حتى أن محاكمتهم رفضت أغلب المنظمات حضورها . لذلك ما كانت الجبهة تسعى إليه من تشهيير لم تنجح . و في الأخير أصبحت تحت ضغوط حقوقية هي في غنى عنها

  • ahmed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:23

    الخطأ الذي ارتكب الحسن الثاني رحمه الله هو انه لم يستغل المعركة التي اندلعت في الثمانينات للقضاء علي الجبهة نهائيا بقصف قواعدها واغتيال قادتها.

    وبحكم علاثة الراحل رحمه الله بالقوى الغربية الكبري فلم يكن صعبا الحصول علي اسلحة متطورة تبيح ابادة هؤلاء الخوارج. لان سياسة المهادنة لم تنفع معهم.

    الفرصة الثانية التي لم يستغلها الحسن الثاني للقضاء علي الانفصاليين هي فترة العشرسة السوداء حيث كان الجيش الجزائري منهكا وتائها في صراع مع الجماعات الاسلامية. ولم يكن بمقدوره فتح جبهة جديدة مع المغرب.

    هذه هي السياسة وهذه هي الحياة. ان لم تستغل الفرصة تدفع الثمن ربما الي الابد

  • salam
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:25

    مرحبا بالابطال في بلدكم و حمدوا لله راكم شفتوا كيف عايشين هدوك القوم

  • المعقول
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:27

    هنالك مواطنين مغاربة محتجزين في سجون الانفصاليين و لا نتحرك لتحريرهم…!!
    على المسؤولين اعطاء الاوامر للجيش لتحريرهم وتحرير ما تبقى من الاراضي المغربية

  • ايت السجعي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:32

    وجب مساعدة الباقين من الشبان المغاربة الفارين من سجون ابراهيم الرخيص للافلات من مخالب الميليشيات الإرهابية المدعمة من طرف ايران عن طريق حزب اللات. .على الأجهزة المغربية التحرك في اتجاه افتكاك أسر الباقين من إخواننا المختطفين وهي في الوقت نفسه ستكون رسالة بليغة للجزائر وربيبتها بان يد المملكة طويلة ولنتذكر عملية افتكاك صحفية ايطالية من مختطفيها في قلب بغداد ابان غزو العراق من طرف قوات ايطالية حيث هربوها تحت القصف كما نتدكر تدخل قوات الصاعقة المصرية ابان حكم السادات لتحرير رهائن طائرة مصرية مختطفة حيث نزلوا على أرض المطار دون تنسيق مع السلطات اليونانية واشتبكوا مع القوات اليونانية وحيدوها قبل الوصول إلى الطائرة واقتحامها وتحييد المختطفين .
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • simo
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:35

    أين هي القيادة وأين هما الجنود وأين هي الدولة ، كل ما في الأمر هو عصابة مسلحة وقطاع الطرق يتغدون على أيدي الصدقات الدولية، ويجب على المغرب أن يقضي على هذه الجرتومة وهذا الورم السرطاني في أقرب الآجال.

  • Monir
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:37

    حتى توفي السيناتور الأمريكي جون ماكين عاد عرفنا أنه كان توسط في 2009 ل 400 جندي مغربي كانوا معتقلين لدى البوليساريو ليتم الإفراج عنهم، و لم نعرف من بقي معتقل هناك و لا كم عددهم، فالدولة المغربية لم تتكلم عنهم و لم تقم بأي عمل للتعريف بقضيتهم لا وطنيا ولا دوليا .
    فكيف سنقنع شباب اليوم بالتجنيد الإجباري و الدفاع عن وطنه حين يعلم هذا الشباب أن أجداده قاتلوا من أجل الوطن فمن مات تركت الدولة تقاعد بقيمة 40 درهم شهريا لزوجته (لحدود سنة2012 جعلها بنكيران ألف درهم) ومن اعتقل و عذب لم تقم الدولة له أي وزن ، بينما غنائم الوطن و خيراته ومناصبه السامية تذهب لأناس لم يحاربوا قط و يورثون المناصب و الإمتيازات لأبنائهم، حتى أنهم فيهم من كان خائن لوطنه و عميل للمستعمر، و هنا نتذكر مقولة : إن الوطن للأغنياء و الوطنية للفقراء

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:44

    قطع المسافة بين فيافي تندوف و الجدار الدفاعي المغربي في ظرف 3 ايام مهمة صعبة لكن شجاعة هؤلاء الشبان و ضحكهم على حراسهم من العسكر الجزائري و مليشيات البوليساريو سيجعلهم ابطالا المهم انهم عادوا الى وطنهم بعد رحلة التنقيب عن الذهب انطلاقا من الاراضي الموريتانية و سيتحدثون عن تلك الرحلة و مغامراتها و سيفيدون الاجهزة الامنية و الاستخباراتية بكم هائل من المعلومات منذ دخولهم سجون تندوف الى فرارهم منها في جنح الظلام و كيف تم استنطاقهم من طرف المخابرات الجزائرية فهؤلاء المواطنين المغاربة تاهوا في الصحراء الشمالية الموريتانية التي تسيطر عليها مليشيات البوليساريو و هناك اعتقلوا من طرف قطاع الطرق لان الجدار الدفاعي الذي اقامه الجيش المغربي على صحرائه يصعب اختراقه و لا يمكن المرور منه دون ان ترصده وحدات القوات المسلحة الملكية المرابطة فيه لذالك ما استنتجه من مغامرة هؤلاء المواطنين انهم اعتقلوا بعد عبورهم للاراضي الموريتانية و ليس من وراء الجدار الدفاعي و بعد ذالك تم الحاقهم بالسجون الجزائرية في فيافي تندوف.

  • شمالي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:49

    ماشاء الله، إلى أين آلت إليه الأمور !! المرتزقة الخونة يطبقون أحكام على مغاربة أحرار بذريعة " الإتجار الدولي في المخدرات وتكوين عصابة إجرامية"؟ عصابة إجرامية ؟؟ من هم المجرمون حقا ؟؟؟

  • محمد طنجة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:56

    محاكم العار للكيان الوهمي وزعت ظلما وعدوانا 280 سنة سجنا نافذا على أبرياء…ومحاكمنا وزعت أحكاما تافهة وجد مخففة على انفصاليي ومرتزقة اكديم ايزيك….!!!!ابرياؤنا ينفون التهم المنسوبة ومرتزقتهم يررددون شعارات الخيانة والانفصال داخل قاعات المحكمة…افهموني ان فهمتم فإن الكلمات تضيع من فمي..!!؟

  • كلميمي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:58

    السلام عليكم
    للتوضيح فقط هؤلاء الشبان هم أبناء إقليم كلميم إعتقلتهم البولساريو قبل سنة ونصف بعد أن تم ضبطهم يهربون المخدرات بأوامر من المستشار البرلماني بلفقيه عبد الوهاب بتواطئ مع شخصيات نافذة مدنية وعسكرية ودركية .. تم فتح تحقيق في النازلة وأغلق كغيره من التحقيقات التي فتحت .. هؤلاء الشباب ليسوا سوى ضحايا مافيا تجار المخدرات ومن أراد التحقق فغوغل في خدمته .
    والله يشهد أني أعرف أم أحد المعتقلين وهي في حالة مزرية .

    انشري يا هسبريس لتنوير القرّاء الكرام

  • مراقب من بعيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:59

    ا ويلي وحدي.. عشنا و شفنا كميشة ديال مرتزقة كايشدو المغاربة في السجن.. وااا المسوولين، واااا ولاد الناس، واش عندكوم شي حرقة على البلاد ولا لهلا يطريه لشي مسلم، البارح شفنا اسبانيا مهبطين العسكر لمليلية و اليوم البوليساريو ، غدا علم الله شكون، راه ما قالو حنا في المرتبة 123 في التنمية البشرية حتا نستاهلوها، عيشتونا في الذل و لى ليسوا و ليسواش يمسح فينا صباطو.. و الله ما نسمحليكوم لا دنيا لا اخرة… ما عرتش علاش كاتخصرو الملايير في الأسلحة و في الأخير تخافو من سراق الزيت

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:01

    السلام عليكم
    الحمد لله على وصول 8 مغاربة الى ارض الوطن بسلام .. و متمنياتنا بالتوفيق لجميع المغاربة المحتجزين في المخيمات العار بالرجوع دفعة واحدة الى ارض الوطن الأم.. آمين يارب.
    (نعم للمغاربة لا للمرتزقة)
    اقول لمن تسبب لنا في هذا المشكل جزاك الله عن افعالك والحمد لله رب العالمين.

  • مناضل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:07

    هربو من البوليزاريو للمغرب والشعب هرب من المغرب لاسبانيا. حلل وناقش بلا اديولوجية ليبرالية مخزنية .

  • حسن
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:13

    مرحبا وألف مرحبا وعلى سلامتكم لان الهروب من سجون المرتزقة ليس بالأمر الهين فأنتم فعلتم ما استعصى على غيركم في التمانينات والتيسعينات حين كانت سجون البوليزبال مملوءة بأسرى الحرب ولَم يستطع احد الهروب ! اما اذا كان ;;;; يلعب لعبه القذر اَي ان يجند بعض الانفصاليين للقيام بأعمال تجسسية وتخريبية فيجب على رجال حفظ المستندات ان لا يقعوا في هذا الكمين! مجرد رأي !

  • ben
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:13

    أين جمعيات الحقوقية المغربية المفروض تدافع عن الشباب الدين تم اعتقالهم ام جمعيات تدافع عن المثليين وعن الإرث والمساواة فقط حتى لم نسمع بهم مرة يتكلمون عن المحتجزين بتندوف احزاب سياسية ومعارضة كرتونية تشتغل من يقدم لها وصحافة منحطة تمجد بعض الاقزام السياسية وتصورهم

  • nabil
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:44

    يجب التأكد من أصولهم فأغلب مخيمات تندوف موريطانيين و ماليين و جزائريين.

  • التاريخ لا ينسى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:45

    في خاطر اصحاب خاوة خاوة والله لو سقطتم في ايدي من تسمونهم اخوانكم ليذوقكم عذاب الجحيم وليفعلون بكم ما لا يفعل الاسرائيليون بالفلسطينيين واسألوا الاسرى المغاربة في سجون تندوف كيف كانوا يقتلونهم كالحشرات للتسلية لكن الله اكبر فوق كيد المعتدي وسياتي يوم يعلم فيه يدفعون ثمن افعالهم الخبيثة التي يستحيي الصهاية من فعلها قالك خاوة قال

  • القايد اخليل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:57

    اذا اكرمت اللئيمة عليك تمردا . نهم هؤلاء الاشخاص اشباه الرجال لم يكونوا في السجن بمفهوم السجن المعروف في المغرب هم كانو في مدرسة يتحركون بحرية ويتواصلون مع سكان المنطقة المحررة ، لان قيم وتقاليد الشعب الصحراوي لها خصوصيتها وطبيعتها المتسامحة ورغم ان هؤلاء اشباه الرجال اوقفوا في عملية تهريب مخدرات مخطط لها من طرف جهات داخل النظام المخزني الا ان المعاملة معهم كانت اخف من جرمهم . هل يعقل ان كانو في سجن حقيقي سيفرون ….. طبعا لا ثم لا .

  • الجمهورية الصحراوية الجزائرية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:02

    انا مغربي وفي عمري 50سنة ولازلت أدرس سياسة بلادي حتى افهم القليل خصوصا ضض البوليخاريو.
    اريد فهم الدولة المغربية ضض الجار الخبيت ضض ارضنا ضض ترابنا ضض وطننا ولازلنا ننافقوهم ونجلس معهم ونقول إخواننا الجزائرين اي افصد الحكام أما الشعبين المسلمين ضض السياسة الصهيونية والتهميش،اتمنى تطبيق الصرامة مع كل من يمس كرامتنا وعزتنا مهما كان غنيا أو قويا نحن نتوكل على الله فهو حسيبنا.

  • ahmed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:15

    هؤلاء الفارون من سجن تيفاريتي البعيدة عن مدينة تيندوف و الحدود الجزائرية باكثر من 60 كم داخل التراب الصحراوي توضيحا لم يجهل اويتجاهل اماكن وجود سجون البوليزاريو

  • من خارج الوطن
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:19

    الوطنية لا تباع ولا تشترى..ابد الابدييييييييييين…!!!!!!!
    المتشاءمون الذين يلصقون ظلما وعدوانا وضعية الجنود او المقاومين وحالتهم المادية بالدفاع عن الوطن…اولا هم اناس جهلة اميون ليسوا وطنيين ولا يحبون بلدهم بل يحبون فقط المال والعيش الرغيد المريح….!!!!!!
    ناقش حقوقك المادية وحقك في الشغل والسكن والامن والقضاء العادل……ولا تربط ذلك ابدا ابدا بالدفاع عن الوطن….والا كنت من اكبر الجبناء على الاطلاق…!!!!!!!!
    ان الذين يشترطون اشياء كثيرة جدا للتجنيد والدفاع عن حمى الوطن لن يدافعوا عنه ابدا ولو منحناهم كل ذهب الدنيا واموالها…..لانهم ببساطة متربصون خونة محتالون وجبناء كبار….!!!!!!!!!

  • جمال
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:51

    المصيبة يا منير ان المغرب لم يكن يعترف ان له اسرى عند البوليساريو وكان يسميهم المفقودين والبوليساريو تقول للصليب الاحمر انهم اسرى عندي فيرد المغرب لالالالا حتى اجبر من طريف الصليب الاحمر وقبل برجوعهم .

  • لعجب
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:07

    اينك يا مغرب الخدلان؟ مجموعة من الانفصاليين المرتزقة اخافتك؟ اتسمح لابناءك أن يسجنو و يعذبو في المخيمات و انت ضارب الطم؟ اهكدا تقف في وجه كل من سولت له نفسه أن يذل و يهين أبناء شعبك؟ اينكم يا اصحاب السلط؟ أم انكم منهمكون في تقسيم الثروات و توزيع المناصب فيما بينكم،؟ انه مغرب الدل والعار.

  • كشكوشة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:35

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2.لكن أعتقد أن المرحوم كانت له نية انهم مغاربة يوما ما غادي ارجعوا لبلادهم وهدا ما رأينه أكتر من 1000 مغربي لتحق بالوطن ما بين تسعينيات.ونتمن المزيد في سنوات المقبلة ان شاء الله

  • غير داوي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:30

    الله يعطيك الصحة رأيي من رأيك تماما ، هذا ما كنت أآخذ عليه المرحوم الحسن الثاني ، كانت لديه فرصتين من ذهب للقضاء على بوزبال و لم يفعل !

  • المتتبع
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:22

    وماذا عن سجناء الري الصحراويين المدافعين عن تقرير المصير كمجموعة اكديم ازيك وغيرهم اللذين يقبعون اليوم في السجون المغربية وحكم عليهم إكراها وظلما؟!!

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:22

    الجبناء
    هذا هو مغربي الكبير و…و…و… حفنة من اللقطاء تسجن مواطني دولة المغرب الضاربة جدورها في التاريخ. تبا لكم. والله لو كنت أحكم المغرب لذهبت بالجيوش والعتاد إلى الحدود مهددا إياهم والدولة التي تأويهم بالتسريح الفوري ومن دون شروط… وإلا فسنشعل المنطقة… ونضرب بالحديد والنار وسأمنحهم مهلة أسبوع. وبعدها لي لها لها. ولكن تخافون من الخوف.

  • عابر سبيل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:27

    الى صاحب التعليق2
    رايك غير صحيح فلوا فرضنا فعلها المرحوم الحسن الثاني ودخل لتنذوف وارجع للبلاد لكانت الجزاءىر جمعت ضغمة جديدة من مرتزقة مالي والنيجر والتشاذ وموريتانيا وكل مشرذ جزاءىري وقالت لك هذوا هما بوزبال من جديد وانا على يقين تام ان من هم مجموعون بتنذوف الان 97 بالمءة منهم من هذا الهجين لذلك هم يرفضون احصاءهم والتحقق والتذقيق في هويتهم.
    ثانيا في العشرية السوداء لو تذخل المرحوم الحسن الثاني لكانت فرصة للعسكر الجزاءىري لجمع لمهم ووضع شماعته عليك وصوب عداء الجزاءىريين اتجاهك. وهذا الخطا نفسه ارتكب قبيل حرب الرمال فلقد كانوا مفككين وبتذخل المغرب في حرب الرمال استغلها الرءيس الجزاءىري حينها صاحب مقولة حكرونا حكرونا المروك للم شملهم. وهاته المقولة الشهيرة كانت في الاصل المراد بها تصدير الازمة الذاخلية التي كانت تعيشها الجزاءر صوب المغاربة العدو السريالي والابدي في مخيلة الجزاءىريين.

  • حلا
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:28

    معتقلو اكديم أزيد ليسوا سوى مجرمين قتلوا مواطنين مغاربة من القوات المساعدة ومثلوا بجثتهم وتبولوا عليها.وكان ذنب هؤلاء الضحايا انهم يقومون بإخلاء المخيم مجردين من الاسلحة.يساعدون النساء والاطفال والشيوخ في استقلال وسائل النقل.وتكتلب عليهم قطاع الطرق وقتلوهم غدرا.الضحايا لهم أسر وإن لم يتم القصاص لهم فلن يثق مغربي في العدالة ولن يتشجع للالتحاق بصفوف الجيش مادامت حقوقهم مهضومة امواتا أو أحياءأ.

  • هيثم
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:49

    فكراتني هذه الحادثة فواحد خالي كان جندي في الجيش المغربي في طنطان و أثناء الحرب مع البوليزيرو ألقي عليه القبض و سجن في سجونهم إلا أنه تمكن من الهرب و دخل التراب الوطني وهو مصاب بطلق ناري في رجله

  • حل الجبهة
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:10

    ايام البوليساريو اصبحت معدودة….يريدون التخلص من الاسرى وحل الجبهة ثم الهروب

  • جزائري حر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:47

    قولوا للمغاربة ان هؤلاء من مافيا المخدرات التي تنشط بين المغرب وموريطانيا
    والبوليزاريو قامت بما لم تقم به سلطات المغرب
    اعتقلوا بسبب التجارة بالمخدرات بالاطنان بعد ان احكمت الجزائر قبضتها على الغرب خصوصا تلمسان
    حولوا تجارتهم للجنوب وتم اعتقالهم من الدرك الصحراوي

    كما حاولتم من قبل تصوير جون ماكين انه اسير حرب ومنقذ اسراكم من البوليزاريو
    وماهو الا مجرم حرب شارك في حرب الفيتنام وشارك في التخطيط لتخريب كل من افغانستان والعراق

    لا تغطوا الشمس بالغربال واكشفوا الحقيقة لان هناك مصادر اخرى كثيرة تكشف الحقائق التي تتسترون عليها

    انشر هسبريس

  • Said
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:20

    Pour le 33 l'algérien qui n'est pas libre vous savez la réalité que votre pays et tres faible et ça tout le monde le sait puisque dans le passé vous avez raconté trop mensonges comme quoi vous étes une puissance vous étes libre vous avez tout mais a la fin vous etes rien une dictature il y'a rien presque dans tout les domaines un régime de la honte et tres faible la preuve il n'arrive meme pas éradiquer quelques térroristes depuis vingts ans enplus un régime qui invente avec des voyous des républiques comme un jeu voila la réalité de votre pays comme il a dit votre ministre msahal makayane walou

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب