الملك يطلق "مبادرة تنموية جديدة" للعناية بالشباب ودعم الفقراء

الملك يطلق "مبادرة تنموية جديدة" للعناية بالشباب ودعم الفقراء
الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:45

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، التي تمت بلورتها وفق هندسة جديدة، وتتطلب تعبئة استثمارات تقدر بـ18 مليار درهم.

وتهدف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين، من خلال إعادة تركيز برامج المبادرة على النهوض بالرأسمال البشري، والعناية بالأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية هشاشة، وذلك اعتمادا على منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية.

وقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بين يدي الملك، حصيلة المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل أن يقدم الخطوط الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة.

وبعدما ذكر بأهمية هذا الورش الملكي، الذي حظي بإشادة المنتظم الدولي، أشار لفتيت إلى أن هذه المرحلة الجديدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ستتمحور حول أربعة برامج.

وأوضح أن أول هذه البرامج تهم تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية الأساسية، فيما يهم الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. ويتعلق البرنامج الثالث بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما يتعلق البرنامج الرابع بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأبرز لفتيت أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الجيدة، التي تكرس التدبير المندمج للمشاريع، ضمانا للالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية.

وبالموازاة مع ذلك، وانسجاما مع مستجدات الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري، أشار الوزير إلى أنه سيتم إعادة تحديد مهام أجهزة الحكامة الحالية، بالشكل الذي يضمن نجاعة وفعالية هذا الورش في المستوى المجالي الذي تعمل فيه.

وأبرز أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف بالأساس إلى تحقيق تنمية بشرية واجتماعية مستدامة، ضامنة لقيم الكرامة والمساواة والتضامن، وباعثة لأمل أكبر لدى الأجيال الصاعدة.

وأوضح لفتيت أن البرامج الخاصة بهذه المرحلة، التي تأتي تفعيلا لنتائج ومخرجات التقييم الميداني لبرامج المبادرة وعملا بالتوصيات المضمنة في تقارير الشركاء من مؤسسات وجماعات محلية وجمعيات، تروم بالأساس تحصين المكتسبات المحققة، من خلال السهر على صيانة المشاريع المنجزة من أجل ضمان ديمومتها والحرص على تحسين جودة خدماتها، لافتا إلى أن هذه البرامج تهدف أيضا إلى العمل على تجاوز المعيقات التي تم رصدها على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الصحية والتعليمية، ودعم التماسك الاجتماعي والإدماج الاقتصادي للشباب، وتكريس دور المبادرة كرافعة أساسية لتحقيق الالتقائية وتعبئة جهود مختلف الفاعلين.

وبهذه المناسبة، سلم وزير الداخلية للملك محمد السادس حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2005-2017 باللغتين العربية والفرنسية، وتصور مقترح الأرضية المتعلقة بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، بالإضافة إلى ألبوم صور يستعرض بعض الأنشطة الملكية المرتبطة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة 2005-2017.

إثر ذلك، ترأس العاهل المغربي حفل توقيع اتفاقية إطار تهم دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي لدى الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة بالوسط القروي. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عبد الوافي لفتيت وسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خصوصا إلى دعم التعليم الأولي، وتعزيز خدمات الداخليات، والإطعام والنقل المدرسي، وتعزيز الأنشطة المدرسية الموازية.

حضر هذا الحفل رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، ورؤساء الهيئات الدستورية، وممثلو الهيئات الدولية، وولاة الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، وولاة جهات المملكة، ورؤساء المجالس الجهوية، والعديد من سامي الشخصيات.

‫تعليقات الزوار

128
  • rachid
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:03

    اما بالنسبة لهذا الجيل والجيل الماضي ؟؟ او عفى الله عما يلف.

  • أبو طاگاز
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:09

    أذكركم و نفسي أننا تحتل المرتبة 123 من 189 دولة في مؤشر التنمية البشرية لسنة 2017 .. و جاءت ليبيا و العراق و الجزائر و مصر في مرتبة أعلى من مرتبتنا…

  • Marocain
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:10

    فكرة ممتازة جدا اللهم يسر و لا تعسر

  • smail
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:10

    اللهم احفظ لنا ملكنا من كل سوء ومكروه "عاش الملك"

  • نتمنى ذلك ولكن هرمنا هرمنا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:10

    دابا هادي سنين واحنا كنسمعو نفس الاخبار ولكن حتى حاجة مكتطبق على ارظ الواقع.

  • جميل الإدريسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:11

    و ستكون مبادرة فاشلة كسبيقاتها و تملاء فقط جيوب اللصوص عوض جيوب الفقراء و المحتاجين

  • دكتور سعد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:12

    الرأس المالي الحقيقي هو استلام في العنصر البشري، وهو إعطاء الاعتبار لحاملي الشواهد العليا من دكاترة موظفين وتقنين وغيرهم، بالنغرب اليوم يقوم باهدار هذه الطاقات ويجعلها للمجهول، كما ان هذا المبلغ صح مليار درهم يتبدد ولن يعطي أي نتيجة، كما ان التنمية البشرية مازالت تعتمد على مشروعات تافهة لا تغني من جوع، المغرب اليوم محتاج مسارع مهمة من بناء مختبرات ومعامل وتكنولوجبا، وليس برامج الحناء والأرانب، نريد مشاره مهمة

  • ayoub
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:14

    18 مليون ديال الدرهم راه يالاه تقدر تنمي لينا 2 مدن صغرى

  • amahrouch
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:14

    On ne peut que saluer ces initiatives royales.Tout ce que qui peut contribuer à l amélioration de la situation des couches défavorisées est le bienvenu

  • ben hamou
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:16

    الله ينجحوا فهاد المشروع ولكن خاص الملك يشرف على هذا المشروع بنفسه

  • فقير من الهامش
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:16

    شخصيا لا أومن بهذه المبادرات فأنا من الفقراء ولم استدعى لا للشطر الأول ولا للشطر الثاني ولا أعرف مطلقا حتى كيف يمكنني الإستفادة . كل ما أعرفه هو شراء الدراجات ذات العجلات الثلاث للمجرمين وأنا لست من ذوي السوابق .

  • البوهالي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:18

    القضية التي يجب معالجتها وبسرة هي إعادة الثقة إلى المواطن المغربي والشباب منهم على وحه التحديد لأن الشباب فقدوا الثقة بالكلية ولم يعودوا يثقون فيما يقال لهم إنهم يريدون الأفعال الملموسة يريدون الشغل الشريف والسعر الشهري المناسب والسكن اللائق والقضاء الحقيقي العادل والإدارة السهلة المفتوحة للجميع وتقسيم الثروة المتوفرة في هذا الوطن ويريدون مدرسة بجودة يلجها جميع وجميع وجميع أبناء المغرب كيفما كان مستوى أسرهم وموقعها في السلطة….. الشباب فقدوا الثقة فأعيدوا إليهم ثقتهم الميتة قبل كل شيء

  • marocaom
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:18

    Nous voulons un partage équitable de nos richesses.nous sommes tous marocains oui ou non?

  • Zohair
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:19

    ما دور الحكومة و العثماني اذا كانت الداخلية هي التي تمول و تقرر .. تمول كل شء و تقرر في كل شيء ..طبعا بتوقيع الملك و الجهات العليا كما تسمى

  • hassia
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:20

    يجب الشفافية من المواطنين والمسؤولين وعلى كل أن يدلى بممتلكاته,بتجارته وبمدخراته كما تعمل الدول الدمقراطية بلا شيخ بلا مقدم وكل من يكدب ويستغل المساعدات يعاقب وعليه ارجاعها لأنها أموال الشعب وليست أموال الحكومة أو الملك

  • حسام
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:21

    منذ نشأتي الاولى وانا اسمع هذه المبادرة للتنمية البشرية التي لا تنفع في شيء بالنسبة للضعفاء والفقراء فالنصيب الأوفر لهذه المبادرة يذهب لاصحاب البطون الممتلئة ومستشاروك وأعضاء الحكومة .، انت تبني الأساس لكن أساس ضعيف مع من يحيط بك ..

  • oper
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:23

    هرمنا من اجل هذه اللحظة التارخية

  • لا تنمية لاحقوق
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:24

    غا مبادرة تنسيك فمبادرة والحالة هي هي .
    سياسة الأوهام والبطالة وتفقير والفساد .

    نتيجة المبادرة الملكية للتنمية البشرية السابقة المغرب حل في المرتبة 123 عالميا حسب آخر تقرير الامم المتحدة. ابناء الشعب يرمون بأنفسهم الى البحر بسبب انسداد الافق والهروب من الجحيم المغربي الفقر والبطالة والتشريد.
    الباقي من ابناء الشعب الي طالب بحقوقه في العيش الكريم الى السجون والمعتقلات.
    عاش الفساد

  • رباطي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:26

    وكيف كانت حصيلة المرحلة الاولى و التانية؟

  • مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:27

    السلام
    و سلم وزير الداخلية الى جلالة الملك حصيلة المبادرة باللغتين العربية و الفرنسية يعني ماشي بالدارجة اسي عيوش.
    المهم نتمنى خير في هاته المرحلة للفءات المعوزة و نطالب بقانون يسهل عملية الحصول على قروض نفعية من جميع الابناك بضمان الشخص وةليس بضمانة اوراقه و ممتلكاته لان جل الشباب ليس لهم املاك و الله الموفق

  • ماذا عن المبادرات السابقة...
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:27

    قبل إطلاق "مبادرات تنموية" جديدة أليس من الاحرى دراسة المبادرات الفاشلة السابقة لمعرفة سبب فشلها و كيف للمغرب الذي يتغنى بكل هاته "المبادرات التنموية" لا زال خلف فلسطين و سوريا في مجال التنمية البشرية؟

  • بغينا الافعال وماشي الاقوال
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:28

    وفي الحقيقة بالثروات الهائلة لي عطانا الله كنا من المفروظ نعيشو بحال الشعوب الاروبية والشعب السنغافوري والشعب الياباني

  • Said
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:29

    المبادرتين الأولى و الثانية لم تعطيا ثمارهما، المرجو الرجوع إلى هاتين المبادرتين لتفقد الأموال التي دُفنت أو سُرقت فيهما و محاسبة المسؤلين عليهما.

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:30

    سأكون عدميا وأقول..مآل هذه المبادرة الفشل..ما دامت هذه الحكومة تصم آذانها..

  • شكرا لكم
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:30

    كل يوم نسمع عن انطلاق مبادرة جديدة لدعم ولم نرى شيء حتى الان لما كل هذا تاخر في تطبيق اتمنى من صاحب الجلالة ان يعمل بحزم مع حكومة نريد ان ننهض بوطننا نحن في أزمة حان وقت نهوض بالبلد

  • Kimkim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:31

    والله كذب في كذب لا جديد ،إذا كانت نتيجة المرحلتين الاولى والثانية فاشلة فكيف ستنجح المرحلة الثالثة.لك الله يا وطني

  • اباضة عبد الهادي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:33

    لا توجد مبادرة التنمية البشرية بالمغرب جل اموالها تدهب في جيوب المسؤولين منذ تاسيسها وهير دلك اقليم سطات تم اقصاءه بصفة نهائية من هذه المبادرة رغم الاموال الطائلة التي تتوجه اليه بدون مراقبة اولاد بوزيري واولاد سعيد وبن مسكين والبروج وبن ياكرين وجمعة فوكو والمزامزة وراس العين لم نرى اي مبادرة لتنمية البشرية هناك ولا وجود لها فقط يسمعها السكان في الاخبار التلفزية فقط اين دهبت الاموال والمشاريع الله اعلم

  • #مقاطعون
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:36

    وماذا عن المهمشين و المقصيين من الشعب البئيس الكادح و المقهور من حاملي الشهادات العليا المعطلين الجامعيين و العمال و صغار التجار و. الفلاحين و الطلبة و التلاميذ و المياومين و الفراشة و هم يمثلون الشرائح الاجتماعية الأوسع و عجلة الدورة الإقتصادية والذين لايحضون بأية حماية إجتماعية أو إقتصادية أو صحية و لا يأخذون نصيبهم من الثروات الوطنية و أكثرهم تبتلعهم هاته الأيام أمواج المتوسط بحثا عن "فردوس الخلاص" في الضفة الشمالية للبحر المتوسط بعد انسداد أفق العيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و المساواة في الولوج للشغل و الوظائف والاستفادة من الخدمات العمومية بسبب جشع أباطرة الريع و الفساد و الغلاء و الاحتكار و سيطرة وهيمنة دكاكينهم السياسوية على مفاصل تدبير الشأن العام المغربي ؟؟؟؟

  • مهاجر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:37

    انتظر التعليقات من القراء الكرام لأن فيها استفادة وشرح أكثر وأعمق للموضوع.انهم بالفعل علماء ومحللون في المستوى المطلوب وشكرا لهسبريس على النشر

  • مهاجر عاق
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:37

    سيصبح الفقير اكتر فقرا لا حياة لمن تنادي رآه عقنا بيكم انا كنعيش في ميلانو والله العظيم إلى المغرب أكبر شعب صابر رآه شتان بين المغرب وأوروبا

  • مُهَجَّر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:39

    وَ سسسييييييييييييير عليها واحد 20 عام اخرى، و من بعد يقولو ما صدقاتش. أين هي المبادرة القديمة و ميزانيتها ، و سوف نحاسب من ؟

  • ahmed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:41

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • Fook
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:42

    بات الشعب مؤكدا له انه لا تغيير في المغرب والامور المستقبلية لا تبش بالخير ما دام اباطرة النهب يستولن بدون مراعات وبدون خوف وعند فضح احده يرقى عوض ان يستنطق حتى ومن يشتكي لامر ما او اختلاس يودع غيابة السجون . . .

  • معطل مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:42

    وأبرز لفتيت أن الترجمة العملية لبرامج المرحلة الثالثة ستتم وفق قواعد الحكامة الجيدة، التي تكرس التدبير المندمج للمشاريع، ضمانا للالتقائية بين مختلف البرامج القطاعية لمؤسسات الدولة والجماعات الترابية
    هههههههه اول خطوة للتنمية تبدا بالقطع مع لغة الخشب و بلا بلا

  • AMIRALE
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:43

    الهضرة ما توكل خضرة الكلام تم الكلام ودائما لا شيئ في الافق غير الكلام ربما عاهل البلاد صرح وبصراحة شرح ملح ان هده البرامج التي اعتمدت لم تتمكن من ان تعطي مفعولها وانها لم تغير من وضعية المواطن شيئا هده البرامج التي اصبحت كاداة للضحك على الدقون واستغفال المواطن مما استحضر لدي طريفة لجحا حينما اتى اليه احدهم ولديه لدى جحا مبلغ من المال كان اقترضه عنده واراد هدا الشخص احراج جحا امام نفر من الناس وطلب منه ان يعيد له ماله الدي هو خمس دنانير الا ان جحا فطن لنويا هدا الشخص وقال له يا صديقي مر عليا غدا وساعطيك د ينارين وبعد غد ساعطيك دينارين وكم يتبقى لدي من مالك وقال الشخص سيبقى دينار وقال له جحا يا لك من خسيس اتطالبني بدين دينار امام الناس فخجل الشخص وانصرف الا يخجل هؤلاء القوم من انفسهم الم يحن الوقت على الاقل ان نحترم المواطن دون الامعان في استغفاله في كل مرة دون حسيب ولا رقيب

  • واش صح
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:44

    كل هذه المخططات وتحت اشراف الملك ايده الله. لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا المغرب في المراتب المتذنية في هاذ المجال؟

  • رشدي رشدي عبد العطيم
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:44

    نريد من ملكنا تنمية الاعلام العمومي واعادة هيكلة القطب السمعي البصري وابعاد العرايشي وسليم الشيخ وسميرة سطايل وتحرير الاعلام وترخيص لقنوات خاصة لهدا لا يعقل يا جلالة الملك ان ترظئ ان تكون عندنا قناة اخبارية متل المغربية الاخبارية تبت الافلام والمسلسلات والاغاني عار ان نصدر هده الصورة ااعالم ارجوك ان تتدخل سيدي ان تنقد الاعلام من السكتة القلبية

  • SOUSSI
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:46

    نطلب من صاحب الجلالة نصره الله زيارة مدينة لقليعة عمالةانزکان لرفع التهميش عن مايقارب 120000نسمة لا صرف صحي لاامن لابنايةتحتية

  • ABDELLAH
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:47

    التماسيح و العفاريت ينهبون في الخيرات
    و الفقراء الذين هم أغلبية تم قهرهم بالمصطلحات الرنانة الغير مفهومة
    مثل الرأسمال البشري , الحكامة , الجهوية المتقدمة , اللاتمركز الإداري….
    لن يرى الفقراء شيئا و الايام بيننا
    بل ستزداد الامور سوءا أكثر

  • Wislani
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:48

    إدراج مخطط المسؤولية والمحاسبة أصبح* ضروريا* في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حتى لا تزيغ عن أهدافها المسطرة ….

  • Nour
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:49

    كون غير بدلو ليها الأسم احسن حيت عقنا بيها ماعطات حتى نتيجة باعتراف من اعلى سلطة على اي نشوفو هاد الحلقة التالتة اشمن جديد فيها..

  • مصطفى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:50

    أرى هذه مبادرة حسنة إن شاء الله، جاءت في ظل ظروف صعبة للغاية، فمعظم الشباب فقدوا ثقتهم في المخزن، ولم يعد لديهم حافزاً لإيقاظ هممهم المنحطة من جراء سوء تدبير المسؤولين الفاسدين.
    فالأولى بنا جميعاً أن نرحب بمثل هذه البادرات مع العلم أنه يوجد دائما من يعارض ويطبل ولا يحب وطنه، وهؤلاء صيصفونني بالعياشي وغيرها من الألقاب. لكن آن الأوان لننساهم ونمضي قدماً لبناء دولة الحق والقانون. فالهرج والتهريج لا يجني صاحبهما إلا الخراب والدمار لنفسه ولمجتمعه. والله الموفق للصواب

  • عبد الله
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:52

    المبادرات كثيرة ولكن الفقراء يزدادون فقرا .
    و حتى الطبقة الوسطى تلتحق شيئا فشيئا بالطبقة الفقيرة

  • azizove
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:53

    اظن ان مربط الفرس هو ربط المسؤولية بالمحاسبة الى جانب الحكامة . مادامت هناك لامحاسبة للمسؤولين الذين سرقوا المال العام فلا جدوى من المبادرات رغم اهميتها .

  • Mohmad
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:53

    والله مافهمت شي حاجة شرح المجهول بالمجهول ………..

  • بنموسى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:54

    ههههههه . لا تزل هاته المهزلة .المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . شحال من عام و هاد القالب تيستافدو منو الأغنياء و مازاااااال المرحلة الثالثة و كما العادة لا نتيجة تذكر . لا حول و لا قوة الا بالله
    هل أنتم نائمون أم لا تفهمون و لا تفقهون شيئا . أنظروا الى النتائج !!!

  • مراكشي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:55

    هل فهمت شيئا ايها الاخوان اللي فهم يفهمنا معاه الله يرحم……

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:55

    و ما مصير الكهول و الشيوخ الكل في هذه البلاد يعاني اطفال شباب كهول شيوخ

  • محب لوطنه
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:55

    لم اتمم قراءة الموضوع حتئ غرغت عيناي بالدموع ليس نكدا ولكن فرحا وحبا لبلدي الحبيب علئ هاته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الثالثة وتمنيت لو ان الله فتح علينا باب خزاءنه اللتي لاتعد ولا تحصئ واجارنا واجاركم ومكن بلدنا الحبيب من كل خير عميم للنهوض بكل القطاعات اللتي تعرف خصاصا كالسكن والصحة والتعليم والتشغيل لتعرف نهضة ودفعة وبركة يرقيان بكل هاته القطاعات الئ درجة الكمال والله علئ مااقول شهيد .

  • fador
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:56

    سماح لينا مابقيناش كانتيقو في هاد المبادرات

  • Mjid
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:56

    لا نريد أن نكون متشائمين ولكن: 18 مليار درهم من سيستفيد منها؟ ما هي التفاصيل؟ من له الحق في ماذا؟ ما هي القوانين التنظيمية حتي لا تذهب في جيوب من سيروا المبادرين السابقتين….التين يا ما فيهما من اختلالات و مشاريع تم تدوينها و بقيت على الورق ووووووو….اقسم بالله العظيم انه ان لم يتم تغيير في الحكامة و آليات التسيير و المراقبة وتدقيق المشاريع انه سوف نصل إلى 2023 و الأمور على حالها و ربما أسوأ بما لن تحمد عقباه.

  • سعيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 20:58

    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها الاول والثاني فشلت فشلا ذريعا وأهدرت مئات الملايير من السنتيمات دون جدوى، فلماذا اطلاق مبادرة ثالتة ب1800مليار من السنتيمات ونحن لم ندرس اسباب فشل المبادرة التي قبلها؟
    محيط الملك يكذب عليه، ونحن نؤدي الثمن.

  • saidr
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:01

    الحالة الإجتماعية منهارة مرعبة فالناس في آخر اللفة،فياليت هذه المبادرة تزود صندوق الضمان الإجتماعي والتنموي والصحي بطوق النجاة وسترة الإنقاذ.

  • واو
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:01

    لا فاءدة من هذا. الحل الوحيد هو تقديم الدعم مباشرة للمحتاج عبر اعطاءه مبلغا من المال في يده كل شهر كما هو جاري في اوربا.
    منذ زمان و انا اسمع عن هذه المبادرات و لا ارى اية نتيجة . الفقراء و المهمشين اعدادهم ارتفعت. مضاهر البؤس في كل مكان.

  • Ahmed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:01

    sur les 18 milliards de DH 80% sont détrounés par les associations malhonnêtes qui gonflent les factures et facturent des voitures et d'autres biens a l'INDH alors qu'ils sont utilisés pour l'usage privés des membres de ces associations rapaces qui siphonnent tout sur leurs passage et ne laissent aux citoyens visés que les miettes , l'état doit créer un organisme étatique qui emploient des jeunes qui s'occupe des projets INDH et cet organisme doit être audité et contrôlé régulièrement et arréter ces pratiques anarchiques qui favorisent le détournement des deniers publiques

  • عدي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:03

    كثرت المشاريع وفي أرض الواقع لا شيء مثل مرزوكة محمد السادس أطلق عدت مشاريع من بينها البنية التحتية واد الحار وغرس أشجار النخيل قرب طريق وفي أرض الواقع لا شيء كل شيء مغشوش مثل واد الحار استعمل انابيب قطرها لا يتعدى 20 سنتيم وحتى الدراسة اللتي تمت لي إلقاء هته المياه بعيدا عن هته المدينة مغشوشة حيث نشم هته الرائحة في شاريع وعن طريق لم يتم إكماله حيث مليء بالحفر وبجنبه لم يغرس نخيل أتمنى من هيسبريس ان تزور مرزوكة وتر بعينها كيف يتم سرقة نصف هده الأموال او أكثر كما هي ايضا طريق مرزوكة ارفود هناك عدة منعطفات اكثر من طريق تيشكا وهدا فقط لسرقة هده الأموال وبعدم بناء قناطر صغيرة ….

  • بودواهي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:04

    ما يسمى بالمبادرة الوطنيه للتنمية البشرية أصبحت خرجات مملة و بائسة حيث اصابها الفشل الدريع مند بداياتها سنة 2005 حتى اليوم حيث استنزاف كل الخيرات و كل الموارد و النتيجة مقابل دلك تكون دائما صفر على صفر …!!!
    أنها سياسة الضحك على الدقون و التي أصبح الشعب يعيها تماما و لم تعد تنطلي على أبسط مكونات المجتمع ..!!!

  • غرقوبي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:04

    اودي ماشفنا تا ديك 17 لمليار لولة عاد نشوفو هاد 18 تنموي لاواه الريح

  • Hamido
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:05

    اعتقد ان اللذين غامرو وتسرعوا ولن يستفيدوا من هده الالتفاتة .

  • mouatine
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:06

    الحصيلة تمثلها الدرجة 126 التي احتلها المغرب في التنمية اليشرية. الحصيلة بئيسة و المتجول بربوع المملكة يلاحظ مدا فعالية البرنامج.
    التنمية تبدأ بالتعليم و الاعلام الحر و القضاء النزيه.

  • الحسن القادري المحتار
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:08

    مؤشرات التنمية البشرية حسب تقارير الهيئات الدولية تضع المغرب في اسفل الترتيب مع دول فقيرة في حين جاء المقال بما يناقض هذه التقارير معلنا هكذا بدون استحياء ما يلي:
    .(…..وبعدما ذكر بأهمية هذا الورش الملكي، الذي حظي بإشادة المنتظم الدولي….) هذا دليل ان الفشل وصل مرحلة خطيرة تجعل المسؤول يكذب ويصدق كذبه

  • مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:09

    إذا كانت المرحلة الثالثة للمبادة الوطنية للتنمية البشرية ستكون مثل المرحلة الاولى والثانية والتي كان الهدف منها هو تشجيع الشباب على تربية القنية والماعز وصناعة الطواجن وطريبرتور فمن الأحسن يجب الغاءها.يجب على الدولة قبل ان تعمل هذه المبادرات تشجيع الصناعة المحلية وخلق شركات محلية مثل تركيا من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير لجلب المال لتحريك الاقتصاد اما المبادات التي تعتمد على مشاريع استهلاكية وخدماتية فحتما ستنتهي بالفشل لانه لا يمكن ان تكون المشاريع كلها خدماتية

  • نجيم
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:12

    نريد فقط حقنا من ثروات بلادنا و سنكون في غنى عن أي مساعدات أو مبادرات

  • قائل الحقيقة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:15

    الشباب سيعتني بنفسه بالركوب على الامواج بعد ان خانه الوطن ،الوطنية للفقراء و الوطن للاغنياء

  • طنجاوي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:15

    بعد طوووول الانتظار ، فقدنا الأمل في الغد .. للأسف

  • مراكشي اصيل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:16

    هد التنمية تتخرج الوجود تيقسمها بناتهم غير بيرمي تطاكسي الى بغيته بحال الى بغاو يعطوهلك من جيبهم الاسواق تيفرقوها بيناتهم وشويا تاي عطوه العياشة.

  • مصطفى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:17

    ان شاء الله نوصل 70 سنة و نبقى نسمع على هاد المبادرات لي كلها حبر على ورق. دول فين وصلات وحنا مزال مضربين مع اساسيات

  • سعيد
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:17

    يجب الإسراع في إيجاد حلول للشباب، والله في ظرف اسبوع أنصت لشكاوى شابين في العشرينات، ذووا أخلاق و جدية، الأول يعمل في الزليج، و الآخر في الصباغة، (و لم يلتقوا في نفس العمل ) و كلا منهم تحدث عن لازمة الهجرة باي ثمن ) الأول حاول قبل شهر و تعطل بهم القارب، و الثاني قال لي انه يبلغ 28 سنة و يود الزواج لكنه يشتغل اسبوع او عشرة أيام في الشهر ب 100 درهم لليوم، فحاولت أن أرفع من معنوياته في مستقبل أفضل، لاكنه قال انه يفضل أن تأكله الأسماك عن أن ياكله الفقر و الإحباط، نتمنا من الدولة أن تسرع في إيجاد حلول ناجعة ذكية (مع الصرامة القصوى مع من اخل بتنزيلها بالشفافية الكاملة )،،،،

  • مغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:23

    اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات وعلى الساءر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • الحكامة مفتاح التنمية
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:23

    برنامج المبادرة الوطنية لتنمية البشرية برنامج طموح و فعال و ركيزة أساسية لتنمية المجتمع و محاربة الهشاشة و تأثيراتها الجانبية لكن مع وجود الفساد و انعدام روح المسؤولية تبقى هده المبادرة رهينة بتنزيل مقتضيات الدستور الجديد في ما يخص فصل السلط و اقران المسؤولية بالمحاسبة و عدم الإفلات من العقاب لأن العديد من المشاريع المقررة كانت ضحية للفساد المستشري في دواليب وزارة الداخلية و فروعها من قبيل الجمعات المحلية و العاملات و الإدارات الترابية وفي حال تعدى جزر و الحد من هده الممارسات المعيقة لتنمية عن طريق تنزيل مقتضيات الدستور فمن الواجب التفكير في الملكية البرلمانية كبديل الأن الأمور ستدهب إلى ما لا يحمد عقباه و الخشية هي من أن ينفجر الوضع في ظل التراكمات التي تزيد يوما بعد يوم …. و شكرا

  • Adilusa
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:29

    أي شيء يحتاج إلى أساس، التنمية أساسها تعليم جيد و صحة جيدة ثم عدل و محاربة الفساد… لو صرفت هذه الأموال على هذه الأشياء التنمية ستأتي لوحدها بدون تخطيط و لاهم يحزنون..
    كيف يستقيم الظل و العود أعوج..

  • Nichne
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:31

    حل المغرب في الرتبة 123 في التصنيف الاخير للتنمية البشرية رغم الملايير التي رصدت في السنوات الماضية لتحسين مدخول و مسوى عيش الفءات الهشة ، اين صرفت تلك الملايير ؟ ، اين ذهب الثروة ؟ نهبت و سرقت و ذهبت ادراج الرياح . لم نرى اثرا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( عفوا هي مغالطة وطنية لنهب اموال الشعب ) اللهم بعض المعز الذي وزع على بعض النساء القرويات و اغطية 20 درهم التي توزع على سكان الجبال عند سقوط الثلوج و الجليد .
    اين الثروة ؟ بلاد عمي موح ، اسرق و انهب و عمر شكارتك و روح .

  • يونس
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:33

    باركا عليكم غير الاشادة ديال المنتظم الدولي…راه في حد داتو انجاز!! مافهمتش هاد الدولة ديال " براف الله يرضي عليك"!!…

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:40

    تلم تفشل المبادرات السابقة فشلا دريعا؟؟ مذا حققنا ؟ الرتبة 123 في التنمية البشرية . ليبيا احسن منا . اطفال و نساء في قوارب الموت في 2018 . صراحة فقدنا الثقة في هذه المبادرات. كان الاولى تقييم المبادرات السابقة و محاسبة من بذر اموالها حسابا عسيرا

  • جبد السي من جيبك
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:40

    الى المعلق رقم 30

    ماذا عن أن الأرقام التي تدل على أن المغرب يحتل المرتبة الاخيرة بعد سوريا ارقام مزورة لكي تستفيد الدولة من الصناديق الدولية لمساعدتها في هذا المجال ماذا عن أن كان ذلك سوى" تاحريمات" لكي تكسب العملة الصعبة بدل أن تخرجها مت جيبك وماذا عن تلك المتسولة في الشوارع التي ألقت عليها الشرطة القبض حينما وجدت عندها سيارة فارهة وفيلا انا اعتقد ان حينما تجف تلك الصناديق الدولية ستجدوننا في رمشة عين من المراتب الأولى عالميا ماحك ضهرك إلا اضافرك.اجبد السي من جيبك؟

  • mohammed
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:42

    يا معشر الحكام إن اﻷموال التي تصرف على الطب و التعليم غير كافية خاصة الطب بالمقارنة مع الدفاع و الترسنة المغربية أما مقارنة مع البلدان متل البرتغال أو إصبانيا فهي ضئيلة جدا

  • Younes
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:43

    Le Roi a une vision et une stratégie pour développer notre pays et de le rendre comme un pays européen, mais malheureusement il est envisagé par deux obstacles majeurs, le premier son't les parties politiques qui ont échoué complètement de comprendre cette stratégie ! Le deuxième c'est la mentalité et la culture qui est attachée à une séries des traditions caduques qui empêche ce pays et devinire un pays où la démocratie, le respect de l'autre, la dignité de l'etre quelque soit le caractère et le statut sociale

  • تارجيست المدينة المعزولة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:47

    وماذا عن إصلاحات اقتصادية واجتماعية وبالخصوص فك العزلة على مدينة تارجيست المنسية المعزولة المهجورة؟

    هل ستقوم الحكومة الحالية بإحداث عمالة تارجيست؟

  • simo
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:51

    المبادرة وطنية للتنمية بشرية ليس حل وانما ترقيع الحل هو الاستتمار دولة في قطعات ولا تنتظر شركات اجنبية للاستتمار بمتيزات فقط تزيد تقل على بلد اسثتنار دولة + استتمار مغاربة و تشجيع تصنيع داخلي و تصدير صلع للجلب اموال اضافية وخلق مناصب شغل بدل تعويل على اجانب و مما فرنسا في استتمار وسيطرة على بلد من ناحية الاقتصادية و محاربة فساد و تهريب الاموال الى خارج هذا هو الحل و ليس سياسة ترقيع التي بم تعطي اكلها للسنوات عدة يجب اعادت نظر في سياسة و محاربة فساد و عدم استفزاز صحافة و عدم تطبيع اسلوب قمع وتقيد بدمقراطية يوجد فساد متطبغ في بلدنا للاسف شديد

  • محلل سياسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:54

    1)على الدولة ان تمنح المساعدات المادية للعاطلين الى حين عثورهم على عمل.كألمانيا.
    2)حاملي الشهادات المعطلون يجب دعمهم ماديا و تتبعهم الى حين ايجاد عمل قار يناسب مستواهم.
    3)انهاء العمل بمؤسسة الانابيك لان الالاف لا يشتغلون و اللذين لا يتوفرون على خبرة لا مكان لهم في المجتمع.
    4) حلم الشباب اكتساب سيارة كأقرانهم في أوروبا.للاسف الجمارك هي المشكل في كلفة والتعشير التي تتجاوز 300 % من الثمن الاجمالي للسيارة و تحديد عمر المركبة.
    الناتج الوطني الخام يهاجر.الطاقات و العقول الشابة تهاجر من اجل بناء اوطان الاخرين.
    لك الله يا وطني.

  • حسن سويسرا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 21:57

    لو وزعتم كل ثروات المغرب لكل فرد سنكون أحسن وبهدا قد نتقدم في شيء . وعن هته المبادرة فهي فاشلة .نريد المحاسبة والناتجة من المبادرات السابقة . في نضري الناتجة تتكلم عن نفسها بالمرتبة اللتي نحتل في التنمية البشرية وهي 123 ونحن نساعد دوال تعيش أحسن من . اخاف على المغرب فهو متجه إلى الهاوية

  • تحيا اوروبا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:00

    الحصيلة الماضية هي هجرة الشباب بالحريك و كثرة الوقفاة الإحتجاجية على التعلبم و الصحة و البطالة حتى هناك ناس في الجبال تأكل التراب من الجوع رجعت كي نشوف اليوتوب نحس المغرب مثل الصومال في عام الجوع

  • دكالى حزين
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:01

    19 مليار درهم اي 2 مليار دولار على خمسة سنوات بمعدل 400 مليون سنويا لتحسين التنمية البشرية, والله ذلك المبلغ لا يكفى حتى التكفل بالنقل البرى او على الاكثر توفير تدعيم البوطة, اين حصة الصحة المنعدمة , اين التعليم المنكوب, اين التشغيل, اين تدعيم البوطة, السكر وغيرهم اين واين ……
    الخروج من المرتبة 123 فى مؤشر التنمية البشرية والوصول الى 115 يتطلب 40 مليار دولار و عقد من الزمن.

    كيف كل ما سمعنا من انفاق خلال السنتين السابقتين ومعدل المؤشر لم يرتفع الى ب 0,02 نقطة اي من 0,644 الى 0,664 ولم يتقدم البلد ولو برتبة واحدة.

  • دايخ
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:02

    اجاب وزارة الداخلية للتنمية البشرية وزايدها بالاستثمار وعيقو فيقو السلطة تعطي التقار للمنتخبين واديوها هما في الامن حتى لمتا هاد العبث

  • المخنوق عبد الجليل taza
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:04

    اميرنا وسيدنا محمد السادس الهمام المحبوب هو خدام بنيتوه وتيبغي الخير لشعبوه العزيز ووفر لينا الصحة فيي المستوى والتعليم جيد والبنية التحتية قوية وكيوزع الثروات على الشعب ولكن لي دايرين به هما لي خايبين.

  • moh
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:10

    المعلقون الجزائريون يحرصون على تدكيرنا بالرتبة ١٢٣ لانهم فرحون بانهم اقل ومادا نقول عن جنوب افريقيا في الرتبة ١١٩ هل ليبيا والعراق والجزائر احسن منها السر ان هده الدو ل بترولية لها موارد مهمة وتصرح بمساعدات اجتماعية مهمة تسرق كلها

  • mohajir
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:20

    الملك يقوم بجهد كبير لتنمية المغرب ولكنه ورث مؤسسات يسيرها بشر قلوبهم سوداء كالفحم تقف وراء فشل كل مبادرة تقف أمام ما ألفوه من فساد ومحسوبية ورشوة ، إنهم أصحاب السلطة والمال إحتكروا كل شئ لهم وأولادهم وعائلاتهم وأقربائهم وأصدقائهم ، الكل يوظف بالرشوة والمحسوبية ولا مجال لمن يملك المؤهلات المطلوبة أو من ينتمي لأسرة فقيرة وهذا سبب مشاكل المغرب من تفاوت طبقي وفقر وبطالة وتهميش وإجرام وإنحراف …… من توظف بالرشوة والمحسوبية لن يكون إلا وفيا لهما فلا تستغربوا من دركي وشرطي وموظف وقاض وقائد وباشا ووكيل للملك وطبيب ووووو مرتشي وفاسد فالفساد سلسلة لا بداية لها ولا نهاية في ضل تحكم المال والسلطة

  • صريح و افتخر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:21

    أين الأولى و الثانية لكي نتكلم عن الثالثة دول عربية مرت بها حروب و تحتل مراكز أفضل منا من ناحية التنمية، التعليم و الصحة … ، على من تضحكون ؟

  • عبد الهادي اباضة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:30

    لا وجود لتنمية بالعالم القروي بتاتا منطفة اقليم سطات اكبر منطقة لم تشهد اي تنمية جل المناطقة باقليم سطات تعيش الفقر والنسيان والحرمان لو زرتها تجد نفسك في منطقة حربية او منكوبة اين تصرف الاموال الذي يتكلمون عنها المسؤولين تلك الخطابات لوزير الداخلية جلها سطحية وغير مفعلة وليس لها واقعية بتاتا على ما هو عليه اقليم سطات الان .

  • الله الوطن الشعب الثروة العدل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:32

    الى 86 MOH ,الواقع المزري لي احنا عايشين فيه هو لي كيهدر وماشي الجزائر لي كتهدر, والى الجزائر عندها الغاز والنفط راه حتى احنا عندنا ثروات هائلة لا تعد ولا تحصى وزيد عليها احسن موقع جغرافي في افريقيا هو المغرب يعني قريب من ثلاثة قارات.

  • نادل مقهى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:32

    هل الفقراء سينتعشون بجوار الاغنياء والاثرياء أعداء الفقراء هم تاهبي الثروات ولا يستقر الامر الا بالقضاء عليهم ووضع حد لهم وليس بإعطائهم الحصانة وتركهم ينهبو كما يريدون

  • مكناسي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:49

    وماذا حققت المرحلة الأولى والثانية لإطلاق المرحلة الثالنة عندي ولدين حاصلين على الإجازة في القانون والثاني في الإنجزليزية لاعمل لهما وبنت حاصلة على بكالوريتين ادبي وعلمي زائد ثلالة ديبلومات من التكوين المهني والآن لا عمل ولا أمل في هذا البلد !!!!!

  • #عزيز#
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:50

    [منهجية مبنية على حكامة خلاقة ومبدعة ترمي إلى تحقيق مزيد من الانسجام والفعالية]

    هذه الجملة تبين لكم: را ما كاين والو..غير الخاوي ديال ديما.. وسلامي لولد زروال

  • ali
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:51

    أ سي أيوب رآه ماشي 18 مليون درهم وقرى مزيان انت وهدوك 111 لي صوتو عليك رآه 18 مليييار درهم ورودا بالكم شوي اسدتنا القراءfaites-vous attention merci beaucoup

  • مهاجر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 22:53

    18 مليار درهم خلال خمس سنوات غير كافية من أجل تحقيق تنمية بشرية شاملة وحقيقة، الجالية المغربية المقيمة بالخارج حولت أكثر من 65 مليار درهم سنة 2017 علما بان 5 ملايين من المغاربة مقيين بالخارج. اذن 18 مليار غير كافية من اي تحول تنموي بشري،
    ما هي نتائج المراحل الاولى لهذه التنمية البشرية علما باننا صنفنا في الرتبة 123 عالميا من اصل 189 دولة. هل من تقييم وتقويم؟؟؟:

  • جماعة بوكركوح تستغيت
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:03

    بعدما شيدت الدولة سد.الحيمر بجماعة بوكركوح ابن احمد وبعدما سلبت اراضينا ..نعاني اليوم التهميش والاقصاء لاطريق ولا مدرسة ولا مستوصف..ضاقت بنا الدنيا وكرهنا العيش بجوار هذا السد .

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:21

    الدليل على أن سياسة الدولة في التنمية البشرية فاشلة هو التصنيف الأخير لمنظمة الأمم المتحدة و تزايد هجرة الشباب و الأطر و رجال الأعمال سواء عن طريق الهجرة القانونية أو الهجرة السرية.

  • ضحية سرقة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:30

    المصيبة الكبيرة هي انتشار الجريمة بكل أنواعها ورجال الشرطة أغلبهم أصبح غير قادر على القيام بمهامهم لا أقول الجميع

  • حسين
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:39

    في الحقيقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد بحق ثورة حقيقية لمحاربة الفقر والهشاشة وأداة فعالة لإشراك الفرد والجماعات في التنمية وخلق مناخ مجتمعي يسود السلم والتعاون والتكافل والتضامن بين أفراد الوطن الواحد .

  • Cotizen
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:40

    اعرب الكلمة التالية
    الحكومة؟؟؟ و علل جوابك؟؟

  • معاكيز البرنوصي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:59

    هنيئا للصوص لقد وجدو فرصة كبيرة لملئ جيوبهم لك الله يا وطني

  • الحياني
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 23:59

    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشروع فاشل
    و وسيلة من وسائل استنزاف الثروة الوطنية من قبل المسؤلين الفاسدين

  • عادل وشين.E718089
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:12

    نبكي لاننا لم نستطع تلبية ابسط طلبات ابناءنا،نبكي حتى يمر رمضان،ونبكي حتى يمر العيد،ونبكي حتى يمر الصيف،ونبكي حتى يمر الدخول المدرسي،ونبكي كلما جاء اخر كل شهر موعد الكراء والكهرباء و الماء،انا كهرباءي مستواي الدراسي الثالثة ثانوي1996/97,عاطل عن العمل ثلاث سنوات،لدي ثلاث ابناء ما مصيرهم في هدا الوطن الحبيب؟البكاء؟

  • الهامل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:23

    يجب تعقيم كل زوجين ولدا طفلين. يجب الحد من النسل.والمشردات .والحماق. السكان يزيدون ب 400 الف نسمه كل عام. ربعهم يجدون شغلا مناسبا. والباقي البطاله المقنعه .التشرميل.الدعاره.لا يمكننا الاستمرار هكدا.

  • aziz
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:37

    إذا كانت هذه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي الوحيدة التي تعمل. فلماذا تبدير كل هذه الملايير على حكومة لا تعمل للشعب حتى زفتة. غير البرلمان والمستشارين والحكومة. رواتبهم يمكن نصلحوا بها عدة قطاعات من خلال المبادرة.

  • Taza haut
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:55

    و من أفقر الشعب حتى تكون هناك مبادرة للفقراء؟؟؟؟ لتنتهي ككل مرة بالحرمان من عطلة الصيف

  • عاطل
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 00:59

    اجي يا والسجناء الي تتطبل هاديك الي تيسميوها مؤسسه اعادة الادماج فيناهيا. الله يعطينا امعاكم الحرب ماشي الحبس.منافقون

  • Canadien
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 01:03

    À l’époque de Hassan II, c’était Majliss tel et majliss tel… maintenant avec Mohamed 6, c’est mobadara tel et moubadara tel… du pareil au même

  • nordine
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 01:49

    المرحلة القادمة في التنمية البشرية هي محاكمة المفسدين وإطلاق سراح المحتجين

  • sliman
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:43

    سلام تام
    أنا مواطن مغربي كنت في ديار بلجيكا من بعد مرور مدة طويلة في الهجرة حاولة عودة من جديد إلى المغرب عسى أن يكون هنا خير من هناك و صلة الرحم ب أقربائي لم أفكر قط في ماذا سوف يفعلون بي والله ماذا جرى في أحد دائرة الشرطة في دار البيضاء وضعو لي فخ تهمة (تكوين عصابة إجرامية إرهابية.) لماذا ظلم و تعذيب ونشؤو لي مشاكل عائلية ومادية ﻹدارية ذهبت إلى أ حد مؤسسات و جمعيات مبادرة أحكي معاناتي ولم يستجب إلى طلباتي ، حرمة من جواز سفر باسم ﻹرهاب هل هناك قانون يمنع مواطن مغربي من حرمان من جواز سفر و كثير من موظفين في اﻹداراة ينظرون إليك كأنه حقيقة أنا فلان كذا و كذا وذالك إلا مسلسلات صنعت من طرف مخبرات المغرب ولم يستبعد اﻷمر ،لماذا هذا ظلم والقهر. أريد مسؤولون عن هذا الأمر أن يتدبرون اﻷمر وشكرا. عاش ملك محمد سادس الله ينصرو .

  • Amine
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:11

    Le medecin au lieu de faire une opération chirurgicale il nois donne de l Aspirine et des suppositoires des des grandes format car les petits suppositoire n ont plus d effet. Salina Salina …

  • سليمان
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:23

    سلام
    أنا شاب من شباب لي كان باغي يزيد القدام بكل طريقة ، دراسات و عمل و مشاركات متعددة ولاكن بلادي لم تسمح لي في ذالك ، لماذا ؟
    أريد تغيير و اندماج و حب الوطن ولماذا لا أنا مواطن مغربي كجني غيرى عليها، كيف يقدمون لي سلبيات وأين اﻹجبيات أتمنى ،ولو كان هناك إعادة النظر في قضية اتهامهم ، هل نحن مغاربة يحبون بعضهم البعض كيف نتعامل مع أشخاص دوي مأساة لا إنسانية من كل جهات متى تحسان هناك خطأ في تعامل ما بعد شباب إلى أين تذهبون في تطبيق إستراتيجية جديدة مزيف من أجل وصول إلى جانب أمني واﻵخر في وضعية هشاشة المجتمع و من يتحمل المسؤولية عن هذا طريق غير مؤدي إلى إنتاج بلد في قمة بلدان تقدم واحترام الكل بخير و على سبيل المثال وبذلك يكون هناك فرق بين قبل و بعد ذالك ما نريد ، لا نريد عودة إلى الوراء بلا ؟ !!!!!

  • احلام لديدة كونيتو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:21

    قال الشايضمي ماغديين انشوفوا من هده المبادرات غي ..التماينات.. يقصد المتمنيات .ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا .الحق يؤخد ولايعطى….وكل مبادرة ونحن نحلم!!!!

  • مهاجر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:40

    كيف يمكن أن نصدق ولا شيء قد تحقق من المبادرات السابقة؟ وكيف يمكن أن تنجح اذا قمنا 18 مليار على 40 مليون نسمة (لأن الأغنياء هم من سياخذون النصيب الاكبر ) في 20 سنة فما ذا ستحفظ من التنمية ونحنين نعلم بأن الملك وحده يأخذ 258 مليار في السنة الواحدة. هولاندا حققت التنمية في جميع المجالات التعليم في القمة والصحة في القمة والاقتصاد في القمة وملك يربح أقل من مليار سنتم مغربية حلل وناقش

  • عبد المجيد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:52

    التراج عن التجنيد الإجباري واستفادة المغاربة من ثرواتهم من ذهب وغاز وكوبالت وفوسفاط … هو المدخل الحقيقي لأي إصلاح.

  • بعدها هجرت الوطن ...
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:12

    عن اي مبادرة وطنية تتحدثون ساروي لكم قصتي معها…

    من جميل الصدف ان اطروحة الاجازة خاصتي كانت تحت عنوان محاولة تقييم للمبادرة الوطنسة للتنمية البشرية بالتحديد في احدى مقاطعات الدار البيضاء .
    قلت لمادا لا استغل هدا الامر وابحث عن فكرة مشروع مدر للدخل وكدا يساهم في تشغيل المعطلين قصرا .
    تقدمت بمشروعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولقى استحسانا منقطع النظير وجميع من اطلع على الفكرة من مسؤولين وارباب شركات ووو رحب بها وتلقيت دعما نفسيا رهيبا لدرجة انني كنت انتقد كل من قال لي ان الفرص في المغرب تقبر وارميه بالعجز وعدم القدرة على الابداع والاتكالية ووو
    لكي لا اطيل عليكم كما قلت تقدمت بفكرة المشروع في كتيب من 40 صفحة مصحوبة بالخط. نجحت في الاختبار الاولي ونجحت بعدها في جميع المراحل الى ان وصل المشروع لاخراج الدعم او السقف المالي لاصدم بعدها برفض المشروع دون ادنى توضيح .بعد ارهاق دهني وفكري ونفسي وصعود ونزول استسلمت للوضع .وتخليت عن حلمي للغاصبين
    الانكى والامر وو ان مشروعي وجدته بعد سنة حيا يرزق في احدى الصحف ودهبت لعين المكان فبددت الشك باليقين .
    اهناك قهر اكثر من هدا يا ناس اجيبوني

  • HAMZA MAGHRIBI 7OR
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:21

    تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين؟ على أي مكتسبات يتحدثون؟ المغرب يموت بسببكم، الكل كي ياخد الرشوة، والله شاهد ، الآ واحد تاجر مخدرات حكم علي بأربع سنوات قضى منها فقط 4 أ شهر تم خرج من السن.

  • مهاجر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:27

    المبادرة الحقيقية كانت قد جاءت من الحسيمة الشامخة لكن المدن الكبرى لن تتقبلها بقبول حسن وتراجعوا ليس إلى الخلف فقط بل إلى الدرك الأسفل من الخوف وتركوا الحسيمة تغرق في السجون ولكنها في الدرجة العليا في التاريخ والشجاعة.لهذا اقول لكم لا داعي للحلم بالمبادرات أنها موت بطىء فقط.التنمية لابد من الوقوف على الرجلين وتوحيد الكلمة لأن الفساد قد توحد بشكل جيد، أما الصراخ من السرىر فلن يحقق شيا

  • سميرة سرحان
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:30

    حسبنا الله وحقنا عند الله مند الصغر ونحن نعيش الفقر الحقيقي نعيش في براكة بالقزدير لا ماء لا كهرباء اصحاب الكوخ داءىما يرغمونا علا الخروج منه والدي معوزون اخي طالب جامعي 2018 ويدرس على الشمع اين حقنى عاىلتي محتاجة اختي مطلقة ولها ابن لا اريد ان يعيش ما عشناه انا واخوتي نحن اسرة ضاعت من الفقر لمن نشكي واين حسبنا الله

  • ايت
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:59

    اخطاء المبادرة الوطنية النسخة الاولة البرنامج الافقي توزيع المعز ليس على الافراد بل تجميعه والت الفكرة للفشل تربية النحل نفس الشيء ووو لماذا لان من يقرر هم بيرقراطيو مكاتب الرباط الذين لا يعرفون الواقع وما يوجد فيه ..اغلب الجماعات شكلت المبادرة مناسبة لاغتناء روؤساءهامن رشاوي المقاولين ليلاحظ احد مشاريع التنمية البشرية بجماعة ايماون اقليم تارودانت ..وكيف عبدت طرق في المبادرة وهاهي تعبد نفسالطرق مع وزارة الفلاحة ..

  • حكيم
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:18

    قبل الخوض في مثل هذه المشاريع يجب محاربة اقتصاد الريع و المسؤولين الفاسدين مع ربط المحاسبة بالعقاب وإلا ستنتهي أموال هدا المشروع كعادة كل المشاريع السابقة في جيوب التماسيح وفي حساباتهم في أوروبا و أمريكا.

  • مواطن مهجر
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:30

    لدي تشخيص لسبب انتكاسة مشاريع التنمية:
    السبب الرئيسي هو الفساد الإداري
    مؤسسات الاشخاص وملك الدولة لأشخاص وليست للدستور، الدليل: قرارات تاتي من الأعلى وتصرفات لا يقبلها الشعب ولا يوجد قانون يؤطرها اضافتا إلى السلط المطلقة دون أي آليات المحاسبة
    عدم استقلالية القضاء، الدليل: محاكمة الصحافيين والمتظاهرين بعقوبات خيالية
    انعدام التغطية الصحية، الدليل: معانات المواطنين عند المصحات، ارتفاع عدد الوفيات بسبب قلة الأدوية والأطباء والتجهيز.
    انعدام ضمان الحقوق والأملاك، والدليل: استيلاء أباطرة العقارات على الأملاك الخاصة والعامة وخلق قانون يساعدهم الانفلات من العقوبة، مثل ذلك الذي يلزم الامتثال في المحافظة كل اربع سنين للتأكد من الملكية.
    تفشي الجريمة بكل اشكالها…
    اذا تم إصلاح النقط أعلاه فهناك امل في التنمية وغير ذلك فهو ضياع المال العام والفرص…
    اذا لم يتم الحسم في الأسباب فهناك بالطبع من يستفيد من الوضع الحالي.
    الزمان لا يرحم كل الشعوب تتقدم بما في ذلك دولة كانت في الامس تعاني من الحروب والمجاعة أصبحت احسن من المغرب بالعشرات من الرتب.

  • سعيد
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:10

    لم تنجح المبادرة الاولي حتي تنجح الثانية.
    مشكلة البلد في مسووليها فهم من نهبوا الاخضر و اليابس و ملايير المبادرات الوطنية ذهبت بريمات و سفريات و نهب و سرقة و تزوير للفواتير.
    اننا اليوم في اوضاع تنموية هزيلة و الدولة تضعف المقاولة و تضعف الشباب و مبادراته و شخصيا احس بتراجع المستوبات الاجتماعية مقابل تنامي الفوارق بين الامس و اليوم. الخبر صراحة ذهب مع ايام البصري يقول لي احد الاصدقاء. اليوم هناك شعارات و لاشيء علي ارض الواقع.

  • الحبيب
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:07

    تصفيقات حارة للمداويخ والعدميين ، 90% من التعاليق لايصدوقون اسطوانات المخزن المشروخة وهذا في حد ذاته انتصار على الفقر والعوز التوعوي ،اما المبادرة فمصيرها الفشل والايام بيننا و العد العكسي بوادره بدات تظهر …الحريك ..الانتحار في البر والبحر و الكل سيندم من حيث لا ينفع الندم . الحكم المطلق بطقوس واساليب بداءية مصيرها مزبلة بلا تاريخ …انتهى ..سالينا معندنا منخسرو. اصلا وفصلا شرعا وفرعا …

  • amin sidi
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:00

    سلام .التنمية البشارية فكرة حسنة .ولكين خاص لمكلفين بيها ايكونو نوزهاء .ماشي ناس خصهوم تنمي غير جيوبها

  • هبيل و داوي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 20:30

    كفى من المبادرات .. الم ترو اننا اصبحنا اغنياء بفضل المبادرة

  • AMRANI Brahim
    السبت 22 شتنبر 2018 - 01:22

    كيف الإستفادة من المبادرة ؟
    على العلم أننا نحن المعنيين

  • الحبيب
    السبت 16 فبراير 2019 - 15:31

    المبادرة الوطنية ككل المبادرات في العالم يجب أن تركز على الدراسات القيمة التي تنجز خارج محيط الدائرة المستفيدة من إستمرارها واحترام دليل المساطر المالية أومساطر تنفيذ مشاريع الجميع.كما هو مصرح به في النظم المعمول بها.وترك التدخل المبكر والمكلف لخدمة العاطلين الذين هم حقيقة من يستفيدون من وراء حجاب.مما يهدر المال العام.
    ولا أضيف جديدا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي