أمريكا تنسب معيقات محاربة الإرهاب إلى خلاف المغرب والجزائر

أمريكا تنسب معيقات محاربة الإرهاب إلى خلاف المغرب والجزائر
الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:30

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “الخلاف السياسي القائم بين المغرب والجزائر بخصوص قضية الصحراء يعيق بشكل كبير مسألة التعاون الثنائي والإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب”، مشيرة رغم ذلك إلى أن “المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب تتضمن تدابير أمنية يقظة، نجحت في تخفيف خطر الإرهاب”، موضحة أن “السلطات المغربية أبلغت عن انخفاض الاعتقالات المتعلقة بالإرهابيين إلى 186 شخصا، للمرة الأولى منذ سنة 2013”.

وأضافت الخارجية في تقريرها حول الإرهاب في العالم أن “المغرب يقدم يد العون لدول الجوار من أجل وقف التهديدات الإرهابية، خصوصا بعد هجمات برشلونة، حيث ساعد التحقيق الإسباني بشكل كبير، ووعد بتوسيع التعاون لتعقب الإرهابيين من أصل مغربي المقيمين بالخارج، الذين يشكلون هاجسا للحكومة المغربية المتخوفة من عودة أزيد من 1660 مغربيا إرهابيا”.

وأردف المصدر ذاته أن “المغرب يقوم بمجهود فعال على مستوى التشريع وإنفاذ القانون؛ إذ يحقق ويقاضي ويصدر أحكامه وفق تشريع مكافحة الإرهاب الشامل، الذي صدر سنة 2003، وتم تعديله سنة 2015، ليتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي 2178 الصادر سنة 2014″، لافتا إلى أن “تنسيق الداخلية المغربية مع الاستخبارات والشرطة الدولية مكنها من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية”.

وأكمل التقرير بأن “المكتب المركزي للأبحاث القضائية هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن تنفيذ قانون مكافحة الإرهاب، وتمكن في مارس الماضي من تفكيك خلية مكونة من 15 شخصا منتشرين في 10 مدن، خططوا لتنفيذ هجمات باستخدام متفجرات على أهداف سهلة، واغتيال مسؤولين عامين وعسكريين، وبينهم من يزعم استهدافه للسفارة الإسبانية بالرباط”.

وزاد المصدر أن “المغرب يتوفر كذلك على استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف العنيف، تعطي أولوية للتنمية الاقتصادية والبشرية، والإشراف على المجال الديني، من خلال مبادرات التعليم وتوظيف الشباب”، مشيرا إلى أن “وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طورت منهجا تربويا لحوالي 50.000 إمام مغربي، فضلا عن احتضانها لمئات الأئمة الأفارقة والأوروبيين الذين يدرسون بالعاصمة الرباط”.

وأكد التقرير السنوي أن “المغرب يستضيف أئمة وعلماء دين من أكثر من 30 دولة إفريقية، يتمكنون من تعلم كل المعارف لمواجهة الفكر الإرهابي”، مشيدا بمجهودات الرابطة المحمدية للعلماء التي تنتج بحوثا علمية تحارب التطرف، وتسهر على سلامة المناهج التربوية وإشاعة التوعية بالأمور الدينية والاجتماعية في صفوف الشباب.

وأشار المصدر إلى أن “المغرب عضو في عدة منظمات معنية بمراقبة الإجراءات المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ ما يمكنه من معالجة جميع المعلومات المالية المشبوهة وفقا للمعايير الدولية، كما أنه يجرم بشكل قاطع غسل الأموال، ويقف في وجه تمويلات الإرهاب عبر تبادله للمعلومات مع وحدات الاستخبارات المالية في الإقليم”.

وفي سياق آخر، أوضح التقرير ذاته أن “الإدارة العامة للأمن الوطني تتحمل المسؤولية في إجراء عمليات التفتيش على مستوى النقط الحدودية، في الموانئ والمطارات”، مستعرضا مثال مطار محمد الخامس، الذي يعمل فيه الموظفون المكلفون على ردع الأفراد الذين يحاولون العبور بطريقة غير مشروعة، حيث “يمتلك المطار قدرات ممتازة في كشف الوثائق المزورة، كما أنه يقوم بتوظيف نقاط تفتيش متنقلة وثابتة”، مستدركا افتقار المطار إلى قدرات الفحص البيوميتري.

وسجل المصدر أن “الوحدات البحرية وخفر السواحل المغربية تقوم بمهام رصد ومراقبة وتسيير المياه الساحلية للمغرب، بما في ذلك مضيق جبل طارق، من أجل منع التجارة غير الشرعية”.

وبخصوص وضعية السجون، أورد التقرير أن “وزارة الخارجية الأمريكية تدعم الجهود التي تبذلها مديرية السجون وإعادة الادماج لتحديث إدارة السجون، وتطوير أدوات تصنيف السجناء التي تبقي الإرهابيين منفصلين عن باقي السجناء، وبناء مرافق جديدة بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما أنها تعمل على تأهيل المقاتلين الإرهابيين العائدين”.

وأشادت الخارجية الأمريكية بـ”العفو الملكي الذي صدر في حق 14 معتقلا إرهابيا تخلوا عن قناعاتهم السابقة، بعد نجاحهم في التأهيل الذي تؤطره الرابطة المحمدية للعلماء”.

‫تعليقات الزوار

23
  • Ayoub
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 21:59

    D'abord sont les Américains et les Européens qui sont à la tête des grands créateurs du terrorisme international et qui encouragent et soutiennent les dictateurs des pays Arabes

  • مول الحانوت
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:00

    I like this Administration and i hope they will still in power at 2020..and our state could get much from them than any others

  • BAROUCH
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:13

    نعم سببه مرتزقة البوليساريو بدعم من دويلة الجزائر ويجب استئصال هذا الورم

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:14

    أمريكا تعرف بان الصحراء مغربية ، أسترجعت بفضل المسيرة الخضراء المظفرة . كما أنها تعرف تاريخيا بأن سكان الصحراء تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد . وتعرف ايضا أن هناك ثغورا لازالت محتلة لحد الساعة لن تدخل . السؤال المطروح لماذا ؟؟ والجواب إذا كان هناك سلم واخوة بين سكان المغرب العربي الكبير لمن سيباع السلاح التي تجني منه امريكا اموالا طائلة ؟؟؟ . كنا نحلم بمغرب عربي كبير بلا حدود وبلا قيود . وأصبحنا نسمع بإضافة وتشييد جدار يحول افريقيا الى سجن كبير – عيش انهار تسمع اخبار – فاللهم لطفك يا خبير .

    – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • f35
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:16

    le maroc et l algerie n ont rien a voir avec le conflit . c les usa qui veut faire duré le suspense jusqu au dernier sou des deux pays le terorime a vue le jour par vos soin vous avez créé ben laden et compagnie tout ca pour deviser et mieux régner et mettre la main sur les richesses des pays arabe .vous savez que le sahara est marocain comme vous savez que hawie appartient aux hawaïen et pourtant elle est américaine malgré la distance qui sépare hawaïe au usa .et le gibraltar au uk et sebta a l espagne et la france a la Corse pour ne pas dire la guiane etc

  • شخشوخة مروكية
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:20

    ما يهم نضام الجزائري اغراق منطقة المغرب العربي في دماء والفوضي وتقسيمه..لكي تنفرد بزعامة..بل نسيت انها اغرقت الجزائر بالفساد وكوليرا وبحمرون واصبحت تتصدر الاوبئة والارهاب

  • Mohamed
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:24

    ما دام ان الادارة الأمريكية تعرف كل هدا عن المغرب فلماذا لا تساعد المغرب على حل مشكل الصحراء؟ والجميع بعلم ان الحل بيدها.

  • youssef
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:27

    انا و الله ما فهمت هاد الطنيز دميريكان. لانه لمحاربة الارهاب يجب التخلص من البوليزاريو لانا ليست بدولة بل هي مجموعة مليشيات مسلحة تحاول ارهاب المغرب ببعض الاستعراضات على الحدود و المشكل ان جميع الدول التي تلوح و تندد بالارهاب لا تحرك ساكنا…يستطيعون التخلص منها بجرة قلم في مجلس الامم المتحدة و مع ذلك تراهم يتلكؤون و يؤجلون ذلك ماستطاعو…….ما هذا النفاق

  • محترق
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:32

    أمريكا هي الدجال الأكبر في العالم، تمول الارهاب وتحاربه، تقتل ملايين المسلمين في بقاع العالم وتدعي حماية حقوق الانسان ، تثير الصراعات بين البلدان والجيران وتدعو الى حلول ديبلومسية … أصبحت السياسة مفضوحة ومكشوفة لكل ذي عقل ومتابع بصير

  • الوطنية
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:35

    وعلاه هذي فيها شي شك الجزائر تقف حجرة عثرة ضد انهاء مشكل الصحراء لان لها مصالح هناك

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:41

    النظام الجزائري لم يكتفي بالتسبب في معيقات محاربة الارهاب بل تسبب ايضا في تخلف المنطقة و وقف عجلة تطورها و زعزعة استقرارها فلا ننتظر من نظام يحتضن الارهابيين ان ينخرط في الحرب على الارهاب فامريكا و دول العالم يعرفون اين تعيش مليشيات البوليساريو الارهابية و الفصائل الارهابية الاخرى و من يمولهم من قوت شعبه و من يحميهم فالخلاف السياسي حول الصحراء المغربية بين المغرب و الجزائر كما جاء في تقرير وزارة الخارجية الامريكية هو اعتراف بان النزاع مغربي جزائري و حرب باردة للهيمنة على المنطقة تغذيها العقدة النفسية التي يعاني منها و لا علاقة له باسطوانة تقرير مصير الشعوب فالنظام الجزائري يرفض الانخراط في الحرب على الارهاب لان اولى الضربات ستوجه لقواعده داخل الصحراء الجزائرية و حينما تطال الضربات وتره الحساس فان ذالك سيؤدي الى نهاية خرافة دولة البوليساريو التندوفية الوهمية و هذا ما يخشاه لقد استطاع الارهاب خلط الحابل بالنابل في الصحراء الكبرى لكن كل تلك التهديدات و العمليات الارهابية تدور فقط في الدول المحيطة بالجزائر و على مقربة من حدودها لان الارهاب و قواعده غير بعيدة عن مراكز التحكم في الجزائر.

  • ولد حميدو
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 23:40

    حتى و إن كانت دولة غربية هي التي لها يد بطريقة أو بأخرى في دعم التطرف فهل النصارى هم الدين يقومون بتلك العمليات الارهابية و على هدا الأساس ادا وعدك احد بأن يعطيك مليارا مقابل الانتحار فهل ستنفذ أوامره و كما قال يهودي بأنه ادا كان متيقن بأن من يفجر نفسه سيدخل للجنة فإن المسلمين لن يسبقوننا لدلك و لكن لسنا متأكدين

  • l'algerie marocaine
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:05

    آش تسحابو هذا راه المغرب وأجرك عالله، كل ما قالوه يوجد في المغرب؟ والله شيء مفرح ويثلج الصدر.

  • مغربي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:19

    نعترف بهم و لا يعترفون بنا …….. قانون الغاب ……. الفرق بيننا و بيهم أنهم دول و نحن حضيرات …. هم أسود و نحن أغنام و أبقار

  • دمحم
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:25

    جواب لولد احيدة.
    يقول البهود يدخل الجنة من قتل مسلما و يدخل الفردوس من قتله يوم الجمعة و يدخل الملء الاعلى من قتله يوم السبت ماذا تجيب و هاذا قله لي يهودي كنت اعمل معه في باريز و كان لا يعلم بانني مسلم نظرا لبشرتي الحمار و شعري الاسفر. الكثر يظن انني سيرب او روسي اصفر او دنماركي نرويجي.

  • للعقلاء فقط
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 06:18

    الى 4 – عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    لو كانت المسيرة حلا لا وصل الامر الى هذي الدرجة. المسيرة هي من عقدت الامور, لو كان الملك حقا سياي محنك لا دخل في لمفاوظات و حسن التعامل مع الشعب الصحراوي ضد الاستعمار الاسباني الذي مازال و يضل يد الاراضي المغربية و يتمرد كما يحلو له و اغلبية الشعب المغربي الذي دمره الجهل مازال يؤمن بالخرفات الني تسببت في تاخره بقرون. لا امريكا و لا اي دولة في العلم تستطيع ان تحل مشكل الصحراء. الحل الوحيد باقي معلقا بين القصر الملكي و الوفد الصحراوي مهما كان الامر و على القصر الملكي ان يبعد عن سياسة الهروب الى الامام و استحقار الضعيف الذي لم يبقى ضعيفا.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 07:50

    الى كل الجزائريين.ها هو تقرير اعظم دولة في العالم.والتي بيدها كل الوثائق التي تهم دول العالم.اقول ها هي امريكا تقر ان النزاع حول مغربية الصحراء.هو بين الحق المغربي والباطل الجزائري.التقرير لم يشر لا من قريب ولا من بعيد الى ما يسمى ( بالبوليساريو ) .اذن هذه امريكا لا تجامل احدا.فهل ستقتنعون ايها الجزائريون بأن حكامكم هم ورم سرطاني يدفعون المنطقة المغاربية الى ما لا تحمد عقباه.بتبنيهم عصابة انفصالية تهدد امن واستقار دولة ذات سيادة.او طارت معزة كما يقول المثل المغربي…

  • اسمهان
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:30

    انافقط اريد ان احيي واشيد واقول برافو لكاريكاتوريست ااذي يبدع هنا في هذه الجريدة الالكترونية وخصوصا كل ما يتعلق بالنظام الجزائري حقيقة كاتصرعو….. نقولك بكل بساطة تبارك الله عليك …..فنان… بحال المرحوم محمود كحيل ديال جريد الشرق الاوسط

  • LE BON LA BRUTE
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:51

    قال لي مواطن نِجيري وٱخر من مالي في فرنسا عجيب وغريب أمر المغاربة والجزائيريين فرغم سوء التفاهم والخلاف بينهم إلا أنني أستغرب من المعاملة الأخوية الطيبة الحميمية التي يتعامل بها المواطن الجزائري إتجاه المغربي والكل يعلم أن المغربي لا يتوفر على أوراق إقامة إلا أنه يشتغل بكل حرية ويسكن حيث يشاء يُستقبل في المستشفى كجميع المواطنين ، يدرس أبنائه في المدرسة يتجول في الأسواق العصرية والتقليدية ويجلس في المقاهي يلعب ويشارك في أنواع اللعب ، الدمنو، الرامي، الكارطة مع الجزائريين كأنه في المغرب وأجبتهم قائلا لأنهم إخوة لكن هده الأخوة تزعج وتخيف حكام الجزائر العسكريين لدا هم متشبتين بي فَرِّق تسد

  • أحمد العلوي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 09:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    للأسف أمريكا لا يهمها من استمرار الخلاف بين الأخوة الجزائر والمغرب كون هذا الخلاف يسبب تعثرا من ناحية محاربة الإرهاب فأمريكا لا يهمها عودة العلاقات التي تكون سببا في ازدهار البلدين وتوسع اقتصادهما وما يرجع من مصالح لكلا الشعبين المهم محاربة الإرهاب والباقي لا يهم ………………

  • متتبع.
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:14

    الى : 16 – للعقلاء فقط

    وصل الامر لماوصل اليه لان الدولة الحاضنة للمرتزقة دولة حسودة ومن شدة ذلك عمدت الى طرد ما يزيد عن 45000 مغربي ومغربية ضنا منها الامر قد يزيدنا تازما . لكن العكس وقع استقبلنا اخواننا المطرودين اويناهم ووظفناهم ومنهم من هو الان في التقاعد واولادهم من الاطر العليا بعدما فقدوا كل شئ . امريكا تعرف ان ما بداخل المخيم مرتزقة وحاملوا للسلاح وقطاع طرق ولهذا اصبحت تنادي بوضع جدار في افريقيا مثل هذه الرسالة كانت مرسلة للعقلاء امتالك . عندي سؤال لك ماذا تقول فيمن التحق بارض الوطن في اطار ان لوطن غفور رحيم اليست لهم كلمة ؟ انتهى الرد … شكرا لمن عرف قدره

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:44

    الى رقم 19.من اسلوبك يتضح انك جزائري.تريد الاساءة للمغرب والمغاربة.مع العلم ان السواد الاعظم من المغاربة المتواجدين بفرنسا.يتوفرون على اوراقهم القانونية.ووجودهم فوق التراب الفرنسي شرعي.منهم الكوادر كالاطباء والمهندسين والعلماء في مراكز البحث العلمي.ومنهم العمال والتجار وهم الاغلبية الساحقة.اذن لا تغالط محبي هذا المنبر الحر.مع العلم ان الحقائق الموثقة تثبث ان اغلبية الجزائريين كسالى يكرهون العمل ويقضون جل اوقاتهم في التصكع في الشوارع.وانتهال السرقة وتعاطي السكر والمخدرات.رغم ان وجود هؤلاء قانوني.ولعلمك ان في فرنسا 5 ملايين جزائري….اذن انصحك مرة اخرى ان تبتعد عن الاساءة للمغاربة.فسمعتهم طيبة في القارات الخمس.لقد اخطئت العنوان.فتش لك عن عنوان اخر تنشر فيه اكاذيبك ومغالطاتك.وترهاتك…

  • Hicham
    الأحد 23 شتنبر 2018 - 17:32

    Quinze Milliards de dollars est le montant dépensé par année par le Maroc et l'Algérie. Qui veut arrêter ce conflit. Sürement pas les américains ni les russes. On doit continuer à payer comme des cons et des moutons. Est-ce -que le peuple algérien est au corant? Sa fait 40 ans qu'ils votent et ça fait 40 ans qu'il le font pour des gouvernement qui qui soigne l'animosité. Arrêtez SVP de me parler de fraternité. Ce n'est pas le
    gouvernement algériens qui est responsable du peuple algérien mais c'est les algériens qui sont responsable de leurs gouvernement

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب