24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية

نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية

نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية

غضبٌ حقوقي مغربي عارمٌ لاقاهُ احتفال حكومة مليلية المحتلة بالذكرى 521 لـ "أسبَنَة الثغر"، وهي العبارة التي تطلق من طرف الإسبان للإشارة إلى ذكرى إقامة الاحتلال المشتهرة بـ"يوم مليلية"، بينما انتقد حقوقيون مغاربة استغلال رئيس حكومة الثغر، خوان خوسي إمبرودا، الاحتفال لتوجيه رسالة مفادها تكريس الوضع القائم، بل والتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب وفرض هيمنة إسبانيا.

وأدانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ما وصفته بـ"التحركات العسكرية الاستفزازية ضد الشعب المغربي من طرف المحتل الإسباني في مدينة مليلية السليبة"، منتقدة تصريحات رئيس حكومة مليلية التي ادعى فيها "استفادة المغرب اجتماعيا من مليلية في مجال التطبيب والتشغيل، وتوفير مناصب شغل تجارية للمغاربة"، في إشارة إلى "التهريب المعيشي".

وكان إمبرودا تحدث، في كلمة له أمام المشاركين في احتفالات "يوم مليلية"، بقوله إن حكومته "تمنح الضمان الاجتماعي لنحو 5000 عامل مغربي عبر الحدود، وتقدم الرعاية المجانية في المستشفيات لـ15 ألف آخرين"، موردا أن هناك "250 سيارة إسعاف مخصصة لنقلهم من مدن ومناطق بعيدة من أجل الاستشفاء في المدينة".

وقالت الرابطة ذاتها إن "الشعب المغربي قاطبة متشبث بحقه في تقرير مصيره، ومصير المناطق المحتلة بما فيها مليلية، وله بمقتضى هذا الحق أن يحدد بحرية مركزه السياسي، ويسعي بحرية إلى تحقيق إنمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي"، معتبرة أنه "لا يجوز أبدا أن يتخذ نقص الاستعداد في الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو التعليمي ذريعة لتأخير الاستقلال".

وأعلن التنظيم الحقوقي عزمه "الاستمرار في تبني ملف تصفية الاستعمار بتلك المناطق، وتخليد اليوم الوطني للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية السليبتين وكل الجزر المحتلة، الذي سيكون يوم الأربعاء 13 مارس 2019، وجعله يوما احتجاجيا أمام التمثيليات القنصلية والدبلوماسية الإسبانية في المغرب"، وفق تعبيره.

كما شددت الرابطة على أن "إخضاع الشعب المغربي أو جزء منه لاستعباد الإسبان، وسيطرتهم واستغلالهم، يشكل إنكارا لحقوق الإنسان الأساسية، ويناقض ميثاق الأمم المتحدة، ويعيق قضية السلم والتعاون العالميين".

وأكدت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان "مساندة قرار المغرب بإغلاق الحدود الجمركية بين مليلية وباقي الأراضي المغربية"، معبرة عن "استنكار الصمت الرسمي الحكومي"، وطالبت الحكومة المغربية بـ"اتخاذ موقف رسمي قوي يرفض فرض الأمر الواقع في المنطقة، واستفزاز المغاربة بالاحتفالات العسكرية لجيش الاحتلال الإسباني".

وكانت احتفالات شهدها ثغر مليلية بداية الأسبوع الجاري، بمناسبة الذكرى 521 لاحتلال الثغر الواقع جوار الناظور، نظم خلالها إنزالٌ عسكري ضخمٌ، بحضور كبار الضباط الإسبان وشخصيات سياسية، يتقدمها خوان خوصي إمبرودا، رئيس الحكومة المحلية بمليلية.

جدير بالذكر أن الجيش الإسباني بسط سيطرته على الثغر نفسه سنة 1497، ولتخليد هذه الذكرى تنظم إسبانيا، في 17 شتنبر من كل سنة، استعراضا عسكريا تتخلله بعضُ العروض الفنية وسط المدينة نفسها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - miloudi السبت 22 شتنبر 2018 - 20:31
ولتخليد هذه الذكرى تنظم إسبانيا، في 17 شتنبر من كل سنة، استعراضا عسكريا تتخلله بعضُ العروض الفنية وسط المدينة نفسها.اليست هذه الاستعراضات مذلة للمغرب و الشعب المغربي برمته ?!!!
2 - نبيل من العروي TODAY السبت 22 شتنبر 2018 - 20:32
اسبانيا زولات لينا القمل ووفرات لينا العيش الكريم والصحة والتعليم والشغل وكنحسو حتى احنا باننا بشر بحالنا بحال جميع الشعوب ورانا عايشين هنا في مليلية معززين ومكرمين وكنتمتعو بجميع حقوقنا.
3 - ابو حنظلة السبت 22 شتنبر 2018 - 20:33
بدون مقدمات ،سبتة ومليلية وجب إسترجاعهم عاجلا ام آجلا،وحدة الوطن هي عدم التفريط في أي جزئ من المغرب مهما كانت الأسباب ،إسبانيا تريد استرجاع جبل طارق ونحن نريد استرجاع الثغرين مهما كلف من أرواح ومال وعتاد،عار علينا ونحن في القرن 21 ما نزال تحت الحماية والاستعمار.
4 - Le Marocain السبت 22 شتنبر 2018 - 20:48
De Bruxelles , j’invite la communauté Maricaine en Europe de dénoncer la colonisation Espagnole à ces deux villes Marocaine
Nous sommes en 21 eme siècle et nous n’avons pas de leçon à recevoir des Espagnols, les choses doivent se passer d’une manière pacifique.
Comme le cas de Honkong et nous sommes aussi solidaire avec les Espagnols pour récupérer Gibraltar
5 - SOUSSI السبت 22 شتنبر 2018 - 20:49
الاستفزازات هي التي نشاهدها يوميا وليلا في مدينة لقليعة عمالة أنزكان ايت ملول وبالخصوص دوار الكربون و بوتار من الخارجين عن القانون وغياب تام لاعوان السلطة همهم الوحيد هو المتاجرة في البناء العشوائي والسابق عن شراء السيارات. غياب تام لدوريات القوات ا لمساعدة والدرك. نطلب من الباشا الجديد التوفيق في مهمة والسير على خطة الباشا القديم الاعتماد على الدوريات المشتركة من القوات المساعدة والدرك وأعوانه السلطة كماكان من قبل والتطرف إلى الإشكايات الليلية.
6 - أمين الغلمي السبت 22 شتنبر 2018 - 20:52
استطلاعات الرأي العام في اسبانيا أثبتت انهم يخافون من المغرب وبالتالي فهذه سياسة احسن وسيلة للدفاع هي الهجوم و لولا حلف الناتو و حكمة ملك المغرب لكان الواقع شيئا أخر. هذا الواقع يعرفونه اكثر منا و لكل حدث حديث إن شاء الله
7 - عمرو السبت 22 شتنبر 2018 - 20:59
اين هو الاستفزاز؟ وهل يحتاجون للاحتفال من اجل تكريس الاحتلال؟
هم هناك مند 521 سنة كما قلتم. اليس هذا في حد ذاته استفزاز. الدولة و الحكومة راضيين عن الوضع بدليل انه ام نسمع اي محاولة او مبادرة او تحرك ديبلوماسي او مقاطعة ديبلوماسية او تحذير او او او ....
المواطن متذمر من الوضع الداخلي هناك اولويات اقتصادية واجتماعية ..... يجب النظر اليها و التضمر لاجلها
8 - مصطفى السبت 22 شتنبر 2018 - 21:00
لماذا المغرب يريد استجاع هذه المدن؟لكي يتدهور الوضع داخلهم.ماذا قدم المغرب لكل المدن المغربية لكي يقدمه لهذه المدن؟عندما يرتقي المغرب بمدنه الى المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و....الدي تعيش فيه هذه المدن انداك يمكن المطالبة باسترجاعهم.يكفي التجول مثلا في الناظور ثم الدخول الى مليلية لكي تحكم بنفسك بعيدا عن الحكم بالعواطف.
9 - امازيغ سوسي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:00
ان المغرب اضعف من ان يقوم برد فعل اتجاه اسبانيا في ما يتعلق بهدا الموضوع لان كل ما ستقوم به اسبانيا هو تاييد البوليزاريو ولي يد المغرب الدولة التي لها "قرون من الحضارة" . لم يستطع المغرب حتى التنويه بالشرطي الدي رفض مد يده للاسباني المحتل ولم تتجرا اية قناة او جريدة تابعة للدولة على التطرق لهدا الموضوع فما بالك بالمطالبة بالمدينتين المحتلتين .
10 - أبو طاگاز السبت 22 شتنبر 2018 - 21:01
شخصيا لا أدعو المملكة المغربية لمواجهة استفزازات الجيران الإسبان و لكن أدعوها تدير بحالها .. تتهلا فالمواطنين ديالها كيما كاتتهلا إسبانيا فالمواطنين ديالها و زيد حتى المهاجرين اللي كاينين عندهم سواء الشرعيين أو غير الشرعيين.. كما أدعو المسؤولين المغاربة ليحذوا حذو أسبانيا التي صار تعليمها رقم 4 في العالم من حيث الجودة و الإنتاجية...
أدعو المملكة المغربية كذلك لتقوم بمثل ما تقوم به إسبانيا بمحاكمة المفسدين دون تمييز حتى لو كانوا من محيط أعلى سلطة في البلاد..
... أما مشكل سبتة و مليلية، فلو أنكم أجريتم استفتاء لسكانهما إن كانوا يودون العودة إلى حضن الوطن الأم (المغرب) فلربما ستكون النتيجة مخيبة للآمال...
11 - عبدالكريم بوشيخي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:01
احتلال مدينة مليلية دام اكثر من 5 قرون اي بعد احتلال المغرب لجنوب اسبانيا و تاسيس دولة الاندلس و الحل الوحيد لحل قضية سبتة و مليلية هو عودتهما للسيادة المغربية بشكل سلمي مع ضمان مصالح اسبانيا بالابقاء على تواجدها المدني و حتى العسكري داخل قواعدها العسكرية و لو بشكل رمزي لتكونا مثالا للتعايش و التعاون بين الشعبين الصديقين المغربي و الاسباني لانه من الصعب محو ارث استعماري دام عدة قرون و ازالته بهذه السهولة التي يفكر فيها البعض و نحن نعرف ان اسبانيا من ورائها الحلف الاطلسي نعم المغاربة يستفيدون من مليلية و كذالك من الدولة الاسبانية التي يعيش بها مليون مغربي و كذالك من استثمارات مقاولاتها بالمغرب و لا يمكن العصف بتلك العلاقات المتينة التاريخية بسبب مدينتين صغيرتين تعايشنا مع وجودهما تحت السيادة الاسبانية فبلدنا في الوقت الحاضر غير مهيئ لمناقشة احتلال الثغرين و قضية الصحراء المغربية مازالت مطروحة على الامم المتحدة و لم ننتهي من طي ملفها السياسي حتى و ان انتهينا من حسم سيادتنا عليها فان تعايشنا مع الاحتلال الاسباني لسبتة و مليلية مدة 521 سنة فلماذا لم ننتظر 20 سنة اخرى للبحث في حل توافقي.
12 - محارب يابق السبت 22 شتنبر 2018 - 21:02
السيادة الوطنية واجبة لا لاستفزازات اسبانيا. يجب الغلق النهائي لمعبر العار و ايقاف التهريب من مليلية بما يعرف بالتهريب المعيشي. و قطع الماء عن التغير المحتل. فشل الاقتصاد سيرغم على تجار الاستعمار مغادرة الثغر. و قطع الماء سيحكم بموت الثغر و حينها سيستسلم الاستعمار الإسباني و الجلوس من أجل المفاوضات وفق السيادة المغربية.
لا ثم لا للاستسلام للضغوط...
13 - محمد السبت 22 شتنبر 2018 - 21:04
قبل كل شيء، اذكر كل لي خلي هنا الرأي ديالو، ايجابي او سلبي، فمليلية مشرية، طالع التاريخ. لا استعمار لا والو. اشراوها اخوتي سبنيول، حتى المنبع ديال الماء اللي كيجري من روبيبيات ديالهوم مشري، اوكايجيلهوم من المغرب. اوا فكر يا المغاربة اللي ابغاو مليلية تستقل، والله الا ما شراها المغرب، مادرت فيها رجلك.
14 - بوحاطي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:04
المشكل لو سكان مليلة استفتوا في مصيرهم لا صوتوا البقاء تحت الحكم الاسباني و هدا اكيد مادا تنتظر من دولة لها من الاسلام سوى الاسم
15 - الخطابي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:09
دابه غير نتفاهم مزيان علاش كهضرو هاد الحقيقيون ؟؟؟ الواقع الحالي يقول ان مليلية وسبته ارضين خاضعتين سياسيا للاسبان لأزيد من خمس قرون نتوما كتكلمو جغرافيا وعاطفيا وكتسرسرو بكلام لا يعدو ان يكون انشائيا محض لدغدغه مشاعر العامه والجمهور نقطه لسطر اما فيما يخص ما تحدث به حاكم المدينه عن الضمان الاجتماعي والتطبيب كله صحيح للأسف حنا اللي سعايه ويغلب علينا طالع الطلبه ومد اليد لا يحرجنا وأصبح عدنا عادي جدا بل من تخصصاتها وتميزنا على انني لا ألوم أبناء بلدي كوّن لقاو الخير فبلادهم ومهليه فيهم ممشيوش أسعاو تمه كم من سنه ونحن نرى ديك الشوهه ديال صفوف النساء وهن مبهدلات ويهن ويدفعن دفعا من طرف شرطه الحدود الاسبانيه ولا احدا يحرك ساكنا ودأبه عاد فقتو وضرباتكم النفس على تصريح سياسي لشخص يوجه رسائل . أرجوكم باركه من التخربيق .
16 - محمد طنجة السبت 22 شتنبر 2018 - 21:12
الاحتلال الإسباني الغاشم يجب أن يرحل. وعلى السلطات على أعلى مستوى أن تحرك الملف...الشعب يرفض هذه المذلة والخذلان...أن المحتل الغاشم لا يخفي مشاعر الاحتلال بل ويعتبره نصرا...!!!جميعا صفا واحدا لمقاطعة منتوجات المستوطنين ومحاصرتهم ورميهم إلى البحر عن أرضنا العزيزة المغتصبة...!!
17 - الفقيه السبت 22 شتنبر 2018 - 21:19
أولاً : المغرب الرسمي لا يطالب بعودة لا سبتة و لا مليلية و لا الجزر الجعفرية. ثانيا : المغاربة المقيمين في هذه المدن يفضلون البقاء مع الاسبان على الإنضمام إلى المغرب. ثالثا : إذا كان هناك مغاربة يريدون تحرير هذه الأراضي يمكنهم الذهاب إلى الجزائر و تكوين جبهة لهذا الغرض، على غرار ما فعله مؤسسوا البوليساريو.(للتذكير احتضنت الجزائر في السبعينات جبهة تحرير جزر الكناري من الإسبان)
18 - IBN JAZAYER السبت 22 شتنبر 2018 - 21:24
اتخيل ماذا سوف يحدث لو كانت الجزائر في مكان اسبانيا
19 - من المغرب السبت 22 شتنبر 2018 - 21:31
اغلبية المغاربة خونة فكيف ينصرون سبتة و مليلية ويدافعون عن الاستعمار الاسباني الذي احرق منطقة الريف بقنابل حارقة فوسفورية.
اين انت يا موسى بن نصير ويا طارق بن زياد لترى شعب الفايسبوك والتويتر اين وصل انبطاحه
20 - هاي هاي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:32
ماتقدمه مليلية و سبتة للمغاربة من عمل و علاج و حقوق لا يوفره المغرب للمواطنه ، من الاحسن تهتم دولة ب المغاربة راهم كايركبو قوارب الموت عاد طالب ب المدينتين المتقدمتين على المغرب في كل شئ
21 - مدوخ ومقاطع السبت 22 شتنبر 2018 - 21:32
للإشارة المغاربة الذين يلجون الثغر المحتل لاجل التطبيب والاستشفاء يعاملون معاملة انسانية واحيانا الاطفال الذين يولدون بمشكل صحي ينقلون فورا الى اسبانيا في هيليكوبتر. فين حين انه في مستشفى مدينة الناظور تنعدم فيه الانسانية. والله على ما اقول شهيد
22 - خليغة الداودي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:34
الحقيقة المرة هي أن مستشفى مليلية يقصده غالبية المغاربة ليس الضعفاء فقط بل وحتى الميسورين وبعض المسؤولين نظرا لانعدام وسائل التطبيق بالناظور وانتشار المحسوبية والزبونية. .إضافة إلى أفواج من المواطنين الذين يلجون الثغر المحتل يوميا بحثا عن لقمة عيش افتقدها مع الأسف بالناظور .
23 - وطني غيور السبت 22 شتنبر 2018 - 21:39
موقف مشرف حقا للرابطة ولرئيسها الوطني ادريس السدراوي تواجد في الساحة الحقوقية ودفاعا عن الوحدة الوطنية وجلاء الاستعمار الاسباني ادعو كل الغيورين للعمل على هذا اىملف كجمعيات ومثقفين لا يمكن ان نقبل الاستعمار فقط لان اوضاعهم الاقتصادية افضل
24 - مواطن2 السبت 22 شتنبر 2018 - 21:39
المغاربة الساكنون في مليلية قد يفوق عددهم عدد الاسبان.والمغاربة القاطنون في مليلية لا يطالبون باي شيء..ولا ينقصهم اي شيء هناك وهم مغاربة وذلك يعني ان سكان مليلية مغاربة يمارسون التجارة بكل حرية ولهم اوراقهم الرسمية التي تخول لهم التحرك بكل حرية ويتحكمون في اموالهم دون اي تدخل اسباني...ولو اقترح عليهم ابقاء الحالة على ما هي عليه او الحاقها بالمغرب اداريا - اما جغرافيا فلا احد يناقش السيادة المغربية عليها.-.ولو انها تحت النفوذ الاسباني - اقول لو اقترح عليهم ذلك لفضلوا البقاء تحت الادارة الاسبانية لما لهم من حرية وحقوق.ومن النفاق ان يدعي البعض بان المغاربة يريدون تحرير مليلية من الادارة الاسبانية.فالحقيقة غير ذلك...والامر في النهاية يعتبر سياديا وليس من اختصاص عامة الناس.
25 - المغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 21:42
إلى IBN JAZAYER .
الى بغيت تحلم أو تخيل. تخيل على قدك.
فكوا حريرتكم و من بعد حلم و تخيل كيف ما بغيت.المغرب مشى عليكم بزاف.
26 - هرو السبت 22 شتنبر 2018 - 21:51
اذا كان جيلنا والاجيال السابقة لم تتمكن تحرير سبتة ومليلية، فعلينا على الاقل ان نورث وصية للاجيال القادمة بانهما مدينتان مغربيتان تحتلهما اسبانيا وانه ينبغي استرجاعهما الى الوطن الام المغرب وانهما جزء من التراب الوطني المغربي وان الاحتلال الى زوال وانه لا اعتراف بالامر الواقع. فيليورث كل منا هذه الحقيقة لابنائه وابناء محيطه. هذا اقل الايمان.
27 - saidr السبت 22 شتنبر 2018 - 22:08
لقد ولّى وأدبر عهد العنف وحمية الجاهلية والعنجهية،ونحن في زمن الوعي والتحضر والحقوق،فليس عندي شك أن الثغر راجع يوما سلما لأهله لكن بأي حال عدت ياعيد،مليلية وسبتة في أرضها لكنها بعيدة عنها بألف سنة ضوئية في المجالات التي ذكرها بمكر الضيف المقيم المزمن(ولاأقول أبدا غير ذلك حتى لاأرفع من شأنه اللعين)تجعلنا نبتلع الغصص ألما وأسفا قاتلا على واقع فظيع خلقه المخطط الإستعماري من قبل وفصله تفصيلا،فتخلفنا ونومنا هو من عدونا وعدونا في نفس الوقت وهزيمتنا منه ومنا كذلك فإذا شمرنا وصدقنا وأخلصنا في عملنا وتعاملنا ُنصرنا ونجحنا وطردناهم كما طُرد الذين من قبلهم.
28 - saidr السبت 22 شتنبر 2018 - 22:32
املأوا قلوبكم بالقوة والشجاعة والعزيمة وتذكروا دوما عزة المسلم والسلم تاج رأسه والثقة التامة في ملك الكون سبحانه تسري في دمائه،المسلم عزيز كريم ولايرضى بالذل والهوان ويأخذ دوما حقه وافي كامل ولايستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير،بمعنى ندّيوالمليح دوما ونزيدو ونعاودو،فوالله ياإسبانيا بقاؤك هناك مسألة وقت قصير،إنه والله في المغاربة والعرب شباب صادقين لو أرادوا خلع الجبال الراسيات بقوة صفائهم وسلامة قلوبهم المتعلقة بالحق والحي العالي سبحانه لخلعوها وأحالوها غبارا متطايرا.
29 - ابونذير السبت 22 شتنبر 2018 - 23:32
الدولة الوحيدة التي لايعرف مواطنها اين تبدأ حدودها واين تنتهي
على الشعب المغربي تحرير كل شبر من اراضيه وفرض السيادة الترابية
30 - Simo السبت 22 شتنبر 2018 - 23:45
Abounadir
Who has a got to say a word to Spain we need to hear something if some dignity left
31 - مقاطعون الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:01
ليست سبتة ومليلية هما الوحيدتان فصلتا عن المغرب ،
فهناك أجزاء أخرى ، منها: الجزر الجعفرية ، تندوف ،
موريطانيا ،......إن كنا نطمح أن ترجع خريطة المغرب
إلى ما كانت عليه سابقا ، فهل أولئك الناس طالبوا
يوما ما بلإنضمام إلى الوطن الأم ؟
32 - Marocain الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:09
Pourquoi les récupérer ? Ah pour les rendre des villes exemplaires comme toutes les autres villes du .royaume, c’est ça ? Je veux juste comprendre si l’object est de rendre la population pour ces deux villes heureux ,ils le sont déjà?!
33 - Moroccan-UK الأحد 23 شتنبر 2018 - 00:51
Only a strong Moroccan economy can solve this problem in the long term.
Moroccans need to stop buying goods from there
-called-CHAMAL ,then it will be a problem for Spain to look after it.
First let's solve this problem of the MOROCCAN SAHARA which has been used by so many nations to either blackmail us or to cause us trouble.
As for Gibralter ,it's BRITISH:and it's better it stays that way,so do not compare please.
34 - سعدية بنت المعطي الأحد 23 شتنبر 2018 - 01:52
هؤلاء (((((( النشطاء )))))) كان من المفروظ يطالبو من المفترسين والطواغيت والنهابين لي ( تيسيرو ) المغرب يبنيو لينا المستشفيات في المستوى والجامعات والمدارس والشغل وتقسيم العادل للثروات وفك العزلة والحصار عن المناطق المهمش والمنسية اما سكان سبتة ومليلية راه ما عمرهوم يقبلو بانظمام المدينتين النظيفتين الى المغرب ابدا وابدا وابدا وابدا وابدا وابدا NEVER NEVER .
35 - algeriano الأحد 23 شتنبر 2018 - 07:32
الذل هو أن ترسل المغربيات لاسبانيا لجني الفواكه و الدعارة
36 - ماسين الأحد 23 شتنبر 2018 - 08:14
انتم تريدون محاربه اسبانيا ببنادق الحرب العالميه الاؤلى.
لو فتحت اي اسبانيا هذه - التي تتحدثون عنها بهذا الشكل- ابوابها لوجدناكم غدا جميعكم عندها.
كيف يكون في مقدوركم الحديث مع اسبانيا وجها لوجه وانتم تتهاتفون للذهاب اليها مجازفين بحياتكم في البحار ولا يهمكم بعد ذالك الوقوف في طوابير طويله مطالبين بالمعونات الاجتماعيه عند ابواب الكنائس والصليب الاحمر والجمعيات الخيريه الاسبانيه.
اولا تصحيح وضعيتكم في بلدكم وبعد ذالك قد يكون ممكنا مناقشه اسبانيا في امور كهذه.
37 - مغربي الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:26
لقد تأخر المغرب في غلق أبواب سبتة ومليلية حتا أصبحت عائلات تعيش من التهريب نعم يجب غلق الحدود نظرا لمعانات النساء ومعانات الدولة من التهريب فهل فكرتم في سرف تعويضات لهاؤلا النسوة للتخفيف من معاناتهم المعيشية
38 - Said الأحد 23 شتنبر 2018 - 15:12
Pour le 35 vos leçons il faut les donner a votre régime de la honte d'alger qui envoie par millions en france donc dans ce domaine on donne pas de leçons on s'occupe de son pays et balayez devant tes portes
39 - El Caudillo الأحد 23 شتنبر 2018 - 19:01
نهار اسبانيا ترجع ليها صخرة جبل طارق هديك الساعة نرجعو ليكم سبتة ومليلية!؟!؟
ابقاو تحلمو!!
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.